مدريد تطلب توضيحات حول مقتل بابي الكركار

مدريد تطلب توضيحات حول مقتل بابي الكركار
الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:33

ذكر بلاغ لوزارة الخارجية الإسبانية، توصلت أندلس برس بنسخة منه مساء أمس الخميس، أن السفارة الإسبانية بالرباط طلبت من السلطات المغربية توضيحات بشأن خبر مقتل الصحراوي بابي حمادي الكركار الذي يحمل الجنسية الإسبانية، عقب أحداث العيون.

وكانت جريدة إيلموندو الإسبانية قد أورت في وقت سابق أمس الخميس، استنادا إلى رواية أخ الضحية المدعو لحمادي، أن قوات الأمن المغربية قامت بتوقيف الحافلة التي كان على متنها بابي حمادي والتابعة لشركة فوسبوكراع، حيث كان يعمل الهالك كمهندس كهربائي، وأخرجته منها قبل أن تدوسه عمدا سيارة تابعة للشرطة المغربية.

ودائما حسب رواية أخ الهالك، فقد قامت سيارة تابعة للشرطة المغربية بالمرور عدة مرات على جسم بابي حمادي عندما كان ملقا على الأرض مما أطال في عذابه قبل أن يفارق الحياة.

وقالت وزارة الخارجية الإسبانية في بلاغها إن “سفارة اسبانيا في المغرب اتصلت بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون في المملكة المغربية من أجل الاستفسار عن وفاة المواطن بابي حمادي بوجمعة والذي يحمل بطاقة التعريف الوطنية الاسبانية، حسب آخر البيانات”، إذ أنه ازداد في الصحراء عندما كانت المنطقة مستعمرة إسبانية.

“وفي حالة تأكد هذه الوفاة، يضيف البلاغ، فقد طلبت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية أيضا توضيحات بشأن ظروف وفاته“.

وكان الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون قد أعلن يوم الاثنين الماضي أن بحثا جاريا تحت إشراف النيابة العامة بهدف استجلاء الظروف والملابسات التي توفي فيها المسمى قيد حياته الكركار إبراهيم ولد محمود حمادي.

‫تعليقات الزوار

60
  • .
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:25

    القوات الامنية المغربية كون بغاو يقتلوا كون قتلو 100 او 200 ماشي واحد.

  • HASSAN
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:11

    انه ليس الوحيد حتى الجنود الشرفاء استشهدوا الله يحمهم.
    Il ne faut pas écouter se qu’ils racontent les enemis du Maroc. on est chez nous on fait ce qu’on veut.

  • مغرب حر
    الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:43

    ان لله و ان اليه راجعون …الكركار إبراهيم ولد محمود حمادي.
    رجل نزيه و يحب المغرب و يحب بلده . الاوباش بلزاريو قتلوه . معومين من الجزائر العدوة لذوذة للمغرب . و ليس الشعب الجزائر

  • youness lmrnissi
    الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:41

    اولا لايسعنا الا الترحم على على روح هدا الرجل المغربي رغم حمله للجنسية الاسبانية ونترحم كدلك على الارواح الطاهرة للشهداء القوات العمومية من شرطةوامن وطني وقوات مساعدة ودرك ملكي ووقاية مدنية ونتمنى الشفاء العاجل للجرحا …وكنا نتمنى من دولة تحترم حقوق الانسان ان تسال عن مصير وعن سبب مقتل رجال الشرطة والدرك الملكي والقوات المساعدة الدين قتلو بطريقة بشعة وهم يؤدون عملهم في الحفاظ على الامن والنظام والممتلكات العامة والخاصة والارواح اليس عملهم تطبيق لابسط مبادء حقوق الانسان
    ? يكفي اطلالة على عناوين الجرائد الاسبانيا المصابة بالهديان للتاكد من كره الصحافة الاسبانية او خوفها من المغرب وفي كلتا الحالتين فهدا فخر واعتزاز لااننا يوما سوف نستعيد باللطف والسلم او بالعنف والقوة سبتة ومليلية والجزر المستعمرة من طرف اسبانيا وسوف نحتفل باستعادتها بالعيون والساقية الحمراء

  • soussi-007
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:05

    المغرب لي خصو توضيحات على مشاركة الخونة لعندهم جنسيات اسبانية في المجرزة الارهابية و المغرب خصو يصنف عصابة المرتقة في خانة الارهاب

  • adam youmir
    الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:53

    أولا ماشأن إسبانيا في شأننا الداخيلي .لا يحق لها الحديث قبل إيجاد حلول لأبناء مليلية
    ثانيا لو كانت الشرطة قامت بذلك لكانت دافعت عن نفسهاولاما كان وقع 10 ضحايا منها .
    ومع فعليه وفف القاعدة القاعدة القانونية التي تقول البينة على من إدعى فليتبت

  • ط سمارة
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:59

    معلومة من أصدقاء مفادها نن حمادي تلقى معلومة فدهب في وقت متقدم من الصباح للبحت عن فردين مقربيين له محاولا تهديئ مجموعة من شبان يرشقون كوكتيل مولوتوف بالجهة الشمالية من المخيم ليسقط على الأرض واضح بعد تلقيه حجرة في الرأس عن غير قصد داسه جييب سوداء مجهولة

  • El Younsi Mohamed
    الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:35

    Le colonialist Espagnole n’a pas le droit de parler de notre territoire, et de nos affaires

  • the moroccan
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:29

    je jure sur la tete de ma mere si j’etais un prefet de police a laayoun ou bien gouverneur la bas , je donnerai mes ordres sans ecouter personnes d’exterminer ces apaches ,ces vaut a rien.en ce qui concerne cette personne je n’ai aucune sympathie pour lui,si j’etais la bas j’aurai aime le deteriorer ,l’exterminer ……laanatou allah aala amtalihim.
    ALLAH-ALWATANE-ALMALIK

  • ابو علي
    الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:39

    اناشد الحكومة المغربية فتح باب الجهاد ضد الانفصالين (الفتنة) والامس شفت فالجريدة الشر (وق) صورة الهيكل المزعوم مبسوط للفتنة وان تتولى الحكومة للجزائر كما اناشد الحكومة ان يكون جميع المغاربة يستفيدون بنفس الحقوق الصحراويون (رحال) من أجل وقف الفتنة (الهما اجعل كيدهم في نحورهم وان تعيش الامة الاسلامية بنعمة الامن والايمان)

  • هارون
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:41

    على وزارة الخارجية الإسبانية ان توجه ذالك الخطاب الى المخابرات الجزائرية

  • marrakchi
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:07

    بمناسبة هذه الأحداث الأليمة نسأل الله تعالى أن يفتن الجزائر شر فتنة، اللهم اجعل كيدهم في تدبيرهم.

  • مغربي نزيه
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:07

    لارحم الله المجرمون الى جهنم وبئس المصير وتعازينا لقواة امننا التى ضلت كاضمة الغيض و1000طز فى اسبانيا والجزائر رؤوس الفتنة ونعل الله موقدها

  • moha
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:23

    اصبحنا عرضة للمساءلة حتى في بلدنا…ضاعت نخوتنا ورجولتنا…فليدهب سفير الاوباش الى الجحيم…
    امنحونا يوما او يومين من السيبا وسيرى الخونة هل ستنفعهم اسبانيا او الجزائر…
    ومن يحمل جنسية غير جنسيتنا فمرحبا به متى التزم بقوانيننا والا فالحدود اعرض من اكتافه..
    كفى من الدل والهوان والخوف..نحن لا نخشى الموت…دعوا الناس يحاربون فقد بلغ السيل الزبى واصبحنا اضحوكة للعالمين..فقوموا يا شباب للدفاع عن الوطن…عن الملك…عن شرفنا الدي تساومنا عليه اشباه الامم.

  • tulipe
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:35

    inna lillah wa inna ilaihi raji3oune;
    vraiment ce genre d’information me pique les nerfs ,mais ,vs vs prenez pr qui madame espagne pr qu’e le Maroc vs donne des explications ;si c’etait espagnole qu’est ce qu’il a à foutre sur le territoire nationalequ’il part vivre à son espagne ,je deteste de plus en plus ses espagnols . pourquoi uls se melent ds nos affaires ils se croient parmi les nations avancées

  • saidmoroco
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:43

    السلام عليكم
    اسبانيا دولة عضيمة ويهمها جدا ان تعرف الحقائق او بالأحري تحقق جدا جدا بمجال حقوق الإنسان حينما يتعلق الأمربالمغرب لدا نحن كمغاربة ايضا من الضروري ان نسائل اسبانيا الى اين وصلت التحقيقات مع الشرطة الإسبانية اثرتعذيب مغاربة لم يقترفو أي ذنب سوى انهم وضعو راية مغربية داخل سيارتهم والتحقيق ايضا في احداث تعذيب مغاربة مليلية المحتلة الأخيرة إلى دالك الحين لا يسعنا إلا أن نقول لإسبانيا( ديها فجهة الضراك) ولا تتدخل فى شؤون المغرب الداخلية ورحمة الله على شهدائنا بالصحراء و أقول لإسبانيا نحن قادمون لسبتة ومليلية انشاء الله .

  • محفوظ مديان
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:39

    أولا لابد أن نترحم على ضحايا العيون ، التي تمت من قبل ميليشيات تابعة لأجهزة المخابرات الجزائرية التي يديرها أحد الجنرالات الملطخة أياديه بدماء الجزائريين ومتهم بقضايا فساد وإغتصاب.طبعا ، تم إقحام بعض الميليشيات المدربة والمدججة من كوبا حيث تلقوا تدريباتهم هنا ، وجائوا بهم ها هنا لإثارة القلاقل ولزعزعة إستقرار المغرب وخلق حالة من الرعب والهلع لدى صفوف ساكنة العيون الأمنيين ّ، إدن ما يجري هو مخطط بوتفليقي مكشوف للنيل من سيادة الدولة المغربية ومن القيادة المغربية التي تمثل المغاربة جمعاء أينما وجدوا ، إنني أدعو من هدا المنبر الجيش المغربي إلى سحق كل الخونة والعملاء حتى يستسلموا بهدا نحقق الأمن الداخلي والسلم الأهلي ، ويحي المغرب ملكا وأمة وشعبا والسلام عليكم . (محفوظ مديان)

  • دو الراي الناضج
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:01

    استغرب من المنطق الدي تتعامل به اسبانيا هل هي بليدة ام تستبلد المغاربة والراي الدولي، تتحدث عن الاستعمار وان المغرب بلد مستعمر وتنسى هي نفسها في احتلالها لسبتة ومليلية وجزيرة ليلى وجزر الكناري. اسبانيا من تسبب للمغرب في مشكل صحرائه. فلولى استعمارها لجنوب المغرب لما اضطر المغرب لاسترجاع صحرائه، من يريد المثال على ان المغرب بلد سلم وامان ينظر الى المسيرة الخضراء فهي رمز السلام،لا سلاح ولا دبابات ولا اسلحة بيضاء. ثم استغرب من حديثها عن من ادعت ان السلطات المغلربية قتلته ، حتى وان افترضنا انها قتلته فهلا تنظر بعين الديموقراطية والحياد الى عدد القتلى من صفوف القوات العمومية والخسائر الهائلة التي خلفها هؤلاء المجرمون في المدينة. منطق المستعمر هو دائمااسترخاص ارواح الدول المستعمرة مقارنة مع روح واحدة تحمل جنسيتها حتى وان لم يكن صاحبها اسبانيا في الاصل بل مرتزقا لاهو من هنا ولا هو من هناك.

  • Ahmed.K
    الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:45

    Alors comme ca tout ceux qui sont nés pendant l’occupation espagnole de nos provinces du sud sont des espagnols? (Et pourtant, ils n’avaient jamais beneficiés des mêmes droits que les citoyens espagnols) Sinon et selon la même logique on peut dire que plus de la moitié des marocains, dont moi, doivent se considerer francais ou espagnols puisque nés pendant le protectorat franco espagnol. Si c’est pas s’immiscer dans les affaires interieurs du Maroc dites comme coment appeler ce delir franquiste?. Il faudrait que cette nouvelle ministre des affaires etrangeres prenne le temps de comprendre un peu les choses et doit s’armer de beaucoup de patience pour faire face aux escarmouches de l’opposition sinon elle risque de s’enliser et les interets de son pays avec, dans les sables mouvants du Sahara marocain.

  • amar chami
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:13

    صاح الهماز والهمزاة
    ص صاحت العلكة الكماشة
    صاح الحساد والقماشة صاحت الجزائر المضلولة واسبانيا مبغوضة

  • hashum
    الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:51

    من سيصدق هذا الخرف و الهبل و كأن الأمور كانت هادئة و عادية ليجد رجال الأمن كل هذاالمتسع من الوقت لدهس الضحيةعدة مرات و قد نفهم بأن اسبانيا تطلب توضيحات لكون الضحية يحمل الجنسية الاسبانية و لكن اذا كانت اسبانيا تدعي كل هذا الاهتمام و الغيرة على حاملي جنسيتها لماذا فضل هذا المواطن العيش و الشغل بالمغرب عوض اسبانيا بلاد الديمقراطية و الرفاهية و المواساة و لماذا لا تظهر نفس الاهتمام بمواطنيها المشتتين في أوربا و أمريكا الشمالية بسبب الفقر و البطالة و يذوقون شتى أنواع الميز و الذل دون أن تنطق بنصف كلمة. العالم يعلم بأن أسبانيا أفلست من زمان و مثلها مثل العديد من الدول الأستعمارية تعض علي أصابعهامن الحسرة لخروجها من بعض مستعمراتهاو تود العودة اليها و لو عن طريق دعم حركات الانفصال و اقامة كيانات ترزح تحت سيطرتها و رهن اشارتهاللتمكن من استغلالها و استنزاف خيراتها من جديد. هذا ما يفسر تجنيد اسبانيا للاعلام و المنظمات التي تعلم علم اليقين انها لا تدافع لا عن تقرير المصير و لا عن حقوق الانسان و لا هم يحزنون بل عن امكانية و ضع اليد مرة أخري على أقاليمنا الصحراويةو لو بطريقة غير مباشرة لضمان عودة افتصادية قوية و مضمونة.

  • الباعمراني
    الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:37

    تعازينا الحارة للشهائنا الابرار
    وتحية وتقدير لجيوشنا الاشاوس في الصحراء المغربية.
    الان توضحت الامور اكثر فاكثر فظهر مع من وضد من رغم انها واضحة كالشمس منذ البداية.
    لدى وجب قطع العلاقة مع جنيرالات الجزائر وطرد السفير الجزائري شر طردة .
    وفرض التاشيرة على المواطنين الاسبان .ومعاملتهم بالمثل
    فكفانا ذلا وهوانا
    استغرب استقبال السفير الجزائري في هدا الظرف بالدا ماهدا النفاق ماهدا الخوف انه تلاعب بمشاعر المغاربة
    فلا تعامل مع جنيرالات الجزائر وفرض القيود الحديدية على الحدود الجزائرية المغربية
    فضح كل الانتهاكات التي تحذت بالجزائر عبر القنوات المغربية
    لتوعية الشعب الجزائري مع مساندة المنفيين الجزائريين هروبا من ظلم واستبداد العسكر
    انفتاح قنواتنا المغربية على مايقع في سبتتة ومليلية واخبار المغاربة بكل ما يجري في منظمة ايتا وما يجري في الباسك لان الاسبان يعتمان على اخبار الباسكيين وايتا
    اتسائل لمادا لاتسال الصحافة والحكومة الاسبانية عن مواطنيها مصطفى سلمى ولد مولود المحجوز في تندوف ادا كانت فعلا نيتها صافية في مطالبتنا عن اخبار ابي الكركار ام اننا دلك الصور القصير
    مساعدة المغرب للطوارق

  • نورالدين
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:27

    خصنا نتحز مو الحرب على الجزائر باش يعطونا التقار ا حنا سيادهم مغدش يقدو علينا

  • امازيغية اصيلة
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:03

    الوزيرة الاسبانية الجديدة تريد ان تظهر قدراتها على حساب كرامة المغرب
    المغرب المسكين ابتلي بجيران السوء من كل الجهات و حتى المحيط الاطلسي الذي يعتبر المتنفس الوحيد للمغرب تحاول الجزائر سلبه بالقوة
    اللهم انصرنا على من عادانا

  • مغربي مهاجر
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:21

    الله يرحم أيامك….نعم وبدمن لكن
    إدا كان خائنا فيجب زيادة تلطيخ باب داره بما كانت تلطخ به أبواب الخونة أيام الاستعمار, وإن قتله المخربون فهو وطني تشمله رحمة الشهداء

  • مغربية سوس
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:09

    المغرب يكون بغا يقتل يكون قتل الالاف
    راه لعبتك مكشوفة ا اسبانيا نتي ودوك جماعة الاشباح .. شكون كان مورا هادشي الي وقع في العيون من غيركم
    جايا تحققي في مقتل الاسباني وحنا دوك الي ماتو حشرات زعما وداك الي تطعن في عنقه شنو كيكون سراق الزيت راه حتى هو بنادم .. وحتى حنا خصنا نحققو ونعرفو شكون ورا هدشي ولو انه واضح ك وضوح الشمس ان اسبانيا ودوك الخونة هما الراس المدبر ..حنا خلينا ليكم الله والا ميجي يوم وربي سبحان يورينا فيكم عجائب قدرته

  • MAGHRIBI SAHRAOUI
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:27

    ETA est une organisation terroriste , l’espagne leur applique la loi sur le terrorisme, il faut que le maroc fasse de même et déclarer que la le polisario est une est une organisation terroriste et toute personne y appartenent au maroc doit en subir les conséquences car leur but ultime est de détruire le
    maroc .soit on est marocain est on en profite , soit on autre chose et on en subi les causes. les algériens ont montré leur vrais plans pour nous, la moindre des choses est de couper les liens et que chacun reste à sa place en attendant que les algériens reprennes leurs droits des militaires pourris qui les prennent en otages pour régler leur comptes avec la guerre des sables. il faut que nos frères sahraoui sachent que le maroc est un et indivisible, et qu’il ne doivent pas avoir un traitement priviligié. sinon ceux qui le souhaitent peuvent faire le déménagement vers les camps de tindouf pour voir ce qu’est vraiment la misère. il est temps que l’état marocain arrète de penser que les cartes de l’entraide nationale peuvent acheter la loyauté des réticent et trancher en la faveur de la vraie marocanité du sahara celle qui ne prend pas tout le pays en otages et fait du chantage pour avoir plus de privilège. on est marocain ou on ne l’est pas BASTA. il faut aussi remettre les espagnole à leur place et etre plus agressif dans nos relation , avec eux ne serais-ce que par une revendication plus forte de nos ville occupées.

  • oussama
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:17

    سالت اسبانيا عن هذا الشخص ولكن لماذالم تسال من الذي قتل 11 م رجال الامن نحن الشعب المغربي نطالب من جلالة المالك ان يعطي الصالحية الكاملة للجيش المغربي الشريف لابادة كل من يحاول ا بتطاول علي هذا الوطن الشريف هذا وطن للشرفاء فقط اما الخائنين فمكانهم المشنقو او الابادة الجماعية ..هل ممكن للباسكي ان بطالب بالاستقلال او القبائل الجزائرية…. اين هو الاعلام المغربي

  • hafid
    الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:59

    باية صفة تستفسرين عن الذي قتل في الفتنة التي ادرتها يا دولة المثليين؟ فمن تكونيين ؟ هذا ما نجنيه من حركاتك الامبريالية ومن مخلفات استعمارك البغيض ؟ اعلمي جيدا يا اسبانيا خريفك قريب . ” لكل شيء اذا ماتم نقصان “

  • يوسف ابن تاشفين
    الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:55

    نحن كدالك نطالب بتوضيحات بشا الشاب الدي قتل في مليلية المحتلة اضافة اللى عشرات الالاف في الحرب الاهلية و حرب الريف

  • مغربي حر
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:15

    لقد أن الاوان للدولة المغربية أن تفتح ملف الغازات السامة التي استعملتها القوات الاسبانية لاخماد المقاومة الريفية المجيدة ، وان لم تستطيع دلك ، فعليها فتح المجال للمجتمع المدني للقيام بدلك ، على الا سبان أن يدفعوا ثمن هده الجريمة النكراء ، وكم سيكون جميلا لو استعملت الدولة المغربية ملف الصيد البحري كسلاح لتأديب الا سبان.

  • ouel chelha
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:21

    Presque tous les sahraouis ont la nationalité Espagnole cette nationalitée distribuée comme des ptits pains …. je crois que l’espagne va la donner à tous les sahraouis et après elle dira le sahara est espagnole heheheheh…les espagnoles sont naifs menteurs et barbares…
    ces photos sont truquées et la mort de cet homme était accidentelle en plus cet un pro marocain.

  • مغربي أصيل من سوس
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:37

    يجب أن يعلم الإسبانيون أعداء الأمة و الدين أن دم طارق بن زياد دئما ينبض في عروقنا و إٌنا إن شاء الله لقادمون طال الزمن أم قصر لا للإستعممار و لكن لتكون كلمة الله هي العليا

  • مغربي حر
    الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:47

    لقد أن الاوان للدولة المغربية أن تفتح ملف الغازات السامة التي استعملتها القوات الاسبانية لاخماد المقاومة الريفية المجيدة ، وان لم تستطيع دلك ، فعليها فتح المجال للمجتمع المدني للقيام بدلك ، على الا سبان أن يدفعوا ثمن هده الجريمة النكراء ، وكم سيكون جميلا لو استعملت الدولة المغربية ملف الصيد البحري كسلاح لتأديب الا سبان.

  • ولد الصحراوية
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:09

    الذي يروج عند دائرة ضيقة من اتباع الانفصاليين بالعيون انهم من قتل المواطن المزدوج الجنسية حتى يشعلوافتيل الناربين المغرب واسبانيا ولتهييج المنطمات الاسبانية ضد المملكة المغربية. وهدا الخبر سري وسيفضح لاحقا كما تفضح امور المرتزقة دائما.

  • سوسي
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:51

    عباس الفاسي سير ف حالك . طيحت على المغرب الذل في جميع الميادين.سير الله اعطيك شي مصيبة نتهناو منك امين

  • medkouri
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:11

    ليس من حق أي كان التدخل في شؤوننا الداخلية، وعلى إسبانيا ان تحترم سيادة المغرب على ارضه، وليس بالضرورة كل من ازداد ايام الاستعمار الاسباني هو اسباني الجنسية وإلاّ فالشمال كلهم إسبان، لماذا المغرب لم يطلب توضيح حول ضحايا مليلية؟ الدولة المغربية تراهن على الدول الحليفة والصديقة وهذه الاخيرة ليس من مصلحتها حل المشكلة، لتبقيها ورقة ضغط تلوح بها كلما اراد الخروج عن تبعيتها، حتى اصبحت الدولة تتخذ قرارات وتسن قوانين بعيدة كل البعد عن أمال وطموحات الشعب المغربي، وارتكبت خروقات وحماقات في حق خيرة من الشباب الغيور على وطنه فزجت بهم في السجون وصدرت في حقهم الاحكام الظالمة، لأنهم ليست لهم مظلة خارجية تحميهم كما هو لدى الإنفصاليين، وكل قد لاحظ الليونة الغير معهودة التي تعاملت بها السلطات معهم في هذه الاحداث، فلو حصل هذا في مكان اخر لكانت ابادة جماعية، ولما رأيت مسؤول واحد يتنازل عن كبريائه ويجلس للحوار وما احداث سيدي افني عنا ببعيد. على الدولة المغربية أن تتصالح مع مواطنيها وتراهن على الداخل وتتخلى عن الاساليب التي عفى عنها الزمان من اختطاف و تعذيب الشرفاء وزوار الليل
    نريد قضاء مستقل ونزيه وهذه من مسؤولية الملك المباشرة لأن العدل من وزارات السيادة التي توجد تحت وصايته،وهذا الأمر لا يتطلب ميزانية بل يتطلّب قرار واضح وصريح وإرادة سياسية واضحة وإصلاح شامل لا الحلول الترقيعية.

  • منافح مدافع عن أرضه وشرفه وعر
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:03

    أنا بدوري أوجه رسالة أطلب فيها توضيحات من الحكومة الإسبانية حول دورها في احتلال شمال وجنوب المغرب واستعمالها أسلحة كيماوية في حرب الريف.
    أطلب توضيحات حول دور إسبانيا ومخابراتها في أحداث العيون خصوصا أن جحافل من الصحافيين جاؤوا عبر الطائرات والبواخر تزامنا مع الأحداث مما يظهر أن هناك نية مبيتة.

  • ريفية حرة
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:53

    مال هاد كركار واش دمه احسن من دم المغاربة لي تغدروا ولي تشوهت الجثث ديالهم
    اسبانيا سيري ترعاي طورو اما المغرب راه مستقل وما عندك ما تصوري منه

  • عائشة.
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:55

    ” خُذوهمْ وغٌلّوهمْ ثم في سِلسلة عَرضُها سِتونَ دِراعًا اسْلوكهُمْ
    ثمّ الجحيييييييييييييييييم صَلوهم ”
    ” الجزاءُ من صِنفِ العمل.. الوطنُ شديدُ العِقابْ ”
    ” اصنع ما شِئت فكما تَدينُ تُدانُ ”
    الموت والصّغار لأعداء وحدة تُرابنا.. الله الوطن الملك.
    عائشة.

  • Hamada
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:17

    لماذا هذا الذل والهوان؟ هل هي ممارسة السياسة أم هي القوادة والدعارة؟ لماذا لم يتم طرد السفيرين الجزائري والإسباني إلى حيث لا رجعة؟ لماذا لا يتم تعليق أو إلغاء اتفاقية الصيد البحري وليذهب الصيادون الإسبان إلى الجحيم، خصوصا و إسبانيا تعيش أحلك الأزمات الإقتصادية؟ كيف كان سيكون رد الجزائر وإسبانيا لو أن المغرب قام بنفس الإستفزاز بإقليم الباسك أو بمنطقة القبايل المطالبتين بالإستقلال؟ لماذا مؤخرة المغرب مفتوحة في وجه كل من هب وذب يُفعل فيها ما يشاء؟
    كفانا من العهر و الدعارة السياسية. أعيدوا للمغرب كرامته..
    مواطن محب لوطنه ناقم على سياسييه

  • امازيغية اصيلة
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:49

    انت جزائري و لست خليجي هذا اولا
    ثم من تكون حتى تنصب نفسك متحدثا باسم الامم المتحدة التي تصدر احكاما في حق مختلف الشعوب دع المغرب في صحرائه لان صحرائه في مغربها و اكتف بمشاكل بلدك التي لا تقل عن مشاكلنا ان لم اقل انها اكثر سوءا
    انا ارى ان المواضيع الاخيرة لهسبريس بدات تقدف اليكم بالصواريخ و خاصة جل التعاليق التي تكشف الاعيبكم لذلك فلم تجد المتنفس للرد سوى انتحال جنسية اخرى في اقصى مشارق الارض لتدافع عن اقصى مغارب الارض و هي اسبانيا بوصفك لهم اسياد لم يجد الخليج ما يهتمون به سوى اسبانيا العب غيرها يا مسكين

  • عبد الله
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:57

    انا مع الاخ صاحب التعليق رقم7 جملتا وتفصيلا

  • الوالد
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:45

    مات شهيدا لم يكن لا خائنا و لا عميلا انه شهيد العروبة

  • dakhla mouv
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:13

    في الحقيقة نأسف لوفاة الأخ الكركار، ولكن يجبوا أن تعلموا أنه:
    1ـ أن أخاه لم يكن هناك، بل يوجد هناك الزرقاويون و هم من أخبروه بهذه القصة.
    2/ الكركار صدمته شاحنة واحدة فقط؛ و لو تم المرور عليه عدة مرات لما وجدت جثته مجموعة بهذه الطريقة.
    إنه من طلب النزول من الحافلة رغم أن الزرقاوييون يعيثون في الأرض فسادًا.

  • مغربية أصيلة
    الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:49

    اشكون هي إسبانيا بعدا حتى تسأل ؟؟؟؟؟؟؟ حتى هي كبر ليها الشان؟؟؟؟ تجاوبنا هي علاش البوليس ديالها قتل الولد في مليلية؟؟؟ الله يخالليكم لي كايتقن الإسبانية يرد عليها

  • nazih
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:05

    هناك كوموندو جزائري و اخر كوبي و اخر جنوب افريقي و فيلق فنزويلي ومليشيا ايرانية تحمل اسلحة نووية مما افقد جنودنا الاشاوس وعيهم حتى تم قتلهم من قبل هولاء المهاجمين و عقب تنفيذ جريمتهم تم تهريبهم بطائرات الشبح التى لا يمكن رصدها بواسطة الرادارات و اخرين عبر البحر لتلتقطهم البحرية الاسبانية التي شاركت في الهجوم ورحلتهم على وجه السرعةلبلدانهم . وان كل سكان المخيم كانو يتلقون رواتب يومية تقدر بمئة دولار للفرد من اجل البقاء فقط كما كانوا يتلقون تدريب عسكري ,,,,, و الى اللقاء في الحلقة القادمة فربما تكون بالخميسات او مراكش او القنيطرة اما حلقات سيدي ايفني و الحسيمة وبوعرفة و فاس و الدار البيضاء والريف فقد تم بثها لكن نزولا عند رغبة المشاهدين يمكننا اعادتها

  • hicham0277
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:23

    اعتقد ان الاسبان اغبياء او انهم يتغابون.فاي متتبع للاحداث سيستخلص ان هناك اوامر صارمة بعدم استخدام الاسلحةاو التسبب في قتل المتظاهرين و النتيجة موت عشرة من رجال الامن.

  • زعطوط
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:19

    ملي عندوا الجنسية الإسبانية يمشي لإسبانية أولا لجزر الواق واق، ويحتج عليهم لاش جاي داير لينا قوقة وباغينا نوكلوه ونخدموه ونسكنوه ونـ…. من أموال المساكين من دافعي الضرائب

  • L
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:29

    لاول مرة اسبانيا تسال في رعاياها الاجانب الحاملين الجنسية الاسبانية .ماهدا النفاق الاسباني ?

  • المختار الوادزمي
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:33

    هل تقوم الدنيا عن شخص فنحن المغاربة مات منا أشراف أشخاص وهم رجال الأمن الشرفاء وصاهرين عن أمن المغاربة فنحن نستفسر عن من قتل هد الناس الشرفاء الغاليين الدين دافعوا عن أمن المغرب ومقدساته إنهم شهداء ونحن أي المغاربة فداءا لوطننا وملكنا العزيز رعاه الله وحفظه لنا فالمغرب العزيز بلاد الديمقراطية

  • hassan
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:31

    ان الصحروا مخدعون على الملك ان يستعد لدفع الجيش الى الساحة المعركة

  • بابى
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:15

    الله يرحمو بابي الكركار الشهيد

  • اسماعيل
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:25

    اطالب بالاعدام وليكن امام الملأ ليكونواعبرة لكل من سولت له نفسه قتل نفس بغيرحق وازهاق ارواح ابرياء ،ورفع راية البوليزبال فوق ارض الوطن ، الاعدام ثم الاعدام للخزنة الاعدام لأعداء الوحدة الترابية.

  • ابو عمر
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:01

    الله يرحم ايام الحسن الثاني الي لو كان عايش للان ما تجرأ اي كلب ضال ان يقوم بمظاهرة هؤلاء الاوباش لا ينفع معهم الا القمع والتعديب في تازمامارتهل كان اي كلب من المرتزقة في الماضي يفكر مجرد التفكير في حرق علم الوطن الغالي لكن نحن لكم بالمرصاد يا ابناء المرتزقة
    عاش الملك محمد السادس
    الله الوطن الملك

  • samir
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:33

    مرتزقة البوليزايو هم الذين قتلوه…

  • حميد العرباج
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:31

    السلام علا كل من هو وطنى ومحب وطنه ان براى هديه سحابة صيف ومن باب الجوار ولاخلاق ان اكون حكماءومن باب الحكمت انى انبه الاخوان فى الجزائر وانى ادكرهم بالمئتمر المغرب العربى سنت 1988 م لو كانو حكامن عقلاء لكانو وصلو عل الاقل الا الحلول الوصيطت لا غالب ولا مغلوب بتخلن عن المغرب العرب والصراع عل الكراس يضلمون شعوبهم وانى اتسائل من اين هى الفا المضحى بيها ومن يستفيد من هديه الفتن فهل المغرب بطبع لا وهل الجزائر حت هى لا وكدالك اسبنى حت هى لا فالشعب الجزائر يحب المغربى ويتجرون فى ما بينهم احب الحكام ام كره فالسلع الجزائريت موجود فى المغرب وكدالك سلاع المغرب فى الجزائر

  • مواطن مغربى
    السبت 13 نونبر 2010 - 00:47

    انقلب السحر على الساحر وانكشف مكر وحقد الخائبين بفضل الله تعالى.يحيى الوطن وكل المغاربة الشرفاء.

  • oscar
    الجمعة 12 نونبر 2010 - 23:57

    ان ما تطلبه اسبانيا هو تدخل سافر في الشؤون الداخلية للمغرب و على اسبانيا ان تقدم اعتذارا للمغرب و توضيحا عن مشاركة بعض من المرتزقة الاسبان في جرائم القتل و نقدم التحية لمنظمة ايطا الباسكية و صمودها في وجه الاستعمار الامبريالي الاسباني

  • مغربية والحمد لله
    السبت 13 نونبر 2010 - 01:19

    شخصيا لا اعرف هدا الشخص الدي توفي لكن ما اعرفه ومتاكدة منه هوانه ليس افضل من شبابنا الدين قتلوا وبدم بارد في “العيون” وابانيا الجارة العزيزة تطلب تفسيرا ولا اعرف مادا عن موت هدا اليد ، والمغاربة الاحباء الدين قتلوا تاركين وراءهم اهل يبكونهم اليس من حقنا ان نعرف لمادا قتل هؤلاء ؟ هل هم فئران ام ربما قطط ماتوا والسلام، لا افهم هؤلاء الاسبان يحتلون اراضينا ويعادوننا مع انه من المفروض ان نفعل نحن دلك ، فالامن المغربي لو كان يريد قتل هدا المتوفاة لا اظن اننا نملك “امنا غبيا” لا قدر الله فكيف يعقل ان يقتلوا هدا السيج ويدهونه بسيارتهم عدة مراة وامام الملا والامن يعلم كما نعلم نحن اننا في زمن الهواتف المحمولة صاحبة شاشات كاميرا رائعة تقوم بتصوير كل صغيرة وكبيرة اي وبكل بساطة هدا السيد قتل جد بعيد عن رجال امننا ويكفي يا اسبانيا ما تفعلينه من مقالب فربما الاسبان من ارتكبوا هده الفعلة

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 3

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 8

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 17

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 7

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني

صوت وصورة
جوائز أفريكا موتورز
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:06

جوائز أفريكا موتورز