"مجموعة الفوسفاط" تتشبث بإرساء المساواة

"مجموعة الفوسفاط" تتشبث بإرساء المساواة
صورة: أرشيف
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 13:41

أعلنت مجموعة OCP، الرائد العالمي في سوق الأسمدة الفوسفاطية، أنها تتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، عضو مجموعة البنك الدولي، من أجل دعمها في الحصول على شهادة EDGE التي تهدف إلى تعزيز المساواة بين الجنسين لصالح المتعاونات والمتعاونين.

وأورد بلاغ للمؤسسة أنه في إطار هذه الاتفاقية ستدعم مؤسسة التمويل الدولية IFC مجموعة OCP من أجل الحصول على شهادة EDGE، التي تعتبر المعيار الرئيسي في العالم لتقييم أداء المقاولات من حيث المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص الوظيفية بين الرجال والنساء.

ووفق المصدر ذاته فستكون هذه الشهادة الأولى من نوعها في المغرب والقارة الإفريقية، “وستدعم التزام مجموعة OCP بتغيير الممارسات وتعزيز تكافؤ الفرص الوظيفية داخل المؤسسة ونظامها الإيكولوجي ومجتمعاتها”.

ويعمل برنامج EDGE، الذي تم إطلاقه سنة 2011 خلال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، مع 200 منظمة كبرى موزعة على 44 دولة تمثل حوالي 30 هيئة من مختلف الصناعات، وأكثر من 2.4 ملايين موظف.

من جانبها، ومع أكثر من 20000 متعاون من عدة جنسيات، ورقم معاملات يناهز 6 مليارات دولار سنة 2020، “تتواجد مجموعة OCP في الطليعة في مجال المبادرات التي تهدف إلى تعزيز التزامها بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ولاسيما المساهمة في مواجهة التحديات العالمية المرتبطة بحقوق الإنسان وتحقيق الازدهار”.

وبهذه المناسبة قالت نادية الفاسي الفهري،Chief Transformation Officer بمجموعةOCP : “يؤكد هذا المشروع رغبتنا في تعزيز نهج قائم على النتائج؛ ويتعلق الأمر هنا بوضع حجر الأساس الذي سيساهم في تسريع أداء المجموعة لتعزيز الإدماج والتنوع بين الجنسين باعتباره رافعة للتحول. وستمكن هذه الشهادة من قياس التحسن الملموس في مؤشراتنا في هذا المجال”.

هذا، وتهدف عملية حصول مجموعة OCP على شهادة EDGE بدعم من مؤسسة التمويل الدولية إلى “المساهمة على نطاق واسع في تعزيز مشاركة النساء في سوق الشغل بالمغرب وإفريقيا، وسيكتسي ذلك أهمية كبرى في سياق الانتعاش الاقتصادي بعد أزمة كوڤيد-19”.

كما تندرج هذه الخطوة، وفق المصدر ذاته، “في إطار الديناميكية التي وضعتها المجموعة منذ عدة سنوات، التي تعتبر التنوع بمثابة رافعة للنمو المستدام ودعامة أساسية لطموحها الإستراتيجي. وقد ظهرت النتائج الإيجابية لهذا الإجراء، إذ إنه ومنذ 2013 انتقل عدد الأطر النسوية من 23٪ سنة 2013 إلى 34٪ اليوم، وبالنسبة للمتعاونين الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة فقد ارتفع هذا المعدل من 30 إلى 50٪”.

وكشف البلاغ أن تعزيز الاندماج والتنوع بين الجنسين لا يقتصر على متعاوني مجموعة OCP، “لأن المجموعة تدعم من خلال برامج محددة المئات من المزارعين بالمغرب، وغامبيا والسنغال، والطالبات الشابات، ولاسيما من خلال ثانوية التميز؛ كما تدعم إطلاق المقاولات الناشئة للنساء الشابات من خلال برامج جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية”.

ومن جهته قال Xavier Reille، مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة المغرب العربي: “تمثل النساء المغربيات منجما للمواهب غير المستغلة، ولهذا فإن تعزيز دورهن في عالم الشغل يمكن أن يساهم في تحسين أداء المقاولات المغربية وتسريع الانتعاش. ونأمل أن تشجع الشراكة مع مجموعة OCP المقاولات المغربية الأخرى على الالتزام بالمساواة بين الجنسين”.

يذكر أن هذا التعاون بين مؤسسة التمويل الدولية ومجموعة OCP ينضاف إلى شراكة أخرى بين المؤسستين تم توقيعها في شتنبر 2020، وتهدف إلى تعزيز قطاعات الأرز بساحل العاج والدخن بالسنغال، وتندرج في إطار التعاون المشترك لفائدة البلاد والقارة في العديد من المجالات، وخاصة الفلاحة، البحث والتعليم.

البنك الدولي المساواة بين الجنسين المكتب الشريف للفوسفاط مؤسسة التمويل الدولية

‫تعليقات الزوار

8
  • Trek
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 13:55

    نعم للمساوة و تكافؤ الفرص
    لا للمناصفة….
    واللي مافهمش يفكر مزيان

  • الافريقي عز الدين
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 14:01

    وأين هذه المساواة في الحصول على حصة ثروة الفوسفاط لكل المغاربة وتوجيه عائداته على الاقل لخدمة المشاريع داخل الوطن خدمة للفقراء والبؤساء من الشعب المقهور….الله ياخذ الحق

  • JDIDI
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 14:32

    لقد تجاوزنا المساواة الى درجة ان الفسفاطي تتقاضى اقل من الفسفاطية “للانثى مثل حظ الذكرين
    اضافة الى عدم المساواة في الاعمال الشاقة

  • خليللللل
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 15:22

    عن اي مساوات يتكلم المكتب الشر يف للفوسفاط أليس اهل الأراضي المنزوعة هم أولى بالمساوات انتزعت منهم أراضيهم بثمن اربع دارهم للمتر بثمن كيلوا بطاطا وأهل الأراضي جلهم اهل بادية أين سيدهبوا قبل أن تبحت عن المساوة ساوي المتضررين بثمن الأراضي التي تباع في جل المغرب لا تجد هدا الثمن البخيص عوض الناس ارض بأرض اعطيهم حقهم تحاور معهم أين هي التنمية البشرية اهل الأراضي هم الدين ستجدهم في دور الصفيح أنها غطرسة المكتب وضلم العبيد فوق أراضيهم اللهم إنا هدا منكر المكتب يزيد الغني غنا ويزيد الفقر موت(( متضرر))

  • سمير
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 15:42

    مبان ليكم غير المساوات فالفوسفاط ! هدا الأسبوع مثلا كنت داخل إلى سوق ممتاز فاوقفني السيكيرتي و قال لي عليك خلع محفصتك …صاك صغير…و وضعه في القمطر و حين ستخرج سنسلمه لك…كنت سأفعل…لكن رأيت ان هناك فتيات ونساء يدخلن بصاكهم…فقلت لمادا لاتوجد عندكم مساوات…فرد علي انهم يضعون المكياج في الصاك… يعني ان لم تضع المكياج فستورق…تضهر العيوب…و نحن نسلك معهم…الآن شهادة DGSE التي وضعها شخص لايعرف حتى أين يقع المغرب أصبحت هي الحل السحري للمساوات. المرأة تتخلص من عند الرجل و الفوسفاط و الأب و الصديق ووو و نحن معشر الدكور لم نبقى نسوى ولو بصلة.

  • ؟؟؟؟
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:20

    اش من مساوات كاين في مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط اغلب العاملين كلهم ذكور والإناث يكاد يكون 1%
    ما فهمت والو من هذا المساواة المقصودة من هذا م،ش ،ف

  • جلال
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:48

    (” وسيكتسي ذلك أهمية كبرى في سياق الانتعاش الاقتصادي بعد أزمة كوڤيد-19”) اما اليوم فمكتب الفوسفاط اتخد كوفيد دريعة و أوقف جميع المشاريع مما زاد مأسى المدن الفوسفاطية

  • nassrou
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 00:21

    عائدات الفوسفاط المغربي مطروح على طاولة سيدي قاسم

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم