مساعدات مغربية لفلسطين تصل إلى مطار "ماركا"

مساعدات مغربية لفلسطين تصل إلى مطار "ماركا"
صورة: سهيل الرميدي
الأحد 16 ماي 2021 - 12:14

تواصل الجسر الجوي لنقل المساعدات الإنسانية العاجلة الموجهة بتعليمات من الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لفائدة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، بوصول طائرة عسكرية ثانية، على متنها الدفعة الثانية من هذه المساعدات، اليوم الأحد، إلى مطار ماركا المدني بالعاصمة الأردنية عمان.

وكان في استقبال هذه المساعدات خالد الناصري، سفير المملكة المغربية لدى المملكة الأردنية الهاشمية، وأعضاء السفارة وممثل الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية للإغاثة والتنمية، وممثل سفارة دولة فلسطين المعتمد في عمّان.

وحطت في وقت سابق من اليوم ذاته، بالمطار نفسه، طائرة أولى على متنها مواد غذائية أساسية وأدوية للعلاجات الطارئة وأغطية.

ومن المنتظر نقل هذه المساعدات إلى الأراضي الفلسطينية بواسطة شاحنات عبر الجسر الحدودي بين الأردن وفلسطين؛ فيما سيتم أيضا إرسال شحنة مساعدات مماثلة على متن طائرتين في اتجاه العاصمة المصرية القاهرة، قبل أن يتم نقلها نحو قطاع غزة.

وكان الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تفضل بإعطاء تعليماته السامية لإرسال مساعدات إنسانية عاجلة لفائدة السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، تتكون من 40 طنا؛ عبارة عن مواد غذائية أساسية (30 طنا) وأدوية للعلاجات الطارئة وأغطية (10 أطنان).

ويأتي هذا القرار الملكي في إطار دعم المملكة المتواصل للقضية الفلسطينية العادلة، وتضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني الشقيق.

وكانت المملكة المغربية أدانت بأشد العبارات أعمال العنف المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، التي لا يؤدي استمرارها سوى إلى تعميق الهوة، وتأجيج الأحقاد وإبعاد فرص السلام أكثر في المنطقة.

وتظل المملكة المغربية، التي تضع القضية الفلسطينية في مقدمة انشغالاتها، وفية لتمسكها بتحقيق حل دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن، من خلال إقامة دولة فلسطينية داخل حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

‫تعليقات الزوار

36
  • مواطن من المغرب
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:20

    يظهر أن هذه المساعدات من الشعب المغربي ستقدم لعباس وجماعته. أما غزة فيستحيل الوصول إليها من الضفة. كان الأولى إرسالها عبر معبر رفح في مصر..

  • مدوخ
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:24

    المساعدات يجب ان تكون اولا بعدم التطبيع مع الكيان الصهيوني،وامداد الفلسطينيين بالسلاح والرجال غير هذا فهو مجرد نفاق.

  • ali
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:25

    مبادرة جد طيبة و في الوقت المناسب تعبر عن كرم وتضامن الشعب المغربي
    لكن السؤال هو كيف ستصل الى اخواننا في غزة وهي محاصرة

  • محمد لعيوني
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:26

    والله انني ابحث عن اولاءك الدين كانوا بالأمس يدافعون عن فلسطين والمقاومة أين هم الان
    سواء كانوا دولا او كيانات او أفراد
    الم اقل لكم ان مثل هولاء فمهم مفتوح مثل التمساح فقط من اجل الكلام
    فلسطين تحتاج إلى مساعدات وادوية وأغطية وأموال ودعواتنا اما التظاهر فلن يضيف اليهم اي شيءا
    شبابها قادرون على ردع الاحتلال الاسرائيلي انهم ساعدوهم فقط بالأموال
    المغرب في صدارة الأحداث الفلسطينية الان سياسيا وديبلوماسيا واجتماعياً والحمد لله ستكون هناك نتيجة طيبة مادا قدم الآخرون الا التصريحات
    هل رايتم فلسطينيا يبكي او يطلب المساعدة من احد للتدخل بل رجال اقوياء لا يخافون ويحاربون حتى بالحجارة ولا يخافون الموت
    اما حمل اللافتات والشعارات فلن تنفع بل تعرقل حركة السير فقط والبحث عن الطهور في وساءل الإعلام لانه في المساء يرجع إلى منزله ويتسمر أمام التلفاز برفقة ابناءه والفلسطينيون يعانون

  • dina
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:27

    ان تنصروا الله ينصركم ويتبث أقدامكم

  • نصرا لفلسطين
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:31

    نعم لمساعدة فلسطين في محنتهم هاته .لكن هم محتجين مساعدات اكثر من هاته

  • البوهالي
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:36

    أهم مساعدة تقدم لشعب الجبارين فلسطين هي عدم التطبيع مع عدوهم اما الاكل والشرب فهم ليسوا في حاجة اليه

  • قطع العلاقات
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:38

    احسن مبادرة هي قطع العلاقات مع الدولة المجرمة الصهيونية المحتلة لاراضي الفلسطينيون

    و من بعد صيفتوا ليهم الدقيق و السكر و الزيت

  • Abdelhak
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:39

    القضية الفلسطينية مجرد شعارات ترفع من الضعفاء منذ زمن طويل. هرمنا من هذه القضية ولم نر في حياتنا ولو مبادرة واحدة هاذفة .

  • رشيد
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:01

    المساعد ة الحقيقية هي التدخل الفوري لوقف الحرب والتراجع عن التطبيع حتى يتوقف العدوان عن الشعب الفلسطيني البريئ لان صراحة ما يقع من تدمير وقتل للاطفال والنساء يدمي القلوب . المساعدة الحقيقية هي رفع الحصار عن فلصطين . ونسأل الله ان يكون في عونهم وان ينصرهم على العدو

  • حقيقة
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:03

    والله حرام ما يقع ألا تعون بعد ان حركة حماس لا يمكن ان تعيش إلا على الاسترزاق وخلق الفتنة بالمنطقة باستهداف اسرائيل بصواريخ متطورة وليست تقليدية كما كنا نعتقد. يعيشون بتركيا وقطر زغيرها بفنادق خمي نجوم وبضحون بالشعب الفلسطيني الأعزل. إبان كورونا نقصت التمويلات لهاته المنظمة الإرهابية وهاهي وجدت حيلة لاستعطاف المزيد من الاموال. والله العين تدمع عندما ترى صاروخا ينطلق من تحت عمارة بغزة وطبعا تستهدف اسرائيل نفس العمارة وتضيع أسر بكاملها. دم الفلسطينيين بيد حماس.

  • ملاحظ مغربي
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:04

    ما ينتظره الفلسطينيون هو الغاء التطبيع وليس قفف رمضان القضية اكبر من سكر ودقيق بل هي مسالة حرية وكرامة وارض اتقوا الله فى عقول الناس ولا تحاولوا شراء قناعاتهم بالمليمات

  • Said
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:19

    بعض المداخلات في وسائل التواصل الاجتماعي تنم عن سداجة وغباء اصحابها حين يطالبون بالتدخل العربي العسكري في فلسطين وكأن الامر لعبة في فري فاير ناسين ان السلاح الذي سنحارب به ليس سلاحنا وناسين كذلك ان المس بأمن اسرائيل سيجر علينا غضب الدول العظمى التي قد تسحق اي جيش يقترب من اسرائيل ولا تغرنكم شعارات ايران او تركيا والجزائر الضعيفة في ككل شيء الا الكلام والشعارات الخاوية وعلى حماس الكف عن اطلاق الصواريخ لان من يدفع ذلك هو عشرات القتلى من النساء والاطفال الفلسطينيين مقابل قتيل اسرائيلي.

  • BcAhmed
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:23

    لماذا أمريكا وجميع الدوال التي تكن الكره المسلمين تساعد العدو الإسرائيلي بسلاح اولا ثم الغذاء والدواء بعد ذلك ونحن نقلد هذه الدوال في كل شيء إذن لنتابع التقليد باخلاص.

  • حكيم
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:29

    الشعب الفلسطيني لا يموت بسبب الجوع بل بسبب الرصاص القنابل التي يطلقه الكيان الصهيوني المحتل.

  • منذ الصغر
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:31

    * منذ الصغر ، و نحن نسمع و نتداول باللسان الدارج عبارة :”غَــيَّــزْ لِيهْ” ، و بالطبع
    نعرف معناها . لكن لا نعرف هل هي كلمة أصلية في اللغة العربية أم مشتقة منها .

    * لكن ، من خلال الظرف الذي نعيشه الآن ، يبدو أن “غَيَّز” تصب في نفس معنى
    ” الغَزِّيون أو الفلسطينيون (يُغَيِّزون) للإسرائيليين “. هذا ليس تطفلا على اللغويين ،
    لكن المرجو التوضيح ، ليتبين الفرق بين المعنيين الدارج و الفصيح .

  • بوعكاز
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:33

    نتمنى أن تصيل إلى مستحقيها إن شاء الله

  • التطبيع
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:59

    * التطبيع ، التطبيع ، التطبيع ،….
    *هل إستفادت منه مصر حكومة و شعبا منذ 1978 ؟
    * هل إستفاد منه الأردن منذ 1994 ؟
    * و التجريدة المغربية التي أرسلت إلى هناك ، هل حررت القدس و سيناء و الجولان ؟
    يا ما تمنينا ذلك و تغنينا بذلك . ( إرجع إلى GOOGLE ، و أنصت إلى ذلك النشيد ،
    الذي يؤثر في النفوس و القلوب ) . إن المغرب هو دائما بجانب القضية .
    * كأن التطبيع سيخرج الفلسطينيين من أرضهم .

  • الدليمي
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:19

    Ali خصك تعرف بلي التطبيع ف صالح الشعب الفلسطيني اي مساعدة غادي تبدا توصل لفلسطين بلا عراقيل بفضل السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و سدد خوطاه التطبيع ف صالح القضية الفلسطينية اي مساعدة غادي تبدا توصل لفلسطين بلا عراقيل بلا تعطال او نزيدكم يقدر يكون اتصال هاتفي من جانب الملك محمد السادس نصره الله إلى الجانب الإسرائيلي لكي تصل المساعدات الإنسانية إلى غزة و القدس المحتلة لي ضد التطبيع خصو يعرف بلي المغرب دبا ف موقع قوى او مازل غادي يولي المغرب قوي او غادي يكون هو الضاغط على إسرائيل بسبب القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و سدد خوطاه

  • SOUSSI
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:29

    les commentaire sur cette article vienne des algérienne est veule vraiment que on coup les relation avec Israël ci la jalousé le peuple juif est le peuple marocain ci des frère

  • الدليمي
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:32

    كاع لي كايقول خص المغرب يقطع العلاقات مع إسرائيل خصو يعرف بلي المغرب ف حالة حرب مع العدو الإرهابي الجزائري و الجماعة الإرهابية البوليزاريو يلاه قطعنا العلاقات مع إسرائيل امريكا غادي تسحب الاعتراف بمغربية الصحراء او غادي تاخد مواقف ضد الوحدة الوطنية للمملكة المغربية الشريفة الوقت تبدلات بزاف أو خص المغرب يزيد يقوي العلاقات ديالو مع إسرائيل او امريكا ضد التحالف الجزائري الإرهابي الإيراني و جماعة البوليزاريو الإرهابية حن ف حالة حرب الصحراء المغربية في خطر خطر هدا التحالف الإرهابي الدي يهدد المغرب من طنجة إلى الكويرة

  • الذئب الماكر
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:39

    مليار مسلم يدعون ربهم ليلة القدر منذ عشرات السنين ومع ذلك لم تصادف إسرائيل ولو دعوة واحدة مستجابة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:40

    المغرب يقدم اشكال الدعم و التضامن للاشقاء الفلسطينيين بالافعال و ليس الاقوال مثل دول الشعارات و البروباكاندا التي تقول انها مع فلسطين ظالمة او مظلومة لكن لا شيئ قدمته سوى الشعارات المستهلكة التي لن تشبع بطون و لن تعالج جرحى و لن توقف الاعتداءات هناك امثلة كثيرة عن هذه الانظمة المنافقة و على راسها النظام الجزائري الذي لو تعلق الامر بكيان بن بطوش الوهمي لفتح خزائن امواله للكفار و اللوبيات و اعداء العروبة و الاسلام لضرب المملكة المغربية الشريفة و ليس العدو الاسرائيلي , نظام العمائم السوداء في ايران و صواريخه الباليستية و اذرعه الارهابية مثل حزب ابليس اللبناني و الحوثيون و المليشيات العراقية لم يتحركوا و لن يتحركوا مادامت المعركة مع اسرائيل و ليس مع بلد عربي , ما يسمى بفيلق القدس الايراني الذي اسسه ملالي طهران لحماية اسرائيل من خلال ضرب العراق و السعودية و اليمن و سوريا و لبنان و المغرب لم يفعل شيئا امام العدوان الاسرائيلي على غزة و القدس الشريف لتبقى تسمية فيلق القدس مجرد ذر الرماد في العيون و اسم على غير مسمى لخدمة ملالي طهران و الصهيونية العالمية لان الكثير من السذج مازالوا في غفلة.

  • sami
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:40

    التطبيع فرض علينا واللوم كل اللوم على جار العار..الكل مطبع ومن لم يفصح فهم مطبع من تحت الطاولة واردوغان نموذج حي…ماذا فعلت الخرائر من اجل فلسطين…لاشيءءءءءءءءءءءء

  • جبهتهم الداخلية أدرى بشعابها
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:57

    * الله يسمح لنا ، من إتهام بعضنا بعضا بالخيانة . و ذلك بدافع الغيرة عن الدين أو العرق .
    هذه الغيرة متأصلة فينا أجمعين ، شرقا و غربا ، حكاما و محكومين .
    * مهما يعطيني الآخر من إمتيازات ، فكيف سأعيش و جميع حقوقي منهكة ؟
    * أعتبر التطبيع أو التقارب أو… ليس إستسلاما و ليس بيعا للقضية أو خيانة .
    و إنما نوع من المقاومة و النضال .
    * كما أقول : لا يجب أن يكون لنا في الظاهر رأي موحد ، و لا في الظاهر موقف موحد .
    * ها أنتم ترون ما جنيناه من الوحدة العربية ، من الجامعة العربية ، من تبادل الحكام
    برقيات التهنئة و التبريك .
    * فلا أحد منا يثق بالغرب، فالتظاهر بالإنبطاح ، هو ما سيعجل من جلاء الغرب عن
    الخليج و تحرير فلسطين .
    * إني جد متفائل لأن الحرب لم تصل إلى المفاعلات النووية أو إلى خزانات الغاز و البترول .
    و المحطات الكهربائية و يعلم الله بالإقتصاد الآن ، أما محور المقاومة ليس له ما يخسره
    ماديا الآن . و لا شك أنهم متساوون في الخسائر البشرية . و إذا وضعت الحرب أوزارها
    ستعرف مطارات إسرائيل إنتعاشا كبيرا بسبب الهجرة المضادة . إن إسرائيل تخفي علينا
    حالتها الآن ، و لكن جبهتهم الداخلية أدرى بشعابها .

  • صحر اوية
    الأحد 16 ماي 2021 - 15:55

    البعض يتساءل كيف ستصل المساعدات لانهم لم يكملو قراءة الموضوع .
    المساعدات الى الضفة عن طريق الحدود الاردنية والضفة الغربية .
    والى قطاع غزة عبر مصر ممر رفح لان طاءرتين الى الاردن وطاءرتين الى مصر .
    ونتمنى ان تصلهم سريعا وفي هذه الظروف بالضبط.

  • ح س
    الأحد 16 ماي 2021 - 15:58

    نثمن الاتفاتة المولية الكريمة لمساعدة الاشقاء الفلسطينين المتضررين بقطاع غزة والضفة الغربية ، والتنديد القوي للمغرب لما يعانيه الفلسطيون من حصار وقتل جراء القصف الاسرائلي في ظل صراع غير متكافىء وحرصه الشديد بحل الدولتين والتعايش بينهما في ظل الامن والسلام وانشاء دولة فلسطين في حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
    الإعانة المغربية ستصل عن طريق الأردن إلى الضفة الغربية وإلى غزة عبر مصر .
    الصف الفلسطيني منقسم على نفسه جراء تدخل قوى داخلية وخارجية عربية وإسلامية ودولية لأسباب مذهبية وسياسية واقتصادية وجيوسياسية .،
    المشكل الفلسطيني الاسراىلي لا يمكن عزله عما يجري في منطقة الشرق الأوسط برمتها من أزمات سياسية وصراعات قطرية ودولية .
    وهي نتاج طبيعي لتقسيم تركة الإمبراطورية العثمانية ، بحيث هذه الدول القطرية هي صنيعة الاستعمار من الخليج حتى الحدود الشرقية للمغرب مع الجزائر إسرائيل هي أيضا جزء منها ،ومن الطبيعي أن تشهد كل هذه المنطقة بدولها ارتدادات متوالية بعد الهزة العنيفة التي أطاحت بالإمبراطورية العثمانية.
    المغرب كدولة منذ14 قرن علين ان نعرف كيف نحافظ على سلامة واستقرار وأمن بلادنا .

  • مصطفى ميز
    الأحد 16 ماي 2021 - 16:09

    ههه أين النظام السياسي والعسكري بالجزائر من القضية الفلسطينية،ألم يفتحوا أفواههم من التطبيع المغربي سابقا،أين هي الجزائر والبوليزبال من القضية الفلسطينية،أين هي الشعارات والأقوال” الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة ” منافقون

  • كبور
    الأحد 16 ماي 2021 - 17:21

    احتقار فقراء المغرب بقفة رمضان والان احتقار الشعب الفلسطيني .الناس تريد الحقوق والعمل وليس الاكل فالخير موجود وليس هناك من يموت من الجوع .قطر تساعد فلسطين بالأدوية والغداء والاموال فلاداعي الى تحنفيز مسؤولي مغربنا الحبيب المنافقين.

  • hassan
    الأحد 16 ماي 2021 - 18:16

    هم أيضا في حاجة الى قوة عسكرية وسلاح وعتاد هل من مستجيب.

  • محمد
    الأحد 16 ماي 2021 - 22:49

    إلى صاحب التعليق رقم 1: تمعن في النص قليلا فقد كتب:
    سيتم أيضا إرسال شحنة مساعدات مماثلة على متن طائرتين في اتجاه العاصمة المصرية القاهرة، قبل أن يتم نقلها نحو قطاع غزة.

  • حمدي من مراكش الغرب
    الأحد 16 ماي 2021 - 22:52

    مطار ماركا هو مطار أردني.. و لكن الغريب في الاسم هو قربه صوتيا للكلمات من التعبير الدارج المغربي… شكرا مسبقا

  • Mohamed
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:15

    المساعدة يجب أن تعطى إلى الغاربة في جميع البوادي المغربية هم أولى بها الناس راه معندهاش ماتكل راه كاين الصومال في المغرب النعلة على المسؤولين

  • مراقب سعودي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 05:23

    ٤٠ طنا فقط ؟؟؟ ماذا هذه المساعدة الهزيلة
    اتذكر في العام ٨٧ عندما اندلعت الانتفاضة الأولي قدمت مدرستنا الثاتوية بتبرعات من الطلبة و اولياء الامور مساعدات تصل الي حمولة شاحنتين مرسيدس بنز قبل قانون تقنين حمولة الشاحنات علي الطرقات بالمملكة العربية السعودية و التي ينص علي انه اقصي حمولة تسير بها الشاحنات علي طرقات المملكة لا تزيد عن ٤٠ طنا .
    بينما الشاحنات التي انطلقت من باحة مدرستنا الي الأردن لتسليمها الي ممثلي الكضية ( القضية ) كانتا مملؤتين عن آخرهما.
    صراحة …لا تعليق .

  • مواطن
    الإثنين 17 ماي 2021 - 08:45

    غريب هذا الامر لماذا هذه الازدواجية في السياسة مع الشعب الفلسطيني المسلم المناضل و الذي يمثل شرف الامة .
    الدولة تطبع مع الميان الصهيوني من يقتلون و يغتالون و يدمرون منازل الشعب الفلسطيني تصمت على افعالهم و حربهم. في نفس الوقت ترسل المساعدات للضحية و المقاومة الفلسطينية . لو كان هناك ذرة عروبة و إسلام لما وضع المغرب يده في يد كيان ملطخة يده بدماء الاطفال و النساء .
    ليعلموا ان اهل غزة لا بحتاجون الارز و الحليب و غيره من المواد . لأن الشرف و الاخوة و الاسلام اهم من ما يؤكل . ثانيا الشعب الذي صمد ضد الحصار و القمع و طور اسلحته و قارع قوة الكيان الصهيوني لا يحتاج المساعدات الغدائية . بحتاج ان ترفع له القبعة و ان يعترف العرب قبل الغرب بشجاعة هذا الشعب و قوته . الخزي و العار للمطبعين

  • جمال النعيمي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 21:25

    مرة أخرى أقول بأن المساعدة الحقيقية التي يمكن تقديمها للمسجد الاقصى بشكل خاص و الفلسطينيين بسكل عام ، هو وقف مهزلة التطبيع مع العدو الصهيوني و نبذ أي تعاون مع الصهاينة أيا كان شكله.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين