مؤرخون ينادون من المغرب بإعادة النظر في مفاهيم كتابة التاريخ الإفريقي

مؤرخون ينادون من المغرب بإعادة النظر في مفاهيم كتابة التاريخ الإفريقي
صور: هسبريس
الجمعة 26 ماي 2023 - 16:00

رغبةٌ قوية في إعادة كتابة تاريخ إفريقيا، وبمداد القارة، بعد أن ظل هذا التاريخ منذ قرون وإلى الآن يُدوّن، في مجمله، من محبرة الغرب، جرى التعبير عنها من طرف عدد من المؤرخين والمثقفين الأفارقة في الندوة التي تنظمها أكاديمية المملكة المغربية حول موضوع “كتابة التاريخ الإفريقي: الواقع، الإكراهات والتحديات”.

واختارت أكاديمية المملكة المغربية صورة مرافقة لعنوان الندوة عبارة عن خارطة القارة الإفريقية على شكل بصْمة، وهي الصورة التي استخلص منها أحمد شكري، أستاذ التعليم العالي بمعهد الدارسات الإفريقية بالرباط، فكرة فحواها أن “إفريقيا تريد أن تكون لها بصمتها الخاصة بين قارات الكرة الأرضية، وأن تفصح عن نفسها وأن تحوز خاتم التوقيع لنفسها”، مبرزا أن الصورة “معبّرة بشكل دقيق عن تطلعاتنا وطموحاتنا، وعما نريد تحقيقه من خلال هذه الندوة”.

واستحضر المتحدث مقولة للروائي النيجيري تشينوا أتشيبي، الذي قال، منذ 1958: “إذا لم تكن راضيا عن السيرة التاريخية التي كتبها الآخرون عنك ولكَ فاكتب تاريخك الخاص”، مضيفا: “هذا ما ننشده جميعا؛ نريد أن نكتب تاريخنا الخاص بأنفسنا”.

ولفت شكري إلى أن مجمل ما كُتب عن تاريخ إفريقيا منذ القدم إلى الوقت الراهن جاء من خارج القارة، موردا أن جُلّ المفاهيم المتداولة في إفريقيا جاءت من الخارج أيضا، “وكيَّفت عقليتنا وخطابنا بشكل من الأشكال”، ومعتبرا أن ثمة حاجة إلى إعادة النظر ف مسألة كتابة التاريخ الإفريقي، “لأن الأفارقة لم يكتبوا تاريخهم بعد”.

“ورغم وجود محاولات من طرف المؤرخين الأفارقة لكتابة تاريخ قارتهم، إلا أن الزخم المعرفي الذي جاء عبر العصور من خارج القارة مازال هو المهيمن”، يردف الأستاذ ذاته، مشددا على أن معالجة إشكاليات وتحديات وإكراهات كتابة تاريخ إفريقيا “هي ضرورة ملحّة وتستحق أكثر من وقفة”.

وتوقف المتحدث ذاته عند استمرار إنتاج واستعمال المفاهيم والمصطلحات التي تُدنّي مرتبة سكان القارة الإفريقية، من قبيل نعتهم بالسود، أو الزنوج، “في تكريس للميز القائم على اللون؛ في حين أن ‘لعبة الألوان’ هذه لم تعد موجودة في قارات أخرى”، وفق تعبيره.

ودعا شكري إلى مراجعة المصطلحات المتداولة وإعادة النظر في الكثير من المفاهيم المتوارثة التي يستعملها الأفارقة ويعيدون إنتاجها عن غير وعي، وتتم إعادة توظيفها من طرف أبنائهم، متسائلا: “لماذا نعْت الأفارقة بالسود؟”.

ولفت الجامعي ذاته إلى أن الصينيين، على سبيل المثال، لا يقبلون أن يُسمّوا “الأمة الصفراء”، وإلى أن عبارة “الهنود الحمر” التي كانت تُستعمل لوصف السكان الأصليين للولايات المتحدة الأمريكية اختفت من دراسات وأبحاث الباحثين الأمريكيين، ويتم بدلها استعمال عبارات أخرى، من قبيل المستوطنين الأوائل.

وختم المتحدث ذاته بأن “إفريقيا لا تريد أن تحاسب أحدا، أو اعتذارا من أحد، بل تتوق إلى المستقبل، وتريد أن تعلن عن بصمتها الخاصة”.

كاترين كوكيري، أستاذة فخرية بجامعة باريس ديديرو بفرنسا، اعتبرت أن “المؤرخين الفرانكفونيين الأفارقة من الجيل الرابع للاستقلال (ابتداء من سنة 1960) متأثرون جدا بأساتذتهم الفرنسيين الذين يميلون إلى النأي بأنفسهم عن نماذج التاريخ الاستعماري”.

واعتبرت المتحدثة ذاتها أن “التاريخ الإفريقي، انطلاقا من الحساسية السائدة للاتجاهات الحالية في تاريخ العالم، أعيد النظر فيه من طرف المؤرخين المنتمين إلى إفريقيا الفرانكفونية، وذلك باستعمال جملة من المفاهيم التي تمت مراجعتها من طرف نظرائهم الفرنسيين، والتي كان يُساء فهمها”.

وتوقف أكا كوامي، رئيس جمعية المؤرخين الأفارقة، عند محاولات المؤرخين الأفارقة الأوائل المكوّنين في أوروبا، الذين عادوا إلى بلدانهم لشغل مناصب أساتذة جامعيين، كتابة تاريخ إفريقي وطني، غداة استقلال الدول الإفريقية وخروجها من الاستعمار، وذلك ابتداء من عام 1970.

وأبرز المتحدث ذاته أن من بين الإشكالات التي تعاني منها كتابة التاريخ الإفريقي عدم تحديد الموضوعات التي يتم تناولها من طرف المؤرخين الأفارقة، مرجعا سبب ذلك إلى كون التطرق إلى موضوعات جديدة يستدعي من المؤرخ أن يكون على دراية واسعة بالتاريخ واتجاهاته المتعددة.

‫تعليقات الزوار

8
  • أيمن
    الجمعة 26 ماي 2023 - 16:11

    غايتفرشوا الغرب . ودويلات الجوار اللي كانو ولايات

  • سعيد
    الجمعة 26 ماي 2023 - 16:13

    الافارقة السود ليست لهم حضارة شعوب يغلب عليها الصراعات والانقلابات العسكرية. ونحن نرى تصرفات الافارقة الغير الشرعيين فوضى واحتلال الشقف التي اصحابها بالخارج وعمليات النصب والاحتيال الكثيرة ببلدنا.

  • الدرر اللوامع
    الجمعة 26 ماي 2023 - 16:25

    تحية تقدير واحترام لكل اللمة البحثية العلمية التي اجتمعت في هذا الموعد الفكري لتسليط الضوء حول الفكر والكتابة والابحاث التاريخية بالمغرب وخاصة الأبحاث حول التاريخ الافريقي والعلاقات المغربية الافريقية في التاريخ. وكل التهاني للجنة المنظمة على ما تم اختياره من محاور رفيعة المستوى ومن باحثين عارفين بالشأن التاريخي الافريقي من قبيل الاستاذ شكري وغيره ممن اطر هذه الندوة غير المسبوقة. والواقع انه اذا استثنينا ما ينجز من ندوات ذات طبيعة جامعة بكل من الرباط وفاس ومراكش ومكناس والقنيطرة وطنجة ووجدة، يكاد يكون ما ينظم هو خجول جدا ومدرسي. والتاريخ المغربي الافريقي هذا ورش كبير وواعد للباحثين خاصة الشباب منهم، من خلال ما هناك من ارشيف مادي ولا مادي محفوظ في البيئة الافريقية عموما وفي الخزانات العتيقة لدول افريقيا ومن خلال ايضا المصادر التاريخية عن فترة العصر الحديث التي تستحضر عددا من الوقائع والتتفاعلات التجارية والثقافية والصوفية وغيرها. شكرا لهسبريس

  • مغرب الحضارة.
    الجمعة 26 ماي 2023 - 16:55

    الكراغلة دائما يؤكدون انهم لا يؤمنون إلا بالحدود الموروثة عن الاستعمار، لانهم يدركون أن الاستعمار هو من صنعهم وانهم بدون أوراق وبدون هوية وبدون تاريخ لذلك سيكونون أول من يعارض كتابة التاريخ وفق منظور أفريقي ،وعلى أكاديمية المغرب أن تواصل الدفاع عن كتابة التاريخ اعتمادا على مؤرخين أفارقة وبمساعدة مؤرخين أوروبيين نزهاء.

  • حمو
    الجمعة 26 ماي 2023 - 16:57

    ألا تتفقوا معي إذا قلت لكم يجب علينا نحن أولا إعادة كتابة التاريخ المغربي الذي نصف حقائقه مصدرها فرنسا وعندئذ نكتب تاريخ إفريقيا

  • ALI NAIT OMAR
    الجمعة 26 ماي 2023 - 17:14

    مؤرخون ينادون من المغرب بإعادة النظر في مفاهيم كتابة التاريخ الإفريقي…..ممكن للمغرب أن يكتب تاريخ لكل دول في افريقيا من الشمال الى الجنوب و من الشرق الى الغرب ( زنݣة زنݣة ) الا الجزائر لم نعرف من اين اتت و حشرنا الله بها بالحوار….لا اصل و لا تاريخ و كيف سنكتب تاريخها المغشوش ……

  • متتبعة
    الجمعة 26 ماي 2023 - 21:54

    آش من تاريخ عند افريقيا باستثناء شمال إفريقيا؟؟؟حتى القرن الماضي سكان افريقيا جنوب الصحراء أقوام عراة حفاة بدائيين يعيشون عن الصيد كلشي موثق ماشي بالتدوين ولكن بالكاميرات وآلات التصوير… هل الأفارقة اعتقدوا فعلا أن افلام هوليود هي تاريخهم الحقيقي وامهم كانو عندهم طائرات فضائية ؟؟؟ ويحلوا مشاكل الفقر والبطالة والهجرة السرية وخليو الطبق مستور.

  • مول تعليق
    الجمعة 26 ماي 2023 - 23:41

    جمهوريات الموز منين جاهم تاريخ

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين ببني ملال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين ببني ملال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 1

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 6

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي