مستثمر يشتكي تعسف السلطة بـ"عامر الجنوبية‎"

مستثمر يشتكي تعسف السلطة بـ"عامر الجنوبية‎"
صور: هسبريس
الأحد 18 أبريل 2021 - 09:22

اشتكى مستثمر في المجال الفلاحي من تعسف وشطط في استعمال السلطة من طرف قائد وأعوان السلطة المحلية بقيادة عامر الجنوبية التابعة لعمالة سلا، بعدما قاموا بهدم أجزاء من مشروعه المرخص له بموجب رخصة أولية لبدء الاستثمار تحت عدد 000091-2020-101 مسلمة من المديرية الجهوية لوزارة الفلاحة بجهة الرباط سلا القنيطرة.

وأورد المتضرر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه أنجز المشروع الاستثماري فوق أرضه استجابة للسياسة الملكية الرامية إلى تشجيع الاستثمار الفلاحي، مؤكدا أنه بتاريخ 15 يوليوز 2020 طلب رخصة بناء غرفة تقنية من جماعة عامر دون أن يتلقى أي رد، و”المادة 48 من قانون التعمير تعتبر ذلك رخصة ضمنية، ما دام أننا لم نتلق الرد خلال ستين يوما”.

وأضاف: “بتاريخ 12 أكتوبر 2020، أنجزت الغرفة التقنية، وذلك تحت أعين أعوان السلطة دون أن يعترض أي أحد، كما أنه لم يتم تبليغي ولا اطلاعي على أي قرار كيفما كان شكله أو صيغته لا في هذا اليوم ولا في وقت سابق، كما أنه لم يتم الاستماع إلي ولا الاطلاع على وثائق المشروع ورخصه القانونية”.

واعتبر المتضرر أن عملية الهدم لم تتم في إطار المقتضيات القانونية، “لا سيما الدورية المشتركة بين وزير الداخلية ووزير التعمير رقم 12.66 بالرغم من تذكرينا للقائد بمضمون الدورية”، مشددا على أنه تعرض لاستعمال مفرط للقوة والتسلط والحجز خارج الضوابط القانونية.

واستغرب المستثمر، وهو أستاذ جامعي، من هذا التعسف الذي طاله من طرف قائد قيادة عامر الجنوبية التابعة لعمالة سلا، موردا أن محاميا كان حاضرا تعرض للتعنيف واحتجز هاتفه خارج القانون.

واسترسل: “تم احتجازي بمقر القيادة وتعنيفي قبل ذلك بدنيا ولفظيا، كما تم سحلي وتم رفض طلبي باستدعاء سيارة إسعاف، ليتم اقتيادي إلى مركز الدرك الملكي، حيث لفقت لي تهمة لم أرتكبها ولا يمكنني ارتكابها بحكم أنني أستاذ جامعي أدرس القانون، كما تم هدم الغرفة التقنية وتخريب الآليات التقنية بشكل متعمد بالكامل، وهدم سياج الضيعة من الواجهة الأمامية بالكامل”، موردا أنه لا يزال يتعرض للتهديدات بهدم مشروعه الفلاحي.

وقد طالب المستثمر وزارة الداخلية بفتح تحقيق في النازلة والاستماع للشهود، مشددا على أنه سيسلك جميع المساطر القانونية لوقف الشطط الذي تعرض له ورد الاعتبار إلى شخصه.

أستاذ جامعي الدرك الملكي عمالة سلا قيادة عامر الجنوبية

‫تعليقات الزوار

62
  • القانون
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:42

    هناك ضوابط للبناء، ليس لك حق ان تقوم ببناء بشكل عشوائي، عندك ترخيص مرحبا مكاينش ترخيص الهدم، لانك مستثمر تبني و تستغل كما تريد.

  • مهاجر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:46

    مثل هؤلاء أشباه مسؤولين يحدون من تقدم البلاد، يجب عزلهم و محاكمتهم إن اقتضى الحال، اصلا يجب معرفة سيرهم الذاتية قبل تعيينهم في مناصبهم

  • رشيد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:46

    اللهم يَسّر ولا تعسّر، بالتوفيق إن شاء الله العلي القدير ودام النصر والأمن والأمان والاستقرار لبلدنا بإذن الله تعالى.

  • الحكرة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:46

    هذا استاذ جامعي وتعرض لهذ الشيء مثقف و واعي ومطلع على القانون وكيفاش لو كان انسان عادي ولا دراية له بالجانب القانون فيعلم الله اش غادي يديرو فيه للاسف مافهمت علاش هذ السلطة كتجي ديريكت وترييب وما رعت اش تخسر على المشروع من قبل لا اتكلم عن الغير قانوني والعشوائي بل يجب استدعاء صاحب المشروع احترام له كانسان ويهضرو معاه عاد يريبو بعد الشرح والتفصيل ومادام الاستاذ جامعي ومعه محامي ؟؟؟!!!فهم يعلمون بالباقي رفع دعو قضائية اذا كانو المعنيين بالامر يطبقون العدل والقانون على الكل سواء باقي عندنا الحكرة ههه المقدم والشيخ والمخزني يضرب والقايد يريب ويفرض قوتو الجسدية ولكن إلا الظلم فهو ظلمات يوم القيامة

  • مغترب at
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:46

    هذا التعسف من طرف مجموعة من قياد الجماعات لايبشر بالخير أمام إستثمارات الجالية المغربية مثل هذا العمل الدنيئ يشجع أكثر على الهجرة وتراجع المهاجرين على الإستثمار داخل ارض الوطن . انا كمهاجر أرى أن هذه الفئة ضد مصلحة البلاد والعباد

  • بنكبور
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:48

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    حسبنا الله و نعم الوكيل في كل الظلمة المستبدين
    عليك اخي الكريم باللجوء للقضاء و ايضا للجمعيات الحقوقية وارسال شكاية للسيد وزير الداخلية و السيد العامل و الوالي
    يجب طرق كل هذه الابواب دفعة واحدة و في ان واحد حتى لا يتسنى لهذا ااظالم المستبد تنظيم اوراقه و تزوير الحقيقة
    الله معك اخي المواطن المغربي

  • fahd
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:49

    الله يغلبك عليهم راهم ولاو طغات (عودت فرعون)

  • abdoberg58
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:55

    الملك محمد السادس يبني مغربا جديدا ونحن في عز تحديات كبرى اتجاه العديد من اعداء وطننا ولكن ننسى ان هناك اعداء لهذا الوطن يخربونه من الداخل ويدفعون المواطن الى كراهية وطنه ويعيثون في الارض فسادا بحجة تطبيق القانون قانون العصابات المستقوية بوزارة الداخلية هذه الوزارة التي اصبحت العدو الاول لهذا البلد باستفزازاتها وتسلطها واستعمالها المفرط للقوة .لهذا يمكن ان نقول ان اعدئنا الحقيقيين في الداخل هم هؤلاء العصابات المنظمة التي تخرب كل ما يقوم به جلالة الملك من مجهودات جبارة لبناء هذا الوطن فوزارة الداخلية اصبحت منظمة فاشية بكل المعاني

  • محمد بن محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:55

    شطط أعوان العديد من السلطة و تجبرهم و احتمائهم وراء قانون يعاقب على المس بهم اثناء مزاولة وظيفتهم فاق كل التحمل و جعل المرتفقين يعملون ألف حساب قبل الاقدام على طلب أي خدمة هي من حقهم في الأصل ، كما يكون التمادي في عرقلة مطالب المرتفقين بأسباب واهية و تأخير الرد على مطالبهم أو عدمه يدفعهم الى اليقين أن الاعوان يريدون بذالك ارتشاءهم و في حالات عديدة تتم عملية الارتشاء قبل انجاز طلبات المرتففين ، و بإتثقان الاعوان لكيفية الحصول على الرشاوى صار من الصعب كشفهم و الحد من الظاهرة .

  • أيوب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:58

    بيدو أن اعوان السلطة فقدوا صوابهم في المغرب هذه الأيام

  • Hakima
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:00

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    اش هادشي ولينا كانسمعو اش هاد الظلم ما بقا حد يقدر يدير مشروع فبلادو

  • وجدي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:04

    الدولة التي لديها قائد وشيخ ومقدم في 2021 معمرها تتقدم

  • غيور عن أرضه
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:08

    دائماً مانسمع بهذا النوع من الجبابرة والطغات نتمنى تدخل السيد وزير الداخلية ولما لا صاحب الجلالة للحد من هذه الضاهرة و التي أصبحنا نسمعها كل يوم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:10

    للأسف وزارة الداخلية بدأت ترجع بنا لسنوات الرصاص .وجب تدخل أعلى سلطة في البلد لتقويم الانحراف الذي طال رجال السلطة .خاصة خلال الجاءحة .

  • راي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:13

    هذا هو الوجه المتعفن للسلطة المحلية وكأننا نعيش في الغابة أو في مغرب التخلف

  • اش هاد الشي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:17

    يجب على المسؤولين المباشرين للقائد التدخل والتحقيق.
    فقد كثرت القضايا ضدهم. ها الاستاذ الجامعي، ها العطار، ها مول التفاح…
    و إعلام الراي العام بنتائج البحث على غرار ما تقوم به مديرية الحموشي.
    وماتخالوناش نكرهو الاستثمار في بلادنا ونفضلو ناكلو رزقنا أحسن.

  • سلالي شيشاوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:21

    هنالك مافيا العقار قامت بالترامي على أرض سلالية لذي الحق،(س.ل )ولم يتم تقديمهم للعدالة،والخطير أنهم قاموا ببناء مساكن عشوائية لاحتمال بيعها لضحايا العقار، بمزارع تيورار بجماعة كماسة بإقليم شيشاوة، من ضمنهم شخص كان بفرنسا ترامى على عشرين هكتار وقام بمعية أخيه ببناء مساكن عشوائية ،واستولى أبناء رجل سلطة متوفي على عشرة هكتارات، فهؤلاء المترامين على أرض ذي الحق،هم الذين يستحقون تقديمهم للمحاكمة لخرقهم للقوانين والأعراف السلالية،

  • أستاذ الاجتماعيات
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:24

    لا أعرف كل حيثيات المشكل و تفاصيله، لكن المؤكد أن الشطط في إستعمال السلطة و الفساد إزدادا بشكل مفرط و متعمد خلال هذه الجائحة.
    أصبحنا نعيش في ديكتاتورية مروعة و مقززة، أبطالها صغار السلطة من قياد و درك و شرطة و مقدمين.
    السؤال المخيف هو : إذا كان أستاذ جامعي في القانون، ضليع في الحقوق و الواجبات، و يعرف ما له و ما عليه، و يعرف ثنايا و خبايا القانون، لم يسلم من شطط و همجية المخزن، فماذا سيحصل لمواطن بسيط جاهل فقير محگور؟؟؟!!!!

    حسبي الله و نعم الوكيل. و لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • مغربي قح
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:28

    لك الله يا استاذ لم تتعامل مع السلطة على انك مستثمر بل تعاملت معك على انك استاذ قانون وتخشى ان تنصب لهم فخا وتورطهم في قضية فساد لهذا تعاملوا معك بهذه الطريقة المذلة والحاقدة على كل اعضاء أسرة التعليم وليبرهنوا انهم يطبقون القوانين وأنهم نزهاء لأن أغلب المستثمرين لا تجد استثماراتهم طريقها الى التحقيق على ارض الواقع الى بالرشوة والمحسوبية والزبونية وتخصيص أسهم لهم في المشروع.

  • مواطنة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:38

    لك الله يا مستثمر هذو هم اعوان السلطة القياد و المقدمين و زيد معهم البركاكة ديالهم كان عليهم من الاول يحيسوك ماشي حتى بنيت عرفتي علاش حيت مديتهاش فيهم و دورتي معهم القضية فيها التدويرة حيت الى شافوك جايب غو كيلو د السيما تيتبعوك و متيخليوك حتى ياخذو منك نتماو تأخذ حقك

  • موغرابي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:38

    للأسف الشديد منين تلقا الأستاذ و الدكتور و المحامي و الموظفون تلاحو لفلاحة كيفاش بغيتو التعليم ايكون فالمستوى و الصحة تكون بخير و العدل أيكون عادل و الإدارة العمومية تأدي واجبها على أحسن وجه؟ دبا يمكن عرفتو علاش ديك الحاجة فالمغرب ماشي هي هاديك لحقاش حتا واحد فهادو ما كيدور الواجب ديالو على أصح كلهم كلهم كينهب حسب قدرته باش ايديرو الفيرمات و الفيلات و الشعب إلى الجحيم

  • مواطن غيور
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:48

    حتى و ان سلكت جميع المساطر القانونية لن يتم الاستجابة لطلبك . و سوف يطال ملفك الغبار في ردهات المحاكم لشهور بل لسنوات بدون فاءدة . بدون تعويض و لا رد للاعتبار . لان بلاد الحق و القانون مجرد مكتوب في الاوراق . و نتبجح به في وساءل الاعلام الحكومية لا غير

  • عبد ربه
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:49

    أحبتي هذا أستاذ جامعي ويدرس القانون يعني بين قوسين فاهم القانون وبحضور محاميه وتعرض لهذه الكارثة ، فما عسانا نقول لو كان مواطن عادي جاهل بالقانون . من هنا أحبتي نستنبط الحكم التالي وهو في المغرب ماكاينش القانون كاينة السلطة والزرواطة أما القانون مكتوب فقط على الورق لدرئماء الوجه أمام العالم المتحضر.

  • السلاوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:54

    اين هم مدافعو حقوق لانسان المغربي؟ أين هو القانون؟ مثل هاته التعسفات تطرد الاستتمار الداخلي و الأجنبي و تنتج البطالة و الاجرام. امام تدمير بادرة استاذ جامعي في مشروعه الاستتماري فهل ستقوم الدولة بمؤسساتها باستقصاء حيثيات هذه النازلة و معاقبة عقابا صارما لكل من خرق القانون باسم المصلحة العامة و رد الاعتبار للأستاذ او للسلطة التي دمرت مشروعه متى تبتت الحقيقة.

  • حميد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:14

    اذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل
    لا يمكن ان تحكم دون الاستماع الى الطرف الثاني، اصلا المنطقة المذكورة غير مسموح البناء فيها، والشخص الذي يدعي انه استاذ جامعي هو في نفس الوقت طاشرون وهو يضع نفسه في حالة تنافي، للاسف هناك هجوم ممنهج ضد رجال واعوان السلطة من جهات معروفة وذلك لتبخيس الدور الكبير الذي قاموا به خلال الجائحة، هناك البعض يقعون في تجاوزات ولكن نرفض التعميم.
    البعض اصبح يستغل حقوق الانسان كدريعة لتجاوز القانون.

  • سلالي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:50

    بالأمس أستاذ فرض عليه التعاقد يتلقى ضربة من عون سلطة بحضور رئيسه أمام شاشات العالم. بالأمس رجل مسن كاد يقتل رجل سلطة بسبب باب صدء الجميع يضعه ببيته مخالفة للقوانين بالأمس انتحر مواطن كادح تاركا رسالته بأسماء رجال سلطة وصفاتهم بعد تعرضه للاضطهاد والحجز والضرب بالأمس تحولت سيدة السيارة الحمراء ليلا ضد الحضر دون رقيب لأنها ابنت فلان. واليوم مستثمر أراد تطبيق القانون فوق الطاولة لا تحتها يتعرض للهدم ضد كل القوانين وضد سياسة ملكية تشتغل ليل نهار لخلق فرص شغل وضد سمعت وطن يسعى لتكريس حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون التي اعتدى فيها هذا المسؤول على محامي يسعى لحماية هذه حقوق … ربما هذه الوزارة الوصية تحتاج إلى معالجة رجل سلطة مثل هذا وأعوانه قبل تأديبه… لأن كورونا كشفت حنين بعضهم لسنوات الرصاص نتمنى

  • أستاذ الاجتماعيات
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:56

    ردا على بعض (الفهايمية) و الحاقدين، ممن تسري في عروقهم مورثات عبودية المخزن و مورثات الذل و قبول المهانة، أن يستثمر موظف ماله في مقاولة فلاحية أو صناعية أو تجارية أو سياحية، و يوظف عدة أشخاص، و ينهض بإقتصاد جماعة ما في إقليم ما بجهة ما بهذا الوطن العجيب، ليس جريمة و ليس عيبا، بل هو أمر محمود.
    و بعيدا عن الأستاذ الجامعي، صفة طاشرون أو فلاح أو تاجر، ليست مذمة، إنها مهن شريفة، يجب إحترام مزاوليها.

  • سلالي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:59

    هذا المستثمر نعرفه سلالي ابن سلالي ومزداد بتلك الارض واستثماره مع عائلته كسلالي كان يجب تشجيعه لا قمعه وقائد المنطقة متسلط ومتجبر وليس الاستاذ الوحيد الذي تعرض للضلم ابناء القبيلة الكثير منهم تعرض للضلم فقط خوفا منه سمحو في حقهم
    اذا كان السلالي ولد البلاد احترم القانون علاش يتعداو عليه وعلى ممتلكات ديالو بهذه الطرقة وفين هو منطق ربط المسؤولية بالمحاسبة راه رجعنا لزمن افقير والبصري

  • إنا لله وإنا إليه راجعون.
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:02

    إذا لم تطبق الدولة القانون فسوف نجد أنفسنا يوما أمام فوضى لا نهاية لها والعياذ بالله… لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.. تكفي هذا القائد دعوة يدعوها عليه هذا المواطن لأن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله تعالى حجاب… مثل هؤلاء المستكبرون في الأرض والعاثون فيها فسادا عليهم من الله ما يستحقون.

  • toto
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:12

    “واستغرب المستثمر، وهو أستاذ جامعي، من هذا التعسف الذي طاله من طرف… ”

    Prof universitaire = bon salaire garanti par la fonction publique,
    au lieu de consacrer son temps a former les etudiants, il se fait du fric
    comme agriculteur. Pas la peine de chercher plus loin pourquoi on va rentrer dans le mur

  • حميد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:19

    الفهايمي هو من يبرر تجاوز القانون بخزعبلات، الاستاذ في حالة تنافي احببت ام كرهت الفهايمي والقانون فوق الجميع.

  • المذكوري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:29

    لا زلنا نعيش سنوات الرصاص ولو بصفة مقنعة حيث يستغل بعض رجال السلطة القانون لممارسات غير قانونية

  • Sidi Younes
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:33

    لاسف مازال هناك من يستعمل قوة القانون ليس لاجل القانون ولا لي ما يقره دستور البلاد من اجل الرفع بالمستوى الفلاحي.مازلنا نعاني من البطش في استخدام السلطة .

  • المناضــــــل الحر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:34

    قبل أن نعلق لا بد من سماع رواية الطرف الآخر
    التعليق هكذا على نصف الخبر يعتبر من سلوك الاندفاعية والسطحية وكا يبين أيضا عمية بعض الأشخاص الذين تثيرهم مثل هذه المواضيع لكي يجتروا علينا أسطوانة أفكارهم البايخة التي تتهم السلطة دائما

    وإلى ذالك الحين الذي سنسمع فيه رواية الطرف الآخر…

  • البرنوصي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:40

    السلام عليكم ورمضان مبارك
    كيف لمهاجر مند أكثر من ربع قرن ان يعود إلى بلده ويحقق حلم التقاعد بإنجاز مشروع فلاحي ينفع به بلاده بعد ان قرأت ما وقع للاستاذ الجامعي وفي القانون هذا شيء خطير يحصل الآن إذا كان كل ما قيل صحيح
    لك الله بالمغرب ويا أستاذ

  • أمين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:19

    ما جدوى الانتخابات و نواب الأمة و السياسيون في هذا البلد إذا لم يستطيعوا خلق قوانين للحفاظ على كرامة المواطن و حمايته من الآلة المخزنية.

  • مغريبي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:22

    لا أرى فائدة ولا مصلحة في الإنتخابات. ولا في برلمان ولا في حكومة في ظل سطوة الداخلية على الجماعات والبلديات بمنتخبيها وممثليها. وزارة فوق القانون بما للكلمة من معنى. المعيق الحقيقي لهذه البلاد في تقدمها وازدهارها هي في العقلية المتحجرة لموظفي الداخلية.

  • النقد ولا فائذة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:25

    اغلب التعليقات تهاجم دور السلطة في محاربة خرق قوانين البناء. فإذا السلطة اغمضت عينها عن بناء عشوائي تقولون ان السلطة متورطة في الرشوة واذا قاموا بتطبيق القانون بمحاربة البناء العشوائي تقولون انهم انتهازيون. في كلتا الحالتين السلطة أمام أعينكم هي السبب في كل شئ لم يعجبكم ، وفي هذه الحالة انثم من تشجعون احتلال والسطو على الملك العمومي، حتى امك، وأبوك، وزوجتك، وابناءك وحتى انت بنفسك الذي تعلق هذا المقال لا تستطيع السير فوق الرصيف عندما تصل إلى مكان مقهى وتقول مع نفسك( ياخ اتفو شو هذا الجنس مكيحترمو القانون لا والو ) لان صاحب المقهى احتل كل الرصيف ليحرم المارة من المشي فوقه ويضطرون للمشي في وسط الطريق ونحن نعرف أصحاب السيارات والدرجات النارية كم يحترمون المارة.

  • نعمم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:36

    اولا يجب محاسبة الجهة التي وضع لها الطلب ولم تجبه في الوقت المحدد
    ثانيا هاذا القاءد مادام البناء في أرض شخصية واستثمار فلاحي بعيد عن المدينة لا يشوه المنظر العام ولا هو خطر لانه ليس معد للسكن لم يكن هناك داعي لكل هذه الجلبة
    الله يحفظ بلادنا وصافي اما راه كيبان ليا المغاربة كلهم غادي يهاجرو ويخليو المغرب للقياد والمقدمين والشيوخ

  • Yassine
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:37

    صعب عليهم فهم القانون بعقول متحجرة و لا تفقه سوى الإنحناء للأعلى سلطة و مركزا في الدولة، أنا مكانك أجعل من تلك الأرض مطرحا للنفايات لكي يعجبهم المشروع

  • منعم اقنوش
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:51

    المادة 48 من قانون التعمير واضحة وضوح الشمس

    “في حالة سكوت رئيس مجلس الجماعة تعتبر رخصة البناء مسلمة عند انقضاء شهرين من تاريخ إيداع طلب الحصول عليها”.

    كل التضامن مع الاستاذ المحترم
    نعم لتطبيق القانون نعم لفتح تحقيق ورد الاعتبار لشخصه نعم لوقف مثل كهذا انتهاكات

  • abdou
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:26

    هل هذه الأساليب تخرج من مسؤول جدير له أن يكون في مستوى تطلعات الساكنة المحيطة به.؟ حقيقة يحز في النفس ما نسمع و ما نرى من هذه النمادج التي تنحسب نفسها فوق المساءلة ! نعم فهم فوق المساءلة إذا بحكم الواقع الذي نعيشه ونراه على هذه الوسائط الإجتماعية التي لا تترك مجال للتموييه.. كن ما شئت و ٱبن ما شئت وكتسب ما يريده المخزن فقط .وهذا واقع واضح للأعمى للأسف

  • Fellah
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:32

    في كثير من الاحيان، السلطات المحلية والجهوية عموما تتقن فن الزروطة والقمع وترويض المواطنين الأبرياء، فن التعطيل والرفض، …
    حين تسند لهم مهام التنمية الاقتصادية والتحكم في تراخيص الاستثمار فذلك لا ولن يبشر بخير….
    طبعا لا أعمم، ولكن عقلية السلطة والتسلط والتحكم لازالت قائمة…ٱثار وترسبات الماضي الاليم وكثير من الجهل بما يجري في العالم….استثمارات وفرص تضيع بتفاهات قانونية أو تقديرية…
    ….المدرسة القديمة التي طالما اهتمت بالنظام والإدارة قبل أن تدرك في السنوات الاخيرة، أن المواطن والاقتصاد أولى الاولويات و مركز الاهتمام…لكن الكل له فهمه…

  • Brahmi
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:32

    الظاهر والله اعلم ان الاستاذ يريد توريط القائد لانه حسب الرواية سلك المسطرة القانونية. بتقديم طلب الرخصة وبعد انتهاء المدة القانونية ولم يتوصل بالرد باشر بالبناء وأثناء الهدم حضر معه محامي وفي الاخير لجأ إلى الصحافة لنشر الخبر على الصعيد الوطني

  • عبدالعالي العسري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:41

    اراضي الجماعات السلالية مضمونها تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وجلالة الملك اكذ بدورة الى الاهتمتم بهذا الوعاء ، سواء من حيت التمليك او التصفية او التفويت او الكراء وكل ذلك من اجل انجاز مشارع استثمارية تعود بالنفع للميتتمر وكذلك للدولة ، وبااتالي فإن قائذ المنطقة عندما ارتكب هذه الافعال دون احترام الاجراءات والمساطر القانونية ، سواء فيما يخص الهدم او الحجز تجاه شخص او توجيه الفاظ فيها اساءة للمستتمر ، فإنه ارتكب افعال مخالفة للقانون او ما يسمى بالشطط في استعمال السلطة ومجوبة للمساءلة امام القضاء ، اما فيما يخص الترخيص ، فالمستتمر نال ترخيصا ضمنيا المنصوص عليه في اطار المادة 48 قانون التعمير 90-12 .

  • الحسين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:08

    لوكان والدك كومسير لتركوك ولن تخاف شيئا حتى لو.خالفت القانون.
    مما حصل قبل يومين لما بنت كومسير خربت وخرقت الحضر الطوارئ بعد الساعة الثامنة لما.وقفتها الشرطة قال لها الشرطي انت بنت صاحبنا كومسير. واصل طريقك. ولم تدفع اي غرامة.
    هذا هو المغرب باك صاحبي.
    العدل.اساس الملك. والازفتلخراب والدمار ات لا محالة..

  • مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:12

    يبدو يا استاذ ان هناك شيء ما غير واضح في شكايتك في هذا المقال. التفاصيل الدقيقة تعرفها انت والسلطة بلا تبحوحيط على الناس.واحترم عقول القراء

  • الأحد 18 أبريل 2021 - 15:44

    اصبح الامر يندر بغبار وزوبعة..امام شطط القياد وطمعهم في الاتاوات…..بمعنى من يدفع …له الحق …ولو في العشوائيات بدون اي رخصة لان مراقب الرخصة قبض الرشوة…
    ومن له رخص قانونية سيواجهه القائد بالتماطل..الا ان يرضخه للدفع او …سيعرض له بالهدم….كما هو الحال….
    بنت الكوميسير تخترق القوانين…وتبني عشوائي …وتفرق الابار…و تفتح مقاهي الشيشة….و قاعات التدليك ….بدون اي رخصة ….يكفي كما في الفيديو….القايد يبندق لبنت الكوميسر.

  • bimo
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:49

    لو قامت الدولة بحذف هذه الوظائف : الباشا ، القايد ، الخليفة ، الشيخ ، والمقدم ، لارتاح المواطن من عدة كوارث حقوقية واقتصادية واجتماعية …..

  • إلى رقم 18
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:33

    إلى استاد الاجتماعيات 18
    تحليلك المشكل صطحي غلبت عليه العاطفة قبل استعمال العقل كما العادة عند جل المغاربة. كم من مجاز في القانون او دكتور في القانون يحترم القانون ولا يخالفه. اقول لك 1٪

  • مواطن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:15

    ليس هناك اي مبرر لضرب مواطن او التعنيفه سواء اكان استاذ او ميكانيكي او عاطل عن العمل كما ان الهدم له ضوابط هذا المستثمر سلالي وفي ارضه ويشغل معه العديد من العمال لماذا يتم اقتحام ضيعته دون اي قرار اداري ولا حكم قصائد على شكل العصابات ولماذا يتم هدم غرفة تقنية ولما تخرب الياته ما قام به القائد يعود عهد البصري ويسئ للدولة ويعاكس توجهات الملك نصره الله في تشجيع الاستثمار وخلق فرص شغل لا سيما في مثل هذه الازمة

  • حياة رحموني
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:04

    المغرب هو دولة الحق والقانون
    وما حدث يعكس تسلط وجبروت بعض رجال السلطة في انتهاك تام لحقوق الانسان
    هذا ما حدث مع أستاذ جامعي مختص في القانون من ظلم وتعسف!!!، فما بالك فيما يحدث مع مواطنين عاديين وبسطاء لا حول ولا قوة لهم؟؟؟.

  • فاعل خير
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:23

    على وزارة الداخلية فتح تحقيق عاجل لما تعرض المستثمر من ضرر لحق مشروعه الفلاح جراء تعسف اداري وشطط في استعمال السلطة من طرف قائد قيادة عامر الجنوبية، في ظل مساعي الدولة الحثيثة لتعبئة العقار السلالي من اجل الاسشتمار وتحقيق التنمية المستدامة.

  • عبد الحق البحراوي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:25

    كل التضامن مع الأستاذ هذا الرجل المعروف بقيمه وأخلاقه، من العيب والعار أن يتم تعنيف أستاذ جامعي على يد رجال السلطة، لهذا وجب فتح تحقيق جدي من أجل رد الإعتبار لأستاذنا المحترم، هذا تطاول علينا جميعا، جبر الضرر لا محيد عنه

  • حياة رحموني
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 14:44

    لا ينبغي أن تتم عملية الهدم إلا في احترام تام للمقتضيات والضوابط القانونية خصوصا “المرسوم رقم 2.19.409 والدورية المشتركة رقم 07-17”.
    كما أن تعنيف الأستاذ لفظيا وبدنيا واحتجازه هو خارج القانون، بل يؤكد على تعسف وظلم وتسلط رجل السلطة.
    الدستور ومختلف القوانين تؤكد على أن المغرب بلد الحق والقانون، لكن الواقع يظهر عكس ذلك، فما زال الظلم والاستبداد يطغى على تصرفات العديد من المسؤولين.

  • ظهيرة الطاهري
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:34

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اللهم هذا منكر كيف يعقل ان نتعامل باسلوب همجي فيه تخريب واعتداء دون أدنى احترام القانون فهذا الاسلوب لايشجع على الاستثمار بالنسبة المواطن المغربي فما بالك بالمواطن الاجنبي . دون احترام القانون أو الاخبار بمقتضاه امام المشروع حتى يتسنى له العمل على إيجاد حل المشكل دون خسائر كبيرة

  • زكرياء مكريم
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 16:15

    تضامننا التام والمطلق مع أستاذنا القدير. ونرفض رفضا قاطعا المس بكرامته أو سلامته الجسدية تحت أي مبرر ومن طرف أي جهة كانت.

  • أم طه البحراوي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 16:35

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم كل التضامن مع أستاذنا الفاضل،يجب رد الإعتبار لهذا المواطن الشريف الذي دنبه الوحيد هو أنه يدافع عن ممتلكاته التي طالها التخريب من طرف رجل سلطة متهور

  • Allat issam
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 16:37

    كل التضامن مع الأستاذ المحترم.
    يجب فتح تحقيق في النازلة و معاقبة كل المتورطين. على وزارة الداخلية أن تتحرك و تضع حدا لتجاوزات موظفيها.

  • عبد الحق البحراوي
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 16:46

    يبدو أن هذا الأستاذ ما فهمش راسو هذا علاش سيد القايد تطاول وعليه وهدم و دخل لممتلكات الغير من غير إنذار ولا إخبار ولا حتى إذن مسبق من النيابة العامة، خفة اليد تتعلم مخالفة القانون بطريقة صارخة، نسأل الله اللطف بهذه البلاد ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، كل التضامن مع هذا المواطن قبل أن يكون أستاذا جامعيا

  • منسق
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:03

    كرامة الأستاذ فوق كل الاعتبارات و استعمال السلطة و تعنيف الأستاذ الجامعي و الدكتور من طرف القائد الحاصل على شهادة الإجازة و الغير متوفرة فيه حتى شروط التجنيد لانه قصير القامة و نحيف الجسم يعتبر جريمة ومن هدا المنبر يمكن القول ان التعليم أصبح في خبر كان من المستوى الابتدائي الى الجامعي في انتظار صلاة الجنازة

  • يوسف فالت
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:53

    الاستاد الادريسي غني عن التعريف استاد جامعي متضلع في قانون التعمير و بالتالي فلايمكنه ان يخرق القانون فكل التضامن معه وبالتالي كفى من مثل هده التعسفات

صوت وصورة
زكاة الفطر
الأحد 9 ماي 2021 - 10:29

زكاة الفطر

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين