مشروع قانون الحالة المدنية يمنع "لالة ومولاي" ويقوي اللغة الأمازيغية

مشروع قانون الحالة المدنية يمنع "لالة ومولاي" ويقوي اللغة الأمازيغية
صورة: و.م.ع
الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:00

من المرتقب أن تشرع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب في دراسة مشروع قانون جديد يحمل رقم 36.21، ستحدث بموجبه منظومة رقمية وطنية وسجلا وطنيا للحالة المدنية بالمغرب وسيعتمد اللغة الأمازيغية في تحرير وثائقها.

وحسب تفاصيل النص الجديد، ستمكن المنظومة الجديدة من تسجيل وترسيم وتحيين وحفظ الوقائع المدنية الأساسية للأفراد من ولادة ووفاة وزواج وانحلال ميثاق زوجية بواسطة نظام معلوماتي مركزي مندمج.

وستسري مقتضيات هذا القانون، بعد دخوله حيز التنفيذ حين انتهاء المسطرة التشريعية، على جميع المغاربة. كما يجوز للأجانب الاستفادة منه بالنسبة إلى ولاداتهم ووفياتهم، التي تقع فوق التراب الوطني.

وستضم المنظومة الرقمية بوابة للحالة المدنية والنظام المعلومياتي والسجل الوطني والتبادل الإلكتروني لمعطيات الحالة المدنية، والمعرف الرقمي المدني الاجتماعي المنصوص عليه في التشريع المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برنامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات.

وينص القانون فيما يخص جميع رسوم الحالة المدنية بتحريرها باللغة العربية، مع كتابة الأسماء الشخصية والعائلية لصاحب الرسم ولأصوله بحروف تيفيناغ والحروف اللاتينية. كما سيتم توقيعها من طرف ضباط الحالة المدنية إلكترونيا طبقا للمقتضيات التشريعية ذات الصلة بالمعاملات الإلكترونية، كما سيتم طلب استخراجها عبر منصة رقمية.

وبخصوص رسم الولادة، تنص المقتضيات الجديدة على تخصيص التوائم رسم ولادة خاص بكل واحد منهم، ويتعين أن يختار لكل واحد اسم شخصي خاص به مع الإشارة بكل رسم إلى عبارة التوأم الأول والتوأم الثاني إلى آخر توأم.

وعند التسجيل لأول مرة في الحالة المدنية، يتوجب وفق أحكام هذا القانون الجديد على الشخص أن يختار لنفسه اسما عائليا، ويجب ألا يكون مخالفا للاسم العائلي لأبيه أو ماسا بالأخلاق أو النظام العام أو اسما لشخصيات أو مثيرا للسخرية.

كما يمنع اختيار الأسماء التي ترمز إلى مدينة أو قرية أو قبيلة، أو الاسم المركب إلا إذا كان أحد أفراد عائلة المعني من جهة الأب مسجلا باسم مركب في الحالة المدنية، وإذا كان الاسم العائلي المختار اسما شريفا، ينص القانون على إثباته بشهادة يسلمها نقيب الشرفاء المختص وفي حالة عدم وجوده يثبت بشهادة عدلية لفيفية.

وفيما يتعلق بالاسم الشخصي، يتوجب وفق المقتضيات الجديدة ألا يكون مشفوعا بأي كنية أو صفة مثل “مولاي” أو “سيدي” أو “لالة” أو متبوعا برقم أو عدد، كما يجوز لكل مغربي مسجل بالحالة المدنية أن يطلب تغيير اسمه الشخصي إذا كان له مبرر مقبول بواسطة حكم قضائي.

ويعهد للجنة العليا للحالة المدنية، المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.99.665، بالنظر في مدى مطابقة الأسماء العائلية المختارة. كما تختص في طلبات تغيير الأسماء العائلية والشخصية، ويجوز الطعن في قرارات اللجنة أمام المحكمة الإدارية بالرباط.

‫تعليقات الزوار

102
  • Bougrine.com
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:06

    كلما اقتربت الانتخابات كثر الكلام على الامازيغية سوءا على مستوى الاحزاب أو الحكومة أو المعارضة.

  • سكفاندري
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:07

    المغرب يعج بأسماء تبدأ ب “مولاي” و “لالة”. يجب سحب هاته الكنية من الأشخاص الذين يحملونها الآن. من يكون في كون الله ؟؟

  • أمازيغ مراكشي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:09

    أنا لا أفهم لماذا بعض شركاء الوطن عندهم حقد كبير للأمازيغ و تقافتهم… حيت كلمة أمازيغية تزعزع مشاعرهم و الدليل إقرأو التعاليق…رغم ذالك عاشت الأمة المغربية العظيمة المتكونة من أمازيغ و مستعربين.

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:10

    المشرع هنا يرضي فئة. ليضرب فئة أخرى.. إذن بحسب فكرهم هذا لا يحق لنا من الآن ان نقول مولاي الحسن ولا مولاي رشيد ولا مولاي احفيظ ولا لالة خديجة….

  • N.H
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:12

    زيدو كتابتها حتى بالعبرية راكم طبعتو مع اليهود،غدي تخصك صفحة غير باش تكتب السمية باللغة العربية و الفرنسية لغة المستعمر و زيدها طلاسم تفناغ باش متشدش فيك العين،الناس كتزيد القدام و الدولة العميقة راجعا بينا اللور

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:12

    لا يقوي و لا هم يحزنون فقط أرجع بعد الحق لصاحبه

  • Brahim
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:12

    جاء في المقال : “فيما يتعلق بالاسم الشخصي، يتوجب وفق المقتضيات الجديدة ألا يكون مشفوعا بأي كنية أو صفة مثل “مولاي” أو “سيدي” أو “لالة”” أتمنى أن يطبق القانون الجديد على جميع المغاربة و خاصة أفراد العائلة الملكية.

  • كوثر
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:13

    الأمازيغية لهجة و ليست لغة فجل دول العالم تتركب لغاتها كن اللهجات و تكون لغة واحدة توحدهم من خلالها في جميع المجالات حتى الدول الغربية و جميع الدول العربية بما فيها السعودية عندها لهجات و تجمعهم اللغة الأم ….

  • Salhi
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:17

    في الطريق الصحيح .المغاربة سواسية لا أحد أحسن من الآخر أمام القانون لا امتيازات…

  • تصحيح
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:19

    قانون الحالة المدنية يمنع منذ عدة عقود اقتران الأسماء الشخصية بصفة “مولاي” و”لالة” و”سيدي” والأمر لا يتعلق بأي مشروع لأن القانون موجود ومطبق ومعمول به في جميع مكاتب الحالة المدنية بالمملكة.
    من جهة أخرى، لست أدري كيف سيقوي مشروع قانون الحالة المدنية ما يسمى “اللغة الأمازيغية” لأن هذا النوع من المشاريع الموروثة عن الظهير البربري البائد لا زال يحصد الانتكاسات المتكررة وسيحصد المزيد ثم المزيد والدليل هو أنه بعد 20 سنة لم يتغير أي شيء على أرض الواقع.

  • Younes RossoNero
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:20

    أتفق تماما مع هذا المقترح ! هناك بعض العائلات و الأشخاص اللذين يعانون من تضخم في التكبر على عباد الله، يعطون ألقابا لبنيهم مولاي فلان و سيدي علان و كأنهم علية فوق باقي الناس. الكثير يدّعي الإنتساب لذرية الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام أو ما يسمونه “الشرفاء” بهاته الألقاب، لكن عند البحث تجدون أن الأمر غير صحيح، مجرد استغلال للالقاب.
    رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم قد فصل في هذا الأمر و أوصانا انه لا فرق بين عربي و عجمي او ابيض و أحمر إلا بتقوى الله، لكن للأسف الكثير ممن أصابهد التكبر لا يفقهون ذلك

  • RAJAOUI
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:22

    ما معنى الشرفاء هل معنى ان بقية المواطنين غير ذلك . …حلل وناقش ….

  • عبدالله
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:24

    دابا المغرب انظر اليه بحال الى شديتي شي ماريو منقوش على حقو او طريقو او شديتي شي موس ديال النقيش او بديتي تمحي فيه بطرف بطرف حتى يولي باهت او تمحي ليه الهوية ديالو وتاريخه.
    هادشي راه عنده أهداف بعيدة باش يوصلو لرأس الحربة.
    اعداء الوطن خدامين ليلا ونهارا باش يقزمو المغرب من هويته وتقافته والتعايش مع مولاي علي الشريف ومحماد والدكالي والريفي ومامادو ووووو.
    خممو مزيان راه هادشي تا يحفر الطريق لحرب أهلية مستقبلية على حقاش اعداء الملكية والعرقيين المتشددين ما كرهوش يشوفو المغرب مقسم لخمسة أطراف .
    اللهم اني بلغت او اي بغا يفهم يفهم او لي ما بغاش راه هو الاول لي غادي يجي الفاس فوق راسو.
    هاذ الديموقراطية غادي تخرج على البلاد او غادي تخربو لان عدد كثير ما عندهومش مخ عندهم مخيخ لي جاء تا يضحك عليهم.

  • غرباوي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:25

    لا أرغب إطلاقا في رؤية إسمي و أسماء أبنائي مدونين بحرف تيفيناغ. هذه أمنية على الدولة أن تحققها للراغبين في ذلك فقط.

  • المكلوم
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:26

    الشريف باخلاقه وتعامله مع الناس.واحترام القانون. وآخره اماطة الادى عن الطريق.واداء الضريبة دون غش.لو كان الاعتزاز بالأصل يؤخدبه.لدخل ابو لهب الجنه.

  • حسن
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:27

    يجب حذف هذا الشرف لأني انا شخصيا لست عبدا عند أحد أو خادما كي اناديه بسيدي ولا مولاي ولا لاله فالله عز وجل سما خير الخلق باحمدوليس بسيدي أو مولاي احمد

  • من؟
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:27

    من يضغط على المغرب ليغير قوانينه ويحارب اللغة العربية؟!!!!!
    اكيد معادين للعرب

  • متتبع
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:28

    يجب الإنتباه جيدا إلى لغة التحرير ،فوجدة الوطن تتمثل في لغة رسمية واحدة ،فكل دول العالم لن تجد فيها أكثر من لغة رسمية، الفتة والتفرقة تتغدى من الأفكار الخبية

  • وكواك الحق
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:30

    تذكرت للا و مولاي و انتابني استعجاب
    فهل يزيلون ما سلف
    و لا مولى إلا الله سبحانه

  • أبو آلاء الكندي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:31

    السلام عليكم. هل مشاريع القوانين و القرارات في المغرب تخضع لما يسمى ب consultation public

  • OIJDA
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:34

    ARRÊTEZ CETTE DESCRIMINATION TOUS LES MAROCAINS ONT LES MÊMES DROITS ET LES MÊME DEVOIRS…. TOUS LES MAROCAINS SONT DES CHORAFAS..
    CERTAINS VEULENT TRANSFORMER LE NOM EN FOND DE COMMERCE… YA7CHIWHANNA..,
    IL N’Y A AUCUNE DIFFÉRENCE ENTRE MOMSIEUR IDRISSI ET MONSIEUR KADDOURI PAR EXEMPLE ..

  • أحمد MA
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:36

    هذا المشروع يجب الوقوف ضده لأنه يدخل في الحريات الشخصية ويكرس التمييز بين المغاربة ، فإذا كان يمنع اختيار لقب مدينة أو قرية أو قبيلة فيجب أن الأشخاص الذين يحملون لقب الفاسي التازي البغدادي ارباطي المراكشي السوسي أن يغيروا ألقابهم من الأفضل التطرق الى تحسين قطاع الصحة والتعليم والشغل وعدم شغل المغرب بأشياآ تجاوزها الزمن، في أوروبا تغير اسمك ولقبك مليون مرة لو أردت كفا استحمار الشعب.

  • Sanhagi
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:37

    لا يسيد إلا الله سبحانه وتعالى، حتى الأنبياء و الصحابة لا يجوز أن يسيدوا، و أنا أعرف عائلات من الشرفاء لا يطلقون على أبنائهم لقب”مولاي”، بينما تجد بعض العائلات التي اشترت شجرة الشرفاء قبل بضعة عقود فقط! تكون الأكثر تشبتا بهذه الألقاب.

  • العروبي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:42

    انا لا اريد كتابة اسمي او اسماء ابنائي بحروف التفيناغ في اي وثيقة تخصني و اياهم. يجب أن تبقى لغة الوثائق الإدارية اختيارية من طرف اصحابها

  • العابر
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:42

    كل شيء يجري تحت مفهوم الأمن!!!!!
    كل الإصلاحات و التغييرات المتعلقة بالأحوال الشخصية للمواطن تعالج تحت الهاجس الأمني لضبط كل المواطنين.
    ما معنى الشرفاء؟؟؟؟
    هل نحن مخلوقات مرتبة اجتماعيا و ماديا و معنويا حسب الانتساب لعرق ما، فءة ما، قبيلة ما……؟؟؟؟ ما معنى أنت شريف و تنتسب لهيئة تمنحك لقب الشريف لتستفيد منه…..
    من جانب اخر،ما معنى أن تخطىء المقاطعة في تاريخ ازديادي و تطالبني بتصحيحه من طرف المحكمة مع ما يتطلب ذلك من تكلفة و وقت.
    لماذا اصحح اخطاء المقاطعة؟؟؟ هل هذه عدالة؟؟؟؟

  • مغربي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:43

    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض

  • انتهاء.العبودية..؟
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:45

    امريكا.احتفلت.مند.اسبوع..بالدكرى.100
    بالقظاء.على.العبودية…
    لكن.رغم.ان.العالم..يسير.في.طريق.
    التحرر..لازالت.العبودية..والوكالة.والرعايا
    واستغلال.المرءاة.والاطفال.والظعفاء..منتشرة.في.المجتمعات.العربية..
    الاتجار.بالبشر..افة..منتشرة..في
    .الدول.العربية…بسبب.الجهل.والفقر.
    والعقلية.الابترياركال..

  • samir
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:46

    على الشخص أن يختار لنفسه اسما عائليا، ويجب ألا يكون مخالفا للاسم العائلي لأبيه
    هل هدا يسمى اختيار

  • محمد الطاهري
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:53

    بعد التحية،
    أرجوا من اللجنة العليا توحيد كتابة الأسماء الشخصية باللغة الفرنسية على الصعيد الوطني ولكم مني دوام الشكر.

  • مغربي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:58

    أنا عروبي وزوجتي عروبية أبا عن جد والأصل بالتدقيق من الجزيرة العربية،فلماذا أكتب أسماء أبنائي بالأمازيغية وأنا لا أفهمها وكذلك هم.هذه قمة الحماقة،والله إنها حماقة ،أنا باغي نكتبهم بالعبرية ياك أنتما طبعتم مع اليهود وموجودين يهود مغاربة.

  • OIJDA
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 14:58

    À QUOI SERT CE SOI-DISANT NAQIB ACHORAFA ? EST-CE QU’IL JOUE LE RÔLE DE DISTRIBUTEUR DES RICHESSES.? C’EST GRAVE.!…
    IL FAUT DISSOUDRE CE SOI-DISANT NAQABAT ACHORAFA.
    ARRÊTEZ LA DISCRIMINATION !
    ARRÊTEZ LA MARGINALISATION !
    ARRÊTEZ L’HYPOCRISIE !

  • الصنهاجي السلماني
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:00

    لا فرق بين عربي واعجمي ، ولا بين ابيض واسود الا بالتقوى. عندما يتوفى الإنسان ينادى في الناس ” جنازة رجل أو جنازة امرأة ” غير مشفوعة لا بسيدي ولا بممولاي. و عندما يوضع الميت في حفرته وحيدا لن تنفعه الالقاب والنياشين و الدبلومات والشواهد والدكتوراة التي كان يتبجح ويتعالى بها على عباد الله.

  • مغربي ملكي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:04

    نعم للتعايش لا للأفكار القومجية العروبية الداعشية
    المملكة كبيرة ومن لايريد التعايش فليرجع إلى اليمن

  • aissam
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:06

    أنا لي كنت باغي نزيد كلمة سيدي قدام الاسم ديالي. وقيلا هزني الما

  • سيدي ومولاي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:06

    أراد احد الآباء تسمية ابنه في الحالة المدنية بابو بكر الصديق ، فقال له الموظف الاسماء المركبة ممنوعة . فاخرج الأب ورقة 200درهم وأعطاها للموظف ، فقال له الموظف : هل تريد ان اظيف رضي الله عنه ام لا؟

  • مولاي بن مولاي بن مولاي بن مولاي.....
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:15

    مولاي ادريس البصري وزير الداخليية السابق منع “لالة ومولاي” على المواطنين وسمى ابنه بـمولاي هشام… ههههههه

  • u2 one
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:19

    مولاي مرتبطة باسم و لالة لا توجد سوى في المغرب. لاوجود لها خارج هذه الارض .
    وجب و بسرعة التصدي لهذه الطقوس الاقطاعية والتمييزية العنصرىة.
    الشريف في اللغة هو الامين الصادف ومن يتمتع بأخلاق مثالية وانسانية . كل من توفرت فيه هذه الشروط
    لا بأس في مناداته بالشريف بغض النظر عن نسبه أو حالته الأجتماعية أو معتقده .

  • driss
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:20

    منع الاشارة الى صفات مثل مولاي أو سيدي أو للا ياضمنه حتى القانون الجاري به العمل حاليا في مجال الحالة المدنية، و ليس هناك جديد في هذا الشأن، في حين أن الجديد هو رقمنة رسوم الحالة المدنية و احداث سجلات إلكترونية و السجل الوطني الالكتروني و المعرف الوطني و السجل الاجتماعي. أما بخصوص مناداة الناس بالصفات المشار اليها أعلاه فهي مسألة غير مرتبطة برسوم ااحالة المدنية و ليست ممنوعة، لان المنع يتعلق بتضمينها بالوثائق الرسمية فقط ، و لكن الأشخاص الذين اكتسبوا هذا الحق ممذ القدم وتضمنت رسوم رلادتهم هذه الصفات فلن يشملهم المنع لأن القانون لا يطبق بأثر رجعي.

  • Abdounn
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:22

    ما هي القيمة المضافة اذا تم ترسيم وقائع الحالة المدنية بحروف تيفيناغ؟مع العلم ان الأمازيغية تحتاج لسنوات وبل قرون لتفرض نفسها كلغة و ليس كتراث.ثانيا يجب توظيف كتاب أمازيغ يتقنون كتابة تيفيناغ .؟اذا رصد ميزانية نحن في غنى عنها .حبذا لو ادخلوا اللغة الانجليزية كلغة رسمية كما فعلت الصين .

  • المهدي المهديوي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:28

    من لا تعجبه رؤية اللغة الأصلية للمغرب (الأمازيغية) في الحالة المدنية أو الوثائق الرسمية بصفة عامة فما عليه إلا أن يركب أقرب طائرة إلى حيث يعتقد أن أصله من هنالك . المغرب للمغاربة. و المغاربة أمازيغ

  • Oijda
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:32

    MOMSIEUR LE MINISTRE DE L’INTÉRIEUR, SACHEZ BIEN QUE LES MAROCAINS ONT ÉTÉ TOUJOURS LIBRES DE CHOISIR LEURS NOMS….
    SI ON INTERDIT LE NOM MOULAY À CERTAINS , ALORS IL FAUT L’INTERDIRE À TOUT LE MONDE. ET SI, PAR EXEMPLE, ON INTERDIT LE NOM IDRISSI À QUELQU’UN, ALORS IL FAUT L’INTERDIR À TOUT LE MONDE.
    MONSIEUR LE MINISTRE, IL NE FAUT PAS TRANSFORMER LES NOMS DES PERSONNES EN MOTS DE PASSE .

  • Amsebrid
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:35

    إلى بعض المعلقين الذين يدعون بعدم وجود دولة في العالم لها أكثر من لغة رسمية واحدة.
    إبحثوا في السيد Google ليخبركم بعشرات الدول عبر العالم التي لها اكثر من لغة رسمية.

  • M. Esset
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:38

    يعترر مجال الحالة المدنية مرجعية اساسية و ضرورية من اجل معرفة الساكنة و الاطلاع على مختلف خصائص الجانب الديموغرافي للدول. بحيث يتيح هذا القطاع وضع الدراسات و جل البرامج التنموية و ترشيد الحاجيات الاساسية للساكنة حسب الهرم السكاني.
    لكن يجب التاكيد على ترجمته على ارض الواقع و مراقبته و عدم التساهل في متابعة كل من يستهتر بتفعيله على احسن ما يرام.

  • سعيد
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:44

    لا فرق بين عربي ولا امازيغي ولا حتى شريف الا بالتقوى. فاتقوا الله ولا تبتوا التفرقة بين المغاربة… ولعلمكم فكلنا ابناء كنعان.. فالعرب كنعانيون والبربر ابناء مازيغ بن كنعان. فكفانا من نزعة الهوتو والتوتسي التي لم تجلب سوى الويلات لرواندا…

  • almahdi
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:44

    الإدارة المغربيةفيها كوارث،منها عدم تطابق الاسم الشخصي ،والعائلي عند التسجيل ،فالتسجيل في الازدياد على سبيل المثال صحيح،وفي النسخة الكاملة فيه نقص أو زيادة،وفي الحالة المدنية فيها نقص وزيادة،وحينما تشتكي يقال لك عليك بحكم قضائي،وحينما تذهب إلى المحكمة فهناك مصيبة عظمى،حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كريم
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:46

    الى صاحب التعليق رقم 3
    كلكم من آدم و آدم من تراب وانتهى الكلام فلا داعي للتعصب

  • أمازيغ
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:58

    إلى صاحب التعليق رقم 3 أمازيغ مراكشي
    المغرب يتكون من الأمازيغ وحدهم وأما المستعربين فلامكان لهم هنا هم والعرب.

  • لالا زبيدة الشريفة
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:58

    هل هناك اسم شريف وآخر غير شريف؟ عقلية القرون الوسطى مازالت سائدة . وهكذا سنبقى في الذيل.

  • أمازيغ
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:01

    إلى N.H
    في الواقع مايجب نزعها من الحالة المدنية والوثائق هي طلاسم الفقيه المسماة اللغة العربية ونزع الفرنسية لغة المستعمر واللغة العبرية لغة الشيطان لاحاجة لنا بها اللغة الأمازيغية وحروف تيفيناغ تكفينا.

  • Amazigho-Francais
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:01

    Je suis content et fièr de payer le timbre de l’extrait de naissance et contien mon écriture bèrbère Vive le Roi

  • سوالمية عبد القادر
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:03

    من لهم إلمام بالوضع الاجتماعي في المغرب يشرح لنا ما المقصود بالاسم الشريف وماذا يعني نقيب الشرفاء ،،أليس هذا تمييزا على اساس العرق ؟ هلىهذه طبقة اجتماعية متميزة ؟في نظري هذا مخالف للمساواة بين جميع المواطنين ،،هل القصد بالسم الشريف ونقيب الشرفاء هو الانتماء الى العائلة العلوية ،،ام ماذا ،،؟

  • محند
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:04

    أتمنى من الدولة أن تكمل خيرها وأن تسمح لنا بتغيير دفتر الحالة المدنية في المدن التي نعيش فيها ولاداعي للتنقل وصداع الرأس وشكرا.

    السؤال الذي سأطرحه على الدولة المغربية وهو، ما المعنى من إنجاز دفتر الحالة المدنية في مكان الولادة؟

  • الدليمي بكار
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:08

    نعم للحالة المدنية بالغة العبرية و الفرنسية و العربية حتى ليهود عندهم حق ف هدا الوطن الحبيب حتى للغتهم خص الدولة تعتارف بيها هي كانت قبل من هدا الأمازيغية انا كانتكلم باسم اليهود المغاربية لي كايجيو يزورو السادات ديالهم او الأضرحة ديالهم بحال بابا سالي او مون الكرما او دفيد بن باروخ حتى هما كايقولو أن المغرب البلاد المقدس التاني عندهم نعم العبرية حتى هي خصها حقها من المكون التقافي للمغربي الاصيل المتناغم هاشتغ العبرية مكون تقافي لا غنا عنه

  • Aslal
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:19

    واحد كإحارب الامازيغية و كإدافع على التعريب و كإقول الامازيغية ماشي لغة عيلم! زعما راه كان كإطلع الصوارخ باللغة العربية!

    الشعوب لي كتحترم راسها كتنفع لغتها و تدافع عليها ماشي كتشد شي لغة ديال قوم آخر و تحارب لغتها الام.

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:19

    هذه خطوة على الطريق الصحيح. يجب القطع مع جميع المعاملات المستمدة من الخرافة والمتبثة لمفهوم “السيد والعبد”. إننا نجد في المغرب أغلبية الذين يحملون هذا اللقب الخرافي “العبودي” .نجدهم أكثر الناس فسقا وضلالا وعجرفة وانحرافا ولهذا يجب أن يقتصر هذا اللقب على العائلات المشهود لها حقا بالشرف والخُلُق العظيم . وأعني هنا العائلة الملكية ، وليس على كل من هب ودب.

  • انس
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:21

    اولا، ارجو ان يفهم الناس الفرق بين لسان و لغة و لهجة، ثانيا ارجو ان لا نصبح عدوانيين و متميزين و ان نبحث عما يجمعنا و ندع ما يفرقنا كحد ادنى من الحرية و ان الانسانية تقتضي التعايش.
    لعلي امازيغي عرقيا ولكن لم اتكلم الامازيغية و اظن ان معضم الامازيغ لا يفقهون خط تيفيناغ. و اليوم ساكون مضطرا لكتابة اسم ابني بتيفيناغ وانا اجهله.
    ارجو انحترم اختلافنا وان نبحث في ما ينفعنا من العلوم و ان نضمن للاجيال الاتية مستقبلا زاهرا عوض ان نقوقعهم في ماض لا ينفعهم.
    كنت اود ان ننفتح على الانجليزية و غيرها وهذا لا يعني ان نطمس الامازيغية.

  • ع غ
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:31

    قانون الحالة المدنية يجب ان يتيح للمغاربة الحق في نقل تقييد الازدياد من مدينة لاخرى فلا بعقل ان يطالب الشخص المزداد في ورززات والساكن بتطوان ان يذهب الي مكان ازدياده من اجل سحب النسخة الكاملة ونحن في سنة 2021 مع ان نقل التقييد اجراء لايحتاج سوى قانون منظم من اربعة اسطر يلغي معانات سنوات من العذاب

  • OIJDA
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:33

    MONSIEUR LE MINISTRE DE L’INTÉRIEUR, SACHEZ BIEN QUE CES SOI-DISANT NAQABAT ACHORAFA DONNE UNE MAUVAISE IMAGE SUR NOTRE PAYS………AL 3ACHA2IRYA SA PLACE EST AU MOYEN ORIENT..

  • فلان
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:33

    احفاد اصحاب الاسفار فوق الرؤوس .يعارضون دائما كل ما هو امازيغي .وما يزالون يحلمون بالقومجية العربوشية الساداتية .ولا يدركون ان زمن الضحك على الدقون قد ولى .وان الاصل اصل والباقي …
    واستسمح على تعريب لساني .تنميرت..

  • مغربي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:35

    هذ تجار العرق والله معندهم علاش احشمو امبر فتنة كاينا في البلاد هما الامازيغ دخلو راية لا تمثل جميع اطياف الشعب المغربي وتيفكرو غي في مصلحتهم الشخصية على حساب العرب والصحراويين

  • مواطن
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:39

    رد على 8 – كوثر .
    يعني أنك ذكتورة في اللسانيات.
    آلله انعل لي ما يحشم .بنادم ما قادر حتى اكون جملة مفيدة في اللغة التي يتبجح بها و انها لغته الام .
    و باز على بنادم !
    )

  • فرينگو
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 16:39

    المؤرخ الفرنسي “Andre Basset ” ينشر كتابا سنة “1929” تحت عنوان “اللغة البربرية” يقول فيه : –/ “لم تكن اللغة البربرية أبدا لغة حضارة ، لا في الماضي ولا في الحاضر ، كما أنها لم تقدم لغة موحدة موزعة على مجمل البلاد ، كما لم يكن لها آداب مكتوبة أو مدارس تعلم فيها ، لقد كانت وما زالت لغة محلية . لقد فتتت البربرية إلى لهجات متعددة مجزأة حسب كل قرية ، لدرجة أنه لا توجد لهجات للبربرية ولكن يوجد لها واقع لهجوي بل إن التفاهم بين جماعة بربرية وأخرى قليل أو معدوم “

  • الحاج محمد107
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:05

    عندما يتقدم أحد المغاربة بجواز سفر أو أية وثيقة أخرى و كتب فيها “” تاريخ الازدياد ” يتم التهكم على المغربي ويسأل ما ما معنى الازدياد ….. ؟
    فعل ” ازداد ” يعني تكاثر أو نما و لا علاقة له بفعل “ولد “يوم كذا….
    ولهذأ فالمطلوب من جميع الإدارات تصحيح هذا الخطأ اللغوي و إعادة استبداله
    للإشارة فقط فقد سبق لوزارة الداخلية سنة 1979 أن أصدرت منشورا في الموضوع ولكن مع الأسف ما زال المشكل مطروحا منذ 42 سنة

  • الوزاني محمد
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:20

    انا لم افهم هاؤلاء الناس ينبشون في التفرقة بين العرب والمازيغ بينما هم من وطن واحد.الحسن تلثاني رحمه الله كان لا يريذ سماع هاده الاسطورة.كان يقول ان وطننا واحذ ولغة واحدة.هي العربية ولا سواها.لاكن مع الاسف.يريذون زرع الفثنة مم جديد والكراهية.ان من وراء هاده الفثتة شيء؟؟؟؟؟.والله المستعان على ما تصفون .اثركوا بلاذنا في امان .الثقوا الفثن.

  • حسن بن علي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:29

    الى….4. …براهيم…..
    تعتقدون ان الوعورية السياسية تكمن في التطاول على المقدسات…. تبا لكم و لمن علمكم النطق….
    الدولة فعلا تتحمل مسؤولية هذا التدهور في الفكر و في الاخلاق….لانها تنازلت عن واجبها في التربية ….
    لو تفوهت بهذا الكلام ايام الجمر والرصاص لالقي بك من مروحية فوق المحيط…او القي بك في احدى اىمعتقلات السرية …او تم تمزيقك بقنينة ويسكي من طرف زوار الليل.
    تتحدوث هكذا كلام دون ان تتعرضوا لاي أذى وتطعنون في وضعية حقوق الانسان في المغرب….
    ان لم تستحيي فاصنع ماشئت…

  • أحمد MA
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:45

    يقول صاحب التعليق 23 أن بعض العائلات اشترت شجرة الشرفاء وأنا أتسائل لما لم يشتروا الغابة كلها ويهنيونا گاع،هناك ومولا وسيد واحد هو الله سبحانه وتعالى.

  • امازيغي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 17:55

    ما كل هذا الحقد في التعاليق على الامازيغ.. وتدعون الاسلام فوق ذلك . هذه الارض المسماة المغرب امازيغية شئتم ام ابيتم ومن لم يعجبه ذلك فليعد قي اقرب طيارة الى اصله في اليمن او السعودية. غباء مطلق لا نظير له

  • boujbilmastafa
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 18:00

    وعلاش خاليتو كلمة الشريف هذا الإسم يعني في جوهره مبدأ العنصرية .فإذا كان البعض شرفاء وننتمي لوطن واحد فمن نحن إذا. غير شرفاء.؟! يجب حذف هذه المهزلة وإلغاء كل صفة يدعي الآخر أنه له عرق غير عروق المغاربة قاطبة.

  • مولاي سيدي راسي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 18:26

    ما هذا الهراء نحن نعيش في القرن 21 و مازالت هناك عقلية سيدي و مولاي. كل واحد سيد راسو. مثل هذه الاشياء ترسخ العبودية في عقول الناس.

  • SAMIR
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 18:30

    أجسادهم في المغرب وعقولهم ما زالت ترفرف في ربا الخالي.
    قلاك اسيدي ان المكون البشري للشعب المغربي هو نفس المكون البشري للشعب السعودي .
    عندنا مشكل واضح.

  • عربي قح
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 18:41

    لا ثم لا لكتابة أسماء أبنائي بحروف الطلاسيم الأمازيغية لهجة لن تفيدنا في شئ و من يريدنا أن نرجع من حيث أتينا فليحزم حقائبه و ليرجع إلى منغوليا حيت سبقه الرومان والفينيقيين

  • ⴰⵣⵉⵣ
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 18:43

    بالنسية للاخ الدي يرفض كتابة اسمه و اسم أبناءه بالامازيغية بسبب ان اصله من الجزيرة العربية، فهدا سبب يجعلك تعود لجزيرة اجدادك لانه هاته الارض قبل قدومك لم يكن فيها عرب
    ان لم تقبل بالمغاربة فلا مكان لك بيننا
    تانميرت

  • بودواهي
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 19:10

    يجب على الدولة ان تفتح المجال للمغاربة لاختيار أسماؤهم الشخصية عبر تغييره أو إضافة اسم أمازيغي إلى جانبه إنصافا للامازيغية التي لم يكن مسموحا بها لطول العقود الماضية ادا ما أرادت هده الدولة ان تتصالح مع المكون الهوياتي و الثقافي الأصل الدي هو الأمازيغية…
    اما سياسة در الرماد في العيون عبر هكدا إصلاحات شكلية فجة فهي مرفوضة …

  • سافكو
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 19:23

    السبب الأساسي لتخلفنا هو الجهل الذي يعم طائفة عريضة من المجتمع المغربي.. مجتمعنا مع الاسف لازال يضم عرقيين قبليين…يحنون للدوار والقبلية..يحنون للعصور الوسطى..يريدون فرض لهجة مخترعة على الشعب المغربي.. التمزيغ والعرقية والشعوبية البربرية شعارهم..طالما هذه الفئة تتواجد بيننا..فئة ااشعوبيين العرقيين..بكل صراحة لا أرى مستقبلا واعدا في الأفق…هوية المغرب حسم فيها المغاربة منذ ثلاثة آلاف سنة… فينيقية كنعانية ثم عربية إسلامية..التمزيغيون يلعبون أوراقهم الأخيرة…هي معركة وجودية كبرى…تتطلب القضاء على الإسلام و العربية..الحاجزان دون هيمنتهم الكاملة..الصراع مفتوح و واضح..لكننا سننتصر ما دامت السلطة لم تعلن انحيازها رسميا و بوضوح و بدون ادنى تبرير…….نفس السياسة نراها في كل المغرب العربي….الدجال الصغير..يتحرك حتى يضمن تبعية بلدان المغرب للإمبريالية الفرنسية/الامريكية لمدة أطول..و الباقي مجرد ادوات محلية.

  • أمين
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 19:27

    بالنسبة لمن لايريدون أن تكتب وثائقهم باللغة الأمازيغية، حل ساهل، قم بتصفية جميع أملاكك في المغرب، وحضر الحقيبة، واقطع تذكرة طيران إلى الرياض أو جدة، هناك سيمنحونك جنسية جديدة ووثائق شخصية بلغة عربية فصيحة قحة ولن تزعجك هناك وجوه الشلوح والكرابز الذين تكرههم.

  • الخميس
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 19:29

    تجنبوا الفتن الطائفية وتماسكوا إن في الإتحاد قوة في التفرقة هشاشة واعلموا أن المغرب كان امبراطورية متعددة الأعراق والأديان ومع ذلك كان صامدا.

  • TROP DANGEREUX!
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 19:43

    Les berbères toujours sous les bottes des colonialistes criminels : ils ont une haine viscérale contre tout ce qui est Arabe, Musulman et tout ce qui est civilisationnel Unificateur!

    Leur gros projets sous les commandes des colonialistes occidentaux et isaraheeeliens c’est Ejecter : Moulay, Lalla Et après massacrer tous les arabes et musulmans en Afrique du Nord, pays de Sahel voire en Egypte!

    Surtout que maintenant, les berbères au Maroc ont Tous et vraiment Tous les pouvoirs :politiques , économiques et financiers, militaires, diplomatiques, services de renseignements, ect.

    C’était écrit Noir sur Blanc dans le projet barbare satanique des criminels du pseudo parti ‘Amazigh Démocratique’ de Ahmed Adgherni et Ahmed 3asside, Malika Ameziane, Ahardane,L3ansser, Oufkir

    Et en plus de ça, Ils vont aller pleurnicher par tout dans ce monde qu’ils/elles sont marginalisés au Maghreb!

    Et bien sûr les 3roubiya et les Arabes du Golf les aident volontairement ou pas dans leur projet satanique

  • محمد القدوري
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 19:50

    المشك لا يكن في سيدي ولالة ، المشكل يكمن في عدم تفعيل مقتضيات الدستور المتعلق باللغتين الرسميتين اللغة العربة هي اللغة الرسمية في الدستور وضت المحكمة لصالح تطبق مقتضيات الدستور على المستويات الإدارية لكن المسؤولون يمتنعون عن تطبيق القانون وتنزيل الدستور اما سيدي ولالة لا محل لها من الاعراب

  • OIJDA. .. CHRIF CROCODILE
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 19:56

    Nous Les MAROCAINS, nous voulons savoir encore plus sur les BOUTIQUES des soi-disant CHORAFA….. JE SUIS MAROCAIN, J’AI LE DROIT DE SAVOIR TOUT SUR CE SOI-DISANT NAQABAT ACHORAFA….. J’AI LE DROIT DE DEMANDER À MONSIEUR LE MINISTRE DE L’INTÉRIEUR DE NOUS DIRE TOUT SUR LE BUDGET DE CE NA9ABA. . … LES RICHESSES DU PAYS NE DOIVENT PAS ÊTRE DISTRIBUÉES DE CETTE MANIÈRE..

  • كريمو
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 20:05

    ايوا سميو الوليدات مهاجر او مهاجرة على الله يسهل عليهم العالي يمشيو لشي بلاد الحريات حتى الاسم حينءذ يمكن ليهم يبدلوه. بقات فالاسماء راه شحال من محمد ولا جون و لا مايك و عايش و مسلم مع راسو … الله الله ياحبيبي ..

  • agzennay
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 20:55

    ‘وإذا كان الاسم العائلي المختار اسما شريفا، ينص القانون على إثباته بشهادة يسلمها نقيب الشرفاء المختص وفي حالة عدم وجوده يثبت بشهادة عدلية لفيفية.”
    ماهذا التحريف لهويتنا الأمازيغية ؟ ⵏⵏⴽⵯⵏⵉ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵓⵔ ⵏⴳⴳⴰ ⵛⵄⵔⴼⴰ! ⵏⵏⴽⵏⵉ ⵣⴳ ⵜⵎⵓⵔⵜ ⵏ ⵉⴼⵔⵉⵇⵢⴰ, ⵓⵔ ⵏⵇⵇⵉⵏ ⵖⵔ ⴳⵔⴰ ⵏ ⵔⴳⵏⵓⵙ. ⴰⵙⵙⴰⵖ “ⵍⴰⵍⵍⴰ” ⵉⴳⴰ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⵓⵔ ⵉⴳⵉ ⵛⵔⵉⴼ ⵏⵖⴷ ⴽⵔⴰ ⵢⴰⴹⵏ. ⵉⵣⵎⵔ ⴽⵓⵍⵍⵓ ⵎⴰⵏ ⵉⴳⴰ ⵓⵎⴰⵣⵉⵖ ⴰⴷ ⵉⴳⴳ ⴰⵙⵙⴰⵖ ⵍⴰⵍⵍⴰ.

  • امازيغ
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 21:08

    يجب حدف جميع الاسماء العربية والاكتفاء بالاسماء الامازغية الانها دولة امازيغية وليست بدولة عربية

  • العلميي محمد
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 21:41

    على ما اضن هادشي ما غديش للخير .هاد الناس بغاو يخلقوا الفثنة والعنصرية في البلاد .وهادشي عنذما كان احرضان وزير البريد سنة ١٩٧٧.لا حول ولا قوة الا بالله.يجب على الذولة ان تضع حذا لهاده الفثنة قبل لن يشتد الامر ..يجب ان تكون لغة واحدة .الغة العربية.كساءر الذول لها لغة رسمية.كفرنسا .الصين .روسيا .المانيا الى……..

  • OIJDA
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 23:21

    À SAFCO. il faut savoir que la FRANCE et les ÉTATS-UNIS D’AMÉRIQUE sont des PAYS AMIS.
    VIVE LE MAROC. VIVE LE ROI.

  • marocain americain
    الإثنين 28 يونيو 2021 - 23:57

    c,est honteux en 2021 et les actes de naissance sont encore en sorte d, un bout de papier vert ecrit avec la main ,il faut voir l,extrait d,acte de naissance Americain.

  • اسما شريفا
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 00:03

    كل الأسماء شريفة

    وكلنا شرفاء

    قال الله تعالى:
    مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا

    محمد ليس أبا لأحد من خلال منطوق الآية أعلاه

    والديمقراطية وحقوق الانسان تساوي بين الناس كما هو معروف في الاسلام

    لا فضل لعربي على أعجمي……إلا بالثقوى

  • Salim bougadouma
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 00:04

    تحية من عربي قح للأمازيغ لأصحاب الأرض الأولون.
    الحق يعلو و لا يعلى عليه، هذا ما علمه لي أجدادي العرب.

    *العربان الدين يسبون إخواننا الأمازيغ هم ليسوا عربا و لا يمثلون قيم الشهامة العربية .

  • اعراب الى الرقم 47
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 00:24

    من خلال تعليقك يتبين بانك عنصري مائة فى المائة حتى يكون
    المغرب فى ملكك اوا اجى خرج منو لى بغيت وخلى لى بغيت
    ما دام فيك هدا الحقد كله علاش كتكتب باللغة العربية انعل
    الشيطان عاش الملك محمد السادس موحد هدا الوطن والمغاربة
    يحبهم كلهم ولا يفرق لا بين هدا ولا داك تصبح على خير

  • بيت المقدس الى الرقم 49
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 00:38

    اللغة العربية ليست طلاسيم الفقيه بل هي اللغة التى انزل
    بها كلام الله القران الكريم على سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله
    عليه وسلم احب من احب وكره من كره اما اللغة الفرنسية يلى
    ما عجباتكش حيدها من الادارات وحيدها من الطب والهندسة وارا لينا
    ما عندك وقم بتنحيتها من اوراقك الشخصية تصبح على خير الانتخابات
    قربت وكل واحد كيضرب على عرامو على ظهورنا

  • chachikapor
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 03:39

    انا بربري زموري ولا اعترف بالسوسية إلى مزبلة المشعوذين

  • mouuuss
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 09:09

    لا أرغب إطلاقا في رؤية إسمي و أسماء أبنائي مدونين بحرف تيفيناغ. هذه أمنية على الدولة أن تحققها للراغبين في ذلك فقط.

  • حي أبن يقضان
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 12:47

    منذ اكثر من 30 عاما والمشارقة يستخدمون قاعدة بيانات رقمية للسكان … حيث يعطى المولود رقم حالة مدنية ثابت يبقى معه حتى الوفاة وهو نفس رقم رخصة السياقة و التأمين الطبي

  • محند
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 13:41

    إلى chachikapor
    أنت وبني جلدتك أصلا لستم بربر ولاأمازيغ ونحن لانعترف بكم كذلك بل أنتم عرب ويجب أن تعودوا إلى السعودية. من لم تعجبه حروف تيفيناغ فالباب أوسع من أكتافه.

  • تاشفين
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 15:42

    رد على 49 – أمازيغ
    العبرية لغة التوراة وليست لغة الشيطان.
    المسلمون يومنون بالكتب السماوية كل بلسانه .
    ان ما يثير انتباهي و تحفظي هذا القانون
    الذي اعطى الامتياز العربية على الأمازيغية
    بحيث بنص هذا القانون الجاءر ان يكتب دفتر الحالة المدنية. بالعربية و الاسماء فقط تكتب
    بالأمازيغية .
    و الغريب في الامر اضافة كتابة الاسماء بالحروف اللاتينية .و كان الأمازيغية و الفرنسية
    لغتين اجنبيتين .
    ان حكومة العدالة و التنمية الإخوانية مازالت تكن العداء للامازيغ بمحاصرتها اللغة الأمازيغية
    و محاولة طمس الهوية الأصيلة للمغاربة.

  • متتبع
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 17:31

    شيء جميل جدا، يبرهن على التوجهات الديموقراطية للدولة المغربية، واستيعابها للمكون الهوياتي الأمازيغي
    شكرا على هذا الخبر الجميل

  • karim
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 18:45

    دستور المملكة ادرج الامازيغية كلغة رسمية الى جانب العربية ومن لا يعترف بالدستور المغربي فهو ليس بمواطن مغربي انتهى الكلام .
    او باراكا من العنصرية والكلام الفارغ .

  • karim
    الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 21:02

    دستور المملكة ادرج الامازيغية كلغة رسمية الى جانب العربية ومن لا يعترف بالدستور المغربي فهو ليس بمواطن مغربي
    انتهى الكلام .
    او باراكا من العنصرية والكلام الفارغ .

  • العربي المكناسي
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 07:19

    أسألكم بالله … هل هذه حروف يمكن استخدامها و تطبيقها في عصرنا الحاضر ؟؟؟؟
    ⴰⵙⵙⴰⴰⵙⵙⴰ

  • simo
    الأربعاء 30 يونيو 2021 - 13:40

    بغيت نسمي ولادي هكذا بوتفناست بوتزبورت ايكلاوينسردن بولبرقوش جوديحبوزن وبناتي موتفلوقت بلتيسديشربن ايسلاويندبون اليست اسماء يمكن ضمها الى القاموس ما العيب في ذلك ؟ العيب في انك في الاخير ابنك سيحرق ليغسل الاواني عند اسياده يا امة ضحكت من جهلها الاممم وقد قلت امة يعني كلنا امازيغ وعرب وليس انت وحدك يا امازيغي الذي يستلذ بقول كلمة عنصرية ويجد حلاوة في الاحساس بأنه مستهدف من السراب.

  • مولاي اسليمان
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 00:42

    الاصلاح الحقيقي هو النهوض بالاقتصاد والحالة الاجتماعية لعموم الشعب…اما ممارسة سياسة الحقد والعنصرية فهو عمل وحشي يدعمه كل عنصري كاره للعرب والمسلمين ..كيف تفرضون لغة لا وجود لها ولا يوجد بها اي كتاب في التاريخ …تفرضون العدم وترفضون تاريخ الاشراف والعرب …كفاكم وحشية وبث التشدد داخل الشعب…هناك عدة اشياء اقتصادية واجتماعية…يجب الانشغال بها…لكن العنصريون ينشغلون ففط بالعرب. الاشراف كفاكم فسادا في تاريخ ةلشعب.

  • مفكر مغربي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 13:49

    هذا القانون يجيب ان يمنع يمنع التسمية بالأسماء العائلية الطائفية العرقية مثل الفهري والفاسي و الإدريسي كما فعل مع التسمي باسماء القبائل المغربية العريقة والاصلية.
    القانون يجيب ان يحمي الوطنية والهوية المغربية الجامعة وليس الهوية الطائفية لعائلات متنفذة.

  • خديجة الإدريسي
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 02:21

    قرأت بعض التعاليق على هذا المنشور فصدمت مما يحمله بعض المغاربة من حقد على الشرفاء، لأصحاب هذه التعاليق أقول أن الشرفاء لا ينتظرون من أحد ولا يطلبون من أحد أن يناديهم بالألقاب أو يعظمهم، وليس جميع دفاتر الحالة المدنية للشرفاء تحتوي على هذه الألقاب. وأقول أيضا أنه يكفينا فخرا أننا أحفاد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأنه ما يهمنا هو أن نقتدي به وأن نعض بالنواجد على سننه عليه الصلاة والسلام.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات