مؤشر: نصف المغاربة يثقون في الحكومة .. والغالبية تقاطع الانتخابات

مؤشر: نصف المغاربة يثقون في الحكومة .. والغالبية تقاطع الانتخابات
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:00

أبرز تقرير مؤشر الثقة الذي يعده المعهد المغربي لتحليل السياسات ثقة المغاربة بنسبة 99 في المائة في الأسرة النووية، تليها الأسرة الممتدة بنسبة 85 في المائة، فيما نالت ثقة المواطنين في بعضهم البعض نسبة 60 في المائة.

وأكدت نسخة 2021 خلاصة السنة الماضية نفسها بخصوص ثقة المغاربة في المؤسسات، وذلك بثقة المواطنين في الجيش بنسبة 89 في المائة، وفي الشرطة بنسبة 86 في المائة، لكن هذه المعدلات تسجل انخفاضا في المؤسسات المنتخبة، لتصل إلى 50 في المائة حكوميا.

وسجلت الدراسة التي يعدها الباحثان رشيد أوراز ومحمد مصباح أن مستوى المستجوبين الذين قالوا إنهم لا ينتمون لأي حزب سياسي بلغ 98 في المائة، فيما عبرت نسبة 64 في المائة عن مقاطعتها للانتخابات المقبلة.

وأكدت الدراسة أن 35 في المائة فقط من المستجوبين أبدوا رضاهم فيما يخص جهود الحكومة في مكافحة الفساد، وعبر نصف المستجوبين (52 في المائة) عن اعتقادهم أن الحكومة تحاول محاربة الفساد ولكنها تستطيع القيام بأكثر مما تقوم به حاليا.

وفيما يخص درجة قبول المستجوبين للقيام بصداقات مع أناس غرباء، مختلفين دينيا أو ذوي توجهات جنسية مثلية أو لاجئين، قال 71 في المائة إن لا مشكلة لديهم في أن يكون لديهم أصدقاء من ديانة مختلفة.

وأورد 29 في المائة أنهم يقبلون أصدقاء غير مؤمنين بالله، وقال 19 في المائة إنهم يقبلون صداقات مع مثليي الجنس، وعبر 74 في المائة عن قبولهم بأن يكون لديهم أصدقاء لاجئون.

أما فيما يخص الافتخار بالهوية المغربية، فقد قال 65 في المائة من المستجوبين إنهم فخورون جدا بكونهم مغاربة، فيما قال 26 في المائة إنهم فخورون نوعا ما بكونهم مغاربة، وقال 7 في المائة إنهم غير فخورين نوعا ما بكونهم مغاربة.

وبخصوص الثقة في القطاع التعليمي، فتبلغ نسبتها في التعليم العموم حوالي 66 في المائة (حوالي 48 بالمائة السنة الماضية)، في حين يثق 70 في المائة في التعليم الخصوصي (بلغت 83.2 بالمائة السنة الماضية).

وبينما قال 8 في المائة إنهم لا يثقون إطلاقا في المدرسة العمومية، قال 5 في المائة إنهم لا يثقون إطلاقا في المدرسة الخاصة.

وفي خدمات قطاع الصحة، فالثقة منخفضة جدا مقارنة بدرجة الرضا على خدمات قطاع التعليم، حيث عبر 41 في المائة عن رضاهم في قطاع الصحة العمومي (38 في المائة راضون، و3 في المائة راضون جدا).

وعبر 59 في المائة عن عدم رضاهم في قطاع الصحة العمومي (28 غير راضين بتاتا، و31 في المائة غير راضين).

ويسجل تفاوت بين القطاعين العام والخاص في هذا الجانب؛ ففيما يخص درجة الرضا على خدمات القطاع الصحي الخاص، فإنها تبلغ حوالي 71 في المائة (17 في المائة راضون جدا عن خدمات قطاع الصحة الخاص، و54 في المائة راضون).

الجيش الشرطة المعهد المغربي لتحليل السياسات ثقة المغاربة في المؤسسات

‫تعليقات الزوار

87
  • fouad
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:09

    لا ثقة في العريس اتناء فترة الخطوبة ولا تقة في مرشح اتناء الانتخابات

  • التاغي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:10

    أنا لا أثق في حكومة استهدفت الطبقة المتوسطة، و أثقلتها بالجبايات و المكوس و الضرائب، و عفت عن التماسيح و قالت ” هيت لك”.. أنا سأصوّت لأنه من واجبي التصويت، لأنني إن لم أصوّت فسأساهم في استبداد الفساد،، و إذا نجح حزب المصباح هذه المرة فسأكون مضطرا لمغاذرة البلاد.

  • مقاطع
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:10

    لدينا ثقة قليلة فالملك فقط نتمنى أن لا تزول أما السياسيين و العمل الحزبي او النقابي….. غسلنا عليه يدينا مكاين غا الشفارة و لن نصوت على أحد و لي صوت سيضيع 5 سنوات او ست من عمر جيل و يمنح صوته لأميين يسيرون شؤونه المحلية … مكاينش معامن خاص الدولة تزير الطرح و تقوم بتنمية المغرب المنسي…..

  • عادل
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:11

    انعدام الثقة بين المواطن والحكومة غذته السلطة المخزنية بغاية تعلق الشعب بالملك فقط.

  • الغالبي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:11

    أنا شخصيا أحبذ حكومة تكنوقراط يعين أعضاءها عاهل البلاد مادام أن الطبقة السياسية المغربية ينقصها النضج و تغلب عليها الرغبة في خدمة المصالح الشخصية و العائلية و مادام أن قانون الانتخابات و قانون تأسيس الأحزاب يكرسان بلقنة العمل السياسي و لا يفضيان أبدا إلى إنتاج حكومة منسجمة.

  • حسن
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:12

    نصف المغاربة يثقون في الحكومة؟؟؟؟؟؟؟.من قام بهذا الإحصاء و متى ؟ أخبار مضحكة

  • larbi
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:15

    لا اظن نصف المغاربة هناك خطئ ما .فالواصح ان غالبية الشعب فقد ثقتها
    ولماذا يبدون باصواتهم من اجل من؟؟!!من اجل حكومة إلتزمت الصمت ايام المقاكعة
    من اجل حكومة قامت باقتطاع من راتب الموظف المغلوب على امره بدعوى إصلاح صندوق التقاعظ
    من اجل حكومة شغلها الشاغل هو الزيادة في الاسعار
    كان الله في عون هذا الشعب المسالم المغلوب على امره

  • هشام
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:16

    تقرير مشبوه، ليس النصف فقط بل كل المغاربة لا يثقون بحكومة الاسلاميين، و أغلبيتهم لن يقاطعوا الانتخابات و سيصوتون ضدهم

  • البوهالي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:17

    مستحيييييل ومليون مستحيييييل أن يكون نصف المغاربة يثقون في الحكومة والواقع يشهد ان الكل ساخط على الحكومة وعلى جمييييع السياسيين وكل مسؤول وإنهم ليتلقون اللعن من المواطن ليل نهار

  • ج مصطفى
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:18

    شكون اللي كالها ليك ؟
    نصف المغاربة لا يتقون في الحكومة
    والنصف الثاني يعرفون أن الحكومة الحالية فاشلة
    معناه أن نصف المغاربة سوف لا يصوتون على الندالة والتنمية والنصف الثاني سوف يقاطعون الإنتخابات لأن لا فائدة في أحزاب همها الوحيد الثروة ثم الثروة ثم الثروة
    انتهى الكلام

  • حميد
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:19

    عمري 41 سنة، و لم يسبق لي أن صوّت في الانتخابات لأنها عنذ ظني مسرحية فقط. هذه المرة سأصوت لأنني مقتنع بان اللحايا داروا لاباس على ظهرنا و ليس كما يظهرون في التلفاز، بحكم عملي اشتغلت في إحدى الفيلات الفارهة لمسؤول كبير. لا حول و لا قوة الا بالله يقولون ما لا يفعلون.

  • abou hamza
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:19

    قد تكون دراستكم شبه صحيحة غيما يتعلق بشتى القطاعات التي جئتم بها لكن موصوع الثقة في الحكومة الحالية فالامر يختلف ربما لانكم استهدفتم فئة معينة لا تفقه شيئااو انها اا تهتم بالشأن العام السياسي لان النسبة الحقيقية هي ان الحكومة لا يقتنع بعملها ومردوديتها الا اعضاؤها فقط ،فكل شراىح المجتمعولا تثق الا في صاحبة الجلالة فقط اما اشباه سياسيين ونخص حزب رئيس الحكومة ابان على قزميته وعن قصورهم حتى على مستوى لغة الحوار ،وابشركم ان اخر مسمار في نعش هذا الحرب دقه الاخ العثماني بموقفه اتجاه الطبقة العريضة من المجتمع .ساعتهم سلات.

  • منير
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:20

    الثقة في الله ومن غيرو كذاب باراكا علينا من هذ الأسطوانة المشروخة لي كلشي ولى عايق بها

  • S.Shady
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:21

    مؤشرات بعيدة كل البعد عن الواقع و صحافتكم أصبحت بلا ثقة.
    تاواحد ماحامل هاد الحكومة من غير لي مستافدين منها .

  • مصطفى مستور
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:22

    95 فلمية من الشعب المغربي يتق في 3 فقط. مشيئة الله وقرارات محمد السادس نصره الله وما في جيبه من دريهمات تقيه الفقر وذل الإنسان والزمان

  • ADAM
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:23

    قضية الافتخار بمغربيتي تجاه الأجانب هي نسبية حسب الوضع العام السائد ولايهم وضعيتي المادية أو أخرى في هذا، حيث تلعب عدة عوامل، منها كثرة المتسولين، الفقر المدقع لساكني الجبال ومعاناتهم من القر في فصل الشتاء، نظافة الشوارع والتي يساهم المواطنين في تدهورها، المراحيض العمومية حيص تشاهد في أركان عديدة بالشوارع ما يزكم الأنوف ولا حاجة لذكرهاالأمن بالشارع حيث تقول لزوجتك أو إبنتك أن لا تضع المحمول والمفاتيح وأي شيء ثمين بالمحفظفة اليدوية، فلو تحقق تحسن في هذه المؤشرات حينذاك سأفتخر أمام الأجنبي بمغربيتي كي لاأخجل مما ألحظه اليوم.

  • بن حميدو المناصرة
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:25

    انا لست من المستوجبين .
    انا اثق في الحكومة ب 13% في الحكومة نسبة إلى الوزراء الثقة وهذا ينعكس على قطاع الصحة والتعليم هاذين القطاعين بالضبط نوعها يحدد نسبة الثقة لان الأستاذ أو الدكتور يعملان حسب الحكومة

  • عبدالباسط
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:25

    مؤشر موجه…نظرا لأن المشرفين قريبان من حزب العدالة والتنمية…

  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:25

    المفسدون يثقون في انهم سينهبون خيرات البلاد بتقديم جرعات للمداويخ حتي ينتخبون عليهم.لكن هيهات كل اطياف الشعب تعي بالسيناريو الملغوم ولم تعد تكترث اية اهمية للعمل الحكومي فسرعان ماانكشفت اللعبة السياسية.الانتهازية اتضحت والنفاق انفضح .ننتظر مبادرة المتحكمين .وغالبا سيبقي نفس النهج وهذا يعطي دلالة ان الديموقراطية في المغرب ستتخذ منحي سلبي دون شك.

  • mohamed
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:26

    نصف المغاربة والغالبية تقاطع هذا العنوان ليس له أي تفسير 95 في المائة كانت تقاطع أما الأن بفضل التوعية والواقع الملموس يساهم في المقاطعة ب 99 في المائة و هذه المقاطعة تزعزع و وزارة الداخلية وحاشيتها و الأجهزة الأمنية.

  • L autre
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:29

    كل هذه الاسئلة وهذا الاستبيان الطويل مضيعة للوقت لان الاجابة الشاملة عبر عنها المغاربة سلفا: نسبة المشاركة في الانتخابات السابقة تشير الى انعدام الثقة في المؤسسات السياسية والحكومات التي انبثقت عنها . والاكيد ان هذا الوضع سيستمر ما لم يتم تدارك الوضع …

  • Saad
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:35

    يجب ان نعرف من اي المناطق المغربية و الفئات الاجتماعية اختيرت هذه العينات من المستجوبين لأن هناك من المغاربة من لازال يخاف ان يقول كلمة الحق في السلطة فمثل امي الامية تخاف الا تنتخب فيحرمها المقدم من الاوراق الادارية عند الحاجة.

  • مغربي حر
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:35

    هدا الخبر دليل على ان جميع المغاربة لا يتقون فالحكومة

  • زاءر
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:36

    انا وكل أفراد عاءلتي وأهلي وأقاربي وأصدقاءي وحثى جيراني لم يشملهم هذا الاستجواب.
    كفى من الضحك على المواطن .
    راه كلشي عاق افاق.

  • النصف ---
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:42

    نصف المغاربة يتقون اواه واش بصح اش من كوكب سبحان الله حتا هادو لي كايديرو الدراسات خاصهم هما دراسات واش مكاتشوفوش الواقع المعاش والحياة اليومية للمواطن والفقر لي وصل لية المواطن لا احد يتق في الحكومة التي لا تعتبر الشعب

  • youssef
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:43

    نصف ماذا؟ أهو نصف العشر أم نصف قرية صغيرة لا تعلم عن الحكومة إلا ما تسمع من منتخبيها الدجالين؟! لا نصف و لا ربع و لا ثمن و لا عشر، لا يوجد مغربي على وجه البسيطة يتق في حكومة العثماني.

  • الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:45

    هههه قال لك المواطنون كيتقوا ف الحكومة العياد بالله انتى درتي هد الاحصاء يك محلمت به جامي تتقول بها

  • مصطفى صوتي ألمانيا
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:48

    المعهد المغربي للسياسات بنفسه يتبع للحكومة و خداع الدولة

    المغرب أفضل من فرنسا

    إذا سنصدق أن الدولة العميقة أفضل من فرنسا

    نعلو الشيطان و كفى نفاق وكذب سياسي الفقر والبطالة و الفساد و نهب المال العام و الثروة و إقتصاد الريع و و الفقر المدقع و نهب المال العام و الثروة و إقتصاد الريع و الصناديق السوداء

  • جار ومجرور
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:50

    نصف المغاربة فقدو الثقة تماما في الدولة المغربية وانت مازلت تتحدث على الثقة في المحكومة . اصلا في المغرب لايوجد حكومة ولا شئ. يوجد شخص اسمه محمد السادس يصدر قرارات ويتصل بالعثماني يالله دير هادي ولا ماديرهاش اما الانتخابات 94 بالمائة مقاطع اين انتم ايها الذباب

  • لا تقة فأولاد عثيقة
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:51

    بأي حق حكمتوا على أن نصف المغاربة او آش من دراسة درتو باراكا من الكذب اللخر فينا إشمئز من هذه الحكومة

  • mbarak
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:51

    من وجهة نظري أرى أن هناك تناقض ، كيف يعقل 50% غير راضين عن الجهات المنتخبة (الحكومة ) في حين 64% سيقاطعون الانتخابات؟ هذا يعني ان الفارق 14% ليس له رأي قار ، راض عن الحكومة ولكن سيقاطع ، كيف ؟؟؟؟؟؟

  • عمر
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:54

    أنا شاب لا أريد مقاطعة الانتخابات، ولكن للأسف على من سأصوت ؟ العدالة والتنمية ؟ الاستقلال ؟ الاتحاد الاشتراكي ؟ …. كلهم احزاب ابانو عن جوهرهم، على الاحزاب تشبيب وتغيير مكوناتها من الجدور. فليس من المنطق التصويت او ترشيح اصحاب سوابق… وكدلك وجب فصل المال عن السياسة، فل نضع المرشحين امام بعض ولنجعلهم يتبارون حول مواضيع الساعة، الشخص الدي يقنعني بكلامه وحلوله وافكاره اكيد سيربح صوتي

  • عابد
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:55

    يجب أن يلغى قانون نتائج الانتخابات وذلك لكل حزب لم يبلغ 51 في المائة من اﻷصوات يقصى ولا تكون تحالفات بين أحزاب كي تكسب الأغلبية لتشكيل حكومة لن يرضى عنها أغلبية الشعب كذلك نطالب بأن ﻻ يترشح للانتخابات اﻻ من له شهادة الماستر أو الدكتوراه ليكون برلماننا ذي نخبة مثقفة وذي كفائة وفي المستوى اللائق . لا مكان لﻷميين في البرلمان

  • قدور
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:57

    لو الغيتم ذالك النصف لكان العنوان صحيح ومعبر .موجه لصاحب الدراسة .

  • خالد الداخلة
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 10:59

    لنكن واقعيين، نسبة كبيرة من المغاربة ليس لهم أراء سياسية و الدليل هو أنه حينما تسألهم عن رأيهم يبدأون في التحدث بجمل غير متناسقة و أحيانا متناقضة مع بعضها إضافة إلى التلعثم في الكلام حتى باللغة الدارجة المغربية.

  • نكتة الصباح
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:00

    المغاربة يتيقون في الحكومة اضحك يلا كنتي مازال ما ضحكتي

  • عبدالله
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:00

    المرجو من الشعب المغربي ان يكون واعيا . بحيت ان مقاطعة الانتخابات سيجدها حزب العدالة والتنمية فرصة جيدة للضفر برئاسة الحكومة الجديدة بحيت اغلبية المؤيدين للحزب سيصوتون عليه وسيفوز .اما في حالة عدم العزوف سيضطر كل شخص ان يصوت على الحزب التي يتق فيه وبداك لن تترك فرصة لخزب العدالة للفوز

  • تزارين
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:03

    الاهتمام بالمدرسة العمومية والصحة العمومية هما مستقبل هذه البلاد؛ الجائحة أعطت الدرس للجميع فيما يخص هذين القطاعبن الهامين والحيويين…. على الجميع الدفاع عنهما

  • Aziz
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:15

    La confiance en education passe de 46 a 66 entre l annee derniere et cette annee pourtant la plupart des etablissement sont fermes c est logique ca hhh
    Confiance en l armee que voulez vous que le questionne reponde? ETUDE COMPLAISANTE d

  • اليزيدي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:19

    تمكن حزب “لانبة” من بسط هيمنته على مفاصل الدولة،وذلك عن طريق السيطرة على الادارة العمومية،وبعض جمعيات”الريع”الى جانب نفوذه على الجماعات الترابية بمعظم الحواضر والقرى المغربية،ولم تفلت من قبضته حتى بعض المرافق التجارية والمؤسسات الخصوصية،وخاصة مؤسسات التعليم،ومحاربة الامية،بل سيطر أيضا على بعض المساجد الضامة لقواعد من السلفيين والرجعيين،بالاضافة الى الاعلام وخاصة أنه يتوفر على كتائب الكترونية يذر عليها الملايير،ويهدف هذا التجييش _غير المعلن_الى السيطرة _بشكل دؤوب_على السلطة ،واذلال المغاربة بالعديد من القرارات الظالمة،ترسيخا للفساد والبيروقراطية وعمليات الريع،”راكبا”على الايديولوجية الدينية التي “يدوخ” بها العديد من المواطنين”البسطاء”،مستغلا استفحال الامية والجهل،والفهم الخاطئ للدين،،،
    ويأتي هذا الاستطلاع _المنطوي على أكاذيب_ضمن مشروعه الاعلامي ،الذي يزين صورة هذا الحزب ،علما أن الازمة بالمغرب واضحة ،لاتحتاج استطلاعا أو دراسة…

  • كمال
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:26

    الهدف من هذه الدراسة في الأساس هو نسبة تقبل المثليين. و بعد ذلك التفكير في تمتيعه بامتيازات… و في يوم من الايام السماح بزواجهم…. اعتقد ان النسبة 19 في المئة من الذين عبروا عن تقبلهم لهم مبالغ فيها. لا أعتقد أن 1 في المئة من المغاربة يتقبلون المثليين. هؤلاء قوم لوط وجب تطبيق شرع الله عليهم. أما تقبلهم فهو كفر و الكفار في المغرب أقل من 1 في المئة لأننا دولة إسلامية.

  • الحمق
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:30

    لا أستطيع تصويت يجب على كل مواطن مقاطعة الانتخابات
    هاد سي رئيس راه غير كيخرف الموت يقترب مه ببطأ

  • أفول الرجولة
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:34

    اولا :89%من المغاربة سكيزوفرينيون نساءا و رجالا .
    “تحسبهم رجال لكن إذا خلو الى شياطينهم قالو انا معكم انما نحن مستهزؤون ” بمعنى مكايناش الرجولة
    ثانيا : بعد دراسة الواقع المغربي لنصف قرن اتضح بما لا يدع الشك أنه وبعد التسعينات ومع مجيئ التقنوقراط ومع وفاة الحسن الثاني
    ظهرت طبقة التماسيح في مختلف الادارات والمصالح ونقابات الاطباء والمحامون و التعليم … هذه الطبقة همها الوحيد مراكمة الثروة على حساب الوطن وعلى حساب المواطن لا هم لهم الا أنا و أبنائي وخليلتي و نسيبتي في بعض الاحيان ومن بعدي الطوفان.
    لدرجة انه خلقت تكثلات تضع العصا في العجلة لكي لا يتقدم المغرب ومنهم القنافد ،خدام فرنسا، الجواسيس..و السلاحف
    الخبر الجيد أنه وبكامل قواي العقلية والبدنية وبما أنني لم أوت سعة في المال ولا بسطة في الجسم و لا في العلم قررت ان أضع حدا لسلالتي بعدم انجاب أبناء من صلبي ،لكي لا يستعبدوا و يستضعفوا ويتم التسول بهم لدى الابناك الدولية ..
    وقد كانت أمنيتي أن يتم إلغاء مادة من القانون الجنائي والتي تقول”لايمكن لأحد أن يأخد حقه بيده”
    يتبع…

  • مغترب
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:38

    إلى لقيتي غير تعليق ديال شخص واحد يثق فالحكومة اشاطرك الرأي من قام بهذا الإحصاء الخاطئ . كانقولو واحد بالدارجة ( واش كضربو على روسنا ) . ماكرهناش فك جميع الأحزاب غير صحاب المصالح .العالم القروي كولو باقي بلا طرقان بلاضو بلاماء كلشي هرب المدينة . الأحزاب كلها شجعت على الهجرة القروية مما أدى إلى كارثة أخرى بالمدينة كلشي باغي يعمل تريبورطورات وكثرة الحوادث ………!

  • Samir
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:44

    لدينا التقة في الله و مللك البلاد جلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • حميد
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:45

    إلى المعلقين اللذين يقولون أن المغاربة كلهم لا يثقون بالحكومة ويستهزؤون بالدراسة التي أقيمت حول هذا الموضوع.لدي لكم سؤال كيف عرفتم أن جميع المغاربة لا يثقون في الحكومة.هل طرقتم جميع ابواب المغاربة واعطوكم الجواب.اذا استهزاتم من هذه الدراسة فنحن كذلك سنستهزأ من كلامكم هذا أن المغاربة كلهم لا يثقون لانكم لم تطرقوا بابي لتسألوني إن كنت أثق أو لا إذن من أين أتيتم بجميع المغاربة لا يثقون.انا عن نفسي أثق في نصف الأحزاب الموجودة في الحكومة إلا حزب الندالة والتعمية هو الوحيد اللذي أكرهه ولا أثق فيه وهناك أصدقاء لي يشاطرونني الرأي في الأحزاب التي نثق فيها إذن لا تستهزؤوا بشيء تقومون بمثله

  • zemmour
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:53

    الله ياودي،ما هي العناصر والمؤشرات التي اعتمدت عليها هذه الدراسة للوصول إلى هذه النتيجة التي لا تعكس الحقيقة بتاتا.عن أي ثقة وعن أي حكومة تتحدثون؟!إن كنت تقصد حكومة السيد العثماني،أعتقد أن الثقة فيها تختلف من وزارة لأخرى،ومن قطاع لآخر.إن قلت لي الثقة في وزارة الداخلية،أجيبك بنعم وبنسبة كبيرة،وإن قلت الصحة،طبعا أقول لا وألف لا،التجهيز،لا لا،أنظر إلى حال الطرقات…..،الأسرة والتضامن،لا وألف لا،الفلاحة والصيد البحري،نعم. التجارة والاقتصاد الرقمي نعم،التعليم نسبيا نعم،وزارة الخارجية،العلامة الكاملة…..إذن كون نصف المغاربة يثق بالحكومة،أعتقد أنه مجانب للصواب،بحيث ليس هناك من يثق في الحكومة بشكل تام الثقة في أداء بعض الوزارات،نعم،لكن في الحكومة ككل،لا أعتقد*مجرد رأي*

  • مهدي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:00

    نعم نصف المغاربة تتق فالحكومة و نتيجة لذلك تعرضهم للخذلان و المكر اما انا فلا اتق لا في الحكومة لا في الاحزاب التي توهم المغاربة بينما هم يتسارعون لتكديس اموال الشعب في خزاءنهم و توريث معشاتهم لابناءهم ولو ان حزب الاستقلال يشهد له بعض الانجازات.
    لم امنح ابدا صوتي لجهة معينة و لن امنحه لا انا و لا اسرتي فهذا هو معيار التقة الذي تغردون به .
    لك الله يا شعب المغرب بلاد الاسماك و بلد الفوسفاط و بلد البترول و الغاز الطبيعي و الجوع و القهر و المعاناة و الفقر الى ما لا نهاية .
    الا كل مسؤول غدا ستحاسب بما اقترفت يداك امام المحكمة الالهية ……….

  • المهدي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:09

    سبحان الله،50%من المغاربة يثقون في الحكومة،من قام بهذا الإحصاء،؟بل 90%من المغاربة لا يثقون في الحكومة،

  • الودراسي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:11

    استطلاعات الراي لها مساطر و مفاهيم محددة لا يمكن الحديث عن مصطلح كالحكومة مثلا اذا لم يتم تعريفه و تحديده فالكثيرون قد يعتبرون انه يعني الدولة او السلطة او الحاكم لذالك تاتي النتائج خاطئة تماما مثل هذا الاستطلاع

  • عينك ميزانك
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:11

    ,كيف لا تتفق في الحكومات المتعاقبة و لا تتفق في الانتخابات لانا لا تجسد انتصارات اغلب المغاربة هشاشة و فقر و برامج ارتجالية بطالة مرتفعة للمحاسبة و العقاب الكلي اموال الدولة تعليم في الحضيض صحة في الإنعاش كل ما يهم الدولة أن تظهر بالصورة لاستهلاك الخارجي اما ما يعيشها اغلب المغاربة بدالك ياتي في مراتب متأخرة.

  • معلق
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:22

    هاد تقرير هدا دارو شي حد كالس غير فالمكتب ديالو .ان هدا التقرير لا يمث للواقع باي صلة .الناس راه قاصها الاحباط بهده السياسة الممنهجة في هدا البلد وخير دليل هروب الشباب عبر قوارب الموت والقمع لاي وقفة احتجاجية و.و.و.فبالله عليكم كفوا من هدا الاستغباء للشعب

  • الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:29

    لا احد يثق في الحكومة ابدا والمشاركة في الانتخابات ليست سوى مصالح.

  • الرحماني
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:31

    ادا تم احتساب القاسم الانتخابي. سيحسب صوتك. سواء قمت بالتصويت ام قاطعت.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:34

    التقرير مليء بالمغالطات المغاربة وإتقون من مؤهلات المؤسسة الملكية والقوات المسلحة الملكية ووزارة الداخلية والخارجية. أما باقي القطاعات لاحول ولا قوت إلا بالله. وعلى الدين يشكون في هذا الجواب قرائت التقرير الدي صنف الحكومة المغربية المرتبة 96 عالميا لمادا هذه المرتبة لوكان 50 في المائة من المغاربة يتقون في الأحزاب السياسية.

  • محمد جام
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:47

    نعم التقة في حكومة صاحب الجلالة ذات التوجه المغربي و ليس الحكومة ذات التوجه الحزبي.

  • سعيد من بوزنيقة
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:51

    ثقة …أصلا شناهي الثقة…. بغيت غي نعرف منين جاو هاد الإحصائيات.. زعمة واش هادو شي مغاربة أخيرين ماشي هادو لي عايشين معانة هوما لي ثايقين في هاد الحكومة…. أجي بعدا كيفاش ناس تايقة في هاد الحكومة والا خرجتي للشارع كتلقا أغلب إن لم يكن الكل ساخط عليها…
    وباز بعدا لهادو لي عطاو هاد الأرقام

  • abdou
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:52

    قراءة في الدراسة دون ٱستفاظة .عدد المستجوبين وأين معدل السن ووو.
    ورغم ذلك التقة منعدمة في كل شيء للأسف وٱنظروا التعليقات.
    السؤال لماذا الفاءض في الأحزاب ؟
    ورغم ذلك مفقودي التقة ولا زال يتكاترون..
    أرى أن تكون رءاسة الحكومة من التكنوقراط بجميع أطرها ذات كفاءة طبعا.
    على المغاربة أن بطالبوا بعريضة بتقنقراطية رءاسة الحكومة كلها.

  • ملاحظة
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:55

    إحصاء مغلوط المغاربة فقدوا الثقة في الحكومة خصوصا مع الجائحة التي عرت على كثير من الخلل

  • Med
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:57

    عمري 50سنة معمري عرفت الانتخبات كي دايرة و شكون هي. انا ضد هاد الاحزاب كلها يكفي. 2 الاحزاب بركا دكشي لاخر غير نهب الاموال. والهضرة الخاوية نفس الهضرة لي كنسمع سنين هدي .واش 30 مليون دالبشر فيها 50 حزب راه الهبال براسو هدا . الدول فبها قيامة د البشر وفيها 2 دالاحزاب . نهار اللي. اشطبو الاحزاب ميبقا فيهم غير جوج المغرب غيكون بخير .

  • ولد بني يزناسن
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 12:58

    عبثا تحاول صناعة الأرقام والاستطلاعات أن تقود الرأي العام أو تصنع رأيا عاما. بخصوص هذا الاستطلاع، الذي لا نعلم كيف تم، وما هي أسسه، يبدو جليا أن هناك حطأ واضح بخصوص نسبة المغاربة الذين لا يثقون في الحكومة، فكيف يعقل أن حكومة لم يصوت عليها ولو حتى 20 في المائة من المواطنين الذين لهم حق التصويت (ومنهم من ليس مسجلا أصلا)، كيف لحكومة كهذه أن يكون نصف المغاربة واثقين فيها. الأرقام الانتخابية واضحة لمن أراد مراجعتها. وحصة كل حزب واضحة والمقادعون كانت لهم نسبة عالية.

  • medmod
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 13:09

    اتساءل باي معايير وصلتم الى هذه النتاءج . وا اكدبالاخص . ما يخص الحكومة والمنتخبين . بدون شك ولا مواطن واحد يثق فيهم . حتى الاعضاء انفسهم بدؤوا ينسحبزن جماعات . واي ثقة هذه عمى تتكلمون . اه نحن واثقون أن النتخبون والاحزاب سبب الخراب .

  • توساد
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 13:12

    احصاءات شخصيا اجدها غير دقيقة اكثر من 80% من المغاربة فقدوا ثقتهم بالمنتخبين اما الجيش فنحن نثق به باكثر من 90% و الانتخابات المغاربة الاحرار سيقاطعونها لان الذي مررنا به خلال السنوات الاخيرة من حزب اللحيا جعلنا نكره الانتخابات و الاحزاب و طبعا فئة 200 درهم لن يعجبها كلامي لانها في شهر يونيو على موعد مع 200 درهم ههه

  • محمد
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 13:12

    انا لا أثق في الحكومة انا ثقتي في الله و الملك الله ينصرو.

  • Qc3
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 13:22

    هذه حكومة فساد الخبرة فى مجال السياسية والاقتصاد عشر سنوات هم يدروا البلاد المغرب اقتصاديا وسياسيا منهار بسبب هذا الحزب الفاسد مشاكل مع بعض الدول بسبب حكمهم الله يقحمهم الاخوان الفاسدين قلبوا فى رصيدهم فى البنوك والأصول العقارية هاتعرف علاش متمسكين بالحكم مصالح شخصية فساد سرقات موارد الشعب لاحد هاينتخبهم

  • hamidou
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 13:29

    عدة اسئلة تطرح. هل هده الجهة موتوق بها. ما هي الفئة المستجوبة. على مدا تبني هده المعلومات.

  • sissomost
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 13:32

    اشك في هذه المعطيات لان اغلب المواطنين لا يحبون وليسوا مرتاحين لهذه الحكومة فكيف بالأحرى سيثقون فيها

  • متقاعد
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 14:37

    لقد جربا جميع الأحزاب منذ بداية الستينات وكانت ان لم اقل اغلبها لا باس بهما!!! اما حزب البيجيدي فذقنا بحق مرارة العيش والقهر …. لا زيادة في أجور الموظفين والمتقاعدين ولا حدف الظريبة على الاقل من المستويات الدنيا!!! الموظف المتوسط لم يعد له أثر مع الزيادة في كل شيء الا الاجور!!! نتمنى صادقين من جلالة الملك نصره الله ان يعين حكومة تقنوقراط من دوي الكفاءات وتعتني بالشعب المقهور!!! اما في هذه الحكومة ففيها رجال تقنوقراط يستحقون التنويه !!!! اما البيجيدي فاحسن له ان يرتاح بما غنم في انتظار مجلس الحسابات؟!!!!

  • الضحك
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 14:46

    يذكرني هذا المؤشر بجريدة أسبوعية كانت تصدر في الثمانينات التسعينات تسمى أخبار السوق كانت بالدارجة و هي للنكتة فقط استمتعنا بها صغارا و مراهقين و يا حبذا تعود أسبوعية مثلها لتضمينها مثل الخبر أعلاه ههههههههههههههههههههه

  • الحقيقة
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:02

    أهل الدار لا يثقون في الدار …فكيف بالله عليك من بالخارج….كفاكم ترهات …فلقد بلغ السيل الزبى …اليوم خمر و غدا أمر..

  • amazigh
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:13

    هادي عندك الصح نصف سكان المغاربة واتقون في الحكومة ولكن اي صنف هؤلاء من المغاربة اكيد بعد مراجعة الهرم التسكاني للمغاربة ستجدهم من الطبقة البرجوازية والانتهاززية فما فوق اما الطبقة المتوسطة والكادحة ساخطون على هده الحكومة

  • الاختيارات
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:17

    استسمح راه غلطو بزاف حيث الاغلبية لم تعد ثثق فيهم لانهم خدلو انفسهم قبل خذلاننا غير ديرو احصائيات وعادي تشوفو هانتم عبر هذ التعليقات خير دليل شخصيا كنتيقو فملكنا وفاسي الحموشي لاخلاصه وصدقه في الجهاز لي هو مسؤول عليه

  • علي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:20

    من قال لكم بأن نصف المغاربة يثقون في الحكومة….. ؟؟؟؟ من أين لكم هذه الإحصائيات الزااائفة؟؟؟
    بل نرى العكس هو الصحيح بنسبة كبيرة…. لاأحد يثق في حكومة فاسدة ولاأحد يثق في طأئفة من النصابة والمحتالين وأصحاب الرشاوي وآكل أموال الناس بالباطل……. لااااا أحد….
    لكن حسابهم عسير عند الله يوم القيامة……

  • fahdhafi
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:25

    هل فعلا هده الأرقام صحيحة أو تتكلم عن بلد آخر

  • Hassane
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 16:54

    السلام عليكم انا مغربي لا يشرفني ان افتخر بالحكومة ووزراؤها كلهم سياسية الدكاكين حسبنا الله ونعم الوكيل كلهم الردودية 00000 لابناء الشعب و100/100لأبنائهم

  • ميمكنش
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 17:28

    واقيلا ابريل مزال بعيد حنا يلاه في فبراير

  • ali
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 17:59

    كدوب المغاربة معندهمش تقة فالحكومة 99 في المئة……………………………………………………..

  • من الاطلس
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 18:06

    الافتراء عار, المواطن المغربي يعيش ظروف صعبة على مستوى الحريات الفردية والعامة, الحكومة هي مجرد شاشة كبيرة تعكس ما يطبخ بالوحدة المركزية (الخلاية الرسمية العميقة) بدليل , متى تمت محاكمة وزير بسبب تبدير المال العام او فشله في مهامه ولو برلمانيا؟ ومتى حوكم وزراء العدل ؟ وان كانت هناك بعض المناورات للتظليل (لاتحادي صاحب ملايير CIH والمنهجية التي بها اخلي سبيله) اما عناصر الغرف فتتم تزكيتهم على اساس معيار الولاء الصوفي والتصويت للاحتفاظ بكل الامتيازات مدى الحياة.استغرب للفءة التي لا ثتق بحكومة وبرلمان من الملاءكة على اعتبار ان لااحد يخطىء ولا احد يحاسب_منذ عقود_
    فماسي الملف الاجتماعي والبناء العشواءي والتعليم والصحة ومصادرة الحريات العامة, ملفات هدامة لشعار المغرب احسن بلد في العالم_وما خفي اعظم_

  • مغربية
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 18:51

    شخصيا فقدنا الثقة منذ زمن وانعدمت الان الثقة في حكومة قهرت الموظفين وأهانت الاستاذ مربي الاجيال جعلت المدير يهدد الاستاذ بأنه يمكن أن يفصله في زمن قلت فيه الوظائف وانهزم التعليم لتحطيم الاستاذ بالتعاقدوخوصصته في يد أناس لاعلاقة لهم بالتعليم سوى أنهم أصحاب الشكارة ولهذا سأدلي بصوتي لحزب آخر ولن أترك المجال لمن يختبؤ تحت راية الاسلام والدين وهو لاعلاقة له بالرحمة والرأفة.يجب أن نصوت كي لايصعدوا ثانية للحكومة

  • محب الوطن
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 19:10

    أشك في ذلك شكا كبيرا. حيازة الحكومة على ثقة المغاربة، كذب وبهتان!! بناء على ماذا؟! ماذا أنجزت هذه الحكومة؟! ما هي المشاريع التي خلقتها ووجدت اقبالا لدى المغاربة. ؟ إقبال الشركات الدولية على الاستثمار في العالم، المغرب احتل الصف السادس والستين. فما سبب احتلال المغرب لهذه المرتبة. أليس ذلك راجع إلى الفساد الإداري؟! والفساد المالي؟! فكم من رئيس جماعة نهب وبدر أموال الشعب، ولا حسيب ولا رقيب؟! العزوف سيكون مضاعفا في ظل هذه الحكومة. وبيننا الايام !.

  • الجمعة 5 فبراير 2021 - 19:34

    لا نتيق الا في جلالة الملك الله ينصرو

  • بودواهي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 23:29

    انا كان لدي يقين بأن حكومة الندالة و التعمية ستكون افضع حكومة عرفها تاريخ المغرب لكنني لم أكن أتوقع أبدا أن تكون بهدا السوء و بهده الرداءة و الفجاجة حيث في ظرف عشر سنين من توليها المسؤولية راح الإقتصاد الوطني كليا و راح قطاعي التعليم و الصحة الاستراتيجيين و راجت الطبقة المتوسطة و امتلأت السجون والمعتقلات بالاحرار و بالسياسيين و الحقوقيين و المثقفين والاعلاميين والصحفيين الوطنيين دون المصداقية لدى الشعب ووو و…. انهما فعلا حكومتا كوابيس و حكومتا قهر لم يسبق للمغرب ان ابتلى بهما أبدا…كم نتمنى ان يصل اليوم الدي تكون فيه نهايتهم …و مشية بلا رجعة ان شاء الله…

  • maghribi horrr
    السبت 6 فبراير 2021 - 00:15

    جل المواطنين لايثقون في الباجدة ..فقراراتهم تفقيرية وتجويعية ..

  • كلنا مسؤولون.
    السبت 6 فبراير 2021 - 02:32

    مع الأسف أن الكل يكرس مذهب الضحية ويشكو من طعنات خناجر الجزارين المتطفلين على مهنة الجزارة، متناسين أو متجاهلين أن الضحية نفسها من كانت السبب في وجود مثل هؤلاء.
    الحكومات في العالم ما هي إلا نتاج المجتمع عبر صناديق الاقتراع ولم تنزل من السماء.
    فإذا كان المجتمع يضم في أحشائه أعضاء أي أفرادا خلوقين واعين ونزهاء خلاقين لأفرزوا مؤسسة متشبعة بالدرجة الأولى بالروح الوطنية المثلى ومتحلية بالأمانة والمروءة والمسؤولية والوفاء تجاه عاهل البلاد والوطن والشعب، ولكان من أولوياتها الغيرة على الوطن والحفاظ على مقدراته والاهتمام الكلي والتام بكل ما من شأنه أن يرفع ويزيد من هامته ويدفع نحو رقيه وازدهاره، بعيدة كل البعد عن الحسابات الضيقة والذاتية والمصلحة الخاصة وتكديس الأموال والثروات. ( يتبع )

  • كلنا مسؤولون 2.
    السبت 6 فبراير 2021 - 02:37

    ( تتمة ) .. ففي ظل الأوضاع التي يشهدها العالم بأسره بسبب كورونا وما ستخلفه من أزمات ومشاكل اقتصادية واجتماعية، وأمام المؤامرات التي تحاك ضد وحدتنا الترابية ومسيرتنا التنموية، أضحى من الضروري – والواجب الوطني يفرض ذلك – أن يتحلى الجميع بالمسؤولية ولا يلقي باللوم على الآخرين وينخرط بأخلاقيات عالية في مسلسل التنمية انطلاقا من الاختيار الأمثل لممثلي الأمة باعتباره القاعدة الأساسية لكل بناء ونماء، وهذا أملنا جميعا. فلنكن إذن في مستوى تطلعات صاحب الجلالة نصره الله.

  • ناصر
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:40

    نداء ,, الى كافة المواطنين .. لنقاطع الانتخابات .. ونطالب بحكومة تكنوقراطية .. ثقتنا في جلالة الملك قوية ..

  • احمد