مشاكل الصرف الصحي تهدد درعة تافيلالت بكوارث بيئية وصحية خطيرة

مشاكل الصرف الصحي تهدد درعة تافيلالت بكوارث بيئية وصحية خطيرة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 02:45

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في تقريرها حول “الفقر والهشاشة” الذي نشرته سنة 2017، أن جهة درعة تافيلالت سجلت أعلى نسبة في الفقر والهشاشة أي معدل 15 في المائة، مشيرة إلى أن الجهة سالفة الذكر تعيش الفقر والهشاشة أكثر من أي جهة أخرى على الصعيد الوطني.

وعلى الرغم من مرور أربع سنوات على تقرير المندوبية السامية للتخطيط الذي رصد نسبة الفقر والهشاشة على مستوى جهة درعة تافيلالت، فإن ساكنة الجهة لم تسجل أي تراجع في معدل الفقر؛ بل لا تزال معدلات البطالة والفقر مرتفعة، لا سيما في صفوف الشباب.

البطالة والفقر والهشاشة ثلاثي مرعب في جهة درعة تافيلالت، وسجلت الجهة أرقاما قياسية على هذه المستويات خلال العشر سنوات الأخيرة، وارتفعت معدلاتها بشكل مقلق خلال فترة الحجر الصحي الذي فرضته جائحة فيروس “كورونا”، وفق تعبير عدد من الفاعلين المدنيين الذين حاورتهم جريدة هسبريس في هذا الموضوع.

بالإضافة إلى الفقر والهشاشة والبطالة التي تعاني منها جهة درعة تافيلالت، فإن أكبر مساحة على الجهة تعاني أيضا من غياب شبكة الصرف الصحي، فيضطر أغلب السكان إلى الاستعانة بـ”المطمورات” التخلص من المياه العادمة؛ ما يهدد هذه الجهة بكارثة بيئية وصحية خطيرة.

إحصائيات عن الجهة

بلغ عدد الجماعات الترابية بجهة درعة تافيلالت 125 جماعة ترابية، منها 16 حضرية و109 قروية؛ فيما بلغ عدد سكان هذه الجهة، حسب إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، مليونا و653 ألف نسمة، 577 ألف نسمة يسكنون في الوسط الحضري.

ويبلغ مجموع الجماعات الترابية بإقليم الرشيدية 29 جماعة ترابية؛ منها 22 قروية و7 حضرية. ويبلغ مجموع الجماعات بإقليم ورزازات 17 جماعة؛ منها 15 قروية وجماعتان حضريتان. ويتكون إقليم ميدلت من 29 جماعة؛ منها 27 قروية وجماعتان حضريتان. أما إقليم زاكورة، فيحتوي 25 جماعة؛ منها 23 قروية وجماعتان حضريتان. ويضم إقليم تنغير 25 جماعة؛ منها 22 قروية و3 حضرية.

بيئة غير سليمة

سجل عدد من الفاعلين المدنيين بأقاليم جهة درعة تافيلالت أن هذه الجهة مقبلة على كارثة بيئية إن لم تتحرك الدولة لتدارك الأمر، موضحين أن الجهة يمكن القول إنها توجد الآن فوق برك الصرف الصحي الذي تخلفه “المطمورات” بسبب غياب شبكة المياه العادمة في أغلب المناطق.

وتعليقا على الموضوع، قال حسن بنعدي، فاعل جمعوي بإقليم زاكورة، إن أكثر من نصف الجماعات الترابية تفتقر إلى شبكة الصرف الصحي والساكنة تستعمل “المطمورات” من أجل التخلص من المياه العادمة، موضحا أن آلاف “المطمورات” أصبحت تشكل خطرا على الفرشة المائية وعلى البيئة بشكل عام، وفق تعبيره.

وأوضح المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن إقليم زاكورة مثله مثل باقي الأقاليم بالجهة، فقط الجماعات الحضرية هي التي تم تجهيزها بشبكة الصرف الصحي، وبعض الجماعات القروية المحسوبة على ورؤوس الأصابع، مشددا على أن المطمورات تعتبر قنبلة موقوتة تهدد الإقليم والجهة بشكل عام ببيئة غير سليمة، وفق تعبيره.

من جهته، كشف أحمد بنطالب، فاعل جمعوي بإقليم الرشيدية، أن مشكل غياب شبكة الصرف الصحي يمكن تعميمه على جميع الأقاليم بالجهة دون استثناء، مؤكدا إلى أن هذا المشكل يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار من طرف الجهات المختصة ودراسته من كل الجوانب لإنقاذ الجهة من كارثة بيئية محتملة، وفق تعبيره.

وأضاف بنطالب، في تصريح لهسبريس، أن الـ577 ألف نسمة الذين يعيشون في الوسط الحضري هم من يتوفرون على شبكة الصرف الصحي، بالإضافة إلى بعض سكان الجماعات القروية الذين لا يتجاوزون 100 ألف نسمة، لافتا إلى أن حوالي مليون نسمة الذين يعيشون في الوسط القروي بدون شبكة الصرف الصحي؛ ما يعني أنهم يستعينون بوسائل بدائية أو بـ”المطمورات” للتخلص من المياه العادمة.

فرشة مائية “ملوثة”

المطمورات المستعملة للتخلص من المياه العادمة من طرف الساكنة القروية تعد سببا في تلوث الفرشة المائية بجهة درعة تافيلالت، زيادة على الحرارة المفرطة التي تميز الجهة عن باقي الجهات خلال فصل الصيف، حسب إفادة حمو أبندلالة من سكان إقليم ورزازات.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “الفرشة المائية اليوم أصبحت ملوثة بشكل مقلق، على الرغم من أن المسؤولين والجهات المسؤولة لا تصرح بذلك خوفا من الغضب الشعبي”.

“هل تعلم السلطات المختصة أن التلوث البيئي والمائي هو قنبلة موقوتة وستكون لها تأثيرات خطيرة على الصحة العامة في المستقبل؟”، سؤال طرحته أمينة صلاح من ساكنة ميدلت، التي أوضحت أن جواب هذا السؤال لن تستطيع السلطات بكل أقاليم الجهة الإجابة عنه حتى “يفوت الفوت”، وفق تعبيرها.

وأضافت أمنية في تصريح لهسبربيس: “لا يختلف اثنان في أن الفرشة المائية مهددة بسبب المشاكل البيئية وبسبب غياب شبكة التطهير السائل في أكثر من جماعة ترابية”، مشيرة إلى أن “هذا الموضوع كان يجب أن يناقش في البرلمان والمجلس الحكومي من أجل تدارسه وإيجاد حلول ناجعة لحماية أرواح المواطنين؛ لكن في المغرب الرياح دائما تجري إلى ما لا تشتهي السفن”، وفق تعبيرها.

المعالجة هو الحل

في وقت يعيش فيه الجنوب الشرقي للمغرب مشاكل ندرة المياه الصالحة للشرب، خاصة مع بداية كل فصل الصيف، ما زالت القطاعات الوزارية المكلفة بالماء والبيئة غير واعية بهذه المشاكل التي يزيدها مشكل تلوث الفرشة المائية بسبب الصرف الصحي التقليدي تعقيدا.

وفي هذا الإطار، قال إبراهيم بنسعيد، فاعل حقوقي بتنغير، إن “الجهة تعاني صراحة كل سنة من مشاكل ندرة الماء الصالح للشرب”، موضحا “أن هناك مجموعة من الحلول كان يمكن أن تخفف من مشاكل ندرة الماء خاصة المتعلقة بالري الفلاحي”، لافتا إلى أن “الجهة تتوفر على آلاف أو ملايين من المطمورات التقليدية الخاصة بالصرف الصحي؛ ما يعني أن كل تلك المياه تضيع وتسبب في تلوث الفرشة المائية التي هي في الأصل ضعيفة جدا”، وفق تعبيره.

وأضاف بنسعيد، في تصريح لهسبريس: “يجب على الدولة إحداث شبكة للتطهير السائل بجميع مناطق الجهة سواء الحضرية منها أو القروية، والقيام بمعالجة هذه المياه التي يمكن استغلالها في الري الفلاحي مقابل مبالغ مالية”، موضحا أنه بهذه الخطوة يمكن توفير المياه الفلاحية والحفاظ على الماء الصالح للشرب وتفادي حدوث مشاكل في هذا الصدد مستقبلا، بتعبيره.

رأي مسؤول

مسؤول بجهة درعة تافيلالت رحب بتقديم وجهة نظره لجريدة هسبريس الإلكترونية في الموضوع، شريطة عدم ذكر اسمه، حيث أكد أن مشكل انعدام شبكة الصرف الصحي بأزيد من 70 في المائة من الجماعات الترابية هو مشكل خطير، وستكون لها تأثيرات سلبية على المدى المتوسط مستقبلا.

وأوضح المسؤول ذاته أن هذا الموضوع يجب على نواب الأمة بالبرلمان ممثلي جهة درعة تافيلالت إثارته في المؤسسة التشريعية من خلال أسئلة شفهية وكتابية، كاشفا أن السلطات بهذه الجهة قامت بدورها في هذا الإطار وأعدت دراسة حول الوضع المقلق وأرسلته إلى الجهات المختصة التي بيدها ميزانيات ذلك، وفق تعبيره.

واختتم المتحدث ذاته تصريحه بالقول: “الجهات المسؤولة بأقاليم الجهة قامت بدورها، كما قامت بالدور الذي كان على البرلمانيين القيام به”، مضيفا: “تحقيق هذا المطلب لن يتحقق إلا بتضافر الجهود بين الإدارة الترابية والجماعات الترابية والمنتخبين البرلمانيين والجماعيين والجهويين وفعاليات المجتمع المدني”، بتعبيره.

‫تعليقات الزوار

13
  • في الجائحة البيئية ــــ القنبلة السوداء 1
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 03:48

    عندما تدخل الطائرة القادمة من مونتريال الأجواء المغربية بين الجديدة والدار البيضاء، يصاب المسافر المحلق من هول التقحل والتقرع الغابوي والنباتي الذي أصابنا!هول تعمقه الهوة بين ما تركناه في أمريكا الشمالية من خضرة وغابات و بين ما يمسح في لمح البصر هذه الصورة الجميلة!السفر من الدار البيضاء إلى مونتريال بمثابة السفر بين الكواكب والعوالم الغريبة عن بعضها!كندا تنتمي بيئيا للمجموعة الشمسية!تستفيد من الوظيفة الخضراء لأشعتها مع قلة تعرضها لها بحكم المناخ والموقع؛نحن ننتمي لمجرة الثقب الأسود البيئي رغم كوننا من البلدان الشمسية!نحن نُحَوِّر الوظيفة الخضراء لتصبح للشمس لتصبح انتكاسة سوداء!حنا غي مشمشين هنا كنتسناو الشمس تغرب من أجل لقصاير خصوصا في مربع أو خماسي السياسة،4 ولا 5 د الناس صافي!من ميلاد النهر الأسود إلى تعميد وعقيقة الواحة السوداء!إنها جائحة العصارة المطارحية التلوثية!هناك أيلول الأسود و ها نحن أمام أبريل الأسود!تشيرنوبيل،بورقراقبيل والريصانيبيل أو الزاَّويَبِيل!عام الحزن من جديد!تأبى الجوائح إلا أن تأتي مجتمعة: كورونا، التطبيع، البوفراقشية،البيليكية و الحبل على الكوارث!

  • Cianour https://tinghir.
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 03:48

    و ماذا عن السيانور الحطير في جماعة اميضر و واكليم يتنغبر؟

  • في الجائحة البيئية ــــ القنبلة السوداء 3
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 03:57

    في القرون الغابرة، كانت السهول الممتدة بين الريصاني وزاكورة سفانا سيرينغيتي حقيقية تعج بالحياة!الدليل على ذلك الأشجار الشوكية المحيطة بمركز تازرين و النقوشات الرائعة الحية في موقع أيت واعزيق قرب نفس الموقع!زرته مرة واحدة و شعرت أنني في زمن بعيد و عصر آخر!بمشاهدة النقوشات، يستعيد الزائر شريط الحياة البشرية و التنوع الإكوسيستمي الحيواني خصوصا!الأفاعي ما زالت تملأ الأرجاء!الأفاعي ذات القرون كدلالة على الانغراس في الزمكان!كان يا ما كان! واد درعة كان هو نهر الكولورادو بمضايقه الساحرة!كثرة السدود أخلت بالتوازن الإكولوجي!يجب قول ذلك رغم فوائدها الجمة!يجب تنفيس السدود بين الفينة والأخرى لتسييق المستنقعات التلوثية!يجب فصل مجاري الصرف الصحي نهائيا عن مجاري الأنهار والأمطار و تجريم وصل مياه الصرف الصحي والصناعي للبحر!يجب التفكير في تجميع هذه المياه الملوثة وتصفيتها بتبخيرها لعزل السموم عنها!يجب وضع مخطط لإعادة تشجير الغابات و خلق غابات جديدة!نحتاج ل10غابات من حجم غابة المعمورة وغابات الأطلس المتوسط في إفران وتازة!

  • سعيد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 04:04

    يجب حل محليس شوباني وتقدم كل اعضيه للمحكمة على الكريتة البياوية وهد ي نكسة وعتدا على السكان ماهوا دور عد المجليس توزيع الغانيم والسفرية والكت كات ولله العضيم الى هد منكر هد لناس لايستحيون ولاضمير عنداهم حسبن لله ونعم الوكيل ايه مجليس ضرعا تافيلالة على شكالتيك حسبن لله ونعم الوكيل

  • كرط
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 06:47

    كرط عليا المسؤولين كيفما كانوا وفي أي منصب كانوا

  • Azdin hlal
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 08:46

    إنه إرث الإستعمار الذي عمر في البلاد و فكرة المغرب غير النافع. رغم أن الجهة لها من المؤهلات البشرية و المادية و غير المادية ما يجعلها من أغنى الجهات و المساهمة في نمو البلاد. فماذا ينتظر المسؤولون المحليون للنهوض بجهتهم.

  • علمان علي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 09:04

    رغم وجود وزارة تصرف الملايير على جيش من الموظفين ورغم وجود مصالح مختلفة في ام الوزارات والجماعات كلها تلتهم الملايين وجميعها خلق من اجل الحفاظ على البءية لكن الواقع يعتبر كارثي في كل المناطق وصورة لما يوجد عليه البلد من تسيب وفوضى والتدمير وانهيار سلطة الدولة بسبب الفساد والريع والسرقة !!!

  • Fadma
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:24

    لو أتيت بمشروع كبير لحل المشكلة بدراساته و..و..
    لصوتت عليه المعارضة بالرفض لكي لا يسمى بأن المسيرين الحاليين نجحوا في حل مشكل
    حسابات سياسية ضيقة فقط لا غير

  • في الجائحة البيئية ــــ القنبلة السوداء 2
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 11:13

    جبال الريف جرداء تقريبا!الأرز و البلوط ينقرضان بالإهمال و مافيا الخشب والحطب!المجال الغابوي ينحسر!الغطاء النباتي يتبخر كاشفا عن منظر العري!الفرشة المائية تحول إلى عملة صعبة بفلاحة الضيعات التصديرية التي ضيعت كل شيئ!إعادة التشجير أصيبت بالسكتة الدماغية،القلبية والسياسية!التصحر يزحف!الأنهار والوديان تجف!قل الزرع و جف الضرع!قست القلوب خرفت العقول؛و فشلت وأفلست السياسات!الصين تحول الصحارى القاحلة المميتة إلى جنان خضراء ونحن حولنا الجنان الخضراء التي كانت تسر الناظرين لصحارى قاحلة تخيف الساكنين قبل الزائرين!الدليل على ذلك الأشجار الشوكية المحيطة بمركز تازرين و النقوشات الرائعة الحية في موقع أيت واعزيق قرب نفس الموقع!زرته مرة واحدة و شعرت أنني في زمن بعيد و عصر آخر!بمشاهدة النقوشات، يستعيد الزائر شريط الحياة البشرية و التنوع الإكوسيستمي الحيواني خصوصا!الأفاعي ما زالت تملأ الأرجاء!الأفاعي ذات القرون كدلالة على الانغراس في الزمكان!كان يا ما كان!في القرون الغابرة، كانت السهول الممتدة بين الريصاني وزاكورة سفانا، سيرينغيتي حقيقية تعج بالحياة!الدليل على ذلك الأشجار الشوكية المحيطة بمركز تازرين!

  • في الجائحة البيئية ــــ القنبلة السوداء 2
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 12:42

    جبال الريف جرداء تقريبا!الأرز و البلوط ينقرضان بالإهمال و مافيا الخشب والحطب!المجال الغابوي ينحسر!الغطاء النباتي يتبخر كاشفا عن منظر العري!الفرشة المائية تحول إلى عملة صعبة بفلاحة الضيعات التصديرية التي ضيعت كل شيئ!إعادة التشجير أصيبت بالسكتة الدماغية،القلبية والسياسية!التصحر يزحف!الأنهار والوديان تجف!قل الزرع و جف الضرع!قست القلوب, خرفت العقول؛و فشلت وأفلست السياسات!الصين تحول الصحارى القاحلة الممية إلى جنان خضراء ونحن حولنا الجنان الخضراء التي كانت تسر الناظرين لصحارى قاحلة تخيف الساكنين قبل الزائرين!الدليل على ذلك الأشجار الشوكية المحيطة بمركز تازرين و النقوشات الرائعة الحية في موقع أيت واعزيق قرب نفس الموقع!زرته مرة واحدة و شعرت أنني في زمن بعيد و عصر آخر!بمشاهدة النقوشات، يستعيد الزائر شريط الحياة البشرية و التنوع الإكوسيستمي الحيواني خصوصا!الأفاعي ما زالت تملأ الأرجاء!الأفاعي ذات القرون كدلالة على الانغراس في الزمكان!

  • فيلالي سجلماسي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 15:00

    ياحسرتاه على جهة درعة تافيلالت التي اصبحت كالخلاء الارض صفراء والسماء رمادية وذلك بفعل قدرها وبفعل مسروليها والادارة المغربية التي لا تؤمن إلا بالمغرب النافع أما المغرب الغير النافع حسب نظرها فلا تعيره اي اهتمام بحيث تصنف من افقر جهات المملكة رغم انها تتميز بعدة امتيازات تجعلها من المناطق المزدهرة بالمغرب إلا أن العكس هو الواقع الآن إذ تحتوي المنطقة على عدة أنواع مهمة من المعادن التفيسة كالرصاص والزنك والحفريات الجيولوجية والصخور الرخامية الممتازة وكذلك السياحة الصحراوية والجبلية حيث مناطق مرزوكة وجبال تدغى والمناطق الجبلية السينمائية المشهورين عالميا وكذلك السياحة في جميع مناطق الجهة والفلاحة والرعي الموسمين والفلاحة المؤطرة التي بدأت تعطي اكلها في كل من سهل زاكورة وبين الرشيدية وبودنيب وبوعنان .يجب استغلال الانهار الموجودة بالجهة والعمل على انشاء سدود عليها للشرب والسقي ولكن هناك عراقيل من طرف الادارة والمسؤولين والضحية هم السكان الذين نصفهم هاجر للمدن بالداخل .

  • الله إهنيك الغرب؛ الله إهنيك أ تافيلالت
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 15:52

    إلى 11.في الماضي،عندما كان الغيث يغيث تافيلالت كان أهلها يستغنون عن استقدام الزرع من الجهات الأخرى و خصوصا سهل الغرب المعروف عند الفرنسيين بتعبير “غْرُونْيِي دِو مَارُوكْ” أي مطمورة المغرب! تافيلالت هي متمورة و مثمورة المغرب، من التمر و الثمار بالمعنى الطبيعي الفلاحي الفواكهي و البشري الإنساني!لذلك يقول المثل الشعبي:”إلا روات تافيلالت، الله إهنيك أ الغرب”!بمعنى استقلالية تافيلالت الغذائية و الاقتصادية عن الغرب والعالم الخارجي!في الماضي، كانت سجلماسة لبانة المغرب والتجارة العابرة للصحراء!الآن أصبحت مهمشة لأن الفاسدين في الرباط منغمسين في ملذاتهم ومصالحهم الشخصية والعائلية!تحية لتافيلالت، غريس وتودغى؛ قلاع الشرف والكرم!السد هو اللي قتل تافيلالت!خاصو يتسد غي في حالة خطر الفضيانات!

  • صوت
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 21:40

    المسؤولون المحليون يتحملون قسطا كبيرا من المسؤولية لانه لايمكن ان تكون جهة زرعة تافيلالت محرومة من الدعم المركزي السنوي شانها شان باقي الجهات وعلى الحكام الترابيون اخذ زمام المبادرة بالشعار الخالد “لاتقدم للمنطقة العزيزة ان لم تكن بايدينا”

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج