مؤشرات التسجيل تنذر بعزوف الشباب المغاربة في الانتخابات المقبلة

مؤشرات التسجيل تنذر  بعزوف الشباب المغاربة في الانتخابات المقبلة
أرشيف
الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:00

اقتربت المملكة من محطة انتخابية مهمة، إلا أن المؤشرات تدل على وجود عزوف كبير خاصة في صفوف الشباب، إذ لا تتجاوز نسبة المسجلين في اللوائح الانتخابية 3 في المائة للشباب المتراوح أعمارهم ما بين 18 و24 سنة، وترتفع النسبة شيئا ما في صفوف الذين تتراوح أعمارهم ما بين 25 و34 سنة لتبلغ 19 في المائة، حسب إحصاءات وزارة الداخلية.

حنان أزريح، رئيسة جمعية الشباب لأجل الشباب وباحثة في العلوم السياسية، قالت إن العزوف ينعكس على نسبة التسجيل في اللوائح الانتخابية؛ وهي نتاج معادلة استمرت لسنوات تتحمل فيها الأحزاب السياسية المسؤولية الكبرى.

وتابعت أزريح قائلة، ضمن تصريح لهسبريس، إن مشاركة الشباب في الانتخابات المغربية بشقيها، سواء الانتخابات المحلية أو التشريعية، أصبحت تعرف ضعفا كبيرا تتزايد من مرحلة إلى أخرى، إذ قلت المشاركة الانتخابية مع مرور السنوات.

وأوضحت الباحثة والفاعلة الجمعوية أن إحصاءات وزارة الداخلية والمندوبية السامية للتخطيط تؤكد هذا العزوف، مشيرة إلى أن “الأمر يشكل خطرا كبيرا؛ لأنه ناتج عن عدم الثقة في الممارسة الحزبية والمؤسسات وكذلك في قانون يؤطر الانتخابات، والأحزاب تتحمل المسؤولية الكبرى في هذا العزوف وفي هذه القطيعة من قبل الشباب”.

وتنبه المتحدثة إلى صعوبة الولوج إلى المجال السياسي والمشاركة الحزبية، والتي “تكمن في عدم ثقة الأحزاب السياسية في الشباب الصاعد وولوجهم إلى مراكز القرار داخل المؤسسة الحزبية”، على حد تعبيرها.

وانتقدت رئيسة جمعية الشباب لأجل الشباب والباحثة في العلوم السياسية قلة آليات التأطير للنخب الجديدة، مفيدة بأن “الأحزاب السياسية لم تعد تقوم للأسف بالدور الدستوري المنوط بها، والمتمثل في التأطير وإنتاج نخب جديدة”.

وتحدثت أزريح في “فقدان الثقة في هذه المؤسسات التي لم تطور من عملها الداخلي والمؤسساتي، ولم تغيّر طريقة استقطاب الشباب والتحاور وادماجهم في العمل الحزبي”.

ونبهت المتحدثة إلى أن “الأحزاب في تمثيلية في السلطة التنفيذية أو التشريعية لم تأخذ مبادرات تؤكد أنهم يثقون في الشباب وبمشاكلهم”، مشددة على أن الشباب يطالب بوضع سياسات عمومية عرضانية خاصة بالشباب وتستجيب لهم.

وأشارت أزريح إلى أن عدم وجود الشباب في جميع مراحل الحقل السياسي الذي تعرفه البلاد كل خمس سنوات مبني على المشاركة السياسية التي تعتمد على ثلاثة معايير، وهي: “هل الشباب لديه معرفة وتكوينات وقدرات على فهم القوانين المنظمة للأحزاب والانتخابات، وهل لديهم قدرات على صنع القرار السياسي؟، ما مدى ضمان الحرية والعدالة في تمثيل الشباب؟ ومدى تيسير القوانين المنظمة للأحزاب وولوج الشباب لمصادر القرار؟”.

الأحزاب الانتخابات الشباب العزوف اللوائح الانتخابية

‫تعليقات الزوار

67
  • سكفاندري
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:11

    عندي حزب واحد لي كنعرف هو الحزب الملكي وبس. ممكن اذا دارو اليهود الاسرائيليين شي حزب جديد ديالهم نقدر نصوت عليهم ههه ما عندي ما نخبي ما عندي مانستر…..ساعة مبروكة.

  • مواطن
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:13

    ثوتنا و ندمنا و خير دليل الإنتخابات الماضية للأسف هي مجرد سيناريو أما المناصب فمعروف أصحابها و سوف نرى السناريو القادم إنهيار االحزب الإسلامي و صعود أحزاب جديدة

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:15

    شيء عادي جدا بالنظر للمعطيات للي كاينة فالواقع.. أحزاب ديال الحلوة.. حضور محتشم.. فضائح بالجملة.
    الى ضروري من الاحزاب.. يديرو جوج. حزب نظامي وحزب اصلاحي..
    حيت الحكومة فالحقيقة يالله قادرة تسير سوق الجملة ومحطات البنزين واصلاح الطرقات.. أما الملفات ديال بصح راه شادها الملك ومستشاريه

  • ilyanour
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:16

    ما عمرتي تسجلت في الانتخابات وما عمري نتسجل وما عمرني نصوت على شي حد .

    حتى نعرف هاد الدولة بالنسبة ليها المواطن شكون هو وشنو كا يمثل ليها بالتحديد .

    وحتى تولي عندنا دولة ومؤسسات واحزاب حقيقية.

    انتهى

  • عادل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:24

    ماذا عن النظام يا رئيسة ؟ ألى يتحمل مسئولية ما آلت إليه الأوضاع ؟ أنا كشاب لماذا سأقوم بالانخراط في العملية السياسية، إذا كان القصر هو الذي يقرر مع من يطبع و مع من لن يطبع ؟ أين احترام الإرادة الشعبية ؟ هل المغرب دولة خاصة بالخاصة وخاصة الخاصة، أم هو مغربنا جميعا نقرر مصيره جميعا ؟ أم ترانا قاصرون ولم نصل لسن النضج بعد ؟

  • جمال
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:30

    شيء بديهي اغلب المغاربة فقدو الثقة في النخبة السياسية الاحزاب لا تقوم بالدور الذي يجب ان تقوم به فهم كما وصفهم البعض كدكاكين تجارة تفتح في المواسم الانتخابية وتقوم ما تقوم به لنيل الانتخابات واقتسام المناصب ولم يطرا اي تغيير في طريقة تعاملهم منذ عشرات السنين واسالو الاطفال عندنا عن هذه النخبة وستصدمون بالتعريف الذي يعطونه لهم لما تتبدل عقلية هؤلاء ويفهمون ان العمل السياسي ليس فقط للمصلحة الشخصية وعندما يقبلون على انفسهم قانون من اين لك هذا ولما يفهمون ان السياسة ليست اكبر تجارة مربحة وان من يمثل الامة يجب ان تجتمع فيه ادنى شروط المواطنة والانضباط والوعي والثقافة لانه صراحة عندنا نواب من العار ان يمثلونا استهزانا من تدخلاتهم في مراكز التواصل الاجتماعي وكان عزاء البعض منا الوحيد اننه لم يشارك في انتخابهم واظن ان ااعزوف اليوم اصبح موقفا سببه الفساد المنتشر في الاحزاب السياسية عندما نصلح الاحزاب والعمل السياسي فحتما سيظهر ذلك في نسبة المشاركة

  • aziz
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:31

    مقاطعة الانتخابات هي نوع من المقاطعة كاحتجاج توجد أمثلة في الواقع كثيرة منها التعليم الصحة القظاء

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:31

    لماذا الانتخابات؟؟؟ جميع القرارات تتخد ضد ارادة العموم. زيادة الساعة، الظرائب، الماء و الكهرباء، كثرة الوثائق الإدارية،… و المنخبون بدون اي سلطة الا على المغلوب على أمرهم. يجب الإيمان بالله قبل الانتخابات. سؤال.. لماذا نكره و نحقد على بعدنا؟؟؟ جمعة مباركة

  • مواطن
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:34

    اش شاط للشباب من الانتخابات…60 عام والدولة كتكذب علينا …الفقر والبطالة والهشاشة في تزايد مهول…الأحزاب التي تكسب الانتخابات تملأ جيوبنا بالمال الحرام وتنسحب لتترك الدور لاحزاب أخرى وهكذا….اما الشباب والباقي ، إلى الجحيم…فلما الانتخابات ؟

  • MOHAMED
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:34

    حتى الوعي السياسي ساهم بنسبة كبيرة في عزوف الشباب و المسنين على المشاركة في الانتخابات ولا ننسى ان نسبة كبيرة من المغاربة يتابعون القنوات الاجنبية وخاصة الحوارات السياسية.

  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:35

    ليس عزوف كما تدعى الأحزاب بل هو موقف عند المغاربة من الانتخابات لأن السياسة فى المغرب أصبحت تجارة مربحة فى المغرب وحزب العدالة نموذج.
    إنتهى الكلام واش افهموا الا لا

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:35

    العزوف السياسي يعني فوز حزب العدالة والتنمية
    لأن انصارهم يسجلون في اللوائح ويصوتون

  • aqle
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:37

    ذهبت إلى الدائرة في مدينة الجديدة من أجل التسجيل في اللوائح الانتخابية بعد تغيير محل سكناى. وجدت أن موظف الاستقبال لاعلم له بعملية المراجعة التي تنتهي في 31 دجنبر !! و بطبيعة الحال، الشيخ لم يحضر بعد. ثم حصلت على نفس الجواب بعد أيام. قد يكون العزوف بسبب ضعف التأطير الاداري.

  • kdobe
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:37

    اقسم بالله العظيم ماعمرني صوت في انتخابات واقسم بالله العظيم ماعمرني غادي نصوت في انتخابات, حيث غير كايكذبوا علينا و كايشفرونا وكايقرو اولادهم في الخارج
    على سبيل مثال شوفوا غير بن كيران ليشد 5 مليون و تحول من معارض الى مطبل

  • wardani
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:39

    العديد من الشباب لا يعرفون حتى بأن هناك انتخابات مقبلة ، ولا يعرفون طريقة التسجيل وأين . المرجو من المسؤولين توضيح هذه المسائل في القنوات التلفزية ، وفي اليوتيب ، وفي كل وسائل التواصل الاجتماعي ، ومشاركتها مع الجميع .

  • متقاعد
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:49

    تجار الدين جعلونا لا نثق في أي حزب!!! نرجو حكومة كفاءات دات مصداقية بعينها جلالة الملك وحل البرلمان لانه يستنزف أموال الشعب !!! المشاكل الاجتماعية هي أولوية الأولويات…. لا نريد لا أحزاب ولا برلمان!!!!

  • مساء الورد والياسمين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:50

    اقترح ان يثم التسجيل اجباريا في المؤسسات التعليمية الثانوية ومؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني وفي أماكن العمل….. اي الانتقال من فتح أماكن للتسجيل إلى نقل اللوائح حيت يوجد غير المسجلين ويمكن الاستعانة بمتطوعين للقيام بهذه المهمة خدمة للديموقراطية وللبلد والله المستعان للقطع مع الداعين للمقاطعة خدمة لبعض الأطراف

  • حسن
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:50

    ربما اذا سمح للمقيمين الاجانب بالترشح في الانتخابات المقبلة او تشكيل احزاب بديلة للاحزاب الحالية وبوجوه جديدة وشابة يمكنني ان اعيد النظر في المشاركة في الاستحقاق الانتخابي اما اذا ما بقي الامر على ماهو عليه فلا داعي للمشاركة لانها نفس الوجوه او ابناءهم وعائلاتهم سييطغون على المشهد السياسي ستستمر مسلسل النهب والاختلاس والمحسوبية والزبونية والقهر والحرمان والى ما الى ذلك

  • مغربي حر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:51

    كيف لشخص يقرا تقرير مجلس جطو الذي فضح المستور ان يثق في عصابة الاحزاب السياسية .ماذا قدمو للمغرب منذ الاستقلال سوى نهب ميزانية الدولة.

  • مغربي و أفتخر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:56

    عندما يتم القضاء على الريع السياسي الممثل في تقاعد البرلمانيين و الوزراء و تمويل الأحزاب بمليارات الدراهم. عندها يمكن المواطن المغربي أن يشارك في الانتخابات.

  • mokhtar
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:57

    بما أن البطاقة الإلكترونية للتعريف ضرورية للعملية الانتخابية فلماذ لا تكون عملية التسجيل باللوائح الانتخابية طوال العام َ أو أن تكون عملية التسجيل مباشرة بعد انجاز أو تغيير البطاقة الوطنية من طرف مصالح الأمن الوطني عبر بنك معلومات ب و ت

  • bye
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:57

    و حتى هاديك 3 أو 19 في المئة هي عبارة عن أبناء المرشحين أنفسهم و عائلاتهم، كيمشيو يصوتو على بعضياتهم أما نحن كشعب فلم نعد نتق في اي حزب.

  • لنصوت
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 09:57

    خاص المغاربة يصوتو باش يحيدو علينا هاذ الخوانجية الفاشلين انا شخصيا غادي نصوت

  • مومو
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:02

    صوت المغرب لحزب إسلامي يتغنى بالقضية الفلسطينية، ثم أتى قرار التطبيع، و على الأرجح، كان الوزراء و النواب المنتخبون من المتفاجئين بالتطبيع. و لعل السيد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني سمع قرار التطبيع في الأخبار مثلنا أو قرأ عنه عند مطالعته الجرائد الصباحية، و لو استيقظ متأخرا ذلك الصباح، سيكون السيد رئيس الحكومة آخر من يعلم بقرار سيادي، بعد أن علم به العمال الذين يقرؤون الجرائد باكرا و السائقون الذين يشغلون المذياع صباحا.
    قرار التطبيع صائب في نظري، و أنا لست من محبي العدالة و التنمية و لا من محبي الإسلام السياسي، لكنني أحترم قرارات المغاربة الديموقراطية، و كون قرار التطبيع يصب في صالح المغرب لا يبرر أن كيفية اتخاذه – بعيدا عن المنتخبين و عن ممثلي الشعب – تضرب الديموقراطية المغربية في مقتل.
    لماذا سنصوت إذن، إن كانت أصواتنا لا تعني شيئا في القرارات المهمة؟

  • Mazlote
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:03

    حبذا لو انشا حزب جديد يهودي ساكون اول من يصوت لهذا الحزب.صافي باركة اعباد الله راه تنتفنا وتعرينا مع هاد اللصوص.اليهود معروفين بالجدية والمعقول.لنعترف .

  • أحمد الكدري
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:03

    الشعب يثق في القصر الملكي لا غير

  • مقاطع
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:07

    أكبر غلط درت فحياتي أنا و عائلتي الكبيرة أننا صوتنا على مجموعة من الشفارة لي هدفهم هو سرقة المال العام عن طريق المناقصات و الغش فالمشاريع لهذا سنقود حملة إن شاء الله عبر مختلف وسائل التواصل لمقاطعة الإنتخابات لي مات ليها الحوت و لا ثقة إلا فالملك

  • عينك ميزانك
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:20

    المشهد الحزبي في المغرب مبلقن( كثرة الاحزاب بدون سياسات واضحة) لصالح الدولة العميقة و المخزن الدي ينزل سياساته رغما عن الإرادة الشعب او طموحاتنا هادا السبب الحقيقي لعزوف المغاربة عن السياسة او الانتماء الحزبي.

  • ولد ميمونة BZ
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:22

    باقي فالمغرب شي حزب اللي يخدم مصلحة الشعب والوطن وااو كيخدمو مصالحهم الخاصة بيهم المانضة فوق 25الف درهم شهريا لمدة 5 سنوات وزيد الاعفءات الضريبية وتوضيف الابناء والعاءلة حزب الدين كينتخبو عليه النساء اصحاب الحجاب اما الشباب والفتيات والدكاترة المعطلين وكل من هو حاصل على دبلوم جامعي لن ينتخب على اي حزب .( اما المتقاعدين الخاص والعام اصحاب 1500 درهم شهريا) لن ينتخبو الى حبن حصولهم على حقوقهم

  • مستقبلي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:33

    لا تنسو أن حزب الإخوان جاء بالتصويت وكلكم كنتم مغرومين في بنكيران وفرقته وإن لن تصوتوعلى غيره فسيضل ،لذلك على الشباب التصويت لأجل مستقبلهم وكفو عن أسطوانة كلهم نفس الشيء؛ التغيير يأتي من الشعب…تدخل الملك جاء لما رأى أنهم أوصلو البلاد للهاوية والشعب بدل أن يتمعن في أحزاب أخرى جلس في موقع ضحية يبكي وينوح…غيرو ياشباب! وإنهضو ببلادكم للمستقبل وإلا فعليكم بالصمت وترك كل شيء في يد الله ويد أولياء الأمر بالسمع والطاعة كالماعز….

  • متتبع
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:45

    هل البرلمان هو مصدر السلطة؟هل الحكومة هي من يحكم؟الجواب” لا”.اذن لم تصلح هذه الانتخابات؟

  • مواطن مقهور
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:53

    الاحزاب يخدمون مصالحهم الشخصية ويتسابقون على المناصب ولا يهمهم الوطن والمواطن لازم تغير العقليات المغربية ولازم الضمير المهنى ولازم محاربة الفساد وتطبيق القانون المغاربة ليس سواسية أمام القانون لو تم تطبيق القانون في المغرب لكان المغرب من أحسن الدول كما يريده الملك محمد السادس

  • سين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:54

    إلا ما شاركناش فالانتخابات راه لامية لي غدي تربحها. علاش؟ لأنهم دائما كيشاكوا وحنا كنمتنعوا..تحياتي

  • محمد من الناظور
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 10:55

    الحزب الواحد الذي اأمن به هو حزب البعث العربي الاشتراكي اذا كان هذا الحزب في المغرب انا من الاوائل للقدوم الي مكتب التصويت .

  • salah35
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:00

    مادام الشباب يسمعون يوميا ندم من سبقوهم للتصويت, وعظهم الأنامل خصوصا لمن وضعوا ثقتهم في بنكيران والعثماني وزبانيتهم, فهم بطبيعة الحال سيعزفون عن الذهاب لمراكز الاقتراع.
    في بلادنا, يدخل الشريف المنادي برفع الظلم إلى السجن, بينما لصوص المال العام أحرار طلقاء, يسحل حاملوا الشهادات في الشارع العام بينما ينام الجهلاء الأميون تحت قبة البرلمان, فكيف إذن يمكننا إقناع الشباب بالتصويت؟

  • ملاحظ
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:07

    .
    # ** أحزاب سياسية ترفض إعادة مليار و375 مليونا إلى خزينة الدولة # هذا جزء من أسباب العزوف شباب المغرب عن المشاركة في الإنتخابات.
    .
    ( ** عنوان أحد مقالات الصفحة )

  • ملاحظ
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:22

    كل هذه الأحزاب المافيوزية التي تتناسل كالفطريات في هذه الدولة لا تمثلني في شيء و أوتي بها لتشتيت انتباه الشعب المغربية والضحك على ذقونهم ودورها يتجلى في تبادل لعب الادوار حسب كل مرحلة والتصويت على كل القرارات التي تعمق جراح الشعب المغربي وتزيد من فقره وجوعه وبطالته.

  • رضوان
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:24

    الأصل ان كل أحد له مثال يقتدى به أو يفضله…و يتمنى ان يراه في مقدمة الكوكبة التي تدبر امور المجتمع معرفيا و علميا وتكنولوجيا و رياضيا و فنيا و بينيا …لكن لبانضية يفعلون كل ما في جهدهم لعرقلة صعودهم إلى السلطة حتى ينصبوا مليشياتهم التي ستخدم مصالحهم فقط. يستغلون غفلة الشباب الدي يضنون أن الأمور في قبضة أناس محنكين وساهرين على ازدهار البلد …وهدا سراب… قال فيلسوف اغريقي…الأشرار هم من يصلون إلى الحكم…انضروا فقط ما وقع اخيرا في أمريكا…الطبيعة تقول لنا ما مفاده أن كل شيء مبني على باطل فهو باطل …و كل شيء مبني على حب…فهو دائم. اللصوص الأغبياء لايستوعبون هدا… نضرتهم قصيرة جدا …الضفر بالمال …و السلطة والتحكم…و يخلقون بدالك كثير من المصاءب و الكوارث. نصيحة للشباب لاتترك صوتك يتلاعب فيه الغير…لانه هدا هو الهدف الخبيث…ادا لم تصوت فقد ينجح لص بأصوات قليلة ثم شراءها. فلا تتركوا لهم المجال ليحصلوا أعمالكم و مستقبلكم و توريطكم في مزيد من القروض الدولية التي ستلزمون بتاديتها أو تستعمرون…

  • مغربي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:29

    الشعب و الشباب خاصة فقدوا الثقة في السياسيين و في الأحزاب ..و الدولة هي السبب !حيت فتحات المجال لمن هب و دب اترشح ،،اي واحد مكلخ عندو الفلوس ممكن اترشح ويستغل الفقر ديال الناس ويشريهوم ويطلع إرون كيما بغا !!! الدولة خاص تحط معايير خاصة و شروط لأجل الترشح .لانه في الاخير المثقف ذو المستوى الدراسي و العلمي العاليين مغاديش إشفر بحال الجاهل الأمي

  • عروبي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:38

    شفت شي حد كيقول خاص التسجيل يكون إجباري هههه كلشي عندك بالإكراه يمكن عاجبك الحال حيت اللقاح ديال كورونا إجباري

  • شباب المغرب
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:48

    نحن لو نصوت مجددا،إلا أن تتم جميع متطلباتنا في جميع المجالات،و محاسبة الفاسدين بالسجن 20 سنة على الأقل،و تخفيض أجور المسؤولين إلى 5000 درهم شهريا،لكي يشعر بما يشعر به المواطن المغربي بهذا سيخفض أسعار المنتوجات لكي يستطيع شرائها،و سيخفض أيضا أسعار ضرائب الكهرباء و الماء،أما إذا بقي عند ذلك الذخل المرتفع فلن يهتم بغلاء الأسعار،و مراقبت الحساب البنكي المسؤولين،قبل و بعد ولايتهم لكي نعرف هل هو لص أم ليس لص،و الكثير من الأمور الأخرى …………….

  • حمزة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:50

    بصفتي كمواطن شاب عمري ما صوت أو عمري غادي نصوت لأنني لا أعني شيء لهذه الأحزاب سوى مصدر رزق لهم الله ينصر سيدنا هو لي باقي فيه الخير…

  • شباب بلا مستقبل
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:55

    مادام الدين يتم اسوزارهم وتعطى لهم المناصب معروفون فلماذا هده الانتخابات أصلا مخصناش بها ضياع المال العام ومسرحية أمام العالم من الآن أعرف اسماء الوزراء المقبلين . خاصة وزاره الداخليه والخارجية والفلاحة والصناعة والتعليم والصحة والباقي غير شياطة

  • مقاطعون
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:55

    #مقاطعون_لإنتخابات_2021
    #مقاطعون_لإنتخابات_2022
    #مقاطعون_لإنتخابات_2023
    #مقاطعون_لإنتخابات_2024
    #مقاطعون_لإنتخابات_2025
    #مقاطعون_لإنتخابات_2026
    #مقاطعون_لإنتخابات_2027
    #مقاطعون_لإنتخابات_2028
    #مقاطعون_لإنتخابات_2029
    #مقاطعون_لإنتخابات_2030….
    إلى أن يصبح الشعب المغربي هو من يقرر مصيره الإقتصادي و السياسي و الإجتماعي،و محاسبة الفاسدين بعقوبات سجنية على الأقل 20 سنة.

  • Said
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 11:57

    عزوف الشباب والناخبين بشكل عام يصب في مصلحة السلطة وفي تحكمها في بلقنة المشهد السياسي وفق مصالحها وأولوياتها وفي صعود نفس الوجوه. كما يصب في صالح ب ج د وفي 9٪ من الذين يصوتون له ويجعلونه يحصل على الأغلبية
    العزوف يعني مزيد من القرارات غير المفهومة مثل الساعة الاضافية وقانون الميكا ورفع الدعم والاقتطاع من الأجور ووو
    حقيقة لايوجد من نصوت عليه ولكن تصويتنا ينبغي أن يكون انتقامي من حزب الشلاهبية

  • زعفان
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:08

    المشكلة ليست في العزوف ،الخطير و الشيء الذي يزيد من الابتعاد عن الانتخابات كما نبتعد من كوفيد بل اكثر، هو اننا نلاحظ نفس الوجوه القبيحة الفاسدة الكسولة التي تعيش في زمان لا نعرفه، و حتى لما استبشرنا بقدوم وجوه جديدة كان الاحباط كبير و هلى سيبل المثال ،الخلفي كان كارثة على المغربة، الكروج وزير الشكلان، و الان أمكراز الذي تجرأ ويريد اعطاء الدروس و هو لم يحارب حتى الامية السياسية
    اضن ان الانتخابات القادمة ستعيد نفس الحزب الحاكم لأن له قطيع يصوت له

  • مواطن
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:11

    إنتخبوا على حزب لهو عصب إقتصادي يوازن متطلبات البلد امااحزاب رأس مالها الكلام ليس لها برامج إللا الكلام الغير الثابت والمتقلب مع الأحوال ولنا فالاحزاب الدين ترئسوا من قبل عبرة

  • الحسين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:13

    في المغرب لا توجد سياسة وديمقراطية. الاحزاب السياسية وفق الدستور عبارة عن جمعيات تقوم بتنفيذ السلطة القادمة من القصر. فسواء كان حزبا معاصرا او بجيدي او استقلال فهم فقط يقومون بتنفيذ الاحكام الصادرة من القصر.
    ففي الحقيقة النتيجة ستكون مماثلة على غرار اي حزب نقوم باختياره.

  • ايت واعش
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:19

    كيف سيشارك الشباب وحتى الكهول في الانتخابات مادام نفس الوجوه هي التي تتربع على عرش الاحزاب ونفس البرامج ونفس البروبغندا ونفس الخطاب الشفوي المرتجل والمكرر مند 56 ، ونفس نظام الريع ..ومول الشكارة والاعيان .ووو ..فعلى من يصوت الواحد وهو يعلم ان صوته يمكن ان يرفع وجوه فاسدة الى منصب المسؤولية. التصويت شهادة ملزمة امام الله ومن صوت على احد دون ان يعرفه فقد.شهد شهادة زور وبهتان وسبحاسب عليها،….الشباب يؤمن بهده المعادلة…
    المترشح سينال منصب ..وهو مضمون له وعن ماذا سبحصل الشاب ومن صوت عليه ؟ على الاحزاب ان تجيب..ماذا سنستفيد كاشخاص ان صوتنا عليهم ام لا …الجواب لاشيء سنبريء دمتنا امام الله ان لم نصوت على فاسدين

  • شطو ميمون
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:25

    المشكل في انعدام،الثقة بين المواطن والمنتخب يعود بالاساس الى عدم استشارة الشعب في المسائل التي تهم الوطن ككل كقضية التطبيع مثلا ولذا فانه يجب ان يكون المترشح من ذوي الشهادات العليا وألا يكون وان يتم الفصل بين الممارسة السياسية والمال لان المال يفسد العمل السياسي بحيث قد يهتم صاحب الثروة بمشروعه مستعينا بنفوذه السياسي لتنمية ثروته ،،واخنوش كمثال ،،وقد يصعب الوصول الى هذا المستوى من الوعي بانخراط الشباب الجامعي في الحياة السياسية والنضال من اجل ابعاد أصحاب رؤوس الاموال وأيضا من لا مستوى تعليمي لهم عن المناصب الحساسة خاصة التشريعية منها

    وبما ان المغرب طبع مع اسرائيل وله مليون يهودي هناك ولابد ان لهم تجربة في التسيير فيمكن السماح لهم بالترشح لادارة شؤون المسلمين المغاربة الذين رأيناهم يكنون حبا لليهود أكثر من حبهم لبعضهم البعض وهؤلاء لهم قدرة على اقناع الشباب بالانتخاب لانه من المعروف ان المغربي سهل الانقياد لليهودي والنصراني الا لبعضهم البعض فهم أشداء للغاية
    وهكذا نجسد مشروع سيدنا في تهويد المغرب والمغاربة ونطور الادارة والاقتصاد معا

  • Khalid52
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:28

    أنا أول مرة سأعطي صوتي لحزب الأحرار بإذن الله

  • ali
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 12:46

    كيف أن اترشح على واحد لافاءدتا منه يتخلص ب 30000 الف في الشهر زد على الامتيازات الباهضة بدون مردودية مثلا المتقاعدين كين شي ناءب برلماني وبالاخص العسكريين جميع الفرق البرلماني تذهب الصحراء ولا يفكرون في من حررها أليس المتقاعدين العسكريين أين العيش الكريم

  • غاضب
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:08

    رءيسنا السابق ببلدية ابن حرير نصحني بالتراجع والتنازل عن شكايتي في رفع ضرر لحقني من احدى الجيران مول الشكارة فلولا الداخلية لكنت من المنتحرين بسبب رءيسنا السابق هدا رؤساء لايفقهون في القانون اعداء الله والوطن

  • rabah
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:27

    3%غير اديال الزرود ولا 100 درهم جل المغاربة للاسف فقدو التقة لا في الاحزاب ولا فجهات اخرى؟؟؟حان وقت التطبيل ولكدوب

  • مغربي حر
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 13:59

    لماذا الانخراط وهم واعون كل الوعي انه لاعلاقة لهم باية مسؤولية ما عدا تنفيذ الاوامر الصادرة

  • مولات الحلوة
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:08

    واش كاين شي واحد بعقلو كايمشي يصوت على واحد آخر، باش هذا الأخير يمشي من الشهر لشهر يقرس الحيط، ويزيد يدي معاه الحلوة والبرارد لدارو من قبة البرلمان؟.

  • canadian dream
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:35

    عدد الشباب المسجلين في قرعة أمريكا أكبر بكثير من المسجلين في اللوائح الإنتخابية..أما الحالمين بالعبور إلى الضفة الأخرى فحدث ولا حرج و هذا بحد ذاته دليل على فشل كل الحكومات السابقة و فشل التسيير المبني على أحادية القرار النابع من دهاليز وزارة الداخلية..لماذا سأصوت إذا كانت الداخلية و التعليم و المالية و الإقتصاد..الخ وزارات يحكمها التقنوقراط؟؟ كما أن القضاء غير نزيه و متحكم فيه و لي دوا يرعف… سمحنا ليكم كلشي..حلو لينا غير الحدود و اللخر يطفي الضو

  • مقيم ببريطانيا
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:37

    الشباب كاره الوضع الشباب كاع بغا يحرك الاوروبا شباب فقد الثقة من الاحزاب بغيتو الشباب ينتاخب ؟؟؟؟؟؟؟ كلشي راه باين و السلام

  • ALHAK
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:58

    لقد اصبحت الانتخابات عبارة عن توزيع الغنائم على حساب المواطنين وان من يحكم

    المغرب ليست الحكومة التي صوت عليها المغاربة

    الشعب المغربي فقد الثقة في جميع الاحزاب السياسية التي تعد المواطنين

    خلال الحملة الانتخابية با نها ستحارب الفساد ونهب المال العام و و و

    لكن عند دخولها الحكومة والبرلمان والجماعات والجهات تصبح احزاب اخرى

    تدافع عن مصالحها

    ياله من نفاق سياسي

  • محمد بن عبدالله
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 14:59

    عندما رأيت أن رئيس الحكومة لا علم له بقضية التطبيع مع إسرائيل (فلو كان يعلم ما صرح في خرجته الإعلامية أن المغرب لن يطبع ليناقض نفسه بعد أيام), علمت أن الأحزاب و حتى رئيس الحكومة لا حول لهم و لا قوة و لا يشاركون في أي قرارات سيادية تخص المغرب، إنما دورهم هو المشهد السياسي فقط لا غير. حتى لو صوتنا على “سوبرمان” فلن ينفعنا بشيء إن لم تأته الأوامر بذلك، فكفانا كذبا و نفاقا !!!

  • Elyazidi latif
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 15:47

    اكثر من ستون سنة من الانتخابات لا مكان للرجل المناسب في المكان المناسب لا صحة لا تعليم لا ادارة لا عدالة اجتماعية الم يفق الشعب من سباته العميق ….فالتبقى صناديق الاقتراع فارغة وداعا للغباء ….

  • عزادين
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:13

    حذار ثم حذار من عدم التسجيل ومقاطعة الانتخابات:فبذلك سنمنح حزب اللحى فترة عجاف اخرى.يجب التسجيل والمشاركة بقوة من اجل إزاحة هذا الحزب الذي جثم على صدورنا.كفى كفى كفى

  • Omar FWALOUS
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 16:49

    يجب منح فرصة للشباب من أجل العمل على الأفكار الجديدة التي يحملونها و يتم بلورتها على أرض الواقع فنحن في عهد جديد يحتاج إلى مثابرة الشباب و أفكار جديدة و إراحة المسنين من أعضاء الأحزاب بعيدا عن السياسه التي تنهجها الأحزاب السياسية حالياً و التي لا تغني ولا تسمن من جوع فالوعي السياسي هو ما أدى إلى العزوف عن التسجيل في اللوائح الانتخابية . دائما نفس السيناريو و نفس الممثلين و الوجوه القديمة و نفس الأدوار و غياب النجاعة و الشفافية و المحاسبة و التسيير المعقلن و الإفتقار إلى أسس القيادة الحكيمة و الرشيدة

  • جلال - آسفي
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 17:03

    الشباب كغيرهم من طبقات الشعب أخذوا موقفا! من يستشيرهم لاخذ قرارات مصيرية احيانا تهمه؟: تغيير الساعة المرجعية، إغلاق الحدود دون سبب مقنع و اشياء اخرى…
    لم التسجيل اصلا و جل الاحزاب لا تفكر سوى في بطونها و الامتيازات الممنوحة لأعضاءها و اسرها؟
    للتذكير: تركيا مثلا استقبلت 14,5 مليون سائح من فاتح يناير حتى شهر نونبر و نحن نتعذب بؤسا بدون مساعدة حكومية…الفساد مستشري حتى النخاع بدون حسيب و لا رقيب…و تريدون المشاركة في “العملية” السياسية؟؟؟

  • nina
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 18:37

    ماداام التعليم والصحة اخر هم .عند اي واحد انجح في الانتخابات …انا شخصيا ماعمرني نصوت على شي واحد

  • abderrahim
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 20:44

    انا أبلغ من العمر 55 سنة ذهبت مرة واحدة للتصويت مرت ما من طرف السلطة على تعديل الدستور في بداية التسعينات ومنذ ذلك التاريخ لم تطا قدماي مكاتب التصويت لسبب بسيط انني أومن أن صوتي لن يعمل به بل هو فقط صوت يكرس التخلف واللاديموقراطية. لن أدلي بصوتي إلا حين تربط المسؤولية بالمحاسبة.

  • لا للهرج والمرج عاش الملك
    الجمعة 25 دجنبر 2020 - 22:52

    مادامت اغلب الحلول تلتي من عند صاحب الجلالة. انا سوف لن اصوت على احد كما سابقا. قراراتي ونظرتي كانت دائما صائبة. لا ومليون لا للهرج والمرج عاش الملك

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 15

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 2

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 8

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 6

الطفولة تتنزه رغم الوباء