مجلس الحكومة يؤجل إقرار مشروع قانون "الكيف"

مجلس الحكومة يؤجل إقرار مشروع قانون "الكيف"
رسم: عماد السنوني
الخميس 4 مارس 2021 - 16:19

قرر مجلس الحكومة الذي انعقد اليوم الخميس، برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عبر تقنية المناظرة المرئية، استكمال مناقشة مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي (الكيف) في اجتماع لاحق.

وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحافية عقب انعقاد اجتماع مجلس الحكومة، أن أشغال هذا الاجتماع خصصت، من بين أمور أخرى، لاستكمال تدارس مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، مشيرا إلى أن المجلس قرر استكمال مناقشة مشروع هذا القانون في اجتماع لاحق.

وكان مجلس الحكومة شرع في دراسة مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي خلال اجتماعه يوم 25 فبراير المنصرم.

الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي المناظرة المرئية سعد الدين العثماني مجلس الحكومة

‫تعليقات الزوار

14
  • medali
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:24

    ما رأي العثماني في الحديث : الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم

  • مواطن
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:29

    يا اسفاه على أمتنا الاسلاميه،
    اليوم يبيحون الكيف (حرام في الدين) وراء ذريعة استخراج مواد التجميل و الطب و غذا يبيحون الزنا تحت اسم العلاقات الرضائيه و الحريات الشخصية و هكذا حتى يصير الحرام حلالا.
    يكفي تدليس للعقول و البحث عن النقطه البيضاء في البقعة السوداء

  • الحسين
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:32

    مشروع قانون الكيف والحشيش جاهز للتوقيع عليه
    فقط مسألة وقت غير مناسب خاصة حينما وافقت الأحزاب ووزير الداخلية على تقاسم الانتخابي .
    التي تعارضه حزب العدالة والتنمية بشدة
    فأكيد العثماني طلب منهم عدم إدراج الكيف في جلسة اليوم إلى الأسبوع المقبل.

  • BOB MARLEY
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:32

    زرعناه
    أو راه كبر

    لايمكن الرجوع إلى الوراء .

    واش كلعبوا حنا

  • ملاحظ لو بي التبغ
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:44

    لو كان الامر بتعلق بتعويضات الوزراء أو النواب لتمت المصادقة عليه بسرعة البرق. رائحة لوبي التبغ تفوح.

  • كِيفْيَانِيا و ألمانيا
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:53

    الدول المتقدمة “تتكيف” مع العصر حقوقيا، ديموقراطيا و تكنولوجيا و نحن نريد “التكيف” مع الكيف! متى سيعلن السيد وزير التربية الوطنية إدراج مجزوء تاريخ الكيف و فضائله في المقررات و البرامج الدراسية لتطبيع التلاميذ و تنشئتهم على العادات الحشيشية، الحشاشية و التحشيشية و “الكيفية” التي من شأنها تنمية القدرات التعلمية التحششية و التحشش الذاتي! ما دمنا قطعنا علاقاتنا مع ألمانيا، فمرحبا بنا في بلاد كِيفْيَانِيا الجديدة! الكيف هو الرافعة الأساسية للنموذج التنموي القديم الجديد المتجدد!

  • النقد الذاتي
    الخميس 4 مارس 2021 - 16:54

    يحكى ان أسرة محافظة كان عندها شاب صالح نال شهادة تعليمية لكن لم يجد له شغلا. فاقترح عليه أقاربه بيع السجائر على حافة الطرقات. فاقتنع بالفكرة واقنع عائلته بمضض. لكن النتيجة ان هذا الشاب صار مدمنا وصار عالة على أسرته..

  • yaaaaaaaaaaaadris
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:04

    سبحان الله، من كان يظن أن حزب العدالة و التنمية سيصل إلى هذا المنحدر السحيق؟ صدق عز وجل حين قال : و يُذِل من يشاء

  • Alkrt
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:08

    القنب الهندي منتوج وطني يجب تثمينه عبر شرعنة استعمالاته الطبية و التجميلية ليموت أعداء المغرب بغيظهم. هو بترول لا ينفذ. آر برع.

  • حقيقة
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:39

    آخرمسمار في نعش حزب البواجدة هو رفضهم لتقنين النبتة. نحن لسنا احسن من منظمة الصحة العالمية وقوانين دولية فرضت تقنينه آخر 2020 وبالتالي إن لم نزرعه ونقننه ستفعل دول عديدة فهو ليس ممنوعا كالسابق وتأخذ حصصنا في السوق وا أسفاه. تقنينه كان سيحل مشاكل عديدة فسنربح 40 الف مواطن مختفون في شكل عصابات لأنهم محكوم عليهم بسبب الكيف. جميع حلول الدولة الترقيعية بالشمال فشلت والأمور تنفجر هناك كل سنة وكان من الممكن لو قننا الحشيش لشغلناهم وحللنا مشاكل الشمال. الباجدة قاصرون وفعلا ذاهبون بالبلد للتهلكة.

  • التمسماني
    الخميس 4 مارس 2021 - 17:48

    ما لا يعرفه الكثيرون، هو أن عملية تصدير الكيف أو زيت الكيف إلى مختبرات أجنبية تتم منذ سنوات بعد الحصول على تراخيص من عدد من الإدارات و المصالح.
    الكيف هو منتوج فلاحي كأي منتوج آخر. يمكن أن يستعمل إيجابيا كما يمكن أن يستعمل بشكل سيء، كما العنب الذي يمكن أن يستعمل كفاكهة أو يخمر فيصبح حراما و مصدر سوء.

  • ksarsebta18
    الخميس 4 مارس 2021 - 18:51

    نبتة لا يمكن الاستغناء عنها من طرف مدمنيها داخليا وخارجيا للأسف سلبياتها أكثرمن ايجابيتها اما لتقنينها في أغراض طبية لن يعارضنا احد في زرعها واستغلال مدخولها الدي سوف يعود بالنفع على الجيهات التي سوف تسوقه لأن جل شبابها عاطل بدون عمل متمنياتي من المسؤولين على المشروع ان تكون هناك قوانين صارمة لكي لا تعود علينا بالضرر

  • مواطن2
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:11

    منطقيا نبتة الكيف لا تختلف عن نبتة العنب او التين التي تصنع منها اشكال من الخمور. الفرق في طرق استعمالها . والكيف اذا استعمل لاغراض طبية او علاجية سيكون مفيدا وقد يصبح ضارا في استعمالات اخرى .حتى استعماله كالتبغ يقال بان ضرره اخف من ضرر السيجارة….يبقى على الدولة ان تحدد استعمالاته ليستفيد منه المواطنون الذين يجعلون من زراعته مصدرا لعيشهم….وهم يقدرون بالآلاف.

  • عنتاب غازي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 00:29

    اذا ظهر المعنى لا فاءدة في التكرار !!!!!غريب بعد التطبيع مع اسراءيل اثير موضوع قانون تثمين نبتة الكيف والجميع يعلم ان اسراءيل اول دولة في العالم لها مختبرات وشركات تستغل في انتاج مستخلصات نبتة الكيف وتذر الملايير وراء تسويق المنتوج !!
    اكيد هناك شيءا ما وقع مع لوبي التحكم ودولة اسراءل لاستحواذ على المنتوج وتقاسم الارباح كل هذه يتبين انه ليس حبا في ساكنة كتامة او تونات او الشاون

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال