مجلة "الريادة التربوية" ترى النور بالناظور

مجلة "الريادة التربوية" ترى النور بالناظور
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الجمعة 28 ماي 2021 - 14:56

صدر، حديثا، بصيغتين ورقية وإلكترونية، عن ثانوية فرخانة التأهيلية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور العدد الأول من مجلة “الريادة التربوية”، بتمويل من جمعية آباء وأولياء التلاميذ بالمؤسسة التعليمية سالفة الذكر.

ويضم هذا العدد من المجلة، التي يشرف عليها الأستاذان حسن الطويل ومحمد آيت حمو، عددا من الإسهامات لأساتذة وباحثين وقاصين وتلاميذ في مجالات الإبداع الأدبي والتفكير التربوي وقضايا العلوم المتعددة.

وحسب لجنة التنسيق، فإن “المجلة تأتي في سياق الأنشطة التربوية التي تنظمها المؤسسة بهدف تأهيل المتعلمين إبداعيا وفكريا، ولغاية تحفيزهم على الكتابة المنفتحة على إشكالات الحياة المدرسية والمحيط المجتمعي عامة”.

وأضافت اللجنة : “وتصبو المجلة، ضمن رهاناتها الإستراتيجية العامة، إلى توفير منبر يسمح لكافة المبدعين والباحثين على مستوى إقليم الناظور أو خارجه، بنشر دراساتهم وأبحاثهم وإبداعاتهم ومقترحاتهم في ميادين مختلفة لتحقيق المساعي العلمية والمعرفية والإبداعية عامة”.

‫تعليقات الزوار

2
  • عادل الطهري
    الأحد 30 ماي 2021 - 00:42

    يعتبر الإبداع و الابتكار أحد أهم الطرق الموصلة للريادة في مختلف المجالات ،في مقدمتها مجال التربية و التعليم .وعليه ،فإن التفكير في إنتاج مجلة الريادة التربوية في صيغتيها الورقية و الإلكترونية خاصة بالجانب الإبداعي من داخل مؤسسة تعليمية مثل مؤسيسة فرخانة التأهلية يعد أمرا متميزا ورياديا بامتياز ،يمنحها إشعاعا تربويا كانت ولا زالت تتميز به لسنوات عدة ،حيث كانت الأندية الثقافية بالمؤسسة المختلفة تخصص يوم الجمعة من كل أسبوع لنشاط تربوي هادف ،تتخله مسرحيات ،ندوات ،إنتاجات شعرية وفنية مختلفة .
    بل إن الجائحة لم تمنع المؤسسة و العاملين بها من الاستمرار في هذا المسار التربوي الإبداعي المتميز ،حيث تم مؤخرا ،تنظيم ندوة تربوية مقبل التلاميذ تحت عنوان :الكتابات الجدرانية داخل المؤسسات التعليمية :الأسباب و طرق المعالجة ،وقد كان ذلك تحت إشراف كل الأستاذين حسن الطويل و محمد آيت حمو .هذا بالإضافة ألى ندوة أخرى نظمت قبلها تحت عنوان :الأدب و المقاومة : محطات من التاريخ المغربي من قبل الاستاذين القديرين :حسن الطويل وسعيد .

  • عادل الكهري
    الأحد 30 ماي 2021 - 11:35

    و أضيف ،أن كل هذه المعطيات تثبت بالملموس أن ثانوية فرخانة تعتبر فضاء رحبا للإبداغ ،لكنها اليوم انتقلت الى مرحلة جديدة من مسارها الإبداعي بإنشائها مجلة للريادة التربوية ،تمنح للتلاميذ و الأساتذة العاملين بالمؤسسة وخارجها ولكل الطاقات الإبداعية أينما وجدت ،فرصة لتقديم أعمالهم التربوية الإبداعية بطريقة موثقة ومنظمة ،تطلع عليها الأجيال المتعاقبة .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات