كنزة.. فنانة مغربيّة بعالم التشكِيليِّين عقِب حصار أقارب مُحَافَظين

كنزة.. فنانة مغربيّة بعالم التشكِيليِّين عقِب حصار أقارب مُحَافَظين
الخميس 16 يناير 2014 - 13:30

ما زالت عصامية الفنانة الشعيبيّة، التي رحلت قبل أعوام، قادرة على تحفيز تشكيليّين آخرين في الإبداع والخروج إلى العلن عرضا لتجاربهم المختلفة.. والنموذج يتجلّى هنا في التشكيليَّة كنزة المكداسني التي تعيش عقدها السابع وتواظب على التنقل ما بين المغرب وهولندا بمعيّة لوحاتها.

كنزة فنانة مغربية عشقت الفرشاة و الألوان واتخذت فضاءات البيت مراسم لها منذ نعومة أظافرها، غير أن نشأتها في وسط محافظ، يؤمن بأن المرأة خلقت لتكون زوجة وأمّا ولا شيء دونهما، منعت موهبتها من الخروج للعلن.. إنّها تشكيليّة انتظرت ما يزيد عن 6 عقود لتحترف الفنّ، كاسرة بهذا جدران بيت الزوجية الذي دخلته في سن مبكرة على غرار قريناتها.

الفنانة المكداسني تستقر ما بين الدّار البيضاء وأوترِيخت، وتقول لهسبريس عن بداية عشقها للرسم: “إنّ فنّي بقي في دواخلي وفي عقلي يتخبط دون أن أتمكن من إخراجه، إذ جاء عليّ الزواج بالهجرة والأولاد، ورغم ذلك بقيت أمارس هوايتي حتى جاء اليوم الذي رأت فيه جارة لي لوحاتي.. لقد عبّرت عن إعجابها بما أرسم وأصرّت على ضرورة كشف ذلك للعموم”.

وكانت لوحات كنزة تظل حبيسة البيت، تماما مثلها، وما كانت تخرج من بين الجدران إلاّ لكي ترافقها، كهدايا، صوب الأصدقاء والاقارب المحتفين بمناسباتهم المختلفة.. إلاّ أن هذا الواقع تغيّر بمجرّد حسم ذات التشكيلية ربط الاتصال بخبير في المجال عمل على تقييم اللوحات فنيَّا، مبديا إعجابه بالمنتوج الإبداعيّ، ومنظّما للمكداسني أوّل معرض لها وسط الديار الهولنديّة.

“عند تنظيمي ثاني معارضي اتصلت بي وزارة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وقد نظّمت لي معرضا بالعاصمة الفرنسية باريس على هامش احتفالية باليوم العالمي للمرأة.. حينها التقيت بالأديب السلاوي وأخرين عرضوا عليّ نقل لوحاتي بالمغرب من أجل العرض” تقول كنزة قبل أن تزيد: “أنا من عشاق الفنانة الشعيبية، و كنت أتابع كل البرامج التي أنجزت حول حياتها لأنّي معجبة بها لدرجة كبيرة..وعند عودتي للمغرب، بعد وفاتها، سألت عن مسكنها كي أرى إبنها.. علمت أن له معرضا قصدته حاملة بعضا من لوحاتي”.

وتقر ذات التشكيلية بأنّ ابن الفنانة الشعيبيّة طلال قد شجّعها فنيا حين أبدى الإعجاب بلوحاتها إلى حدّ تنظيم معرض لها بداخل رواق “ألف باء”، وهو الفضاء الذي لم يسبق له أن استقبل لوجات غير تلك التي تخصّ التشكيلية الراحلة، “استقدمت وقتها 60 لوحة من هولندا، وبسبب ذلك المعرض بدأ ارتباطي الفني بالمغرب، حيث عرضت ما أرسم بكل من الرباط و الدار البيضاء، إلى جوار مدن أخرى، و لي رواق خاص بجوار شاطئ سيدي رحال سميته: عَين القلب” تورد نفس المتحدّثة لهسبريس.

كنزة المكدانسي تعتبر مسيرتها الفنية الحالية نوعا من معالجة الحرمان الإبداعي في الصغر، نافية أن يكون المردود المالي أو السعي نحو الأمجاد دوافع لهذا الانصهار في التشكيل.. وتقول: “أحب الرسم منذ الصغر وأريد أن أحقق ذاتي من خلال ممارسة هذا الفنّ.. أنا سعيدة جدّا بما أقوم به”.

كنزة تتوفر أيضا على ابنة منخرطة في الإبداع التشكيلي، وتورد عنها: “إنّها البويغرومي سناء، تبلغ من العمر 39 سنة، وقد كانت تراقبني منذ نعومة أظافرها أثناء مزاولتي هوايتي وسط المنزل.. لقد بدأت ترسم هي أيضا بجواري، والآن أصبحت أكثر شهرة منّي هنا في هولندا.. وأتمنى لها التوفيق و أن تستمر في مشوارها و تألقها.. أعلّمها بعض الأشياء، لكنّها تتوفر على طريقتها في الرسم، تماما كما لي طريقتي، و ذلك لا يعني أنها لم تتعلم مني”.

وتدعو نفس التشكيليّة، في رسالة من ها لجميع الأباء و الأمهات عبر هسبريس، أن يساعد الأهالي أبناءهم في صقل مواهبهم و تطويرها، و ألاّ يقفوا حجر عثرة في طريقهم، وتزيد: “على الرجال ان يتركوا النساء يتعلمن حِرفا ومِهنا، لا أن يحبسوهن خلف الجدران”.

جدير بالذكر أن كنزة المكدانسي تتوفر على مؤلف لسيرتها الذاتية، أنجزة عبد الله بن الشيخ باعتباره متابعا لمسيرتها، تتحدث فيه عن مسارها الذي خنقه وسطها الأسري المحافظ خلال فترة الطفولة.. كما أن نفس الفنانة تستعدّ لمعرض بالدّار البيضاء، تقيمه خلال فبراير المقبل، وآخر بالرباط، وثالثا بتنسيق مع المصالح القنصلية المغربية بهولندا.

‫تعليقات الزوار

6
  • artisite
    الخميس 16 يناير 2014 - 14:19

    Bravo la femme marocaine, je vous encourage de tout couraggggggggggeeeeeeeeee mon coeur, l'innovation n'a pas de limite

  • المهدي المغربي
    الخميس 16 يناير 2014 - 15:43

    هذه السيدة تشرف جميع النساء الحرائر في المغرب و دول العالم الثالت المحجورات. مثل امي التي ولدت في افقر مكان في المغرب في الستينيات و هو الحي المحمدي و سك الكاريانات . اشتغلت في الخياطة منذ سن 6 لتعيل اخاها و امها الهجالة. و اصبحوا مثالا ف الدرب ديالهم على الشرف و التربية الحسنة و حسن الامانة . و لم تتزوج حتى سن 30 . من رجل اعطاه الله الكثير من الدين و حسن الخلق و المال .

  • Abdel
    الخميس 16 يناير 2014 - 17:08

    ا لشعيبية اوالالهام الالاهي تحية طيبة با لفعل هذه السيدة تشرف ا لمرا ة المغربية لاكنها اختارت ميدانا صعبا وذكرتمونا بسيدة هرم فني رحمها الله

  • Mustapha Azayi
    الخميس 16 يناير 2014 - 21:50

    Every human being on this earth was, is, and will be born with unique gifts that the true creator has bestowed him with. However it is the task of individual alone to discover what is it and work hard to polish and thus use it. Obstacles, whatever their nature, human, economic or otherwise should never be an excuse or a pretext for the individual not to put to use that unique and special gift he's gotten.

  • حسن أبوطاهر
    الجمعة 17 يناير 2014 - 12:44

    كنزة وابنتها سناء فنانتين مرموقتين تألقتا في سماء الفن التشكيلي في المغرب وهولندا. كنزة هي المثال الحي للمغربية العصامية التي تسهم بشكل جيد في اعطاء صورة عن المرأة المغربية في المهجر. تلك المرأة التي تلعب من خلال فنها دورا طلائعيا في تمثيل نساء المغرب وتعطي مثالا على الاندماج الناجح في المجتمع الهولندي دون نسيان أصلها وثقافتها وهويتها المغربية الأصيلة. وسناء ابنتها على طريقها بشكل فني مغاير وستقوم باقتراح وتشجيع من طرف القنصلية بمدينة أوتريخت بعرض لوحاتها التشكيلية بمقر القنصلية في الأشهر القليلة المقبلة. أعانهن الله وأعان كل من يساهم في اظهار الوجه الحقيقي لبلادنا الحبيبة

  • عبد الرحمان قنودي
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:31

    هذا شيء مفرح, أتمنى للفنانة القديرة النجاح في مسيرتها الفنية

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 7

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان