مطلب عطلة رأس العام الأمازيغي يتخطى العثماني بالتوجه إلى القصر الملكي

مطلب عطلة رأس العام الأمازيغي يتخطى العثماني بالتوجه إلى القصر الملكي
صورة: منير امحيمدات
الأحد 10 يناير 2021 - 12:00

يمّمت هيئات أمازيغية وجهة مطلبها بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها، هذه السنة، شطر الديوان الملكي بعدما لم تفض مرافعاتها، خلال السنوات الماضية، إلى دفع الحكومة للاستجابة لهذا المطلب الذي ازداد ملحاحية بعد أن صارت اللغة الأمازيغية لغة رسمية بمقتضى دستور المملكة.

ورفعت عدد من الهيئات الأمازيغية ملتمسات إلى الملك محمد السادس من أجل إقرار رأس السنة الأمازيغية، الذي يصادف يوم 13 يناير، عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها، على غرار رأس السنتين الهجرية والميلادية، معتبرة أن الاستجابة لهذا المطلب ستعزز ما راكمه المغرب على صعيد الحقوق الثقافية واللغوية.

وعبرت الهيئات الأمازيغية عن أملها أن تكون سنة 2971، الموافقة لسنة 2021م، “سنة الإقرار بالتقويم الأمازيغي وبفاتح السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة”، كما جاء في رسالة وجهتها إلى الديوان الملكي كل من الجامعة الصيفية، ومنظمة تماينوت، وكونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب، وكونفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالشمال.

وفيما لم يتبق سوى يومين على حلول رأس السنة الأمازيغية، تتطلع جمعية صوت المرأة الأمازيغية، كما حاء في ملتمس رفعته إلى الديوان الملكي، أن “تكون هذه السنة حلقة أخرى من حلقات مسلسل إنصاف وتعزيز الأمازيغية، باعتبارها إرثا مشتركا لجميع المغاربة”.

وعلى الرغم من أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية لم يتم الإقرار به على الصعيد الرسمي بعد، إلا أن المغاربة دأبوا على تخليده منذ قرون، ويُعرف بـ”إيضْ نْ إينّاير”، وهي مناسبة يتخذ الاحتفال بها أنماطا متعددة، لكن يوحدها جميعها قاسم مشترك، هو الارتباط بالأرض.

وسبق لجمعيات أمازيغية أن تقدمت، على مدى سنوات، بمراسلات إلى الحكومة بشأن الإقرار الرسمي بالتقويم الأمازيغي وبفاتح السنة الأمازيغية، “لكنها بقيت دون جدوى”، بحسب رشيد الحاحي، المنسق الوطني للجمعيات الأمازيغية.

وانتعشت آمال الهيئات المطالبة بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية سنة 2018، حين أعلنت الحكومة، على لسان الناطق الرسمي الأسبق باسمها مصطفى الخلفي أن رئيس الحكومة “يدرس إمكانية إقرار هذا اليوم عيدا وطنيا، وفي حالة تبلور أي جواب، فإنه سيعلنه”، لكن العثماني سرعان ما “صدم” المطالبين بهذا المطلب، وذلك بتجاهله.

ويأتي لجوء الهيئات الأمازيغية إلى الملك محمد السادس، “لأنه من الواضح أن القرارات الثقافية والرمزية الكبرى ترتبط بمجال السيادة واختصاصات جلالة الملك”، يوضح رشيد الحاحي في تصريح لهسبريس، مضيفا أن الغاية من مراسلة الملك محمد السادس هي “الإقرار الرسمي بهذا المطلب والاحتفال الثقافي والشعبي الهام والمتجذر في الفضاء الاجتماعي والبارز في تاريخ المغرب المعاصر”.

وأضاف المتحدث ذاته: “من المؤكد أن هذا المطلب الديمقراطي والحقوقي المشروع طال انتظاره، وقد حان الوقت لاستكمال رمزية السياق الدستوري الجديد والمقتضيات القانونية المرتبطة بترسيم اللغة والثقافة الأمازيغية، في إطار مقومات الثقافة والهوية المغربية المتعددة والغنية بكل مكوّناتها”.

الملك محمد السادس رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية هيئات أمازيغية

‫تعليقات الزوار

104
  • مغربي قح
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:09

    لي بغى يدافع على الامازيغ يتكلم على الظروف القاسية التي يعيش فيها الامازيغ فالجبال ،يتكلم على فك العزلة على دواويرهم المنسية،يتكلم على بناتهم العاملات في المنازل دون سن الرشد ،يتكلم على واقعهم المدرسي المهدور ،يتكلم على مشاكلهم الحقيقية اما لي تيتكلم على راس السنة فاكيد انه يستغلهم فقط لاجندات خارجية وباغي التفرقة فالبلاد .

  • أمازيغي سوسي
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:09

    كأمازيغي سوسي لا أعترف إلا بالسنة الهجرية هجرة الرسول ص أما السنة الامازيغية فلا أساس لها من الصحة ، و كفى من التفرقة بين مكونات الشعب المغرب، و هؤلاء الحقوقيون و الجمعيات التي تؤيد تطبيق هذه العطلة همهم فقط جني اموال المعهد الامازيغي

  • abd 1
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:12

    التناقض الكبير في هذا الوطن المشترك هو أنه يحتفى بمناسبات ذخيلة مثل السنة الميلادية وبذكرى مختلف حولها مثل وثيقة المطالبة بالاستقلال ولا يحتفى بمناسبة تجمع المغاربة جميعا وتعبر عن هويتهم المتجدرة في التاريخ .

  • abdou
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:14

    نعم اللغة الامازيغية جزأ من التقافة والهوية المغربية

  • بوشعيب
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:18

    إقرار عطلة حلول السنة الأمازيغية هو أن تقول أنني لست عنصريا ضد الأمازيغ، يا من تملكون السلطة و يا من تسلطون لسانكم على الأمازيغية من دون لغات العالم الأخرى التي تعدادها الألوف ….. أفلا تستفيقوا من العفن العنصري الذي رضعتم منه؟

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:21

    ا عباد الله راه حنا اصلنا امازيغ ولينا مسبقين عطلة السنة الهجرية وعطلة السنة الميلادية وعيد السنة الامازيغية ما نحتافلوش به.لا يعقل ان يعمل اعداء الامازيغ من طمس للهوية الامازيغية فليستفيق المغاربة كلهم من سباتهم والرجوع الي الاصل اصل.

  • عبد الناصر
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:24

    لا خير في أمة كثرت أعيادها.
    لا خير في أمة كثرت أعيادها.
    لاخير في أمة كثرت أعيادها.

  • ريفي مغربي
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:27

    انا ريفي مغربي لا احتفل ولا أعترف إلا بالسنة الهجرية والأعياد الدينية، أما الباقي فهي من الجاهلية.
    الحمد الله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي أن جأت رسول ربنا بالحق.

  • من الدار البيضاء
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:30

    لو كانو المغاربة معتزين بتاريخهم و هويتهم لستجابو كلهم لهذا المطلوب المشروع . أطلب جلالة الملك أن يستجبب لهذا المطلب في صالح الوحدة الترابية والقضاء على أعداء الوطن.

  • Aziz
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:31

    أنا أمازيغي, والأمازيغية جزء مهم من تراثنا الحضاري, والأمازيغ ولله الحمد يشاركون في تسيير هذه الدولة الغزيزة إلى جانب إخوانهم العرب وهم موجودون أيضا في مراكز القرار, بل في أعلى المناصب (العثماني كمثال)..لذا لا أدري لما كل هذه الزوبعة, ولماذا يجب أن ننادي كل يوم بحقوق الأمازيغ, يوم الأمازيغ, حرف الأمازيغ,..
    حبذا لو أن الدولة تعيد النظر بإلغاء, أو على الأقل تقليص كثرة الأعياد والعطل التي لا فائدة منها سوى انها تعطل مصالح الناس, وتشجع على الكسل والخمول, فما تقدمت أمم بالنوم والإحتفال, بل بالجد والعمل,.
    التذكير بالملاحم الوطنية فيه خير, لكن بدون عطل, هل يجب أن تغلق الإدارات العمومية وتعطل مصالح الناس حتى نتذكر تاريخنا ?
    ديننا نظم كل شيئ وجعل لنا عيدين فقط, فلنعد لديننا تسلم دنيانا وآخرتنا.

  • haroun
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:34

    هذا ما تريدونه العطلة… العطلة هي كل ما يهمكم لا تهمكم التنمية ولا فك العزلة ولا التطبيب… لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • Driss
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:34

    انا عبدي اريد ان نحتفل باليوم الوطني لعبدة. واليوم الوطني الغرباوي واليوم الاندلسي. الجهل بعينيه لمصلحة أشخاص.

  • aigle marocain
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:35

    خلق 11 يناير كغيد وطني لمنع الاحتفال برأس السنة الامازيغية ويأمر من حزب الاستقلال تم تخليد 11 يناير لأول مرة في تاريخ المغرب سنة1988.رغم كيد ومعارضة الاستقلال ورهط من المتقومجين الاحتفال بالسنة الأمازيغية فإننا سنستمر لتخليد هدا اليوم المجيد في تاريخ المغاربة الأحرار.

  • التخربيق
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:37

    سيرو هضرو على الناس للي انهارت عليهم منازلهم…الناس للي دخل عليهم الماء و مشى ليهم كولشي….الناس للي خرج ليهم البراز من مراحضهم و عْمْرُو ب كاكا….الله يهديكم باراكا من هاذ التخربيق و الخوا الخاوي…..

  • خال و خد
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:41

    خال و خد

    في البوادي المغربية التي تمتد على مساحات شاسعة الفلاحون يحتفلون ابتهاجا بقدوم السنة الفلاحية الجديدة
    باجتماع الاسرة وضيوفها حول أكلة
    التريد مع الدجاج البلدي ، وليس الكسكس .

    ملاحظة : االمغاربة يطلقون تسمية
    ” العروبية ” على البوادي المغربية.

  • تفاهة المطالب
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:42

    أتفق تمام الاتفاق مع هذه الهيئات “الأمازيغية ” لأنه بفضل هذا العيد ستزدهر أقاليمنا وستظهر بنية تحتية قوية وتتسع الطرقات وسيتم بناء القناطر والسدود وتزدهر الفلاحة والصناعة والتجارة والأعمال ويعم الرخاء وستتحول جبال الأطلس إلى أفضل المواقع السياحية في العالم تماما مثل جبال الألب في فرنسا وسويسرا. كل هذا بفضل رأس السنة الأمازيغي . بدون هذا فلن يتحقق أي شي.

  • مواطن مغربي
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:53

    هذه التنظيمات المسماة «أمازيغية» مسكونة بالعصبية القبلية ، و العنصرية و الحقد ، تخترع أي شيء يزرع التفرقة و الفتنة بين أفراد الشعب المغربي المُلتحِم و المتعايش مع بعضه ، أنا كمغربي أشك في نواياهم الحقيقية ، و من هي المنظمات الخارجية التي وراءهم تدعمهم و تحركهم لزعزعة الاستقرار في هذا البلد الأمين الآمن…. ثمّ إني أتساءل ، هل نحن المغاربة في حاجة إلى عطل إضافية ؟؟؟ ههههه ، إذا كان فعلا همهم الدفاع عن الأمازيغ ، فليتفقَّدوا و ليعملوا على تحسين أوضاع المحتاجين منهم في ظروف صعبة في الجبال و المناطق النائية ، ماذا يستفيد مثل هؤلاء من هذه العطلة ؟؟ هذا هو الضحك على العقول الضعيفة…… إتّقوا الله في هذا البلد و في مواطنيه…… الفتنة نائمة ، لعن الله من أيقظها…..

  • faty اسبانيا
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:56

    هد الكمشة ديال المهرجين اللي تيقلبو علئ الفتنة في البلاد والامازغية هيا لوغة فقط انا صلي امازغ وعمرني قريت ولا شفت هد الحروف الغريبة ولا راس السنة الامازغية انها سنة فلاحية في عهد الرومان فقط واش بغيتو اتجعلو من هد الحروف الغريبة والعجيبة من مخيلاتكم انها لوغة لا والف لا شمرو علئ سوعدكم وسيرو الجبال الاطلاس وساعدو الناس الامازيغ بالحطب و المواد الغدائية ولا كتعرفو غير اتحلبو الاموال المواطن اللي تيخلص الضرائيب ومن الدولة وتطلبو هل من مزيد والعطلة هد راس سنة من صنعكم الله ينعل اللي ما يحشم ياكمشة المهرجين .

  • الزادري
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:56

    كَمسلمين عيدنا هو السنة الهجرية هي التي توحد المغاربة والباقي خزعبلات ونزعات عنصرية لا غير

  • naima
    الأحد 10 يناير 2021 - 12:59

    وهل المغرب انقضت مشاكلة ولم يتبقى سوى راس العام الامازيغي نردوه يوم عطلة والله الى شيئ يندى له الجبين وهاد الحقوقييين تاينوضو غا فتخربيق اما شي حاجة تفيد ناس والو علاش ماتهضرو ع الهدر المدرسي وفك العزلة على دوك الناس ولا حنا فينما كان الاحتفال والراحة نهللو شي حاجة اخرى والو

  • أمازيغي مسيحي
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:00

    أكثر المعلقين عنصرين اسلامين فقط عندما يسمعون شيء عن الأمازيغية يتهجمون علينا لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم هل هدا هو الدين الإسلامي دين التسامح مع جميع الأديان المشكل الأكبر هو بعض الإسلامين يتهجمون على جميع تقاليد الأمازيغ وحتى في أسماء اولادنا ويقولون إنها بدع …..الأمازيغ هم أصحاب هاته الأرض ولا تتدخل في تقاليدنا لكم دينكم ولا ديننا ولكم تقاليدكم ولانا تقاليدنا الدين لله والوطن للجميع . إقرأ التاريخ قليلا قبل أن تعلق نقطة اخرى تم استقبال اليهود المطرودين من فلسطين قبل الإسلام بعد دلك دخلتم أنتم بإسم دين ……ادا من هم أصحاب هاته الأرض الا يحق لهم الإحتفال بهاته السنة مع العلم أننا نحتفل جميعا بعيد الأضحى عيد الاستقلال ……المغرب يجب أن يكون موحد من جميع الديانات والاديان والاحتفال بأعيادهم من امازيغ عرب يهود مسيحيين صحراويين……..وانتها الكلام وشعارنا الله الوطن الملك والقانون فوق الجميع

  • Harbas
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:03

    المغرب بلد إسلامي و المغاربة كلهم امازيغ والثقافة الأمازيغية عريقة و لهذا من الواجب اقرار يوم عطلة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية أي 13 يناير الفلاحي لتشجيعهم ومزج بين الثقافات المتعددة في البلاد

  • مغربي من وجدة
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:04

    متأكد 100% أن صاحب الجلالة نصره الله سينصفهم…
    المطلب مشروع…
    من حق الاخوة الأمازيغ حفظ هويتهم…
    وهذا أمر مدستر…

    الخبر المفرح لكم قريب بإذن الله….

  • ابو سعد الراشيدي
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:06

    فعلا هؤلاء تجاوزوا حدودهم و تجرؤوا على تلويث جناب الملك ، هل هؤلاء مرضى او ماذا حل بهم؟! غالبا هدفهم اخبث مما تتصورون ، يريدون إقامة دولة في دولة والله هذا هدفهم، صدقوني اطماع هؤلاء اكبر مما تتصورون ، انتبهوا من الشعارات البراقة ، نحن في دولة مسلمة لغتها العربية و دينها الاسلام ، انتهى عصر الطائفية و النعرات الوثنية و الجاهلية ، التاريخ تغير والحضارات و الدول فلم الإصرار على احياء عصور الظلمات و البدائية. اجهزة الدولة تعلم جيدا أهداف هؤلاء فادعوها من هذا المنبر ان تبدأ من الان ببث الفرقة و محاربة هذه الشرذمات التي تتخذ من ” تمسكن حتى تمكن” مرة شعارها الدين و مرة الأمازيغية و مرة الديمقراطية …

  • Amazigh amkran
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:07

    Au no 1
    Oui, tout le monde sait que le Maroc est pauvre et que les marocains ont plusieurs poblèmes à résoudre mais ceci n’empêche pas d’officialiser notre fête du début de notre année amazighe. Pour le no 2 je suis sûr que tu es un amazighophobe et que tu ne parle pas notre langue, ne te cache pas derrière l’amazigh. Parle en ton vrai nom

  • marocaine
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:10

    يجب أن نوعيد النضرفي العديد من الاعياد الدينية عام الأمازيغ يستحق الوجود لأنه التاريخ الحقيقي للمغاربة يجب ألا نختبئ وراء الأمازيغ لتزوير تاريخهم الممتد على مدى 2971 عامًا ، عار القول دائمًا إن الأمازيغ ليس لديهم تاريخ كما يقولون إن العبرية البالغة من العمر 5780 عامًا ليست تاريخًا يجب أن نخرج من الجهل وضد الحقائق اليوم لا تذهب للدراسات الكبرى لتعرف حقيقة أن الأجيال قد طورت إلا فكرنا العربي الامسلمي الباقي في التتضليل الحقائق للأسف

  • صلاح
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:13

    لمادا هذه الخزعبلات والبدع والخرافات راس سنة غريغورية فلاحية لا يستحق كل هدا النباح

  • جمال
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:15

    التعصب والصفاء الديني والعرقي كلها ترهات لا تناسب الشخصية المغربية التي تكونت عبر قرون من الزمن أولها اللغة والثقافة الأمازيغية فالثقافة والديانة اليهودية فالديانة الإسلامية فاللغة العربية فالفرنسية فالإسبانية وحاليا الإنكليزية وغدا ربما الصينية….الشخصية تتطور وتعيش لأنها حية والحي يتغير .إسلامنا ليس متعصبا يحب كل الناس ويحب الغريب والمثل المغربي يقول الله معاك يغريب.يعيش المغرب أرض التعايش والتنوع.

  • citoyen de centre
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:15

    المتقومجين والخوانجية المفبركون في المغرب تراهم يدافعون ويتعاطفون مع ا لقومجي الفلسطيني و يحتقرون ويهمشون كل ما هو مغربي قح.متى سيصبح هؤلاء مغاربة حقيقيين ،ان أجسامهم في المغرب وعقولهم في بلسطبن وما أدراك فلسطين.أنهم يفضلون المواطن البلسطيني على المواطن المغربي!!!!!!
    الأمازيغ في أرضهم الطبيعية والاصلية،ومن يهتم بشؤون بلسطين فما عليه إلا أن يذهب إلى البلسطين لتحريرها .و إلى حررتوها اجيو عمرو ليا.

  • تعليق
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:16

    شوية وتبدا الجالية اليهودية هي الاخرى تطالب بالاحتفال بالرأس السنة العبرية ما خاسرين والو الله يكثر من العطل ههه

  • مجرد اقتراح
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:19

    قبل التوجه إلى القصر الملكي، أقترح على هذه الهيئات “المحترمة” استشارة التجار الأمازيغ في كل تراب المملكة من أصحاب البقالات والمحلبات والعقاقير والمقاهي وغيرها إن كانوا مستعدين لإغلاق محلاتهم في هذا اليوم وسيرون النتيجة التي ستجعلهم أضحوكة حتى من طرف أقرب المقربين إليهم.

  • المحراث
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:19

    الامازيغ لا يفرقون بين الذكرى والسنة.
    السنة لها قواعد ايامها وشهورها وهل هي قمرية ام شمسية .
    هل احتفل الموحدون بالسنة المزعومة
    هل احتفل المرابطون بالسنةالمزعومة.؟
    الاسبان بامكانهم اتخاد سقوط الاندلس سنة . الامريكيون من اصول افريقية بامكانهم اتخاد من ذكرى نهاية العبودية في الولايات الامريكية سنة.
    والعرب بامكانهم اتخاد سنة نهاية بناء البتراء سنة …….

  • الموري
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:23

    سيظهر لك أشخاص في هذا المقال يصفون أنفسهم بأنهم سواسة أو ريافة أو أمازيغ حتى النخاع، لكنهم يرفضون هذا الإقرار بالسنة الأمازيغية … أو أشخاص يدعون عدم رغبة الامازيغ في الاحتفال بهذه السنة أو حتى من يرفضون فكرة الامازيغية من الأساس وينادون بالقطع معها
    لكن أتظنون حقا أن الامازيغ سيتنازلون عن هذا المطلب يوما، أو أنهم يهتمون بما تفكرون أو تقولونه؛ نحن عندما حللنا أعيننا وجدنا أبائنا يحتفلون كل سنة، وفي كل بقاع المغرب، يحتفلون بـ “أوركيمن” و “تاكلا بإكيكر” و “أحواش” وغيرها .. وسنظل نحتفل ونمرر الموروث الثقافي لأبنائنا ومن تم لأحفادهم …
    مطلب إقرار الاحتفال بالسنة الامازيغية يلقى معارضة، لكن الاحتفال بأعياد كتقديم وثيقة الاستقلال الخاصة بحزب معين في نفس اليوم تقريبا تلقى ترحيبا من من يعتبرون الاحتفال بالسنة الامازيغية ضلالا، الاشكال ليس في الاحتفال وانما في مضمناته، هم خائفون من التاريخ والحضارة

  • إسحاق
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:24

    إلى المعلق رقم 1 فقط سؤال لمادا نرى في جميع القرى في الأطلس الصغير والكبير مساجد في المستوى ولا نرى مدارس هدا من اختصاصات الدولة أو المسؤلين السياسيين .نقطة أخرى هناك عدت جمعيات أمازيغية كل واحدة واختصاصاتها ……و هل تعلم أن عدد المساجد هو 50 ألف وعدد المدارس لا يتعدى 12الف الجواب بسيط فقط لي تمص الهوية وتقاليد الأمازيغية بإسم دين وأنها بدع نحن الأمازيغ نحتفل برأس السنة الأمازيغية قبل الإسلام أي قبل وجود دينكم ولا ننسى أننا أصحاب هاته الأرض السعيدة واستقبلنا اليهود قبل غزو دينكم الإسلامي نوميديا ومع دلك قدمنا الكثير لي الإسلام انا كامزيغي أحتفل بهاته السنة مع أولادي مع العلم أنني يهودي امازيغي وشعارنا الله الوطن الملك وأتمنى من جلالة الملك محمد السادس نصره الله إقرار هاته السنة الأمازيغية عطلة وسلام

  • الحسين أمازيغي
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:30

    لا يوجد عند الأمازيغ شيء اسمه السنة الأمازيغية.
    وانما ما وجدنا عليه أجدادنا انهم يحتفلون بدخول السنة الفلاحية لاغير.
    الأمازيغ كباقي المواطنين المغاربة يدينون بدين الاسلام عقيدة وشريعة ولا يحتفلون الا بعيدين الفطر والأضحى .
    هناك جيهاة تتحالف مع أعداء الوطن لتمزيق البلاد على أساس عرقي.

  • l' Etranger
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:31

    ثلات اشياء لم يذكرها التاريخ
    1: كلمة امازيغ
    2: حرف تيفناغ
    3: السنة الامازغية

  • عبدالرحيم
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:40

    لا نعرف لماذا هذه العقلية التي تكرس الطائفية . كلنا مغاربة المسلمون. لنا عطل وأعياد مشتركة. لماذا البغض يريد الاختلاف؟ حتى انا اريد عطلة خاصة بي؟ هل توافقون؟

  • التاريخ
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:46

    السنة الأمازيغية إذا كغيرها من التقويمات تقويم حضاري مؤسس على حدث تاريخي قديم، احتفظ عليه الأمازيغ كغيرهم من الشعوب رغم تبنيهم للتقويم الميلادي، وتعود بدايته إلى سنة 950 قبل الميلاد الذي يؤرخ لحدث عظيم حينما استطاع الأمازيغ دخول مصر الفرعونية بعد الانتصار عليها في معركة دارت وقائعها على ضفاف نهر النيل، وتولى بعدها الأمازيغ سدة حكم مصر الفرعونية من خلال الأسر الثانية والعشرين، الثالثة والعشرين والرابعة والعشرين، وأسس شيشنق إذا الأسرة الثانية والعشرين والتي امتد حكمها من 950 ق.م إلى 817 ق.م، حيث تعاقب على حكم مصر تسعة ملوك ليبيين أو أمازيغ هم شيشنق الأول (الذي حكم واحدا وعشرين سنة، وهو الذي وحد مصر، وضم إليها كلا من فلسطين وسوريا، ومن أهم الآثار التاريخية المصرية التي تدل على الأسر الفرعونية الأمازيغية: قوس النصر في مدينة الكرنك وقبر الأسرة الأمازيغية المالكة الثانية والعشرين بمدينة تالبسطة)، أوسركون الأول، تاكلوت الأول، أوسركون الثاني، شيشنق الثاني، تاكلوت الثاني، شيشنق الثالث، باماي، وشيشنق الرابع، تلتها الأسرة الثالثة والعشرون من 817 ق.م إلى 730 ق.م بملوكها الستة: بادي باست، شيشنق …

  • حسن
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:48

    هناك من يصطاد في الماء العكر ، همه هو خلقة البلبلة والتفرقة كما أرادت فرنسا لما أصدرت الظهير البربري .
    نحن أمة إسلامية نقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم ، وبما أقره الصحابة الكرام ، فعمر ابن الخطاب أقر يوم هجرة الرسول المصطفى بداية التقويم الهجري ، ولو جاءت كل قومية تحتفل بعاداتها وتقاليدها لكانت السنة بالكامل سنة عطل وأعياد ، فهناك العرب والامازيغ باختلاف اشكالهم والمريسكيون والمسيحيون واليهود واقليات افريقيا و و و
    ثم الذين يسعون لاحلال هذا اليوم نقول : الامازيغي القح لا يفكر بتاتا في هذا اليوم ، بل يفكر في حاجياته الاساسية ومتطلباته اليومية
    انتهى

  • حديقة دمية
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:49

    قبل الاسلام في أي يوم من الاسبوع كانوا الأمازيغ يأكلون الكسكس ؟

  • متتبع
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:49

    ألف وألف نعم مع تحقيق مطلب عطلة رأس العام الأمازيغي من طنجة إلى الكويرة. وألف وألف نعم مع تبني الدارجة المغربية كلغة التدريس من طنجة إلى الكويرة، مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية وعلى رأسها اللغة الإنجليزية .. والتوفيق من الله وحده

  • أستاذة وطنية
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:52

    صاحب التعليق رقم واحد فعلا انت مغربي قح فما تحدثت عنه عن الفتاة الامازيغية واقع مر تعيشه الفتاة مع أسرتها في الجبال المنسية يعوزها المساعدة والتعليم الجيد والصحة اما العيد الوطني للامازيغ عملة يتاجر بها الجمعويون لا غير

  • كمال
    الأحد 10 يناير 2021 - 13:59

    من الأحرى التوجه بشكايه الى الأمين العام للامم المتحد بشكل مباشر . لكي يطرح هذا الموضوع ومواضع أخرى مماثله على الهيئة الامميه.
    واضح ان هذه البلاد سيطر عليها الوافدون القادمون من وراء البحر الاحمر في يوم من الايام عن غفله من أهلها.

  • عادل
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:07

    السنة الدكالية
    السنة الجبلية
    السنة الغرباوية
    السنة الصحراوية
    السنة الأطلسية
    السنة الضوئية…..

  • مغربي عربي قح
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:12

    انا مغربي عربي قح ابا عن جد، وأناضل من أجل حقوق إخواننا الأمازيغ، نعم لترسيم السنة الأمازيغية، فنحن العرب وافدين والأمازيغ هم أصحاب الأرض الأولون، لذا وجب إعطاهم هذا الحق، السنة الأمازيغية فخر لنا، وكل من يبدأ تعليقه ب: انا امازيغي، أو انا ريفي… فإعلم أنه عربي متخفي، والدليل إقرأو بقية التعليق، هل وصلت بنا الوقاحة نحن العرب لكي نكذب وندلس لطمس حقوق إخواننا الأمازيغ؟ كل من يقول ابدأو بالنضال لأجل الفقراء في الأطلس ووو ماهو الا تدليس فالإحتفال بالسنة الأمازيغية هو البداية لكي يعرف المغاربة كافة تاريخ الأمازيغ، والإحتفال بهذه السنة سيكون وقعه سيكولوجيا منحوت في الذاكرة، وبالتالي يمكن المطالبة بتحسين ضروف عيش الأمازيغ. عربي مر من هنا معكم إخواني الأمازيغ حتى النخاع.

  • الأحد 10 يناير 2021 - 14:13

    العام الامازيغي عام كل المغاربة من جميع الاصول…عرب يهود اما زيغ…
    هدا تاريخنا جميعا.يجب الافتخار به.
    كل الشعوب تفتخر بتاريخها واصلها.
    مثلا:المصريون يدرسون تاريخهم من عهد الفراعنة الى العصر المعاصر. لهدا تجدهم داءما يفتخرون ببلدهم مصر.
    مصطفى. البيضاء.

  • benha
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:13

    لازال الكثيرون لم يبلغهم بعد الوعي بان هناك شيء اسمه الامازيغية والامازيغ ومطالبهم ونضالاتهم ، انهم لا يزالون خارج التغطية ولا يكترثون للامر ويعتبرونه غير مهم ومضيعة للوقت ، بل لا يستحق اهتمامهم ولا يلفت انظارهم ، ويظهر ذلك في الاعلام وغيره ، حيث ان الكثيرين لا يابهون تماما بان هناك امازيغ ، ولا يحترمون شعورهم حين يعتبرون ان الجميع عرب وينسبون كل شيء للعرب ، وكل انجاز فهو عربي ولو كان من انجاز امازيغي قح ، وان كان الجميع امازيغ في الاصل ، فمجرد الحديث عن المغرب العربي مثلا ، فهو اقصاء للامازيغ ، واضرار بشعورهم ، ونكران للدستور والقوانين التنظبمية . على الدولة ان تعمل من اجل نشر الوعي بهذه القضية بكل الوساءل اقرارا للدستور الذي هو اسما قانون البلاد ، ولعل اقرار راس السنة الامازيغية يوم عطلة والاحتفال به رسميا لمن شانه ان يؤدي الى توعية من لم تصله الدعوة بعد الى ان هناك لغة امازيغية وثقافة امازيغية وهوية امازيغية من المفروض ان يوليها الجميع اهميته .

  • المغربي
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:15

    تحية طيبة الى جميع المشاركات والمشاركين أرى أن أعداء الوطن والدين والصلاح والاصلاح وأعداء الله لا هم لهم سوى التفرقة بين عبد الله وزرع الحقد بين المغاربة يريدون ان ينحر الاب ابنه والاخ أخاه فالنهتم بالتنمية اولا والقضاء على من ينهبون جيوب الفقراء

  • Adam b
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:22

    الأمازيغ المغاربة يحتفلون بالسنة الأمازيغية بكل تواضع في قراهم ولهذا فلا داعي لتعليقات الخارجة عن النص والدولة يجب عليها اتخاد هدا اليوم لما له من قيمة روحية واستغلاله لتشجيع السياحة الجبلية وهدا ما كان.

  • أتاعليييق
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:26

    لا جدوى من من مطلب عطلة رأس السنة لأن التجار الامازيغ لن يغلقوا محلاتهم التجارية في هذا اليوم وسيشتغلون .
    رأس السنة بالنسبة للأمازيغي هي يوم “عيد الكبير” عيد الاضحى.

  • Marocain
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:38

    استغرب لماذا كلما دق جرس الامازيغ للمطابة بحقوقهم يستفيق ابناء جلدتهم للتصدي لمطابهم التي يظهر للعام والخاص انها شرعية ومعقواة.
    هناك من يقول يحب. استشارة التجار ووو فبل الذهاب الى القصر.وهل الاعياد الت نحتفل بها جائت نتيحة استشاة المغاربة ام اب طبخت وعطرت ثم قدم للشعب لمباركتها.
    خليو الناس تطلب المطالب انتاعها واديوها فالمشاكل ادىالكوم او فكروا كيفش اتحلوها.

  • maghribi qohhhhh
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:41

    الى المعلق أمازيغي سوسي ومن هم في شاكلته اعترافك أو غير اعترافك بالسنة الأمازيغية لايهم كونك انسان مستلب باع أصله وهويته ..والسنة الأمازيغية تفرض نفسها رغما عن أنفك وهي لم تمس يوما الشعائر الاسلامية والذين يقولون ذلك يخدمون فقط الحزب البعثي والفكر الوهابي اللذين يؤمنان بالأحادية والكراهية لكل ما ليس عربي ..الأمازيغ دائما يحتفلون بهذا اليوم وهم متشبتون بدينهم أكثر من البعض ..كفى عصبية وعنصرية وهرطقة فارغة ..

  • كامبوتشي
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:42

    الفتنة نائمة لعن الله موقضها
    تاريخ مكذوب لا أساس له من الصحة و لا دليل عليه بتاتا

  • الأحد 10 يناير 2021 - 14:45

    العام الامازيغي كان قبل الفتح العربي.
    لماذا تم استئصال كما تم استئصال كل ماهو تاريخ المغرب ما قبل الغزو الإسلامي؟؟

  • amin
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:46

    لا يوجد شيء اسمه رأس السنة الأمازيغية إنها رأس السنة البيزنطية اليوليانية
    راجعوا التاريخ لا عذر للجهل بوجود google

  • التاريخ
    الأحد 10 يناير 2021 - 14:47

    أن التسمية محط اختلاف؛ وهو اختلاف مرده إلى كون الحدث يضرب بجذوره العميقة في التاريخ من جهة أولى، ثم لكون مختلف مظاهر الخصوصية الأمازيغية تعرضت للطمس والاقبار بل والتنكر طوال قرون عديدة من جهة ثانية، ولا يمكن أن يشكل التأريخ الأمازيغي استثناء في هذا الباب. هكذا إذا نجد من يسميه ليلة “الناير” أو يْنّاير، في حين نجد من يعتبره رأس السنة الفلاحية، إلى جانب آخرين يطلقون عليه “ئض – سكّاس” أو “ئغف ن ؤسكاس” أو رأس السنة دون أية إشارة إلى السنة المقصودة و نجد البعض الآخر يسميه “حاكوزة”، هذا الاختلاف في التسمية يقابله شبه اتفاق على طبيعة الاحتفال وتشابه بين في الطقوس و الوصفات المعدة لهذا الحدث.

    في الثالث عشر من يناير الميلادي إذا من كل سنة، تحتفل العديد من الأسر في ربوع شمال إفريقيا بحلول السنة الأمازيغية الجديدة كل حسب طقوسه التي ورثها عن أسلافه و إن كان كثير من الناس يجهلون تاريخ هذا الحدث و دلالاته الرمزية والانتربولوجية والحضارية.

    ان السنة الأمازيغية إذا كغيرها من التقويمات تقويم حضاري مؤسس على حدث تاريخي قديم، احتفظ عليه الأمازيغ كغيرهم من الشعوب رغم تبنيهم للتقويم الميلادي،

  • نص نص
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:08

    أنا نصف أمازيغي و لست مع هذا المطلب و إلا لما لا نحتفل بدخول عقبة ابن نافع و لنجعله بداية التقويم المغربي ؟؟؟…كمغاربة احتفلنا جميعا بهذا اليوم و سمي يناير و حاكوزة وانتشر فيه أكل الفواكه الجافة أو إعداد الكسكس بالخضار و حبوب القمح المسلوق و حبوب الذرة و شرب مياه سلق الحبوب لتدفئة الجسم لأنها الليالي و المعروفة بنزول درجة الحرارة..و كفى

  • مغربي حر
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:10

    أعتقد أنه من الواجب الإعتراف برأس السنة الأمازيغية وكذلك رأس السنة العبرية أُسوة بالأعياد العربية خصوصا وأن الأمازيغ واليهود هم سكان المغرب الأوائل.

  • الرحماني
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:11

    هل اقرار السنة الامازيغية لابد ان يرتبط بعدم الذهاب للعمل. ماهذا الهراء. دائما كنا نحتفل بهذه السنة ومازلنا وهي حجوزة. لكن كنا نذهب للعمل كما. نحتفل بعاشوراء بدون ان نتعطل عن العمل

  • متفق
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:17

    لا تعارض بين مكونات الشعب المغربي المتفاني في هويته وانتماءاته..ولا ضرر ان رسم يوم 13 يناير كعطلة بمناسبة راس السنة الامازيغية المغربية والغاء عطلة راس السنة الميلادية،لان من يحتفلون بها لا يحتفلون براس السنة الهجرية..فالمعاملة بالمثل اولي….وانكانت الجمعيات التي تدعي الامازيغية لها دوافع اخري او خلفيات مدسوسة فيها نعرات او فتنة او دوافع خارجية فليسترح هولاء فانهم سيبقون معزولين مذمومين ملعونين…لان الشعب المغرب شعب واخد لا يقبل التفرقة…..

  • اغيلاس
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:28

    الاحتفالات وايام العطل كثيرة ولكن لا باس من اضافة الاحتفال براس السنة الامازيغية كيوم عطلة مؤدى عنه . فهذا سيكون مكسبا اضافيا الى جانب دسترة اللغة الامازيعية
    اللهم زدنا ولا تنقص لنا .

  • مذكر رحمة
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:33

    أول خطوة في طريق الاحتفال بالسنة الامازغية. هي الكتابة باللغة الامازغية .
    الامازيغ اغبياء حين يكتبون باللغة العربية ويحاربون التعريب . المطالبة بالسنة الامازغية يجب ان تكون بالامازغية شفهيا و كتابيا .
    ولا تعليق واحد بالامازغية ويدعون الافتخار بالامازغية . هذه حكاية عندما يجتمع التناقض والغباء..

  • خولة جديدة
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:33

    يجب اقرار رأس السنة الامازيغية عيدا و طنيا..عجبا في المغرب اعترف بإسرئيل كدولة قأئمة و لم يعترف بحقوق الامازيغ و على الاقل رأس السنة الامازيعية….

  • مواطن مغربي
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:35

    لا وجود لشيء اسمه سنة أمازيغية ، ولكن سنة فلاحية. تريدون تحريف التاريخ لاختلاق رموز تستندون إليها في مطالبكم العرقية…

  • لوسيور
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:39

    انا كامزيغي حر لا اهتم بذكرى السنة الهجربة ولا احتفل بها لعلمي علمواليقين ان الينة الهجرية سنة قمرية غير دقيقة لان تقويم المسلمين ركيك وافضل منه تقويم اليهود ولذلك فاعيادهم ليست في محلها.اما عن السنة الميلادية فعيسى ولد في فترة الرطب كما ءكر في القران وهي شهر غشت واستبدل هذا التاريخ امراما لاغنياء.ويبقى ادق الاعياد عيد الامازيغ و نحن لا نحتاج الى فسوة من فقهاء المراحيض لنحتفل بعيدنا لانه اقدس من خزعبلاتهم..هل اعجبكم الان التطرف .وانا لكم لكارهون

  • واقع
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:41

    مطلب عطلة راس السنة الامازيغية هو مطلب قانوني بموجب الدستور
    اللغة الامازيغية رسمية في الدستور
    في ناس تعارض وهي تعرف ان اللغة الامازيغية قانونية. كفاية تناقض

  • حمو
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:43

    التدجيل. في الوقت الذي يسعى الناس فيه إلى الاندماج والتعايش بقيم المواطنة الصحيحة ورفع الحيف على الفئات الهشة من أجل عيش كريم لا يزال منا من يتصيد الفرص والمناسبات والاجندات للتمييز بين المواطنين. نحن مغاربة ونحتفل بالسنة الفلاحي كل على حسب موروثه الثقافي الاجتماعي وتحت عدة مسميات ولم نسمع قط باسم السنة السوسة او الريفي اوالشلحيةاوالدكالية اوالجبلية او الصحراوية فكيف بنا بالسنة الامازيغية وحتى كلمة امازيغية لم تكن متداولة الا في بداية الثمانينات وقبل ذلك كان كل شيء يتم باسم مواطن مغربي اما الا وبتواطؤ فج حتى من وسائل الإعلام بدأنا نسمع فنان امازيغي صحراوي دكالي….. الله يحفظك هذا الوطن من الهوية العنصرية والنعرات القبلية المقيتة. نحن أمة وحدنا الإسلام وحذاري من دعوات الجاهلية.

  • Znassni
    الأحد 10 يناير 2021 - 15:47

    أعتز بكوني أمازيغي مسلم . و اتحدث الأمازيغية كل يوم . و ليس لي أدنى مشكل مع العرب . عندي مشكل مع الخونة و اللصوص الذين نهبوا خيرات البلاد من دون حسيب ولا رقيب .

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:18

    استحضر قولة الاستاذ في علم الاجتماع ونحن كافة آنذاك قال والحرف والكلمة: لا يمكن لأي كان في المغرب أن يثبت نفسه اهو أمازيغي أو عربي ، لأنه وقع مزاج واختلاط الجينات بحكم آلزواج، وعليه نحن مغاربة مسلمين مؤمنين لا نؤمن إلا براية واحدة حمراء تتوسطها نجمة خضراء برعاية أمير المؤمنين صاحب الجلالة والمهابة محمد السادس ،أما عن عدم وجود أو ندرة البنيات التحتية في القرى والبوادي فهذا راجع إلى ممثليكم ومدى حسن اختياركم لهم ،وهذا دليل قاطع لتلك الجبهة التي ركبت على مشاكلكم ظاهريا ولكنها لها أهداف أخرى فعوض أن تعمل على العمل على رصد وترتيب مطالب هذه الساكنة لانجازها على أرض الواقع ،هي تسعي إلى طلب عيد وطني أمازيغي مؤدى عليه وفي المستقبل تطلب أشياء أخرى وتكوين حزب ،بهذا تسعى إلى تخريب بلدنا وإقرار العنصرية والفوضى ،أنه لجدير جدا أن تنسف هذه الجبهة وتقديم أعضاءها على أنظار المحكمة لأن المسألة غير طبيعية وغير وطنية ،اللهم جنب وطننا الفتن ما ظهر وما بطن. ولمعرفة مكانة وطننا بين الأمم ،اللهم انصر وطننا على الظالمين والحساد وذووا النيات الخبيثة….الله الوطن الملك لا فرق بيننا الا بالتقوى.

  • أمازيغي
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:39

    من خلال بعض التعليقات تبين كره كبير ضد الامازيغ هده العصبية من طرف العرب المغارية ضد الامازيغ سيؤدي حتما يوما ما الى مشكلة كبيرة في المغرب، شمل افريقيا لا علاقة لها بالعربية حقيقة لا مفر منها لمادا الاحتقار والتعصب ضد الأمازيغ؟

  • كفى من تجار العصيدة
    الأحد 10 يناير 2021 - 16:58

    انا شلح وعمري أكبر من حذوث السنة الامزيغية مرتين ولم اسمع بحرفها ” الزازوي” إلا في سنة 1970. والبيصرة والعصيدة وتگلة وارفيسة اكلات البدويين والقرويين عامة والفقراء خاصة ورموزها الثقافية لا يعنونني في شيئ .ومع ذاك استمر وافتخر بثقافة شلحتي الطاهرة التي لايقودها تجار اللهجات الذين ابتلى بهم المغرب في العشرين سنة الأخيرة وكل ايامي أعياد إلا في القليل منها احتفل ببصارة الجلبانة .

  • محمد
    الأحد 10 يناير 2021 - 17:04

    سلام.
    نعم نحن معكم في الاحتفال بالسنة الامازغية. ولكن لا نريد الامازغية في المدارس كلغة للتعلم لا لا لا حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • mohamed
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:18

    واجب على الدولة اقرار السنة الامازيغية بجانب الهجرية و الميلادية لسبب بسيط ان الاحتفال بها موجود مند زمن بعيد خاصة في البوادي لدا لا يجب طمس هوية على حساب اخرى لان اختلاف ليس نقمة بل العكس.لذا يجب التعايش والتسامح بين كل مكونات الشعب المغربي

  • فريد
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:34

    سنحتفل برأس السنة الأمازيغية والعبرية نحن شعب متنوع الاعراف والاعراق والديانات حب من حب وكره من كره من الاشرار

  • خالد
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:42

    انا ايضا أطالب باعتماد رأس السنة الدكالية لاني دكالي أبا عن جد و من حقنا الاحتفال برأس سنتنا

  • الاتحاد قوة.
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:43

    الفرق بين اللغة واللهجة كالفرق بين الجهل والعلم.
    إن البرابرة الأحرار الشرفاء وأنا منهم بريئون مما تهدف إليه هذه الشرذمة المسترزقة من ماماها فرنسا والتي تنفث السم في العسل. حذاري من الانجرار وراء مساعيها التي تهدم كل ما هو وحدوي وتزرع الفرقة والشتات بين الإخوة المغاربة المسلمين، ظاهرها صفاء وباطنها عداء ولم تعد دغدغة المشاعر تنطوي على عاقل.
    لم نشهد من اجدادنا وآباءنا قط إلا ما يزكي أطروحة نشر وتقوية أواصر المحبة والتعاون بين المسلمين ولم نتلق منهم سوى تعاليم الدين السمحة ونبذ الفرقة ولم نسمع منهم ما يفرق بين المرء وزوجه.
    نحن والعرب إخوة وكالجسد الواحد.
    وكما قال صلى الله عليه وسلم : ” مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالحمى والسهر”.
    إن هذا ما يحدث في الجسد الحي الصحيح ، أما الأعضاء التي لا تستشعر آلم بعضها ولا تنتهض لدعمه هي في الحقيقة أعضاء ميتة لا حياة فيها ولا خير ولا منفعة ترجى منها.
    وأختم بقوله تعالى : ” يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغذ واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون” صدق الله العظيم.

  • رشيد
    الأحد 10 يناير 2021 - 18:43

    كفى من التفرقة بين المغاربة، بدلا من توسيع التفرقة بين المغاربة هده التفرقة المصنوعة من طرف المستعمر الفرنسي فعلينا التوحيد فيما بيننا وإلغاء كل أشكال التفرقة. كأمازيغي مغربي فإني أقول كفى في السير وراء أجندات أجنبية لتفرقة المغاربة

  • Kiko
    الأحد 10 يناير 2021 - 19:08

    السلام عليكم
    يا إخواني الكرام . الجلالة إسم يطلق لله عزوجل وحده . فلا جلالة و لا قدسية لبشر . الملك عزيز علينا و نكن له كل الاحترام والتقدير و لكنه بشر مثلنا . ولد 9 شهور .

  • abdo Lyasimi
    الأحد 10 يناير 2021 - 19:19

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم هذ الناس الله يهديها

  • الوجدي
    الأحد 10 يناير 2021 - 20:10

    الناس تتطلع إلى ما يفيد البلاد والناس والعباد ونحن فينا من يريد إعاتدتنا إلى العصر الحجري. لو وافقنا هذه النظرية التي تريد إقرار سنة فلاحية مرتبطة بالأمطار وبرودة الليالي لطالبت كل جهة بسنة لها ولو كان الأمر كذلك لكان العالم يحتفل بملايين السنين علما أن هناك ملايين الأعراق والقبائل,

  • أمازيغ
    الأحد 10 يناير 2021 - 20:22

    الى الذين يقولون نحن امازيغ مسلمون وعليه لن نحتفل بغير السنة الهجرية
    الا تعلمون ان السنة الهجرية هي سنة عربية وعندما نربطها بالدين فانها تصبح بدعة ليست من الدين في شيء ،، السنة الهجرية سنة عربية اخترعها العرب بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم..

  • إدريس الجراري
    الأحد 10 يناير 2021 - 20:34

    من اين جاؤو بهدا التاريخ وهدا التقوم هده حماقات كيف يعقل ان نتكلم عن تقافة او حضارة او تاريخ دون وجود مصادر او كتب لهدا التاريخ والحضارة والتقافة تاريخ البربر كما تطرق له اغلب او كل الباحتين الأنطربلوجين والكرونولوجين وعلماء التاريخ  لا توجد به حضارة بربرية بل شعب نزح من اليمن ومن الشام او بلاد كنعان او سوريا والعراق وهي اسم واحد تحول مع الزمن شعب نزح إلى المغرب واستوطن المغرب والدي تعاقبت عليه حضارات متل الوندال والفنيقين والرومان والبزنطين وبعدها الإسلام  وحين ندرس اصول البربر نجد انها اصول عربية قديمة انتقلت كما انتقل البشر عبر الأقطار وقد تطرق لهدا في اليوتوب من خلال 42 حلقة الاستاد الكبير احمدداوود في إحدى الحلقات والتي عنونها ب معلومات تاريخية عن الأمازيغ والتي استفاض في شرح هده القضية كما تطرق لها  ابن خلدون ومؤرخون كثر لاداعي لإتباع الأهواء فالقضية البربرية خلقها الإستعما سنة 1963 وكل الباحتين  يعرفون هدا لكن هده النعرات القائمة هي للسيطرة على هده البلاد – جاكوب كوهن المفكر المغربي في فيديو باليوتوب – الصهيونية وحركاتها الأخطبوطيةوتطرق لها المفكر الكبير الجوائري رشيد بنعيسى  

  • مغربي حر من كازا
    الأحد 10 يناير 2021 - 20:55

    الامازيغية لغة المغاربة او من حق المغاربة احتافلو بتاريخهوم ماشي غير ابقاو احتافلو بتاريخ ناس خرين حان الوقت باش نتصالحو مع تاريغنا وجغرافية شمال افريقيا العظيمة، تحية للمغاربة جميعا

  • الى الوجدي
    الأحد 10 يناير 2021 - 21:03

    .
    احتفل انت بالسنه الهجره ديالكم والتي لا علاقة نحن بها او خلينا نحتفلو حنايا بالسنه ديالنا الامازيغيه وخاصه نحن فوق ارضنا .

  • عدي
    الأحد 10 يناير 2021 - 21:14

    بدأت أفكر في تغير ديني إلى اليهودية أو المسيحية وسبب العديد من المغاربة المتعصبين عند سماعهم شيء عن الأمازيغية يتهجمون علينا لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم المهم أننا نحتفل بهاته السنة الأمازيغية وجميع الأعياد ونفس شيء لي أبناء ي حتى أن قلتم إنها بدعة و كل عام شئتم أو……….وان كان المقال يتعلق عن اغتصاب قاصرة أو موضوع آخر عن المجتمع تجد التعليقات قليلة .ونقطة أخرى الدين لله والوطن للجميع وسلام

  • Mansour Essaïh
    الأحد 10 يناير 2021 - 21:30

    فالْيُسَمُّوهُ كما يشاؤون إلَّا ”يناير”” أو ”يَانْيُوَارْيُوسْ”” أي شهر ”يَانُوسْ”” إِلَهُ التُّجَّار ذو الوجهين في ميثولوجيا

    الْإِمْبْرَاطُورِيَة الرُّومانية ا لتي سيطرت على كل ضِفاف البحر الأبيض المتوسط بما فيها شمال إفريقيا و (اِنْتَبِهُوا جَيِّداً) هو كذلك إِلَهُ البِدَايَاتِ والنِّهَايَات والِاخْتِيَارَات ، والمُرُور والأَبْوَاب !!

    يانوس هَلَكَ وَ انْدَثَرَ بِوَجْهَيْهِ و ”وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ ــ صدق الله العظيم ـ”

    التوقيع ـــ أومازيغ(1) أريفي (1) أڭزناي (1) الذي يقول : أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا عبده و رسوله.

    (1) : أكره قولها ثَلَاثاً لأني، أولاً و قبل كل شيئ، أنا مغربي من طنجة إلى لڭويرة مرورا ب ”العيون عينيا” و ب ”الداخلة في قلبي”” رغماً على بونيف طويل و عوج شڭ زوج بغال.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:00

    تعليق عن تعليق الى الوجدي . مادليلك على ان المغاربة كلهم او بعضهم امازيغ ؟؟. نحن الكحلين والحرطانيين والعفريين نشكل ثلثي سكان المغرب ونتداول كل اللهجات إضافة الى المغاربة الذين يتحذثون العربية .كم تبقى لك من من تسميهم الامزيغ وبأي حق تفرض على المواطنين المغاربة قاطبة قصعة ديال تاكلا ولا ديال ادشيشة او دبح ديك بدون سند تاريخي افريقي لهما وتسميها عيدا وطنيا بدون اجماع مغربي كدليل ثقافي وحضاري . سيادتك لا تتوفر لا على حجج علمية ولا على ذكرى تاريخية . قبل المسيح ،الارض كان لها اسمMAURETANIA ودولة وزعماء افارقة يحكمون ويسيرون شؤون دولتهم بعيدين عن المهاجرين والغزات البيض وثقافتهم التوسعية ,رومان كانوا أم وندال !!! السنة المزعومة هي بداية ظهور الحضارة القرطاجية الكنعانية شمال نوميديا اما المغرب فهو بلاد السكان MAURES . گليك ثقافة الامزيغ /الاحرار وگول ثقافة الGladiateurs الرومان ومافيا Caligula السفاح .

  • السعيدي
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:22

    نعيش ردة كبرى….اللهم سلم…نريد ان يصير يوم دخول التابعي عقبة بن نافع إلى شمال افريقيا فاتحا ، عيدا وطنيا و عطلة مؤدى عنها

  • لحزوْعلي..
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:31

    رسالتي بالظبط الى المغربي القح صاحب التعليق رقم 1 على مقاله الدفين بالذل والمذلة للأمازيغ ….
    الأمازيغ يا قح مترفعين وعالين مما تتصور. وما سكناهم بالجبال و على منابع الوديان إلا نتيجة الشجاعة والتضحية والرجولة في زمن لا يسكن نقط الماء ومنابع الوديان والجبال إلآ الصناديد من الرجال .وادعائك بناتهم القاصرات في البيوت ضرب من الإفتراء والوشايات يعمد إليها أمثالك من الدوارج. والأمازيغ سلالة تجعل كرامتها وكرامة أبنائها فوق كل الإعتبارات..الأمازيغ يا قح .شعب معطاء مجد مكد لا يرضى ذل التسول ولا ذل السريقة وقطع الطرق و مسالك النصب والإحتيال واكل أموال الناس باالباطل والغرور..اما كونك تخشى التفرقة..عن اي تفرقة تتحدث من يشاركك بيتك ليقسمها معك..؟ اي تأثير اجتماعي سلبي سيجلبه احتفال الأمازيغ بيوتهم العقائدي ام تريد أن تدعي المواطنة ..فاالأمازيغ تبقى المواطنة عقيدتهم التي لا تساوم إلى جانب لغتهم وحضارتهم ومعتقداتهم…

  • noureddine le modéré
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:54

    Fête de l’an d’amazighs marocains et journée payée ?????????? titre et signe défendue par la jabha d’amazigh ,quelle histoire pour la jabha ? depuis quand existe-elle? qu’elle est son programme ?qu’elle ce qu’elle représente réellement ?je sais que les amazighs sont des gens simples modestes et aiment fermement leurs patrie ,sont très content de ce qu’ils ont et leurs ambitions se limitent à des besoins vitaux et à une infrastructure composée de pistes eaux électricité, écoles et dispensaire, tel que leurs doléances, ne savent rien en politique mais croient énormément à leurs représentants élus. la population amazigh ne demandent jamais de leurs vie la célébration de ce que la jabha veut prétendre la jabha en est seule responsable et doit rassembler les justificatifs une fois amenée à la justice ,nous sommes tous des marocains, croyants et musulmans, les juifs ont leur religion, les crétines ont aussi leur religion

  • عروبي
    الأحد 10 يناير 2021 - 22:55

    «اكذب اكذب حتى يصدّقك الآخرون ثم اكذب أكثر حتى تصدّق نفسك»
    جوزيف غوبلز وزير الدعاية النازي….هذا ما طبقه اهل التمزيغ عندنا…و تبعهم كل المغفلين..و الخبثاء طبعا.. السنة الأمازيغية اكذوبة كبرى

  • الشهبندر
    الأحد 10 يناير 2021 - 23:42

    اكبر اكذوبة في تاريخ المغرب.. هي الأمازيغية ومايتبعها مثل السنة الأمازيغية… هذه سنة فلاحية رومانية ادخلها العرب لشمال افريقيا.. ويحتفل بها العرب اكثر من البربر.. تسمى عند الجميع حگوزة..
    يريد البربريست السطو عليها ونسبها لهم… هل هناك خبث اكبر من هذا؟

  • بودواهي
    الإثنين 11 يناير 2021 - 01:33

    ان الدولة مجبرة على ان تعمل على احتساب راس السنة الامازيغية يوم عطلة مؤدى عنه مادامت تدعي انها ديموقراطية و انها تؤمن بالتعدد اللغوي و الثقافي و الهوياتي و مادامت تعتبر الأمازيغية لغة رسمية في الدستور …ان الدولة تكيل بمكبالين في هدا الباب حيث تحقق مطالب مهمة للأمازيغية من جانب كالترسيم و التعليم و تعمل من جانب آخر برؤية ضيقة جدا عندما يتم اجترارها لعدم تحقيق مطلب صغير جدا واحتساب هدا اليوم يوم عطلة …إنها مفارقة بءيسة حقا …

  • نحن الاصل والباقي رافد وهذه الحقيقة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 06:12

    #يكفي ان الاحرار يحتفلون بالسنة الأمازيغية#
    لا يمكننا اقنع من كانت امه جارية انه ابن هذا الوطن
    فالام الامازيغية الحر لا تفقيد لغتها فهي من علمتنا:
    الأمازيغية لغتنا
    ووطننا هو تمازغا و هذا الوطن(morocco) جزء منه
    وعيدنا هو اضع يناير وهو ألسنة الأمازيغية
    ***
    لقد عدنا … انها البداية … لن ننسى

  • لا تكتمل الوطنية بدون امازيغية و هذه الحقيقة
    الإثنين 11 يناير 2021 - 06:31

    السنة الأمازيغية ستكون رسمية لانها في ارض الامازيغ
    المهم القافلة تسير
    خيانة الوطن هو العيش بعقلية الغازات في ارض الغير
    خيانة الوطن هو ان تعيش في هذا الوطن وتتنكر لخيراته
    #انه تسامح وتعايش شارب بول البعير#

  • لا شرعية للاسلاميين الخوانة دعات التعريب
    الإثنين 11 يناير 2021 - 07:03

    صحابي دين تسامح…(وهل هناك تسامح)
    صحاب التعايش بين الامازيغ والعرب(وهل هناك عرب!)
    #وستبقى السنة الأمازيغية عيدا وطنيا حقيقيا بالنسبة الامازيغ الاحرار(اقول الاحرار) انها عيد حقيقي وهذا اليوم “ارض يناير” كنز تاريخي ثقافي مرتبط بحب الارض وهو ما يوحدنا ويوجد تمازغا#
    واما احتفالات راس سنة العربي والمسيحي كوثيقة المطالبة بالاستقلال اعياد لا تعني لنا اكثر من يوم راحة انها اعياد فرضت علينا الاولى بالسيف والثانية بالعولمة والثالثة بالسياسة…

  • Marocains 100%
    الإثنين 11 يناير 2021 - 10:07

    N° 84
    N° 85
    ( كتب أكثر من 80% التدخلات بأسماء مختلفة )

    عقنا بك

    لقد كتب أكثر من 80% التدخلات بأسماء مختلفة
    لكي تبين للقاريء أن عدد كثير من المتدخلين يساند خزعبولة
    السنة الأمازيغية المزيفة .
    ويساندون ” الحركة الصهيوتمزيغية ”
    عندك هنا أكثر من نصف التدخلات العنصرية المريضة
    التي تسيء للمغاربة مثل .

    سنة البراني نحتفل بها وتعني بها سنة هجرة رسولنا الكريم
    ثم
    تكتب سأغير ديني إلى اليهودية إذا لم يستجب أحد لمطالبي
    نحن في أرضنا

    تدخلاتك المختلفة تلمح على أنك ” صهيوحركي لا تمثل إلا نفسك ”

    لا تشركنا معك بكلمة ” نحن ” .
    أنت تغرد خارج السرب

    كف عن التهجم على رسولنا الكريم
    كف عن كتابة 80% من التدخلات لكي تعبر
    عن كثرة الأشخاص مثلك الدين يساندون أفكارك .
    المغاربة بمختلف شرائحهم و أوصولهم
    على إجماع أن هذه ” تسمئ سنة بداية الفلاحة ” حكوزة ” “.
    لا علاقة لها مع الخزعبلات التي تصنع من طرف الصهيوحركيين مثلك .

    عقنا بك
    تكتب من80% من التدخلات باحثا عن المساندة الوهمية
    على من تضحك ؟
    ( sorry أفكارك وأفعالك غير مقبولة )

  • اكسل
    الإثنين 11 يناير 2021 - 12:33

    لكل من يتخذ الدين دريعة، فقط تذكر أن دينك لم يحرم البيدوفيليا بل سمح بها

  • Tanger 2021
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:07

    AXEL = اكسل

    هو إسم جرماني
    لشخص من بقايا الوندال

    لا علاقة له مع الحركة الصهيو بربرية
    الإلحادية التي تتهجم على دين المسلمين بخزعبلات تافهة

    لا أحد يساندك
    تضطر لكتابة كل مرة خمس تدخلات متثالية
    لكي تتجاوب مع خزعبلاتك الفريدة من نوعها

    قراء هيسبرس عاقوا بك تكتب نصف التدخلات
    لأن الكل ” يهرب من أفكارك الصهيو إلحادية التي تتهجم على الذين ”
    تحت غطاء شيء إسمه أمازغ غيرموجود .

    إنها ” حفلة بداية السنة الفلاحية ” .

  • محمد
    الإثنين 11 يناير 2021 - 13:37

    ايها المسؤولين عن البلاد لانريد امازغية في المدارس. من يريدها تبقى اختياريه فقط وشكرا.

  • #2971#مرحا الامازيغ
    الإثنين 11 يناير 2021 - 18:47

    المهم اخواننا امازيغ الجزائر يحتفلون رسميا بعيد وطني لدولة الدزيريين ونحن نتسولوا حقا من حقوققنا….
    #انها التعايش بين المعرب والامازيغي…وانه تسمح دين العرب#
    *السنة الأمازيغية بقية وستبقى عندما يختفي رأس العام العربي القريشي
    *السنة الأمازيغية بقية الى ان يرث الخالق الارض الامازيغ مرة اخرى
    *السنة الأمازيغية رمز الصمود والحضارة والتاريخ
    اصلا نحتفل بهذا اليوم الجميل والرائعة الذي يجعلنا نتذكر اننا الاصل هنا ويزيدنا حبا ووطنية لهذا الوطن تمازغا…
    واماوجعله رسميا في هذا البلاد لن يزيد لنا الا وطنية وكذلك استرجاع المعرب جزءا من ثقافتها وتاريخه وحضارات التي انسخ عنها بجهلة او بغير جهلة

  • الشهبندر
    الإثنين 11 يناير 2021 - 21:05

    نعم انتهى إسلامك يوم تتصهين
    انتهى اسلامك يوم تتخذ مرجعية أخرى غير الاسلام لسلوكك و قراراتك
    انتهى إسلامك يوم يتعلق قلبك و حياتك بتمزيغ استعماري….و تترك عربيتك و تحتقرها..و لا تستعملها الا عند الضرورة القصوى
    نعم انتهى اسلامك حين تريد إحياء مناسبات من عهد الجاهلية قبل ان ينعم الله على وطنك بالاسلام… السنة الامازيغية سطو على تراث الغير.. التراث الروماني والعربي..
    نعم انتهى اسلامك يوم تكره عربيتك….و انت في الغالب لا تعرف غيرها

  • مراقب
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:30

    من حق الامازيغ السكان الاصليين لشمال افريقيا ان ينالوا كامل حقوقهم ، وهذا فخر لكل المغارية .. هذا مطلب مشروع .. الجزائر اقرت في هذا اليوم عيد وطني مدفوع الاجر نتمنى ايضا ان يكون في المغرب كذالك اكبر بلد امازيغي في شمال افريقيا … المغرب متنوع وكما ان لليهود حقوق يجب ام يكون للامازيغ كذالك ليسود التعايش و السلام بين جميع مكونات الشعب المغربي

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:35

    ثم يأتي داعشي يقول لك نحن ديننا دين التسامح و التعايش ولماذا ينفر الشباب ويهرب من ديننا !! وهذه التعاليق التي غالبا اشك انها تعود لشخص او لشخصين لهم عقدة من الامازيغية وبعض التعاليق تشيه تعاليق الجزائريين تجاه الامازيغ.. اما المغرب فالجميع يفتخر بهذا اليوم من الناظور الى الكركرات ولكويرة … ثم اريد ان ازيد شيئا اخر : السلفيين او المتأسلمين يعترفون بتعدد الزوجات ولا يعترفون يتعدد اللغات و الثقافات و الديانات … اقول لكم الامازيغة و الامازيغ باقون الى ان تفنى الدنيا … وغدا او بعد غد لا تسألوا لماذا اصبح الامازيغ ينفرون من الدين …
    انشري يا هسبريس لكم منا تحية

صوت وصورة
حريق يلتهم محاصيل زراعية
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 23:05 5

حريق يلتهم محاصيل زراعية

صوت وصورة
دركي صغير بأورير
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 22:32 11

دركي صغير بأورير

صوت وصورة
قنابل مسيلة للدموع بسبتة
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 18:06 33

قنابل مسيلة للدموع بسبتة

صوت وصورة
قصص الأنبياء: موسى عليه السلام
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 17:30 9

قصص الأنبياء: موسى عليه السلام

صوت وصورة
الهجرة نحو سبتة المحتلة
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 12:36 29

الهجرة نحو سبتة المحتلة

صوت وصورة
من إنزكان إلى الفنيدق
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 10:13 7

من إنزكان إلى الفنيدق