مركز يطالب بضمان مشاركة انتخابية برلمانية قوية

مركز يطالب بضمان مشاركة انتخابية برلمانية قوية
صورة: أرشيف
الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:20

دعا المركز المغربي من أجل ديمقراطية الانتخابات إلى ضمان مشاركة قوية للمواطنين في الاستحقاقات المقبلة، من خلال فتح نقاش وطني حول خلاصات مفاوضات الأحزاب الممثلة في البرلمان ووزارة الداخلية قصد تقويمها.

وشدد المركز في بيان له على ضرورة ربط هذه الخلاصات بالالتزام، “والتوقيع على ميثاق انتخابي وطني لإعمال ثابت للخيار الديمقراطي كأحد الثوابت المسطرة في الدستور، يتمحور-على سبيل المثال لا الحصر-حول ميثاق شرف بين الأحزاب السياسية لمناهضة تجار الانتخابات، أي مستعملي المال في شراء التزكيات والأصوات، وتجار الدين، أي حركات الإسلام السياسي، قصد ضمان تقرير مصير الشعب المغربي الانتخابي”.

كما دعا المركز إلى تمديد عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية إلى غاية شهر فبراير، مع تسجيل كل الشباب البالغين من العمر 18 في اللوائح بشكل أوتوماتيكي، “كخطوة تشجيعية للشباب الناشئ على المشاركة”.

الانتخابات المركز المغربي من أجل ديمقراطية الانتخابات المغرب تجار الانتخابات

‫تعليقات الزوار

9
  • كزا
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:40

    علينا جميعا ان نصوت بكثافة لازاحة حزب النفاق ( الا عدالة و الا تنمية) من الحكومة المقبلة .

  • عبدو
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:49

    عليكم الامان المغاربة رآهم غسلوا ايديهم على المنتخبين و الصناديق اللي كتجيبهم وخا تديروا اللي درتوا حنا ماخاصناش الديموقراطية حيت حنا ماصالحينش ليها عقلية اغلبية المنتخبين ديالنا كيخصها قرارات سياسية مفروضة من أعلى سلطة بالبلاد مع الاجبار هكذا يمكن المغرب يتقدم بخطوات مهمة و سريعة للأمام اما المفرجين اللي كيطلعوا للبرلمان فراهم غيديروا اللي فجهدهم باش مايتزعزعوش من الكراسي و عندهم طريقهم وناسهم

  • عاجل
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:52

    الحوار يجب أن يكون بين الشباب ولجنة ممثلة للأحزاب تناقش العزوف عن المشاركة .
    إذا بقيت الأمور على ما هي عليه ستكون المشاركة في حدود 20% أكثر من نصفها قويا.

  • مغترب
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:53

    كل شخص حامل لبطاقة وطنية من واجبه و حقه أن يكون مسجلا فمنا من لا يجد الوقت للذهاب قصد التسجيل يجب أن يكون الجميع مسجلا بشكل أوتوماتيكي لكي تحتسب نسبة المشاركة من عدمها على مجموع المسجلين و ليس المصوتين

  • ولد موbz
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:03

    المركز الدي يدعو الى التحضير الا نتخابات المقبلة ## عليه ان يتجند هو وجميع اصدقاءه من الان لكي يضمن حقه من الغنيمة..##..اقولو له ادخل سوق راسك## هده الاحزاب جميع قيادها عاشو مع الاستعمار ولا زال في قلوبهم وعقولهم الجوع وارادو ان يطبقوه على الشعب المغربي المقهور. نريدو وجوها جديدة شبان ونساء جامعين منهم اطباء اساتدة وغير دلك ###### الشباب انتهى من مسرحية الاحزاب اصواتهم تبقى عاطلة مادامو هم عاطلين.

  • الانتخابات
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:05

    أتمنى أن يلغى البرلمان برمته وان يقتصر دور البلديات في جمع النفايات وترميم الارصفة واستخلاص رخص البناء. وان لا يتصرفوا في أي ميزانية تحت أي ذريعة. إنشاء مكتب مركزي تحت وصاية الملك محمد السادس حفظه الله هو الضامن الوحيد لمحاربة عصابات المبدرين والمختلسين. ..

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 18:30

    الى بغيتونا نصوتو تكون الحكومة كاملة الصلاحية بدون تدخل من اي كان. وربط المسؤولية بالمحاسبة. وإلا واخا إيخليو التسجيل في اللوائح الانتخابية مفتوح حتى نهار التصويت انا لن اذهب إلى أي مركز للتصويت ولو اجرجروني على كرشي.

  • redwan
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 19:36

    اظن ان بطاقة التعريف الوطنية،صالحة للانتخاب ،بدون تسجيل في اللوائح الانتخابية. والا فما معنى التسجيل؟. وما الهدف منه؟.المواطن الحامل لبطاقة التعريف الوطنية ملزم بالتعيير عن صوته والادلاء فقط ببطاقته .و يمكن ان يسجل عند ادلائه بصوته حتى يمكن الرجوع اللائحة عند الحاجة. وليس التسجيل قبل التصويت. عملية التسجيل تبقى غير سليمة،والتقسيم الاداري،والجماعي يكرس سياسية فبركة التوزيع حسب الرغبة. زيادة على أن التقيد بالتسجيل في اللوائح يعطل العملية ويجعل الناخب شابا ام كهلا ينفر من تعقيد المساطر ، المغاربة يريدون تبسيط الامور الإدارية وليس تعقيدها.

  • Nordine dghoghi
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:54

    لا احزاب لا حزبية كلهم سواسية ..
    ارفعوا ايديكم عن الشعب المغربي.. صوتنا او لا نصوت فالعصابة ستبقى هي هي .. لذى نتمنى من الشعب المغربي ان لا يخرج يوم الاقتراع وبالتالي الحل بين ايدينا..

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير