مصفاة المحمدية .. "السوق الأعرج" يبث الفوضى في قطاع المحروقات

مصفاة المحمدية .. "السوق الأعرج" يبث الفوضى في قطاع المحروقات
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الإثنين 22 مارس 2021 - 09:00

اعتبرت حركة ضمير الحقوقية أن ما تعيشه شركة “سامير” لتكرير البترول ومعها قطاع المحروقات يؤكد أن “أبسط قواعد الديمقراطية والشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة تم ضربها عرض الحائط بشكل مخجل”.

ولفتت الحركة، في بيان لها، إلى أن رفض الحكومة فتح نقاش برلماني حول مشروعي القانون المتعلقين بنقل أصول شركة “سامير” إلى الدولة وتنظيم أسعار المحروقات “يمثل إنكارا تاما للديمقراطية، وتحديًا غير مفهوم من لدن الحكومة لروح الدستور”.

وشددت الهيئة الحقوقية، وفق المصدر نفسه، على أن “توقف نشاط تكرير النفط من لدن هذه المؤسسة الوطنية منذ غشت 2015 يعلم الكل أنه تسبب في إلحاق أضرار جسيمة بالاستقلال الطاقي لبلادنا، وبالقدرة الشرائية للمواطنين، وبالتكلفة التنافسية للشركات الصغيرة”.

وأوضح المصدر نفسه أن هذا “يخدم مصلحة الكارتيل النفطي الذي حقق أكثر من 37 مليار درهم أرباحاً فاحشة غير مشروعة وغير أخلاقية”.

ولفت الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، إلى أن ما ذهبت إليه حركة ضمير الحقوقية يتماشى وينسجم مع موقف الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، التي تحمل المسؤولية للحكومة لعدم التحرك من أجل حل هذا الملف.

وشدد اليماني، الذي يشغل منسقا عاما للجبهة الوطنية لإنقاذ مصفاة المحمدية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن تحرير ما أسماه “السوق الأعرج” كان وراء “هذه الفوضى” في قطاع المحروقات.

وأوضح الفاعل النقابي، ضمن تصريحه، أن مسؤولية الدولة ثابتة في هذا الملف، من خلال الإجراءات التي اتخذتها، وهو ما يستوجب بحسبه تدخلها لإنصاف المصفاة.

ويرى نقابيو مصفاة المحمدية أن حل هذا الملف يكمن في تفويت شركة “سامير” لصالح الدولة وليس التأميم، على اعتبار أن الدولة تمتلك أكثر من 60 بالمائة من مديونيتها.

وندد نقابيو الشركة، في أكثر من مناسبة، بواقع العاملين بها، الذي يزداد سوءا يوما تلو آخر، ذلك أن عجلة التنمية بالنسبة للمئات منهم توقفت.

ويطالب نقابيو الشركة بالعودة الطبيعية لتكرير وتخزين البترول بمصفاة المحمدية، وحمايتها من الانقراض والتفكيك، وكذا المحافظة على الشغل والحقوق المكتسبة للعمال المباشرين وغير المباشرين.

الحكومة حركة ضمير الحقوقية شركة سامير قطاع المحروقات

‫تعليقات الزوار

17
  • رأي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 09:09

    قفزت أثمنة المحراقات في المحطات إلى زيادات متتالية رغم انخفاض البترول في السوق العالمية

  • simo danmark
    الإثنين 22 مارس 2021 - 09:15

    طبعا الفوضي لان اصلا هاته سياسة البلاد اتجاه المصفاة…..حتى يتسنى لاصحاب النفوذ وسارقي المال العام العبث بالمواطن المغلوب على امره…..سياسة مبيتة ومعروفة من قيل….لا داعي لدكر الاسماء فهولا يسيطرون اليوم على سوق النفط بالمغرب……..ولا احد يحرك ساكنا….حان الوقت لاستعمال الدراجة الهوائية……

  • عنتاب بريك
    الإثنين 22 مارس 2021 - 09:40

    تدمير مصفاة سمير مؤامرة رهيبة من بين الجراءم التي ارتكبت في حق هذا البلد وهذا الشعب ابطالها معروفون يتزعمهم كبير لوبي المحروقات بتواطء مع رموز الدولة العميقة !!
    والتاريخ سيسجل هذه المكيدة التي صيغت في الظلام بإفقار هذا الشعب البءيس وتهب جيوبه !!

  • سعاد بنت الريف
    الإثنين 22 مارس 2021 - 09:41

    البترول نعمة من الله سبحانه وتعالى انعم بها على عباده الصالحين ،،وفي المغرب يوجد بترول لكن الله اراد الا تظهر هذه النعمة حتى يغير القوم ما بأنفسهم ولذلك نجد ان المملكة جاءت باكبر الشركات للتنقيب عن الذهب الاسود ولم يعثروا له على أثر في حين ان جيراننا وحسب ما ظهر في وسائل التواصل الاجتماعي ان فلاحا بضواحي مدينة قسنطينة اراد حفر بئر لاستخراج المياه فعثر على بئر بترول ،،أليس هذا عجبا ،،بطرق تقليدية استخرج البترول ونحن بشركات عالمية اخذت كل اموال الشعب المغربي ولم نعثر على شيئ ،،هذا امر الله سبحانه وتعالى ،،،ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ،،

  • لوبيات في صالحها
    الإثنين 22 مارس 2021 - 09:48

    هناك لوبيات تضغط على ابقاء الوضع على ماهو عليه لانها تستفيد من الوضع لاستنزاف جيوب الشعب الساكت عن حقه تخيلو معي وصل سعر البرميل ال 30 دولار وكنا نشتريه ب 8 دراهم والان وصل البرميل الى 60 او 70 دولار ونشتريه الان 9،15درهم انه الضلم وسرقة المواطن بالواضح

  • مستهلك للكازوال
    الإثنين 22 مارس 2021 - 09:52

    أفضل ألف مرة استيراد الكازوال من الخارج عوض تشغيل هذا المصنع للأسباب التالية:
    1) معمل المحمدية قديم ومكلف في مجال التكرير خلاف المعامل الحديثة في الشرق الأوسط التي لن يستطيع سامير منافستها إلا مع منع الاستيراد.
    2) منذ 2002 طالب العامودي باحتكار تزويد السوق المغربي لأنه يعرف بأن تحريره سيكشف أن الأسعار الدولية عند المنافسة هي أرخص لرخص تكلفة التكرير
    3) أن مدينة المحمدية وسكانها عانوا من التلوث الذي يتسبب فيه المصنع.
    4) مما يتسبب في ارتفاع تكلفة الانتاج الامتيازات الخيالية التي يحصل عليها لوبي يشتغل بالشركة،وهذا اللوبي فقد أفراده البريمات والتعويضات الخالية منذ توقف المعمل.
    5) تشغيل المعمل يستوجب اليوم مليارات إما سيؤديها المستهلك مباشرة،أو ستفرض على دافعي الضرائب من المغاربة ظلما
    6) لا يوجد في أي دولة حكومة تشتري الوحدات الصناعية المفلسة مثل سامير.
    7) المليارات من الضرائب التي ستنفق لا قدر الله لآنقاذ المصنع المفلس الأولى أن تنفق على بناء المستشفيات والطرق والمدارس
    أنشروا تعليق قارىء متتبع لا تؤثر فيه البيانات المخادعة

  • mbarak
    الإثنين 22 مارس 2021 - 09:54

    ومتى فكر حزب العدالة والتنمية في المصلحة الاقتصادية للوطن والمواطن ،؟ البنزين في وجدة ب 10،57 ده

  • متتبع
    الإثنين 22 مارس 2021 - 10:21

    تفويت المصفاة للدولة لا يجب أن يكون لأنه سيكون على حساب أموال الشعب المسحوق وأسعار النفط ستبقى على حالها. والمستفيدين الوحيدين سيكون أعضاء الإدارة التي ستسير المصفاة ليسرقوا ما طاب لهم. العكس هو الصحيح يجب تفويت جميع الشركات العمومية الخواص بدأ بالخطوط الجوية والسكك الحديدية والمكتب الوطني للكهرباء والطريق السيار…

  • ابوريشة
    الإثنين 22 مارس 2021 - 10:29

    من هم المستفيدين حقا من توقف المصفاط ؟ كفى من استبلاد الشعب . سوف ياتي يوما يحاكم فيه خونة هذا الوطن العزيز(ضرب المصفاط الوحيدة في المملكة هو ضرب للسيادة الوطنية على اقتصاده)

  • الإثنين 22 مارس 2021 - 10:37

    لم يعرف المغاربة مع الحكومة الحالية بقيادة حزب العدالة والتنمية إلا الغلاء والتفقير والتهميش

  • منير
    الإثنين 22 مارس 2021 - 11:02

    مصفاة لاسامير كانت تشغل مئات الناس في ليلة وضحاها لقاو راسهم موقوفين على العمل والسبب في توقف لاسامير معروف هو الاخطبوط لي داير دابا فالسوق مابغى والدولة معاوناه والدرويش ياكل فالعصا لك الله يامغربي

  • الطائر الحر
    الإثنين 22 مارس 2021 - 11:11

    منذ ازيد من 6 سنوات مشكل المصفاة لم يجد آذان صاغية. لك الله يا وطني

  • عبدو
    الإثنين 22 مارس 2021 - 11:38

    باختصار عودة مصفاة سمير لطبيعتها لن يخدم مصالح لوبيات ومافيات كبيرة الكل يعرفها الى متى االمستهلك الكريم وقدرته الشرائية لابد من تدخل ملكنا نصره الله والحسم في هدا الخطر

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 22 مارس 2021 - 11:39

    يعتبر التنازل عن تدبير سوق المحروقات أكبر خطأ ارتكبه الاستاد بن كيران في نظري بكل تواضع واحترام. إلغاء صندوق المقاصة .وتفويت استيراد وتوزيع النفط .إلى الجهات المختصة. بدون مقابل ودون ضمانات واضحة. في السنة الماضية هبطت أسعار النفط في السوق الدولية إلى 00 درهم وبقي تمن التوزيع في المحطات دون تغيير .إذا المطلوب تأمين استرجاع سامير إلى الدولة ومطالبة المستفيدين من أرباح خيالية إلى خزينة الدولة .لأنها في أمس الحاجة إلى المال لتغطية النقص في المداخيل وزيادة المصاريف جراء الوباء .كوفيد 19 .ولكم واسع النظر شكرا والسلام تحت جميع التحفظات.

  • مغربي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 12:59

    اينما و ليت وجهك تجد الفساد . لقد تغول هذا الاخطبوط و نخر جسد الامة .

  • حمودة الزباني
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:56

    المغرب بلد غير منتج للبترول ، السوق الدولية للبترول لا تعرف لا فقير ولا غني ، التسيير الغير المسؤول للاسمير من طرف الادراة والنقابة هما المسؤولان الاولان على وضعية الشركة. اما الكلام عن الارباح الكبيرة يجب مقابلته بالاستثمار الضخم الذي قامت به شركات التوزيع للمحافظة على الامن الطاقي للمغرب

  • معتم
    الإثنين 22 مارس 2021 - 16:05

    سوق المحروقات بالمغرب اصبح مرتعا الفساد و السماسرة بحيث انهم استغلوا توقف سامير المدبر لاحتكار السوق و التحكم في الاسعار و المواطن هو الضحية بعيدا عن سامير لماذا لم تسن قوانين لحماية المستهلك لماذا لم يتم مراقبة الاسعار حتى لوحات الاسعار مغيبة في العديد من المحطات داخل المجال الحضري فما بالك بخارج المدينة أما جودة المنتوج فحدث بلا حرج لا احد يراقب جودة المنتوج المستورد و نعرف أن الجودة لها ثمن و بوجود عدة منافد لدخول المحروقات فهذا يجعل المنتوج المستورد غير مراقب حتى ان اصحاب المحطات يعانون من تغول الشركات الكبرى التي تفرض عليهم شروط مجحفة مع هامش ربح محدود
    أما مسألة سامير فهناك ايادي خفية لا تريد رجوعها لانها هي المنافس الوحيد لشركات التوزيع و صيانتها لا تتعدى مليار الى مليارين درهم في حين قيمتها أكثر من 20 مليار درهم يتبين أن قيمة الصيانة اقل بكثير من قيمتها
    اذا من له المصلحة في توقف سامير و استمرار نهب جيوب المغاربة

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والجن
الأربعاء 5 ماي 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والجن

صوت وصورة
مع رشيد الوالي
الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:30 4

مع رشيد الوالي

صوت وصورة
قصة حي الأحباس
الأربعاء 5 ماي 2021 - 21:00 3

قصة حي الأحباس

صوت وصورة
نادر .. سيدة تضع 9 توائم
الأربعاء 5 ماي 2021 - 18:27 32

نادر .. سيدة تضع 9 توائم

صوت وصورة
واقع الصحافيين في المغرب
الأربعاء 5 ماي 2021 - 15:46

واقع الصحافيين في المغرب

صوت وصورة
الفد والريحاني والأصدقاء القدامى
الأربعاء 5 ماي 2021 - 10:46 13

الفد والريحاني والأصدقاء القدامى