مسؤول تعليمي: التوظيف الجهوي خيار حكومي

مسؤول تعليمي: التوظيف الجهوي خيار حكومي
صورة: هسبريس
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:28

قرر الأساتذة أطر الأكاديميات “المتعاقدون” بمختلف جهات المغرب العودة إلى خيار الإضراب ابتداء من الاثنين 5 أبريل الجاري إلى غاية الـ8 من الشهر ذاته، وترك الأقسام والخروج إلى الشوارع من أجل مطالبة الوزارة المعنية إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية.

وتسبب الإضراب الوطني، الذي تخوضه التنسيقية الوطنية للأساتذة “المفروض عليهم التعاقد” وبمؤازرة من بعض الإطارات النقابية التعليمية، في شل الحركة التربوية بالمئات من المؤسسات التعليمية في ربوع المملكة، ومن المنتظر أن يطول مقام الأطر التربوية في الشوارع ما إن لم تتدخل الوزارة الوصية على القطاع لتحقيق مطلب الشغيلة.

وعلى مستوى إقليم ورزازات، كشف يوسف بوراس، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، “أن الموسم الدراسي انطلق، على الرغم من الظروف الاستثنائية التي تعرفها بلادنا على غرار باقي البلدان والتدابير المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، بشكل عادي في جميع المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية”.

وأوضح المسؤول الإقليمي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن ذلك جرى بفضل روح المسؤولية والالتزام الكبيرين لكافة الأطر الإدارية والتربوية، لافتا إلى أن المديرية الإقليمية تمكنت من اتخاذ تدابير ذات طابع بيداغوجي وأخرى ذات طابع صحي مكنت التلميذات والتلاميذ من مواصلة تعليمهم حسب النمط التربوي المحدد والمختار على صعيد كل مؤسسة.

جوابا عن سؤال حول مدى تأثير التوقفات المتتالية التي يعرفها القطاع وتأثيرها السلبي على التعلمات، قال المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بورزازات إن من شأن هذه التوقفات التسبب في ضياع الآلاف من ساعات الدراسة والمس بأحد الحقوق الأساسية للمتعلمين والمتعلمات.

المسؤول الإقليمي أكد، في حديثه مع الجريدة، أن التوظيف الجهوي هو خيار إستراتيجي تبنته الحكومة منذ سنة 2016، مضيفا أن وزارة التربية الوطنية هي من بين القطاعات الحكومية التي استطاعت المضي قدما في تنزيل الجهوية المتقدمة طبقا لما ينص عليه دستور المملكة.

وحسب يوسف بوراس، فعلى صعيد إقليم ورزازات، المعروف بكونه منطقة عبور، وبفضل هذا التوظيف الجهوي، فقد عرف استقرارا ملحوظا للأطر التربوية. كما تمكنت المديرية من تقليص الاكتظاظ داخل الأقسام والحد من الأقسام المشتركة، وكل هذا من أجل الإنصاف وضمان تكافؤ الفرص لكافة المتعلمات والمتعلمين، وفق تعبير المسؤول نفسه.

وأكد المسؤول الإقليمي للتربية الوطنية بورزازات أن الوزارة لم ولن تغلق يوما باب الحوار، وكانت وستظل منفتحة على كل الاقتراحات التي من شأنها الارتقاء بالموارد البشرية وتحسين أوضاعها، ومن الواجب على الجميع كذلك التحلي بروح المسؤولية والأخذ بعين الاعتبار الظرفية الصعبة التي تمر منها البلاد، وتغليب المصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ؛ وهو أمر لا يمكن إلا أن تنخرط فيه جميع مكونات الجسم التربوي على مستوى الإقليم.

أطر الأكاديميات الأساتذة المتعاقدون التوظيف الجهوي وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

49
  • الوزارة المسؤول الأول
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:39

    لا وجود لخيار حكومي او استراتيجي في التعليم
    لو أن الوزارة في نيتها النهوض بالتعليم لجلست لطاولة الحوار فاليوم ليس الأساتذة المتعاقدين فقط من تركوا الأقسام بل كل الأسرة التعليمية وهذا خير دليل على تدهور الأوضاع
    الوزارة تواصل التعنت وكل الفئات تواصل الإضراب وحقوقهم عادلة ومشروعة و التلميذ هو الخاسر الأكبر
    نعم للحوار لا للتعاقد لا لخوصصة التعليم ورسالة للذباب لا تحشروا أنوفكم في ما لا يعنيكم و اتركوا الأمور لأصحابها

  • متعاقد بفرنسا
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:45

    التعاقد مع امثالكم جريمة في حق التعليم والتلاميذ والوطن. .. يجب فتح أبواب التعليم ﻻصحاب الشواهد العليا الذين يعانون من البطالة ، وطرد هؤلاء الذين لا يعرفون معنى التعليم والتربية والخلق … دول متقدمة نظامها التعاقد ..وﻻ مشكل مع الدول ، من يرفض يستقيل… !؟ الاستقالة امامكم والتعاقد ورائكم وليس لكم اﻻ العمل ……….

  • التوظيف الجهوي خيار فُرض على الحكومة المغربية
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:50

    المدرسة العمومية على مشارف الموت، مستوى التلاميذ في الحضيض، والله إن التلاميذ ليجدون صعوبة في قراءة نصوص بسيطة، أما فهم تلك النصوص فلا تسأل عنه وذلك بسبب كثرة الإضرابات التي تعد الدولة طرفا فيه ولا تريد أن تجد لها حلا. ولذلك دائما ما تكون الاختيارات التي من طرف واحد كالتعاقد سببا في المشاكل والتصادم بين الشعب وأهل القرار.
    المغرب غَرب فيه التعليم، ولا أظن أن سيشرق قريبا.

  • رأي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:56

    هؤلاء الأساتذة وصمة عار على التعليم،لماذا قبلوا بالتعاقد منذ البداية؟ أضعتم وقت أبنائنا و هم على أبواب الإمتحانات… على الدولة طردهم و الاستعانة بالعاطلين ذوي الكفاءة

  • مجرد سؤال
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:56

    التوظيف الجهوي خيار حكومي غير فالتعليم علاش مايكونش فالبوليس والمالية والعدل والفلاحة …؟ ولا الجهوية بانت ليكم غير فالتعليم

  • مهتم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:01

    إذن على بركة الله، فليكن توظيفا جهويا في الشرطة وفي الدرك وفي القياد والباشوات، توظيفا جهويا في قضاة النيابة العامة والقضاة، وموظفي وزارتي المالية والعدل .. بما أن التوظيف الجهوي خيار الدولة فنحن مشتاقون أن نرى كوميسير موظف جهوي تابع لولاية الأمن بالجهة لا يحق له الانتقال لجهة أخرى، كوماندار في الدرك الملكي تابع للجهوية وقاضي تابع للمديرية الجهوية لوزارة العدل إلخ
    إن كان التوظيف الجهوي خيار الدولة فما أحوجنا أن تطبقوه علينا جميعا وحينها سيكون الأساتذة أول المنخرطين في هذا الورش الوطني الهام
    ما رأي القراء الكرام؟ حبذا لو قامت هسبريس بتصويت حول تعميم التوظيف الجهوي على كافة القطاعات وليس فقط استهداف قطاع واحد .. في النهاية كلنا مغاربة ولا تمييز بيننا أليس كذلك؟

  • أم متضررة
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:03

    هذه السنة كانت استثنائية لأن التلاميذ يدرسون نصف الحصص المبرمجة وما زاد الطين بلة كثرة الاضرابات حينما يغادر التلميذ المدرسة لغياب الاساتذة من يدري ما يمكن ان يفعله في الشارع اضافة ان المستوى أصبح ضعيفا جدا

  • simo
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:03

    لست جريمة ولكن أين الحقوق المغاربة يجب أن نكون سواسية كلنا نقول عاشا الوطن وعاش الملك نريد الحقوق لكل مغاربة

  • med
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:06

    لاحظت بالصورة يرفعون لافتات مكتوب عليها التعاقد جريمة ولكن كل من وافق عليها يشارك في الجريمة

  • DREAMER
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:08

    “الوزارة لم ولن تغلق يوما باب الحوار” يطلقون الكذبة و يصدقونها..الوزارة تعيش احتقانا غير مسبوق. و أنتم تعرفون أن كل إضرابات الأساتذة و الإداريين تبدأ بحمل الشارات ثم يوم إضراب ثم يومين و هكذا دواليك و لا أنتم حركتم ساكنا ولا الأساتذة و الإداريين تراجعوا و لا التلاميذ إحتجوا ولا أولياء الأمور إستنكروا و لا مطالب تحققت. إلى متى؟؟؟؟

  • ابن حطان
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:09

    ان كان جريمة ايها الكسالى فلماذا تسابقتم عليه ووقتعم على محتواه ، لا يختلف اثنان على ضعف تعليمكم ومعلوماتكم والكثير منكم لا يستطيع تحرير او قراءة نص بشكل سليم فماذا ستعلون وتعطون لابناء المغاربة ، استحيوا وارجعوا للاقسام عل الأقل لملء الفراغ .

  • وجدي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:10

    سبحان الله العظيم نفس الأمور التي ندعو إليها في تعاليقنا نجدها ونلمسها في خرجات المسؤولين التربويين الإعلامية .وهذا يدل أننا لسنا البتة عبثيين أو نكتب تعاليق هكذا فقط من التعليق.خيار التعليم بالتعاقد كنا نعتبره دائما خيارا استراتيجيا وناجعا وسوف تظهر ثماره.كما دعونا دائما إلى تغليب والمصلحة والمنفعة العامة وأمور أخرى كثيرة دعونا إليها ولن نتوقف عن ذلك مطلقا.سننتقد ونشجب ونطالب وهذا حقنا ولن ينتزعه منا أحد.

  • متابع
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:13

    سنة 2016 كان استثناء الان اصبح خيار استراتيجي انه الاسثتناء المغربي

  • استاذ فرض عليه التعاقد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:16

    الإضراب والاحتجاج كذلك خيار جد جد استراتيجي بالنسبة لنا، أرى أن الحل هو طردنا وادخال آخرين ربما ربما يكونو خانعين..

  • benlahcen
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:16

    والسيد المدير عندو علم بان ناس ما داروش الاضراب وتقتطع ليهوم .وهوما احد الان مازال كايراسلو المصالح بدون جواب

  • سليمان
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:22

    التوظيف يعني الكسل و الامبالات …. ممكن هناك موضفون جديون.. ويبقى هدا جد نادر . هناك جيوش من البشر تعمل في القطاع الخاص بدون تعاقد …و رزقها عل الله…و اغلبهم لايغشون و لا يخرجون للمطالبة بتحسين أوضاعهم …لانهم فهموا ان الوقت تبدل …و عليهم الانضباط او الزوال…و انتم تريدون أجر قار و تقاعد قار …و نوم قا ر…مع العلم ان كرونا ألغت كلمة قار من القاموس. لمادا تريدون العيش كما في الماضي البليد! أين هي الشجاعة و الحرية ووو لمادا انتم بالضبط تريدون أن تصبحوا موضفين دون ملايين البشر الآخرين.

  • المتقاعسين
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:22

    الجريمة هي عدم القيام بواجب تدريس أبناء الشعب والجريمة هي أكل المال الحرام بلا عمل. والجريمة هي عدم طرد هؤلاء المهرجين المتقاعسين من طرف وزارة التعليم، كما نحمل وزارة الداخلية المسؤولية على عدم محاكمتهم بالسجن لعدم إحترام ما وقعووا عليه وأبناؤنا الذين ضاعوا

  • مغربي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:22

    ما دام التوظيف الجهوي خيار دولة .وخيار لتحسين العطاء .
    لماذا لم تلجأ الدولة إلى طرد كل من اخل بالتعاقد .وخصوصا رؤوس الفتنة أولاد الشوارع.
    الآن وجب وجود خلل. ..وفي نظري المتواضع توقيف الدراسة وإعلان سنة بيضاء لأن كل التلاميذ عمومي أو خصوصي لم يتمكنوا من دروسهم .لمدة سنتين خاويين بالدارجة .
    الكل يكرر والشبه أساتذة اعطيوهم عطلة بدون راتب إلى شهر 10/2021 .باش يتمكنوا مزيان من الإضراب وحتى يشبعوا .

  • البيضاء
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:23

    أغلب مهندسي الدولة ودكاترة وتقنيين وتربويين بعد تخرجهم يعملون في القطاع الخاص بالتعاقد.
    يجب حل هذه التنسيقيات وطرد من سولت له نفسه في ضياع دراسة التلاميذ والتلميذات

  • مواطن غيور على بلده
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:24

    التعاقد لم يفرض وإنما كان خياريا العقد واضح من كلا الطرفين يجب على الدولة أن تطبق القانون من لم يقم بواجبه الطرد مصيره إن كانت هناك مطالب يجب أن تسلك المسالك القانونية ويجب أن لا يضيع أبناء الشعب وبالخصوص في هذه الضرفية الحرجة ….ليس من السهل أن تكون مواطنا صالحا الكل يبحث عن مصلحته ولو على حساب الآخر

  • التعاقد للجميع أو الإدماج للجميع
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:27

    رجال الأمن و القوات المساعدة الذين يقمعون المتظاهرين السلميين، هل يشتغلون بالتعاقد؟ ربما سيأتي عليهم دور التعاقد و سنرى شعورهم و شعور عائلاتهم!يا رجال الأمن و القوات المساعدة، عندما يأتي الأمر بقمع المتظاهرين، تدخلوا في حالة الشغب بتعقل و بمستوى خطورة الشغب؛ في حالة التظاهر السلمي طبقوا القانون والدستور اللذان يضمنان حق التظاهر السلمي!إذا أمركم أحد بخرق القانون، قولوا له تفضل أنت و تدخل خارج القانون و تحمل التبعات بنفسك!قوموا بذلك مع أي مسؤول مهما علت رتبته أو علا جبروته!الأجهزة الأمنية موجودة لحماية الوطن والمواطنين وليس للترهيب والترويع!

  • حسن
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:37

    كاستاذ متعاقد لن اضرب عن العمل لضروف شخصية و مالية….

  • rachidassiya123
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:50

    لكم الله ايها المتعاقدين انتم من خرب المدارس العمومية

  • متابع
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:53

    باركا من البسالة عيقتو، نهار الأول متوافقوش ماشي حتى لدابا وفي وقت الدراسة، علاش مكاديروش إضرابكم في العطل وأيام الأعياد ونهاية الأسبوع، كيبقى الضحية هو التلميذ. أنتم أيضا انتهازيين ولا تستحقون لقب أستاذ، لأن معلم الأجيال يجب أن يكون على علم بالقوانين وقبل إبراهيم العقد عدم الموافقة على بنوته. لو أنكم لم توافقوا منذ البداية لكنا وجدنا لكم العذر لكن بعدما أبرمتم عقودكم فليس من حقكم الإضراب وما تقومون به جريمة في حق التلميذ.

  • abbés
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:54

    التعاقد مع هاده الفءة من هادا المستوى جريمة في حق التعليم

  • ملاحظ
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:55

    نحن الآباء نرفض تدريس ابنائنا من طرف هؤلاء. نريد الشرفاء من الأساتذة الذين يفكرون في مستقبل التلميذ قبل كل شيء. من همه الماديات لا بصلح للتعليم. انتهى

  • متفق مع المسؤول
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:02

    نعم التوظيف الجهوي خيار استراتيجي ولا شيء بعده الآن حان إعادة جميع القطاعات إلى توظيف جهوي تعاقدي.

  • سفيان أستلذ. ف.ع.ت
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:03

    أن تبقى تترصد طوال النهار كل مقال يتكلم عن الأساتذة ،وأن لا يفوتك مقال إلا وعلقت عليه ،وأن تصف الأساتذة بالطلبة ، وأن تدعو لتكثيف الاقتطاعات ،وأن تطالب بطرد المحتجين ،وأن تردد الأسطوانة القديمة المتهالكة ( العقد شريعة ووقعو وبلا بلا) ،وأن تصف خيرة الشباب والمنتقين من بين الآلاف بالتقاعس والكسل وتدني المستوى وأن وأن…. فهذا يعني أنك مغربي مريض مزلوط حاقد ..فمن حس بكم يا شرذمة الحاقدين أو ألقى لكم بالا ،وأنا عن نفسي أدعوكم بالاستمرار في تزميركم حتى تنشف حلوقكم أو تهلكوا دون ما تريدون ،فالتزمير يبقى تزميرا..

  • الدكاي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:04

    مادامت الحكومة عاجزة عن ايقافهم عن العمل سيستمرون في الاضراب .هل يضربون لفائدة النهوض باوضاع التعليم وتحسين مستواه بل يضربون. لتحسين ظروفهم هم. لقد سبق ان قال احدهم لن يستطعوا طردنا اذا كنا محسوبين على الوظيفة العمومية. لا يعرف القانون كم من موظف يتم طرده اذا اخل بواجباته

  • محمد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:12

    شكون الدولة جرات عليهم وحنا خلينا ولادنا فالدار وعفاتنا من الضرائب اللي كنخلصوا ليها و ها حنا هانين ماشي واحد كيقرا وواحد كيدور

  • مسمرير تنغير
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:14

    التعلم والتعايم في المغرب غادي نازل للهاوية ااوزارة حشوما عليها بززت ودخلت االاساتدة بزز الزرواطة باش وقعتو العقد قراو العقد اي سنيتو اشنو فيه ولا مكتفهمو ومقارين والو

  • موظف متقاعد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:15

    ارى بكل تواضع ان هناك تقصير من طرف وزارة التعليم و الوزارة المكلفة بالوظيفة العمومية وحتى النقابات من حيث شرح و بصفة قانونية واضحة ان الدولة توجهت نحو تكليف الاكادميات التي هي قانونيا مؤسسات عمومية بتوظيف الاساتذة حسب احتياجات الجهة المجالية التابعة لها. والطريقة القانونية المسموح بها لهاته المؤسسات العمومية لتوظيف اطرها هي التعاقد. حيث ان العقدة تحتوي على واجبات و حقوق الطرفين. و الإمضاء عليها لا يكون بحد السيف. بل هو اختياري بالنسبة للاكادمية او الاستاذ و نفس الشيء لانهائها. ان ما يطالب به المتعاقدون بالحاقهم بالوظيفة العمومية بعيد كل البعد عن صفتهم القانونية كمتعاقدين مع مؤسسة عمومية فهل يعقل مثلا ان يطالب متعاقد مع مكتب السكك الحديدية او الشركة الوطنية للموانئ الحاقه بوزارة التجهيز او إطار بالبنك الفلاح او شركة سوناكوس بالتحاقه بوزارة الفلاحة الوزارات الوصية. ان الدولة ملزمة باحترام هاته المقتيضات.

  • مواطن2
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:17

    الجريمة الكبرى والحقيقية هي القضاء على مستقبل اولاد الضعفاء من المغاربة. اما من يعتبر التعاقد جريمة فعليه ان لا يشارك فيها . و من باب المنطق ان يعتبر شريكا في الجريمة كل من وقع وصادق على هذا العقد….الجريمة هي ترك الاقسام فارغة . الجريمة هي المطالبة بالراتب كاملا بدون اقتطاع ايام الاضرابات…الجريمة هي ان يقطع التلميذ عدة كيلومترات ولا يجد الاستاذ او الاطار او مربي الاجيال – كما يسمونه – حاضرا….الجريمة هي الاحتجاجات في الشوارع والمغرب يعرف حالات العدوى بالمآت….لا سبيل للتخلص من هؤلاء الا بتعويضهم بغيرهم.وما اكثرهم.

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:32

    ومن جرم التعاقد في التعليم،؟ ،الديكم نسخة من الحكم ؟ومن أصدر إدانة الاجرام في تعاقد التعليم؟ أليست لديكم الشجاعة المواطنة أن تقولوا التعاقد مقاربة استراتيجية للدولة لتجويد المنظومة؟ أليست لديكم الشجاعة والجرأة أن تقروا بان التعاقد كان مسألة اختيارية؟ألستم نادمين على افراغ الأقسام وتضيعون التلاميذ؟ إلا تستحيون من الآباء الذين تستنزفون جيوبهم؟ أليس لديكم ضمير وغيرة على القطاع؟ إلا تستحيون من تجميد رسالتكم ؟أليس من بينكم رجل رشيد؟ الا يدل مستواكم وسلوككم الحاليين ترجمة لانحطاط المنظومة الكلاسيكية بمفهومها الأستاذ الرسمي؟كيف لكم في آخر الشهر تقبلون على صرف رواتبكم دون التعب والشقاء فيها؟ وماذنب المتحصل والمتمدرس؟

  • شهبندر
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:49

    لا أعرف لماذا لا نقول كل الحقيقة في المغرب
    الدولة ذهبت نحو التعاقد مند 5 سنوات تقريبا في التعليم لثلاثة أسباب
    1, تكسير تغول النقابات داخل القطاع إلى درجة أن الدولة فقدت كل تحكم في القطاع وخضوعها مرارا وتكرارا لابتزازات كثيرة من طرف المضربين
    2. التحكم في التعيين الترابي والحد من الانتقالات تحت ضغط النقابات
    3, الحاجة الملحة لأعداد كثيرة من المدرسين لكن مع البحث عن تخفيض الكلفة على المدى المتوسط والبعيد والتحكم في مسارات الترقية فيما بعد

    هناك حل وسط لهذه القضية وهو الزيادة في أجرة الاساتذة المتعاقدين ب 2000 درهم في بداية المشوار مع زيادة 1000 درهم كل 5 سنوات بعد ذلك, كما يتوجب أن تفتح أمامهم كل المسارات المخولة للأساتذة النظاميين
    أما النظام الحالي للتعاقد فيجعل من الاستاذ عاملا مؤقتا

  • عتيق من صفرو
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:13

    عيب وعار التلاميذالفقراء يدرسون اسبوعا ويتغيبون اسبوعا خوفا من فيروس كورينة .وللاسف المتعاقدون يزيدون الاوضاع سوء بتغيباتهم اللاقانونية فيمكن أن يكون الكثير من التلاميذ لاتطؤ ارجلهم المدارس مرة او مرتين شهريا .
    وفي الاخير يقول هؤلاء المتعاقدين بأنهم يدافعون عن التلاميذالفقراء.
    تساهل الدولة زاد في طغيانهم.حان الوقت لردعهم.فالمدارس ليست ملكا لهم ليحضروا متى شاؤوا .الصرامة والردع ولم لا المحاسبة والمحاكمة لانهاء هذا المسلسل الممل.
    نعم للتعاقد ولا للإدماج

  • حسن
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:14

    لماذا لا يكون المدير الإقليمي والمفتشين والأطر الادارية والموظفي الأكاديميات

  • نورالدين
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:24

    الى صاحب التعليق مهتم
    لا تخف يا اخي الجهوية هي مستقبل المغرب غير هذا لا يمكن لنا تحقيق أهدافنا.
    شوف راسك متشوفش الاخرين . ومن قال ليك الموظفين اللذين ذكرتهم لن يخضعوا للجهوية ؟
    وما تعليقك على القوات المسلحة الملكية.
    يا اخي خدمتي تزوج من الجهة التي انت ساكن فيها . لقيتي عروسة في جهة اخرى قدم استقالتك واذهب عندها من بعد تقدم بطلب تعاقد جديد و جرب حظك بحيث اذا كنت في المستوى لا اظن ان الجهة الجديدة سترفضك ولكن يجب عليك أن تكون لك سمعة طيبة في الجهة التي جءت منها وإلا…راك عارف..

  • و من بعد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:46

    الخيار الحكومي ليس قرآن مبين. كل شيء يناقش في هذا العالم إلى الوحي الإلهي

  • المواطن المغربي الحر
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:46

    تقولون يا أساتذة التعاقد أن التعليم بالتعاقد جريمة، فأين هو النص و الفصل القانوني الذي ينص على هذه الجريمة وعلى عقوبتها. فلقد بحثت في كتب القوانين المغربية و غيرها من كتب قوانين دول العالم بما في ذالك الدساتير ولم أجده، فالمرجو منكم أيها الأساتذة المتعاقدين موافاتنا به إن كان موجود فعلا للإفادة و التنوير ولكم جزيل الشكر.

  • ملاحظ عابر سبيل
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:50

    الوزارة اغلقت باب الحوار و لا تنصت لأطرها و لا تحس بهم.
    وزارة التربية الوطنية منشغلة بالاقتطاعات العشوائية، تضرب يمينا و شمالا و كأنها تهدد كلما من سولت له نفسه ان يعارض اختياراتها التي تنبني على: أكل الحلوى في الرباط و في الأكاديميات و الضغط على عمال الضيعات المدرسية.
    وزارة التربية الوطنية هي الوزارة الوحيدة التي تعتبر الأساتذة، ليس كموظفين، بل كأعداء.

  • deterte
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:02

    اولا إلى المعلق الأول نحن لسنا دباب وهذا النعت يوضح مستوى كاتبه بل نحن أولياء التلاميذ ومن بسببهم انت استاذ تتقاضى اجرا هم ابناؤنا ومن يدهب مستقبلهم هدرا بسبب تعنتكم وانانيكم هم اولادنا تانيا إلى المتسائل عن سبب عدم اعتماد التعاقد عند الشرطة ورجال السلطة فهذا أمر غريب عنك ولا تستوعب كنهه ولا تعرف أن رجال السلطة بكافة مستوياتهم هم من يطالب بالتعاقد وحق الاختيار في الجهة التي يريد أن يمارس بها ويستقر فيها فرجل السلطة يتحصر على الحقوق التي يتمتع بها الاساتذة وخصوصا الاستقرار فيمكن لوزارة الداخلية تنقيل موظفها السلطوي شرطة أو سلطة وحتى الدرك من أقصى شمال المغرب إلى أقصى جنوبية ببرقية وفي أي وقت من السنة ولا حق له بالاعتراض وأبنائهم ليس لهم الحق في المنحة وبالتالي لا حق لهم في الأحياء الجامعية لي أربعة أبناء ولدوا في أربعة أقاليم تدرسوا في أربعة جامعات بسبب كثرة التنقيل الإجباري بحيث أن أقصى مذة في الأقاليم هي ثلات سنوات عمل ولا تعتقد أن السكن الوظيفي هو بالمجان بل يقتطعون ثمن كرائه من المنبع تعطله السنوية لا تتجاوز عشرة أيام في السنة ولا حق له في الرخص المرضية

  • علي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 21:08

    رجال ونساء التعليم هم المخول لهم ،وحدهم، معرفة ما يصلح وما لايصلح للقطاع ،لذلك يجب على الحكومة الاستجابة لمطالبهم والإنصات إليهم، وعدم وضع مصير مغاربة المستقبل بين أيدي صندوق النقد الدولي والبنك العالمي، إن كانت للمسؤولين غيرة على الوطن وحب للصالح العام للبلاد والعباد….لا للتعاقد! لا لتهميش رجل التعليم لأنه محور كل العمليات التربوية! لا للبرامج العقيمة المعتمدة!لا لتكليخ الشعب! لا للعب بمستقبل الإنسان المغربي خدمة للإمبريالية العالمية!

  • ناشط تربوي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:53

    لو كان بإمكاني التصويت بترليون لايك لصوت لصالح التعاقد ،التعاقد هو الحل الأمثل للمنظومة ولا مكان للمفتش المبتز والحقير المذلول فيه .

  • محمد الصحراوي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:08

    التوظيف في القرن 21 جريمة و يجب تعميم التعاقد في جميع وظائف الدولة لمحاربة التكاسل و لمزيد من النجاعة كماهو الحال في جميع انحاء العالم

  • إداري
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:41

    المسؤول الإقليمي إسمه “بوراس” دون أن أضيف أي كلمة.

  • الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:49

    ما بني على باطل فهو باطل.عدم الكفاءة عند تجار الدين هي سبب المشكلة.استغلوا الحراك الدي كان الدافع للتعديل الدستوري بعد عقد من الزمن هل تم تنزيل الدستور طبعا لا هل تم تنزيل الجهوية المتقدمة طبعا لا كيف نطلب من الاساتدة توظيفهم على اساس الجهوية التي لا وجود لها على ارض الواقع.لا زلنا نعيش في المغرب المركزية وهذا ما يبرر مطالب المتعاقدين.

  • ممسوقش لكم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 07:03

    المصلحة العامة فوق كل اعتبار، والتعاقد منهجية وخيار الدولة ، لم يفرض على أحد ، مثله في ذلك مثل الجنة والنار أو بالأحرى الخير والشر، والتعاقد وارد وواجب في جميع الميادين أحب من أحب وكره من كره ،أما عن المتعاقسين فهم ضحية وسذج ، هناك من الخلف وفي الكواليس من يحرذهم لحاجة في نفس يعقوب وهم غافلون ومغفلون ،هناك في الكواليس من يضرب كل شيء حتى تعم الفوضى والبلبلة وزعزعة استقرار الدولة ،لكن هيهات وهيهات أمرهم افتضح هم اعداء الوطن وخونة ممولين من الخارج وينشطون عبر غروبات واتساب والفايس وعبر وساءل أخرى للاتصال والتواصل نعم أنهم اعداء الوطن :كل الحزم والضرب من يد من حديد كل من سولت له نفسه المساس بالأمن والاستقرار بذريعة تافاهات ظانين على أن الدولة غافلة لما يفعلونه هذا المغرب واجرك على الله ثم والله اللي يفرط حتى يكرط وجيوا ذوك الجمعيات الحقوقية ودافعوا عليكم ،والله حتى هما ياكلوا الشحط.

  • sttof
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 07:58

    نحن لسنا ضد الجهوية اللي صدعونا بها سنين وما لم تقم لها قائمة.ولكن نحن مع ضمان حقوق الموظفين ديال التعليم بالمساواة ودون تمييز وتسوية مطالبهم دون أي تماطل .فهم حماة مستقبل الاجيال القادمة خصنا نتهلاو فيهم..

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30

مع ربيع الصقلي

صوت وصورة
حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية
الجمعة 7 ماي 2021 - 20:00 3

حزب مايسة: قضية الصحراء المغربية

صوت وصورة
سال الطبيب: تجنب العطش والجوع
الجمعة 7 ماي 2021 - 18:30 6

سال الطبيب: تجنب العطش والجوع

صوت وصورة
تعزيز المساواة بين الجنسين
الجمعة 7 ماي 2021 - 15:09 7

تعزيز المساواة بين الجنسين

صوت وصورة
انهيار محلات تجارية بفاس
الجمعة 7 ماي 2021 - 13:34 3

انهيار محلات تجارية بفاس

صوت وصورة
العرجة .. ضحية التوتر  المغربي الجزائري
الجمعة 7 ماي 2021 - 10:42 8

العرجة .. ضحية التوتر المغربي الجزائري