مدير "الخزانة الحسنية" بالرباط يدعو إلى إعادة تحقيق التراث المخطوط

مدير "الخزانة الحسنية" بالرباط يدعو إلى إعادة تحقيق التراث المخطوط
صورة: أرشيف
الأربعاء 30 يونيو 2021 - 04:15

قال أحمد شوقي بنبين، مدير الخزانة الحسنية بالرباط، إن المخطوطات التي تم تحقيقها في المغرب، على غرار باقي بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ينبغي أن يعاد فيها النظر من جديد، وأن يعاد تحقيقها من لدن علماء مؤهلين.

وذهب بنبين إلى القول، في محاضرة ضمن أشغال اليوم الثاني من دورة تكوينية تنظمها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط لفائدة طلبة الدكتوراه، إن الكتب التي حققت ونال بها أصحابها جوائز كلها الآن يعاد تحقيقها من قِبل مجموعة أخرى من العلماء.

واعتبر المفكر المغربي، الذي درس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط لأربعة عقود، أن ما يعمق أزمة التحقيق في المغرب وفي العالم العربي هو تكليف طلبة في بداية مشوارهم بإنجاز التحقيق العلمي وهم غير مؤهلين لهذه العملية وليس لهم تكوين علمي سواء في البيبلوغرافيا أو في طرق البحث.

وتابع أن الحل لتجويد التحقيق العلمي هو تكوين الباحثين، أو “الرجل التراثي، الذي يكون مؤهلا لممارسة هذه الأمانة العلمية”، مضيفا: “المشكل هو أننا في الجامعات العربية لا نكون الرجل التراثي. لدينا مؤرخون وفقهاء وبلاغيون وأدباء؛ ولكن ليس لدينا تراثيون”.

وعزا مدير الخزانة الحسنية بالرباط سبب ضعف التحقيق العلمي في المغرب، كما هو الحال في باقي بلدان المنطقة، إلى ممارسة غير المختصين في اللغة العربية للتحقيق، معتبرا أن هذا الأمر “فضيحة ومصيبة كبرى”.

من جهة ثانية، قال بنبين إن أضخم وأغزر تراث مخطوط هو التراث العربي؛ غير أن هذا التراث “عانى كثيرا، من طباعة ونساخة وتحقيق، وما زال يعاني إلى اليوم”، على حد تعبيره، معتبرا أن “مشكلتنا أن هذا التراث الضخم لا نعرف عنه شيئا كثيرا، ولا نعرف عدده”، لافتا إلى أن أمما أخرى أحصت ما لديها من تراث مخطوط.

واستنادا إلى المعلومات التي قدمها مدير الخزانة الحسنية، فإن اللاتين أحصوا 500 ألف مخطوطة في مختلف خزائن العالم، وكذلك فعل العبريون والأوروبيون، حيث أحصوا 50 ألف مخطوطة يونانية، مضيفا: “أما نحن، فلا نعرف شيئا عن تراثنا.. هناك من يقول ثلاثة ملايين مخطوطة، وهناك من يقول خمسة ملايين، وهناك من يقول سبعة”.

وإذا كانت مجتمعات دول المنطقة لا تتوفر على معطيات حول رصيد تراثها المخطوط، فإن هذا الأمر ينطبق أيضا على المغرب، حيث قال بنبين “في الخزانة الملكية لدينا ثلاثون ألف مخطوطة، وفي المكتبة الوطنية خمسة عشر ألفا؛ ولكن كم عدد النسخ في المغرب، لا نعرف”، معتبرا أن “علم التراث العربي الذي لا يزال يحبو هو المؤهل للإجابة”.

وأردف مدير الخزانة الحسنية أن العرب لا يجهلون فقط ما لديهم من تراث مخطوط، بل لا يعرفون أيضا كثيرا من المصطلحات الواردة فيه، موضحا: “كلمة “كاغط” مثلا، يقال إنها كلمة فارسية، وهذا خطأ لأنها في الأصل كلمة صينية ظهرت في القرن الأول للميلاد، لأن الصينيين هم الذين اخترعوا الورق”.

وتابع المتحدث ذاته قائلا: “القرطاس أيضا كلمة يونانية وليست كلمة عربية، ونحن في الخزانة الملكية عانينا الأمرين من أجل جمع المصطلحات”.

من جهة ثانية، انتقد مدير الخزانة الحسنية بشدة تصحيح النصوص، دون الاحتفاظ بالأخطاء المصححة، موضحا: “العرب يقولون النسخة الجيدة، أي المصححة، وهذا خطأ كبير وجريمة يقوم بها الناسخ؛ لأن المطلوب هو ترك النسخة بأخطائها، لأن الأخطاء هي التي تهدينا إلى مصدر الخطأ”.

وأكد بنبين أن ثمة حاجة ماسة إلى إنشاء مؤسسة على مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعنى بتراث المنطقة المخطوط، يجتمع فيها المؤهلون وكبار العلماء في محاولة الإجابة عن بعض التساؤلات، قبل أن يعبر عن أسفه لعدم “وجود آذان صاغية من طرف صناع القرار للتفاعل مع هذا الاقتراح الذي لم يدركوا أهميته”.

واستطرد المتحدث ذاته أن هناك فرقا كبيرا بين التحقيق لدى العرب ونظرائهم المستشرقين، قائلا: “نحن العرب لا علاقة لنا بالتحقيق، وعلينا أن نقارن بين تحقيقات المستشرقين وبين نظرائهم العرب، دون الجنوح نحو مناقشة هل هم يعادون الإسلام وما إلى ذلك؛ لأن ما يهم هو جودة التحقيق”.

‫تعليقات الزوار

7
  • أمين
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 04:34

    أما آن للمغرب المطالبة بمخطوطاته في “الإسكوريال”..؟
    وأخرى بألمانيا وفرنسا وبمتاحف لندن….

  • أستاذ جامعي مهتم جدا
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 09:43

    أثمن مداخلة الاستاذ وأحيي عاليا جرأته ، فكثير ان لم يكن أغلب ما تم انجازه من ابحاث ودراسات في التحقيق وفي غير التحقيق هي اعمال هزيلة وضعيفة ولا ترقى الى البحث العلمي الرصين الذي يراد منه الاسهام في التنمية وتطوير المجتمعات . لقد درج عدد من الباحثين احرارا أو تحت إشرافات معينة على اقتفاء السبيل السهل في البحث والتنقيب ، فجاءت أغلب البحوث ضعيفة ، وهذا الذي يفسر ضعف اصحابها وضعف انتاجهم العلمي فيما بعد ، اذ هم ليسوا اصلا مؤهلين للبحث العلمي ولم يكونوا كذلك ، ومع ذاك اعطيت لهم فرصة التحقيق وانجاز الدراسات فأساؤوا للأسف الشديد .
    ان البحث العلمي الذي نريده ان يكون قاطرة لأي تطور لابد ان يكون له أهله من المختصين المحققين الضابطين المتقنين ، الذين يكون همهم البحث فقط ، وليس البحث لاجل عظة خبز ..
    اتمنى ان يؤخذ الموضوع على محمل الجد من قبل الغيورين على كل التراث المغربي والعربي والاسلامي .
    وتحية مرة اخرى للاستاذ المحترم

  • amin
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 16:17

    التراث المغربي باعوه للخليجيين و دول أخرى
    قال لي صاحب مكتبة في الرباط أنهم كانوا يقتنون ما لا يحصى من مخطوطات النفيسة، و هناك كتب مفقودة الآن كانت موجودة إلى عهد قريب ( انتقراض ) ككتاب المقباس في أخبار المغرب وفاس لأبي مروان الوراق الذي قال عنه بنسودة في دليله أنه رآه عند أحد الطلبة في مكناس و ما خفي أعظم

  • رشيد
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 17:49

    نتمنى كل التوفيق و النجاح للخرانة الحسنية في مشروعها المستقبلي الواعد

  • إبراهيم
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 22:24

    هل يمكن التمييز بين: التحرير؟ والدراسة؟
    مقال الأستاذ ينتقد “الدراسة”، وتواضع مؤهلات الدارس حين التحقيق.
    نلاحظ أن عددا من المكتبات المشرقية تضع نسخا مصورة من المخطوطات على مواقعها بالشبكة، وذاك ما نفتقده بالمغرب.
    يمكن اعتماد مخطوط لـ “تحرير” نصه، وإخراجه، ونشره على الشبكة، متضمنا عددا من ملاحظات “المحرر”.
    هذا سيشيع التعرف على الكتاب ومحتواه، وقد يغري بالتحقيق (دراسة، تحليل، مقارنة، نقد، …)
    قد تكون الفكرة ساذجة، ولكنها تُشابِه ما عبّر عنه الأستاذ: “مما يعاد تحقيقه”

  • saber
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 22:46

    أقل شيء أن تقوم هذه الدار و المكتبات الأخرى بمسح جميع مخطوطاتهم بالماسح الضوئي بدقة عالية و وضعها على موقع على الشبكة ليتسنى لنا جميعا أن نطّلع عليها، و هذا حقّنا، و من حقّنا أن تكتحل أعيننا بمطالعة تراث أجدادنا، أمّا أن تبقى هذه المخطوطات حبيسة هذه الرفوف، قد تأكلها الأرضة أو تمحى من على الأرض بحريق يأتي عليها، ثم نطالب بتحقيقها، فهذا ما لا يحل عقلا و لا شرعا

  • لهلال الرباط
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 00:28

    حصل لي شرف مشاركة المرحوم ذ عبد القادر الصحراوي في تحقيق اجزاء من مخطوط ( ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفةاعلام مذهب مالك ، للقاضي عياض ) خلال دراستي الجامعية ” 3سنوات واضع تجربتي رهن اشارة الاستاذ بنبين ، والحقيقة ان المسلك صعب وشاق ويتطلب اولا الشغف والرغبة فيه والتحمل والوقاية الصحية من الارضة . بالتوفيق للاستاذ الجليل بينبين .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة