لندن وبروكسل تكشفان تفاصيل اتفاق "بريكست"

لندن وبروكسل تكشفان تفاصيل اتفاق "بريكست"
أ.ف.ب
السبت 26 دجنبر 2020 - 16:57

نشرت الحكومة البريطانية والمفوضية الأوروبية، اليوم السبت، النصّ الكامل لاتفاقهما التاريخي الذي يؤطّر العلاقة بعد خروج المملكة من التكتل، وهو مؤلف من أكثر من 1200 صفحة، وينبغي أن يصادق عليه الطرفان في غضون بضعة أيام فقط.

وذكّر المفاوض الأوروبي ميشال بارنييه في “تغريدة” بأن اتفاق التبادل الحرّ الذي أُعلن الخميس، على أن يدخل حيّز التنفيذ في 31 دجنبر الجاري عند الساعة 23,00 بتوقيت غرينتش، هو “نتيجة أشهرٍ من العمل المكثف”.

ومن شأن الاتفاق المؤلف من 1246 صفحة الحيلولة دون فرض رسوم جمركية وحصص على المبادلات التجارية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي وإغلاق المياه البريطانية أمام الصيادين الأوروبيين؛ وتُضاف إليه ملاحظات تفسيرية واتفاقات مرفقة حول التعاون النووي وتبادل المعلومات السرية. ورغم هذه التعقيدات، يستعدّ الطرفان للمصادقة على الاتفاق.

في بروكسل، بعد لقاء أول الجمعة جمع سفراء الدول الـ27 مع بارنييه، من المقرر عقد اجتماع جديد الإثنين لإطلاق توقيع المشروع من جانب الدول الأعضاء.

ويُفترض أن تتخذ الدول قراراً بشأن تطبيق مؤقت لأن البرلمان الأوروبي لن يتمكن من المصادقة على الاتفاق قبل مطلع العام 2021.

من الجانب البريطاني، دُعي النواب إلى العودة من عطلهم لمناقشة النصّ اعتباراً من الأربعاء؛ وباتت المصادقة عليه شبه أكيدة، إذ حتى المعارضة العمالية تعتزم دعمه.

وأكد الوزير البريطاني مايكل غوف لصحيفة “ذي تايمز” أنه بعد أربع سنوات ونصف السنة من انعدام اليقين والاضطرابات إثر استفتاء 2016، يقدم هذا الاتفاق للشركات “الثقة والقدرة على التحضير للنمو والاستثمارات”، ويحيي الأمل في “سياسة تتجه نحو بيئة أفضل”، وأضاف: “يمكننا تطوير تعاون ودّي جديد مع الاتحاد الأوروبي، علاقة مميزة”، مكرراً بذلك التعبير الذي يميّز تقليدياً العلاقة بين بريطانيا والولايات المتحدة.

وخرجت بريطانيا رسمياً من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير الماضي، إلا أنها تطبق القواعد الأوروبية حتى نهاية العام الحالي، موعد انقضاء الفترة الانتقالية.

ويتيح الاتحاد الأوروبي من خلال الاتفاق التجاري للدولة العضو سابقاً وصولاً استثنائياً من دون رسوم جمركية أو كوتا إلى سوقه الضخمة التي تضمّ 450 مليون مستهلك.

غير أنّ هذا الانفتاح سيكون مصحوباً بشروط صارمة، إذ سيتعين على الشركات في الضفة الشمالية لبحر المانش احترام عدد معين من القواعد الجديدة في ما يتعلق بالبيئة وقانون العمل والضرائب، لتجنب أي إغراق للأسواق.

ثمة أيضا ضمانات على صعيد مساعدات الدولة.

وفي ما يتعلق بالصيد، وهو موضوع ظلّ شائكاً حتى اللحظات الأخيرة، تنص الاتفاقية على فترة انتقالية تمتد إلى يونيو 2026، يكون الصيادون الأوروبيون قد تخلوا تدريجاً خلالها عن 25% من محاصيلهم.

الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية بريطانيا بريكست

‫تعليقات الزوار

7
  • Maamoun drivy
    السبت 26 دجنبر 2020 - 17:52

    هنيئا لبريطانيا و الف مبروك بمناسبة خروجها من صداع الراس و الشقيقة لما يسمى الاتحاد الاوربي الهلامي الغير ديموقراطي- و لقد لاحظنا كيف ان الطرف القاري هو من يهول طلب طلاق بريطانيا و هو من يهدد و يصرخ و يولول و يتنطع و يحارب و يهاجم اعلاميا بريطانيا فقط لانها تريد الاستقلال قليلا عن هذا الاتحاد الناقص و تريد الامتثال لارادة شعب بريطانيا الذي صوت من اجل الخروج من قيود و سجن نادي من المتعصبين الذين يريدون تسييج اوربا بقوانين ضدا في الديموقراطية و في قانون التجارة الدولي و يريدون تسييجه بقوانين غريبة عجيبة فقط لاقاصاء من يريدون او ما تريده اطراف معينة ضمن نادي اوربا هذا و بشكل غريب و مضحك-اين الديموقراطية مع الاتحاد الاوربي؟ انها انتفت و انتهت و لم تعد تصلح لاي شيئ الانتخابات التي تجري في كل بلد و لا البرلمانات و هي صوت العشب اذ ما عليها الا تطبيق ما يقره في المكاتب بعض الموظفين المنتدبين الغامضين المختبئين و صارت شعوب اوربا الديموقراطية تنظر لسياسات لم توافق عليها ابدا تطبق عليها قهرا و ذاب الاستثناء الفرنسي الثقافي و برلمان ايطاليا الديموقراطي اصلا..الف مبروك لبريطانيا و ارض الله واسعة…

  • عبد القادر زجولي
    السبت 26 دجنبر 2020 - 18:24

    اشنو من اتحاد اوربي او بطاطا بل هذا الاتحاد هو سجن كبير و فضاء يقيد الحركة و المبادرة الحرة و ينفي ابسط مبادء الديموقراطية المتعلااف عليها و مكبل لاي حرية او تحرك مثلا هل تبقى الحكومة البريطانية مربعة الايدي في انتظار اجتماع من اجل توافق مع 27 دولة من اجل قرار او قانون بسيط؟ مثلا رفع او نقص ضريبة ما ب 0.0001 */*؟ او انتظار اجتماع موظفين لا يعرفهم الشعب من اجل قانون صغير جدا؟ انه الحمق و الجنون و لن تبقى فيه بريطانيا كما وصفها دغول او حتى فولتير “بلد الدكاكين” اي بلد التجارة الحرة و التبادل…لنتصور وجود حكومات في اوربا لا تصلح لاي شيئ مطلقا لان جميع القرات لاسيما الحاسمة ينبغي ان تصدر عن موظيفن لا يعرفهم الناس و غير مراقبين و خاضعين لسلطة الشعوب… يقولون 450 مليون مستهلك؟ الارقام خداعة؟ ضمن 450 ثمة 400 مليون فقراء يعيشون على المساعدات البسيطة…الخ-هل 450 مليون يستهلكون الكافيار و الشامبانيا مثلا؟؟؟و ثمو وزير اقتصاد لدولة معروفة صرح “سوف اطلب من بروكسيل تخفيضا اذا سمحت”- اذن لم تصلح الانتخابات و الحكومات هنا؟

  • ismail
    السبت 26 دجنبر 2020 - 20:20

    هل يحق للمواطنين الاروبيين زيارة بريطانيا بلا فيزا كما في سابق؟؟؟؟

  • ماجد الابيض -لندن
    السبت 26 دجنبر 2020 - 20:23

    بعد البريكسيت، هل تعود بريطانيا الى الوجهات الاخرى و مناطق العالم الاخرى مثل افريقيا و ماذا عن علاقات بريطانيا مع المغرب؟ يمكننا تصدير المواد الفلاحية و المعدنية الى بريطانيا بلا نقاشات الاتحاد الاوربي البيزنطية التي لا تنتهي… الاتحاد الاوربي يفعل كل ما وسعه لتخويف الناس من الريكسيت و كأنها نهاية العالم و يفعلون كل شيئ لتخويف سكان بريطانيا من البريكسيت اي انهم يضعون انفسهم في موضع اهل البلد و هذا عيب و غير ديموقراطي—و اليوم اتضح المستور و انكشف و تبين ان الامر لا يعدو ان دولا في الاتحاد تستعمل دول اوربا للدفاع عن مصالحها الضيقة هي فقط تحت ذريعة الوحدة…لقد اتضح ان بريطانيا هي فقط بقرة حلوب بالنسبة لبريطانيا و من حقهم السيطرة عليها و هو ما قاومه الانجليز ببرودة دمهم المعروفة…ميزان التجارة هو في صالح بعض دول اوربا و هذا هو المستور-

  • Made in England
    السبت 26 دجنبر 2020 - 20:44

    الخروج من الاتحاد الأوروبي صنيع اليمين المتطرف لعنهم الله. لايريدون للشعب أن يعرف حقوقه المضمون قي المجموعة الأوربية. بل يريدون استعباد العمال كما يفعلون الان وتكليخ الشعب بخروجه من اليورسميس الممثلة في تبادل الطلبة .وهناك مشاكل أخرى كبديل العمال الاوربيين بالهنود. وخاصة أن الوزيرة المكلفة بيتي باتل الهندية الاصل. تفعل كل ما في صالح بلدها الاصل. وهي معروفة بتصرفاته الغير مقبولة ورغم أن الجميع كان يطلب من بوريس اقالتها الا انها ماسونيه وتخدم مصالح طبقة صغيرة على حساب الاغلبية. وكان مرحبا أن يدافع عنها واقالة وزراء قاموا بأقل ما قامت به. فرصة للمغرب أن اراد أن يقوي التجارة مع ابريطانيا ولكن بريكست جعلتنا نخسر الكثير من حقوقنا . للاسف.

  • مصطفى الاشقر
    السبت 26 دجنبر 2020 - 21:14

    في اطار معركته البريكسيت الاخيرة؟ ما هي مصلحة بولونيا و المجر و رومانيا و اليونان و ايطاليا مثلا في قضية الصيد البحري و المنتجات الفلاحية؟ لا مصلحة لها و مع ذلك يقولون مصالح اوربا- و هذا بهتان.. بل مصلحة دول معينة لا غير – و اما المانيا فمصلحتها مع انجلترا حيث ميزان التجارة لصالحها ومع دول اوربا الاخرى حيث تبيع منتجاتها الصناعية و اما فرنسا فهي الخاسرة اصلا و لهذا عرقلت عبثا في الكواليس و عن طريق المفوض الفرنسي ميشيل بارنيي الاتفاق-وفرنسا المدافعة عن الاتحاد هي اكثر الخاسرين فيه مع ايطاليا (اذ مند تنبني اليورو انهار الاقتصاد الايطالي لان اليورو ما هو الا المارك الالماني القوي سابقا)- و قبل وفاته سأل الرئيس فرانسوا ميتران و هو من دهانقة و دهاة السياسة في تاريخ فرنسا حول امكانية خروج فرنسا من الاتحاد و قال “اجل يمكن لفرنسا ترك الاتحاد اذا صارت مصالحها مهددة و التصويت على معاهدة ماسترتخت ليس شيكا على بياض”- و ميتران داهية كبير في السياسة و هو رجل مثقف عالي الذكاء واسع النظر بخلاف اليوم حيث يدافع ماكرون عن الاتحاد بديماغوجية بصفته حلم شعري طوباوي و لانه تجريد و لن يفهم الانجليز النفعيين

  • مقيم ببريطانيا
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 04:54

    الى التعليق 3 Ismail نعم الاوروبيين عندهم الحق الزيارة بريطانيا بدون فيزا لكن لايتعدون ستة الاشهر في البلد .

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 7

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 17

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى