مجهولون يحرقون حجرة دراسية للرحل بالرشيدية

مجهولون يحرقون حجرة دراسية للرحل بالرشيدية
صور: هسبريس
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:12

أقدم مجهولون على إضرام النار في حجرة دراسية متنقلة خاصة بأبناء الرحل، تم بناؤها حديثا من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالقرب من جماعة سيدي علي بإقليم الرشيدية.

وأسفرت العملية التخريبية، الاثنين، عن تدمير الحجرة الدراسية بالكامل، بعد إحراقها عمدا، حتى أصبحت ركاما من الرماد، في حين يظل البحث جاريا لمعرفة جميع ظروف وملابسات هذه العملية التخريبية التي تعرضت لها حجرة أنشئت لتعليم أبناء الرحل.

وحسب المعلومات التي وفرتها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم الرشيدية فإنها أشعرت بحادثة تخريب وإحراق الحجرة الدراسية، وقامت بزيارة الموقع من أجل إعداد تقرير في الموضوع، مشيرة إلى أن الحجرة تعرضت بشكل كامل لتخريب وإحراق.

وأوضحت المديرية، من خلال تصريح لمسؤول، أن المدير الإقليمي سارع إلى وضع شكاية في الموضوع لدى النيابة العامة المختصة من أجل فتح تحقيق لمعرفة المتورطين في هذا العمل الإجرامي وكشف الأسباب، موضحا أن الحجرة تم بناؤها من طرف عمالة إقليم الرشيدية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية,

وعلاقة بالموضوع، باشرت مصالح الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية بالرشيدية تحقيقا في موقع الجريمة، إذ عملت على رفع البصمات وتمشيط المنطقة لعلها تصل إلى الجاني أو الجناة لتقديمهم أمام العدالة.

الدرك الملكي الرُحّل الرشيدية حجرة دراسية

‫تعليقات الزوار

21
  • نزار
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:18

    جرائم أولئك الرحل أبشع من كل ذلك فهم يعتدون على كل شئ يصادفونه في الطريق، هنا فسوس دايرين السيبة وغالبا كيدابزوا مع أهل اي منطقة وكيدخلوا معهم فإشتباكات دموية، كنتمني من الدولة تتدخل فالأمر لأنه خطير جدا

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:20

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.حسبي الله ونعم الوكيل فيمن قام بهذا الفعل.

  • محمد فوغال
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:24

    و من الجهل ما قتل
    فاقد الشيء لا يعطيه

  • العقاب
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:39

    الرجاء كاع لي خرب شي حاجا كيستافذو منها الناس يتعاقبو ويتحاكمو وتتشدد عليهم العقوبة مع الغرامات المرتفعة باش يخافو لي بحالو حيث الملك العام تخسرو عليه فلوس ووقت ولهذا المحاسبة وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • Uyahya
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:41

    واش الناس كيجلسوا على الحصاير و الزرابي و جبتوا ليهم الكراسي؟!
    واش الناس عايشين في الخيام و جبتوا ليهوم حجرات من البلاستيك؟
    واش الناس كيقراوا في اللوح و جبتوا ليهوم IPad؟
    عندما اشتغلت في السويد كمساعد مدرس في مدرسة سنة 2011 و لاحظت ان جميع التلاميذ لهم الحق في الحصول على IPad قررت في صيف نفس السنة ان اقتني عدة لوحات خشبية حيث تعلمت فيها القرآن لتصبح لوحات فنية معلقة في منزلي هنا و في منزل عائلتي بالمغرب، انها ال IPad التي تعلمت فيها في صغري! و عندما يراها اصدقائي تزين المنزل يسألونني عنها و أجيب انها لوحاتي IPhone او IPad حينما كنت تلميذا!

  • marjane
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:49

    الولدين بغيين ولادهم اعونوهم في الرعي اما المدرسة كعتبروها مضيعة الوقت لابناءهم ، تيقولو مخدمو تا هدوك للي فالمدينة عاد نتوما لي منفيين….

  • OUJDA
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:57

    هذه جريمة بشعة….. تساوي جريمة قتل……..

  • بلورة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:17

    جواب عل 1- نزار : و أنتم يا سواسة ماذا فعلتم حتى أصبحتم من الأغنياء : سحر، شعودة، شرك، تخلويض فالسياسة، تخلويض في الأراضي…. الرحل يدافعون عن حقهم و لا تحاولوا اللعب فالكل يعلم خبث سواسة و بالطبع فاسة.

  • إلى نزار
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:32

    فعل مثل هذا الشيء يغير الواقع للأسوأ. على الأقل من خلال تعليمهم مستقبلهم قد يكون أفضل لهم ولكم. لكن من خلال تدمير هذه المدرسة ، فأنت تدعم فقط المشكلة القائمة لتكون إلى الأبد. أحيانًا لا تحل ردود أفعالنا المشكلة بل تجعلها أسوأ. و شكرا

  • ح .س
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:46

    أتق في عناصر الدرك الملكي وأنا متأكد بأنه سوف يعترون على جاني وسيلاقا العيقاب مستحق لأنه جريهة في حق العلم الذي يخرج إنسان من ضلامات إلى النور وأتمنى أن يتبنى مجتمع المذني مشروع إعادة المدرسة إلى سابق عذها وعملها.

  • رضوان
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:00

    يفعل الجهل بصاحبه ما لا يفعل العدو بعدوه.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:00

    معرفتش هاد المجرم ماهي الإستفادة الي غيستافد ملي حرق هاد الحجرة الدراسية ؟!!!!!!!!

  • فاقد الشيىء لا يعطيه
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:12

    نمط حياة الرحل مفخرة، و البعض غيور

  • يوسف السنغفوري
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:29

    لمادا هادا التخريب المجني، لا حول ولا قوة الا بالله!! هادا هو الفرق مع الدول المتقدمة، العقلية الرجعية. او مبعد ، نتشكو من الحكومة، ما تدير والو

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:09

    الرحل همج وأظن أن الفتنة العمياء التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم ستخرج من المغرب بسبب هؤلاء الرحل المعتدين على أملاك الأمازيغ والله إن يومكم سيكون عصيبا إن شاء الله إعتداءاتكم لن تطول بحول الله.

  • انا من الرحل الامازيغ و أفتخر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:43

    بالنسبة لهذا الفعل الشنيع فالقانون سيأخذ مجراه و بإذن الله ستتم محاسبة الجناة على هذا الفعل الاجرامي … و بالنسبة للاخوان لي كيقراو ف المواقع الاجتماعية على الرحل ولكن عمر عرفوهوم نوضح ليكم ان الرحل يمتدون من شمال الى جنوب المملكة و هنا خاصنا نوضحو شكون الرحل سراحين الجمال لي كيتعداو علا ممتلكات الغير ف جنوب المغرب (مناطق سوس ) الاطلس الكبير … اما الرحل الامازيغ راه اطيب خلق الله و الناس لي فايت زارو مناطق الاطلسين المتوسط والصغير عارفين هادشي وعارفين بلي دوك الناس درواش و كيجيبوها بعرق كتافهم و كيعتامدو علا الرعي ف ممتلكات الدولة ديال العامة او ممتلكاتهم الخاصة و شكرا

  • صوت
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 20:38

    حتى هاد الرحل مانعرف فين بغاو يوصلو بهاد الخطط ديالهم … مازالين مابغاو يسلمو الصحراء للمغرب وغاديين كيسرحو فالمغرب البارح سوس واليوم الرشيدية وغدا الاطلس وبعد غدا الرباط …(ستون الحلزون) وفالاخير يقولو بغاو الاستقلال ديال الصحراء و المغرب يولي منطقة متنازع عليها مع البوليزاريو هادشي علاش كيقلبوا الله ينعل النهار لي تلاقا فيه المغرب معاهم موالفين كاياخدو وماكيعطيوش .

  • Parent d'elève
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:53

    La photo démontre l’absence de toute habitation aux alentours de la salle d’école incendiée , ni Kheima ni habitation en dur . IL se POURRAIT (au conditionnel) , qu’un vagabond ou un 3abir Sabil (passant) ,s’est introduit à l’intérieur et AURAIT allumé le feu pour se réchauffer , le froid du désert aidant, et que le MATÉRIAU de CONSTRUCTION (peut-être en plastic) a aidé pour la propagation du feu . Wa llaho a3lam .

  • المهدي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 13:25

    اولئك الرحل أغلبهم من قباىل ايت عطا فصيل ايت ونبكي فخدة ايت خباش .
    ناس شجعان ابطال حمل السلاح وهم يستوطنون جل كم كم من سيدي علي بن موسى إلى الطاوس مرورا بتافراوت لمعيدر والرملية ثم جنوبا إلى قرية الصفصاف . غير بعيد من حدود لحمادة والجزاىر .
    هم ناس طيبون لا يعتدون .حسب علمي .
    بعضهم كان يمارس التهريب ولكن الآن عليهم ان يحافظوا على الحجرات الدراسية ليتعلم ابناؤهم .
    لاشارة تلميذة تم قبولها في وكالة نازا مؤخرا تدعى(اجعنيط)
    فلا يينبغي قذف الرحل بابهمجية.
    كلنا مغاربة.

  • afrziz
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:43

    مدرسة الرحل ناضل عليها الجميع تفاعل معها الصغير والكبير…من حق ابناء الرحل ان يستفيدوا من التمدرس…قاوم الفاعلون الجمعويون لسنوات وترافع المسؤولين…وبعد ان شيدت الدولة هذا الشهر مدرسة للرحل بمنطقة تيجخت التابعة لجماعة الطاوس، ثم مدرسة بمنطقة تداوت التابعة لجماعة سيدي علي…تفاجئ الجميع بخبر إندلاع حريق بمدرسة الرحل بمنطقة تداوت جماعة سيدي علي…وعلى المسؤولين والدولة فتح تحقيق ومعاقبة المجرمون والذين خربوا حلم الجميع…المصلحة العامة تقتضي نسيان أي خلاف ونسيان ما يسمى أراضي الجموع والقبيلة وتمازيغت والدين وكل شيء، واستحضار الإنسانية والمصلحة العامة…
    من العار والخزي ما وصلنا إليه من تخلف…عار علينا ان نعيش في تهميش ونزيد للتهميش صراعات وخصام…بالله عليكم ما هو الجواب الذي قد يقدمه المرئ لطفل الراعي الذي سيسأل أين المدرسة؟ لماذا احترقت المدرسة؟ حقا لم تخطئ الطبيعة القاسية والتي تذيقنا بين الفينة والأخرى مزيدا من قساوتها…نحن لا نستحق غير رياح عاتية وغبار وتربة لندفن أحياء…عار على من أحرق المدرسة وأقبر حلم الجميع، وبين للجميع غياب الأمن في الفيافي التي قلنا عنها آمنة.

  • afrziz
    الخميس 4 مارس 2021 - 07:58

    بحال هاد الهمج لي شعلوا العافية في مدرسة وحجرة للتعليم تابعة للدولة وخصصت لاطفال الرحل بجماعة سيدي علي، بحالهوم بحال هاد الهمج لي تيعلق وعاجبهوم الحال وتيقول ليك الرحل خايبين وتيدير مقارنة لداكشي لتيعانيوه إخواننا بسوس من بطش الرعاة لي تيديو ليهوم الأراضي ويخسروا ليهوم الفلاحة…
    الجنوب الشرقي راه ماشي هو سوس هادي سطرو عليها مزيان…وأغلبية الرحل لي كينين في فيافي أسامر عندهوم البطاقة الوطنية وشهادة السكنى ديال المنطقة والجماعة لي هما فيها وينتمون للمنطقة أبا عن جد باش متزايدوش علينا لواه بغاو الرحل يديرو اليوم مدرسة وغدا يديو الأرض…لي معارفش شي حاجة يسكت، وشوفو غير في اطفالهم لي خاص يقراو راه حق دستوري وكوني ووضعي الانسان خصو يقرا…والرحل والترحال نمط عيش وثقافة وهم شريحة مهمة في الوطن ومواطنين، وعمر شي رحالي تعدى علينا أو سلب ما ليس له…بل الرحل نصفهم في منطقتنا وبكل فخر حراس الحدود وسفراء السلام.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف