مستشار برلماني يُحمّل الإعلام مسؤولية هجرة الأطباء المغاربة إلى الخارج

مستشار برلماني يُحمّل الإعلام مسؤولية هجرة الأطباء المغاربة إلى الخارج
صورة: أرشيف
الخميس 4 غشت 2022 - 07:00

شنّ محمد زيدوح، المستشار البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، هجوما لاذعا على وسائل الإعلام المنتقدة للمنظومة الصحية في القطاع الخاص، ذاهبا إلى تحميلها مسؤولية هجرة الأطباء إلى الخارج.

وقال زيدوح، وهو طبيب يعمل في القطاع الخاص، خلال اجتماع مناقشة مشروع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية بمجلس المستشارين، الأربعاء، مخاطبا خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إن “الحفاظ على القطاع الخاص يقتضي حمايته من المآسي الإعلامية التي يعاني منها”.

وذهب المستشار البرلماني ذاته إلى القول إن من بين الأسباب الأساسية التي تجعل الأطباء المغاربة يهاجرون إلى الخارج، فضلا عن البحث عن شروط عيش أفضل، “وجود إعلام مغرض يهاجم المنظومة الصحية”.

وأضاف: “الأطباء ليسوا جميعهم نزهاء؛ ولكن جزءا كبيرا منهم يقوم بعمله كما ينبغي.. ونحن نرى المحامين والموثقين والأساتذة لا يتحدث عنهم أحد؛ ولكن الأطباء بمجرد خطأ بسيط يتحدث عنهم الجميع، وهادشي أدى عليه المغرب ثمنا باهظا، يقدر بـ14 ألف طبيب الذين أصبحوا خارج التراب الوطني”.

وكشف المستشار البرلماني الاستقلالي أنه تحدث في هذا الموضوع مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل؛ “لأنه لا يمكن الإساءة إلى كرامة الإنسان، سواء كان طبيبا أو وزيرا أو مهندسا… لأننا في مجتمع متحضر وفي الآن نفسه محافظ، ولدينا أسَر”، مردفا: “ملي كيجي عندك ولدك ويقول لك راني قريت في الجريدة بأن الأطباء شفارة، والمصحات كلهم شفارة، فهذا يجعلك تعيش مشكلا مع أسرتك بحكم عملك”.

الانتقادات التي وجهها المستشار البرلماني الاستقلالي إلى الإعلام المغربي جاءت في سياق حديثه عن الدور الذي ينهض به القطاع الخاص في قطاع الصحة، داعيا إلى “الدفاع عن القطاع، وتوفير الحماية له، وهذا يقتضي حمايته من كل المآسي الإعلامية التي يعيشها”.

كما دعا زيدوح إلى حماية القطاع من خلال الحكامة والمراقبة، وإضفاء المنافسة بين القطاع الخاص والقطاع العام، وعدم حصرها بين مؤسسات القطاع الخاص وحدها، لما لذلك، أردف المتحدث، من أثر سلبي على القطاع العام.

وشدد المستشار البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية على أن إقناع الأطباء المغاربة الذين هاجروا إلى الخارج بالعودة إلى المغرب أمر صعب، داعيا إلى التركيز على الحفاظ على الذين لم يهاجروا بعد؛ وذلك بتوفير الخدمات الاجتماعية الأساسية للمواطنين، مثل التعليم والتطبيب المجانيين وضمان جودتهما، لتحسين قدرتهما لشرائية، وتجويد ظروف عيشهم، لافتا إلى أن 35 في المائة من المصاريف الشهرية للأسر المغربية يستنزفها التطبيب والتعليم.

واعتبر المتحدث ذاته أن مشكل قلة الموارد البشرية لا يعاني منه المغرب بل هي أزمة تعاني منه مختلف دول العالم، بما فيها الدول المتقدمة، مضيفا أن المطلوب من السلطة الحكومية المكلفة بقطاع الصحة هو أن تحافظ على الموارد البشرية الموجودة، للحيلولة دون هجرتها.

‫تعليقات الزوار

59
  • saaddahbi
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:17

    لا يختلف اثنان في حجم الجشع و الطمع و ابتزاز عباد الله مرضى و ذويهم من طرف المصحات الخصوصية. و ما علينا الا الاطلاع على الفاتورات العالية التي تفوق قدرة الطبقة الوسطى فما بالك بالفقراء

  • وطني
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:22

    لمادا الاعلام يا سيدي المستشار؟؟
    هل الاعلام من سحق حقوقهم من اجور هزيلة و تعويضات دون المستوى؟
    هل الاعلام هو الوصي بهدا القطاع؟
    لا مجال للمقارنة بين بلادنا و الدول التي يهاجرون اليها في الاجور و حقوق الطبيب و تعويضات المداومة ووووو
    يجب معالجة الامور من جدورها و لا داعي الى الضرب بدون هدف

  • Ahmed TH
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:22

    وأنا اقول لك أن بأن الأطباء الخواص اغلبهم شفارة، والمصحات كلهم او اغلبهم شفارة وعندهم صحة المواطن اخر مايفكرون فيه… وهجرة الاطباء هي فقط الشجرة التي تخفي الغابة كون كان النضام التعليمي فالمغرب كايخرج اساتدة لي يمكن ليهوم يمشيو يخدمو فالخارج يالاه تلقا الاستاتدة ديال ليسي ليوطي وليسيات البعتات الاحنبية فالمغرب لي باقيين فهاد البلاد وهلم جر فجميع القطاعات و كون يفتحو للشعب الابواب والله مايبقا فيها واحد .
    كانبقا نشوف هاد الشعب مسكين بحال داك البكرة لي طايحة كلشي باغي يدبح ويصلخ الحكومة النقابات البرلمانيين المؤترين بعض الاعلام والاعلاميين الدين باعو ضميرهم المصحات والمدارس والمعاهد الخاصة لوبي المحروقات لوبي احتلال الشواطئ والملك العام لوبي ومافيا العقار لوبي المضاربات والإحتكار والزيادة في الاسعار وزيد وزيد هادشي كامل عاد بغيتيهوم يبقاو فهاد البلاد وللإشارة كاين بزاف لي كايهاجرو ماشي فقط بحتا على ضروف افضل بل بحتاََ على الكرامة التي تداس بالأقدام في هاته الدولة.

  • ومايحشموش
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:24

    اشنو غادي يبقى ايدير ، درس وتابر وعانى وينوض واحد بدون شواهد مستشار او برلماني مول التسنطيحة والشكارة ايدير مصحة او مدرسة خاصة ويولي يتحكم فيه..

  • عبدالرحمن
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:25

    أتريد أيها البرلماني ان تسكت الإعلام؟ أتريد ان يكون المغرب دولة دكتاتورية؟لماذا لا تقول الحقيقة وتهاجم الدولة التي تبخس مهنة الطبيب؟لماذا لا تمتلك الشجاعة وتعلن أمام السيد الوزير أن الطبيب يتقاضى أجرا هزيلا وان الظروف التي يشتغل فيها غير مشجعة. لا يمكن أن تقول هذآ لأنك طبيب في القطاع الخاص بعيد كل البعد عن معاناة طبيب القطاع العام.

  • Karim
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:29

    وماذنب الاعلام في رحيل الاطباء الى الخارج ايها البرلماني الموقر؟؟ بل الوضع الصحي هو السبب، وانتم ايها البرلمانيون ساهمتهم ايضا في الوضع الصحي الكارثي في المغرب. نحن ندعوا الى ان يرحل البرلمانيون وان يغبروا عن وجوهنا وليس الاطباء

  • تاخ
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:29

    الاطباء اغلبهم رحلو حوفا من المحاسبة والاخطاء الطبية الذي ذهبت ارواح الاف من المواطميم ، زاهيك عن العمليات الكاذبة ،
    اعرف شخص هنا في اسبانيا داو ليه عملية لشرايين القلب وخلصو علية 11 مليون في المغرب وملي جا لاسبانيا قالولو ما دارولك تا شي عملية

  • مهاجر
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:31

    عندما تجد القايد كيتخاص أكتر من الطبيب. و شوف شحال من سنة قرأ القايد. و شوف شحال من سنة قرأ الطبيب. غدي تفهم لماذا يهاجر الأطباء

  • شوقي علي
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:39

    تغطية الشمس بالغربال واستحمار المواطنين والجميع يعرف ما يجري ويقع في هذا القطاع الذي تخلت عنه الدولة لصالح المصحات التجارية الخاصة مثل التعليم التجاري الخاص في ضل فوض وتسيب واستهتار وانعدام احترام اَي مبادء الأخلاق بالسطو ونهب جيوب المواطنين والتلاعب بصحتهم مع انسحاب تام للدولة في حماية المواطنين من الجشع والتلاعب بصحتهم ودورها في الضبط والانضباط !!
    وهذه احدى الجراءم الكثيرة التي ارتكبت في حق الشعب

  • إعلامي حر
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:47

    الإعلام هو الذي يقدم راتب 8000 درهم للطبيب راتب لايكفيه حتى للأكل .. ……

  • احمد
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:49

    طبيب و برلماني
    يجب عليك أن تدافع عن المريض لا عن الطبيب والمصحات

  • م.....
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:51

    فين ما مشيتي تجد تراب وحجر اساتذة اطباء محامون خضارة جزارة نجارة بناء باي مكان ببقاع العالم به طالح وصالح هاته قاعدة منذ زمن قايبل وهايبل ولدنا على فطرة وطبيعي اختلافات ولكل اختلافه بحسب تنشئته وتربيته ومحيط الذي كان يحوم حوله وطريقة ولادته بل حتى عندما يكن باحشاء امه يحس طفل بهدوء امه ام بعصبيتها وتلعب اوضاع اجتماعية له دوراهاما بفقره وان كات ام تعاني مع زوجها الذي لا يقدرها واهله وتاتي عوامل خارجية برفقاء صالحين ام رفقة سوء وايضا باب مدرسة .يوجد اطباء بحق وحقيقي فعلا لقد كتبنا لتوضيح لنبين ان مهنة تطبيب بها اكفاء وشرفاء ونزهاء ياما اطباء قدمو لنا يد مساعدة بجد وهم كثار بمستشفى بلمهدي وحسن ثاني وعشرين غشت وطبيب للاسنان بتعاضدية تبارك رحمن بالعيون نقدرهم ولا ننساهم بوقفاتهم جنبنا بشدة لكن حين تذهب وانت على وشك جراحة عملية ويساومك طبيب بين حياتك ومقابل ولعجب طبيب نزيه وتغير هنا يصعب امر ويختلف تتحصر وتتالم وتصمت تعطي وكانك تحت رحمته لما وصل هذا طبيب للابتزاز اطباء موجودين لكن مجردين من انسانية وليس كلهم كي لا نعمم كما قالو {[حوتة وحدة كتخنز شواري]}لتنشر هسبريس

  • بوسمعي محمد كريم
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:52

    المغاربة لا يصفون اطباء القطاع الخاص و المصحات الخاصة بالفاسدين و اللصوص و تجار المآسي بسبب الاعلام و الجرائد و لكن لانهم يعيشون ذلك يوميا بسبب مرضهم او مرض احد اقربائهم.
    لقد عشت تجربة المصحات الخاصة بنفسي و فقدت ابنتي الرضيعة بسبب عملية قيصرية اجرتها المصحة بدون موافقتي و لم تكن ضرورية و في غياب الشروط الضرورية تحث دريعة انقاد الام و اتضح في الاخير ان المصحة لم تقم بواجبها و طلبت مني مبلغ خيالي 4 مليون سنتيم مع ضرورة دفع مليون و نصف منها نقدا لان الدكتور يريدوهم اسپيس.
    عشت نفس الماسي مع مرض امي التي اصر طبيب المصحة على ضرورة اجراء عملية جراحية في الحنجرة و بسبب خوفي عليها زرت 4 اطباء و لكل منهم رأي مختلف : القطاع الخاص = العملية
    و القطاع العام = ليست ضرورية و غير مستعجلة.
    حملت امي للخارج فقال لي الطبيبب بفرنسا لو قمت بالعملية ستفقد صوتها بسبب كبر سنها (88 سنة).
    مجرد ختانة ابني طالبتني المصحة ب 2500 DH و 800 Dh ادوية و 1640 تحاليل مختلفة و اصاف لي ان الطفل يحتاج لمراقبة طبية بسبب خلل في جهازه التناسلي. بسبب الخوف حملت ابني لتركيا للحتان فكلفني هناك اقل من 1000 DH و الطفل بخير

  • الكفاءات
    الخميس 4 غشت 2022 - 07:53

    من الطبيعي جدا ان يهاجر الأطباء ومن الطبيعي ان تهاجر الكفاءات ويبقي الاميون في المناصب .فحين تجد من ينوب عن الأمة لا يفقه شيءا في السياسة والا في الاقتصاد وحتى في الادارة فما على الكفاءات الا الهجرة .

  • هشام متسائل
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:05

    لا يا مستشار برلماني
    الكل في المغرب يريد الهجرة وليس فقط الاطباء
    بل حتى أنتم نجد لكم قدم في المغرب و قدم في أوربا أو كندا و تسارعون الاستعداد لضمان مستقبل أبناءكم في أوربا أو أمريكا
    صحيح أن بعض الدول المتقدمة عندها خصاص في الموارد البشرية و لكن الفرق مع المغرب أنها دول جاذبة المهاجرين و عندها بنيات تحتية متطورة
    بنية تحتية اجتماعية
    بنية تحتية صحية
    بنية علمية و بحثية
    بنية تحتية اقتصادية إلخ…
    و لديها بيئة صالحة للعيش و لا تعرف شيء اسمه التشرميل
    فيها ظروف عمل مناسبة و فيها قانون و أنظمة حماية
    ليس فيها فساد
    ليس فيها باك صاحبي
    المغرب بماذا سيجذب الأطباء الأجانب ؟ بالبحر و الشمس ؟ بالطبخ و الفولكلور ؟

  • حمودة
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:10

    لا ننكر ان هنالك اطباء غير نزيهين (كجمع الاطر في القطاعات الاخرى) ولكن قليلون جدا وغالبا ما يفتضح امرهم وفي الغالب يكونوا منبوذين من اصحابهم.
    يؤدي الاعلام بمختلف انواعه وخصوصا الاعلام الذى يبحث عن الاثارة والبوز والذي ينشر رأيا احاديا (المريض وعائلته) الى فقد الثقة بين عائلة ا لمريض والطبيب ويصبح المريض ضحية بين رأى الطبيب والطبيب الاخر والاخر وآراء العائلة، ومول الباش و ما يقول كوكل …ليتجنب الطبيب ان يغامر بسمعته لانه مع الاسف الكثيرون لا يفرقون بين المضاعفات لاي علاج والخطا الطبي

  • said
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:12

    Franchement c’est faut ce vous dite Mr, vous n’avez pas honte de vous? Je ne suis pas journaliste mais le journalisme est plus noble que ce que vous dites. Les vrais responsables de cette fuite, c’est des gens comme vous qui ont fait de notre système de santé un vrai désastre. Vous avez délaissé complètement l’hôpital public au profit des cliniques privées détenues par des gens comme vous qui n’ont rien à voir avec le domaine de la santé, au détriment du citoyen et en plus vous appâter les médecins pour venir y travailler en sachant qu’il sont fonctionnaires de l”etat marocain. Je vous donne juste un petit exemple, allez voir l’hôpital de khénifra et vous allez constater de vous même l’ampleur de la catastrophe, pas de médecins, vol de matériel..Morale du jour pour vous et ceux qui prennent l’argent de l’état sans scrupules, soit vous travaillez soit vous dégagez. Le journalisme est noble.

  • Nabil
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:19

    Les études de médecine sont long et coûteux , l’état peut oublier les niveaux étudiants à signer un engagement de ne pas all’er pratiquer à l’étranger les première dix ans par exemple sinon il doivent payer un montant équivalent à ce que coûte à l’etat pour former un médecin

  • dandana
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:27

    Les médecins et les cliniques privées ne volent pas uniquement les malades mais aussi et surtout les services mutuelles et la CNSS en gonflant bien les factures lors des opérations chirurgicales surtout pour les prises en charges par ces organismes. ce monsieur n’a presque jamais exercé la fonction, il était au parlement depuis jadis, comment parle t-il de la médecine alors qu’il ne l’exercice plus.

  • said
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:33

    C’est normal cette fuite, les cliniques privées sont attirées par l’appât du gain et rien d’autre, beaucoup de fois dirigées par des investisseurs, c’est des entreprises. L’hôpital plublic est une catastrophe, des gens comme vous Mr devrait redresser l’hôpital public au lieu de critiquer les journalistes qui feront leur travail correctement si des gens comme vous les laissent tranquille. L’état vous a formé Mr, en tant que médecin vous devez servir le peuple marocain et rien d’autre, question salaire, avec l’etat vous n’allez pas mourir de faim quand même. Ce qui m’a choqué une fois, un médecin a refusé d’opérer ma cousine avec une appendicite aigüe si je ne paie pas d’avance et en plus dans un hôpital public, c’est très grave, scandaleux. La morale il faut la faire à des gens comme vous Mr et non pas aux journalistes. lehsab 3end lah. welah ima nsemhou likoum.

  • كي والو
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:54

    الطب مهنة نبيلة وهناك اطباء شرفاء لكن جشع مول الشكارة صاحب المصحة الخاصة اساء الى الطب والاطباء والمواطنين
    استغلال حاجة الناس من مرضى وغيرهم في مختلف المجالات لتحقيق ثروة وبسرعة عمل جبان من يقوم به يلعنه الله والملائكة والناس أجمعين
    اتقوا الله في هذا البلد واستقراره وأهله وكفاكم طمعا واستغلالا لمآسي المواطن وحاجته وجهله وقلة حيلته

  • ألماني مغربي
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:56

    كيف يعقل الدولة تسمح لهم بالهجرة الدولة تعلمهم بالمحان و سنوات الدراسة مجانية في الاخير تستفيد منهم كندا أو المانيا أو فرنسا…. يبقى المواطن المغربي في منظومة صحية كارثية، دهبت عند طبيب في سيدي سليمان لا يعلم الأمور الأساسية في الطب مستوى كارثي كيف يعالج الناس ؟ لا اعلم هل هو من أصحاب اوكرانيا أو في المغرب.
    يحب على الدولة التوقف عن دعم الدراسة بعد الباكالوريا في الطب.

  • عابر
    الخميس 4 غشت 2022 - 08:59

    الطبيب يدافع في البرلمان عن الأطباء … المحامي وزير يدافع عن المحاميين … المهندس مستشار يدافع عن المهندسين … الأستاذ ..في النقابة يدافع عن الأساتذة ….. والجندي الشرطي الدركي المخزني له الله لا أحد يدافع عن حقوقهم … ولا أحد ينظر اليهم اتحدث هنا عن ضباط الصف الفئة المثقفة الهزيلة الأجور .

  • مغربي من الريف
    الخميس 4 غشت 2022 - 09:04

    الطبيب محقور في اجره مقارنة مع بعض الموظفين الذين ليس لديهم دكتوراة
    لماذا يتقاظى الطبيب 8000 د هم والمهندس وآخرين اكثر منهم
    وهل تدر ي بعملية حسابية كيف يعيش الطبيب
    8000د هم-4000درهم ثمن المراء في حي شعبي مثل العقاري-1000درهم للما، والكهربا،دء-1000د هم للتنقل-1500درهم مدرسة الاولاد- 500د رقم للأدوية
    ماذا بقي للأكل واللباس ووووو بقي000000درهم
    ولهذا اذا أردتم المعقول اصلح ا اوضاع الاطباء

  • خالد
    الخميس 4 غشت 2022 - 09:06

    السيد المستشار أنت في مؤسسة دستورية لتدافع عن المواطنين وهمومهم وليس همومكم أنتم الأطباء فأين حقوق المواطنين في التعليم والسكن والصحة التي لا نرى منها إلا الصورة الرمزية بالله عليكم لمادا لا تتكلم عن الصحة العمومية التي لا تهمكم أنتم تفضلون الشخصي على العام يعني لا خير فيكم لك الله يا مواطن هدا المستشار يحتاج للمواطن فقط في الانتخابات

  • بوخروبة
    الخميس 4 غشت 2022 - 09:10

    si tu remarque qu’un médecin qui a travaillé dans le secteur public pendant 30 ans qui part en retraite avec 16000 et tu le compare avec un barlamani qui a travaillé un seul mandat et qui empoche la même retraite en plus de la comparaison avec le salaire du caïd qui a étudié moins d’années en plus des avantages sociaux (logement voiture ….) tu dira pourquoi les médecins migrent vers des pays qui leurs donnent plus d’opportunités

  • منصف
    الخميس 4 غشت 2022 - 09:39

    كل طبيب اختار الهجرة.يجب ان يرجع ثمن دراسته لخزينة الدولة.دراسة الطب تكلف الطالب في امريكا وابريطانيا 500مليون.وكل من تخرج يجب الزامه بالشغل 15سنة في المغرب.و الا عليه ارجاع تكاليف الدراسة لخزينة الدولة.لا يمكن تدريس شخص بأموال دافعي الضريبة .دون أن يستفيد منه المجتمع.ومن العدل ارجاع اموال الدراسة.

  • عبد اللطيف
    الخميس 4 غشت 2022 - 09:42

    الطب حرفة غير مراقبة بالمغرب وشبه الأطباء الموجودون في والمستوصفات والمستشفيات يطمعون في 50 درهم من المواطن لكي يفحصونه وهناك من يسترزق بالشهادات الطبية وشهادات الاعفاء من الرياضة ووو
    الكتير منهم في المستشفيات ينهرون المواطن الفقير الازدواجية بين الشغل في القطاع الخاص والعام مع الأولوية للخاص طبعا
    الكتير من ما تقوله عنهم ناهيك عن الغيابات المتتالية الغير مراقبة

  • rme1974
    الخميس 4 غشت 2022 - 09:44

    tout les marocains fuient leur pays qui est devenu invivable pour eux. après les manœuvres dans les années 70 maintenant c est les docteurs chirurgiens et les i ingénieurs. ce n est pas la faute des journalistes. on connaît les vrais responsables de cette fuite des cerveaux moi .j ai quitté depuis 48 ans sans espoir de retour .

  • هاااني هولندا
    الخميس 4 غشت 2022 - 09:53

    الله يهديك. الإعلام يفضح فقط. يقول ما هو معاش فقط. على الأقل في هذا النوع من القضايا. ما يحصلون عليه في الشهر يمكن أن يحصلوا عليه هنا، في الغرب، في يوم واحد. الخاسر الاكبر هو الوطن.

  • زاءر غريب
    الخميس 4 غشت 2022 - 09:57

    بحال هاد الأطباء اللي عندنا غير الما والشطابة.
    بحال هاد الأطباء اللي عندنا غير مقبولين وغير مؤهلين .
    كون بصح عندنا الأطباء ميمشيش بنكيران يداوى في الخارج

  • توضيح بسيط وحرية تعبير الاخر
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:00

    عز عليه مول النفيخ ، من حقوا يعز عليه مول نفيخ لانه زميلوا فالحرفة، لكن ممنحقوش يطلب الحصانة من رقابة السلطة الرابعة، لان الاعلام والصحافة هو الضامن الاخير والخط الدفاعي الاخير، اما مسالة لاش الاطباء كيدويو عليهم لا كون هاني الصحافة ولات مهنية وتتدوي على كل لمهن وتمهنة متتفلت من الرقابة، غير المواطن القارئ تيتفاعل كتر فتعاليق مين تيتعلق الامر بالاطباء لان الطبيب يملك بيده انهاء حياة انسان او التسبب له بعجز كلي دائم او عدم انقاذه لانه لا يملك ثمن الكشف الطبي، لان امانة الطبيب اكبر من امانة الاستاذ والمحامي و المهندس، لان الطبيب يتحكم في خيوط انقاذ الناس مقابل المال او تركهم يموتون، الصحة اهم من التعليم ومن العدالة ومن الهندسة.
    لذلك الطبيب له مسؤولية اكبر، وهو لا يسائل اعلاميا في الدول الاخرى لسببين، السبب الاول تحاوزات الاطباء في الدول الاخرى اقل وانسانيتهم اكتر وتقنين الاسعار موجود، كما ان القضاء ينتصر هناك للمرضى بتعويضات تتلائم مع ضررهم، لان القوانين الصحية هناك لصالح المواطن لا لصالح اطر الصحة، كما هنا، لذا المواطن الضعيف لا سند له سوى الصحافة والاعلام للوصول لحقه.

  • لطفي
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:04

    في نظري أن كل من يريد تكميم أفواه الصحافة والإعلام فهو خائن لهذا الوطن والشعب المغربي.

  • Hassan
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:05

    سيد طبيب البرلماني ان ابنك قال لك الحقيقة والصحافة كتبت ماهو واقع في المنظومة الصحية بالمغرب ليس إلا ويجب عليك ان تتقبل الحقيقة لأنه في بداية كورونا العديد من المصحات منو يطلبون مبالغ كبيرة تصل حتى 60000درهم في مدة لا تتجاوز 5أيام او 6 أيام لماذا تفسر هذا انه يذهب في خانة سرقة المرضى

  • طالب طب
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:16

    و على النقيض تماما نحن طلاب الكلية العمومية نعزو سبب الهجرة إلى الحكومة التي لا توفر أدنى سبل التكوين كما أن المستشفيات تفتقر لأبسط التجهيزات و هو ما قد يضطرنا نحن أيضا كطلبة مستقبلا إلى الهجرة و هو ما لا نحبذه أبداً لكنها الظروف التي تحتم علينا مغادرة وطننا الحبيب

  • مواطن حر
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:24

    بالعكس سياسة البلد ومسؤوليها اضافة الى البحت عن العيش الكريم في ضل جهل الغرفتين والمتخبين بمتطلبات المواطن

  • ياسين الحسين
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:24

    المنظومة الصحية المغربية، فإنها مصابة بالشلل، وذلك يلمسه جميع المواطنين إذا كتب على أحدهم المرض، فلا يجب تغطية الشمس بالغربال.

  • Siham
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:30

    قد تناسى السيد النائب المحترم ما يعانيه الطبيب داخل مجال عمله من قله التجهيزات و الإمكانيات التي توفرها له الوزارة ،ومن هنا يجد الطبيب نفسه بين المطرقة والسنداد، ومعاناته هذه تؤثر سلبا على المواطن بشكل مباشر ، وهذا الأخير يقوم بشراء مستلزمات ، من المفروض. أن تكون داخل المستوصف او المستشفى او ما شابه،

  • عينك ميزانك
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:32

    ضعف الاجور هو السبب رئيسي لهجرة الاطقم الطبية زيادة على هشاشة الإطار الدي يعمل فيه الطبيب

  • youssef
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:41

    انا طالب في الطب مقبل على التخرج ان شاء الله، أعمل بضمير مهني عال جدا و هذا بفضل الله تعالى. سأغادر المغرب بإذن الله مهما تغيرت الظروف، لأني بمجرد قراءة هذه التعاليق الحاقدة لا يكمنني البقاء هنا. أحب بلدي و لكن الأغلبية جاهلة و حاقدة لا تشجع على العمل. و السلام

  • ملاحظ
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:44

    هدا الطبيب المستشار عنده مشكل واحد هو لما قال له ابنه انت ياابي شفار و لص و جشع .

  • عبدالرحيم عبدو
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:59

    كان عليه أن يقارن أجرة البرلماني مع أجرة الطبيب و المهندس

  • مغربي حر
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:59

    الدولة… هي من تريد تطبيق. لحرت الجل دكو.
    اي جعل المغرب بلد مهمش. طبقا لتوصيات فرنسا…
    وزارة التعليم العالي دورها سوى سحب الرواتب وتوظيف هذا سامي هذا ولد عمي…
    وزارة الصحة… كذالك… هاك دبلوم طبيب وسير سافر هاجر.. عند اسيادنا خدم
    والمغرب يعرف خصاصا مهولا….

  • عبد اللطيف
    الخميس 4 غشت 2022 - 10:59

    السلام عليكم ورحمة تعالى وبركاته، أرى أنه من بين الأسباب هو السماح للأطباء بالهجرة وعدم وضع على الاقل 5 سنوات خدمة إجبارية في المغرب، الذي كون هذا الطبيب من مال الشعب وبعد ذالك نهديه إلى الغرب بدون مقابل

  • Tarik khouribga
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:34

    عادي جدا ان يهاجرو الاطباء الى الخارج وبالاخص الى اوربا نعمل حساب العديزات لا يعقل طبيب درس ما بعد الباك عشرة سنوات بعد تخرجه يأخد اجر شهري 8000 درهم ويجي قائد اقل دراسة من الطبيب ياخد اجر مضاعف على الطبيب

  • med med
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:39

    عليكم أيها الطبيب البرلماني ان تدافع على المواطن. وخاصة خطابات حزبك أثناء الحملات الانتخابية ركزت على الاهتمام بالصحة والتعليم

  • طالب طب
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:41

    كطبيب مستقبلي ان شاء الله اريد القول انني من الاشخاص الذين يحبون وطنهم اشد الحب واريد العمل بضمير مهني فهذه المهنة فيها اجر مع الله قبل ان تكون فيها استفادة مادية لكن مع الاسف الوضعية المزرية التي نعيشها هي التي تجعلك تهاجر من ضعف اجور التي لا تكفيك حتى لتسديد الكراء مع الاكل والشرب و ضعف بنية المستشفيات فكلما طلبنا منهم إحدى المعدات نجد انها غير متوفرة
    بالاضافة الى حقد المواطنين بنعتنا بالجشع والشفارة والجزارة…
    نعم اتفق انه هناك بعض الاطباء غير الشرفاء لكن مشكلة المواطنين انهم لا يدخلون كلمة “بعض” في كلامهم بل يجمعون جميع الاطباء بهذا الوصف

  • مغربي
    الخميس 4 غشت 2022 - 11:57

    لا يعقل أن أجرة برلماني اللي من الأصل غير ضياع للمال العام يساوي 5 أضعاف أجر طبيب في القطاع العام !!!!
    مع العلم ان عدد كبير منهون يدخلون البرلمان بلا دون مستوى دراسي !!
    كيفاش هاد الطبيب غادي اشتغل بهاد الأجرة و فديك الظروف الغير إيجابية داخل مستعجلات و أقسام المستشفيات في المغرب .في غياب تام لأبسط ظروف العمل
    المرجو التمعن في هاد النقطة

  • Îحمد
    الخميس 4 غشت 2022 - 12:06

    اظن ان تدني الوعي بالمشاكل التي تعيشها الطبقات المتوسطة عند نواب الامة هو السبب الرئيسي في هجرة الكوادر اسواء كانت طبية او غيرها. ماذا يعني ان طبيبا اخصائي يعمل مه وزارة الصحة وراتبه الشهري يُهدر في المدارس والكليات الخصوصية. على الاقل خين يهاجر يضمن لاولاده دراسة وتكوينا بالمجان.
    فليستفق الغافلون!

  • مواطن عادي
    الخميس 4 غشت 2022 - 12:54

    مللي وللا طبيب كاي هاجر لدول أجنبية، آش غاديين تقولوا على حراكة في قوارب الموت، والاعلام لا علاقة له بما تقول أيها المستشار، المسؤولية تتحملها الحكومات السابقة والحالية

  • عادل الشرق
    الخميس 4 غشت 2022 - 12:59

    أسي زيدوح: إذا كان كثير من الأطباء يقومون بعملهم كما يجب فإن كثيراً من الأطباء لا يقومون بعملهم ..مرجع ذلك إلى حاجة هؤلاء خلال مسيرتهم الدراسية إلى دراسة الأخلاق و علوم التربية …و مرجع ذلك أيضاً الحاجة إلى نصوص قانونية يردع بها الطبيب أو المصحة أو المستشفى ..حتى لا يتحول المريض إلى مشتل للتجريب أو للنهب..و هلمجرا..

  • العربي
    الخميس 4 غشت 2022 - 13:13

    ليس الإعلام من تسبب في هجرة 14000 طبيب بل المنظومة الصحية. فالطبيب دو الضمير الحي لا يستطيع أن يعمل في القطاعين. في القطاع العام، تآكل البنية التحتية و قلة المعدات، مع تفشي الرشوة… و في القطاع الخاص وجود مافيات الاتجار في المرضى من عمولات لأجل استقطابهم… فالطبيب النزيه لا يستطيع مزاولة مهامه مع احترام أخلاقيات المهنة. لذا، يبقى الهروب لأوروبا هو الحل.

  • أستاذ
    الخميس 4 غشت 2022 - 14:27

    مسؤول برلماني لو أتيحت له فرصة أحسن البرلمان لهاجر إليها فهل سيقول أن الإعلام هو المسؤول؟؟؟ الناس تبحث عن تحسين أوضاعها المادية والنفسية والحقوقية…. ولو كانت الدولة تحتاج لهؤلاء الأطر لحفزتهم على البقاء في وطنهم بكل الوسائل…. لكن المسؤولين يفكرون فقط في بطونهم وهم أغنياء….. كلما مرض أحدهم طار إلى فرنسا أو أمريكا أو إسرائيل قريباً… لا حاجة له بأطر البلد…. يعني من يبقى معتمدا على الأطر المغربية؟؟؟؟ الفقراء وذوي الدخل المحدود…. كلشي كيطير للخارج إلا الفقراء… حتى الطبيب كيبقى يفكر يطير عند لي كيحترموا المهنة والكرامة والإنسانية والقانون….

  • حسين
    الخميس 4 غشت 2022 - 14:58

    لقد تحول االطبيب في المغرب إلى جزار والمصحات الخاصة إلى مجازر جماعية يجب جلب أطباء من الخارج لأن الطبيب المغربي لا أخلاق ولا قيم ولا مبادىء يحبون المال حبا جما

  • مواطنة مضرورة
    الخميس 4 غشت 2022 - 15:31

    انا مع التعليق ررقم 54 لان فعلا المصحة تشبه المجزرة وماليكوها يستغلون ظرفية المريض تصورو مصحة صاحبها برلماني تسلم في النوار 9000ذرهم ولا رقيب ولا حسيب هذا لو حصل في ذول اوروبية لطروه ولكن هناك عذالة الاهية في السماء هو الرقيب
    والحسيب الله ياخذ الحق في الشفارة

  • الحقيقة
    الخميس 4 غشت 2022 - 15:35

    الاطباء النزهاء منهم من يهاجرون…الشفارة لي بقاو معنا…

  • Laho
    الخميس 4 غشت 2022 - 18:14

    لا سيدي المستشار هذا مايعيشه المغاربة من شجع بالمصحات الخاصة والعامة على حد سوا

  • العلام المغرض
    الخميس 4 غشت 2022 - 23:15

    كل همكم هو التستر على فضائح النظام الصحي و رداءته في المغرب، فنحن لسنا أطفالا، ننتظر وصاية ولي الأمر الذي يرينا ما هو حقيقي و ما هو زائف، خرجة اقل ما يقال عنها أنها مخجلة و بائسة، فنحن نعيش في المغرب و ليس في السويد، و الطلبة المتخرجون من الطب يعرفون حال المستشفيات، و لا تدفع نحو إسقاط ما تبقى من ورقة التوت…

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 5 غشت 2022 - 10:28

    كلام في الصميم . بالنسبة لي الاغلبية الساحقة من الأطباء جعلت من هذه المهنة الشريفة إتجارة مربحة تكون في بعض الأحيان دون نتيجة إيجابية بالنسبة للمريض. لم تعد هناك ثقة بالاطقم الطبية حتى و ان كانت مستوياتهم عالية في التطبيب.
    كمواطنة مغربية لا استعين بالصحافة كي تبدي لي ما خفي في هذا المجال و لكن كشاهد على ما يعيشه هذا الميدان من استخفاف و لعب بحياة المواطنين و ابتزازهم. نسأل الله اللطف و العافية.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين