مجلس النواب يصوت على قانون التصفية النهائية لمعاشات البرلمانيين

مجلس النواب يصوت على قانون التصفية النهائية لمعاشات البرلمانيين
أرشيف
الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:35

صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، بالإجماع على مقترح قانون لتصفية معاشات البرلمانيين، التي أثارت جدلا واسعا في المغرب خلال السنوات الماضية.

ويأتي التصويت بعد الاتفاق بين مكونات المجلس على تصفية هذه المعاشات، لتتم اليوم المصادقة على القانون قبل إحالته على الجلسة العامة المرتقب عقدها غدا الثلاثاء، وبعدها على مجلس المستشارين.

وكان مجلس النواب استبق هذه الخطوة بعدم تخصيص ميزانيته السنوية أي اعتمادات مالية، إذ تضمنت خانة تقاعد أعضاء مجلس النواب كلمة “للتذكرة”، وهي التي تستعمل في الخانات التي لا تحمل مخصصات مالية؛ في حين بلغت تعويضات النواب 174 مليونا و420 ألف درهم، أي ما يعادل 17.42 مليار سنتيم.

وسبق أن عقد مجلس النواب وصندوق الإيداع والتدبير لقاء كشف عن اتفاق يقضي بتنزيل الإجراءات الكفيلة بتصفية نظام معاشات البرلمانيين نهائيا، بتعاون وتنسيق مع أجهزة المجلس المختلفة، والعمل على صياغة الإطار القانوني لتحقيق هذه الغاية.

وبناء على ذلك شكل رئيس المجلس لجنتين للخبراء يوكل إليهما قرار التصفية الذي أصبح رسميا؛ الأولى بهدف التصفية المالية للمعاشات، وتضم خبراء من وزارة الاقتصاد والمالية والصندوق المغربي للتقاعد، والأخرى للتصفية القانونية، وتضم خبراء من الأمانة العامة للحكومة.

ويأتي هذا بعد الخطوة الاستباقية التي اتخذها رئيس المجلس، الحبيب المالكي، لإنهاء الجدل القائم حول معاشات البرلمانيين، إذ قرر إعلان التصفية النهائية لهذه المعاشات قبل نهاية ولايته على رأس الغرفة الأولى، وذلك بعد توصل النواب إلى اتفاق حول الأمر.

وكانت ابتسام عزاوي، النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة المُعارِض، وضعت لدى رئاسة مجلس النواب آخر مقترح قانون يقضي بإلغاء وتصفية معاشات نواب الأمة في الغرفة الأولى من البرلمان، ويتضمن أربع مواد، تنص الأولى على أنه “قانون يُحدد كيفية إلغاء وتصفية معاشات مجلس النواب”، أما الثانية فتنص على “صرف مجموع مساهمات النواب السابقين المحصلة في إطار الاقتطاعات الإجبارية لنظام المعاشات بعد خصم المبالغ المحصلة”.

ويشير المقترح، ضمن مواده أيضاً، إلى “وقف اقتطاع مساهمات البرلمانيين الحاليين حال صدور هذا القانون حيز التنفيذ، مع استفادتهم من إجمالي المبالغ المقتطعة في حدود مساهماتهم”، إضافة إلى “إلغاء اقتطاع مساهمة البرلمانيين في نظام المعاشات بالنسبة للنواب الذين يتم انتخابهم بعد دخول هذا القانون حيز التنفيذ”.

صندوق الإيداع و التدبير مجلس النواب معاشات البرلمانيين مقترح قانون

‫تعليقات الزوار

35
  • الأستاذ خالد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:45

    بعد الإنتهاء من معاشات البرلمانيين لابد من إعادة النظر في رواتب الموظفين السامين الذين يتقاضون رواتب سمينة .

  • ايت لحسن وسفير
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:53

    نرجو من دوله المغربيه الشريفه ان تراجع جميع الأجور ومتيازات ولبريمات وتعوضات الخياليه وتحدد أجره برلماني في 12000درهم بدون دعم تنقل او محروقات او افخم سيارات التي يقتنبه متحزبات ومتحزبين 4*4،،،لان عنلهم تطوعي يجمل في طياته شعارات ووعود لم يحققو نه َلو نصف نقطه انم اجورهم وتعريضاتهم ومياهم ارصدتهم يمرروه بين عشيه وضحاها مما يجعلهم في صرف وجيد من اغنيا. أعيان واثريا الوطن كذالك يجب عل الدوله المغربيه الشريفه ان تراقب تلاعب لجمعيات والمشاريع وصفقات التي تستنزف ملاير دولارات التي تكون وتدرس لن أجيال وتنشئ لنا مستشفيات. وسدود وطرقات وشوارع َونخفي معالم الدور لقزديريه وطربورتورات التي شوهت لن مدن وقرا وبوادي وتوظف لنا حوالي 3مليون من شباب كذالك مراجعات ريع وحلاوت المادونيات طكسي لان الوضع كارتي..بسبب انتشار كوفيد..نقص مداخيل مع تحديد الوقت وعدد كاب رغم طرام وطوبيس وخطافا حمولته تفوق 120في الميا

  • أبو عبد الرحمان
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:53

    كل الترحاب بهد القرار الشجاع انه الريع السياسي يجب أيضا أن لا تقبل الترشيحات بدون مستوى دراسي عالي على الاقل البكالوريا وخا فقدنا فيكم التقة.

  • مغربي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:56

    حس وطني بتصفية معاشات البرلمانيين.
    إما نكرهوس التصفية إن شاء الله ديال الوزراء وعلى رأسهم صاحب أكبر المدارس الخصوصية في الرباط
    عبد الإله بنكران .

  • برلماني سابق مفطح بالمعاش
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:56

    واش مزال مسلاوش هاذ المسرحية راه صافي الشعب قرر ان هاذ المعاشات يجب ان يتم التصفية ديالها نهائيا و الانتخابات المقبلة شوفو شكون اصوت عليكم يكروش….. مستغلين فلوس الشعب فالخاوي يولاد الناس ..احتى جماعة او جهة متفرح خدمتكم 0 لاروب .انا غادي نتابع هاد الملف شخصيا .

  • مواطن من المغرب
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:58

    لماذا تمت الموافقة عليها في هذا الوقت بالضبط؟ هل هي رشوة للموافقة على خطة التطبيع مع الكيان الصهيوني…

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:00

    قرار صائب 100 في المئة كان ينبغي اتخاذه منذ زمان بعيد.
    وينبغي الان العمل على الغاء اجور البرلمانيين والاقتصار على تسهيل أداء مهماتهم بمجانية التنقل والمبيت في الفنادق والتغذية .
    وبنبغي كذلك تخفيض اجور الوزراء والموظفين الذين لهم اجور تفوق بكثير المستوى المعيشي في المغرب.

  • medmid
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:05

    مجلس النواب بغرفتيه عمل تطوعي من بداية الانتخابات اختارهم الشعب ليمتصوا دماءه . كل من تطوع لمنصب عن كريق الانتخايات فهو مجرد وصولي . لكي يحمي مسارعه وثلاثة ملايين زيادة والنوم الثقيل تحت قبل بر…الامان . فعلا يعيش امان من الفقر والحصانة وقضاء المصالح . ومسموح المرور . وزد على ذالك اشياء لا نعلمها . باختصار مجموعة شلاهبية

  • MAGHREBI NAFSS
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:06

    c’est une trèsbonne nouvelle pour le peuple marocain!vivement l’annulation de la retraîte des ministres inchaallah

  • ق.أحمد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:25

    الشعب الذي ينتخب الفاسدين لا يعتبر ضحية بل شريكا في الجريمة

  • kata
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته غالبية البرلمانيين وان لم أقل الكل لهم مداخيل سمينة خارج العمل التطوعي ( عمل البرلمانيين ذاخل قبة البرلمان) ولهذا لم يضهر عليهم تأثير هذا القرار الحمد لله بدءت الحكومة كتعيق المهم هاحنا غاديين واحدة واحدة امولا نوبة لعقوبا للوزارة

  • M M M
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:31

    هل التصفية ام الإلغاء؟ . يجب على الحكومة ان توضح اكتر هذا القرار ( التصفية )

  • أزغوذ
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:34

    هي خطوة واحدة إيجابية تلبي مطالب الشعب و لا بد بأن تتلوها خطوات أخرى جد مهمة . لإصلاح ما يمكن إصلاحه في هذه البلاد .

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:34

    هانتوما بحرا بديتو فعليا محاربة بصيص من الفساد اوا سيروا على هاذ المنوال راه مواطن الفساد كثيرة وكثيرة وصولا الى من اين لك هذا

  • مواطن غيور1
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:44

    السلام عليكم
    للناس لي كاتقول bonne nouvelle و مازال مازال….تريتوا فعندنا الخبر اليقين.
    النواب صوتوا على تصفية المعاش و ليس على إلغاءه كما طالب الشعب، تعلمون الفرق؟
    التصفية أن كل برلماني سيعوض على كل ما أداه هو في الصندوق لسنوات + مساهمة الدولة، رغم أن الصندوق فارغ لأنه أدى رواتب تقاعد لبرلمانيين.
    الإلغاء معناه أن البرلمانيين الدين أفلسوا الصندوق لن يحصلوا من المال العام و لو درهما واحدا.
    من الأخر، راه المال العام أي مال الشعب هو الدي سيعوض البار لمانيين عن سنوات الضياع!
    واش فهمتوا و لا لا؟

  • الشفافية
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:45

    باراكا من الشفاوى نريد التطبيق العملي على ارض الواقع

  • محمد...
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:49

    أن كل من يبحث لدخول البرلمان فهو يبحث على التلاعب وسرقة أموال الشعب وأموال الحرام والنوم في القبةالبرلمانية والحصانة من الحساب والعقاب والكسب الغير المشروع لكن مهما عاش سوف يموت ثم يحاسب و مع الأسف هؤلاء لا يؤمنون بالحساب أن أجورهم السمينة سنة واحدة تبني مدارس ومستشفيات من احسن ما يكون زيادة معامل يشتغل فيها الشباب العاطل البرلمانيين عملهم تطوعي ولو كان عملهم بالمجان لم تجد أحدا يترشح لهذا البرلمان وبكل وضوح اغتنوا من أموال الشعب الفقير وهم لا يسمنون ولا يغنون من جوع حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مول الطاكسي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:54

    لن أصدق ذلك حتى ولو خرج القرار من المحكمة الدستورية. لدي إيمان راسخ بأن كل فرد من المجلسين سعى إلى تولي ذاك المنصب طمعا في المزايا والتعويضات، وليس حبا في الشعب. والأيام كانت وما تزال وستظل بيننا.

  • haroun
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:55

    نتمنى الشيء نفسه لمجلس المستشارين والوزراء والتقليص من الامتيازات للمسؤولين الكبار. دون نسيان الوزير الأعجوبة الذي يجب أن يقال من منصبه لأنه مثل سيء للشباب المغربي الحر.

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:57

    اديش استرجعت ثق الشعب والمؤسسات الاستحقاقات كيخصكم تحققوا تغييرات في الميدان ملموسة محال هذا المبادرة رآه مزيونة بزاف اىزاف ولا متيقتوش ديروا مز بعد استقراءات الرأي.

  • مغربي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:57

    وماذا عن تصفية معاشات الوزراء التي يطالب بها الشعب؟ القضاء على كل أشكال الريع هو مطلب شعبي و نحن في القرن21.

  • عمر
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:12

    لماذا حشر الصندوق المغربي للتقاعد في تقاعد البرلمانيين فأمواله خاصة بالموظفين و لا يمكن أن يشترك في تسديد مخصصات البرلمانيين فصندوقهم أفرغوه فعلى البرلمانيين أن يتضامنوا فيما بينهم ليملأوا صندوقهم كما حصل مع الموظفين

  • بن حميدو المناصرة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:27

    انا نتفق مع عتيق من صفرو
    يجب إلغاء رواتب البرلمانيين والإبقاء فقط على التعويضات

  • علي ناصري
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:02

    في الحقيقة أن معاش البرلمانيين وصمة عار في تاريخ الدولة المغربية .كان الأولى أن يقدم لهم تعويض جزافي فقط و عند انتهاء مهمة الناءب البرلماني يتوقف هذا التعويض .زيادة على أن الناءب البرلماني غالبا ما يكون على جانب كبير من الثراء لان المواطن المغربي الكادح على عياله لن ينجح في الانتخابات البرلمانية بطبيعة الحال و الكل يعرف أن نجاح البرلماني يتوقف على ما سبضخه من رشاوى و هدايا للناخبين .

  • Mohammed
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 23:36

    للتذكير هناك ايضا مدراء في مختلف المجالات يجب إعادة النظر في: بدءا من الأجرة وانتهاءا بالتعويضات، يا المسؤولين اتقوا الله في هذا الشعب المسكين ، فكروا في اليوم الذي سترجعون فيه الى الله، فكروا في اليوم الذي لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

  • M ROUGE
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:34

    يجب على الدولة مراقبة سيارات الدولة M rouge التي تستغل خارج اوقات العمل و خسارة الملايير من بنزين وصيانة

  • الفايسبوكيون
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 00:55

    بل قولوا مجلس الشعب الفايسبوكي يصوت على قانون التصفية النهائية لمعاشات البرلمانيين

  • ملكي
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 02:04

    لا بد أن يأتي الدور على تقاعد الوزراء لأنه لا يعقل أن يحصل وزير بمجرد انتهاء مهامه سواء أتم الخمس سنوات أم لا زيادة على ضرورة إلغاء تعويض نهاية المهام لأن الريع هلك البلاد والعباد..وكل من يغتني من السياسة فهو فاسد.

  • موفريج
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:22

    على من يريد ان يخدم هذا البلد ان لا يساوي على هذا الوطن
    من رايي الشخصي يحب الإبقاء فقط على تعويضات التنقل والميت فقط لمن اراد ان يخدم وطنه بصدق واخلاص وفي هذا الوضع ان التهافت على مقاعد المجلسين ستندثر تماما وعندها سيظهر المغاربة الحقيقيون لا الانتهازيون

  • مواطن2
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:38

    لابد من تذكير السيد ” بيليكي ” المحترم الذي استعمل لغة غريبة في مداخلة تاريخية في برلمان المغرب .مصطلحات ” البيليكي والديبشخي والغميق ” لا تسمع الا في اوساط معينة من المجتمع. قلت لابد من تدكيره بانه لم يشتغل ب” البيليكي ” ومبغ 17.42 مليار من الدراهم يفند قوله. لما وردت عبارة ” التصفية ” في الغاء تقاعد البرلمانيين الكل علم بانها فعلا تصفية كسائر التصفيات التي سبقت = المغادرة الطوعية – جبر الضرر – الانصاف والمصالحة – الخوصصة – والتصفيات في بلادنا تعددت. ولا عيب في التصفية البرلمانية لأن لكل شيء ثمن. عموما انها خطوة ايجابية نتمنى ان تستمر لتصفية الباقي.

  • كوستاف
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:57

    كاين خلط بين التصفية والالغاء لان الحكومة كانت كتروج لالغاء معاشات البرلمانيين فالاعلام العمومي ودبا خرجات قانون التصفية لي كيعني انه كترجع فلوس المساهمات للاعضاء البرلمان. وهذا مال عام خاص اكون الغاء ماشي تصفية . الاغتناء من المال العام والاثراء كيتعتبر جريمة .
    الحكومة كتلعب على وتر المصطلحات فقط

  • متتبع
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:14

    لا ندخل إلى قبة البرلمان بمبارة ودبلوم انما عمل البرلماني تطوعي واختياري فلا داعي الى مص دماء المغاربة.
    هل يعقل أن كل من يمر بقية البرلمان يخرج بتقاعد على مدة خمس سنوات فيما الموضف يعمل لأربعين سنة ولا يحضى في كثير من الأحيان إلى نصف تقاعد برلماني مر بالقبة يوما.
    نحن انتخبناهم !!!!!!

  • رضوان
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:41

    الحمد لله. بادرة طيبة. المزيد من الاصلاح و قطع الطريق على المتهافتين عن الريع.

  • salement Belkacem
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:48

    للتذكير أين الزيادة المخصصة لمتقاعدي ادنى اجر المنتمين للصندوق المغربي للتقاعد

  • صحراء مغربية
    الخميس 24 دجنبر 2020 - 16:37

    نريد رؤية في رواتب البرلمانيين والوزراء ان لم نستخدم سياسة التقشف لن نصل الى هدفنا لدينا تماسيح في الحكومة تمص دماء المواطن

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 2

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 15

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 11

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 21

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية