مؤسسة الجابري تطالب بإغلاق المكتب الإسرائيلي

مؤسسة الجابري تطالب بإغلاق المكتب الإسرائيلي
صورة: أرشيف
السبت 15 ماي 2021 - 01:31

طالبت مؤسسة عابد الجابري للفكر والثقافة السلطات المغربية بإلغاء كافة أشكال التطبيع مع إسرائيل، وبإلغاء كافة الاتفاقيات التي جرى إبرامها مع دولة الاحتلال، سواء منها السياسية أو الاقتصادية أو التجارية.

كما طالبت المؤسسة، في تفاعلها مع الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني منذ أيام، بـ”قطع العلاقات مع الصهاينة وإغلاق مكتب الاتصال وطرد رئيسه من المغرب”.

وأدانت المؤسسة أشكال التطبيع مع إسرائيل، معتبرة أنه “يمثل دعما مباشرا للكيان الصهيوني في ارتكاب جرائمه، وخدمة للمخططات الصهيو-أمريكية الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية في إطار ما تسمى ‘صفـقة القرن’، التي تتهاوى أمـام صمود الشعب الفلسطيني ومقاومته الأسطورية”.

وأكدت مؤسسة عابد الجابري أن على المسؤولين العرب والمسلمين أن يتحملوا مسؤولياتهم الكاملة في تحرير فلسطين والقدس وكافة المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، “ما يلقي عليهم مسؤوليات جسيمة ويفرض عليهم تقديم كافة أشكال الدعم والسند للشعب الفلسطيني البطل”.

وناشدت المؤسسة نفسها “المثقفين وكافة أبناء الأمة العربية والإسلامية وأحرار الـعـالـم الرفع من وتيرة نصرة فلسطين والفلسطينيين، والتصدي للإرهاب والإرهابيين الصهاينة وما يمثلونه من أخطبوط سرطاني يشكل خطرا محدقا بالأمن والسلم العالميين”.

‫تعليقات الزوار

83
  • حسنو
    السبت 15 ماي 2021 - 01:38

    الاعلام اخطر سلاح ، انظروا كيف تارت تائرتنا ، و كيف غضبنا ، نعم انها القدس ، اولى الببلتين و تالت الحرمين ، و لكن لماذا لندن نتضامن هكذا مع اهلنا باليمن ، و الله ان حالتهم تدمع العين ، اطفال تموت من المجاعة ، نعم من المجاعة ، و اوضاع مزرية جدا ، لا اقلل من هول احوال الفلسطينيين و لكن اسأل سؤالا مشروعا ، لماذا لم نتضامن مع اليمن ؟؟ مع العلم ان حال الفلسطيني احسن مرات و مرات من حال اليمني ،انها القوة الناعمة يا اخواني

  • simo
    السبت 15 ماي 2021 - 01:40

    ما هي ردة فعل محور المقاومة لم نسمع شيء. أين هو هذا المحور. حماس والفصاءل الأخرى وراءها ايران اين قيس سعيد و تبون والكويت وقطر. يعملون في صمت و سيفاجؤوننا عن قريب.

  • Rachid
    السبت 15 ماي 2021 - 01:41

    نعم ،
    أن هذا أضعف الإيمان. يجب أن تتوقف التطبيع فورا بعد هذه المجازر

  • زيلاسي
    السبت 15 ماي 2021 - 01:45

    كل المغاربة يريدون غلق المكتب الصهيوني بالرباط وليس سوى مؤسسة الجابري لوحدها ولكن لاحياة لمن تنادي.

  • ملاحظ
    السبت 15 ماي 2021 - 01:46

    يجب الضغط على إسرائيل ديبلوماسيا وسياسيا كي تتراجع عن عدوانها

  • غاضب
    السبت 15 ماي 2021 - 01:54

    حسبنا الله ونعمى الوكيييل … ..

  • مغتربة
    السبت 15 ماي 2021 - 01:58

    يا رب تنصرنا على القوم الظالمين، يا رب تحمي اخوانا في فلسطين و تخفّف عليهم، يا رب تقوّيهم قولوا آمين

  • tupac chakur
    السبت 15 ماي 2021 - 02:11

    صراحة غريب امر البعض بالله عليكم ماذا تريدون من المغرب ان يفعل (مالم يستطع غيره مجتمعين فعله) وهو اصلا لديه قضايا وملفات تشغله وتؤرقه بسبب جيران السوء والأعداء المتربصين به..باختصار شديد و بالمنطق وبدون عاطفة انهاء الصراع الفلسطيني/العربي-الاسرائيلي يحتاج الى افعال ومبادرات قوية وملموسة وفعلية على الميدان وليس الشعارات والمزايدات والعنتريات الفارغة..ان المرأ فوق طاقته لا يلام وحتى نكون صريحين مع انفسنا صواريخ عاشوراء العشوائية التي يسقط معظمها مباشرة بعيد اطلاقه او في الخلاء او يتم اعتراضه مقابل التضحية بالمدنيين والمنازل والعمارات والابراج التي تنطلق منها تلك الصواريخ هي متأرجحة ليست في صالح الفلسطينيين، وبعبارة اخرى لمن يريد زوال اسرائيل فالامر يتطلب قوة تضاهيها او تتفوق عليها سواء من طرف دولة منفردة او دول مجتمعة متحدة وليس جماعات ك(حزب الله، حماس، الجهاد الاسلامي) تشن حربا بالوكالة عن ايران وغيرها من الدول المتسترة المختفية، او انتظار تدخل من الله وقوة و معجزة ربانية تنهي هذا الصراع الازلي التاريخي الديني، اما غير ذلك فهو مجرد احلام وهرطقات والخاسر هو الشعب والمدنيين الفلسطينيين

  • وجهة نظر
    السبت 15 ماي 2021 - 02:17

    أنا أتضامن مع فلسطين رغم أنني لا أشترك معهم في الدين أو العرق (أكرر، أنا، وليس نحن المغاربة، أنا)، لكن هل يتضامن الفلسطنيون معنا في قضيتنا الوطنية الأولى و هي الصحراء المغربية؟ لا أظن.

  • hicham
    السبت 15 ماي 2021 - 02:21

    على مؤسسة عابد الجابري الطلب من حاكم المغرب إغلاق سفارة الجزائر في المغرب . قضيتنا الاولى هي و حدة التراب الوطني ، نحن مع من يحترم وحدتنا الوطنية و ليس تشتيت شملنا

  • Ayman
    السبت 15 ماي 2021 - 02:25

    المغرب تؤازر فلسطين بارسال مساعدات ووفد طبي ، انشاء الله اول خبر نسمعوه غدا .

  • الحسين ميرلفت
    السبت 15 ماي 2021 - 02:31

    صدق من قال لا يجب علينا ان نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين انفسهم قضايانا الوطنية أولى……

  • وجهة نظر
    السبت 15 ماي 2021 - 02:31

    بما أن موقف إدارة بايدن حول مغربية الصحراء المغربية لا يزال غامضا فأرى أن التلويح بإنهاء العلاقات مع إسرائيل الآن في هذه الظرفية قد يكون في صالح المغرب للضغط على الإدارة الأمريكية لتخرج بموقف إيجابي واضح و صريح.

  • جلول
    السبت 15 ماي 2021 - 02:40

    مصلحتنا مع اسرائيل وليس مع فلسطين . العقل يقول ذلك . السياسة لا مكان العاطفة فيها . حكموا عقولكم . تازة قبل من غزة

  • اقتحام الحدود للتحرير
    السبت 15 ماي 2021 - 02:44

    أعجب لمن يطالب بفتح الحدود لأنه يريد تحرير فلسطين ولايقوم باقتحامها وفتحها بنفسه!التحرير يبدأ بتحطيم الحدود و الموانع واقتحامها! عندما سيرى الصهاينة الحدود تقتحم عليهم، سيعيدون الحقوق لأصحابها!لنقتحم الحدود إذن من مصر،الأردن ولبنان!ليلتحق بالحدود كل من يستطيع من سوريا،العراق،تركيا و إيران. إذا أطلقت إسرائيل النار ،سنأتي بالملايين راجلين أو راكبين مدججين بالبنادق! لن نحتاج مع الصهاينة الجبناء للطائرات!ربما عددنا سيكفي لاستسلامهم! سندخل المسجد كما دخلناه أول مرة، يعني سلميا!لن يقاتل الصهاينة لأنهم لم يقاتلوا مع حبيبنا موسى!نحن الأولى بالقتال معه! نحن أولى به منهم! هناك من نصح نتنياهو بالقصف الوحشي والشامل للمدنيين من أجل الضغط على المقاومة و محاولة تحميلها مسؤولية سقوط الضحايا منهم! ذلك للتغطية على الهزيمة العسكرية النكراء للصهاينة! قالوا لهم دكوا المنشآت و اقتلوا أكبر عدد ممكن لإعطاء الانطباع أن المقاومة انهزمت و أن إمكانياتها ضربت!يجيشون على الحدود في محاولة للتخويف!ثم تدخل الديبلوماسية على الخط لإنقاذ الصهاينة!الثعلب كيسينجر مازال حيا!

  • مواطنة
    السبت 15 ماي 2021 - 02:47

    بماذا سينفعنا فلسطين لنضحي إمكانياتنا من أجلها هل سيساندوننا في قضيتنا الوطنية هذا المشكل يظهر الوقت أنه تدبير من الجزائر، اسبانيا ،ألمانيا لفك الاتفاق الثلاثي بأي بأي اعتراف أمريكا بأي بأي دعم اليباك يجب على المغرب أن يبحث عن مصلحته لتحسين أوضاع المواطنين ولايعيدخطا التسعينات ويقفل مكتب الاتصال أما المتقفون فكفاهم شعارات جوفاء

  • الاستراتيجية الإسرائيلية
    السبت 15 ماي 2021 - 02:50

    إسرائيل تريد كسر إرادة المقاومة بإبادة المدنيين وتدمير المنشآت المدنية لأنها هزمت عسكريا باختراق القبة العنكبوتية!نتنياهو فاشل استراتيجيا,مفلس سياسيا! التطبيع لن ينهض أبدا من الضربة القاصمة التي وجهها له نتنياهو الغبي!بعد هزيمته في غزة بصواريخ بسيطة، هل سيجرأ على ضرب إيران بصواريخها الضخمة و الدقيقة؟ هل سيجرأ على الكثافة الصاروخية النوعية لدى حزب الله!لو كنت مكان إيران و حزب الله لدخلت في الحرب بسرعة!هذه هي اللحظة التاريخية المناسبة للتحرير!الحرب هي ميدان الطارئ، ميدان ما لا يمكن توقعه،ما نتوقعه ولا يقع!الحرب هي المباغثة والمفاجأة! الحرب هي المغامرة، المقامرة و فن و علم الاحتمالات!مفاجأة هذه الحرب هي الانتفاضة الشعبية!قد تنتهي الحرب و تستمر الانتفاضة!الحرب،الانتفاضة ستهزمان نتنياهو!جبهة في الشمال ستقصم ظهره!إذا انهزمت غزة و لم يدخل حزب الله في الحرب، فالدور القادم عليه! إسرائيل تريد قتالنا مشتتين و منفردين!جبهة واحدة كافية لهزمها؛ لكن في توحيد الجبهات تخفيف عنها جميعا.لا يعقل أن الجميع يتغنى بتحرير فلسطين و و الجميع يتفرج على ذبح شعبها!فلسطين شعب وأرض!الأرض هي الشعب والشعب هو الأرض!

  • عادل القنيطرة
    السبت 15 ماي 2021 - 03:03

    و من تكون مؤسسة الجابري حتى تفتي في مصالح و سياسات المملكة المغربية؟ كفانا من المزايدات الشعبوية الفاقدة للمنطق و البعيدة عن الواقع…

  • USA
    السبت 15 ماي 2021 - 03:07

    إسرائيل ستفتح معامل ومصانع للأسلحة الثقيلة والدبابات والطائرات في صحراء المغرب كما أنها عرضت على المغرب أن تجعل صحراء المغرب خضراء بتقنياتها آلمتطورة لأنها وجدت مياه كثيرة ذاخل الصحراء وإعترفت بصحراء المغرب أما فلسطين لم تعترف بصحراء المغرب ولم تتذخل كطرف لجعل الجزائر تبتعد عن صحراء المغرب فهي فقط متسولة الدول وتخاف أن تخسر تسولها . أما فلسطينيوا فلسطين عليهم بتحرير بلدهم بأنفسهم مثلما حرر المغرب بلده برجاله وأما الجزائر فلم تحرر بلدها فهي مازالت مستعمرة من لقطاء فرنسا

  • bimo
    السبت 15 ماي 2021 - 03:17

    وايلي يا سدو المكتب الإسرائيلي في الرباط !!!!!!؟؟؟؟؟ هي بغيتونا نمسخو …. ماشي بوريطة يالله الأسبوع الماضي تكلم مع وزيرة الخرجية الإسرائيلية وقاليها غنمشيو معاهم في العلاقات إلى أبعد نقطة ههههههههه والله أعلم إلى غنحيدو النقط مرة واحظة ، والصهاينة غيحظو لينا الحوايج و …………….

  • ياسين
    السبت 15 ماي 2021 - 03:18

    التساؤل الذي يشغل بالي منذ عقود ما العلاقة بين الاسلام والعروبة؟؟؟؟ فالاسلام دين والعروبة عرق لماذا دائما نجمع بينهما. هناك عربي مسلم وهناك عربي يهودي ………..

  • فكاهي
    السبت 15 ماي 2021 - 03:28

    ؤ قضيتنا الوطنية نسيتوها، ولالا نتحالفو مع جارة السوء، تبتو واحد الشوية ؤ خاصكم تفهمو بأن الصحراء هي أولى الأولويات للأغلبية الساحقة المغربية. ؤ للي ما عجبوش الحال، إشدد الطريق ؤ يمشي يكافح ف فلسطين، ما غاديش نحسدوه.

  • الحقيقي
    السبت 15 ماي 2021 - 03:38

    كل ماتعرفونه هو طلب اغلاق مكتب اسرائيل عل تضنون ان المغرب دولة عظمى بكل بساطة تتخد قرار كهذا ليدخل في دوامة من الصراع مع دول عضمى اخرى كفاكم غباءا المغرب طبع مع اسرائيل لانه يرى مصلحته معها كما تفعل جميع الدول اما التضامن مع فليسطين واجب لكن في حدود المستطاع ولا تنسو ان الناتج المحلي المغربي لا يتعدا 125 مليار دولار وهدا مثل ثروة رابع اغى شخص في العالم واهم شيء رفع اقتصاد الوطن وكفانا مساندتنا للدول العربية فهم دائما ينكرون الخير كما فعل اجدادنا مع الجزائر وانتم ترون النتيجة في عصرنا هذا

  • Boumouddou
    السبت 15 ماي 2021 - 03:59

    اسرائيل عضو في الأمم المتحدة ، عضوية الامم المتحدة تفرض على كل الدول الاعتراف بها! اذن خصنا ننساحبو من الامم المتحده حتى هي ….
    مقاطعة إسرائيل لم ولن تنجح…. ان قاطعتها 30 دولة إسلامية متخلفة ، ف 170 دولة اخرى منها القوى الكبرى تتعامل معها وتؤيدها.
    الشعارات الفارغة و المظاهرات لا تجدي نفعا ، اطردوا سفير امريكا حتى هو ، الم تقتل امريكا ملايين المسلمين اكثر بكثير مما قتلت اسرائيل؟ وبدون سبب ، ؟ لا تهاحروا الى امريكا ، واوروبا ، فهم يدعمون اسرائيل….

  • حميدو
    السبت 15 ماي 2021 - 04:14

    المغرب للاسف لديه نقطة ضعف الا وهي الصحراء المغربية والسبب راجع إلى دولة الشر الجزائر وحتى الدول العربية التي لم تعترف إلى حد الساعة بأن الصحراء مغربية بالرغم من معرفتهم لذلك الله ياخد الحق في الجزائر

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    السبت 15 ماي 2021 - 04:21

    مؤسسة الجابري لماذا لا تطالب بإغلاق السفارة الجزائرية حينما طردت مغاربة من واحاتهم أو في ذكرى طرد مغاربة يوم عيد الأضحى بثيابهم الداخلية و الكل يصيح مغربي ها هو مغربي لماذا هذه الإنتقائية في المعاملات أم أن هذه المؤسسة تعمل بمهوم التنديد لماذا لا تخاطب الأمم المتحدة و تطالبها بطرد إسرائيل منها نعيق الغراب كلنا نسمعه كم من مسؤول فلسطيني هو ضدنا
    كفى من المتاجرة بالألفاظ من تكون هذه المؤسسة لا تعرف و ليس لها صيت حتى تطالب المغرب و المغاربة بفسخ جميع المعاهدات الدولية هل سمعت يوماً أن إسرائيل طردت مغربيا أو حتى إعتقاله دون حق إسرائيل أرحم من الجزائر بالمغاربة

  • حسن
    السبت 15 ماي 2021 - 04:25

    لماذا لم تطلب هذه المؤسسه بإغلاق جميع الاتصالات مع الجزائر ومن لا يعترفون بالصحراء المغربية

  • النفاق الاجتماعي
    السبت 15 ماي 2021 - 04:27

    المغاربة أولا والوحدة الوطنية عاد نشوفو الفلسطينيين اللي حنا رانا معاهم ولكن خاص يكونو معانا فنفس الوقت واليهود مغاربة اصلا من قبل الميلاد وهم في المغرب

  • idrissit587
    السبت 15 ماي 2021 - 04:30

    ان ما حدت مؤخرا في فلسطين المحتله من طرف الكيان الصهيوني الدي تعدى على الشعب وعلى الأبرياء وعلى مسجد الله أولى القبلتين وتالت الحرمين هو دليل قاطع على أن التطبيع هو ما يشجع الاحتلال على مزيد من الإستطان وهضم حقوق الفلسطينيين save palestine#
    #Gasa underattack

  • سعيد قديد فنان تشكيلي
    السبت 15 ماي 2021 - 04:45

    لنفترض لو تم تأسيس دولتين واستقلت السلطة الفلسطينية رسميا عن إسرائيل، لامحالة سيسعى الفلسطينيون للهجرة إلى إسرائيل ومن لم يهاجر فسيذهب للعمل في إسرائيل، وستظل فلسطين خربة وستتحول لامحالة إلى دولة استبدادية فاشلة وسيصبح الشعب الفلسطيني عبئا ثقيلا على إسرائيل تماما كالجزائر التي كانت تزعج الدنيا بمقاومة الاستعمار الفرنسي ولما نالت استقلالها عن فرنسا صار الجزائريون يطمحون للهجرة إلى فرنسا وأصبحت فرنسا تتبنى أكثر من مليونين جزائري

    مادام العرب عموما والفلسطينيون خاصة عاجزون عن تأسيس دولة لائقة فالحل هو تأسيس دولة لشعبين أي ضم ثغور الضفة الغربية وقطاع غزة إلى إسرائيل وأن يقبل الفلسطينيون أن يكونوا مواطنين إسرائيليين من الدرجة الثانية أو فلتأغذ الدول العربية والإسلامية المبادرة وتبين عن صدق دعمها للشعب الفلسطيني وتقبل بإعادة توطين الفلسطينيين لديها.

    وأما دولة إسرائيل فهي سواء شئنا أم أبينا دولة متحضرة ومتقدمة وديمقراطية دخل إليها اليهود وهي خربة وحولوها إلى دولة من دول العالم الأول إن إسرائيل هي مثال للشرق المتحضر والتي أعادت الهيبة للشرق

    مع أنكم لاتحبون هذا المصطلح فإن البقاء يظل للأصلح

  • abdellah44
    السبت 15 ماي 2021 - 05:14

    أضن أن المصالح الوطنية أكير من مؤسسة الجابري ومن يقف خلفها من الطابور الخامس يتماهى مع رغبات أعداء المغرب
    التطبيع مع اسرائيل اتفاق ثلاثي يخدم مصلحة الوطن قبل كل شيء سلينا لما عجبو الحال اضرب راسو مع الحيط
    كفاكم استحمارا للشعب المغربي لحمل أثقال الآخرين بكل غباء و الذين لم نجد منهم إلا النفاق والجحود

  • مغربي من السويد
    السبت 15 ماي 2021 - 05:39

    لا لقطع العلاقة مع اسراءيل
    قطع العلاقة مع الجزاير…….،

  • ابوهاجوج الجاهلي
    السبت 15 ماي 2021 - 05:59

    اكثر من 70 سنة من (البلا بلا )والعاطفة التي لا تنفع في شيء. احسن ما قال هذا الجابري هي مقولته “العقل العربي “ لان هذا العقل ولد ميت وملوث بالاساطير والضغائن والتغني بالقمر وبقر الوحش. لا علاقة له بالعلم والعقل ولا مايصنعه العالم في الوقت الحاضر.
    اننا ضد كل الحروب في العالم وقتل الابرياء والنساء والاطفال والشيوخ وحتى الحيوان في كل بقعة في هذه الارض. لكن قضية العرب وفلسطين وحتى فلسطين فيما بينها انها قضية أخرى. وتاريخها يشهد على هذه السيرورة الزمنية التي لم تصل الى شيء الا الى المصائب والبكاء ولطم الوجوه والتسول والتعامل مع إسرائيل التي يريد اصحاب الجابري ان يمنعوا المغرب من هذه العلاقة وكأن المغرب هو من اعلن الحرب عَلى الفلسطينيين بعلاقته هذه وهم يشتغلون يوميا في مزارعها. راجعوا اوراقكم العالم تغير والعاطفة لاتنفع في الوقت الحالي. كما قال القذافي لو اتفقت فلسطين في ستينيات القرن الماضي مع إسرائيل فستكون ربحت اكثر ما تطالب به الان. لو استمعوا الى نصائح الحسن الثاني لانتهى مشكل فلسطين كما انتهى مشكل جنوب افريقيا لكن نلسون منديلا كان يؤمن بالحوار ولم يطالب بطرد البيض من جنوب افريقيا.

  • الوجدي
    السبت 15 ماي 2021 - 06:24

    كان الاجدر بها الدعوة الى غلق سفارة وقنصليات جار السوء الذي فاقت جراءمه مايفعله الصهاينة في فلسطين .على الاقل لم يقم الصهاينة بطرد الفلسطينيين صبيحة عيد بملابس نومهم خارج ديارهم

  • محمد
    السبت 15 ماي 2021 - 06:42

    لا يمكن ان يتحقق الانتصار الى بمنطق القوة العلمية والتكنولوجية. هاؤلاء لا يفهمون منطق القوة الدبلوماسية : قد لا يحترمونها ولا يفعلون بها ولا ترعبهم ولا تردعهم لان تاريخهم اليهود كان داءما هاكذا (ينقضون العهد ) . التحدي العلمي هو اساس الانتصار والمهابة في هاذ العصر التكنلوجي والعسكري امام هاذه الدول المتطورة في كل الميادين العسكرية والتقنية والفضاء والإعلاميات التي اصبحت السلاح الحقيقي في التحدي التكنولوجي والعسكري . لن تحترم المفاوضات لتحقيق السلام الى بعد فرض مكانتنا في القوة العلمية والتكنلوجيا العسكرية والاقتصادية . بعدها سنستطيع ان نفرض هبتنا لردع الضلم و اعادة الكرامة .

  • اطير محمد
    السبت 15 ماي 2021 - 06:42

    Ah bon? On coupe tout contact ?et encore on chasse leur représentant السياسة لا تبنى بالجملة على العواطف وكلام هذه الموءسسة مردود عليه، صحيح لم نتعهد لاسراءيل ان تسايرها في سياساتها وصحيح أيضا ان اسراءيل تتصرف بقوة وعنف ،وفي هذا الاطار نختلف معها كما يختلف معها في نفس النهج مجموعة كبيرة من الدول ولهذا فالدعوة الى الى غلق المكتب وطرد السفير هو كلام ديال الدراري الصغار

  • تسن تسن تسننن
    السبت 15 ماي 2021 - 06:50

    لا ثم لا، لا نرهن سياساتنا و علاقاتنا الخارجية بحماقات الدول العربية الأخرى. فلسطين و باقي العرب لا يساندون المغرب من اجل استرجاع الأراضي المغربية المستعمرة من قبل إسبانيا و الجزائر. بل لنذهب و نفتح السفارات بين المغرب و إسرائيل مباشرة. لا لتكرار نفس الخطإ مع إسرائيل.

  • Mohamed
    السبت 15 ماي 2021 - 06:54

    لابد من حل الدولتين في حدود 1967,والقدس الشرقية عاصمة فلسطين،هدا هو الحل،أو إندماج فلسطين مع إسراءيل،وأن يكونو ممتلين في الكنيست،أما الديانة في القدس،تكون قبلة لكل الديانات السماوية،والإبتعاد عن العنف،والتطرف،من كلا ابجانبين.

  • SOUSSI HOURE
    السبت 15 ماي 2021 - 07:27

    avant de parler d Israël parlons de fermé l ambassade de l algérienne

  • لا ثم لا
    السبت 15 ماي 2021 - 07:32

    لا لقطع العلاقات مع اسراءيل.لنا قضية يجب ان تحل اولا بعدها سننظر في الموضوع. كل منا يدافع عن حقوقه وبالطريقة المناسبة . ولا نفرض على احد مع من يقطع او لا يقطع علاقاته ولن نقبل ان يفرض علينا.

  • مغربي حر
    السبت 15 ماي 2021 - 07:33

    نعم يجب إغلاق كل أشكال التطبيع مع الإرهاب والله صدقت في قولك أخطبوط سرطاني إذا دخلو بلادا خربوها والله لن يأتي منهم إلا الفساد في كل شيء

  • العياشي
    السبت 15 ماي 2021 - 07:56

    بالعكس للمزيد من استدامة العلاقات مع اسراءيل اخذة مصلحة المغرب اولا و اخيرا. كفانا من الديماغوجية و المزايدات القومجية. يجب الارتقاء بهذه العلاقات الى اقسى حدودها. المغرب تاخر كثيرا في تنمية علاقته باسراءيل.

  • سعيد قديد فنان تشكيلي
    السبت 15 ماي 2021 - 08:08

    السلام عليكم
    أنا أعتقد أن كره العرب لإسرائيل هو فقط من باب الحسد لأن إسرائيل تأسست في سنة 1948 أي عمرها فقط 73 سنة غير أنها حققت ماعجزت الأغلبية الساحقة من الدول العربية والإسلامية على تحقيقه، إسرائيل قوة اقتصادية في الشرق الأوسط وتحتل المرتبة 16 من مؤشر التنمية البشرية للأمم المتحدة، ومعدل الدخل القومي الإجمالي للفرد في إسرائيل هو الأعلى في الشرق الأوسط، النظام التعليمي والصحي في إسرائيل ذو جودة عالية، وإسرائيل هي أول دولة تدار بنظام ديمقراطي بعد التجربة الديمقراطية في تركيا التي أجهضها الإخوان، جودة البنية التحتية في إسرائيل هي الأحدث والأعلى جودة في المنطقة، يحتل جواز السفر الإسرائيلي المرتبة 22 عالميًا من حيث حرية السفر وسمعة المواطن الإسرائيلي محترمة في العالم بأسره باستثناء الدول الفاشلة أو التي على حافة الفشل، إسرائيل رائدة في مجال التكنولوجيا الحربية والذكاء الاصطناعي والعلوم بالإضافة إلى أنها قوة عسكرية ونووية عظمى، ولذلك فإنك تجد أن أكثر الشعوب العربية والإسلامية حقدا على إسرائيل وكرها لليهود هي الشعوب الفاشلة والجائعة، ولذلك قال النبي، اللهم كثر حسادنا فإن ذو كل نعمة محسود..

  • hassanmansour
    السبت 15 ماي 2021 - 08:32

    خليو الشغال لماليه بلا بكاندا

  • Omer Ennadi
    السبت 15 ماي 2021 - 08:35

    نعم لحرية الكلمه .. ولا / وال1000ف لا لكتم الافواه ، وليدرك الجميع _ ولمن يود ان يفقه / ان القضيه الفلسطينيه هي قضية ايران والفئات الساقطه بالدول العربيه كما هي قضية خنازير حماس وغزه واولهم اسماعيل هنيه الذي ركع لتقبيل يد خامنئي وقد صلى خلفه وهو يشتم ويقذف الصحابه
    * وانه لاتوجد اي علاقه للشرفاء وبقية العرب بهذه القضيه الخبيثه إطلاقا

  • مغربي
    السبت 15 ماي 2021 - 08:42

    نحن كمغاربة نطالب بإيقاف كافة أشكال التطبيع مع الكيان الجزائري، إسرائيل مادارت لينا والو، جنرالات الجزائر هما اللي كيحاربونا بشراسة منذ أزيد من 45 سنة

  • مغربي في تونس
    السبت 15 ماي 2021 - 08:56

    لا للإنتقائية والمشاعر الكاذبة والعواطف الحماسية الموسمية المقرونة بزمن الأحداث، فإذا أردنا أن نتضامن ونتاثر فحال الشعوب العربية كله رثاء ومندبة وكل من ينادي بهذه الشعارات فمه أكبر من ذراعه ومصلحته الشخصية أهم من العامة والحال لا يحتاج إلى تمحيص فالكل ظاهر وواضح، أما وأنه الحال أليس أولى بمطالبة غلق مكتب جيران السوء الشر قيين والشماليين والجنوبيين؟

  • سعيد قديد
    السبت 15 ماي 2021 - 08:59

    لماذا العرب والمسلمون لديهم عقدة الاستبداد والأرض،تجدهم يتعصبون لتكريس هيمنتهم على الأرض مع أنهم لن يفيدوها بشيء،فهاهي الباكستان والبنغلاديش أراضي إسلامية استقلت عن الهند وهاهي البوسنة والهرسك والكوسوفو وألبانيا أراضي إسلامية استقلت عن يوغوسلافيا وهاهي ليبيا أرض إسلامية استقلت عن إيطاليا وهاهي السودان واليمن والعراق والأردن وفلسطين ومصر وسوريا ولبنان إلى جانب تونس والجزائر وموريتانيا وجزر القمر كلها أراضي إسلامية استقلت عن فرنسا وأما بعد؟ تحولت كلها إلى دول فاشلة أو تعيش على حافة الفشل وهي في مجملها غير صالحة بتاتا للعيش.الأرض ليست في ملك المسلمين أو غيرهم الأرض ملك لمن هو جدير بها ولمن يستطيع تحويلها إلى جنة صالحة للعيش لقد كانت إسرائيل قبل أن يستوطنها اليهود صحراء قاحلة جوفاء لايوجد فيها حتى ينبوع ماء عذب وانظروا الآن كيف أصبحت جنة تجري من تحتها الأنهار والينابيع والسدود وأصبحت أراضي فلاحية وزراعية منتجة بفضل التكنولوجيا التي جاء بها اليهود وبها مزارات سياحية.الأرض ملك لمن يعرف قيمتها وينميها ويستغلها بشكل إيجابي.هذا الأمر الواقع وعليكم أن تقبلوا به وإلا فاستمروا في الكذب على أنفسكم.

  • marocain
    السبت 15 ماي 2021 - 08:59

    le seul et unique ennemi du maroc et des marocain est l’autorité algérienne actuelle qui nous dérangeait il y a plus de 45 ans. Nous n’avons aucun autre ennemi….

  • مغربي
    السبت 15 ماي 2021 - 09:04

    بالعكس يحب على المغرب أن يواصل تعزيز علاقاته مع إسرائيل وتبادل السفراء. بهذه الطريقة سيكون المغرب وسيطا للسلام مقبولا من الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي. وإن شاء الله سيكون المغرب هو مكان التفاوض بين فلسطين وإسرائيل.

  • kamal
    السبت 15 ماي 2021 - 09:35

    ماذا قدمت دول الممانعة لفلسطين؟ فهي بدورها منها من هي صامتة ومنها من يكتفي باشعارات والخطابات والوعود ومنها من تلعب دور الوساطة من أجل وقف الإقتتال والتدمير. الحرب أصبحت مفتوحة ولكن الكلفة في الجانب الفلسطيني قاسية لأن الإسرائيليين سيعوضون من حلفائها الذين أسسوها والفلسطينيين لهم الله في إعادة بناء ما هدم منازلهم وجنة لشهدائها. الآن ليس هناك مكان للعواطف وإنما تعريف الأهداف من هذه الحرب، نعم إسرائيل وضعت في رعب من القصف الصاروخي الذي كان سابقا من أسباب غزو العراق وإعدام صدام حسين، فهناك صعود للتيار المتطرف الذي بدأ ينتقم من عرب 48، وأوضح أنه من المستحيل أن يكون تعايش في إسرائيل. إما بعد الحرب فستتسارع دول لإعادة ترميم إسرائيل بينما الفلسطينيين سترسل لهم الخطابات وبعض المساعدات أمام الكاميرات والممانعة سوف تدعي أنها وقفت بجانبهم وربما يتقطع عليم الكهرباء إذا لم يؤدوا ثمنها كما هو الحال الآن في لبنان.

  • الدليمي
    السبت 15 ماي 2021 - 09:42

    بالله عليكم الصحراء المغربية في خطر الخطر يتجلا في الإرهاب الجزائر و الجماعة الإرهابية البوليزاريو لا لفسخ التطبيع و لا لتراجع الأمريكي على الاعتراف بمغربية الصحراء المغربية المغرب في حالة حرب مع الإرهاب الجزائر و الجماعة الإرهابية البوليزاريو و المغرب بهدا التطبيع سيكون ورقة ضغط على إسرائيل لكي تكف من الاعتداءات على فلسطين و على القادة الفلسطينيين تأسيس جيش و شراء أسلحة لكي تحرر بلادها لا أن تتوكل على دول عربية لأجل حل قضيتها و عاش الملك محمد السادس نصره الله و أيده و سدد خوطاه و المغرب في حالة حرب مع الأعداء و الجماعة الإرهابية البوليزاريو كلنا مع القدس لكن ليس على حساب قضيتنا الوطنية

  • متابع هسبريسي
    السبت 15 ماي 2021 - 09:57

    سؤالي بسيط، هذه المؤسسة التي تندد وثارت ثائرتها على تطبيع المغرب مع إسرائيل، ماذا قدمت للفلسطينين من غير بلاغات التنديد والشجب؟و الكثيرون الذين يتهمون الدول المطبعة بمساعدة إسرائيل لكنهم في نفس الوقت لايساعدون فسلطين بدولار واحد، عكس المغرب والإمارات..
    مشكل فلسطين لن يحله وقف التطبيع ولن تحله والانتقادات والتنديدات…عوض التظاهرات وتعطيل حركة الشوارع بأفعال لا تساعد فلسطين في شيء كان بالأحرى من هولاء البحث عن تذكرة طائرة والذهاب لفلسطين لمساعدة اخوتنا الفلسطين عوض الصراخ في الشوارع.

  • عجائب الزمام
    السبت 15 ماي 2021 - 10:48

    اقل شيء يمكن فعله هو قطع اي اتصال مع إسرائيل إلى الابدو التنديد الرسمي بالمجزرة الوحشية و هدم الابراج و قتل الابرياء

  • متضامن مع المدنيين العزل
    السبت 15 ماي 2021 - 11:11

    جنود حماس وقيادتها تحت الأرض في امان….يطلقون الصواريخ التي لا تقتل أحدا….وتأتي طائرات و درونات اسرائيل لتقتل الأبرياء العزل …الفلسطينيون تقتلهم حماس قبل اسرائيل…اهلنا الأعزاء في غزة يحتاجون لمن ينقدهم من جباروت حماس أولا تم بعد دلك من اسرائيل.

  • نعمم
    السبت 15 ماي 2021 - 11:14

    اول ما أسمع أحد يدعو إلى قطع العلاقات مع اسراءيل أو وضع حد لما يسمى بالتطبيع اتسائل لماذا هذه الكيانات لم تتجرأ ولو مرة على قول ذلك على الجزاير لإنه حسب منطقهم الأولى قطع العلاقات مع الجزاءر لما عانيناه ولا زلنا نعانيه من هذا الجار السيء الذكر كذلك كيف لهذه الطغمة المتناضلة أنها لم تلاحظ كيف أصبح المغرب فقط بعد أشهر من الاعتراف الأمريكي يفاوض وينازع من موقع قوة ولا يبالي
    اما بشأن فلسطين والقدس فلم يكن أحدا ارأف بهم عبر التاريخ إلى الآن مثل المغرب فيما نرى بعض الببغاءات من أصحاب مقولة نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة أو أصحاب مقولة الموت لامريكا الموت لاسراءيل يتوقعون ولا تسمع لهم ركزا تماما مثل الكاءنات الذي تعيش بيننا يبيعون الكلام لشراء مصلحة ما في نفس يعقوب أما وإن طلب منهم الذهاب إلى فلسطين للجهاد للووا رؤوسهم وفضلوا الجهاد بالقلب او اللسان وقعدوا مع القاعدين فلعنة الله عليكم يا اكبر المنافقين فبيت المقدس مقدس ومبارك من عند الله ولكل المسلمين على وجه الأرض إذن لا مزايدة ولا محاججة ولا تفضيل في ذلك على بعضنا البعض

  • مغربي حر
    السبت 15 ماي 2021 - 11:31

    اولا النصر لاخواننا في فلسطين. والخزي والعار للمتخاذلين. اوصيكم واوصي نفسي بالدعاء لهم ولكل مسلم مضطهد ومقهور فوق هاذه الارض.

  • السلام عاليكم
    السبت 15 ماي 2021 - 11:54

    هذه ليست سوى لعبة يلعبها الإخوان المسلمون واليهود علما بأن البرج والبنايات المجاورة له في قطاع غزة لم تكن مأهولة عندما تم تدميرها من قبل إسرائيل. وخصوصا بعد ظهور فيديوهات لوسطاء لقياديين في حماس يتواصلون مع قياديين في سلاح التواصل في الجيش الإسرائيلي صوت وصورة ويتفقون على الأماكن والوقت التي سيتم فيه قصفها والتي سيتم إفراغها من السكان كما يتم تحديد مواقع التي سيتم فيها تصوير مشاهد القصف ما أراه الآن من هذا الهراء كله ليس سوى تمثيلية تافهة بطلها بنيامين نتنياهو وحركة حماس.

    من ينكر تحالف المسلمين واليهود علما بأن الإسلام يمسكه ويديره الخوارج.

  • البحار
    السبت 15 ماي 2021 - 11:58

    كافح اجدادنا الجزائر مع حتي اخدة استقلالها هاهم يقطعون فينا فمادا سنجني من فلسطين هل اعترفوا بصحراء المغربية هل فتحوا قنصلية في الصحراء هل دعمونا ضد الجزائر وقالوا لها كفاك من التعسف على المغرب واووو …..

  • Moro
    السبت 15 ماي 2021 - 12:00

    ماهذا الانبطاح وماهذا الاستهتار بمصالح الوطن أي احتلال ؟
    الشعب الإسرائيلي شبه له كافة الحقوق على ارض اجداده وله الحق في رد اي عدوان من تنظيمات ارهابية فاشية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو نزاع حدودي وليس قضية احتلال أو تحرر.
    نحن المغاربة لا يمكن ان تفرض علينا بعض التيارات اللاوطنية الشرقية التي تحاول أن تطمس الانتماء والهوية المغربية الأصلية اي ولاء او خضوع لأي شبه او طائفة على وجه الأرض الا ولا بنا لهذا الوطن وحضارته وتاريخه الأمازيغي المغاربي المتوسطي العريق.

  • rachida
    السبت 15 ماي 2021 - 12:04

    السلام عليكم.لو رأيتم الغباء اللذي وصل اليه بعض المسلمين في مواقع التواصل الاجتماعي.لقد أصبحوا يعلمون الغيب مكان الله أستغفر الله العظيم وهو لا يفهم حتى دينه جيدا.هناك منهم من فتح قنوات يقول فيها ان اسرائيل ستزول في أوائل 2022 وهناك من يقول انها ستزول في اخر هذه السنة وهناك من يقول أن هذه الحرب الموجودة الآن بين حماس واسرائيل ستكون سببا في زوال اسرائيل الى الأبد وأصبح اليوتيوب يعج بمثل هذه القنوات.أليس هذا شرك بالله لأن الله وحده من يعلم الغيب والله من يعلم متى ستزول اسرائيل أو لا تزول والمشكل أن أغلب أصحاب هذه القنوات اللذين يزعمون الغيب يقولون عن أنفسهم فقهاء دين او علماء دين.أصبح البعض مشرك بالله ويعلم حتى متى سيكون يوم القيامة رغم أن الله وحده من يعلم متى ستكون.الغرب يفهم في الاختراعات والتكنولوجية والمسلمون يفهمون في الغيب رغم أن الغيب مخصص لله وحده جل علاه.انه التكلاخ ياسادة.لا يعلمون عقاب الله لمن يدعي الغيب وهو لا يعرف حتى ما سيقع من هنا إلى الغد فمابالك بالمستقبل

  • جميع التعليقات
    السبت 15 ماي 2021 - 12:10

    جميع التعليقات مكتوبة بلغة عربية فصحى بنفس الأسلوب وتتبع وجهة نظر واحدة.
    يبدو أن من كتبها لا يعرف الدارجة…
    تحية للذباب الإلكتروني والله إلا راكم دايرين خدمة نقية.

  • مغربي من الريف
    السبت 15 ماي 2021 - 12:21

    ان ننصر لإخواننا في فلسطين نعم نحن مع فلسطين وصد العدوان ويحب حمايتهم.
    ولكن أن يغلق مكتب إسرائيل بالمغرب فلاعلاقة بالموضوع
    نحن مع ترك العلاقات المغربية الإسرائيلية لتتطور لان موضوع العلاقات الدولية بيننا سيحل مشكل فلسطين أن شاء الله وذلك لان المغرب دولة مؤثرة في العلاقات الدولية.
    اما هذه المؤسسة العروبية القومية فالله يهديها.
    وعلى كل هي تمثل 0%من المغاربة

  • يا kapur chikur
    السبت 15 ماي 2021 - 12:36

    قبل التحدث عن فعل أي شيء يجب على المغرب عدم التطبيع مع العدو أولا فوضع يده هلى يد عدو المسلمين أكبر كارثة و خنوع و ذل مقزز

  • ولد الشلحة رحمها الله
    السبت 15 ماي 2021 - 12:53

    أسي جلول من قال لك كن فلسطينيا او حتى من جوار تازا . لا احد طلب منك ذلك . ابق مكانك كما انت واشخر عميقا وتفرج على جرائم المستوطنين الذين هاجروا من كل الاقطار العربية واستوطنوا ارض فلسطين وشردوا أهلها وبنوا كيانا على اراضيها . ولا فلسطيني واحد طلب منك أو من غيرك مناصرة غزة .

  • الحقيقة
    السبت 15 ماي 2021 - 12:59

    هذا صحيح، التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل يدعمه في إرتكاب جرائمه الوحشية الإرهابية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل لانه كيان مصطنع من طرف أم الخبائث الاستعمارية على أرض فلسطين ولايعرف إلا لغة القوة بمباركة الدول التي تدعي أنها تحارب الإرهاب وهي إرهابية بإمتياز.

  • امخاخ الزواق والترحال
    السبت 15 ماي 2021 - 13:14

    هم يقولون بأن ارض اجدادهم ومقابرهم ورفات اجدادهم واعيادهم موجودون بالمغرب ولا توجد ولا مفبرة ولا مستوطنة واحدة لهم في فلسطين تعود الى القرن التاسع عشر . فعن أي تاريخ اسرائيلي تتحذث يامورو . أين انت يا Moro من التاريخ والموضوعية .؟ افق قبل مايديرو عليك احلاس .

  • مغربي في تونس
    السبت 15 ماي 2021 - 13:17

    من خلال قراءتي لمختلف التعليقات أن هناك وعي جماعي لدى المغارية يدل على نضج العقلية التي لا نقول أنها تطورت لأن أصلاً المغاربة أذكياء ومتطورين هم فقط كانوا يتعاملون بالعاطفة تجاه قضايا الشرق التي لم نربح أي شيء منها بل بالعكس خسرنا منها الكثير، بالمقابل لم نصدر نحن أي مشكل للشرق، بل بالعكس من ذلك فقضيتنا المركزية والمقدسة

  • الخميس
    السبت 15 ماي 2021 - 14:26

    نحن ضد الحرب وضد أي قصف سواء من طرف حماس أو من طرف إسرائيل والمغرب قام بأحسن شيء هو تقديم المساعدات الإنسانية وعلينا أن نكتفي بهذا لأن قضيتنا فوق كل اعتبار فهناك من يؤجج هذا الصراع لضرب مصالحنا لأن اعداءنا كثر،لا تسقطوا في الفخ ولا تتأثروا بمن هب ودب أرضنا أولا.

  • الباعمراني
    السبت 15 ماي 2021 - 15:06

    اظن ان المغرب قدم للقضية الفلسطينية مالم تقدمه اي دولة عربية او إسلامية ،،
    والمغرب لايمكن ايضا ان يفرط في مصالحه العليا، والسياسة لا يمكن ان تبنى بالعواطف

  • السبت 15 ماي 2021 - 15:46

    نعم يجيب طرد السفير الاسرائيلي من المغرب وإغلاق مكتب الاتصال مع إسرائيل لأنها دمرت الفلسطنيين ويجيب قطع العلاقة معها سواء اقتصادية أو تجارية لا للتطبيع مع اسراءيل

  • لا نراهم يدافعون عن قضاياهم الوطنية وما يطالبون به ضرب من الجنون والغباء الشديد
    السبت 15 ماي 2021 - 15:57

    هؤلاء السذج يفكرون بعواطفهم وليس بعقولهم .
    وقف العلاقات بعد اشهر فقط من عودتها يعني ضرب كل ما حققه المغرب في قضية وحدته الترابية في الصفر . هؤلاء الجهلاء والمنافقون لا نراهم يدافعون عن وحدت بلادهم الترابية نراهم فقط عندما يتعلق الامر بفلسطين التي لها اهلها الذين سيحررونها .
    غبي هذا من سيستمع لكلامهم . فما وقع عليه المغرب لا رجعة فيه . واي تراجع يقوم به سيعني ضرب مصداقيته في ابصفر وطمس كل الانجازات والاختراقات الدبلوماسية التي حققها خلال السنة الفارطة .
    فليدافع هؤلاء المنافقون عن ارضهم اولا ثم بعدها يدافعون عن ارض غيرهم .

  • متقاعد
    السبت 15 ماي 2021 - 16:16

    هل بهذه السهولة اغلاق مكتب الاتصال المغربي الاسراءيلي؟؟؟؟؟؟ هذه اتفاقية مع الدولة العبرية وتجميدها ليس بالسهولة التي يتوقع البعظ …. بالله عليكم هل فلسطين تدعمنا في قظيتنا الؤولى؟؟؟؟ رغم اننا ندعمها وجلالة الملك هو رئيس لجنة القدس .. وذاءما يرسل مساعدات طبية غداءية ومالية رغم ورغم!!!! نحن نبحث عن مصالحنا اولا بالتطبيع ونرفظ الظلم ايا كان لاننا مطوقينن باعداء من جميع الجهات والتحالف مع اسرائيل كان لابد منه !!! كل البلدان تبحث عن مصالحها في كل شيء اما سرا واما علنا!! لذا وجب التمييز والتعقل في اخد مبادرات لا تنفعنا في شيء!!!!!!

  • يغيب العقل وتحضر العاطفة الغداعة عندما يتعلق الامر بفلسطين .
    السبت 15 ماي 2021 - 16:18

    ماذا ربح المغرب من دعمه لقضايا الشرق الاوسط التي لا تعنيه . جنى عدوانا ضد وحدته الترابية ودعما سخيا للجبهة الانفصالية من ايران وحماس وحزب الله ونظام جمال عبد الناصر ونظام الاسد والجزائر واستفزازا متواصلا من دول خليجية معروفة ببوقها الاعلامي المستفز لمن لا يعجبها .
    لم يجني المغرب غير المشاكل . دعم المغرب فلسطين في 3 حروب . فلقي الخيانة لما حوصر جنوده قرب الجولان ولم يهب احد لنجدتهم ماعدا صدام حسين .
    ماذا جنى المغرب من دعمه للفلسطينيين استفزازات متواصلة ابرزها دعم كبار الشخصيات بفلسطين للجبهة الانفصالية ضد المغرب .
    ماذا جنى المغرب من كل هذا لا شيء غير الغدر والمكر والتامر ضد وحدة اراضيه .
    الشعب المغربي تسوقه العاطفة ويطفئ عقله تماما ناسيا قضية وحدته الترابية والمآمرات التي تحاك ضد بلاده لتقسيمها . لكن من يقودون البلاد ليسو اغبياء وسذج ويعلمون ما يفعلون لانهم تعلمو من اخطاء الماضي ولن يكررو نفس الاخطاء مجددا .
    ومن يطالبون بوقف العلاقات مع اسرائيل فلا يفهمون ان هذه العلاقات مترابطة ولا رجعة فيها . ولماذا لا نراهم يحتجون على ما تفعله دول الجوار ضد وحدتنا الترابية هل اصبحو عميانا ؟

  • بنادم
    السبت 15 ماي 2021 - 18:44

    مجرد سؤال:
    هل الفلسطينين يوقفون علاقاتهم مع إنفصالي البوليزاريو و جار السوء الجزائر دعما للمغرب؟؟؟!!!

  • khalid
    السبت 15 ماي 2021 - 21:27

    علينا ان نهتم لقضايانا ، ومشاكلنا الداخلية ، وتحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين ، اما تطبيع العلاقة مع اسرائيل ، فان كل الدول التي تدعي انها ضد الكيان الصهيوني ، بما فيها قطر وتركيا فلها علاقات اكثر من طبيعية مع اسرائيل ، وتعلمون جيدا ان الفلسطينيين في شخص حركة فتح وحماس يقفون الى جانب المرتزقة البوليساريو ، وكثيرا ما صدر ت عنهم طعنات من الخلف.

  • لوموا انفسكم
    السبت 15 ماي 2021 - 21:43

    ليتضامن العرب مع المغرب في قضيته والضرب على يد الجزائر لتكف دعمها لمرتزقة البوليساريو الساعي لتمزيق المغرب وقطع كل العلاقات العربية معها حتى تفيء إلى أمر الله وتكف اذاها عن المغرب وحينها لوموا المغرب ان طبع مع إسرائيل
    اما وكل العرب اشد عدوانية على المغرب اكثر من إسرائيل على فلسطين فلا تلوموه ولوموا أنفسكم

  • Agile marocain
    السبت 15 ماي 2021 - 22:24

    لماذا لا تتضامنوا مع احبابنا في اليمن???
    انا اتضامن و أتعاطف مع أطفال ونساء اليمن اكثر من النافقين الفلسطينيين.
    واش الفلسطينيين سخروا ليكم حتى تتعاطفوا معهم اكثر من غيرهم ؟؟؟؟
    نرحب بإخواننا الإسرائيليين في المغرب ولا مرحبا بالفلسطينيين المنافقين.
    لاتربطني أية علاقة مع فلسطين

  • مغربي
    السبت 15 ماي 2021 - 23:30

    في الحقيقة المغرب بلد غربي بل غربي جدا من العديد من الدول الأروبية وبعيد جدا عن الحروب ونزاعات في شرق الأوسط، وأستغرب لماذا يهتمون جميع المغاربة لمثل هده القضايا بسبب شخص ما في زمن ما سافر عبر الزمن كما يدعي وأدى صلاة فالقدس وإخترقة الكون.
    خرافات للأسف تولد الأوهم .

  • معاد
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:26

    واش عاد البلاد بلا بواب غير اجي قطع العلاقة ما مغربي ماغديش تفرض علية قطع العلاقةًمع اسراءيل لآن مصلحة البلاد فوق كل شيء ولا بقاة فيك فلسطين روح علي الاردن ودخل الفلسطين وحارب ولا غير الكلام مثل الجزائر نحن نحن كتقلب غير علي المشاكل والبلبلة في البلاد

  • marocain americain
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:07

    morocco first,,,,,,,,le maroc ne va pas detruire tout ce qu,il a fait a cause de la palestine,,,,,,wache hade palestine klawha lina jdoudna.

  • كاميليا المغربية
    الإثنين 17 ماي 2021 - 17:50

    اتقوا الله في بلدكم و قضاياكم المصيرية.
    فلوى الدعم الاسرائيلي لفجرت عصابة المرادية؛ مند زمان؛ كل اسلحتها اامدججة بملايير الدولارات على المغرب . و زد عليها اسبانيا العدو المتستر للمغرب.
    و المغرب اول و اقوى داعم لفلسطين . فرجاء يا مغاربة اهتموا ببلدكم اولا و لا تركبوا على أزمة فلسطين يا معشر السياسويين.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 13:15

    من تكون الجابري لتملي علينا ماذا على المغرب أن يقوم به .لمادا الصحافة اختارت الجابري برأي منفرد يجب إستماع لجميع المواطنين .والمؤسسات

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين