كاتب تونسي يدعو إلى إنشاء مؤسسة عربية تحتضن فكر الجابري

كاتب تونسي يدعو إلى إنشاء مؤسسة عربية تحتضن فكر الجابري
الإثنين 25 يناير 2010 - 13:00

نوه الكاتب الصحفي التونسي، صالح عطية، بالعطاء العلمي والمعرفي للمفكر المغربي، محمد عابد الجابري، داعيا إلى إنشاء مؤسسة عربية “تحتضن فكره وتعمل على تنميته لكي يكون مشروع أجيال بأكملها“.

وقال عطية، في مقال بجريدة “الصباح” التونسية المستقلة، إن شخصية الجابري، تمثل “قلب الرحى” في الحراك الفكري والثقافي والسياسي الذي يعيشه المغرب، منذ سنوات عديدة، بفضل الجدل الذي أثارته كتاباته في الفلسفة والسياسة والثقافة والتنظير الفكري.

كما تحدث عن قدرة الجابري على “فرض احترام جميع التشكيلات السياسية والفكرية لمواقفه ورؤاه ومقارباته”، معتبرا أنه “من النادر أن يكسب مفكر، كما كسب الجابري، احترام جميع ألوان الطيف الفكري والسياسي“.

وذكر الكاتب أيضا، أن الجابري كان في طليعة الشخصيات الفكرية والثقافية التي لعبت، منذ الخمسينات، دورا في “نحت معالم مشهد سياسي منتج في المغرب، مشهد، مهدت له ثقافة جديدة، بهمومها ومشاغلها وتساؤلاتها، وبطريقة إجاباتها والمضمون الذي قدمته لقضايا مؤرقة“.

وبعد أن ذكر بنماذج من كتاباته ك”الخطاب العربي المعاصر” و”الفكر العربي” وما تميزت به هذه المؤلفات من “فكر وثقافة وفلسفة ورؤية حضارية (…)”، قال إن الجابري “لا يكتب فكرا فحسب، وإنما هو يؤسس لمعرفة جديدة (…) أفاد بها جيلين من المثقفين على الأقل..”.

وبرأي الكاتب التونسي، فإن الجابري تمكن من “هضم” ثقافة الغرب وفكره، مثلما “هضم ميكانيزمات العقل العربي والإسلامي”، الأمر الذي جعله “يقف بين الربوتين، في إنتاج معرفي لافت، أثمر مشروعا لنقد العقل العربي في تكوينه وبنيته، ومن خلال عقله السياسي والأخلاقي، وصولا إلى دراسة النص القرآني في بنيته وتاريخيته.. هذا عدا تلك الكتابات التي تعاطت مع الراهن العربي وأسئلته المتشعبة“.

وخلص الكاتب الصحفي التونسي الى التساؤل: “أفلا يستحق هذا المشروع الهام، مؤسسة تحتضن فكر الرجل وتعمل على تنميته لكي يكون مشروع أجيال بأكملها، ضمن (كرسي الجابري) للفكر والفلسفة على سبيل المثال“.

‫تعليقات الزوار

11
  • عبد الله اغونان
    الإثنين 25 يناير 2010 - 13:04

    فكر الجابري الاشتراكي القومي انتهت صلاحيته من زمان.عبثا النفخ في الرماد.رغم غزارة كتاباته ومقالاته فافكاره اكل عليها الدهر وشرب.الاشتراكية و
    القومية التي كان يبشر بهمااندحرتا امام احداث موضوعية كسقوط جدار برلين وتفسخ الاشتراكية ونهاية الاتحاج السفياتي وحروب الخليج.وطنيا تولى حزبه المسؤولية ولم يفعل
    شيئافي الملفات والمطالب الكبرى.بل كان من رواد الخوصصة
    وتراجع حزبه كثيرا بفعل صعود التيارات الاسلامية.اصلا لم تكن له قوة الا بالكتلة مع حزب الاستقلال.والان هورهينة الوافد الجديد.ومازال الى الان رجل مع الحكومة ورجل في المعارضة…
    على الصعيد الفكري هناك تضخم في التنظير دون تاثير او فعالية.ليس للجابري فكر متميز
    خاص به ولافلسفة بعتد بها.اذ مازال تلميدا لابن رشد ومتكلمي المعتزلة اقحام العقل في الغيبيات والتعسف في تاويل النصوص.واخر شطحاته محاولته ادعاء تفسير القران الكريم في
    ما اسماه ب(فهم القران الحكيم) في ثلاثة اجزاء حيث انكر فيه كل المعتقدات الاسلامية المنصوص عليها في القران والسنة
    -انكار كثيرا من اسباب النزول.
    -انكار امية الرسول
    -انكارالمعجزات
    -انكار نعيم الجنة والعداب في النار
    -انكار وجود الجن
    -انكارالبعث .. ويعتمد في كل هذا على هرطقات المعتزلة وابن رشد.كل هذه المعتقدات معلومات من الدين بالضرورة واردة في النص القراني بصريح العبارة وبتكرار وواردة في السنة الصحيحة.
    ليس المطلوب الدعوة الى انشاء
    مؤسسة عربية تحتضن فكر الجابري
    بل المطلوب انتقاد هذا الفكركي
    يتهافت على حد قول حجة الاسلام ابي حامد الغزالي.

  • mra dayza men hna
    الإثنين 25 يناير 2010 - 13:18

    اقتراح حكيم يحتاج اذانا صاغية للحفاظ على الانتاج الفكري للدكتور الجابري الذي اطر اجيالا من الاساتذة و الباحثين في مجال الفلسفة و الفكر الاسلامي, و ابلى البلاء الحسن في ابراز خصائص فلسفة الغرب الاسلامي ممثلة بعبقرية ابن رشد و ابن طفيل و ابن باجة و الذين رجعوا للمنطق الارسطي و شرح ابن رشد كتب ارسطو و برع في التوفيق بين الحكمة و الشريعة(الفلسفة و الدين) و هو ما اضفى على فلسفة الغرب الاسلامي طابعا عقلانيا ميزها عن نظيرتها المشرقية ذات المنحى الغنوصي(الاشراقي).فما احوجنا الى الفكر الرشدي في مرحلتنا التاريخية المعتمة الحالية و ما احوجنا ال توثيق فكر الجابري فتحية خالصة لاستاذنا الذي دعا الى قراءة نقدية لتراثنا العربي الاسلامي و ابدع في تحليل بنية العقل العربي.

  • الزاهي
    الإثنين 25 يناير 2010 - 13:16

    إلى عبد الله اغونان
    يبدوا أنك لم تقرأ حرفا مما كتبه الجابري وأنت تكتب عن الجابري على اعتباره انتمائه السياسي فقط.
    بينماالجابري تعمق في الترات الإسلامي والعربي من جميع الجوانب من فقه وبلاغة وسنة وفرق إسلامية وكيفية تكوين العقل العربي وغير دالك ثم قام بعد دالك بنقد هدا العقل وهدا خصوصا عبر كتبه الثلاتة :تكوين العقل العربي نقد العقل العربي العقل الأخلاقي العربي بنقد .
    الجابري والعروي وغيرهما قمم ثقافية مغربية يجب أن نفتخر بها نحن المغاربة وأن لا نبقى أسيري فكر وعقل متخلف يعتبر المشرق هو دوما مصدر الثقافة والفكر والعلم .لقد تغير الزمن وتغيرت كثير من الحقائق والوقائع.

  • عادل الحسيمي
    الإثنين 25 يناير 2010 - 13:12

    مشروع رائع

  • flagfox
    الإثنين 25 يناير 2010 - 13:14

    الدكتور محمد عابد الجابرى منارة معرفية فى كل العالم فهو مفكر وفيلسوف له مكانته المتميزة فى الخريطة المعرفية عالميا وليس فى المغرب فقط

  • عبد الله اغونان
    الإثنين 25 يناير 2010 - 13:08

    لقددرست جل ما كتبه الجابري من
    كتبه المدرسية و(نحن والتراث)الىوكتابه ( المدخل الى القران الكريم)الى ماعتبره تفسيرا للقران الكريم(فهم القران الحكيم) حيث يتبنى كماصرح طرح المستشرقين الفرنسي ريجس بلاشيروالالماني نلدكه-هامش ص10من فهم القران الحكيم.القسم الاول-وفكرته انه يجب ان نعيد النظرفي ترتيب سور القران الدي يبدا بالفاتحة وينتهي بسورة
    الناس فيبدا هو بسورة العلق
    والمدثر…ويضع الفاتحةفي الترتيب العشرين وحجته اننا نقرا القران مقلوباوهي قولة
    المستشرقين السابقين.يرى انه يجب اعادة ترتيب سور المصحف
    لاكمادونه عثمان مع كبارالقراء من الصحابة بل حسب منطق تتابع الاحداث.ناسيا ان الصحابة راعوا مقاييس مضبوطة اذ وضعوااولا
    الفاتحةلدلالة اسمها واهميتها في الصلاة.ثم السور الكبرىوفي
    الاخير السور الصغرى.وكل المسلمين عندما يحفظونه
    يبداون بالسور الصغرى.دعك من مسالة الترتيب فالجابري اساء وحرف وشوه وابطل كل معتقدات
    التي تجعل المسلم مسلما كالبعث بالاجساد والحنة والتار والسحر والجن ورؤية المؤمنين ربهم يوم القيامةوانكار المعجزات (انظر تفسيره لسورة الفيل )حيث لايعترف بالطير الابابيل .وينكر ان النبي كان اميا رغم ان القران والسنة واجماع المسلمين يعتقدون هذا.في هذا التفسير
    يلغي الجابري منطوق النص القراني ويسرد علينا اراء المتكلمين من المعتزلة وابن رشد الناقل والشارح لكتب ارسطو والتي نقضها الامامان ابن تيمية في (نقض المنطق) والامام الغزالي في ( تهافت الفلاسفة).
    واذا راجعت كل هذا الركام الذي كتبه ستجده وهو هي القرن 21مازال سجين علم الكلام الاعتزالي
    ومنطق ابن رشد المعتمد على
    المنطق الارسطي والمجرد البعيد عن قضايا الواقع ماضيا وراهنا.
    يعتمد التاويل لصرف الدلالات الواضحة الى وجوه لاتقبلها اللغة
    ولا التوابث الاسلامية.طروحاته ايديولوجية تخلو من الامانة العلمية ومخالفة لتوابث الدين.
    ارجو ان كنت قد قراته فعلا ان
    تراجع وتبحث وتقارن واحكم بنفسك
    انتظر ردك.والسلام.
    ——————————
    انظرمقال (فهم القران الحكيم محمد عابد الجابري)الرابط-جامعة
    المبدعين المغاربة- فلسفة وفكر.
    عبد الله اغونان.

  • خالد المريرتي
    الإثنين 25 يناير 2010 - 13:20

    نحيل الأخ رقم3 المعتز -وكلنا معتزون- باسهامات المفكرين العرب ومن ضمنهم المفكر الجابري الى كتابات جورج طرابلشي التي لم يرد عليها الجابري سنيناتضمنت أشياءا لابد من مناقشتها…ومع هذا تبقى للرجل مكانة داخل المشهد الثقافي العربي باسهاماته الفكرية…
    والاختلاف لا يفسد للقضية ودا.

  • مغربي أصيل
    الإثنين 25 يناير 2010 - 13:22

    لا يحق للأخ عبد الله أغونان أن يتحدث عن مفكر مغربي مرموق كيفما كان موضوع كتاباته وأفكاره وايديولوجيته بهذه الطريقة التي انتهت صلاحيتهاولا تفيد القارئ في شيء سوى تضليله أو استفزازه، خصوصا وأن الأخ ربما كتب تعليقه بناء على خلفيات معينة دون أن يكلف نفسه عناء قراءة كتابات د. الجابري، وهذه هي الطامة الكبرى لدى الكثير منا، يعلقون ويردون على أشخاص وليس على الأفكار دون أن يقرؤوا هذه الأفكار، وهذه معادلة غير مقبولة بتاتا من أي عاقل.. إقرأ أخي كتابات الجابري وبعد ذلك لك الحق في نقد أفكاره…

  • عبد الله اغونان
    الإثنين 25 يناير 2010 - 13:06

    غريب امركم من خلال ردودكم يظهر انكم لم تدرسوا كتب الجابري ربما قراتم عنه في في صحف .عندماتناقشون دعوا عنكم تقديس الاشخاص فلا احد فوق النقد.عندما انتقدت طروحات الجابري استشهدت بمراجعه هووهي معروفة منشورةيمكن الرجوع اليها.ان النقاش بهذه الطريقة لايفيد.انا لااتناول الاشخاص بل الافكار ومدى اصالتها ومصداقيتهاودقة المعلومات والامانة العلمية.وقد قلت ما لاحظته وبرهنت عليه.والسلام.

  • aziz
    الإثنين 25 يناير 2010 - 13:10

    انك تقول بأنك قرأت للجابري، ليكن ذالك، أن أشكاليتك قد عالجها الجابري نفسه في أكثر من مناسبة، الا وهي قراءة المعنى قبل قراءة الألفاظ، فهو لم ينفي الجن ولا عذاب جهنم لانعيم الجنة……ثم لقد تحدث عن ما يسمى بالأفكار المتلقاة، التي هي السبب الرئيسي في عدم فهمك ما كتبه، إذ بنقده شعرت ان العالم سينهار منحولك. كما تناول أيضا إشكالية النقد الايديولوجي الذي مارسته ، اذ قال بشأنه إنه لا ينتج معرفة بل ايديولوجيا، كما تطرق أيضا للحوار وميز بين حوار بناء وحوا هدام، حيث أدرج ضمن هذا الأخير الحوار السجالي الذي هو عبارة عن الرد و الرد على الردود، هدفه هو الأطاحة برأي الآخروهذا بالذات ما قمت به. وتبقى النتيجة أن تستخلصها بنفسك! هذا ان استوعبت هذا التوضيح و لم يكن مآله هو نفس مآل ما قرأته للجابري.

  • عبد الله اغونان
    الإثنين 25 يناير 2010 - 13:02

    دع عنك الكلام الفارغ وارجع الى
    القسم الاول من تفسير الجابري(فهم القران الحكيم) ان تصفحته
    فعلا فستجد يقينا وبما لا يقبل التاويل انه ينكر البعث بالاجساد
    ونعيم الجنة المادي وعذاب النار
    وينكر الجن والمعجزات ولايعترف
    بامية الرسول…اما الكلام عن النقد الايديولوجي فكل فلسفة هي
    ايديولوجيا.الحوار بناء وهدام
    كلام عام معروف حاول انت ان تستوعب وتكلم باستشهادات ودلائل.
    راجع سوارك الفقيه.

صوت وصورة
البوزيدي وتقنين القنب الهندي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06 2

البوزيدي وتقنين القنب الهندي

صوت وصورة
أسباب إيقاف الحق في المعاش
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:27 3

أسباب إيقاف الحق في المعاش

صوت وصورة
متضررون من فيضانات تطوان
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:58 7

متضررون من فيضانات تطوان

صوت وصورة
مستجدات محاكمة الريسوني
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:40 1

مستجدات محاكمة الريسوني

صوت وصورة
اعتصام أطر الإدارة التربوية
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:31 5

اعتصام أطر الإدارة التربوية

صوت وصورة
أزمة فناني الأطلس المتوسط
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:27 13

أزمة فناني الأطلس المتوسط