لقاء يلامس "تمكين المرأة" بالفقيه بن صالح

لقاء يلامس "تمكين المرأة" بالفقيه بن صالح
صور: هسبريس
الجمعة 17 فبراير 2023 - 20:20

نظمت فعاليات جمعوية، الجمعة، لقاء تواصليا موسعا بمقر الجماعة الترابية الكريفات بالفقيه بن صالح، حول موضوع “تمكين المرأة القروية من المشاركة السياسية والمهنية رافعة لتحقيق المناصفة” لفائدة المنتخبات بدائرة الفقيه بن صالح ونساء الغرف المهنية، والفعاليات الجمعويات، فضلا عن باقي المهتمات والمهتمين بالموضوع.

ويندرج هذا اللقاء، تبعا لرئيس جمعية سفوح الأطلس للبيئة والتنمية، يوسف الخدماوي، ضمن سلسلة من اللقاءات التواصلية التي تنظمها الجمعية بشراكة مع صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء، وبتنسيق مع عمالة الفقيه بن صالح، في إطار القافلة الإقليمية لتمكين المرأة من المشاركة السياسية والمهنية كرافعة لتحقيق المناصفة.

وأكد الخدماوي أن “المرأة المغربية تعد من بين نساء العالم الأوائل اللواتي اقتحمن المشهد السياسي، وواصلن المشوار بشكل تصاعدي في المشاركة السياسية”، مُذكّرا بأن “دستور 2011 وما تضمنه من نصوص وقوانين جديدة شكل لوحده تربة خصبة للمرأة لأن تندمج في الحياة السياسية، وأن تصنع لنفسها موطئ قدم في هذا المشهد السياسي”.

من جانبه أبرز هشام الكناني، فاعل جمعوي ومؤطر في مجال آليات الترافع، أن “اللقاء التواصلي مع النساء المنتخبات، خاصة القرويات، يتعلق بالتمكين السياسي والمهني للمرأة كرافعة للمناصفة، ويروم تعزيز ثقة المرأة بنفسها وتمكينها من آليات الترافع وضوابط تدبير الشأن المحلي”.

وأضاف الكناني أن “ما يمنح هذا اللقاء أهميته هو كونُه يشكل مناسبة لتبادل وجهات النظر والآراء والمواقف في العديد من القضايا التي تؤرق النساء المنتخبات، سواء بالمجالس المنتخبة المحلية أو الإقليمية أو الجهوية أو بالغرف المهنية”.

ولبلوغ هذا المبتغى، يتابع المتحدث ذاته، “حاولنا أن نركز على الجوانب التي تعزز لدى المرأة الثقة في نفسها، في أفق أن نصل في ظل هذه الترسانة القانونية التي جاء بها دستور 2011 والمواثيق التي صادق عليها المغرب في هذا الإطار، والتشجيع الملحوظ للدولة ولباقي أجهزتها في شخص العمال والولاة، إلى تحقيق المناصفة”.

من جهتها، أشارت منسقة حزب الديمقراطيين الجدد لجهة بني ملال خنيفرة، نعيمة الرامي، إلى أن “تمكين المرأة سياسيا وإسهامها في صناعة القرار الحزبي والمشاركة في تدبير الشأن العام بجانب الرجل شرط أساسي لتحقيق مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة”.

وقالت نعيمة الرامي إن “التمكين السياسي والمهني بات رهانا يطرح نفسه بحدة، وهو يعد رافعة لتحقيق المناصفة، كما يعتبر أحد أشكال الممارسة السياسية التي تتيح للنساء المنتخبات إمكانية المساهمة في بناء وصنع السياسات العامة، بعد بلوغ مراكز القرار”.

وأضافت الفاعلة السياسية ذاتها أن “التمكين السياسي والمهني للمرأة هو كذلك إزالة للعوائق والعقبات التي تحول دون ممارستها حقوقها السياسية، ومن ضمنها الموروث الثقافي الذي يكرس دونيتها ويقلل من قدراتها وكفاءتها؛ إضافة إلى ضعف وعي المرأة بأهمية ممارستها حقوقها السياسية”.

وركز رئيس الشبكة المغربية للتربية والتعليم، عبد الرحمن الغزلاني، في مداخلة له، على “المكتسبات التي حققتها المرأة في المجال السياسي بواسطة نظام الكوطا، وتتجسد في الانتقال من الهامش السياسي إلى المشاركة السياسية الفاعلة على صعيد البرلمان والمجالس الإقليمية والجهوية والجماعية”.

وأوضح الغزلاني أن “هذه المكاسب تحققت من خلال توسيع نظام الكوطا (الحصيص) من فترة انتخابية الى أخرى”، واقترح توسيع هذا النظام لتحقيق استفادة أكبر للمرأة بالمجالس المنتخبة، “مع العمل على تأهيلها اجتماعيا واقتصاديا من خلال التربية والتعليم ومحاربة الصورة النمطية التقليدية التي كونها المجتمع عنها”.

بدورهن، عبرت مستشارات جماعيات عن رغبتهن في مواصلة الحضور إلى اللقاءات المخصصة للتكوين والتأطير والتمكين من الترافع، مشددات على أن التمكين السياسي والمهني للمرأة هو الطريق الأنجع نحو تحقيق المناصفة، وأن المشاركة السياسية للمرأة لا تعني مطلقا تأثيث المجالس المنتخبة أو الغرف بعدد من الوجوه النسائية، وإنما تشترط إشراكها في اتخاذ القرارات من خلال الأخذ بمقترحاتها في القضايا ذات الصلة بالتنمية المحلية.

جدير بالذكر أن جمعية سفوح الأطلس للبيئة والتنمية ستنظم مع باقي شركائها لقاءات أخرى على مدى حوالي 06 أشهر لفائدة المنتخبات الجماعيات، خاصة القرويات، بكل من دائرتي بني موسى الشرقية والغربية، حول موضوع “مشاركة المرأة السياسية والمهنية ودورها في التنمية المحلية”.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال