لماذا تتفادى "الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات" نشر بيانات 2020؟

لماذا تتفادى "الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات" نشر بيانات 2020؟
و.م.ع
الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 23:03

للسنة الثالثة على التوالي، تفادت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (ANRT) إصدار البيانات الفصلية الخاصة بقطاع الاتصالات بشكل منتظم، إلى جانب نتائج البحث السنوي الخاص بخدمات الهاتف النقال والثابت والإنترنت الخاصة بسنة 2019.

فبعد التأخر الكبير في نشر بيانات سنتي 2018 و2019، لم تقم “ANRT” بإصدار ثلاثة تقارير إحصائية فصلية ترصد من خلالها وضعية قطاع الاتصالات خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ونهاية شتنبر.

واعتبر الخبير في قطاع الاتصالات والخدمات الرقمية مروان هرماش أن انتظام إصدار المعطيات الفصلية الخاصة بقطاع الاتصالات، الذي كانت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تحافظ عليه منذ بداية تأسيسها، كان يتيح للخبراء والمهنيين والمستهلكين الوقوف على مدى التطور الذي يعيشه هذا القطاع الاستراتيجي.

وقال هرماش في تصريح لهسبريس إن “انتظام صدور هذه الإحصائيات يعد من المسائل الحيوية التي يعتمد عليها المستثمرون في القطاعات الرقمية في تحديد مسارات تطوير أعمالهم، ويشكل فرصة لرصد مكامن القوة التي يمكن أن تركز عليها المقاولات الصغيرة والمتوسطة والشركات الصاعدة لتطوير حلول رقمية موجهة للسوق الداخلي”.

وأضاف أن “هناك نوعا من عدم الاهتمام بقطاع الاتصالات من طرف الجهات الحكومية لأسباب غير معروفة، وهو ما يتبين من التأخر المستمر في إصدار تحديثات البيانات الخاصة بالسوق الذي تم تسجيله في السنوات الأخيرة”.

يشار إلى أن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تعمل وفق القانون المنظم لها، على إرساء قواعد واستمرارية ظروف المنافسة النزيهة والشريفة في أسواق المواصلات، وتساهم كذلك في إنشاء بيئة قانونية مواتية لتنمية القطاع، والمشاركة في تطوير الإطار التشريعي والتنظيمي.

وتسعى الوكالة إلى لعب دور القاطرة لتنمية قطاع المواصلات، من خلال تكوين موارد بشرية رفيعة المهارات، ودعم البحث العلمي في ميدان أنشطتها. كما تقوم، لحساب الدولة، بتدبير بعض الموارد النادرة التابعة للملك العام.

أسواق المواصلات الإحصائيات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات قطاع الاتصالات

‫تعليقات الزوار

5
  • rachida
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 23:06

    أودي ماكاين ماتنشروا من بيانات، البيانات كلها تظهر المغاربة يسكنون في مواقع إلعب ياولد

  • hakim
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 00:10

    cette administration a chutée depuis le départ de Mustapha Terrab homme charismatique et stratege en même temps.

  • Aryaz
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 00:26

    انا لم استوعب بعد، كيف ان الوكالة لا زالت تعمل على حماية بعض الشركات رغم مرور اكثر من 10 سنين على دخولها لسوق الاتصالات !!
    هذه الحماية للشركات من المنافسة لا تخدم مصلحة المستهلك. نعم لقد طبقت ايضا في بعض الدول الاوربية لكن في بداية فتخ السوق فقط. !!
    فإلى متى تقف الوكالة ضد تخفيض الاسعار ؟

  • laarbi
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 04:41

    Peut être pas grand chose à publier puisque les offres ont stagné, l’illimité à 200dh, les offres étoile, la fibre pas disponible partout. IAM s’engage dans l’Afrique et son service au Maroc se dégrade peu à peu, inwi cherche toujours sa part du marché et Orange Maroc prefère rester moyenne. Aucun effort concernant la gratuité des smartphones, ni la box TV.

  • مهندس Tel
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 09:43

    قطاع الاتصالات بالمغرب يعاني مؤخرا من اسوأ فترة له . وملايين المغاربة يشتكون من تردي الخدمات وتهالك الشبكة خاصة شبكة اورنج التي تعد اسوأ شبكة بالبلاد لعدم قيامها يباصلاح وتحديث شبكتها المتهالكة الموروثة من ميديتل .
    ناهيك عن اشتكاء المغاربة من النصب والاحتيال والسرقة العلنية والمحمية من القانون التنظيمي للقطاع . اضافة الى الكثير من التجاوزات التي قامت بها الشركات في السنوات الاخيرة دون ان تهتم ANRT للام بل اكاد أجزم ان هذه الوكالة بادارتها الجديدة متواطئة مع شركات الاتصالات وهنالك فساد كبير داخل هذه المؤسسة فمسيروها يتلقون الرشاوى من شركات الاتصالات .
    القطاع يشهد فسادا هائلا . والحكومة غير مهتمة . او متواطئة .

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 1

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 4

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق