مجلس النواب والأمازيغية

مجلس النواب والأمازيغية
الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:16

بعدما قامت الحكومة بإحالة مشروع القانون رقم: 4.20 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية على مجلس النواب، أثير بشأن هذا المشروع نزاع جدي، بسبب عدم دستوريته، لثبوت إقصائه عمدا إدراج اللغة الأمازيغية بحرفها تيفيناغ في البطاقة الوطنية الجديدة، مخالفا بذلك للقانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، المنصوص عليه في الفصل الخامس من الدستور، التي تقضي المادة 21 منه بوجوب تحرير هذه البطاقة باللغتين الرسميتين معا العربية والأمازيغية.

وحيث إن تعامل المؤسسة التشريعية مع هذا القانون يطبعه نوع من التخبط ومن اللامعقول، المتجلي بوضوح في بعض القرارات، من ضمنها القرار غير المنطقي المتمثل في إحالتها مشروع القانون المذكور، على المجلس الوطني لحقوق الإنسان، للاستنارة برأيه فيه، بدلا من إحالته على المحكمة الدستورية، المالكة للحكم الحاسم في هذا الأمر، خلافا لمجلس حقوق الإنسان الذي لا يملك فيه إلا رأيا استشاريا غير ملزم.

ومن الأكيد أن غياب المنطق لدى هذه السلطة هو ما أدى بها إلى تجاهل تطبيق مقتضيات الفصل 132 من الدستور، التي تخول لرئيس مجلس النواب إحالة القوانين أو الاتفاقيات الدولية، قبل المصادقة عليها، على المحكمة الدستورية، لتبت في مطابقتها للدستور، على اعتبار أن المشرع، فتح باب هذه الإحالة المسبقة على المحكمة الدستورية، لإزالة الشكوك التي تحوم حول دستورية بعض القوانين أو الاتفاقيات الدولية.

وإنه نظرا لوجود اليقين، وليس مجرد شكوك، في خرق مشروع هذا القانون للدستور، لعلة تعسفه في مخالفة المادة 21 من القانون التنظيمي السالف الذكر، فإنه والحالة هذه يكون السيد رئيس مجلس النواب قد أخطأ تطبيق الفصل 132 من الدستور، ما يجعله غير معذور في جهله لهذا القانون الأسمى.

لكن والحال أن المؤسسة التشريعية ارتأت تفضيل إحالة هذا القانون على المجلس الوطني لحقوق الإنسان، دون غيره، فمن الممكن الاعتقاد بأن ما حدا بها الى ذلك هو حرصها على عدم مساس القانون المذكور بالحقوق الثابتة للمكونين اللغويين الرسميين: العربية والأمازيغية، اقتناعا منها، بأن احترام هذه الحقوق أولى وأفضل من احترام بنود الدستور، وأنه والحالة تلك، التجأت إلى مجلس حقوق الإنسان، باعتباره خبيرا في مجال الحقوق، ليعطيها رأيه في هذه المسالة، قبل مصادقتها على ذلك القانون.

غير أنه إذا ما افترضنا جدلا صحة هذا التخمين، فمما لا شك فيه أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان – حين نظره في الموضوع – سيجيبها لا محالة بأن المكون اللغوي الأمازيغي، هو من تضررت حقوقه في هذا القانون المنتقد، لثبوت إقصائه كليا من البطاقة الوطنية الجديدة، علما بأن القانون التنظيمي المشار إليه آنفا ينص بالحرف على لزوم إدراج الأمازيغية إلى جانب العربية في هذه البطاقة.

وبالفعل فإن ما يدل على عدم صواب ذلك الافتراض، وبالتالي يدل أيضا على أن هاجس الحرص على عدم المساس بحقوق المكونات اللغوية الوطنية، لم يكن إطلاقا لدى مجلس النواب، بدليل أن لجنة الداخلية والجماعة الترابية والسكنى وسياسة المدينة التابعة لهذا المجلس، فاجأت الرأي العام بمصادقتها بالإجماع على مشروع القانون السالف الذكر، وذلك من غير أن يسمع أو يقرأ أي خبر يؤكد قيام مجلس حقوق الإنسان باتخاذ رأيه في هذا القانون، وبإبلاغه المؤسسة التشريعية به، هذا وأنه مباشرة بعد ذلك، أقر مجلس النواب قرار هذه اللجنة وصادق بدوره بشبه إجماع على ذلك القانون، من منطلق خروج فيدرالية اليسار مشكورة عن الإجماع.

والحق أن المرء العارف بمواقف هذا المجلس السلبية تجاه الأمازيغية، التي ورثها من سلفه المجلس السابق، لن يفاجأ بهذه المصادقة، بقدر مفاجأته من سر تراجع المجلس المذكور، عن الاطلاع على الرأي الاستشاري للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، قبل إقرار هذه المصادقة.

ذلك أنه إذا ما ثبت فعليا هذا التراجع، الذي يوحي به انعدام أي خبر أو أي منشور، يؤكد قيام هذا المجلس الحقوقي باتخاذ رأيه في هذا القانون، فإن سلوك مجلس النواب لن يوصف حينئذ بمعاكسته لحقوق الأمازيغية فحسب، أو بابتعاده عن المنطق، وعن الدستور والقانون، بل سيوصف كذلك بالعبث وبالتذبذب، الذي لا يمكن أن يفسر إلا بضرب مصداقية المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي يعتبر مؤسسة دستورية مستقلة، معروفة على المستوى الدولي لاشتغالها وفق مبادئ باريس والأمم المتحدة.

أما الأمازيغية المتضررة حقوقها من هذا القانون المعيب، فلا تملك ما تقوله لكل من مجلس النواب ومن الحكومة، إلا ما قاله البستاني، للذئب، في الحكاية الشعبية المشهورة، ذات الأصل الأمازيغي، المعروفة بقصص: (الذئب والقنفذ).

لذلك فإن قال هذا المجلس للأمازيغية من خلال تصويته على إقصائها في قانون البطاقة الإلكترونية الجديدة:

أنا، شمتتك.

ستجيبه قائلة:

وأنا، عرفتك.

‫تعليقات الزوار

25
  • KITAB
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:27

    الواقع أن هناك في الخفاء كما يجري في العلن لوبي أمازيغي بصور شتى سياسي واقتصادي، يحاول بكل الوسائل تمزيغ حياة المغاربة والذهاب بها بعيدا في الإدارة والقضاء والتعليم، وهو توجه فعلا تقودها نظرة عمياء وموغلة في السادية والتغريض ،يعتقد أصحابها أن الطريق إلى هذه المرامي مفروشة بالورود، بينما المنطق والتاريخ والحضارة كلها تؤكد أنه توجه أرعن سيعمل على تعقيد حياة المغاربة ويضيف عوائق لسانية إلى النهوض بالتعليم علاوة على استحالة أن تحل لهجة ابنة بضعة أشهر لتقود التنمية في البلاد وتعرف بالمغرب في المحافل الدولية، سلمات

  • Amaghrabi
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:47

    يحكى ان رجلا هاجر مع رسول الله ص الى المدينة ثم كان يداوم على بيت عمر بن الخطاب ليحصل على بعض المساعدات فضجر منه يوما عمر وقال له"ياهذا هل هاجرت الى الله ام هاجرت الى بيتعمر؟",هؤلاء النشطاء الامازيغيين هل هاجروا من اجل العمل وترقية الامازيغية اما هاجروا الى باب البرلمان ليطلبوا الصدقات التي تحيي الامازيغية؟ ارض الله واسعة شمروا اخواني الامازيغ على سواعدكم واخدموا لغتكم فما حك جلدكم الا ظفركم,فوالله لو خرج البرلمانيون الى الساحة يرقصون احيدوس ويغنون للابويا الريفية ما استرحتم ورضيتم,الكرة في ملعبكم وارجو ان تقوموا بواجبكم

  • الحسين واعزي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:49

    الخلاصة التي خرج بها صاحب المقال عن مجلس النواب هي التالية: (( إن قال هذا المجلس للأمازيغية من خلال تصويته على إقصائها في قانون البطاقة الإلكترونية الجديدة: أنا، شمتتك. ستجيبه قائلة: وأنا، عرفتك)). ومعنى هذا الكلام هو أن النشطاء الأمازيغ سيوجهون دعوات إما لمقاطعة الانتخابات، أو اللجوء إلى التصويت العقابي ضد من يعتبرونه خذل الأمازيغية في القانون المذكور..

    لكن النشطاء إياهم عوَّدونا أنهم يدعون في كل انتخابات إلى عدم التصويت على البيجيدي لأنه، حسب سرديتهم، حزب إسلامي قومجي عروبي، غير أن النتائج تأت دائما معاكسة لدعواتهم، حيث يحتل البيجيدي المرتبة الأولى في الانتخابات، الأمر الذي يبيّنُ أن لا تأثير للنشطاء الأمازيغ في الواقع السياسي المغربي، وأن لا أحد يلتفت إلى دعواتهم، وأن مقولة شمتك وعرفتك لا طائل من ورائها في هذا المقال..

  • Me again
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 13:22

    سيأتي معلق فيما يخص الامازيغية و كذلك العربية ليحتقر الامازيغية, لغة أهله و أحبابه و ذويه و جيرانه و أصدقائه و رفاقه زملائه، بل يحتقر نفسه اولا قبل كل شيء و يقول لنا ان العربية لغة الجنة و هو يعلم ان ابي لهب سيصلى نارا و يقول ان العربية لغة الله و يتناسى ان الله كلم موسى تكليما، ثم يقول ان العربية االلغة الرسمية الاولى و هو يتجاهل ان فاتورة الكهرباء و الماء بيده هي بالفرنسية كما الرسائل البنكية و يجعل ان محاضر و رسائل الوزارات و المديريات و المندوبيات بالفرنسية و يقول لنا و يتبجح ان العربية لغة رسمية في الامم المتحدة مثل اللغات العالمية من الانجليزية و الروسية و الفرنسية و الصينية و الاسبانية ليرفع من قيمة اسياده بدون علم او بجهالة انه اللغة العربية هي الوحيدة التي لا تحضى بحق الفيتو، لان الاسبانية لا حاجة لها بها حيث اثنين او ثلاتة من اَهلها لها ذلك الحق و تدافع عليها! بل لا يعلم، ان استعمالها في الامم المتحدة او في جنوب اسبانيا تقتصر في على ممنوع الدخول، ممنوع الجلوس ، ممنوع الاستراحة،ممنوع رمي الازبال و التبول، ممنوع استعمال كذا و كذا!

  • hamid ⵃⴰⵎⵉⴷ
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 14:51

    أتمنى ان لا يخيب ضننا وأن تكون البطاقة الوطنية المقبلة تتضمن اللغة الأمازيغية . لأن اقصاء اللغة الأمازيغية في البطاقة الوطنية المقبلة في ضل الدستور والقانون الذي يلزم الدولة والادارة بكتابة اللغة الأمازيغية الى جانب اللغة العربية يعتبر تمييزا وعنصرية رسمية ووقوفا للدولة المغربية الى جانب اعداء الأمازيغية .

  • سوسي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 15:49

    hamid-5

    حرف "تيفيناغ" في البطاقة الوطنية حرف مرفوض بنسبة 99،99 بالمائة من جميع مكونات الشعب المغربي .
    لأنه يحوي رمز الصليب و نحن مسلمون
    لا نريد حمل الصليب معنا إلى المساجد
    فكيف يمكن لمسلم الكتابة بالصليب كحرف من الحروف
    وأنا أيضا كمواطن سوسي أرفض تواجد هذا الحرف المخبري في أي مكان من طنجة إلى لكويرة.

  • Me again
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 16:17

    سوسي…. ايوا حييد رائد + و بقا في ناقص – !
    و گول لأصحاب المنازل لي عندهوم شراجم على شاكلة الصليب! انا غييرت شكل الصليب على النوافذ قبل 16 سنة و بعد ذلك جميع الجيران فعلوا نفس الشيء، بل و حتى النجارة في منطقتي مبقاوش كيديرو داك الشكل منذ ذلك الحين!
    ممكن ان شراجم و زليج دارك على شكل الصليب و مبانتش ليك غير في تيفيناغ!
    راه لاكارت غادي تكون بتيفيناغ في جيبك قريبا او لاحقا بزز منك و خا كتحقد على لغة اهلك و جيرانك و أصدقائك و أصحابك و جمامك!
    علاش ماتقولش مبغيتيش الفرنسية في لكارت حيت فرنسا صليبية او بغيتي تهاجر ليها و توريهوم لكارت ديالك و تستعملها تماك؟!!! او بغيتي توريها للفرنسيين في المغرب باش تأكد ليهوم هويتك المزورة!

  • tarrasteno
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 16:37

    إلى 4 – Me again

    تقول في تعليقك التالي: (( سيأتي معلق ليحتقر الامازيغية, لغة أهله وأحبابه وذويه وجيرانه وأصدقائه ورفاقه وزملائه))، المقال يتحدث عن النواب في مجلسهم، أما القراء، فكل واحد منهم يكتب التعليق من الزاوية التي تعجبه، وعلى العموم فالمغاربة لا يحتقرون الأمازيغية بما هي لهجات ثلاث، السوسية والريفية والأطلسية، فهذه تراث وطني ورصيد مشترك لكل المغاربة دون استثناء، ولا يمكنهم احتقارها.

    نعم المغاربة، عرب وأمازيغ، يحتقرون ليركامية، لأنها بلزة وضعت في ليركام، من طرف عناصر متطرفة ومتعصبة، واستنسخوا هذه اللغة لكي يضربوا بواسطتها السوسية والريفية والأطلسية، وكانت ثالثة الأثافي كما يقال هي حين اختاروا لها الحرف المومياء المسمى تفناخ لكتابتها بواسطته، فمن هو المغربي العاقل الذي يقبل بلغة مصنوعة في مختبر لضرب لغاته الأصلية، وبحرف آت من خارج الزمان والمكان حيث نعيش؟

    راجع تعليقك، وستجد أنك أنت الذي تحقد على اللغة العربية المجيدة حقدا مرضيا، رغم أنها اللغة الدستورية الأولى للدولة، ورغم أنها وسيلتك الوحيدة التي تتواصل بها مع أهلك وذويك الأمازيغ، فأنت الذي تعاير غيرك بما تفعله يا سي واعزي..

  • مغربي مسلم
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:03

    من أين أتيتم بلغتكم الأمازيغية و حروفكم تيفيناغ ?
    أولا الغة الأمازيغية هي فقط حديتة الصناعة و ضهرت فقط في السبعينات في في مختبرات فرنسا في الأكاديمية البربرية في باريس و قام بصناعتها و معيرتها اليهودي الفرنسي جاك بينيت…أيضا لا يوجد ولو كتاب واحد أو كتابين مكتوبين بالغة الأمازيغية قبل و بعد الفتوحات الإسلامية و لا يوجد ولو عملة نقدية واحدة مصككوة بهذه الغة و حروفها من قبل و بعد الفتوحات الإسلامية و حسب الأبحات فإن هذه الغة أصلا ضهرت في السبعينيات في فرنسا و المتير للسخرية أن البربر المغاربة لا يفهمون هذه الغة ولا يتحدتون بها أصلا. إدن لمادا تريدون فرض علينا لغة ليست لغتنا و لم يتحدت بها أجدادنا الذين كانو يتحدتون لهجات بربرية فقط. هل تريدون إكمال ما بدأت به فرنسا من ضهير بربري شريف و تمييز بين العرب و البربر( فرق تسد )? أجدادنا حاربو الضهير البربري و حاربو الغة التي صنعها جاك بينيت في مختبرات فرنسا الصهيونية و ها أنتم تطبقون ما فشلت فيه فرنسا سابقا. تانيا حسب الأبحات فإن حروف تيفيناغ هي في الأصل حروف عربية سرقتها فرنسا من حروف المسند اليمني و خط الضفار اليمني القديم و سمتها تيفيناغ

  • النكوري
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:27

    حال المستعربين و الفرنكفونيين يشبه حال الاقلية البيضاء في جنوب افريقيا. و بما ان الاقلية البيضاء في جنوب افريقيا تربت لقرون على الاستعلاء و النبل تجاه المواطنين السود و احتقارهم و ازدرائهم بشكل ممنهج ثقافيا و سياسيا و لغويا و تاريخيا و امنيا و وو لكن عندما فرض المواطن الاسود نفسه و الزم الاقلية البيضاء بحقوق الانسان و احترام التعددية الثقافية الخ تحولت حياة الاقلية البيضاء الى جحيم فوجدوا انفسهم مع من يرونه حقيرا و من السفلة و الهمج يقتسم معهم الكعكة التي كانت لهم لوحدهم فكثير من هؤلاء فضل الهجرة من جنوب افريقيا الى مناطق اخرى حيث يتحكم البيض
    فحال المستعربين و الفرنكفونيين لا يختلف عن الاقلية العنصرية البيضاء في جنوب افريقيا
    فمن يشك فلينظر الى حجم الحقد و العنصرية تجاه الامازيغية في عقر دارها

  • Me again
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:47

    tarrasteno….
    لماذا تنتحل اسماء مستعارة ليست لك و و الطامة الكبرى انك لا تفهم معناها؟!!! هل تعودت على التحول الجنسي و الهوياتي و الشخصي… و تختبئ وراءها و وراء شاشتك الصغيرة و تظن ان لا احد يرام و لا احد يمكن له ان يكشفك وراء الستار! احترم نفسك قبل ان تحترم غيرك و تحترم اسمه المستعار و ادلو بدلوك و اكتب ما في جعبتك، نصيحة مني إليك! نحن، نقرأ بين سطورك أفهمك و فهم ما في داخلك!

  • السافوكاح
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 21:05

    تركيا 12 مليون عربي و ايران 10 مليون عربي و لم يتعربوا
    اندونيسيا يوجد فيها 15مليون عربي و لم تتعرب
    الإسلام دين هداية ليس دين تعريب
    …..
    الحجر في المغرب و الجزائر و تونس لو كان ينطق لنطق بالعربية ❤❤❤❤❤❤

  • سافكو
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 21:09

    ذُكر أن كلمة "عربي" تعني الكمال والتمام والخلو من النقص والعيوب ولا علاقة لها بالعرب كقومية.
    فعبارة " قرآنا عربيا" تعني قرآنا تاما خاليا من الأخطاء والنقص والعيوب.
    وتفسير كلمة "عُرُبا" والتي وردت في قوله تعالى<< فجعلناهن ابكارا * عُرُبًا اترابا لأصحاب اليمين >> فوصفت الحور العين بالتمام والخلو من النقص والعيب.
    أما "الأعراب" الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم على سبيل الذم ليسوا هم سكان البادية لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس من منطلق عرقي أو عنصري، ولو كان المقصود بالأعراب سكان البادية لوصفهم الله تعالى بالبدو مثلما جاء على لسان يوسف عليه السلام:
    << وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين اخوتي >> إذن من هم "الأعراب"؟؟
    إن ألف التعدي الزائدة في كلمة " الأعراب" قد نقلت المعنى الى النقيض كما في { قسط وأقسط }
    قسط = ظلم
    اقسط = عدل
    عرب = تم وخلا من العيب
    أعرب = نقص وشمله العيب
    فالأعراب مجموعة تتصف بصفة النقص في الدين والعقيدة << قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم …>>

  • Salim
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 21:12

    باغيين يدخلو الشلحة و يحشيوها بزز في أي مكان حتى البطاقة الوطنية للتعريف يريدون حشي الامازيغية فيها رغم ان البطاقة لا علاقة لها البحرف الهيروغليفي المسمى تيفيناغ المصطنع لا هو فرعوني ولا هو عبري و لا هو هندي ولا يوجد له اثر في الحفريات ولا في الحروف المحفورة على الحجر القديم و لا في التاريخ القديم مما يدل على انها مصطنعة كباقي اللهجات المبتكرة المنطوقة لا كتب لها .

  • Me again
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 22:35

    سافكو…
    الاعراب هم المتعصبين للعروبة و اللغة العربية و الثقافة العربية و العادات العربية وجلها يتناقض مع الاسلام، حتى ان لغة القرآن مختلفة كثيرا عن اللغة العربية و مختلفة لو عن الأحاديث النبوية! من السهل ان يفرق الانسان بين آية قرآنية و حديث. اما الاعراب في وقتنا الحاضر هم القومجيون العروبيون الذين يتعصبون للعروبة و اللغة العربية و يفضلون العروبة قبل الاسلام في شعارهم الخبيث ( العروبة و الاسلام) باستغلالهم الاسلام بجانب الجاهلية اي العروبة و بقولهم ان العربية لغة الجنة رغم ان أبا لهب سيصلى نارا و انها ركن اول في الاسلام و انها لغة الله رغم ان الله كلم موسى تكليما. و مع ذلك لم نسمع و لو اليهود يقولون ان العبرية لغة الله او لغة الجنة…

  • tarrasteno
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 23:01

    إلى 15 – Me again

    تقول في تعليقك: ((القومجيون العروبيون الذين يتعصبون للعروبة واللغة العربية ويفضلون العروبة قبل الاسلام))، والبربريست العرقيون المنغلقون هم الذين يتعصبون للإيركامية بحرف تفناخ المهزلة ويحقدون على الإسلام لأنه هو الذي نشر العربية في هذه الأرض الطيبة، وجعل لها المكانة الأولى لدى المغاربة عربا وأمازيغا، في حين وُضعت اللهجات البدائية في مرتبة دنيا، ولم تقم لها قائمة منذ ما يفوق 13 قرنا..

  • Moulay Driss Zarhoun
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 23:16

    Je ne comprends pas ces marocains qui s opposent à la langue Tamazight !Considèrent-ils leurs concitoyens comme des ennemis qui viennent les envahir et imposer leur langue ?Ils ne lisent pas l Histoire !Ya sidi Imazighen ont sauvé mon ancêtre Idriss 1 de ses frères arabes,ils ont accueilli les Bnou Hilal et d autres tribus !Ils ont reçu les moriques(arabes,berbères et juifs).Ils ont laissé tout le monde vivre en paix etc.Pourquoi donc ce geste ignoble de refuser la langue des bienfaiteurs d autrefois.Est-ce là la reconnaissance et la gratitude ?Quelqu un nous dit ci-dessus qu il ne veut pas de ces lettres « croisées » dans sa poche ignorant qu il porte le smartphone fabriqués en Israel juive,en occident chrétien et en Chine athée !!Vous êtes des apostats qui ne le disent pas !Vous faites dire au prophète des choses qu Il n a jamais dit et à Dieu la même !Donne moi un verset de Coran qui dit qu il est interdit d avoir dans sa poche des lettres »croisées » !Une apostasie non déclarée

  • جنوط
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 03:31

    الامازيغية اكبر اكذوبة في التاريخ.. لم يوجد جنس امازيغي ولا لغة امازيغية.. كذب على كذب

  • Wahd men Bni Hilal
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 09:31

    Ould Moulay Driss Zarhoun a raison,nous sommes en train de faire des choses graves en nous opposant à Tamazight.Le Roi,le Prince et les Princesses sont à moitié amazighs,le premier ministre est Amazigh,la plupart des chefs de partis politiques sont amazighs,le parlement est plein d amazighs,des professeurs universitaires,des ingénieurs sont amazighs etc !Nous sommes devenus vraiment fous en insultant tout ce beau monde,c est la rage !Lhoussaine Ouazzi lmas3our passe des nuits blanches et emploie tous les pseudos pour non pas faire du bien au pays mais lui nuire !Trop d efforts pour faire du mal !!Nous n aurions pas du faire ça.Notre langue arabe n est pas la langue de Dieu,toutes les langues sont créées par Dieu et sont les Siennes sans aucune différence !En disant ça nous mentons sur Dieu et nous commettons une apostasie.Dieu ne pouvait pas utiliser l anglais,par exemple, pour parler aux arabes!Nous utilisons à tort Dieu et le prophète pour parvenir à nos fins !C est grave

  • confessions d un morisque
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 10:42

    Nous avions débarqué au Maroc après que les espagnols nous eurent chassés d Andalousie et nous frères berbères nous ont reçus favorablement.Nous nous sommes répartis,comme les syriens d aujourd hui,sur presque toute la planète,en Afrique du Nord,en Europe jusqu à la Turquie,en Amérique Latine etc.J avoue qu en Afrique du Nord nous n avions pas agi conformément à l islam et aux règles de l hospitalité !Nous voulions prendre notre revanche sur les chrétiens c est pourquoi nous avions cherché à s emparer du pouvoir marocain pour nous préparer à une Reconquista,de notre côté cette fois-ci !Nous avions commencé par influencer les Sultans et cherchions à les affaiblir pour parvenir à nos fins !Nous y sommes arrivés mais en trouvant le festin au Maroc,nous avions renoncé à la ReReconquista !Nous nous sommes mis à arabiser nos frères berbères pour faire du Maroc une Arabie-bis !Nous y avions trouvé une consolation tellement nos hôtes ne s y ont pas opposés.Maintenant il faut rendre à César ce

  • الامازيغية اكبر اكذوبة في التاريخ..
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 10:56

    قبل 2003 لم يكن التفناح موجود في المغرب

    اللهجة " تشلحيت" لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
    اللهجة " ترفيت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط
    اللهجة " تمزيغت " لم تكن تكتب على الإطلاق كانت شفوية فقط

    لهجات جهوية فقط

    رموز الطوارق المنقولة من الفنقيين
    أدخلت و لأول مرة للمغرب سنة 2003

    صناعة وفبركة كتابة الإكرامية بدأت سنة 2003

    لغة موحدة إسمها الأمازيغية " غير موجودة " على الإطلاق

    لأن الناطق باللهجة تشلحيت و الناطق بلهجة ترفيت لا يفهم منه أي شيء

    وكذلك الناطق باللهجة تمزيغت لا يفهم إلا أقل من 10% منهم

    لهجتك " ترفيت " كانت شفوية فقط لم تكتب على الإطلاق .

    ليكن في علمك 4% من المغاربة يتكلمون لهجة " ترفيت "
    هذا العدد ضعيف جدا .

    سكان الريف الناطقين ب " ترفيت "
    لم يستعملوا رموز الطوارق في حياتهم .
    ولا يوجد أي ذليل يثبت ذلك

    الكتابة مفبركة فقط برموز التفناح
    مند سنة 2003
    قبل 2003 لم يكن التفناح موجود في المغرب

    موضوع التفناح في الحالة المدنية يهم 40 مليون مغربي

    ولا يهم شخص واحد مثلك في المواقع الإلكترونية يكتب 70%
    من التدخلات ليوهم القارئين .

    10 – النكوري

    أنت لوحدك لا يمكنك أن تفرض رموز الطوارق على 35 مليون مغربي في الحالة المدنية

    إسأل الناس في الشارع الكل يهرب من تلك الرموز الغريبة .

    هل أنت تمثل 35 مليون مغربي

    أنت تدافع عن 4% من الناطقين ب " ترفيت "
    دون أن يكلفك أحد بهذه المهمة لأنك تنتمي للناطقين بهذه اللهجة
    سكان منطقة الريف
    لم يستعملوا في حياتهم رموز الفنقيين التفناحية
    هذه الرموز غريبة على جميع شرائح المجتمع المغربي
    ليسي ريفية و لا سوسية ولا أطلسية
    لم تستعمل أبدا في المغرب .

  • Me again
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 18:03

    هنا في الغرب الكافر، كلما التقيت مع لاجيء عربي اسأله لماذا هاجر و كيف و صل الى هنا. و دائما ما يجيب بسبب الحرب في سوريا او العراق. فاقوله له: إذن اذا بدأت الحرب في اوروبا، ستهرب مرة أخرى الى كندا او مكان آخر آمن، فلماذا لا تقاتل في بلدك ضد الظلم و تدافع عنها مثلما يفعل النساء الكرديات الذين يهاجرون. فغالب الأحيان يسألني: و أنت، كيف و لماذا اتيت الى هنا؟ و اجيب أني لم اكن اريد ان آتي هنا قبل مائة سنة حيث البرد و الفقر و انتظرت حتى اصبحت اوروبا في مستوى جيد للاستفادة من خيراتها و تقدمها، كما أني اريد ان استعمرها و استغلها كما فعلت من قبل في بلدي. و دائما ما اجيب هكذا ضاحكا عندما يسألني أصدقائي الألمان و السكندنافيين و الهولنديين و الإنجليز و الفرنسيين و الجميع و أضيف أني غرست شجر الليمون في بلدي من قبل و اتيت هنا لأكله. كما أني أجول في اوروبا كيفما رأيتكم من قبل تحولون في المغرب!

  • ناصر
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 18:28

    والغريب في الامر ان هناك من الفعاليات الامازيغية من يواصل التعامل مع هؤلاء الذين مرروا هذا القانون المغتصب لدستور المملكة والطاعن في صلب هويتها ويؤكدون على املهم العمل من داخل احزابهم لصالح الامازيغية بكل سداجة وغباء

  • العربي العوني
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:04

    اللهم ارفع عن بلدنا وسائر بلاد المسلمين والبشرية والعالم اجمع هذه الجاءحة
    اللهم عجل بدهاب هذا الداء

    يا الله

    وعيدكم مبارك سعيد

    15

    لمن يكره العرب
    لا يعلم الغيب الا الله
    والله قادر ان يكلم كل مخلوق بلسانه وحتى الحيوان
    و سبحانه قادر ان يكلم جميع مخلوقاته بلسان واحد
    لمن يجهل
    فرق شاسع بين العربي والاعرابي

    العربي من يتكلم لغة القرآن
    العنصرية والكره تجعل البارباري يتخد العربي عدوه الاول قبل كل عدو لا لشيء الا أنه لا يتكلم اللهجة البربرية
    و مبدأه هذا ما الفينا عليه آباءنا
    ثم
    الاعراب هم سكان البادية
    وكل من بدى جفى
    وقد يكون البارباري ساكن البادية كذلك أعرابي

    شعار العرب. كلكم من آدم و آدم من تراب
    لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى

    وليس شعار
    اعرابن اور اكماك أيا شلحين

    وكذلك
    بعد الله
    العرب هم من اخرج
    الهمج
    من الجاهلية الى المعرفة

    اليس كذلك

  • Afroukh
    الخميس 30 يوليوز 2020 - 00:42

    En fait, ce sont les Amazigh qui sont derrière l'échec que connait affaire. comment explique que plusieurs ministres ainsi que le premier ministre sont des Amazigh ont fait passer cette loi relative à la carte nationale sans la langue Amazigh !!!!??? le problème est que les gens utilisent la question Amazigh pour décrocher des postes (parlementaires et autres) sans vraiment y croire et s'y investir . plusieurs partis politiques font semblant de défendre cette question, mais en réalité ce ne sont que des mensonges si non comment expliquer le vote qui s'est déroulé au parlement??? en conclusion : la question des droits
    Amazigh semble être un examen difficile et un casse tête pour notre très très "démocratie !!!

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب