لحسن حداد: أقرأ ما تيسّر من القرآن ولم يسبق لي الشعور بـ"الترمضين"

لحسن حداد: أقرأ ما تيسّر من القرآن ولم يسبق لي الشعور بـ"الترمضين"
الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 17:23

اعتبر وزير السياحة المغربي لحسن حداد، أن شهر رمضان يشكل مناسبة له للتأمل والقراءة والروحانيات وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء، مضيفا في دردشة رمضانية مع “هسبريس” “أحاول ما أمكن أن لا أغير من توقيت عملي حيث أصل إلى المكتب على الساعة التاسعة و أغادره على الساعة الخامسة أو السادسة على أبعد تقدير، أمارس الرياضة خصوصا المشي و السباحة قبل الفطور، وقبل ربع ساعة من آذان المغرب أقرأ شيئا من القرآن”.

لحسن حداد له عالمه الخاص مع القرآن الكريم، حيت يتوفر على عدة نسخ من القرآن تحتوي على ترجمات إلى اللغات الانجليزية والفرنسية والإسبانية. و”كل سنة أقرر أن أقرأ ما تيسر من القرآن في أصله العربي و كذا في نسخته المترجمة إلى لغة من اللغات.هذه السنة أقرأه بالعربية و الفرنسية حيث اقرأ السورة بالعربية و مباشرة بعدها أقرأ ترجمتها إلى الفرنسية” يقول لحسن حداد في دردشة رمضانية مع هسبريس .

وزيرنا في السياحة يفضل تناول وجبة فطور مبنية على التخفيف مفضلا التمر والحليب والعصير على غيرها من الأغذية المقدمة على مائدة الإفطار.

بعد الإفطار يقرأ الجرائد الوطنية والدولية (على الانترنت) ويقرأ الجرائد الالكترونية ويراقب حسابه على الفايسبوك وعلى التويتر، وإن لم يكن هناك فيلم أو سيتكوم يعجبه يركن إلى قراءة الكتب التي وضعها جانبا لشهر رمضان.

أما عن الكتب التي خصصها للقراءة خلال شهر رمضان الكريم، فقد انصب اختيار حداد على كتاب “تاريخ العالم بشكل موجز” في نسخته الإنجليزية والذي كتبه كومبريتش قبل 80 سنة، هذا بالإضافة إلى عالم السرديات حيث وقع الاختيار هذا العام على رواية الأمريكي جون كريشام “المدعون”، وبالفرنسية يقرأ لـــ”بلزاك” روايته La Peau de chagrin “جلد الكدر”، وبالعربية يقرأ “ملحمة الحرافيش” لنجيب محفوظ، “أنا شغوف بالقراءة خصوصا في فصل الصيف وفي شهر رمضان، وقد أقضي ساعات طوال أقرأ دون عياء” يقول الوزير لحسن حداد..

بالنسبة للأكل المفضل عند لحسن حداد خلال هذا الشهر الأبرك، يقول حداد :”أفضل أن أتناول عشاء خفيفا حوالي الساعة العاشرة والنصف وأركن إلى النوم على الساعة الثانية عشر أو الواحدة صباحا على أبعد تقدير، سحوري لا يتعدى فنجان قهوة وفنجان “دوليبران 1000 ” وهما فنجانان سحريان بالنسبة إلي حيث يساعداني على القيام بعملي طيلة النهار دون صداع الرأس”.

حداد يمضي نهاره بشكل عادي ولم يسبق أن أصابه “الترمضين” أو العياء أو التعب، والسبب برأيه: “هو أنني أنام بشكل عادي ولمدة سبع ساعات في الليل وكذلك لأني لا آكل حتى التخمة، مائدة إفطاري وعشائي لا تكون ممتلئة عن آخرها بل عادية، وأظن أن السبب الثالث هو تناولي سحورا من القهوة ودوليبران”.

وأهم ما يعجب لحسن حداد في شهر رمضان هو وفرة الوقت خلال النهار حيث يتمكن من دراسة جميع الملفات وكذا من الاطلاع على كل الأمور المطروحة والعالقة، وأما فترة الصيف تكون كذلك هادئة و يزيد من هدوئها ركون الناس إلى بيوتهم و إقبال الكثير على العطلة وهو ما يعني ضغطا اقل، وهذا شيء يساعده على التركيز و العمل بشكل متواصل ودون انقطاع”.

في شهر رمضان كذلك لا يسافر ووزيرنا في السياحة إلى الجهات أو الأقاليم “كما كنت أفعل تقريبا كل أسبوع قبل شهر رمضان وهو ما يوفر لي متسعا من الوقت للتركيز على الأمور العالقة و القضايا ذات الطابع المركزي والعام” يقول حداد في دردشة خاصة مع “هسبريس”.

‫تعليقات الزوار

10
  • الحمد لله
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 01:36

    مصطلح "ترمضين" يطلقه فقط بعض الاشخاص المتخلفين
    الغير واعيين لا بالدين ولا بشيء اخر
    ويعتبرون شهر رمضان كأنه عادة او تقاليد
    ولم يدرسو بحياتهم عن سيرة النبي ولا القران
    ادعو جميع المغاربة المتعلمين الخروج من بقعة الجهل والتخلف والافكار المتخلفة ودراسة الاسلام بطريقة عملية يا والله ستعرف العجائب وستبهر ولن تتخلى عن ما امرك به ربك الا ان يفرق بينك وبينه الموت
    وهذا ما عملته والحمد لله النتيجة سبحان الله
    وادعو الجميع ان يوعي اقربائه وتعريفهم بالحقيقة وتصحيح اخطائهم عن الاسلام
    قال رسول الله : من كتم علما الجمه الله به يوم القيامة .
    وكفا به قول والحمد لله ولا الاه الا الله والحمد لله
    وما التوفيق الا من عنده .

  • واحد من الناس
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 13:08

    ايوا حتى واحد فهذ الوزراء ما كيصلي تراويح ما كيصلي فجر صيام رمضان غير بالجوع 7 سوايع ديال النعاس ايوا والفجر

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 14:44

    كنظن أن وزارة السياحة راها في عطلة هاد العام ، حيث ما دخلوش السياح بزاف ،
    من جهة أخرى وادا كان السيد الوزير كيقرا هيسبريس نقول ليه مبروك العواشر ، وبعد على القهوة راها كتنشف الجسم من الماء …

  • wise-woman
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 20:07

    4 كتب باربع لغات في شهر…و فقط ما تيسر 15 د قبل الافطار من الذكر الحكيم…اذن لوزير ختم مكتبة ولم يختم قط كتاب الله…

  • nabil
    الخميس 26 يوليوز 2012 - 23:13

    Tout mes respects Professeur.Etant un ancien étudiant je me souviens encore des discussions sur la rethorique du Coran et sa puissance.J'avoue que je tenais des discussions enrichissantes avec vous sur le sujet malgré mes absences répetitives que vous preniez à la legere en les considérant tel la lune qui disparait et réaparait au début du mois lunaire.

  • abazz.i
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 03:08

    مسؤولون على امة اسلامية لا يصلون الفجر حسب التوقيت المدكور الله الله عليك يا بلد الابطال الدين يشهد لهم التاريخ على ارضنا

  • citoyenne libre
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 04:05

    je pense que personne n a le droit de critiquer le mode de vie de chaqu un car chacun vit à sa façon. D autre part personne n a le pouvoir de juger la relation du Dieu et avec ses gens.Monsieur le Ministre vit une vie comme tout le monde et exerce sa foi comme tous les musulmants du monde malgré sa tâche lourde.

  • محمد الظريف
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 18:12

    إلى صاحب التعليق رقم 7:أشاطرك الرأي أخي أن كل شخص حر في أختيار أسلوب حياته ، ولكن الموضوع هنا يتعلق بشخص مسؤول عن أحوال البلاد والعباد ويتقاضى عن ذلك أجرة وتعويضا سمينين ، ولهذا فمن حق كل مواطن مغربي أن ينتقذه ويحاسبه ، فإذا كان سيدنا عمر بن الخطاب قد قبل بالنقذ والمحاسبة ؟ فمن يكون وزيرنا المحترم مقارنة مع ابن الخطاب رضي الله عنه .
    إلى جانب الملاحظات السابقة لبعض المعلقين أرى أن معالي الوزير لم يشر إلى صلة الرحم مع والديه وأهله ومقربيه القاطنين في نواحي أبي الجعد خصوصا ونحن في شهر رمضان الأبرك إلى جانب الإطلاع على أحوال المنتخبين الذين بفضل أصواتهم تمكن من دخول قبة البرلمان ،

  • مغربية
    الجمعة 27 يوليوز 2012 - 20:46

    الانسان ادا دكر انوكيعبد الله بطريقة كدا و كدا و يفعل كدا و يصدق قد كدا و يصوم و يصلي قد كدا، سوف تقولون انه كيبان، و ان ديك العبادات خاصها تبقى سرية حتى لا يحصل الرياء، و ادا لم يدكر الانسان التفاصيل، تقولو هدا مكيديرش و مكيصليش، و مكيزكيش ومكينوضش للفجر ووو
    يعني الانسان محتاج يعطيكوم الرابور حتى ديال الدعاء ملي دعا الله بعد الصلاة اش طلب و شنو قال بالتدقيق، غريب امركم،
    لا يهمنا من الوزراء غير النتائج، و ربي يعاونهم كاملين، و الى مخدموش مزيان يجي غيرهم،
    ——
    غير ديك رواية الحرافيش ف الحقيقة بغينا سي بن كيران هو لي يقراها،
    غادي تفيدو بزاف ف كيف تعاني الطبقات المعدومة،

  • marocaine31
    السبت 28 يوليوز 2012 - 02:28

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من فضلكم أريد أن أسأل هل يعرف احدكم هل الأستاذ لحسن حداد هو نفسه الذي كان أستاذا للمحاسبة في جامعة سلا؟

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان