مركز للتكنولوجيا الرقمية يجمع أزولاي والحافظي‎

مركز للتكنولوجيا الرقمية يجمع أزولاي والحافظي‎
صورة: المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 00:21

وقع كل من أندريه أزولاي، رئيس مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، وعبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب، بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم من أجل إحداث مشترك لمركز للتكنولوجيا الرقمية الذكية، في إطار شراكة لتطوير البحث العلمي والابتكار والتكوين.

ووفق بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، فإنه بموجب مذكرة التفاهم المبرمة، “ستقوم كل من مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، وهي مؤسسة مغربية للمصلحة العامة، تم إنشاؤها لتعزيز البحث والابتكار والتطوير العلمي والهندسة، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، باعتباره فاعلا وطنيا استراتيجيا في القطاعات الحيوية يواجه تحديات كبيرة مرتبطة، على وجه الخصوص، بالتحول الطاقي وظهور أنماط جديدة في مجالي الإنتاج والاستهلاك، (ستقوم) بتوحيد جهودهما بهدف إنشاء مركز للتكنولوجيا العالية في مجال الرقمنة الذكية”.

كما سيساهم الذكاء الاصطناعي، وهو جزء لا يتجزأ من التوجهات الاستراتيجية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، “في تطوير آليات جديدة، لاسيما فيما يتعلق بعمليات صيانة المنشآت ورقمنة الشبكات وتأهيل العنصر البشري”.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم بناء مركز التكنولوجيا الرقمية الذكية داخل أسوار مركز علوم وتقنيات الكهرباء، التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بمدينة الدار البيضاء. “كما سيضم المركز منصات تجريبية ستسمح بإنجاز مشاريع في مجال التدريب والخبرة والبحث والتطوير في تطبيقات متخصصة مختلفة، تتعلق بالذكاء الاصطناعي في قطاعات معينة، من شأنها أن تساعد على تعزيز نقل التكنولوجيا إلى المهارات الوطنية”.

يذكر أن هذه الشراكة ستمكن مختلف القطاعات الصناعية الوطنية، وكذا شركاء المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ببعض بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، الذين تربطهم علاقات التعاون، لاسيما في مجال التكوين بمركز علوم وتقنيات الكهرباء، الذي يصنف ضمن المراكز الإفريقية المميزة في قطاع الكهرباء، (ستمكن) من الاستفادة من التعليم والتدريب.

أندريه أزولاي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي مؤسسة البحث والتطوير والابتكار

‫تعليقات الزوار

1
  • سكفاندري
    الإثنين 18 يناير 2021 - 01:04

    نعم هاته اتفاقية مزيان في الذكاء الاصطناعي بين ONE و مؤسسة يرئسها المستشار الفذ اندري ازولاي الذي سوف يقوم بجلب ونقل التكنولوجيا الإسرائيلية إلى بلدنا خاصة و ان هاذا الميدان هو المستقبل و يجب ان تكون هناك زيارات إلى إسرائيل للوقوف على الخبرة و التكوين في هاذا الميدان.

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 90

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 20

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 71

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء