محكمة إسبانية تبت في اعتداء انفصاليي البوليساريو على قنصلية المغرب

محكمة إسبانية تبت في اعتداء انفصاليي البوليساريو على قنصلية المغرب
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:00

أحال المدعي العام بمدينة فالنسيا الإسبانية على المحكمة المحلية شكاية وضعها المحامي المغربي مراد عجوطي بخصوص اعتداء أفراد ينتمون لجبهة البوليساريو على مقر القنصلية المغربية، وذلك بعد ثبوت ما يفيد وجود فعل إجرامي يعاقب عليه القانون الجنائي.

وأوضحت مراسلة المدعي العام الإسباني أن الوقائع تكشف احتمال وجود جريمة تمس الحقوق الأساسية والحريات العامة التي يكفلها الدستور، مطالبا محكمة التحقيق ببدء الإجراءات المناسبة بغية التحقق من جميع تفاصيل القضية.

وطالب المحامي بهيئة الدار البيضاء بالشروع في إجراءات القبض على المعنيين بالتخريب، بسبب ما يشكله الأمر من خرق للقانون الدبلوماسي الدولي، وخاصة المادتين 605 و606، اللتين تعاقبان على وجه التحديد الهجمات على المرافق الدبلوماسية والقنصلية.

وكانت المملكة الإسبانية قد عبرت عن إدانتها بشكل قاطع لأي عمل يتعارض مع مبادئ وقيم اتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية، التي تعتبر طرفا فيها وتؤيدها بشدة.

وزارة الخارجية الإسبانية، في بلاغ لها، استنكرت الأعمال التي قام بها بعض المشاركين في مسيرة دعا إليها ما يسمى “اتحاد جمعيات التضامن مع الشعب الصحراوي في منطقة بلنسية” أمام القنصلية العامة للمملكة المغربية.

وتمكن المناصرون لجبهة البوليساريو، حينها، من الوصول إلى أسوار القنصلية المغربية وإنزال العلم الوطني المغربي من أجل وضع خرقة الانفصاليين، وبالتالي انتهاك حرمة وسلامة المقر القنصلي.

واعتبرت الخارجية الإسبانية أنه “لا يمكن للحق في الاحتجاج أن يتحول إلى أعمال غير قانونية، مثل المحاولة التي ارتكبت ضد مقر القنصلية المغربية في بلنسية، التي تعد انتهاكا واضحا للتشريعات الدولية”.

وأعلن البلاغ الرسمي لحكومة مدريد أنه ينبغي على إسبانيا المضي في توضيح الحقائق ومواصلة اتخاذ جميع التدابير المناسبة لضمان احترام سلامة وحرمة البعثات الدبلوماسية المعتمدة لديها.

إنزال العلم الوطني المغربي المدعي العام بمدينة فالنسيا الإسبانية جبهة البوليساريو مقر القنصلية المغربية،

‫تعليقات الزوار

41
  • SAMIR
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:08

    العقوبه الملائمه في هذه الحالة ضد جرذان امينه حيدر الذين اعتدو على القنصليه المغربيه هو الطرد النهائي من اسبانيا الى الجزائر الدوله الحاضنه لهم.
    اما السجن لا ينفع. لانهم بالنسبه لهؤلاء الجيعان داخله افظل من خارجه وبكثير .

  • كمال إسبانيا
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:14

    إسبانيا عندما يتعلق الأمر بالمجموعة الإنفصالية في بلاد الباسك (إيتا) فإن إسبانيا لا تريد تسميتهم إلا بالجملعة الإرهابية … لا تسميهم بالجماعة الإنفصالية … لأن عندما يتعلق الأمر بالجماعة الإنفصالية (المسلحة ) والذين يريدون تحقيق الأهداف بالإبتزاز السلاحي إن صح التعبير أو بالإبتزاز التخريبي فإن المجموعة الإنفصالية تكون قد إخترقت القوانين واستعملت أسلحة وحرب وتخريب .. وبذالك تكون قد دخلت صنف الجماعات الإرهابية وتريد فرض آرائها عن طريق العنف و التخريب والتقتيل …

  • rachida
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:15

    هاذو هم الانفصاليين ماشي السي المديمي مسكين اللي بغاو يورطوه فقضية خيالية من تدبير حمزة مون بيبي الذي يصول ويجول بحرية .

  • الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:17

    لو كان مواطن مغربي من فعل هادا الإجرام لاقامت الدنيا في ساعتها حتى يدخل السجن

  • توفيق
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:17

    لمدا لم تضع القنصلية شكاية واش محامي في دار البيضاء جاتو النفس على علم بلادو والسي القنصل والموظفين وزارة الخارجية وزارة الجالية وزارة الداخلية فينهم

  • عادل العيوني
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:20

    و لا جريدة عسكرية واحدة أو حتى غير عسكرية جزائرية تسمح للقراء بإضافة تعليق..

  • خريبگي
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:20

    راه العلم الوطني كيهم 40 مليون مغربي… وحتى واحد من المغاربة ما يرضى يتمس العلم الوطني وعلى المحكمة الإسبانية ان تنزل أقصى العقوبات بالمجرمين….

  • العايق الفايق
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:23

    في الحقيقة لايشرف اسبانيا ان تترك فوق ارضها خفافيش الظلام من بني جلدة قطاع الطرق الذين تربوا في حضن دولة العسكر التي شغلها الشاغل هو معاكسة المغرب بلد الشرفاء والمثل يقول القافلة تسير والكلاب تنبح اللهم احفظ المملكة الشريفة واجعل كيد الحساد الحاقدين مثيري الفتن في نحرهم

  • مغربي اسباني
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:28

    وأخيرا هكذا يجب التعامل مع كل من تخول له نفسه الاعتداء على البعثات الدبلوماسية تبعا للمواثيق الدولية. يجب محاسبة هذا الشخص الانفصالي ومن معه اللذي دنس العالم الوطني المغربي وعلى القضاء الإسباني إنزال أقصى العقوبات في حقه حتى لا تتكرر هذها السلوكات إلا أخلاقية. كما ننوه بمجهود المحامون المغاربة اللذين خدموا هذه القضية.

  • عبدو
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:29

    نعم هذا ما ينتظر من المرتزقة بعدما أبان المغرب عن حنكته في تدبير شأن الصحراء المغربية الحبيبة افعلوا ما شئتم و الله لن نترك لكم مثقال ذرة من حبة رمل صحرائنا العزيزة تحت رعاية صاحب الجلالة و المهابة الملك الهمام محمد السادس نصره الله و أيده و أطال في عمره

  • abdo
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:36

    اذا ثبت أن إسبانيا لا تحمي القنصليات المغربية ولا تتابع الجنات قضائيا في هذه الحالة على المغرب أن يأخد نفس الموقف والسلا

  • ولد لبلاد
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:37

    يجب إنزال عقوبات مشددة عليهم بعد الأعمال الإرهابية التي قاموا بها والاعتداء على ممتلكات الغير وبعد العقوبة سحب سواء الجنسية الإسبانية ان كانت تتوفر لدى هولاء الجردان الإرهابيين المرتزقة الحتالة المجرمين او سحب لجوء الجوع وارجاعهم إلى جنة تندوف المغربية المحتلة نفس الشيء مع المجرمين الإرهابيين المرتزقة الحتالة سواء في فرنسا او عموم أوروبا وطردهم مرحبا انهم يشكلون خطرا حقيقيا على البلدان الاوروبية وعلى حضارتهم وعلى ديموقراطيتهم

  • عين بني مطهر
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:45

    التنديد غير كافي ، يجب طرد المعتدين لأنه اعتداء خطير على سيادة دولة، وإذا لم تتمكن الحكومة الإسبانية من حماية البعثات الدبلوماسية المغربية فعلى المغرب أن يعلن أنه في حل من مسؤولية حماية البعثات الدبلوماسية الإسبانية و مريضنا ما عندو باس.

  • ولد حميدو
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:52

    الصراحة اسبانيا هي اللي دصراتهم فكان بامكانها ان تدخل المعتدين السجن في اليوم الاول و ادا لم تعاقبهم الان فحتى المغاربة و لن اقول المغرب من حقهم ان ينزلوا علم قنصلية الجزاءر بمدريد لان نظام العسكر هو من يعطي التعليمات للمرتزقة

  • الحاج
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:53

    يجب تقديم شكاية للقضاء الهولاندي ضد الذين اعتدوا على قنصلية المغرب بهولاندا ايضا.

  • جمال
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 20:54

    وجب الضرب بيد من حديد على هولاء المرتزقة الاوباش حتى يبقوا عبرة لكل من سولت له نفسه اقتراف اية جريمة مماثلة .

  • ابن الجزائر
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 21:00

    بكل صراحة أنا جزائري وضد هذه الأعمال الشنيعة خرق قانون الدبلوماسي الدولي وخاصتا المادتين 605 و 606 اللتين تعاقبان على وجه التحديد الهجمات على المرافق الدبلوماسية والقنصلية
    يا ريت طبقت هاذين المادتين على تلك المواطن المغربي الذي صعد فوق السفارة الجزائرية بالرباط ومزق الراية الوطنية تحت التصفيقات المتضاهرين اضن الآن تذوقتم من نفس الكاءس وهذه هي الحقيقة انشرها جزاك الله

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 21:10

    الى صاحب رقم 14
    يا ريت طبقت المادتين على الذي صعد فوق السفارة الجزائرية بالرباط تحت تصفيقات المتضاهرين لان المغرب بلد حق والقانون وديموقراطي

  • إلا المغرب
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 21:14

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني واخواتي المغاربة لا يهم من إبن من أكون إذا كنت مغربيا ترك بلده وبكى الدم بدل الدموع على وطن أتنفس هواه ولو من بعيد نبضات قلبي تدق له حبا وعرفانا ولو من بعيد فيه عاشت أمي وفيه ترعرع أبي مغرب لو أمر لي أن أحارب العالم من أجله لفعلت مغرب لو جعت الضهر لم ولن أتخلى عنه
    لقد وقع قبل هذا إعتداء على القنصلية العامة في هولندا بمدينة أوتريخت أنزلوا العلم الام ووضعوا مكانه خرقة سموه علم الريف أنا على يقين ان من قام بهذا السلوك المشين مدفوع الاجرة من أناس يريدون تحطيم كل ما هو متصل بالمغرب لكن هيهات ثم هيهات لو إجتمعت الجن والانس على إيذاء هذا البلد الامين فلن ولم يستطيعوا
    أنا اقطن وسط ناس الشمال والحقيقة تقال أناس كرماء وحبي بلدهم إلا القليل من بقايا إسبانيا هم من يكنون العداء للمغرب ولكن البحر لا يتألم اذا أنقصنا منه كأسا فما لنا من البوزبال

  • tarek ibn zyad
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 21:31

    pourquoi attendre jusqu’à ce jour pour déposer une plainte ils faut le faire le meme jours de l’agression des terroristes avec preuve camera —–le problème ce n’est pas la premiere fois au ils canarie le meme chose ———–et la politique marocaine toujours timide et les mains liyet ——–spectateur —-partie de fox Espagne encordage Alger et polizario pour ces agressions ——–contre des milliers d’euros par alger ———–une plainte au tribunal international avec des avocat étrangers —– comme a paris qui defend nos politiciens et meme chanteur———————————————————————-

  • غريب
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 22:14

    يجب اولا فهم قانون الاسباني. حتى لو كان هناك عقاب، لن يكون اكتر من إلزام من عدم الاقتراب من القنصلية بمسافة معينة،…،

  • دولة تاوي الانفصاليين
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 22:15

    اش من محاكمة دولة تأوي الارهابيين ثم توهمنا بمحكمة عادلة علاش في بلادكم هذه الشردمة اصلا ان لم تكن انتم من تحرضوهم ضدنا
    يخص الحكومة المغربية تضغط على الاسبان حتى يخرجوا هذا الانفصاليين من بلدهم او يردوا عليهم بالمثل

  • حسن
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 22:27

    الى رقم 17
    المغرب عاقب المغربي الدي انزل العلم الجزاءري

  • مسمرير تعدادات تنغير
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 23:10

    هادو هوما الارهابيين ديال المعقول الانفصالين حتى في الاخلاق يجب على السيد المحامي ميصبرش لهوم والصحراء مغربية والمغرب في صحراءه عاش الشعب المغربي وعاش محمد السادس نصره الله

  • مغترب
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 00:07

    الى المعلق 14 ولد حميدو: كما نريد ان لا تمس كرامتنا وكرامة رايتنا الوطنية فيجب ايضا احترام رايات الشعوب الاخرى وليس لنا الحق بالقيام بهذه الأفعال الدنيءة والا سنصير ارهابيين وصعاليك مثل هؤلاء اللقطاء الذين لا هوية لهم ويطالبون بإنشاء دولة فوق اراضينا ،فعلى اسبانيا ان تنزل عليهم أقصى العقوبات لان العلم حرمة وهذا يعد انتهاك لأمن اسبانيا ايضا والتي تساهلت كثيرا معم وإذا لم تفعل شيءا فعلى المغرب ان يغلق سفارته بهذا البلد

  • مظلوم في بلدي
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 01:03

    انا صحراوي اهنت في وطنيتي وكرامتي واشتيكت ولا من مجيب بسبب دفاعي عن مغربييتي التي لااساوم عليها والتي بسببها فقدت عملي لحد الساعة حيت
    كنتت اشتغل بمطار الرباط سلا كحارس امن خاص وبسبب شجار بسيط مع زميل لي بالعمل وبعد مشادة كلامية اخد يسب ويعربط بدون سبب وقال لي بأننا لا نعترف بمغربية الصحراء ولما اشتكيت لمدير شركة snjh لم ينصفني مديرها بل عاملني باحتقار وقد ارسلت مدير المطار السابق والحالي بدون جدوي وقد قال في المشرف علي الحراس بأننا خونة ولا مكان لنا بالمدن الداخلية كاننا لسنا مغاربة والله شهيد علي مااقول من هذا المنبر الحر اريد تدخل عاجل وانصافي لما عانيته من عنصرية في بلدي وعاش الملك

  • Khelifa
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 06:51

    الجريمه الكبرى هي احتلال المغرب
    الأراضي الصحراويه…

  • dream
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 07:18

    إلى رقم 6 عادل العيوني : لا تكذب لأنّ الكذب حرام ، إذهب إلى جريدة الشروقالتي تتبعها الكثير من المغاربة وأنظر إلى التعليقات التي يتحدث الموضوع فيها على قضية لها صلة بالمغرب والله غالبا ما تجد تعليقات المغاربة أكثر بكثير من تعليقاتالجزائريين وهذا الأمر لن و لم يحصل في جريدة مغربية أبدا

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 07:49

    il y’a une très forte présence de la communauté “polisariens” dans cette région d’Espagne nos consulats devrait être bien surveiller

  • الى ابن الجزائر ومن معه
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:10

    ليس كل المعتادين على القنصليات المغربيه هم من جرذان امينه حيدر بل بعضهم جزائريون ابا عن جد .
    المحاوله الاخيره التي قام بها مجموعة من المرتزقة على القنصليه المغربيه في برشلونه والذي قمنا نحن المقيمين هناك بالتصدي لهم ودحرهم وملاحقه الفلول الهاربه لاحقا في شوارع تلك المدينه اكتشفنا ان من بينهم جزائريون معروفون عندنا.
    وكذالك جزئ من الذين اعتدو على المغاربه في باريس كان من بينهم جزائريون. وفي كل حال مرتزقه البوليزاريو هم في ذمتكم والبتالي انتم المسؤولون عن اعتدائتهم.
    ذرف دموع التماسيح لا تنفع.
    لا تلعبو بالنار.

  • صحراوي
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:20

    هي حرب في اي مكان من العالم على المغرب حتى تتحرر الصحراء

  • الصحراء الغربية
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:12

    إلى الأخ ابن الجزائر، صاحب التعليق رقم 17:
    لاحظ أن منابرنا وخصوصا هسبريس لا تتردد في نشر تعاليقكم كيف ما كات من منطلق حرية التعبير ومبدأ الرأي والرأي الأخر، وهذا مع الاسف لا نجده في منابر العسكر عند إخواننا في الجزائر، فأنا شخصيا أرسلت عشرات التعليقات في منابرهم ولا واحد منها تم نشره وخصوصا بوقي الغروب والليل.
    وبالمناسبة كلما تصفحت ركن العالم في جريدة الشروق لا أجد إلا الصحراء الغربية، المخزن، المغرب ….. كأن العالم عندهم انحسر في عقدة الصحراء الغربية.
    أقول غربية لأن هناك أخرى شرقية مازالت تحت احتلال فرنسا وسيحين وقت تحريرها إن شاء الله.
    ابن امبراطورية المملكة المغربية الشريفة.

  • عبد السميع
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 17:13

    حددت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ، الثاني مارس القادم موعدا لعقد جلسة علنية للبت في الطعن المقدم من جبهة البوليساريو ضد قرار مجلس الاتحاد الأوروبي بشأن تمديد نطاق اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والتي تشمل الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية

  • Oujdi
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 17:31

    Pour le 27 le plus grave quand l’homme vend son âme à un régime vendu

  • La force
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 17:52

    Pour le 31 d’abord soit un homme et ne cache pas derrière le sahraouis puisque le vrai sahraouis il est chez lui au Sahara marocain dignement sur sa terre et tu parles de la guerre tu n’es pas capable ni toi ni ton régime le bla bla on connait le Sahara marocain personne sur terre ne peut toucher cette terre tant qu’il y’a ses hommes braves autres choses tu peux chanter comme d’habitude depuis 1975 jusqu’à la fin du temps

  • momo 6
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 18:41

    وَمَن يَجعَلِ الضِرغامَ بازاً لِصَيدِهِ تَصَيَّدَهُ الضِرغامُ فيما تَصَيَّدا
    رَأيتُكَ محْضَ الحِلْمِ في محْضِ قُدرَةٍ وَلوْ شئتَ كانَ الحِلمُ منكَ المُهنّدَا
    وَما قَتَلَ الأحرارَ كالعَفوِ عَنهُمُ وَمَنْ لكَ بالحُرّ الذي يحفَظُ اليَدَا
    يَدِقّ على الأفكارِ ما أنْتَ فاعِلٌ فيُترَكُ ما يخفَى وَيُؤخَذُ ما بَدَا
    إذا أنتَ أكْرَمتَ الكَريمَ مَلَكْتَهُ وَإنْ أنْتَ أكْرَمتَ اللّئيمَ تَمَرّدَا
    أين أنتم ياذباب المخزن

  • Samir
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 18:50

    Pour le 33 merci pour tes informations à la soldes de tes maîtres dictateurs d’alger mais tu nous as rien dit sur la révolte du peuple algérien hier contre le régime ils ont cassé le siège principale de la société sonatrac le symbole du régime de magouille qui ont vidé les caisses c’est la raison tu devient de plus en plus pauvre ca tu le vois bon courage marionnette

  • Sahara marocain
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 19:22

    Pour le 36 qui n’a pas d’âme chante bien le Maroc il vous a rendu dingue vous faites pitié

  • صحراوي
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 20:35

    مجرد تساؤل.
    وماذا عن اقتحام القنصلية الجزائر بالدار البيضاء !!!؟؟؟
    لا عاقل يقدم أو يبرر أو يؤيد مثل هذه التصرفات المدانة بكل المقاييس.
    لكن للأسف الشديد بعض البشر ينظرون لنفس الفعل من زاويتين مختلفتين وبالتالي يكيلون له بمكيلين مختلفين.
    في هذا الإطار دان القضاء المغربي الشاب الذي اقتحم مقر القنصلية العامة الجزائرية في الدار البيضاء وأنزل الراية ومزقه بشهرين سجنا مع وقف النفاذ.
    وفي المقابل قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بسلا بالسجن 20 سنة نافذة في حق المواطن جزائري الذي اقتحم قنصلية بلاده بمدينة وجدة.

  • كريم
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 23:44

    ألا توجد جمعية من أجل استقلال كاتالونيا في إسبانيا ؟؟؟؟

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 فبراير 2021 - 18:12

    يجب على الدولة الاسبانية حماية القنصليات المغربية والا وجب التعامل بالمثل.

صوت وصورة
خرق الطوارئ بداعي الصلاة
السبت 17 أبريل 2021 - 13:59

خرق الطوارئ بداعي الصلاة

صوت وصورة
مقهى مفتوح في رمضان
السبت 17 أبريل 2021 - 13:33 2

مقهى مفتوح في رمضان

صوت وصورة
تشديد المراقبة بسيدي بوزيد
السبت 17 أبريل 2021 - 12:34 3

تشديد المراقبة بسيدي بوزيد

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33 5

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30 4

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 44

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد