"مذبحة سلا" تسائل القيم الإنسانية .. مخدرات وضغط جنسي وبطالة متفاقمة

"مذبحة سلا" تسائل القيم الإنسانية .. مخدرات وضغط جنسي وبطالة متفاقمة
صور : منير امحيمدات
الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:00

على حين غرة، استيقظ المغاربة نهاية هذا الأسبوع على وقع جريمة سلا، متسائلين حول الدواعي التي تدفع مجرما إلى التنكيل بالجثث والقتل بأبشع الطرق الغريبة عن سلوك المغاربة.

واهتز سكان حي الرحمة الشعبي، يوم السبت المنصرم، على وقع جريمة شنعاء راح ضحيتها ستة أشخاص من عائلة واحدة، بعد إقدام شاب من العائلة على ذبحهم جميعهم، ثم حرق المنزل برمته.

وفي حين ما تزال السلطات العمومية تجري تحقيقاتها للإحاطة بكافة ملابسات القضية، ما زالت دوافع الجرم عصية عن التفكيك، خصوصا أمام ترابط الفعل بين الجرم البشع وتورط العائلة وأدوار المجتمع في تهذيب النفوس وإدماج الجميع.

محسن بنزاكور، أستاذ علم النفس الاجتماعي بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، قال إن “جريمة عبر الذبح تكتنز كل البشاعة، خصوصا وأنها جرت ضمن الأصول”، منبها إلى كون الواقعة تضم الأسرة إلى محيطها الاجتماعي القريب.

وأضاف بنزاكور، في تصريح لهسبريس، أن التحليل الذي يرى أن الفقر سبب الجريمة “متجاوز، خصوصا أمام تراجع وظائف الأسرة، وعودة السبب للشخص نفسه وعلاقاته مع الآخرين”، مؤكدا أن المجرم يفقد كافة القيم ويعوضها بنقيضها.

وحسب الأستاذ الجامعي، فـ”البديل لدى المجرم هو المرور نحو الفعل، حيث تكون له مثيرات غير متحكم فيها، تفرز تخطيطا وتلذذا، وذلك بعد مراكمة غضب غير مبرر، بالإضافة إلى إمكانية بروز عوامل خارجية أخرى، مثل حبوب الهلوسة وغيرها”.

وأوضح بنزاكور أن “المصاحبة ضرورية داخل السجن، فالمجرم دائما محط خطر وقد يقدم مرة أخرى على الفعل”، معربا عن أسفه لكون الأسر مغلوبة عن أمرها، وجرى التخلي عنها وحيدة في مواجهة البطالة والحرمان الجنسي والمخدرات.

البطالة الحرمان الجنسي جريمة سلا حبوب الهلوسة

‫تعليقات الزوار

87
  • الصبر
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:08

    الرجوع إلى الله وتعالبم ديننا الحنيف الحل الأوحد للخروج من هذه الكوارث التي يتخبط فيها مجتمعنا البئيس.

  • خاليصي
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:09

    هدشي ولا كيخلع مبقيناش عارفين معامن عايشين واش بنى ادم و لا وحوش …. الله يرحمهم و يصبر اهلهم

  • طارق بن رحال
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:10

    من خلال شهادة افراد الاسرة المكلومة، يبدو ان الجريمة ليست حادثا عاديا، بل تبدو مدبرة بعناية شديدة و بطريقة اجرامية محترفة بشعة و مقززة لعصابة منظمة لا تعرف الرحمة. فنتمنى فك خيوط هذه المجزرة بسرعة لايقاف هذه العصابة المافوية الخطيرة.

  • Nizar
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:10

    مهما كان السبب وراء ارتكاب مثل هذه الجرم الكبيير. ففظاعته تقتدي تطبيق الشرع و الحكم بالإعدام وتنفيذه.

  • مهاجر
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:11

    ويبقى البعد عن الدين والبعد عن الله هو اكبر الأسباب للقيام بمثل هادا الفعل الشنيع. نسأل الله أن يتغمدهم برحمته ويرد بنا ردا جميلا

  • يا ناس يا عالم يا فاس سايس
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:11

    المذبحة و الطريقة المخطط لها تشي ان المنفذ كوموندو خاص بلا نقاش و هناك مخدرات و اقراص و حرمان جنسي حاد و مشاكل اجتماعية بالدولة لكن العملية الاجرامية لا يقوم بها غير قاتل متخصص بث الرعب بطريقته الخاصة بعد وجود الكاميرات بالشارع العام فدخل الاحياء الشعبية الشبه خالية من الكاميرات

  • عبدالله
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:12

    وما علاقة الحرمان الجنسي بالجريمة ! إنا كان له علاقة لرأية نصف الرجال المغاربة يقترفون الجرائم

  • medmod
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:13

    في نظري هذه جريمة من ابشع الجراءم لسنة 2021 اتساءل كيف للسلطة ان تحارب مثل هذا الفعل الإجرامي من الصعب منع مثل هذا التصرف . جريمة بصعب تحليل الدوافع التي ارتكبت فيها . جريمة صحيتها حتى الاطفال والرضع . نتمنى ان يلقى القبض على الجنات . وعلى المشىع ان يعيد النظر في قظية تطبيق الاعدام وفورا دون انتظار .

  • من المسؤول
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:13

    سبحان الله! الجهاز الأمني يستطيع أن يفك خلية الإرهاب قبل وقوع الأحداث معظم الأوقات، لكن 6 أرواح تقتل و تحرق و لا تستطيع أجهزتنا الأمنية الوصول إليها قبل وقوعها، و كأن الأجهزة الأمنية لا يهمها سوى بعض أنوع الإجرام و لا يهمها البعض الآخر. كثرت مثل هذه الأحداث والجرائم حان الوقت لبعض المسؤولين الأمنيين لتقديم استقالتهم أو لإقالتهم لعدم تحمل مسؤولياتهم التي كلفوا بها.

  • kalimate haq
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:13

    قالك هاذ الدكتور يجب مواكبة هاذ المجرم داخل السجن.لاحول ولا قوة إلا بالله.
    مادام المسؤول ماكيحكمش بحكم الله فهو كفر واعياد بالله وا ش المجرم قاتل سبع رواح ونواكبوه في السجن نتهلاو فيه حتى يجيه العفو.
    الله يجعل ذنوب الشهداء على رقبة المسؤول.

  • نظرة عن بعد
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:15

    كما جاء في كتاب الكريم، ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون صدق الله العظيم . الاية واضحة لا تحتاج تفسير لا يسالك الله عن السبب او الدوافع فلا عذر يوم القيامة ولا دكتور نفسي يشخص الحالة ولا سراح مؤقت ولا جمعية دفاع عن حقوق الانسان قضي الامر وانتهى الكلام

  • kamal
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:20

    مخدرات وضغط جنسي وبطالة متفاقمة هذه الجريمة قاضية فيها إن لماذا تعا طى الإعلام معها بمقابل إحتجاجات الفنذق هذه مسرحية للإلهاء الشعب و تلميع صورة الأمن لوكان الأمن يحمي المواطنين لما وقعت هذه الجريمة بإستثناء رجال الأمن الأحرار.

  • Bruxelles
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:20

    السلام
    في ضل ازدياد الازمة الاقتصادية بسبب كورونا وعدم اخد الامور بجدية من طرف السلطات فنتضروا المزيد من الجراءم في الايام القادمة اتمنى ان اكون مخطئ نطلب من الله اللطف

  • ما فيكوم تيقة
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:23

    مين فجرو ارگانة و بعد ربع ساعة ينشر موقع هسبريس صور الطنجرة مملوءة و صاعق قبل التفجير .. و تعاليق تاتفضح .. اشمن تيقة بقات .. لاعبين بالدولة الكرة .. حسابكوم طويل .. يا قتلة .. يا مجرمين .. يا خونة الدولة المغربية ..

  • أشرف - الجديدة
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:25

    التعليق على هذا الفعل الاجرامي الغير مبرر يكون سابقا لآوانه ماذامت تفاصيل الجريمة لم تكشف بعد، اذ ان موضوعكم يلمح الى ان القاتل فرد من افراد العائلة ولا يعطي اية تفاصيل اخرى.ننتظر الوصول الى الحقيقة وحيثياتها لكي نطرح كافة اسئلتنا على الاخصائيين لكي لا نتكلم من فراغ.

  • rme1974
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:25

    des meurtres avec cette cruautés. on est dans le royaume des animaux .pour arreter ce massacre il faut arreter de produire cette mauvaise herbe satanique qui est la cause de beaucoup de malheur des marocains .et retablir la peine de mort pour les criminels. pauvre bled

  • محمد ح
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:26

    عن اي مواكبة يتكلمون.
    لا أفهم بأي منطق يتكلمون.
    يجب إعدام كل من يفسد في الأرض لكي يستريح المجتمع من شرهم.
    انا على يقين أن العدالة ستقوم بواجبها و ستحكم على هذا المجرم بالإعدام ولكن من أجل انصاف و إكرام الضحايا يجب تطبيق عقوبة الإعدام.
    الإعدام هو الحل الوحيد و الأوحد من أجل زرع الطمأنينة في البلاد.

  • راكوم توما كتر من الارهاب
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:27

    عاقلين و لا لا .. خبر تفجير ارگانة يتضمن صور الطنجرة و خيط الصاعق يتدلى وسطها .. و هاتف نوكيا .. ياك او لا لا . . و تعاليق رعب .. و صدم .. ياك هاكا .. يا قتلة .. يا مجرمين .. يا صحاب الارهاب الحقيقي ..

  • احمد
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:29

    هذا كولو غير كلام !
    المعقول هو الإعدام *ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب *

  • sinoh
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:32

    التحقيق مازال في بدايته والعائلة تتواصل مع الشرطة وتنفي ما يروج من إشاعات وانتم تزجمون كون القاتل فرد من العائلة وتحليلون الموضوع من هذه الناحية

  • zineb
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:33

    الامن في المغرب لا يتدخل الا بعد وقوع الجريمة ،و خير مثال المعاملة السيئء للمواطن و لو عند طلب وثيقة معينو من الكومسارية…تانيا البطالة و تفظيل النساء على الرجال في التوظيف و العمل قتبلة موقوتة و الله يستر …الوضع لا يبشر بالخير.

  • abdennour sebane
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:34

    التحقيقات لازالت جارية ، وبالتالي ليس من المقبول اتهام شخص بعينه .
    وشكرا .

  • الفاسي الرجولة
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:35

    اوققو الهجوم الاعلامي على الرجل المغربي و تهميشه و اقصائه و تفقيره
    فلا تطلبو من المغربي الا يصدر منه اي سلوك سيء و انتم تقزمونه امام العرب المشارقة و الافارقة في وطنه
    الاجنبي اصبح ملكا في المغرب و المغربي كالكلب
    لدالك اصبحو شبابنا لا يجدي شيء للرد و دفاع عن انفسهم و كرامتهم
    غير طريقة حيوانية و هي العنف و الاجرام
    بطبيعة احال لن يصدر هدا من سائح عربي او مهاجر افريقي لحقاش عايشيين احسن منا في بلدنا و شابعيين في كل شيء
    و المغربي في ركز زاوية مكبوث و تطلبون منه حسن السلوك

  • ليلى
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:37

    بعلاقة مع الجريمة، يجب منع تجارة المخدرات من جذورها. و فتح أبواب المستشفيات المختصة بالامراض النفسية و العقلية في وجه المواطنين، الأسر تعاني مع المرضى النفسانيين إلى أن تقع الفأس في الرأس. هذان سببان رئيسيان في تفشي الجرائم داخل الأسر المغربية.

  • عبد
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:41

    يجب علينا الرجوع لله والرضى بالوالدين.

  • Rachid de fes
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:42

    ياودي اشمن حمان جنسي لهاد الجيل راه شبعاااان… الحرمان هو اللي كان عند الاجيال السابقة هاد المحللين اي حاجة كتوقع فالمجتمع سبابها الحرمان الجنسي راه الحل هو الأسرة اللي تفككاك مبقاتش كتقوم بالدور ديالها مكاين غير ولد وطلق

  • khedkhde
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:44

    الاعدام الاعدام الاعدام الاعدام ليكون عبرة لامثاله

  • القاسمي
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:48

    واش هدا عاد تدبرو الاعدار
    ها القرقوبي ها الحرمان الجنسي ها البطالة .(هدا غير الكلب خصو التحقيق من معه والقتل بلا متسدعو راسكم
    والمتوافين الله يرحمهم ويوسع عليهم والله يعوضهم بدخولهم الجنة انشاء الله ان لله وان اليه راجعون والولدين هدا درس الى عندو شي مصيبا بحال هدا يعلم به السلطات قبل فوت الاوان .

  • حكيم
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:51

    جريمة بشعة واحدثت صدمة في المجتمع. يجب الاكثار من كامرات المراقبة وتغطية جميع الشوارع بالكامرات العالية الجودة واستغلال البطاقة الوطنية الجديدة لاتقان تحديد الهوية مثل ما يفعلون في طايوان.
    فرض التجنيد الإجباري على كل الشباب العاطل والتجنيد الاجتماعي على جميع العاطلين مثل ما يفعلون في الصين مع الحكم بأقصى العقوبات على كل من تثبتت في حقه كل أنواع التجارة في حبوب الهلوسة والمخدرات الصلبة وفتح مراكز لمحاربة الإدمان مع الإقامة الإجبارية في هذه المراكز. الأزمة التي يمر منها المغرب تحتاج لحلول غير تقليدية. كل هذه الإجراءات تكاليفها سيكون أقل مما يدفع المجتمع بدونها.

  • مراكشي
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:53

    المجرم ليس من أفراد العائلة. والاحكام المخففة على جرائم السرقة بالسلاح الأبيض و العفو المتواصل لأعتى المجرمين وكذا تجريم الدفاع عن النفس كلها عوامل ساعدنت على ارتفاع وثيوة الجرائم.
    حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • rachida
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:59

    السلام عليكم.إلى المعلق من المسؤول المهم عندك أن تحمل المسؤولية للدولة أو السلطات لي تبرأ المجرم.ياخي السلطات تجد الإرهابيين بسرعة لأن الارهابيين يتبادلون المعلومات فيما بينهم عبر الانترنيت مثل مواقع التواصل ومن خلال هذه المواقع تجدهم أما هذا المجرم لن يكتب عبر المواقع التواصلية أنه سيقدم على ذبح عائلته حتى تجده السلطات كما تجد الإرهابيين أو تظن أن السلطات تفتح الخط أو تمارس الشعوذة كي تعلم به أو تريدها أن تزرع شرطي وسط كل عائلة لي تعرف ماذا سيقع فيها قبل حدوثه.دائما تخلطون بين الأشياء دون التركيز فيما تكتبونه كي تبينوا للناس أنكم عباقرة كاتفهموها وهي طايرا وشي عبقرية ماكايناش

  • محمد القدوري
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:00

    لدينا قيم يتصف بها مجتمعنا ولها جذور قوية وسهولة تكريسها وهي القيم الإسلامية التي أصبحت تحارب جهارا نهارا من قبل وسائل الإعلام وبنظريات فارغة والدعوات الى التمرد من جهة مأجورة للتدمير الأسرة لأن ثلاث عناصر في المجتمع اذا دمرت دمر المجتمع الإسرة والمدرة والأخلاق ، مكونات اساسية لرقي المجتمع ،
    لنا قيم نبيلة في احترام حقوقالإنسان وحقوق الأفراد والحياة فيه مقدسة ، عن الدين ، لأن القاعدة الأصولية تقول (المحافظة على الأبدان قبل المحافظة على الأديان ) يجب أن نحاب الدجالين الذين يسعون لسلخنا من قيمنا لخدم أجندة التدمير…

  • عقبة بن نافع الفهري
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:02

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لنكن واقعين ونترك كثرة القيل والقال المغرب يتجه الى ماهو أسوأ اولا الغزو الثقافي والتربوي ومحاربة القيم الاسلامية داخل الاسرة المغربية ثانيا تدني مستوى التعليم ثم اخيرا انتشار المخدرات الاجنبية الصعبة مثل الاكسترسي والكوكايين والهروبين والمهلوسات تسهيل بيع الكحول للجميع التشجيع على الجنس والدعارة بدوافع حرية الشخصية التشجيع على الردة بدعوى حرية المعتقد الدفاع عن المثليين والسحاقيين بدعوى حقوق الانسان والقادم اعظم نحن اصبحنا الان نتجه الى عالم الجريمة والراسمالية الشرسة بعض الاحياء الطبقة الغنية في المدن المغربية اصبحت لديها حراس وحاجز امني مثل المستوطنات نعم مشكل كبير وضخم سببه الغش في اداء الوظيفة الرشوة ومافيا المخدرات والعلمانية والجري وراء المال والربح السريع المواطن المغربي مهتم بالاكل والبناء والزواج والاولاد لذا فهو يجري وراء المال بلهفة شديدة ويدوس برجله على جميع المبادىء للوصول اليه فانظروا حولكم والله المستعان

  • أبو بكر الصديق
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:04

    سؤال عن علمية هذا المقال :

    كيف يعن للدكتور إسقاط تنظيرات أكاديمية على واقعة يمكن أن تتفلت عن قيود النظر والتقعيد…. أي يمكن أن تكون حالة جديدة في بابها….. كيف عن له ذلك والسلطات المختصة لم تجر تحقيقا بعد يبين ملابسات الجريمة…. لقد أصبح الأكاديميون كالعوام يتحدثون عن الوقائع والأشياء حتى دون اكتمال متصوراتها وفهم حيثيات لا لشيء سوى لملء الفراغ الإعلامي… أو لأنها تشبه حالات سابقة…… والشبه لا يقتضي المطابقة

    المغرب في رتبة متخلفة جدا في مسألة تحليل الجرائم وإيجاد بنيات بحثية لفهم السلوك الإجرامي لدى الأفراد داخل المجتمع…… فضلا عن هذا وذاك… لا توجد أية استراتيجية أو إرادة رسمية واضحة لمعالجة أسباب ذلك……. النظرية الترقيعية استحكمت وضربت بأطنابها في فكر الساسة والباحثين…….. حريرتكم حريرة أو مزال مابغيتو دجمعوها….

  • مغربي
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:08

    كيف لهذا الأستاذ ان يستبق الأحداث ويقول ان القاتل واحد من أبناء الأسرة دون دليل/
    الشرطة هي التي توجه الاتهام بناء على التحقيقات
    الكل في حاجة للتوعية

  • bon entendeur
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:09

    je suis triste pour ce massacre ——————–je pense qu’il faut surveiller tous les algériens qui vie au Maroc ou ils habites et leurs fréquentation avec d’autres marocains exemple de marrakech hotel ————-issni————– faite attention a notre pays surtout en ce moment les jaloux sont dangereux et frapper fort voire la peine de mort meme pour un étranger qui passe a cette acte de tuer le peuple marocain et detruire sa reputation —————————————————————————————-

  • حسن
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:12

    الفاسي الرجولة مسكين تقول أوقفوا الهحوم الاعلامي على الرجل المغربي ولكن الهجوم الاعلامي على المرأة تريده بل وستصفق له المهم الرجل المغربي لا يجب تشويهه في الإعلام بل يجب تشويه المرأة فقط به.والله أنك مسكين تجد مبررات للمجرمين لا رحمة في قلوبهم.حتى أنا ماخدامش وبطالي وخاصني شحال من حاجة ماعندي ليها الجهد.هي نمشي حتى انا نقتل عائلتي كلها من حيت ماخدامش ياك.حكول المجرمين كايتماداوا في الاجرام ديالهم حيت كايلقاوا همج بحال لي كايدافعوا عليهم وكايلقاوا ليهم المبررات ولكن كون كانت إمرأة لي دارتها وقتلت عائلتها كلها كون طلبتي لها أقصى العقوبات أو الإعدام أمام الملاء وماغاتلقى لها حتى مبرر ولكن ذكر مثلنا ومثلك راه من الطبيعي تلقا ليه المبررات

  • hamid nassiri
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:28

    واش السيد قتلتهم و دبحهم و حرقهم و د درب راسو و دهرو …واش الشرطة موصلات لوالو؟ السيدة خالتهوم قالت راه عصابة … الرأي العام باغي الحقيقة.

  • يوسف
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:28

    يجب منع دخول و استعمال حبوب الهلوسة … و تاطير الشباب وجعل السجون عقاب و اصلاح وليس مكان لعزل المجرمين عن المجتمع … لا افهم لماذا لا يتم تشغيل السجناء في أعمال تعود على البلد بالخير وتطبيق عقوبات بديلة على اصحاب الجرائم البسيطة بدل دمجهم مع مجرمين حقيقيين … و اهم شيء ارادت الاصلاح و هي أكتر ما نفتقده

  • والله ليس إلا أنتم
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:33

    الله من صنع البشر
    وهو الأدرى بما يصلح له ولا يصلح
    وإذ حكم بعقوبة الإعدام وحرم الخمر والمخدرات والزنا والقمار
    فليس إلا تجنبا لمثل هذه الفضاعات
    ولكن من يترك حكم الله ويتخذ حكم ببشر بقر
    فليس إلا هو السبب الرئيسي وراء كل جريمة شنعاء
    فكفى من الضحك على الذقون

  • SAID
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:36

    والله لا استطيع ذكر هاته الجريمة لعائلتي و خصوصا ذبح الرضيع اي نوع من البشر هذا اعدموا باءعي الاقراص المهلوسة اولا لا اله الا الله لا حول ولا قوة الا بالله ي ا لطيف

  • عندما يتكلم ابو جهل
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:40

    اش دخل الحرمان الجنسي في الموضوع !!!

    قيل أن توما الحكيم حث الناس على التصدق ببناتهم لغير المتزوجين صدقة لله ، مثل الذي يتصدق بالطعام للجائع :

    تصدق بالبنات على البنين *** يريد بذاك جنات النعيم.

    قريبا سيتم المطالبة بهذا ، في ظل الحرمان الجنسي، وفي ظل الدعاوى المطالبة بالحرية الجنسية .

    ألا شاهت وجوه الجاهلين

  • الفاسي الرجولة
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:41

    و من قالك لك انني ابرر الجريمة التي حصلت بدون تطرق لطريقة كلامك
    انا اسرد اسباب العنف و لك فعل ردت فعل
    عجبك او لم يعجبك الكبث الجنسي من احد اسباب المولدة للعنف
    عجبك او لم يعجبك الفقر من احد اسباب المولدة للعنف
    عجبك او لم يعجبك التهميش و الاقصاء من احد اسباب المولدة للعنف
    عبك او لم يعجبك التكالب على الرجل المغربي اعلاميا واقع في المغرب
    و المغربي هو المواطن المدلول في كل دول الابيض المتوسط كلشي كايعايرو
    بافعال من تدافع عنهم
    سير ابحث قليلا عن نفسية الرجل المكبوث كيف تكون
    بدل الدفاع عن الاجنبي ضدا فولاد بلادك
    و البلد الا تدلو رجالها غير قرى عليها سلام الله

  • هشام كولميمة
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:03

    الحرية والعدالة الاجتماعية و الكرامة و تكافؤ الفرص و المواطنة و الأخلاق الإنسانية النبيلة و الدين….مطالب لابد من توفيرها للجميع.رحمة الله عليهم جميعا.

  • فتح الله يزة
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:08

    عيب تحسم ان القاتل من العائلة والتحقيق لم يقل هدا

  • جلال
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:08

    لماذا ايجاد مبررات السخيفة مبتذلة تقتل الضحايا مرتين تبرىء المجرم حتى لو هو قبره ماعلاقة الحرمان الجنسي والبطالة والمخدرات بي ارتكاب المجزرة الرهيبة يقتل والديه والاخواته يحرقهما في الاخير تقواون السبب الحرمان الجنسي يبدو القاتل ارتكب الجريمة كان مع الحملة السماح العلاقات الرضاءية كما يطلق عليها الحقوقيين هي معناها الحقيقي العلاقات غير الشرعية التعريف القانوني العلاقات محرمة الزنا التعريف الديني من يرتكب هذه الجريمة المجرم المختل عقليا يعاني المرض العقلي والنفسي يحصل في كثير الاحيان الاسر المغربية والظيين بسبب عاطفتهم يتهاونون مع الامراض التفسية العقلية الابناءهم لا يتم ارسالهم الاطباء النفسيين او المستشفى الامراض العقلية حتى بويا عمر اغلوه بدون ما يجدوا بديل الاسر الفقيرة كانت ترسل الابناءها الضريح العلاج الحقوقيين يسعون الاستغلال ماساة تحقيق الاغراضهم والاهظافهم الخفية ربط الج يمة الحملة العلاقات الرضاءية بطريقة الخبيتة

  • حسن
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:09

    الفاسي الرجولة أما دول العالم ماكايعايروكش بإجرام الذكور المغاربة سواء داخل وطنهم أو خارجه من قتل وبيع المخدرات واغتصاب الاطفال وقتلهم بعد اغتصابهم وحتى إغتصاب الحيوان مثل فرسة ايطاليا اللذي كان بطل اغتصابها مغربي واغتصاب حمارة سيدي قاسم اللذان كتبت عنهم كل الصحف العالمية زائد النصب والاحتيال والسرقة في دول الغير وحتى في دولنا أولا هاد المنكرات كلها لي كايقوم بها الذكر ماغايعايروكش بها.غايغايروك غير بداكشي لي كادير المرأة ياك.اوا صافي ي حتى أنا عندي كبت جنسي وفقير.غانمشي نقتل عائلتي كلها والبركة فيك دافع علي كما دافعتي على هاد المجرم

  • خبير
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:12

    السبب الرءيسي وراء ارتكاب مثل هذه الجرائم هو الفقر المدقع وانعدام الأمن حيث أن الكبير والصغير يعرف اين تقتنى حبوب الهلوسة والمخدرات ،امام اعين الأمن واعوانه السلطة،دون أن يخرجوا ساكنا،وكذالك تواطؤ السلطات مع أمثال هؤلاءي المنحرفين أو ما يصطلح عليهم بالشمكارة، لأن السلطات يحتاجونهم في قمع المتظاهرين المطالبين بحقوقهم…فلا يعقل احياء في المدن معروفة بالاجرام والمجرمين والبزنازة وقطاع الطريق معروفبن لدى الأمن ولكن لم يقوموا بأي شيء كأنهم يتلقونا تعليمات من الأعلى بأن يتركونهم وشاءنهم، ،وهذا يعرفه الصغير قبل الكبير….
    المرجو النشر….

  • عينك ميزانك
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:14

    ,انتشار المخدرات هشاشة اقتصادية ضعف الواازع الديني بطالة كلها امور خلقة مثل هاته الكائنات الناقمة على كل شيئ حتى حرمة العائلة لم تسلم من البطش و التنكيل يسائل المنظومة الأخلاقية و الاجتماعية كيف لكائن ان يتطاول على الأصول شيئ لا يستوعبه عقل لكنه حصل فمثلا هاته الجرائم يحب دراسة حياثياتها و عدم استسهال الخلفيات التي دفعت لرتكابها لان مثل هاؤولاء خطر على كل من حولهم .

  • benha
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:16

    على حسب فهمي ، المتواضع للواقعة ، والذي قد يكون خاطءا ، فقد تكون هذه رسالة الى المجتمع ، ويجب ان ناخذ منها العبر ، خصوصا المسؤولين ، فحسب تحليلي ارى ان الفاعل يريد ان يبلغنا بان الوضع سيء جدا ، وانه لم يعد هناك ما يسعد ، وما يستحق العيش ، اي هناك تشاؤم عام ، وهذا احساس خطير وعواقبه وخيمة ما لم يتم تداركه في القريب ، وذلك بالانصاط الى المجتمع وما يشكو منه ، فقد اصبح الانسان يجد نفسه وحيدا تتلاطمه امواج الحياة ولا من يغيثه ، يعاني من مشاكل عدة ولا من ياخذ بيده يترك وحيدا يواجه مصيره ، بل هناك يزيد في تازيم الوضع ، او في احسن الاحوال هناك اهمال ولا مبالاة ، ويجب الا نستهين بهذه الامور فعواقبها كارثية بالنسبة للمجتمع ككل ، فما وقع ليس هينا ، فان يقدم شاب على ابادة اهله ليس سهلا ولا يستهان به ، فالرسالة في نظري هي انه لم يعد هناك ما يستحق العيش ولذلك فلا داعي لان يستمروا في الحياة التي كلها معاناة ، وقد يكون خطط للانتحار بعد القضاء على اؤلءك ولكنه لم يستطع لغريزة حب البقاء ، والا فما هو الدافع لارتكاب هذه الجريمة وقد انتفت كل اسبابها من سرقة وغيرها ، وقد تكون المخدرات اكبر وقود لها .

  • أمين الامناء
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:19

    هذا الفعل الجرمي الفظيع لا يمكن تبريره تحت هذه الإدعاءات التي من شأنها ان تكون ذريعة لأشخاص آخرين في اقتراف جرائم أخرى مستقبلا بداعي الحرمان الجنسي أو الفقر أو أي ظرف اجتماعي قاهر، ككا أن المقاربة الأمنية لا تكفي وحدها لردع الجريمة، فالأمن لا يعلم الغيب، كما أن من قال إن المصالح الامنية بارعة في تفكيك الخلايا الارهابية و لا تهتم بأخرى فإني اخبره بأن الارهاب يلزمه تخطيط طويل لكي يمر الجاني الى الحدث، و الادوات المستعملة غير متوفرة في البيت، اما جريمة سلا فيمكن ان تكون بدون تخطيط و باستعمال أدوات منزلية.

  • موحى أطلس
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:29

    الفقر والبطالة لا يبرران الجريمة مهما كانت حدتهما، وكل من يبرر الجريمة بالفقر فهو مجرم يبيض المجرمين ويلتمس لهم الأسباب ويكرس الأجرام ويجعل الناس تطبع معه.
    الشعور بالفقر يختلف من شخص الى آخر، هناك من يشعر بالفقر والغبن لأنه لا يملك سيارة رغم أنه يملك مقومات الحياة الأساسية الأخرى، وهناك من يشعر بالفقر والحاجة والحقرة لأنه لم يترقى في وظيفته ويؤدي به ذالك للكآبة والسخط وربما الانتحار أو اقتراف جرائم، وهناك من يشعر بالفقر فقط لأنه جشع وطماع يريد أن يتملك كل شيئ ولم يستطع لذالك سبيلا…. أما الفقر الذي يؤدي للجوع فهو غير موجود بتاتا في المغرب.
    وعليه عليكم أن تبحثوا عن الأسباب الحقيقية التي تدفع هؤلاء المجرمين لاقتراف جرائمهم وهي أساسا نابعة من التفسخ الأخلاقي و انعدام التربية وكثرة الإنجاب دون أن يتحمل الآباء مسؤوليتهم في الإيفاء بحاجيات الأبناء المادية والتربوية.
    فالمجرمين دائما عندهم عجز ونقص بل انعدام في القيم الأخلاقية التي تردع الإنسان عن اقتراف الجرائم

  • حميد
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:42

    إلى المعلق الخبير تقول أن السبب في مثل هذه الجرائم هو الفقر المدقع وانعدام الامن والكبير والصغير يعرف أين تباع حبوب الهلوسة والمخدرات وهل يا معلق خبير النساء لسنا في فقر مدقع وانعدام الامن ويعرفن أين تباع المخدرات وحبوب الهلوسة إذن لماذا لا يقمن بنفس اجرام الذكور بل بالعكس رغم أنهن هن كذلك في فقر مدقع ونادرا ما نسمع عنهن أنهن قتلن أحدا كما نفعل نحن الذكور وإن قتلت تقتل مرة أو مرتين في السنة أما الذكر فيقتل صباح مساء وكل يوم نسمع عنه أنه قام بجريمة قتل أو جريمتين.السبب الرئيسي ياخي هو الاسر.يحكمن القبضة على الأنثى بداعي حشومة ما تفعله والذكر يتركونه يخرج صباح مساء دون أن يسأله أحد من أين اتى وإلى أين يذهب والدليل الأطفال الذكور الصغار اللذين يلعبون في الشوارع تجدهم يلعبون حتى الساعة الثانية عشر ليلا ولن تجد وسطهم ولو طفلة واحدة وفي بعض الاحيان تجدهم جالسين وسط السكايرية تحت الحيوط وأهلهم غير مبالين لادخالهم إلى المنزل ولولا وقت النوم والاكل اظنهم لن يسألوا عنهم نهائيا فكيف تريد من يمضي كل وقته في الشارع دون أن تكلمه عائلته أو تقل له أن يدخل إلى المنزل.بطبيعة الحال سيكون منحرفا

  • جبلية عسكرية
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:56

    الدولة يجب ان تضع محاربة المخدرات المهلوسة كألوية الى جانب التعليم و الصحة .

  • Brahim
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:07

    أنا لي مابغاش إتفهم لي من بعض المعلقين هنا.ملي سرقات سارقة البيض 16 بيضة لا تغني ولا تسمن من جوع الكل حشد أسنانه تجاهها وطالب لها بأقصى العقوبات رغم أن الجرم اللذي قامت به لا يتطلب أقصى العقوبات في حقها كما اراد لها المعلقين آنذاك وهنا اجرام الذكر لي هو القتل لي هو من أكبر الكبائر مقارنة مع سرقة 16 البيضة معظم المعلقين ومنهم معلقين تمنوا أقصى العقوبات لي سارقة البيض وجدوا له المبررات بأن السبب هو الفقر والتهميش.مالكم كيف تحكمون ولكن حكول فينا الله لي غسل علينا يديه وخلانا اللور اللور حيت ماكانحكموش بالعدل.الانثى بغينا ليها العذاب واقصى العقوبات وخا تسرق غير بيضة وحدة والذكر إلا قتل ؤواخا كاع إقتل والديه لي قال لينا الله مانقولوا ليهم حتى أف هي الأخيرة كانحاولوا ندافعوا عليه ولقاوا ليه المبررات.الحمدلله ملي حنا المعلقين ماشي قضاة وإلا لوضعنا جميع الإنات في السجون وتركنا الذكور حرين طليقين يتمتعون بحياتهم كما يحلو لهم مهما اقترفوا من جرائم.بعض المعلقين بريوسهم خاصهم طبيب نفسي حيت ولاو فواحد الهلوسة لا يستوعبها عقل ولا أعممم طبعا

  • أحب وطنى
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:12

    هذه الجريمة النكراء البشعة لم يقم بها شخص واحد بل هى عصابة يملأ قلبها الحقد والكراهية وروح الإنتقام فعلى حسب تصريحات العائلة فإن الشخص الذى أشارت له بعض وسائل الإعلام والصحافة أنه هو المرتكب لهذه المجزرة أنه هو نفسه من بين الضحيا حيث تعرض لعشرين طعنة وهل يعقل أن المجرم سيكون من ضمن الضحايا وهل طعن نفسه بعشرين طعنة فهذا لا يصدقه عاقل المجزرة إرتكبتها عصابة بعد أن وضعت لها خطة مدروسة ففى النهاية التحريات والبحث سيبين فى الأخير من الفاعل … يجب محاربة المخدرات وباركا علينا من ولد وطلق للزنقة لا تربية لا اهتمام لا قراية لازين لا مجى بكرى الفايدة راه ماشى فى بزق وطلق للزنقة باغيين تعمروا الشوارع بالشمكارا والشفارا ولحباسات بالمجرمين …

  • التربية والتعليم.
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:15

    التربية والتعليم السليمين مسؤولية الدولة ، والتربية والتعليم الحقيقين مسؤولية الأسرة، والتطبيق السليم للتربية والتعليم يأتي نتيجةً صحيحةً من المجتمع الذي تلقى التربية والتعليم الناجعين ، إذن فإن سلوك المجتمع هو ناتج عن تربية وتعليم ، فإن كان فيهما خلل في منهجهما فإن الخلل يتجلى في سلوك المجتمع والعكس صحيح، وتبقى الأخلاق المحمودة بجميع أصنافها من وازع الدين وبر الوالدين والزوجة الصالحة والأبناء الصالحين هم الأساس في مجتمع سليم وبه يتعدى ذلك الخير إلى الأقرباء والأصدقاء والجيران وبه يعم الخير والفلاح وتقل المخالفات والجرائم وينتشر الإحترام والحياء بين الناس فتكون الطمأنينة هي السائدة.

  • flouka
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:17

    من هدا الشاب الدي تتحدثون عنه لم يعرف بعد من، فلا داعي لخلط الامور،اما الحديث عن الحرمان والبطالة واستئصال مزويدي المخدرات موضوع اخر، تقتنا في المصالح الأمنية لفك لغز الجريمة الشنعاء اعانهم الله على حلها (الروح عزيزة عند الله)

  • نبيل
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:19

    لا أرى اي دخل للحرمان الجنسي في هذه الفاجعة. مما يدفعني لإبداء تخوفي من الغاية التي تنشدها جريدتكم من خلال العنوان المقترح من طرفكم. فهل هناك تخطيط لتبرير افعال محرمة شرعا للحد من الادمان و سوء التربية اللذان هما السبب الرئيسي وراء هذه الفاجعة

  • مغربي حر 100%
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:26

    من يقول أن الفقر ليس من الأسباب المهمة في مثل هذه الحالات هو مخطء و يكفي كم عدد الحالات المماثلة التي نسمع بها في أوساط الفقر بمثل الحالات الموجود في أوساط الأغنياء..
    و السبب أن التربية و الأخلاق أصبحت من المتغيرات المتقلبة في زمننا هذا بسبب الإشهارات و الأفلام و تهافة الناس على الماديات و تراجع القيم الروحية أمام القيم المادية .
    الهدر المدرسي و انعدام تكافؤ الفرص و البطالة و الفاقة أصبحوا يدفعون الشباب للمخدرات للهروب من واقع مجحف أو السرقة ما أمكن أو الإنتقام من من يظنونهم سبب مشاكلهم خاصة من المقربين ..

  • abdou
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:29

    أي دين وأي دنيا هذه جراءم بشعة ليس فيها رحمة ولا شفقة.
    الكل مسؤول أمام الله وأمام الوطن . أين المنظرين وأين المربين وأين المشرعبن الكل يلغي بلغاه ويجري وراء مصالحه الشخصية لا يعير أي ٱهتمام لمجتمعه ومحيطه.
    الشباب غارق في القرقوبي والمخدرات ووو وزيد قيس على ذلك من أين يدخل كل هذا ينزل علينا من السماء أم من بوابات الجمارك.
    كفى وكفى هذا الوضع مقلق ويزيد في خطورة .
    ها الفنيدق حتى خرجوا الناس للشوارع عاد المسؤول يريد أن يعمل ليجد الحل والخل عنده فوق طاولته مند زمن.و أين كان غارق في أحلامه. وزيد أزيد.
    هنا ربط المسؤولية بالمحاسبة ضرورية وملحةيكفي ٱستهتار بالمسؤولية. الفردية والجماعية المحاسبة المحاسبة الصارمة هي الحل إن أرادوا المسؤولين ردع هذه الظواهر وإلا هم شركاء فيها..
    الحكام صموا ٱذانهم وعموا بصراءهم للأسف.
    ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • إسلام
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:34

    إنما بعد الظن إثم، حرام أن تنبشوا في أعراض الناس بسوء، بحكم شهادة الجيران والعائلة أنهم جيران الله يعمرها دار، كيف لفرد واحد أن يذبح 6 أفراد ويحرقهم وبالأخص ملائكة في عمره 40 يوما ويقتل الحارس الليلي . هذه مكيدة مدبرة مما يفوق سفاح واحد، هذه المجزرة مدبرة بتقنية وأسلوب عالي في الدقة، مجرم عادي يترك يترك بصمة في مكان ما! لكن هذه الجريمة ارتكبت بدون خطأ، يعني جريمة مدبرة بدقة من طرف : على الأقل شخصين وما فوق حتى من الكاميرة اقتلعت من مكانها، كميرات الجيران غير شغالة، وبالأخص أن الأب عسكري متقاعد معناه أنه يجيد فنون القتال على الأقل كيف يدافع عن نفسه؟ ويوم بعد المجزرة وجدوا شابا يجول من سطح لسطح، حلل وناقش أيها القارء. رحم الله هؤلاء الشهداء لأنهم ماتوا غذرا… هذه نتائج سرديات المفتش عبد القادر الخراز وجريمة حي الكفاح: “ياقاتل الروح ماعندك فين تروح” آجلا أم عاجلا سيكتشف أمرك. ماشاء الله على الأمن المغربي ولو من قاع البئر سيلقى عليك القبض حيا أم ميتا. نداء للسيد الحموشي ورجالاته، نريد تحركات 24 على 24 ساعة في هذه القضية نريد الإنصاف تكريما لهذه العائلة.

  • كوثر
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:34

    اعتدر لأساتذة علم النفس ..الجريمة المرتكبة لا علاقة لها بالمخدرات لأن الشخص الدي أقدم على الجريمة الشنعاء لم يرحم لا كبيرة و لا رضيع ..نفترض المخدرات و الحاني من الأهل ممكن يسرق شئ ما و يبيعه و يشتري ظالته.. لهده الفرضية بعيدة الجريمة مخطط الذي قام بها ليس فرد واحد إلا إدا وضع لهم منوم و عند نومهم إرتكب جريمته بكل أريحية…فالمجرم أو المجرمين من العائلة إرتكبها بكل أريحية و بدون عناء إنتقام لتأر خاصة إرث

  • محمد المحمدي
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:34

    الا سباب والدوافع اشنهي ؟ اش بغينا التحليلات ديال بنباكور ولا غيرو

  • خبر كان
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:36

    هذه الجريمة لها دوافع إرهابية، الجنات أقدموا على هذا العمل البشع لإرهاب المواطنين. جريمة مخططة !!!
    لا الكبت الجنسي ولا اقراص الهلوسة والمخدرات وراء هذه الجريمة .

  • deterte
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:41

    قبل التعليق على الأقل اطلعوا على حيتيات الجريمة ومن اقترفها وتاكدوا اولا فالفاعل هو ابن العائلة وقام بقتل والديه وإخوته بتلك الطريقة لا انتقاما وليس مختلا عقليا بل مدمن على حبوب الهلوسة مقرقب بالعربية البعض ينظر ويدهب خياله بعيدا ويبحت عن عصابة منظمة محترفة لا يا اخي هذا مشرمل مقرقب شبع قرقوبي ربما أراد المزيد والمال رفض الوالد هلوسته اتجهت صوب عائلته بمجرد قتل الأول فقد السيطرة على نفسه وقتل الجميع وادرم النار اعرفتم الآن لمذا ا بضطر البوليس لاستعمال السلاح في الشارع لإيقاف مقرقب مشرمل من هاته العينة عليكم أن تعرفوا خطورة هذا النوع من البشر وما يمكن أن يقوموا بفعله بحكم التجربة فان حبوب الهلوسة هي أخطر مخذر يمكن أن يستعمله البشر وان عواقبه تجعل المدمن في حالة استيلاب وفقدان السيطرة على تصرفاته والتحكم فيها بشكل رهيب والمدمن من المستحيل أو النادر التخلي عنها ومستحيل على الفرد الخروج من تلك الدوامة ويدخل في حالة فراغ قيمي وانهيار نفسي وحتى العلاج من هذا النوع من الإدمان المفرط غير مجدي واذا انقطع غصبا عن تناوله فانه يدخل في حالة الحمق وفقدان العقل والهلوسة فلا علاج منه

  • Chokri
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:43

    في بداية التسعينات لم يكن مستوى الأخلاق بهدا الانحطاط الموجود اليوم وفي هده الفترة كانت الهجرة من القرى إلى المدن في أوجها تصادف ذالك مع بداية انتشار الإعلام الفاسد مثل المسلسلات المدبلجة التي أدخلت هوية انحطاطية إلى مجتع أمي فكانت بداية لضرب الأخلاق فانتشر الفساد والزنى والخمور والمخدرات وضهر أبناء الزنى وأصبح الاب الخمور المخدر والأم العاهرة المخدرة انهارت الأسرة وعم الجهل والحيوانية فماذا تنتضرون غير هدا الان في كل زقاق بزناز والبراهش تيفتخوا أمام الملا

  • Mahmoud
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:57

    هل منذ اربعة عشر قرنا لم تستطع هده التعاليم ان تمنعنا عن مثل هذه الافعال

  • Akram
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 13:02

    اولا يجب معاقبة تجار القرقوبي بالاعدام،،،،ثانيا وقف البرامج التي تتحدث عن الاجرام،،،اخطر المجرمين ,,الخراز،،،،لان المجرمين يتابعون تلك البرامج ويستفيدون،ديما كتكلم الخراز على البصمات،،،ادن المجرم لابس القفازات في هده الجربمة،،،،لا اظن حبوب الهلوسة عندها دور لأن الجريمة خطط لها ،،،وممكن اكثر من شخص،،،لسبب أنه لم يخطئ،،او أحد الضحايا صاح لطلب النجدة،،،،اغلب الظن شخص معروف عند العاءلة ووضع مخدر،،،لكن لغز الجريمة هو حتى لو تعرف العاءلة الجاني واراد اسكاتهم لمادا يقتل رضيع،،،،،حان الوقت لتصفية المجرمين في الشوارع وكل حي معروفين خاص السلطة دير الخدمة ديالها،،،والعقاب هو سنوات سجن لمن يحمل سكين،،،والعمل الشاق،،،،جريمة مماثلة شفناها في التلفزة،،،،في اخطر المجرمين،،،،يعني تلك البرامج اصبحث تحفز،،،

  • amazigh5
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 13:03

    الله يرحمهم وياخد الحق فالمجرم
    ولكن باش دغيا تحكمو على واحد من الأسرة وتقولو هو المجرم كاين شي ادلة أتقو الله

  • رأي على
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 13:21

    انا لله وانا اليه راجعون….الله يهدي الجميع لا يجب أن تسبق الاحكام الشرطة مزال كتحقق في اسباب الجريمة ..المجزرة…والمقال كيقول أقدم شاب من العاءلة لا حول ولا قوة الا بالله…

  • fati
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 13:22

    حشومة عليكم باش نتشرو أخبار على لي قتل ونتوما مزال معرفين شكون لي قتل لعنكم الله إلى يوم الدين لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ولد حميدو
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 13:39

    و هل تعاطي المخدرات بالمجان حتى نعلل الجريمة بالفقر فعلى الاقل يصرف على البلية خمسين درهم
    في حينا افارقة كلهم يعملون اما الراحة فتوجد في القبر فهل سيرتاح السفاح فيه
    حسب رايي يجب تعميم التجنيد و لو لشهرين
    اما المخدرات فتوجد في جميع البلدان و لكن اغلبيتها ليس فيها القرقوبي و هو اخطرها
    مجرد رايي الخاص في انتظار معرفة الحقيقة

  • سين
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 13:40

    أتساءل بجد لماذا لم تؤثر تعاليم الدين في سلوك الناس ؟ ولماذا سلوك الغربيين ومعاملاتهم العلمانية مقبولة واحسن من معاملاتنا على العموم؟!.تحياتي

  • ندير
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 13:41

    الاسباب والدوافع كثيرة من بينها جريدتكم الموقرة التي تحارب وتعيين على نشر الاخبار ومقالات بعض من يحارب الدين والعلماء والمثقفين الذين يوعون الناس في المساجد واللقاءات الثقافية المسجد يعلم الناس المحظور من المباح ثقفوا شبابكم قبل ان ينسلخوا الى مثل هذه الامور ومن كان يعلم الناس دعوه وشجعوه وليس ان تحاربوه مقالاتكم جلها تعيين على الفساد في العباد والبلاد هداكم الله

  • Khalof
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 14:17

    ملي توقع شي حاجة في صحراء من طرف بوليخاريو وخى غير اعمال تخريبية بلا ضحايا. كتشوف الاعلام الرسمي كيندد و فيديوات درون وهيليكوبتر والسياسين والاحزاب كيندو بالعمل الشنيع. وقرارات رسمية و و و. ولاكن بحال هاد الجريمة لي خاص بلاد تزعزع حقاش كتعلق بمواطنين ماتو جراء عمل شنيع. كيضربو طم. اللهم ارحم الموتى . وًنصيحة الهربة لمن إستطاع حقاش البلاد لا تعي مواطنيها اي إهتمام.

  • Driss
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 14:26

    لاحول ولاقوة الا بالله
    ولا من يقول اللهم ان هذا منكر
    القرقوبي و الكوكايين وشتى انواع المخدرات تباع في غالبية الأحياء وفي ابواب المدارس
    ولااحد يتكلم
    البزنسا دايرين ما بغاو
    صرحة والله إلى تنخافو على وليداتنا ؤوليدات الناس
    هادشي راه بزااااف

  • كريم
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 14:30

    على رأي بعض المعلقين أريد أنا كذلك بدوري أن أسأل سؤال للمعلقين هنا.لماذا كلما كتب مقال موضوع ما عن المرأة حتى لوكان ما فعلته بسيط الجميع يهجم عليها ويسبها ويهيونها ويطلب لها بالسجن مدى الحياة في حين إن تحدت مقال عن اجرام الذكور حتى لو كان ذلك الاجرام كبيرة من الكبائر التي حرمها الله بالمرة وتوعد أصحابها بجهنم خالدين فيها تجدون له مبررات ولا تدينونه كما تدينون المرأة إلا من رحم ربي.هل لأن الانثى لها فرج لهذا نهاجمها والذكر له جهاز تناسلي مثلنا لذا ندافع عنه بغض النظر عن ما اقترفه من جرائم.اذا كان الذكر ملاك في نظرنا لماذا نشتكي من اجرامه إذن عندما يعترض سبيلنا لي يسرقنا أو لي يكسر ممتلكاتنا مثل السيارات.لماذا لا تجدون له مبررات بأن الفقر هو سبب سرقته لنا ونتركه يذهب في حال سبيله دون أن نشتكي به.خلاصة القول الرسول صلعم كان عنده حق عندما قال أستوصيكم بالنساء خيرا لأنه يعلم جيدا وهو اللذي لا ينطق عن الهوى أنكم ستلفقون لها جميع المصائب التي تحدت في هذه الدنيا مهما كان نوعها وتبرؤون منها الذكر

  • عبد الله
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 14:32

    لدي ملاحظة طريفة و لكن قبلها اعتقد ان السبب واحد من اثنان
    ١/القاتل مختل عقليا
    ٢/ القاتل مضغوط بالحبوب المهلوسة و البطالة و كل ما نعلمه من الاسباب التي اكدتها الدراسات النفسية المعتمدة في جميع دول العالم…ملاحظتي هو كلمة الضغط الجنسي التي لم نسمع عنها مطلقا من قبل من طرف المتدخلين فجرائم كثيرة ابشع من هذه حتى…و الطريف المحير هو ان هذا التاويل الجديد متزامن مع موجة المناقشة في مواقع التواصل حول العلاقات الجنسية خارج موسسة الزواج؟!

  • صوت
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 18:04

    الضغط الجنسي اءو الكبت يمكن اءن يؤدي الى كوارث بتفريغ المكبوتات عبر العنف وقد حذر كاتب هذه السطور لهذا الامر منذ زمن بعيد ويمكن القول ان المغرب في السنوات الاخيرة يعيش اءغلب شبابه وكهوله شيوخه اءقسى درجات الكبت الجنسي على مر التاريخ وليس في القرن العشرين اءو في العصر الحديث فقط بسبب عوامل شتى واءفكار افراد وجماعات مريضة وحاقدة وايديولوجيات متشددة طوبيسية لاتراعي الواقع الخانق والاءكراهات واءخرى مراوغة نفعية تستثمر في ثقوب الدين وفراغاته .

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 18:43

    حينما ترى المجرم يحاكم لا تنظر اليه وتشفق عليه بل أنظر إلى جريمته. هنا لي يعلم الجميع نحن أمام واقع الحياة هل ممكن تنقرض هده أفعال الإجرامية لا أخلاق لها انسان يقتل إنسان ما حكم إسلام في هده الجريمة إن الذين يحاولون أن يقصروا الإسلام على الشعائر المعروفة والأركان الخمسة يريدون أن يعزلوا الإسلام عن حركة الحياة لصالح لهم.طبق حكم إعدام شنقا ولا رمي برصاص ولازم تطهير جميع المدن المملكة من المجرمين الخارجين على القانون لا كمان للمجرمين في مجتمعنا حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل ظالم علي وجه الارض

  • Njklةات
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 19:56

    ولا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الله يرحم الأموات ويصبح دويهم هادشي مفقاش كيفرح من أسباب مثل هذه الأحداث الباشعة الانحراف عن الدين من حيث الأخلاق والتربية واجتناب النواهي وكل ما يؤدي إلى فقدان الوعي إضافة إلى المشاكل الاجتماعية وغيرها.

  • شرين
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 23:53

    الفقر والبطالة والقرقوبي واكستازيا وتفكك العائلي وغياب الوزارات التشغيل والمالية ووو هما السبب اما أهذا الجيل لايعاني من الحرمان الجنسي. بل يعاني من الاشباع الجنسي. وهذا النوع ديال الاجرام خاصهم الإعدام شنقا ماشي المواكبة. العين بالعين والبدء أظلم. الإعدام الإعدام

  • Said
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 01:41

    Wow there is nothing to said just horrible i hope the authorities can do something about it and wow again I can’t believe my self this is unbelievable

  • علي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:06

    والله لمأساة ينفطر لها القلب وتدمع لها العين…. وهذا سببه هو الإبتعاد عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر….
    رحم الله الموتى وعفر لهم وزرق الصبر والسلوان لأهاليهم وذويهم… إنا لله وإنا إليه راجعون…..
    فلا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • عمر
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:06

    أحثى في حالت الحرب ودخول المسلمين لأي بلدة. يطلب منهم عدم قطع شجرة او قتل امرأة او اي طفل او اي عابد يتعبد في معبده ومن يقع أسير عليه تعليم عشرة من أطفال المسلمين القراءة والكتابة يكون ذالك ثمن حريته. ولأن مع كل هاته الأفعال الاجرامية يخرجون ما يسمون أنفسهم الحقوقيون أمام البرلمان مطالبين بالغاء عقوبة الإعدام التي سنها الله سبحانه وتعالى واين حقوق الدين تم قتلهم وحرمانهم من الحق في الحياة .

  • صحفي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 02:37

    البعد عن الدين ليس مبرر للأزمة الأخلاقية التي تشهدها مدينة سلا على العكس تماما تعتبر مدينة سلا العاصمة الدينية للمغرب حيث تتمركز أكبر الطوائف الدينية التي تشكل العمود الفقري للحركة الإسلامية المغربية ناهيك عن عشرات المساجد ومراكز التأطير الديني العلنية والسرية ودور القرآن والجمعيات الدينية إلخ 99% من ساكنة المدينة ملتزمون دينيا إذا لم يكن ظاهريا فوجدانيا وتعتبر المرجعية الإسلامية على منهاج النبوة وأهل السنة والجماعة أساس الطبيعة والاجتماع بالمدينة ناهيك عن أن الشريعة الإسلامية بعد العرف القبلي هما اللذان يسودان ويحكمان في مدينة سلا وأن القانون المدني مجرد مؤطر لهاذين القانونين ومع ذلك فإن مدينة سلا هي المدينة التي تتصدر العنصرية والعدوانية والنزعة الاستبدادية والإجرامية في البلاد باعتبارها حاضنة للقوة الاجتماعية ذات الخلفيات الشعبوية-الشعوبية الذي اكتسحت المشهد السياسي والاجتماعي بالمغرب على ظهر الحركة الثقافية المغربية بعد وفاة الملك الراحل الحسن الثاني وقد أدى هذا المصاب الجلل إلى العودة بالبلاد إلى عهد السيبة غير أنه هذه المرة عهد السيبة هو أكثر تنظيما وتأطيرا من أيام الجاهلية.

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال