مدافعون عن "العربيّة" يُحذّرون من حرب أهلية لغوية بالمغرب

مدافعون عن "العربيّة" يُحذّرون من حرب أهلية لغوية بالمغرب
الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:00

خرجة جديدة سجلها ثلة من المثقفين والجامعيين والباحثين في خضم المعركة الدائرة حول اللغة العربية، بصياغة بيان جديد يحذرون فيه من عملية “الإيقاع بين العربية والعامية” وباقي اللهجات واللغات، ويستنكرون فيه التهميش “الرسمي” للغة الضاد مقابل التمسُّك باللسان الأجنبي “تمسُّكاً لا يبرِّرُهُ واقعٌ ولا يُشَرعنُه دستور”.

عريضة المدافعين عن اللغة العربية، التي حملت عنوان “بيان اللسان: من أجل اللغة العربية”، نبهت إلى كون المحاولات المتكررة “لإحداث الخصومة المفتعَلَة بين اللغة العربية والعامية المغربية، أو بين اللغة العربية والأمازيغية أو الحسَّانية”، هي محاولات “عبثية ويائسة”، وأن اللذين “يخوضون في معامع هذه الوقيعة لا يَبْغُون منها سوى إحداث فتنةٍ وحربٍ أهليةٍ لغوية داخل الوطن الواحد والثقافة الواحدة”.

وأضاف البيان ذاته أن “خصوم” اللغة العربية يصْبون إلى “استنزاف لغات الشعب والوطن في حروب دونكيشوطية” بغرض “التمكين لِلِسانٍ أجنبيّ بعينه من أن يتصدَّر المشهدَ اللغوي الرسمي تحت عنوان الحاجة إلى ‘لسانٍ جامع’.. على مثال ما جرّبوه في العهود الكولونيالية في أفريقيا جنوب الصحراء”، مشيرا أن العلاقة بين الطرفَين مثل “الجميلة وحاطب الليل”.

ووصف الموقعون على عريضة “من أجل اللغة العربية”، الإيقاع بين الأخيرة والعامية “بالإيقاع بين الأمّ وابنتها”؛ والإيقاع بينها والأمازيغية، أو بينها والحسّانية، “كالإيقاع بين أختين شقيقتين جمع بينهما النَسَبُ إلى ذات الوطن الواحد، والتاريخ الثقافي والاجتماعي والأُسْري الواحد”.

واعتبر البيان أن اللغة العربية تعيش حالة من الحرمان بدافع “سياسيّ.. لا مبرر لغوي له”، ومن “التهميش الرسميّ”، على أن “الضائقة” التي تمر بها اللغة بالمغرب لا علاقة له بالتراجع في نسبة تداوُلها واستخدامها؛ بل إلى حرمانها “من حقوقها الدستورية في أن تكون لسان التعليم.. ولسانَ الإدارة والاقتصاد والأعمال”.

ودعا المعنيون إلى ما أسموه استكمال حلقات التحرر الوطني من “المواريث الكولونيالية”، في وقت تستمر فيه “التبعية اللغوية” وهيمنة اللسان الأجنبي في الإدارة والتعليم والاقتصاد والمال، على حد تعبير البيان، الذي شدد على أن “فقر السياسات اللغوية المُنْتَهَجَة إلى مضمونٍ وطني يتناسب وتطلعات الوطن والشعب”، من أبرز أسباب تلك التبعية.

وعاب المصدر ذاته التجاهُل الكامل الذي يلقاه الرصيد العلمي الثري للغة العربية “من قِبل القائمين على إدارة السياسات اللغوية”، “فضلاً عن أنه لا يحظى بأي رعاية مادية من الدولة على نحو ما تفعل دول العالم، جميعُها، مع لغاتها”.

وقال الموقعون على العريضة إن “اللغط” الذي فتحته دعوات إلى المساس بمكانة اللغة العربية في النظام التربوي، في إشارة إلى دعوة نور الدين عيوش، رئيس مؤسسة زاكورة، عبر توصياته المرفوعة إلى المجلس الأعلى للتعلِيم، إلى اعتماد الدارجة كلغة في المدرسة المغربية، “فرضت على موقّعيه(ا) الإسراع في إصداره(ا)”، مشيرين إلى أن “حركةُ صحوة ثقافية” وقفت أمام تلك التوصيات “دفاعاً عن اللغة العربية، وصوناً لمكانتها”.

‫تعليقات الزوار

102
  • ريفي مغربي من الحسيمة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:09

    ريفي مغربي من الحسيمة:

    اللغة المكتوبة التي استعملت من طرف أجدادي هي اللغة العربية. وستبقى هذه اللغة المكتوبة الى الابد.
    لم ولن أرسل أبدا أطفالي إلى المدارسي الحكومة المتخلفة.
    ولكن إلى مدارسي الخاصة حيث يتم إعطاء اللغة العربية والإنجليزية.

    واخيرا, لماذا تفرد الحكومة المتخلفة على اولادى بتعليم اللغة الامزغية المصنوعة من طرف اعداء الاؤمة.

    بينما في الريف لدينا أكثر من سبع لهجات، إلى جانب الدارجة.

  • youssef
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:11

    عاشت اللغة العربية العظيمة

  • yassir
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:18

    اللغة الأمازيغية يجب أن تكون لغة المغرب الرسمية.
    لسنا القارة الأمريكية التي تتحدث لغات مستعميريها.
    نحن تاريخ و حضارة قبل الحضارة العربية . و نكران ذلك هو من ولد مشكلة صحرائنا المغربية.
    فهل الدين يطلبون الإنفصال بالصحراء أمازيغ أبناء المرابطين. أم هم وافدين من الجزيرة العربية ؟
    لا أعرف إلى متى سوف يبقى طمس التاريخ و الهوية المغربية؟؟

  • Ayoub
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:18

    طالما أنكم تدافعون عن العربية فالأولى أن تكونوا أول من يسعى الى اتقانها، اما مصطلج "المواريث الكولونيالية"، فالأولى أن يقال " مواريث الاستعمار"…
    "كون الخوخ يداوي كون داوى راسوا"

  • zorif souss
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:21

    ربما هذه التحركات في بلاد جزيرة العرب شرعية،لكن في بلاد الأمازيغ نزعة إستعمارية و جريمة ضد الإنسانية.

  • كمال المغربي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:25

    غالبية الذين يحاربون اللغة العربية مشكلتهم مع الاسلام
    ينبغي التشبت بلغتنا العربية الراقية التي تسمو على نظيراتها من حيث الاصل والتاريخ والقيمة
    وأدعو كل الذين يريدون الرجوع بنا الى عام الفين قبل الميلاد أن يعودوا لرشدهم فاللغة العربية ليست حكرا على العرب ولكنها لغتنا جميعا كفى من العصبية

  • ابوالصلت عباس
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:25

    الحل ساهل : نتوقف عن الديماغوجية و ذغذغة العواطف و عن الاحلام و الاوهام و نبدأ العمل انطلاقا من انفسنا، و على الموقعين عن العريضة ان يكفوا عن ارسال ابناءهم الى البعتاث الاجنبية و نحن نعرفهم الواحد بعد الاخر و نعرف بناتهم و ابناءهم في اية المدارس و الثانويات يدرسون- كلهم في البعتات الاجنبية و في المعاهد الاجنبية – جميع اولادهم لا يعرفون العربية بل الفرنسية و الاسبانية و الانجليزية و الروسية و الالمانية الخ- باركا من "الطنز العكري" على اولاد الفقراء- الا تدرسون ابناءكم في المدارس الحرة التي تطبق برامج غربية؟ كفى من التضليل- تريدون ان يتعلم "لخوروطو" العربية حتى لا يزامون ابناءكم في المناصب و الوظائف التي لا تطلب الشواهد المغربية و لا العربية- المغاربة يعرفون جيدا كل هذا- العربية؟ لغة السجع و الكهنة و الماضوية و البهتان و هي اللغة الوحيدة التي تخاف الحقيقة و لتاريخ و العلم و الفكر و الكتاب و الفن و الثقنيات لانها لغة وجودها هو تبرير الخرافات و قصص سيدنا جبريل الذي نزل من السماء تماما كما يقع في حكايات الشعوب البدائية و كل همها هي تزييف المعاني لدرجة يستحيل معها انشاء قاموس دقيق

  • tamazighte
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:26

    les Marocains souffrent d'un manque d'estime de soi assez remarquable et l'usage de la langue française dans les administrations, les services publics et parfois même dans la rue, n'est qu'un symptôme de ce gros problème.
    Nous devons être fiers de notre identité amazigho-arabo-musulmane. il est vrai que les Occidentaux sont actuellement en avance mais il ne faut pas oublier que l'humanité ne date pas d'hier et que tous les peuples du monde ont connu des hauts et des bas.
    Bref on n'est pas condamné à rester arrière, inch allah on va connaitre le progrès bientôt et on retrouvera notre fierté par conséquent..
    .

  • Abrouti trimicha
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:30

    Je suis un francophone malgré moi, mais j'´aime ma langue arabe qui est plus riche que les autres langues. Mais malheureusement au maroc le pouvoir et la classe dirigeante n'a laissé aucune chance à la langue arabe de s'´epanouir , ils emploient tous les moyens pour ridiculiser cette langue afin de maintenir leur domination et leur aliénation envers tous ce qui est français . Notre culture et notre civilisation va disparaître petit à petit . Comme ça ils continuent à avoir la main mise sur notre pays

  • ali
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:32

    المغاربة متساون امام الدستور تدافعون على لغتكم العربية وندافع على لغتنا الامازيغية
    واحذرو ربما تسونامي غرداية سيجتاح كل شمال افريقيا

  • مراد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:32

    تتعبون أنفسكم هناك جهات نافذة داخل الدولة تريد إقصاء العربية والقضاء عليها وإشعال الصراع في المغرب بين العربية والأمازيغيات
    المغرب مقبل على التقاتل والمسؤولين يصبون الزيت

  • Yahya
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:37

    ليس هناك نقاش بل هناك تآمر من أبناء جلدتنا غايته الفتنة والعبث ،الغاية هو تفرقة أبناء الوطن ،مهما إختلفنا فإن وحدتنا تشكل قوتنا..
    يجب محاربة كل من يريد العبث بنا
    حذاري من هؤﻻء الخونة من أي عرق هم
    هم مجرد مستأجرون يقبضون مقابل إثارة الفتنة بإسماء مختلفة

  • الشيخ فوفو
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:39

    علمو اولادكم الرياضيات والفرنسية و الانجليزية باش يلقاو خدمة مزيانة

  • سمير حرت
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:40

    لغة شعوب متخلفة لن يكون مصيرها الا الاهمال لان اللغات تحيى بالعلم والابتكار وبين لغتنا والعلم ما بين الشمس والارض

  • igoulmimen/awrir
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:44

    الامازيغيه هي التي تحتاج الي الدعم , العربيه نالت اكتر مما تستحق

  • marocaine
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 00:58

    عريضة المدافعين عن اللغة العربية، التي حملت عنوان "بيان اللسان: من أجل اللغة العربية"، نبهت إلى كون المحاولات المتكررة "لإحداث الخصومة المفتعَلَة بين اللغة العربية والعامية المغربية، أو بين اللغة العربية والأمازيغية أو الحسَّانية"، هي محاولات "عبثية ويائسة"، وأن اللذين "يخوضون في معامع هذه الوقيعة لا يَبْغُون منها سوى إحداث فتنةٍ وحربٍ أهليةٍ لغوية داخل الوطن الواحد والثقافة الواحدة".
    Nous ne sommes pas une seule Oumma puisque vous excluez notre langue mère tamazight.
    Donc, pour moi, je ne ferais apprendre à mes enfants que le tamazight et les langues latines: français et anglais, et qqs sourates pr faire la prière, sinon qu'ils la font en tamazight ou en autre langue, ils ont en tt le droit.

  • القلم الجاد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:01

    إن المتأمل في حال اللغة العربية بالمغرب، يخرج باستنتاج أنها لم تمر يوما بحال أسوأ من حالها اليوم، فقد وصلت إلى مستوى التهديد الوجودي الذي ساهم فيه تآكل هوامشها بفعل الفرانكفونية، ثم ضغط الحركة الأمازيغية بمشاعرها المعادية للعروبة و بمشروعها التمزيغي القسري.

    و مع أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية الأولى للبلاد، فإنها لم تنل يوما الإحترام الذي توفره لها هذه الصفة، بل همشت لصالح اللغة الفرنسية، ثم تهمش لصالح لغة المختبرات المصنوعة سنة 2001 بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والأكاديمية البربرية بباريس .
    و احترام لغة الضاد العظيمة يقتضي من الدولة الذهاب بالتعريب إلى مداه الأبعد، بالإلتزام بعقد كل اجتماعاتها

    باللغة العربية الفصحى، و تنزيل قراراتها و مذكراتها باللغة العربية حصراً، و تعريب المسالك الجامعية و المعاهد الإدارية

    و يقتضي منها طرد الفرنسية من الفضاء العمومي، و إلتزام الوزراء و أعضاء البرلمان بالتخاطب بالعربية الفصحى لا باللهجة العامية سواء في اجتماعاتهم الرسمية أو تحت قبة البرلمان أو أمام وسائل الإعلام

    إن العربية قدر المغرب و أي محاولة للمساس بها تفتح أمام القطر آفاق مظلمة

  • Black Panther
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:11

    اللغة العربية ليست فريضة على المسلمين هل الروس ليسو مسلمين
    هل البوسنة و الهرسيك ليسو مسلمين هل الباكستان ليسو مسلميين
    لمادا تريدون طمس هوية الامازيغ بفرض اللغة العربية عليهم و على اولادهم

  • moha
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:14

    La langue arabe n'est pas la langue des marocains c'est la langue de la religion de la plus part des marocains
    au Maroc actuellement il y a 40% des marocains sont analphabètes qui ne connaissent pas la langue arabe, alors pourquoi vous dites que la langue arabe est la langue des marocains
    dans cette article il n'a pas prononcé le mot langue amazigh, la langue amazigh la mis au même niveau que Elhassaniaya dialecte de de sud du Maroc
    au Maroc la langue amazigh est plus parlée que la langue arabe
    après 60ANS d'arabisation ils ont peur pour leurs langue arabe, mais ils ont pas eu peur pour la disparition de notre langue historique et identitaire plus ancienne que la langue arabe
    ce que je sais que nos ancêtres ils réfléchissaient en amazigh et écrivaient avec toutes les langue de civilisation de chaque époque, ils n'avaient pas de complexe, comme le sont nos amazighs actuels avec toutes les langues des sciences et de technologie actuellement
    donc article raciste contre tamazight

  • جلال سيوطي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:16

    وحدها اللغة العربية هي لغة المغاربة …لانها لغة العقيدة و التاريخ …و لا يجوز ان تزاحمها اي لغة مستوردة او مصنعة ….الدارجة العربية هي لغة التخاطي اليومي العربية و الفصحى لغة العلوم و الاداب …المغرب جزء جغرافي و ثقافي تاريخي من الوطن العربي الكبير …اللهجات البربرية يجب ان تزول لانها عقبات امام الوحدة الوطنية و الهوية الواحدة من سنن الله ان الضعيف يترك مكانه للاقوى الاف اللغات و اللهجات ادثرت و من بينها لغات حضارية كاللاتينية و الاغريقية القديمة ….لا امل للفرنسية ان تسود في المغرب …لان اللغة العربية قوية جدا و محصنة بالدين و الاداب و موغلة في وجدان المغاربة بالفن و الموسيقى …العربية لها بنوها من عرب و امازيغ ….و سيدافعون عن وجودها و استمراره و تكريسه تجذيره ….معركة اخرى خاسرة يخوضها اعداء العربية …و صدقت المقولة ..ابت العربية الا ان تنتصر

  • oulhem
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:17

    حتى نكون ديموقراطيين يجب ان يتعامل التعليم بكل اللغات المتداولة عالميا
    لكي يتمكن التلميد من اختيار بكل حرية اللغة التي يحب التدريس بها

  • el hadouchi
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:30

    لا نختلف على الموقف المدافع على اللغة العربية اذا كان في حدود الشرعية التاريخية للوطن العربي في الخليج العربي اما الكنياليون العروبيون الذين يدافعون على الحق بالباطل فنقول لهم ان الباطل كان زهوق وكل من يدافع على اللغة العربية في شمال افريقيا فهو يحن الى زمن الاجرام العربي في هاذه المنطقة الذي هدمى واحرق تاريخوها وحضارتها وغير اسماء مدنها وقراها وحرم اسما موالدها ضنن منهم ان التاريخ سيموت نائما وهاذا هو الغباء الذي اصاب الفهريون الجدد.

  • موح بن العربي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:32

    سؤال لكل شخص قرأ القرآن الكريم بإيمان وتدبر: هل استحقت اللغة العربية لها شرف أن ينزل بها؟ إدا كان الجواب نعم، فقد قالها الله عز وجل قبلك قبل أن تخلق. وإن كان الجواب بلا، فإن أغلب الظن أنك لم تقرأه من القرآن. لذا سأحيلك على أبحاث العلماء الأجلاء من الشرق إلى الغرب ومن المحيط إلى الخليج لتدرك معنى أن تكون العربية لغة الضاد.

  • hamou
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:34

    المغاربة يجب أن يفكروا بهذا المنطق نحب لغة القرآن ونحب لغة الأجداد إن كنا أمازيغ لكن أرغموا أبناؤكم على إتقان الفرنسية والإنجليزية لأن إتقان اللغات يفتح لأبنائكم أفاق النجاح ولا تجعلوا الخونة يشمتون فيكم ويقولون لكم أن الدارجة هي الحل في التعليم، كلهم خونة أولادهم لا يتكلمون إلا الفرنسية ويتسابقون على أخد الجنسيات الغربية ويدعون الوطنية

  • يوبا
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:51

    13 – مراد هناك امازيغية واحدة و ليس امازيغيات و ادا سرنا على قولك هناك عربيات فعربية اهل العراق لا تشبه عربية الحجاز و عربية نجد لا تشبه عربية طي و لهدا تجد اكثر من 100 اسم للاسد في عربيتك بفضل تعدد لغاتها و ادا كنت عربيا قحا و تدعي انك فارس الفرسان اشرح لي بيتين من شعر ضيدان بن قضعان و ساعرفك انك عربي ام انك مستعرب فلا تشثكر و لا تزايد علينا كامازيغ و لا تدس السم في العسل . و تصرف برؤية فلامازيغ يعرفون العربية اكثر منك و انت لا تعرف لغتهم فمن المتعصب ومن المستبد اانا ام انت ؟ كفاكم وشوشة الامازيغية على ارضها و الفرنسية و العربية لغتا الاستعمار و هدا هو الواقع من ينكر ليرى كم المسافة بين نجد و بلاد الامازيغ وكم المسافة بين باريس و بلاد الامازيغ من اتى بكم الى هنا ؟؟ فلا تسثكثروا علينا و لا تزايدو وكونوا لمرة و احجة بشر يعترف باخطاءه و مادام لم تنفع 60 سنة من التعريب الكامل لغتكم العربية فتيقنوا ان الخلل فيها و لن تصمد اكثر مادام ان تعريب البلد و الشجر و الحجر انطلق مند 60 سنة و لم يفلح في شيء فتيقنوا انها لغة ايلة للسقوط تنميرت

  • ايت مازيغ
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:57

    هم بقايا البعث البائد
    وضحايا سياسات التعريب للحزب الوحيد
    لكن هيهات متى كان للسان الاعراب بحروف الاارامية
    المغرب يتصالح مع ذاته الامازيغية وارضه تتكلم امازيغي
    بياناتكم زوابع في فناجين فارغة

  • Latifa
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 01:59

    Je ne vois pas l'utilité de ce genre de débat ou de 3arida et pourquoi hespress nous ramène ce genre de problème qui ne va que creuser des fossés entre les citoyens marocains. l'union fait la force. a mon avis on laisse au citoyens le choix entre l'arabe et lamazigh. les gens font des recherches scientifiques et nous on se bas de qu'elle langue on va parler

  • خدع لا تنطلي على المغاربة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:01

    إن مناهضي اللغة العربية فضحوا أنفسهم منذ تحررت عقد لسانهم و بدؤوا يشتمون في الدين و الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم و لذا فإنهم واهمون إن اعتقدوا أن المسلمين سيتخلون عن لغة القرآن
    حين منعت مظاهر الدين في الإتحاد السوفياتي علّم الروس و الشيشان أبناءهم العربية و حفظوهم القرآن في الجحور و الأقبية, و ها هم اليوم أمثلة تعلم العالم أن التآمر على الإسلام لا يجدي نفعا و أن المتآمرين يفنون و كلام الله يبقى
    العربية لغة القرآن و لغة نبي هذه الأمة و اللغة التي توحد ملايين البشر و كل من يسعى لتفرقتهم سيجد ملايين المتصدين
    لا أحد يمنع الأمازيغ أو الفرس أو الآرام من تعلم لغاتهم بل إن الترهات المرتبطة بقمع أعراق و لغات ليست سوى إيقاظا للعصبيات و خلقا للأحقاد و نحن المغاربة أذكى من ذلك بكثير

  • mostafa riffi
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:23

    انما الؤمنون اخوة…
    من تعلم لغة قوم,تعرف على مكرهم
    انا امازيغي اتقن اللغة ا لعربية وقواعدها .
    يا اصحاب هذه العريضة يكفي من الغدر بشعوبكم الكل يعلم ان المغرب من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه ا كثرهم امازيغ اذن لا داعي للعفاريت والتماسيح يجندوا انفسهم مخافة من فتنة او نزعة قبلية
    اللغة العربية لغة القران نعتز بها ولا نمسها بسوء اما لغتناالثانية فهي كذالك فمن لا يتقنها فعليه بالاجتهاد من اجلها بعد ذلك سترى انه ليس هناك مشكلة معهما
    ومن المعروف ان سكان المغرب الاولون هم نحن الامازيغ والبربر
    لا داعي للخوف من الواقع

  • SIFAO
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:29

    هؤلاء يجب احالتهم على القضاء لتهديدهم للامن والاستقرار بحديثهم عن حروب وفتن والتهديد بها تحت غطاء" لغوية " كل الحروب بدايتها كلام ….
    اللغة التي يجب ان تعتمدها الدولة لا يحددها مجمع ولا جمعية ولا دستور وانما مصلحة البلاد والمواطن …لا حرب ولا فتنة الا في ادمغتكم ، تصريحاتكم هذه لن توقف مصالح ومؤسسات الدولة من اداء عملها حسب المتطلبات وليس وفق ميزاج ايديولوجيتكم المهترئة …انتم الذين تريدون تحويل الادارات المغربية الى سوق عكاظ …ابحثوا عن اعجاز وزخرفة وثراء قاموسها في الشعر وآيات القرآن ، ودعوا لغة الارقام ورموز الحياة تؤدي دورها ، وارفعوا دعوى الى محكمة العدل "بلاهاي" علها تُنصفكم ، الامازيغية ايضا لغة رسمية لماذا لا تدخل في مجال اهتمامكم ايها "الوطنيون الاحرار"

  • truth hurts
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:40

    رسالة لكل امازيغي
    فعلا لغتكم و عرقم و ثقافتكم و حضارتكم اقدم من العربية تمركزا في المغرب لكن هل تستطيعون ذكر
    5 مفكرين
    5 كتاب
    5 ملحنين و مغنيين
    5 رسامين تشكيليين
    5 فلاسفة.علماء اقتصاد و سوسيولوجيا جغرافيا
    5 اطباء و فلكيين
    بالطبع لا…انتم تلقون بفشلكم الحضاري على الاخر اما العرب قد اعطوا المئات في جل المجالات سالفة الذكر
    هذا دون ذكر الطابع الحضاري المصاحب للاسلام و قوة و صلابة و رقي العربية اعرابا و مجازا

    كفاكم من التمثيل ماذا اضفتم للبشرية في هاته 5000 عام مقارنة مع العربية

  • je suis ce que je suis
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:43

    D’après mes recherchent j’ai trouvé que les alphabets de tifinaghs sont faciles a apprendre, sont très pratique dans les écritures et la lecture.
    Donc c’est un miracle que nous avons-nous les imazighens, parce que c’est la première langue qui va être considéré comme futur parce que elle n’a pas d’accents, des points, de l’apostrophe et la phrase et très courte, la 2eme langue c’est l’Anglais parce que elle n’a pas d’accents et les mots sont très court. 3eme c’est le Français parce que elle a les accents, les points et la phrase et longue, l’Arabe c’est très compliqué parce que elle a des accents, beaucoup de points, beaucoup de virgules, le haut et le bas dans les alphabets comme (arra, zi, lam, alfa, etc.) ainsi achakle. Voila pourquoi les arabes la détestent TIFINAGH

  • عصام
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:46

    حركة بهلوانية غرضها التشويش على تطبيق ترسيم اللغة الأمازيغية و خلق البلبلة لا غير , أيها البهلونات حركتكم غبية بليدة لا تزيدنا إلا دفاعا عن لغتنا الأمازيغية لغتنا الأم العزيزة على قلوبنا, إن كنتم منصفين ووطنيين و مغاربة حقيقين كان الأولى عليكم الدفاع عن اللغة الأمازيغية المهمشة, لكن العنصرية تجري في دمائكم , ومحاولاتكم الإقصائية الشوفينية وعرقلة المسار الديموقراطي الذي ينهجه المغرب لن تنجح بأي حال من الأحوال , فكفى من إشعال نار الفتنة فنحن الأمازيغ نحب بلدنا و نريد التقدم و الإزدهار لكل المغاربة, ولكن من يمس بنا و هويتنا ويحاول إقصاءنا و نزع مكتسباتنا الديموقراطية لن يرى منا إلا ما يسوءه

  • amazigh for ever
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:55

    خلينا ليكم لحظارة أصلان حاجة وحدة باش كنحتارمو لغة عربية حيت هي لغة باش جا القرٱن الكريم لا غير

  • RACHIDI
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 03:23

    قل ابن خلدون = في ان العرب ايعد الامم عن السياسة = وانا سازيد العقل == وابن خلدون لا يقصد العرب الجنس والاصل العربي حتئ يفهم العرب لانهم سدح جدا سيفهمونها كانه يقصد العرق العربي = ادا لم تفهمو ساقولها بطريقة اخرئ انه يقصد المتقفون العرب اي البعتيين العرب كانو من اصل امازغي او كردي او غيره لان ادا عربت خربت انه لا يقصد قارة افريقيا لانهم صيضنون دالك بل المقصود هو العقل ادا عرب خبرب لا شمال افريقا لن يخرب لانه جزء من الكرة الارضية الدي يخاف من ابن خلدون هو العقل بسبب التعريب وها نحن نراه ونسمع من يقول لنا حاربو الانكليزية ولغات العصر ولغتكم الام الامازيغية وضحو باولادكم ومستقبلهم ومستقبل هوية الامة من اجل التعريب البعتي العربي الناصري الصدامي لا حول ولا قوة الا بالله

  • Adam
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 03:41

    je dis à ces gens que c'est la culture amazigh qui fait la particularité du maroc parmis les pays dites arobomusulmans
    Le maroc bérbère est un pays de paie et de tolérance mais ce que vous imaginez comme gerre probable ça ne se produit que chez les vrais arabes du golf il suffit de regarder ce qui se passe dans le monde arabomusulaman depuis des siècle à aujourd'hui
    les amazigh ne peuvent pas vendre leur pays contre le pêtrodollar comme font les pro-arabisation

  • O'shen
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 03:46

    -اللغة العربية؟؟؟!
    -لا يوجد من يتكلم هذه اللغة في الشارع أو في الأسواق والأماكن العامة.

    اللغة العربية هي لغة الإدارة والإعلام فقط (المخزن)، أما الشعب فهذه اللغة
    تبقى دائماً غريبة عليه.

    -عاجلاً أم آجلاً ستعود اللغة الحقيقية للشعب وستعود المياه لمجاريها الطبيعية.

  • tudrte
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 04:04

    أريد فقط أن أشير إلى تناقض في البداية كتب :
    أن اللذين "يخوضون في معامع هذه الوقيعة لا يَبْغُون منها سوى إحداث فتنةٍ وحربٍ أهليةٍ لغوية داخل الوطن الواحد والثقافة الواحدة".
    وبعد قال:
    "كالإيقاع بين أختين شقيقتين جمع بينهما النَسَبُ إلى ذات الوطن الواحد، والتاريخ الثقافي والاجتماعي والأُسْري الواحد".
    في البداية وطن ذو ثقافة واحدة لا شريك لها وبعد لها أخت شقيقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    كفاكم عداء لهذا الوطن ولثقافته وتاريخه …
    المغرب أمازيغي إعتنق الأسلام كدين ،وتعلم العربية لفهم الدين ولكنه لن ولن يقبل للعربية وللقومية العربية أن تسحق اللغةالأمازيغية ..
    بالنسبة للفرنسية فهي لغة المستعمر والتبعية الاقتصادية له شأتم أم أبيتم…وهي لغة زوجاتكم وأبنائكم في المدارس الحرة والبعثات الأجنبية
    أما الحسانية -يا قومجيون- فهي لهجة مثل المراكشية والكزاوية والرباطية
    والسكورية….
    هدفكم إبادة الأمازيغ وضم المغرب الى الجزيرة العربية التي لا تصلنا به لا جغرافية ولا ثقافة..أما الدين الاسلامي فهو للجميع وليس للعرب فقط

  • العربية لغة الجهلة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 04:07

    العروشية أخدت حقها نهجتم سياسة التعريب لاكن لم تنجحوا في ذلك فاﻷمازيغية هي الغة اﻷم و ستبقى كذلك و سنقوم بكل جهدنا حتى ترتقي فوق لغات العالم . و أقولها لن أدافع عن لغة ليست لغة أمي و أبي .!!!

  • منطقية
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 05:25

    الى رقم 3 عن أي تاريخ وعن أي حضارة تتكلم بالله عليك تتحدث وكأنك تتحدث عن اليونان والإغريق موطن الفلسفة أم العلوم او بلاد فارس موطن الشعر اوالفراعنة وما تركوا من اثارات وووووالخ،سكان المغرب الأولون هم إلا فارقة السود،لقد تجاوزنا التاريخ الذي حفظناه في الابتدائي كالببغاء،هناك أبحاث علمية ودلائل وبراهين ملموسة تأكد ١٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٪انه كانت حضارة في المغرب قبل إلامازيغية مع ان اسم حضارة تطلق على شعب او سكان تركوا بصمة في التاريخ لا للتعصب والقبلية ولا ولا وألف لا لا انا كمواطنة مغربية لن اسمح بنشر الفتنة والطائفية قرون نعيش في امن وسلام الحمد لله والآن تريدون التفرقة و الطائفية بالله عليكم يا أصحاب العقول الضعيفة أنها سياسة وهناك من يمول هذه الخزعبلات الامازيغية اوا صافي بالعربية تاعرابت هي لي بقات مشينا بعيد حاربنا البطالة والبنية التحتية وووو زيد و زيد وصلنا صافي ماخصنا حتى خير أجي نزيدوها ماكاين مايدار وراه نيت بان لي كلشي عندو أفق محدودة داكشي علاش كتفكروا فالخوا الخاوي وصيرو شوفو البلاد أش خصها أش خصك ا العريان خاصني خاتم امولاي الله ايدير شي تاويل او صافي او ديرو عقلكوم و شكرا

  • Ziyad
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 05:31

    صراحة أستغرب من موقفهم، المغرب له لغتان رسميتان، الأمازيغية و العربية، و هذه الأخيرة أخذت و لا تزال تأخذ حقها في دواليب الدولة و التعليم و البحث العلمي و الإعلام و الإنتاج الفكري المدعوم من طرف الدولة، و و و و و … ماذا تريدون ؟ أن يتكلم الناس بنهج مقامات الحريري في تداولهم اليومي ؟

    و يا سيدي ما تحس به يهدد كيانك في خصوص الأمازيغية ليس إلا من نسج خيالك، و هو ما يوضح قصور نظرتكم، و محدودية فهمكم للثقافة المغربية و فهمكم للوطنية، فبدل أن تنظروا للمسألة من منظور التكامل و الهوية المغربية و الإمتداد التاريخي، و خصوصية المغرب التي تزيده غنا ثقافيا، تصرون على تفقيره بتوحد رؤيتكم للمغرب، الذي ترونه عربيا و هو الظاهر في شكل مطالبكم اللغوية.

    إذا بكيتم و صرختم، فماذا نقول نحن الأمازيغ ؟ أنرج الكون صراخا، بعدم تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية ؟ يا سيدي لا تخف على اللغة العربية، فهي كانت محصورة في المتعلمين و ستبقى كذلك، و الأحرى بكم إن كنتم مغاربة بحق أن تحملوا الأمازيغية على أكتافكم كما حملنا اللغة العربية على أكتافنا.

  • ايت علي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 07:04

    هي فعلا مصيبة وعلى المسؤولين القيام بواجبهم لإقبار تلك المشاريع التمزقية الهدامة ولجم أفواه العنصرين النتنه والضرب بيد من حديد على المرضى بالهوس الهوياتي .فلا هم لهم ولا شغل غير اختراع الاساطير والاكاذيب عن امجاد وهمية وتزوير التاريخ لتحريض البعض ضد إخوانه وأشقائه والتفرغ لشتم العرب والحط من المشترك وتسفيه تاريخنا المشترك .فإما يتم مراجعة سياسة النظام بهذا الشأن أو هي الفوضى التي لا تبقي ولا تدر. ارجو النشر

  • une maman
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 07:22

    Faites ce que vous voulez mais mais annulez l'arabisation des matières scientifiques nos enfants souffrent énormément

  • عبد الله
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 07:46

    الحمد لله اللغة العربية هي لغة المليار و 700 مليون مسلم على وجه البسيطة لا تموت و لن تموت بإذن الله كل من يدخل الاسلام يحتاج اليها و يحبها بل و يفضلها على لغة قومه : الافريقي و اﻷوروبي و اﻷسيوي و اﻷمريكي اﻷسترالي ﻷنه بها سيؤدي الصلاة التي تقربه الى الله و يطمئن قلبه بها " الا بذكر الله تطمئن القلوب " زد على ذلك انها اقدم لغة على وجه اﻷرض و القرآن الكريم بها يكتب منذ اكثر من 1400 سنة فمن يستطيع ان يحرفه او يحاربه – عبثا فعلوا و لكنهم انقلبوا خاسرين مهزومين – ثم ننظر الى كمية العلماء الذين كتبوا بها و نصروها و نشروا علومها من نحو و صرف و معاجم ووو – حتى اﻷمأزيغيون المخلصون كتبوا بها و نصروها منهم المختار السوسي و هذه رسالة الى الذي بسمي نفسه هنا بالمختار السوسي كذبأ و زورا – ثم اقرؤوا التاريخ اﻷول لما تمسك المسلمون بدينهم ففتحوا نصف الكرة اﻷرضية : من الصين شرقا الى جنوب فرنسا غربا ومن روسيا شمالا الى تنزأنيأ جنوبا ماهي اللغة التي كانت عندهم سوى العربية الحبيبة احبوها و نشروها بحب و حببوها للناس و انا منهم : امازيغي محب للعربية و للقرآن الكريم و معتز بثقافتي اﻷمأزيغية الاسلامية و السلام.

  • العلوي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 07:55

    اللعب بالعربية الفصحى لعب بالنار
    يجب اعادة العربية الفصحى الى موقعها الدستوري الاول بصفتها لغة رسمية وحيدة ووضع العربية الدارجة والامازيغية الدارجة في خانة اللغات الوطنية دستوريا لا الرسمية

  • زائر
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:11

    اللغة العربية لغة القران لذا فتعلمها مهم حتى للثقافة العامة والامازيغية لغة المغاربة الاصلية تعلمها كذلك مهم للحفاظ على هوية المغرب وتراثه اما هؤﻻء المخرفون الذين يتحدثون عن تهميش اللغة العربية فاقول لهم اذا كانت العربية تعاني تهميشا فنحن الامازيغ نعاني تخميجا وتشويها من سمعتنا وطمسا لهويتنا لكن كفى انه تم الاعتراف بالامازيغية كلغة رسمية فوالدة ملكنا امازيغية حرة

  • حر
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:14

    هؤلاء اصابهم الهلع من الامازيغية و ليس من اللغات الاجنبية . الى صاحب التعليق الاول و الذي سمى نفسه ريفي ! اش بينك و بين شي ريف غاتاتلصقو! الكل يعلم ان هدير الامازيغية القادم هو الذي يرعبكم . و خا تصيفت اولادك يقراو العربية و الانجليزية غايقراو الامازيغية إن اجلا ام عاجلا لان بكل بساطة هذه الامازيغية هي لغة الارض و الاجداد احب من احب و كره من كره.نحن المغاربة اصبحنا امة امازيغية عربية افريقية الى ان يرث الله الارض و من عليها. 

  • Aloula
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:18

    سبحان الله لكل منا آراؤه. حول هذه اللغات
    لكن ماذا ان كنا جميعا مغاربة ولغتنا غير واحدة ؟
    لست ضد اللهجات لكنني ضد التقسيم الدرية المغربية هي أيضاً ليست لغة بل هي مجرد دريجة فبماذا أضرت الامازيغية؟
    انا لست مجبرا ان أتعلم ألأمازيغية لانها لم تتفهمي بشئ اما الدريجة فهي على الاقل قريبة من العربية فلماذا هذا التقسيم في النضريات مع العلم اننا ندري لكلا اللهجتين لا مستقبل لهما فالنتركها هكذا حتى توتينا لغتا اخرى

  • almaghribi
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:34

    قصدكم محاربة الامازيغية و الامازيغ تحت دريعة الفرنسية و العامية…

    لم نسمع لكم صوتا الا بعد ترسيم اللغة الامازيغية…

    برنامجكم ا لتخريبي العنصري فاشل لان القافلة تسير و ال……….

    Des décennies d'éxclusion et un massacre délibéres de la langue du pays et vous pleurez encore! Des budgets colossaux consacrés à l'arabe compris par une petite minorité panarabiste qui d'ailleurs envoient leur enfants dans des missions étrangères

    L'Histoire est la, pour attester et on vous pardonnera pas cet acharnement et ce déracinement de cette langue et cette culture millénaires…

    Ad nerreẓ wala ad neknu
    ⴰⴷ ⵏⴻⵕⵥ ⵡⴰⵍⴰ ⴰⴷ ⵏⴽⴻⵏⵓ

  • oumzayd81
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:39

    سبحان الله كلما ذكرت لغة الضاد هاجمتها القلوب المريضة.مادخلكم لا تتواصلوا بها؟!لو كان الخوخ يداوي كون دوا راسوا هذه تنطبق على الأمازيغية لأن أجدادن الأمازيغ ألأحرار تمسكوا بالعربية لإدراكهم أنها لغة الأسياد أما من يهاجمها فلايعدو إن يكون ألا ضعيفا عليل الروح والقلب…..عافاه الله.

  • عربية وأفتخر
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:45

    العربية تعلو ولا يعلو عليها ﻷنها لغة القرآن والله حافظ للقرآن الكريم إدن العربية محفوظة كذلك
    والله أجمل وأحلى لغة هي لغة الضاد ومن لايحب لغة الضاد فهو لا يحب القرآن ومن لايحب القرآن فهو لايحب الله ورسوله ومن لا يحب الله ورسوله فمصيره معروف والعياد بالله منه

  • Atlasson75
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:57

    ذرف دموع التماسيح لن يجدي نفعا، و لن يصح إلا الصحيح. الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي تتحدث اما الدارجة أو الامازيغية. حفدة ليوطي و عفلق فشلوا فشلا ذريعا في فرض لغتين أجنبيتين عن المغاربة لعل و عسى تستمر امتيازاتهم اللامحدودة. على كل شريف في هذا الوطن أن يفضح مرامي هذه الفئة المسترزقة،اما الدولة فيتوجب عليها تسريع معيرة الدارجة و الامازيغية في افق اعتمادهما رسميا في المنظومة التربوية، مع حذف لغتي قاتلي اجدادنا -الفرنسية و الاسبانية- و تعويضهما بلغة العصر الإنجليزية. ما عدا هذا سنظل ندور في حلقة مفرغة. كل امم الارض تقدمت بلغاتها الوطنية، مع اعتماد لغة العلم الانجليزية كلغة أجنبية وحيدة. الأمثلة لا حصر لها: ألمانيا، فنلندا، كوريا. اليابان، الصين، البرازيل..

  • Mohamed
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:59

    La plupart des Musulman du monde ne sont pas arabe et ne parle pas l'arabe , presque entre 30% et 40% qui sont arabe , et les autres non et ils utilisent l'arabe juste pour faire la prière et lire le coran , par contre dans leur quotidien ils utilisent leur langue , alors n'entrer pas l'islam dans le discours des langue et ne pas dire que le coran est écrit en arabe donc on doit parler que l'arabe , ma langue officiel pour moi c'est amazigh et je suis fière de , pourquoi vous voulez imposer quelque chose sur les gens alors que personne n'impose sur vous !!!?

  • الأعرابي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:12

    للأخ الدي قال ان اللغة العربية لقة لمليار و 700 مليون ؟ مالك فاطر القديد . راه عدد الناطقيين يالعربية في العالم هم فقط 300 مليون فقط يا عزيزي . اما العدد الدي دكرته أي 1,7 مليار هدا تعداد المسلمين من جميع أنحاء العالم , راه يا أخي غير باكستان سكانها 350 مليون , و أكبر الدول الاسلامية غير ناطقة بالعربية أصلا , ك بنغلادش و اندنيسيا و تركيا ,,,,

  • لغة العلم والقران
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:31

    صدقت اخي ايوب فصاحب المقال لا يعتز بالعربية لاستعماله كولنيالية بدل استعمارية وانتم هل تعتزون بلغتكم العربية فهل تتقنوننها وقواعدها فلم ترسلون ابنائكم الى المدارس الفرنسية والانجليزية وتتفوهون بكلمات عرنسية العربية لغة العلم والعلماء درس العرب العلوم للمستشرقيين مجانا ليسوا احتكاريين علوم عربية شاهدة على مهد الحضارة وازدهارها فمتاحف عالمية ومآتر عربية باروبا شاهدة على دلك الازدهار والاتقان اختراعات كالاصطرلاب والصفر وووو فلغة العالم مكونة من مصطلحات عربية اعطيكم مثالا camera اسم عربي اي القمرة مكان مظلم وهو مبدأ الكاميرا فنطق الاعجميين بالقمرة كان غير سويا حتى اصبحوا ينطقونها كاميرا فهناك مصطلحات كثيرة مصدرها عربية انا امازيغي اعتز بعروبتي وانكر كتابة الامازيغية ومثلي الكثير اعزنا الله بها وشرفنا بها بانزال كتابه الكريم بلغتنا العربية فمن اعزها اعزه الله ومن ادلها ادله الله هناك كتاب اسمه شمس الاسلام الساطع لكاتبة ألمانية تتحدت فيه عن منجزات المسلمين وتقول لولا الاسلام والمسلمين لتخلفنا خمسون سنة .

  • Azwaw
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:33

    Je me demande quand est-ce que ces oiseaux de mauvaises augure digneraient à regarder un peu plus loin de leur nez plongé dans une nostalgie moyenâgeuse. Ce qui divise aujourd'hui l'Irak arabe n'est pas la langue. Ce qui détruit la Syrie baâthiste panarabiste n'est pas la langue. Ce qui embrase le Yemen, berceau de l'arabe même n'est pas la langue. ce qui unit la Suisse (ils ont trois langues officielles) ce n'est pas la langue. Ce qui unit la belgique (ils ont deux langues officielles) ce n'est pas la langue. Ce qui a décidé l'Afrique de Sud à refermer la plai de l'Apartheid et revoir son avenir avec plus de sérénité ce n'est pas la langue (ils en ont 9, neuf, officielles). Alors ce qui disisera le Maroc ce n'est pas ses langue qu'elle soit autochtone ou importée de l'Arabie ou de l'Europe.

  • لغة سيد المرسين
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:33

    تحيا العربية كلمة القرءان والحضارة والمستقبل واللحن والثقافة
    لن نفضل غيرها قولا وفعلا.
    كيف لا وقد نزلت قرءانا عربيا من السماء.

  • moha
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:34

    المغرب بلد الابرتايد والعنصرية الرسمية من طرف الدولة المغربية.
    منع اسماء الموالد الامازغية بقا نون ما هدا ?ا
    منح لقب شريف لنسب يعتبر تفضيل عرق علئ عرق اخر
    امتيازات لا تحصئ علئ البعض دون الاخر
    توظيفات في المناصب العليا للاسر المعينة
    تسميات الاماكن يطلق عليها اسماء شخصيات عربية فقط كان الامازيغ لم تكن لهم شخصيات
    تغيير اسماء الاماكن من الامازيغية الئ العربية
    عرقلة تدريس الامازغية عمدا من طرف الدولة ولو نص الدستور علئ ترسيمها

    ادا هدا كله لم يكفي لكي نقول بان الابرتياد والعنصرية ضد الامازغ ممهجان بكل حرية من طرف اعداء الامازغية فانا لا افهم شيءا ا!

  • anzéd
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:51

    دائما نفس العقلية الاستبدادية الديكتاتورية المشرقية التي تجعل نفسها وصية على الاخرين و تلغي حريتهم و حقهم في الاختيار
    يوما بعد يوم ازداد يقينا بمدى تفوق قيم الحضارة الغربية على قيم (حضارة) بلاد الرمال

  • الغاية تبرر الوسيلة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:05

    من ينكر أن أساس الحضارة و التقدم هو البحث العلمي وأن الغلبة تكون للعقول القادرة على الإبداع و الإختراع؟ الحكمة تقول:(اطلبوا العلم ولو في الصين).
    و قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) ( طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ).
    وخير وسيلة لإكتساب العلم نهله من منابعه، و من أغزر منابعه في عصرنا اللغة الأنجليزية.
    الوظيفة الأصلية للمدرسة صناعة العقول بما يصقل المواهب ويوقد الذكاء و الفطنة وذلك بتلقين مناهج العلوم المعاصرة والتقنيات الحديثة للأطفال مباشرة باللغات التي تنتجها.
    إننا في عصر العولمة مجتمعنا واقتصادنا مفتوح على العالم وكذلك يجب أن يكون تعليمنا.
    قال رسول الله (ص):‏‏"‏كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه"‏‏‏.
    التعليم في الصغر كالنقش على الحجر. من أكبر الكبائر وأنكر الجرائم أن تحتجز
    الدولة أبناء الناس عدة سنوات في حجرات المدارس لتحشو عقولهم بمعارف تجاوزها العصر ولن تنفعهم في تدبير أمور حياتهم.
    من ينكر بأن مجالات المبارزة وميادين المعارك في زمننا دولية خارج الأوطان فإذا أردنا أن يجلب لنا فرساننا المنافع و المغانم يجب تزويدهم باسلحة العصر ومنها الأنجليزية.

  • مغربي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:07

    أتعجب من البعض الذين ينعتون العرب بالمستعمر يمقتون العربية و في نفس الوقت يتحدتون ويكتبون بالعربية التناقد بعينه ٠ أنا عربي من أصول أمازغية و لا أرى نفسي إلا عربي وأفتخر بكوني عربي رغم أصولي الأمازغية و بالتحديد قبائل مصمودة

  • قنفد مغربي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:11

    في مؤتمر دولي للغات، أجمع علمائها على ان اللغة التي لا تتغير اصولها مع مرور الزمن هي لغة المستقبل، فاللغة الفرنسية و الإنجليزية فيتم دائماً نقحها و تعديلها وهذا ما نلاحظه و نعاينه، بخلا ف اللغة العربية نعم تدنى مستواها لكن لم تتغير عن اصلها الى يومنا هذا.

    اتعلمون ان اصل اللغة العِبرية هي اللغة العربية، فاليهود الذين درسوا اللغة العربية في البلدان الإسلامية التي احتضنتهم هم من يتقنون اللغة العِبرية.

    هل عبثاً أن لغة القرآن ولغة الجنة هي اللغة العربية. فافهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أما المستقبل القريب فلغة المال و الإقتصاد هي: الصينية و الكورية و الهندية.
    ان كنتم فعلا تريدون الخير لهذا البلد فعلموا أجيالكم لغة التقدم،
    اللغة الفرنسية أكل عليها الدهر و شرب، فاذا أراد الطالب الباحث الفرنسي في العلوم فلزاما عليه التعلم اللغة الإنجليزية كما كنا نفعل حينئذ و نحن طلاب.

  • brawlinx
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:25

    لا تصدقوا هؤلاء فاغلب المدافعين عن العربية لا يعلمونها لابنائهم بل يعلمونهم الفرنسية ولكم في حزب الاستقلال عبرة.فقد كانوا يمنعون المغاربة من ارسال ابنائهم لتعلم الفرنسية لدى المستعمرين تحت ذريعة انها بوابة التنصير ولغة الكفار وانه من الاحسن تعلم العربية لغة الجنة ولغة القران في حين ان ابناءهم درسوا في مدارس المستعمر وعند خروج الاستعمار لم تفد لغة الجنة احدا من ابناء الشعب فاستحوذ المفرنسون على المناصب الحساسة والان مازالوا يريدون تكريس ذلك الاحتكار باظهار العربية كلغة مستهدفة ومسكينة بالرغم من انها حظيت بالدعم منذ الاستقلال في حين ان الامازيغية هي التي حوربت بشراسة وكان مجرد الكلام بها يعتبر تخلفا اما كتابة حروفها فقد كان يفضي الى السجن..نريد تعلم لغة اجدادنا الامازيغية التي سبقت العربية بقرون الى المغرب كما نريد تعلم العربية كذلك مع الاهتمام باللغات الحية وعلى رأسها الانجليزية.

  • Zohair
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:30

    La marocanisation de l'enseignement, c'est pour quand ? Il y va de l'intérêt de tous. Une solution naturelle, efficace et peu coûteuse.

  • masine
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:50

    ا نا امازغي احب جميع الالسنة لكن لغتي الامازيغية عليها ساموت

  • سيدة اللغات...
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:57

    جملة واحدة ، بمعنى واحد ، مترجمة بخمس لغات مختلفة :
    الفرنسية : Nous avons une maison
    الإنجليزية : We have a house
    الإسبانية : Nosotros tenemos una casa

    الأمازيغية : غــورّخْ يُــووْتْ نْ تَــدّارْتْ

    وبسيدة اللغات وهي اللغة العربية : ** لنا دار **

    ألـــيـــســــت بـالـعـربـيـة أسـهـلُ… وأفضلُ… وأجملُ ؟؟…
    اختارها آباؤنا وهم أمازغ في الغالبية العظمى منذ أكثر من 12 قرنا.. ووُفّقوا في الإختيار.. إنها لغة القرآن الكريم.. ولغة أهل الجنة.. واللغة التي خاطب بها رب العزة آدم عليه السلام.. وبقيت لغة أبينا آدم وأمنا حواء بعد نزولهما من الجنة إلى الأرض.. وهي اليوم اللغة الرسمية الأولى لكل المغاربة رغم تآمر المتآمرين.. الداخليين والخارجيين.. أكتب هذا وأنا أمازيغي ابن الأطلس المتوسط ، وضد المستمزغين.. والإنفصاليين.. وكل الإنتهازيين…

  • امازيغي باعمراني
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:03

    نحن امازيغ لسنا ضد الامازيغية ولاكن الامازيغ انواع فهل ندرس لغة امازيغ الريف ام سوس ام لغة زمور هناك اختلاف لديهم في تسمية شيء ما فلغة من ندرس؟ فالعربية توحدنا وهي لغة حية جميلة احسن لغة في العالم علمية واصعب لغة ، يا مغاربة ازيلوا تعصب الجاهلية من ادمغتكم ولا تخضعوا لمخططات الاعداء يريدون الفتنة ببلدنا الجميل.

  • hammi
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:12

    Arabic is the God’s language and conveys immense knowledge;not like other languages… (meaning that in order to arabize non arabian people, the islamic “scholars” and “politicians” use Islam as a trick )

  • المحايد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:15

    عندما يتبحث عن موقعي هذا البيان ستجدهم كلهم بدون استثناء يرسلون أبناءهم إلى مدارس البعثات الأجنبية لدراسة الفرنسية والإنجليزية… أو إلى المدارس الحرة التي تجعل اللغات الأجنبية هي الأساس… أعرفهم كلهم، حتى الأكثر تطرفاً منهم في الدفاع عن العربية… منهم الذين ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية وعلى رأسهم الحاكمين علينا اليوم، ومنهم من ينتمي إلى جمعية الدفاع عن العربية ومنهم المنتمون إلى حزب الاستقلال ومنهم من ينتمي إلى الجمعيات الدينية … إذهبوا واسألوا أين يدرس أبناؤهم… وستعلمون أن هؤلاء الناس منافقين… أولادهم في البعثات وفي الجامعات الخصوصية وفي الخارج… وأولاد الشعب يعربونهم باسم العروبة والإسلام… يقول الرسول ص : "لا يُلدغُ المومن من الجحر مرتين"؛ لقد صدقناكم عندما عربتم أبناء المغاربة منذ الاستقلال باسم حزب معروف، وأنتم أرسلتم أبناءكم إلى المدارس والجامعات الأجنبية.. الآن أبناؤنا محكومين ومُعرّبين وفقراء ومهمّشين وأبناؤكم مفرنسين ومأجلزين (من الإنجليزية) ولا يعرفون العربية إلا الدارجة ويحكموننا ويتولون أعلى المناصب العليا ويستهزؤون بأبناء الشعب…

  • وا فيقوا المغاربة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:22

    وا فيقوا المغاربة، إياكم أن تقعوا فيما وقعت فيها سوريا. المغاربة معروفون بتعايشهم، فلا تشعلوا الفتن فعاش التعايش

  • أصحاب الصابو
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:56

    ايها الاباء إحذروا من ثلاث أيديولوجيات ضالة مضللة فيما يخص التعليم لأنها دعوات إلى وضع الأقفال والأغلال لعقول أبنائننا مثلها مثل شركات (الصابو).
    -الأيديولوجية العروبية التي جنت على الأجيال بتعريب العلوم في اطوار التعليم.
    -الأيديولوجية العقائدية التي أثقلت مناهج التعليم بالمواد الإسلامية.
    -الأيديولوجية التيفيناغية التي تدعو إلى فرض تعليم لغة جديدة مولدة لا يتكلمها ولا يكتب بها أحد في العالم.
    إعلموا أن هناك ما يفوق 52 ألف طالب مغربي يدرسون العلوم في الخارج، تستوعب الجامعات الفرنسية لوحدها منهم 30 ألفا.
    هؤولاء الطلبة ابناء الأباء الواعين الميسورين من رجال الأعمال و الأطباء والصيادلة والمهندسين والمحامين و الأساتذة و المعلمين، ومن باع أملاكه للإنفاق على تكوين أبنائه، هؤلاء عندما يتخرجون لا يعانون من البطالة أمثال المعطلين خريجي التعليم الحكومي.
    طالبوا بمدرسة مغربية موحدة تتكافئ فيها الفرص يتلقى فيها الطفل علوما نافعة تفتح له افاقا واسعة يتعلم فيها التقنيات بالأنجليزية لكونها لغة التواصل عالميا والعلوم بالفرنسية لكون الجامعات الفرنسية مفتوحة للمغاربة والعربية بالقدر الذي يعرف به مبادئ دينه.

  • soufiane weld almaghreb
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:43

    الامازيغية مجرد لهجة وليست لغة وليس لها مقومات اللغة .فالمتعصبون البرابرة يتمسكون بلهجة مشتتة فلماذا لاتكتبون بالامازيغية التي بالامس القريب تبحثون لها عن الاحرف المناسبة

  • superbougader
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:00

    في نظري المتواضع أرى من الضروري التركيز على لا يجمع و لا يفرق . فنحن متعايشون منذ قرون و لم نكن نشعر بأي فرق بين كل مكونات الأمة المغربية بأمازيغها الأحرار و عربها و حسانييها و حتى من ينطق بالعبرية أو الفرنسية .إذن لا يجب إقصاء أي أحد كما يجب ترسيم كل اللغات الوطنية خاصة الأمازيغية و الحسانية و العربية و كفى المومنين شر القتال/أبو صلاح الدين و ريان العرزيغ

  • Antidote
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:03

    أقول لمن يسمون أنفسهم الأمازيغ و يطالبون غيرهم باحترام مقتضيات الدستور، أنتم من تخرقون الدستور. فالدستور لم يذكر أن في المغرب أمازيغي أو عربي أو حساني .. بمعنى فرد أو شعب مستقل أو حتى هوية مستقلة بل ذكرها كروافض للهوية الوطنية أي أن كل المغاربة يحملون نفس الهوية الوطنية المغربية و لا يحق لأحد أن يجزئها أو يستأثر لنفسه بإحداها.
    تذكر كذلك يا من يكره مغربيته و هويته الوطنية الغنية و يصنع هويته الوهمية الخاصة به و رايته ضدا على دستور البلاد و ضدا على المنطق الأنتربولوجيا أن الدستور ذكر على رأس الأهداف الاستراتيجية
    "- تعميق أواصر الانتماء إلى الأمة العربية والإسلامية، وتوطيد وشائج الأخوة والتضامن مع شعوبها الشقيقة "
    باعتباره تكتل لغوي حضاري غير عرقي يعتمد على ركائز الإسلام و اللغة العربية المشتركة بين شعوب و أعراق مسلمة و ناطقة بالعربية كلغة عالمة بغض النظر على لغة التواصل الشفاهي المحلى لأن كل هذه الشعوب أغنت الحضارة العربية لحسابها و ليس لحساب قريش أو السعودية كما تتجنون بالقول ..فعندما نقول أن نجيب محفوض أديب مصري يعد أول عربي نال جائزة نوبل فالمعنى واضح أنه ليس من السعودية

  • مغربي اصيل
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:08

    الى صاحب 26 يوبا: اقرء تعليقي جيدا، انت انسان متناقض مع نفسك ، تقول انه هناك امازيغية واحدة و اذا كان الامر غير صحيح فهناك عربيات، و هذا اساس مشكلتكم ، لان العربية لغة لها قواعد و اساس لا من حيث انطق او الكتابة، تطورة مند الاف السنين، و تشتق منها الهجات العربية التي تميز كل بلد و التي انت بمنطق تسميها "عربيات"
    اما المازيغية فهي ليسة بلغة مكتوبة لها قواعد و اساس في الكتابة والنطق و لم اسمع قط عن شيئ من هذا القبيل قبل ، الا مؤخرا ، اذن هي لغة مططنعة، اما ما هو صحيح هناك لهجات امازيغية في كل انحاء شمال افريقيا ، لا تتشابه لا من حيث النطق تختلف باختلاف الجهة، مثلا الشلوح لا يفهمون الريف و كذالك بالنسبة لسواسا و القبائليون، اي انه لا توجة لغة ام تجمع بين هته الهجات، تبقى فقط لهجات جهوية كما الحال بالنسبة لالاف لهجات العالم، حلل كلامي هذا و ستجد نفسك تدافع عن الوهم

  • amzigh
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:11

    نعم اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ، و عليه يجب احترامها و تعلمها . لكن لا يجب ان نغفل الأعمال التي قدمتها اللغات الأخرى للإسلام كالفارسية و الأمازيغية في عهد الرسول ً ص الذي اوصى اصحابه بتعلم لغات الغير للقدرة على التواصل مع الأقوام الأخرى و دعوتها إلى الإسلام . لعل ما يقوم به اليوم بعض العرب ينم عن فكر تعصبي اتجاه لغات العالم التي هم أنفسهم يعلمونها لأولادهم في مدارس خاصة و يدعون إلى الإكتفاء بتعلم العربية لعامة الشعوب. يجب على بعض المتعصبين من العرب بالمغرب أن يعلموا ان
    الأ مازيغية لن تموت مهما حاولوا إقبارها من خلال سياسة التعريب الفاشلة ، و عليهم ان يتقبلوا التعايش مع إخوانهم الأمازيغ في سلم و وئام و عليهم أن يعملوا على وأد الفتنة و عدم تأجيجها استجابة للرسول محمد ص .

  • khalid
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:23

    اخي الكريم لقد قرات تعليقك مرتين فوجدتك بعيدا كل البعد عن الحقيقة وعن الواقع الاليم الذي تتخبط فيه المنظومة اللغوية و الهوية الثقافية لهذا الوطن, فلو ركنتم الى العقل ستفهمون ان البعد العلمي المعرفي احق بالاهتمام بعيدا عن الفتن والحسابات الضيقة. الامازيغية و العربية علاقتهما شبيهة بعلاقة الزواج. احترموا

    من فضلكم جميع مكونات المجتمع المغربي… والفاهم يفهم…..

  • ضىض
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:32

    لم يطرح ابدا مشكل اللغة بالمغرب و يرجع الفضل لمصر في الرفع ونشر اللغة العربية في بلادنا و الان يحارب المتاسلمون بلاد الكنانة بجحودهم.
    عندما دخلت الديماغوجية مراكز القرار تم تعريب المواد العلمية واعتمدت اللغة العربية من منطلقات واهية ومزيفة فتراجع المستوى التعليمي ببلادنا.
    ان مايصيب بلادنا من تراجع على جميع الاصعدة بدا مع استيراد تاويل للدين تبناه الارهابيون الاخوان اللذين ادخلوا مفهوم الحلال والحرام في المعاملات الاجتماعية رغم ان مجتمعنا كانت معاملاته اسلامية باستثناء الشاد طبعا.اعطي حق اتخاد القرار في مجال التعليم لهم وهدا بدون وجه حق.
    في الاسر ظهر احتقان نتيجة للفكر الرجعي ولتبخيس العلم وليس لولوج المراة مجال العمل.فكر سرطاني نطلب الله ان يستاصله عاجلا.

  • عبدالرحبم
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:44

    رموني بعقم في الشباب وليتني *** عقمت فلم أجزع لقول عداتي
    ولدت فلما لم أجد لعرائـــســـي *** رجـالاً وأكـفــاءً وأدت بـنـــاتي
    وسعت كتاب الله لفظاً وغــايــة *** وما ضقت عن آيٍ به وعظات
    فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة ***وتنسيق أسماءٍ لـمخـتـرعــات
    أنا البحر في أحشائه الدر كامن*** فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
    فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني *** ومنكم، وإن عـز الـدواء، أسـاتـي
    أيطربكم من جانب الغرب ناعب *** ينادي بوأدي في ربيع حياتي؟!
    أرى كل يوم في الجرائد مزلقاً *** من القبر يـدنـيـني بغـيـر أناة!!
    أيهجرني قومي عفا الله عنهم *** إلى لـغــة لــم تـتـصل بـــرواة؟!
    سرت لوثة الإفرنج فيها كما سرى*** لُعَابُ الأفاعي في مسيل فرات
    فجاءت كثوبٍ ضم سبعين رقعة *** مُشَكَّلَةَ الألـوان مـخـتـلـفــــــات
    إلى معشر الكتاب والجمع حافل*** بسطت رجائي بعد بسط شَكَاتِي
    فإما حياة تبعث الميت في البلى*** وتُبْنِتُ في تلك الرموس رفاتي
    وإما مــمات لا قـــيــامــة بعـــده*** مــمات لعمري لم يُقَــسْ بممـات

  • عربية وأفتخر
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:10

    علموا أولادكم العربية ﻷنها لغة أهل الجنة ومن لايريد الجنة فهو حر

  • sami,مغربي قح
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:12

    انا صراحة امازيغي عربي و افضل العربية واﻹنكليزية بدل مضيعة للوقت في حروف فينيقيا شاهدتها في متحف بيروت وعلى ورقة الف ليرة لبنانية دليل اننا نحن شعب اﻷمازيغي عربي مغربي متوسطي واختلط دمنا بالعربي والحمد الله نتفخر شعب مغربي واحد نتعلم كل اللغات خاصة لغة التكنولوجية في العالم انكليزية وبلا تعصب وتفرقة ومن يريد ان يتعلم اﻷمازيغية فا له ذالك العدو المتربص يلعب على وتر امازيغ عروبي حتى يشتت كياننا الذي اختلط قبل مئات السنين وهناك من يحلم بوهم توحيد شمال افريقيا اذا كنا مازلنا متخلفين وقبائل لم تتوحد حتى بينها داخل بلد واحد فا كيف شمال أفريقيا اليس هذا خيال علمي؟

  • يوبا
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:20

    31 – truth hurts للنور عقلك المظلم اقول لك ان ابن خلدون امازيغي وهو اول مؤسس لعلم الاجتماع و ابن رشد امازيغي و محمد اركون امازيغي من القبايل تيزي وزو و الجابري نفسه امازيغي رغم تنكره لها و القديس اوغسطين احد اعمدة المسيحية و عمر سليمان و حجي و اخرون كما صلاح الدين كردي و ليس ايوبي و لا عربي لهدا اقول لك لا تفاخر كثيرا لان نصيب العرب من العلم قليل جدا و ما تعتبره عربي بمجرد ان تعرف سير من صنعوه ستجدهم من الاعاجم و ليس العرب لان العرب امة لا تقرا و لا تحب الكتابة بل تنتشي بالسماع فقط و كان من العيب عندهم الكتابة و يحبدون الحفظ و ادا كنت ممن يريد اعلاء الباطل فباطلك لا يعلو كقبض الريح و طارق بن زياد امازيغي ولولا الامازيغ الدين اخدوكم الى اسبانيا لتكملوا لياليكم الحمراء ما رايتموها و عبد الله بن تاشفين امازيغي و المهدي اوتومرت امازيغي و السعديين امازيغ و المرابطين امازيغ و لوناس معتوب امازيغي و سعيد سيفاو امازيغي و مادم الامازيغ متخلفين فلمادا يقفون شوكة في حلق البعض اليس الامر غريبا

  • Crime d'Arabisation
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:31

    Je suis Marocain et je ne veux absolument pas que mes enfants apprennent ce dialecte de Abou Jahl, dite langue Arabe. J'envois mes enfants a l'ecole privee et il faut que tous les Marocains luttent a ce que le crime de l'Arabisation s'arrete

  • ayyur
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:49

    au Maroc il n y a pas d indépendance mais un transfert de colonialisme ,du colonialisme français au colonialisme arabe.l

  • arabia felix
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:53

    ا لى المسمى youba
    بن خلدون و بن رشد ليسو امازيغ و السعديين عرب اقحاح كفاكم ايها البربرمغالطات حقدك وكراهيتك منعتك من ذكر علماء من اصل عربي ك ابن النفيس الزهراوي الفزاري الكندي الفراهيدي حنين بن اسحاق الشريف الادريسي بن طفيل ابن البيطار بن زهر جابر بن حيان بن الشاطر……

  • الواقعي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:08

    تقريبا قريت نصف التعليقات او تنتاسف لهادشي لاش وصلنا امازيغي الا كنت متشبت بها من حقك يمكن ليك تهدر بها مع اي واحد تي هدر بها اما باش تكًول نحيدو العربية سمح ليا بغيتي تتكًول ليا متبقاش تصلي متبقاش تقرا القران الكريم الا بغيتو الدنيا خليها ليكوم بغينا حنا غير الجنة

  • Amazigh : North AFRICA
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:09

    Malgré ce que vous faites en cachette ou officielle ne va pas interdire ou stopper l'Amazigh a leur peuple car Dieu nous crée Amazigh et on va les rester même les obstacles ARABE de golf jusqu'à Nord Afrique conspèrance . Mais le problème pour eux nous somme toujours berbères ou Amazighs car c'est la race et personne de politiciens ou des menteurs peuvent pas changer ou déformer notre identité

  • sami,فيقو للعلم
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:13

    العالم يتقدم بسرعة ونحن في المغرب ننام في العسل التعصب القبلي قرون وسطى الهند شعوب تتكلم اكثر من مئة لهجة ولديهم لغة رسمية واحدة هندية موحدة كلها مرقعة باﻷنكليزي و اكثر لغة يتعاملون بها هي انكليزية كا لغة ثانية وليس لديهم مشكلة الصين لديها اﻷف لهجات ولغة مندرين هي الرسمية و انكليزي لغة ثانية وليس لديهم مشكلة يصنعون يتعلمون افريقيا كلها كلهم يتخدون لغة انكليزي او فرنسي وتركو لهاجتهم وليس هناك عقدة، امريكا عند التأسيس عملو استفتاء اي لغة يريدون غلبت انكليزية اﻷلمانية بصوت واحد وليس هناك مشكلة رغم انهم شعب خليط، عندنا في المغرب مازلنا نتصارع من قبل الدججة ام البيضة؟ وهناك من يريد تصفية عرقية ولكن ﻷ اعرف كيف يمكن ذالك ربما نحتاج لحامض dna لنعرف من امازيغي و عروبي،نحن خليط امازيغ عربي منذ مئأت سنين ومن يقول وﻷ يستطيع احد ان يثبت عرقه وهذه مصيبة هتلر التي دمرت المانيا بسبب تعصبه نسى العرق اﻷرئ اصله اسيوي

  • سوس العالمة
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:12

    عاشت ارض الامازيغ من سيوا الى كناريا لبد للكيان الامازيغي ان يعيش ويتطور هذه ارضنا وعندنا لساننا كما خلقنا به الله وسنموت على ارضنا ولغتنا اقول للاعراب انتم اقلية في شمال افريقيا ويعتبرونكم الامريكان والاوروبيين دخلاء على ارض شمال افريقيا

  • amedda
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:22

    ce n'est pas le francais qui est derriere ce mouvement mais le mepris de tamazight ,sinon pourquoi attendre justement ce moment qui doit etre consacre par tous les marocains de bonne volonte a tamazight ,marginalisee depuis 60 ans ,pour le faire.?
    Pour la langue arabe ,imazighen l'apprennent tant bien que mal ,malgres ses difficultes ( rien que par l'accent on peut reconnaitre un amazigh d'un arabe ). Mais pour que les arabophones (arabes de 6eme cl. ) aillent jusqu 'a vouloir creer une academie arabe pour moderniser ou simplifier la langue ,il leur faut absolument consulter leurs maitres du moyen orient puisque c'est avant tout leur langue.
    C'est aux arabes du m.orient de chercher a rendre l'arabe facile a apprendre non seulement par imazighen mais aussi par les americains ,les russes ,les europeens et d'autres .

  • إزوران
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:48

    واعجباه أصبح الخبز وأغروم من كلمات اللغة العربية دون أن يعرف الأمازيغ أنهم عرب، هل إذا بعث الأمازيغ القدامى سيقبلون انتماءهم إلى المنظومة العروبية؟ للأسف أن الذين يدافعون عن اللغة العربية في المغرب لا يدافعون عنها بكونها ثقافة إنسانية كما تقبلها الأمازيغ والفرس والأتراك وغيرهم، بل يدافعون عنها بحس إقصائي ورثوها أيديولوجيا ما ثقافة الإخوة الأعداء، أصحاب الثأر والجهل المركب، كائنات لم تخلف من ثقافتها أكثر من التغزل بالنساء ووصف الأعراض والهجاء المقذع… ألا يحق بالعرب أن يضموا إليهم سكان الصين والهند واليابان وغيرها من الدول الأسيوية لكونها تنتمي إلى جغرافيا واحدة؟ أين بلدان إفريقيا من العروبة؟ ألا يحق بالأمازيغية أن تكون عنوانا لشمال إفريقيا وهي لغة إفريقية لا علاقة لها باليمن والسعودية,؟؟؟ وإذا سلمنا أن اللغة الأمازيغية واللغة العربية شقيقتان، فهل ستشرع الدول العربية بتدريس اللغة الأمازيغية في جامعاتها لحفظها من الضياع في السنة المقبلة؟؟ أتأسف كثيرا أن عددا من الذين يدعون انتماءهم إلى العروبة لا يعرفون اللغة العربية أكثر مما نعرفها نحن؟؟ من يتشدق فليفتح مناظرة مفتوحة في الموضوع؟؟

  • aabidatt
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:02

    المغرب هو مغرب التعدد الغاوي و ما يفعله هاؤلاء الذين يقولون انهم يخافون من الفتنة هم من يؤسس اللفتنة ما داموا يهمشون اصوات حاضرة بموجب الدستور ___________ و ما انكارهم اللدستور و الرغبة في التملص منه انما هي سؤ نية

  • guerbouz barbare
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:14

    Ces amassikhs souffrent d'un complexe d'inferiorite envers les Arabes ! Ils sont malades et ca affecte leurs opinions! AllH ychafikom

  • حامد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:51

    المغرب مكون من قبائل وحضر والقبائل كلها عربيه والامازيق اصلهم عرب
    ولكن جهل بعضهم دفعهم الى التصديق بانهم ليسو عرب وللتاكد افحصو
    الجين الوراثى للقبائل العربيه فى جنوب شبه الجزيره العربيه وسوف تعرف
    انهم عرب وهناك دراسه اعدها الدكتور عثمان السعدى الجزائرى الامازيقى
    واصلهم من اليمن وهم عرب اصل
    اما الذين يحاربون العربيه فهؤلاء يدفع لهم من فرنسا ودول ومؤسسات
    لتهميش لغة القران وقد فعلو هذا فى مصر واردو ان يكتبو العربيه بالحرف
    اللاتينى ولم يفلحو
    وان شاء جميع محاولاتهم مصيرها الفشل والخسران

  • amazigh
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:18

    …. في بعض الحالات تؤدي عبارة "ارحل" وظيفتها. في المغرب إما أن تكون أمازيغي محظوظا لأنك تتحدث بها، أو أن تكون أمازيغيا غير محظوظ لأنك لا تتحدث بها، أما أن تدعي أن أصلك من اليمن أو من السعودية، فيحكم عليك بالرحيل، لأن العودة إلى الأصل فضيلة، ومن لا يعانق أصله فلا أصل له.. ولكم الاختيار، أما اللغة العربي فنعرفها نحن الأمازيغ أكثر من امرئ القيس..

  • مغربية
    السبت 28 يونيو 2014 - 02:16

    اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمغرب والحمد لله

  • حسن بيزكارن
    السبت 28 يونيو 2014 - 02:22

    يجب الاعتراف بالتعدد اللغاوي في هدا الوطن دون ترجيح وتفصيل لغة عن اخرى و ما يفعله هاؤلاء الذين يقولون بملأ حنجرهم مرددين شعار انهم يخافون من الفتنة هم من يكرسون للفتنة ما داموا يهمشون ويهملون اصوات حاضرة مثل الأمازيغية اللغة الام لهدا الوطن والتي تم ترسيمها في الدستور

  • حامد
    السبت 28 يونيو 2014 - 09:53

    الى 95 – amazigh
    اعرف ان علم العربيه اجاده سيبويه الفارسى ووضع قواعد النحو فى اللغه
    العربيه و من تعلم العربيه وهو مسلم فقد جمع الخير الكثير لان ملاين
    المسلمين يتلون القران ويطبقون احكامه ولا يعرفون التحدث بالعربيه سوى
    ماهو مكتوب بين دفتى كتاب الله وهذه معجزة الزمان كله
    وفى الجانب الاخر ملاين من العرب لايقرأون القران اما انهم اومين اوالهتهم
    الدنيا وعسى هذا الشهر يكتب لنا عوده لقرأة القران وتدبره وقهر النفس والهوى والامازيق طيبون وفيهم كرم ومسلمون ونعتبرهم عرب اقحاح
    وحتى وان انكرو ذلك واعرف كثير منهم اتعلم منهم العربيه
    عاش المغرب ورمضان كريم ولماذا لايفتخر بانك مسلم وتتحدث لغة القران
    ولماذا لا تحمل هم الدعوه الى الله ؟
    تنبيه لاتقل السعوديه لان اسم السعوديه يعنى عائلة ال سعود
    قل الحجاز ونجد بلاد الحرمين طهرها الله

  • مسعود
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:15

    الى التعليق 89 – سوس العالمة
    تقول الامريكان والاوربيون يعتبروننا دخلاء ومن انت ؟ هل انت من
    الامريكان او اوربا حتى تستشهد بهم وتقبل شها دتهم ؟ امريكا قبل 250
    عام تأسست واوربا لم تكن عندما كان العرب فى شبه الجزيره العربيه
    او افريقيا
    اظن انك عرفت اين اخطأت المسلمون لايضيرهم من خذلهم ومؤيدون من الله

  • امازيغي باعمراني
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:55

    الى محدودي التفكير من الامازيغ المعلقين سلبا لم انتم متعصبون من العرب الا تتكلمون العربية واباؤكم مسلمون رغم أنهم لا يتقنون العربية فالاسلام اخرجنا من الظلمات الى النور من عبدة آلهة متعددة الى توحيد الله كما اخرج العرب من عبادة الأصنام الى التوحيد ولله الحمد والمنة على الإسلام اللذي ألف بين قلوبنا كونوا عقلاء وازيلوا تعصب الجاهلية العربية لغة لن ولن تهدد بالازالة أوالنسيان مادام الله حافضا لكتابه ودينه فالعربية اعتز بها كثيرا ولا اكتب الا بها لملئ الاوراق الادارية او اي ورقة احب من احب وكره من كره.

  • كريمة
    السبت 28 يونيو 2014 - 18:35

    لا نعرف من الذي يريد الفتنة بين المغاربة بافتعال هذه التفاهات و ان الامازيغية هي اللغة الاصلية للمغاربة
    لغة الضاد و لغة القرآن الكريم هي لغتنا و نعتز بها امازيغ كنا او عرب و نحن اخوة و ابناء وطن واحد امازيغ كنا او عرب و انا امازيغية و اعتز كوني مغربية عربية و ديني هو الاسلام و لغتي هي العربية و بعدها الانجليزية و الفرنسية لانهما عالميتن و الانجليزية مطلوبة الان بسوق العمل العالمي و احيي الاخ امازيغي باعمراني على كل كلمة كتبها و اشكره على ماجاء بتعليقه لانه هو الصح

  • AGHILAS
    الأحد 29 يونيو 2014 - 10:09

    لغة الشعب والوطن الحقيقية هي الامازيغية .اما الفرنسية فهي لغة فرنسا والعربية لغة الخليج.ولكن انقلبت جميع الموازين في هذه الدنيا.ففي شمال افريقيا ليس هناك شعر جاهلي ولا وسيط ولامعاصر.ولماذا كل هذا التعصب.

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل