مركز محاربة التسمم يحذر من خطر استعمال "المخينزا" في العلاج التقليدي

مركز محاربة التسمم يحذر من خطر استعمال "المخينزا" في العلاج التقليدي
صورة: أرشيف
السبت 23 يناير 2021 - 03:00

حذر المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة، من خطر استعمال نبتة “المخينزا” في الطب التقليدي، بعدما رصدت إصابات خطيرة بسببها لدى عدد من الأطفال في المغرب.

وذكر المركز، ضمن مجلته الفصلية “Toxicologie” عدد 46، أن هذه النبتة المعروفة باسمها العلمي “Chenopodium ambrosioides L” تستعمل في المغرب بشكل أساسي للأطفال كمضاد للحرارة والتشنج.

ورصد المركز حالتين من التسمم الخطير نتجا عن الاستخدام العلاجي لنبتة “المخينزا” لدى رضيعين دخلا قسم المستعجلات الخاصة بالأطفال في المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، وكانت النتيجة تحسن وضعية رضيع ووفاة الآخر.

يتعلق الأمر برضيع يبلغ من العمر 16 شهرا تم إدخاله إلى غرفة المستعجلات بعد فقدان الوعي عقب بضع ساعات من إعطائه كمية غير معروفة من نبتة “المخينزا” من طرف والدته بهدف علاج التهاب المعدة والأمعاء، وكان معدل ضربات قلبه في حدود 140 نبضة في الدقيقة ودرجة حرارة 36. وبعد تدخل الأطباء، تحسنت وضعيته في أقل من 12 ساعة.

أما الحالة الثانية فهي لرضيع يبلغ من العمر 7 أشهر تم إدخاله إلى غرفة المستعجلات بالمستشفى نفسه فاقداً للوعي وبدرجة حرارة تصل إلى 40، بعدما تناول كمية غير محددة من نبتة “المخينزا” بهدف علاج الحمى، وبعد ساعة من ذلك أصيب بالإسهال.

حالة الطفل الرضيع ازدادت سوءا بعد ثلاث ساعات من دخوله المستشفى، حيث أصيب ببطء في دقات القلب بمعدل 43 نبضة فقط في الدقيقة. وبعد إجراء الفحوصات البيولوجية والإشعاعية، استبعد أي سبب عضوي آخر لهذه الاضطرابات العصبية. ورغم تدخل الأطباء، إلا أن الرضيع أصيب بسكتة قلبية بعد 18 ساعة من دخوله المستشفى ولم تنفع معه تدابير الإنعاش.

جدير بالذكر أن نبتة “المخينزا” تمت زراعتها في البداية في الحدائق المحيطة بمدينة مراكش، لكنها اليوم توجد في كل مكان في البلاد، حيث تنمو في الأراضي القاحلة وعلى حواف الطرق والأماكن المهجورة.

وتستخدم هذه النبتة بأكملها في الطب التقليدي عن طريق أكلها أو عصرها أملاً في علاج أمراض الجهاز الهضمي و”التيفويد” و”الدوسنتاريا” لدى الأطفال والكبار، إضافة إلى القروح والجروح، كما تستخدم لخفض درجات الحرارة.

وأكد المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية أن استخدام هذه النبتة كعلاج يمكن أن ينتج عنه عدد من حالات التسمم، التي من المحتمل أن تكون مرتبطة بجرعة زائدة، خاصة أن الجرعة السامة قريبة جداً من الجرعة المفترض أن تكون فعالة.

وذكر المركز أن عدداً من العناصر الأخرى مثل التخزين غير السليم والتلوث بالسموم الفطرية أو المعادن الثقيلة ومبيدات الأعشاب، يمكن أن تكون مسؤولة عن هذه السمية.

وبحسب المعطيات الواردة ضمن المجلة، فإن المادة النشطة موجودة في النبتة بأكملها، في الأوراق والأزهار والثمار، بحيث تحتوي بشكل أساسي على 60 إلى 80 في المائة من المركب العضوي أسكاريدول (Ascaridol)، ومن 20 إلى 30 في المائة كربيدات التربين (carbures terpéniques)، إضافة إلى حمض البوتيريك (acide butyrique) وساليسيلات الميثيل (salicylate de méthyle).

وخلص المركز إلى أنه على الرغم من الاستخدام القديم والواسع لهذه النبتة، إلا أنها ما تزال مصدرا للتسمم الخطير والوفاة، خاصة في جهة فاس مكناس حيث يلاحظ اللجوء بشكل مفرط إلى التداوي بالأعشاب بين السكان.

وأشار المركز إلى أن حالات التسمم العصبي المتكررة يجب أن تدفع مهنيي الصحة إلى استحضار التسمم بسبب نبتة “المخينزا” عند ملاحظة علامات عصبية غير مبررة. ومن أجل مكافحة هذا النوع من التسمم، دعا المركز إلى تحذير الآباء والأمهات.

الأطفال المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية مضاد للحرارة والتشنج نبتة "المخينزا"

‫تعليقات الزوار

37
  • بدون تعليق
    السبت 23 يناير 2021 - 04:02

    المخينزا مع عصير البرتقال هي دواء الفقراء ضد ارتفاع درجة الحرارة للأطفال والبالغين في ظل عدم القدرة على الذهاب إلى الصيدلية وشراء الأدوية الباهضة.
    تجار ومافيا الأدوية ضروري يقولك المخينزا مضارها أكثر من منافعها باش المواطن يبعد من الطب التقليدي ويمشي يشري أدويتهم الذي يكون سعرها مضروب عشر مرات عن سعرها الحقيقي في أوربا.

  • azizfreedom
    السبت 23 يناير 2021 - 04:12

    ناس كون لقات التطبيب في المستوى و الضمير الحي لدى الأطباء و الممرضين ما غيمشيوش للمخينزة دواء الرب لعباده لمخينزة السامة دبصح هي الخنز د سبيطارات و السم الحقيقي هو سير شري برا و خيط

  • URVIN MATIN
    السبت 23 يناير 2021 - 04:18

    لا ننكر ان لهذه النبتة فوائد عظيمة في معالجة بعض الامراض وهي تشرب على شكل كاس شاي ساخن للبالغين لكن بعض الامهات وجهلا يلجأن الى علاج صغارهن الرضع بهذا المشروب وعوض ان يمزجن ملعقة صغيرة فقط مع الطعام فهن يفرغن كاسا كاملة في امعاءهم ويبقى المسؤول الوحيد عن هذه التسممات هو المركز المغربي لمحاربة التسمم لانه لحد الان لم يبين ما هو مقدار الجرعة الزائدة حتى يتجنبها الباحثون عن التداوي بالاعشاب.

  • عابد
    السبت 23 يناير 2021 - 04:57

    قبح االه الفقر ، الناس تلتجأ لﻷعشاب ﻷن أغلبهم فقدوا ثقتهم باﻷطباء والمستشفيات ، ودلك راجع لانحطاط المنضومة الصحية بالبلاد ناهيك عن المحسوبية والزبونية وووو . اللهم الطف بنا وغير حالنا لما هو أحسن ، ولا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا ، أاامييييين

  • الهام
    السبت 23 يناير 2021 - 05:34

    اويلي على سبعة اشهر عطواه المخينزة هذا راه جهل وعدم خبرة من الام الله يعوضها وحتى ستة عشر شهرا او اكثر لا يمكن معالجتهم بالادوية التقليدية بدون معرفة المقادير وزاد المخينزة تتدق و تتلبخ للراس و الا بغا يشربها البالغ مايفوت جهد 2 معالق هداكشي لي تيخرج اصلا الى عصرتها اما باش تعطي للرضيع عشبةنو نو نو راه حتى الخضر و الفواكه تتخافي تعطيه شي حاجة دير له حساسية كجربي غير بلقياس الله يهدينا اليوم لم يعد مبرر لعدم المعرفة لا فالمدن ولا البوادي كولشي مكونكتي غير هو عوض ما يبقى بنادم متبع الفضاءح و الشاءعات يبحث في امور تنفعوا و تنفع وليداتو والله يصبر هذه الام

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 23 يناير 2021 - 06:52

    نبتة خضراء جيدة للكبار تستعمل مطحونة مع عصير الليمون لتخفيض حرارة الجسم ولا أنصح استعمالها للرضع .

  • hero
    السبت 23 يناير 2021 - 06:53

    رضعين لم يبلغا سنة في عمرهم لم يستحملا إستعمال النبتة لا يجب أن تعمم على الكل. مخينزا كلنا إستعملناها عندما كنا صغار وكانت فعالة جدا ولم يتشكا منها أحد نأتي إلى اليوم وتقولون بأنها سامة أنا أظن اللوبي لأدوية يتدخل في هذه النبتة التي يستعملها الفقراء ليحرمهم منها

  • ناصر صراحة راحة
    السبت 23 يناير 2021 - 07:10

    شكون لقاو مستشفيات في موستوا كاعما يديرو لمغينزا لا حوريكا الله يايغد فيكم حق

  • أستاذة وطنية
    السبت 23 يناير 2021 - 07:21

    هذه النبتة تعطى كمضاد للحرارة وللسالمة من زمان والأمهات يستعملنها بوضع قدر منها على الرأس ويمغر الجسم بأكمله بها تنخفظ الحرارة بسرعة فائقة حسب التجربة عندما أصيبت ابنتي بالسالمة بالنسبة للشرب يستعمل قطرة منها وليس الكثير لان احيانا يعجز الطب عن تخفيظ حرارة الجسم الأطفال وكثرة الباراسيطامول بدورها ضارة بينما مخينزة تخفض الحرارة بسرعة فائقة

  • yass
    السبت 23 يناير 2021 - 07:31

    التخربيق ..الناس تبتات عندهم ان المخينزة تتهبط الحرارة بالتجارب …ومركز تيتكلم مع المغاربة بالقرقوري بدون دراسة علمية …..؟؟؟؟بلابلابلا ……..اذا اردت ان تتبث العكس فعليك بالدليل المادي ..اما الجرعة الزائدة من العسل ممكن ان تقتل

  • Inès meknès
    السبت 23 يناير 2021 - 08:25

    اللهم مخينزة و لا سم كلينيكات التي تقطع الأكسجين على الناس لي ماعندهومش شيك ضمان

  • حمودة
    السبت 23 يناير 2021 - 08:30

    جاء مريض يشكو من انتفاخ حاد وتجلط للبواسير ادى الى انسداد فى المخرج مما اجبر على اجراء عملية مستعجلة بتخدير نصفي ، وفوجئا بعدم قدرته على التبول وضننا ان المشكل نتيجة التخدير او البروستات نظرا لسنه الا اننا اكتشفنا ان الحالة نتيجة ضعف كلوي حاد وتختر الدم وانتفاخ البواسير كان سببه ضعف الكلي وبعد استفسار المريض على سوابقه ذكر استعمالل كثير لعشبة المخينزة ولم نكن نعلم انذاك انها سامة الى هاد الحد ، والجواب كان سريعا في البحت في google ليتضح ان المخينزة هي السبب وما زاد من المنا ان الدياليز والانعاش لم يستطيعا انقاده رغم انه لم يكن يشكو من سوابق مرضية وكان يبدو في حالة جسمانية جيدة .
    ولاخد العبرة يجب ان نستفسر اطباء الكلي او اطباء مركز التسممات كم من مريض هلك او يعمل الدياليز بسبب التداوى الغير المعقلن بالاعشاب
    وما هي الاعشاب السامة التي يجب منعها كتيكيوت مثلا
    لينتفع الجميع

  • مولاي إدريس
    السبت 23 يناير 2021 - 08:41

    المخنزة تعطى للكبار والصغار على شكل كأس شاي وليس اكلها وعصر اوراقها،كما جاء في المقال،احسن أن تطيب بها براد شاي ويشرب منه الأسرة كاملة فهي نشيطة جدا تساعد على خفظ درجة الحرارة الجسم،لم افهم لماذا ياكلون اوراقها او يعصرونه،الجهل بعينه هذا.

  • صحة وعلوم
    السبت 23 يناير 2021 - 08:41

    Un merveilleux article contenant des données scientifiques qui met en garde les gens et vise à préserver la santé publique des Marocains. Un grand merci à Hespress

  • Ali Karim
    السبت 23 يناير 2021 - 09:17

    سبب التسمم ربما المخينزا فيها بقايا مبيدات الاعشاب او الاستعمال الزائد عن الحد

  • FENANE
    السبت 23 يناير 2021 - 09:27

    هذه العشبة منذ ان خلقها الله على البسيطة ،الا ولها دور في الحياة ,هذه العشبة الموجودة عندنا بكثرة عند باءعي النعناع ومحلات بيع الاعشاب ,انها مجربة ومضمونة منذ القدم انا سني 51 عاما وكانت امي عندما كنت صغيرا في سن 7سنوات تستعملها لي لان تحضيرها ليس صعبا وكانت تضعها على جبهتي حيث انه بعد ساعة تنزل الحرارة و تصبح جبهتي باردة ،وعندما تزوجت استعملتها زوجتي لابناءي ولكن ليس في سن سنة او عامين ولكن في سن السابعة والثامنة من العمر ،هؤلاء الاطفال الذين ماتوا ربما مازالوا صغار وليست لهم مناعة او هذه العشبة اي المخينزا تسقى من مياه عادمة او مسمومة هذه هى الفرضيات اما العشبة مجربة في 100 ولم نسمع عن وفاة الإنسان بها منذ ان خلقها الله في هذا الكون ،لانه لو سلمنا بهذه الاقوال سنحرج باءعي النعناع والسيئة الخ

  • عمر عمراني
    السبت 23 يناير 2021 - 09:33

    ممكن عدد الاشخاص اللدين فقدو حياتهم بسبب ادوية مرخصة من وزارة الصحة وعدد الاشخاص اللدين ماتو في المستشفيات دون سبب وبسبب الاخطاء الطبية ممكن الناس خلاصة لقاو في الطب التقليدي الحل بسبب ضعف المستشفيات وغلاء العيادات الخاصة اثمن اغلى حتى من اروبا واي شخص كيفكر في الف حل قبل ميفكر يمشي للمستشفى لانه عارف شنو تابعو من الانتضار والاهمال والمصاريف وطول الطريق وايلا كان خدام يودع العمل ديالو

  • سعيد إمنتانوت
    السبت 23 يناير 2021 - 09:38

    كيف لا يلجاء المواطن البسيط المسكين إلى التداوي بالاعشاب والدولة مع اللوبيات المستثمرة وأصحاب الصيدليات يبيعون أدوية رأسمالها 10 دراهم ب 100 درهم
    أنادي من هنا إلى الشعب أن يستيقظ من سباته ويطالب بحقوقه المهضومة إلى كافة فئات الشعب

  • m.elouafri
    السبت 23 يناير 2021 - 09:49

    سبحان الله سنين ونحن نستعمل هده نبتة المباركة لما لها من فاعلية الان اصبحت تسمم؟؟؟؟ غريببببب

  • Latifa
    السبت 23 يناير 2021 - 09:51

    لا أتفق معكم هذي النبة هي التي ساعدة زوجي من الشفاء من مرض كورونا.الحمد لله.بفضل الله وهذه النبة تشافى من المرض بدون اخذ دواء.

  • مغربي
    السبت 23 يناير 2021 - 09:53

    مخينزة هي الدوا لي كنا كنتعالجو بها منين كنا صغار اللهم لك الحمد والشكر مكاين حتى شي اعراض

  • Abdo
    السبت 23 يناير 2021 - 10:01

    هذيك الهضرة سيرو. كولوها و زيدو. عليها المخينزا فعالة في الشفاء أما باش تقولو راها تتأثر على الأطفال غير باشتخوفو الناس على أعز ما عنده ( ولادهم).

  • جعفر
    السبت 23 يناير 2021 - 10:03

    اودي المخينزا هي نيتة فعالة في الحمى وجربناها شحال من مرة فالصغير والكبير ولكن الناس لي بغات تستعمل اي نبتة خلص اجيبها فالبلايص لي هما نقيا خاليا من الثلوت بحال الدواور لي فيهم الطبيعية زوينة اوكولشي طبيعي

  • الدهبي
    السبت 23 يناير 2021 - 10:09

    التسمم الحقيقي هو الموجود في المواد الغذائية وغيرها من سجائر وخمور وشيشة، كفاكم ضحك على الدقون

  • abdo
    السبت 23 يناير 2021 - 10:17

    المخينزا هي باش كبرنا وكبرو ولدينا وكبرنا بها حتى ولادنا بل في بعض الحالات مكينفع لا بارسيتامول لا بروفين والى درتي المخينزا دقة ببطلا. من جبتو هد التسمم وش من نيتكوم

  • Adnane Bouchaqour
    السبت 23 يناير 2021 - 10:44

    أنا من الناس لي عتقاتهم مخينزة بحيث كانت فيا السالمة أو التيفويد لمدة 10 أيام من استعملتهادرت لباس بعد أن كنت في حالة صحية متدهورة كنت أبلغ آنذاك حوالي 15سنة

  • هشام متسائل
    السبت 23 يناير 2021 - 11:53

    كثير من الأدوية و الأعشاب تنفع الكبار و تكون مضرة بالصغار و بالنساء الحوامل
    و المخينزا من هذه الأعشاب

  • مغربي وأفتخر
    السبت 23 يناير 2021 - 12:09

    أولا هذا المركز أو بالأحرى المشرفون على هذا المركز لامصداقية لديهم مع كامل احترامي
    مركز تتصل به على الهاتف ويتركك لساعات ولا من مجيب أي مركز هذا ؟
    كيف تريدون منا أن نثق فيكم وأنتم لاتستطيعون حتى أن تجيبو المواطنين على المكالمات .واحد يلوحك الواحد .حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Mosi
    السبت 23 يناير 2021 - 12:35

    هناك ملاحظتان.
    الاولى هي هذه الفقرة الواردة في بلاغ مركز التسمم:
    《خاصة أن الجرعة السامة قريبة جداً من الجرعة المفترض أن تكون فعالة.

    وذكر المركز أن عدداً من العناصر الأخرى مثل التخزين غير السليم والتلوث بالسموم الفطرية أو المعادن الثقيلة ومبيدات الأعشاب، يمكن أن تكون مسؤولة عن هذه السمية.》
    الملاحظة الثانية هي انخفاظ درجة حرارة الطفل البالغ 17 شهرا و تحسنه.
    اريد ان اقول شيئا..نحن في المنزل تداوينا من الحمى و العدوى البكتيرية المعوية المعروفة بالتيفويد كلنا عنذما كنا صغارا و هي صالحة حتى للكبار في السن.
    و نحن نعرف ايضا انه حتى العسل يكون ساما اذا زاد الاستهلاك عن الحد.
    باعتراف السطرين الاولين من بلاغ المركز فالنبتة فعالة…وكان على المركز و شركات انتاج الادوية العمل على استخراج المادة الفعالة في النبتة و تصنيعها على شكل دواء آمن وتسميته على اسمها اي مخينزة حتى تشجع الناس على اخد الدواء وعدم المغامرة باستعمال النبتة كاملة.
    اتذكر هنا ان المغرب هو اول مصدر في العالم لنبتة تسلقية على شكل لواية الى المانيا حيث يصنعون منها دواء ضد السعال..ويعاد توريدنا مستخلصاتها لنشربها في سيرو ضد الكحة.

  • abdo
    السبت 23 يناير 2021 - 13:48

    عندما يجدون أشياء ناجعة في الشفاء والعلاج يقولون عنها مسمومة .وا سييييييييرو كونو تحشمو .من صغرنا وحنا تاندويو راسنا بيها والحمد لله .

  • حسن
    السبت 23 يناير 2021 - 13:51

    واش مخينزة هي السبب؟الناس كيداويو بها قرن وزمارة تجي انت دبا تزمر على المغاربة لواه مخينزة ممزيناش. فين هو بعدا التطبيب اللي في متناول مستعملي المخينزة ؟ يلا سولتي هاد السؤال جات معاك

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 23 يناير 2021 - 15:56

    من يقول أن استهلاك العسر الحر بكثرة مضر لصحة الإنسان فهو خاطئ أستهلك عسل الدغموس تقريبا بشكل يومي لم يضرني قط ، يكفي أن يكون العسر حر غير مغشوش أما بالنسبة للمخينزة تداوينا بها وشربناها بكثرة مع الليمون ولم تؤثر علينا .

  • عبدو
    السبت 23 يناير 2021 - 16:33

    من المعروفي ان لمخينزة تستعمل ككمادات ولا تشرب وخاصة على مستوى الراس

  • Red-Ban
    السبت 23 يناير 2021 - 16:38

    فين كان مركز التسمم واليقظة هاذ السنين كلها عاد بانت ليه المخينزا حبيبة الفقراء انها مسمومة وهاذاك الرضيع المتوفي رحمه الله أكيد كانت الوفاة بسبب الإهمال الطبي أو عدم التوفر على معدات طبية المستعملة في التذخلات الإستعجالية

  • اسباب ومسببات
    السبت 23 يناير 2021 - 17:58

    ارتفاع درجة حرارة الجسم مبدايا هو علامة وجود مرض ما .ولكن الدواء يختلف من مرض لآخر .لايمكن تجاهل المرض بإخماد الحريق وتجاهل السبب.فالمخينزة رغم نجاعتها لاتعالج مصدر المرض بل تعتبر حل ترقيعي. لهدا يجب تشخيص المرض من طرف طبيب واعطاء الدواء الذي يناسب المرض المسبب لارتفاع الحرارة والضغط والإسهال ووووووووووو اللهم إني قد بلغت

  • المخينزة؟
    السبت 23 يناير 2021 - 18:18

    اولا وقبل كل شئ لا يعطى دواء اي كان نوعه طبيعيا او كيمائيا إلى الأطفال اقل من سنتين في العمر وهذا معروف في العالم وكذلك في المغرب الا ربما الأماكن النائية التي لا تو جد فيها مستشفيات، وحملة التعامل مع الرضيع في حالة ما اذا كان قلق حول صحة الرضيع من طرف أوليائه،لان الرضيع لا يتكلم لكي يقول لأبويه ما هو مشكله. فأين كانت وزارة الصحة والمخينزة تستعمل من فئة لا بأس بها من المغاربة لمدة عشرات السنين طول هذه المذة. كانوا ناعسين وقلة

  • ovahmed
    الأحد 24 يناير 2021 - 10:31

    الوضعية الحالية لوزارة الصحة تدعو إلى استعمال لمخينزة و الخبيزة و الحميضة وزريعة الكتان للاسهال.
    ألا تستحيوا ” الخنيزة خطر على صحة المواطن” !!!!!!
    لو لم تكن الخنيزة لمات عدد كبير من الناس ارتفعت درجة حرارتهم وهم ينتظرون سيارة الإسعاف التي قد لا تأتي أو تأتي بعد فوات الأوان وحتى وإن ظل المريض المحموم حيا وحمل إلى المستشفى فلا شيء يوجد فيه.
    كثير من الأطفال ماتوا بسبب ارتفاع درجة حرارة أجسامهم وبعضهم حصل له تلف في ذماغه…

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 27

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 11

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 18

مدينة آسفي تغرق