مطالب بتجميع الزفزافي ورفاقه في سجن واحد

مطالب بتجميع الزفزافي ورفاقه في سجن واحد
صورة : أرشيف
الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:19

رحلت المندوبية العامة للسجون وإعادة الادماج، خلال الأسبوع الماضي، ستة معتقلين من معتقلي “حراك الريف” إلى سجون متفرقة، بعدما كانوا قابعين في سجن “طنجة 2″، لكن “ظهور بعض السلوكيات غير القانونية”، بحسب المندوبية، دفع إلى اتخاذ قرار “التشتيت”، مع ضمان حقهم الطبيعي في التواصل مع عائلاتهم.

ورحلت مندوبية السجون يوم 21 يناير الماضي، المعتقل محمد حاكي إلى السجن المحلي العرائش 2، والمعتقل نبيل أحمجيق إلى السجن المحلي بوجدة، والمعتقلين سمير إغيذ وزكرياء أضهشور إلى السجن المحلي ببركان، في حين ما يزال مصير المعتقلين ناصر الزفزافي ومحمد جلول مجهولا، بحسب عائلات معتقلي الريف، بينما أكدت مصادر سابقة أنه تم ترحيل الزفزافي إلى تيفلت.

وأعلن المعتقلون الستة الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام منذ يوم الأربعاء 20 يناير الماضي، “وذلك بعد انقلاب مزاج تعامل المندوبية السجنية معهم وقرارها بالتضييق عليهم ومنعهم من الحديث مع عائلاتهم في أمور خارج الشؤون العائلية”، وفق عائلاتهم.

وقالت جمعية “ثافرا” للوفاء والتضامن إن خطوة الإضراب تأتي “في الوقت الذي كانت فيه عائلات الريف تعتقد أن ملف المعتقلين السياسيين لحراك الريف في طريقه للحل بعد تجميعهم بسجن طنجة 2 والاستجابة لبعض مطالبهم، وبعد الإشارة الإيجابية الذي أطلقها المعتقلون الستة وبعض من رفاقهم بسجن الناظور 2 بسلوان عن إيمانهم بالحوار الجاد والمسؤول من أجل حل عادل ومنصف”.

وطالبت الجمعية بإطلاق سراح المعتقلين”، معلنة “تشبثها ببراءتهم وبالمطالب العادلة لساكنة الريف التي يتضمنها الملف المطلبي، إضافة إلى إيمانهم بالحوار الجاد والمسؤول لإيجاد حل لقضيتهم، وترحيبهم بأي مبادرة صادقة وجادة تسعى إلى ذلك، بجانب استنكارهم استمرار حملة الاعتقالات التعسفية في صفوف نشطاء الحراك بالريف”.

كما طالب المصدر ذاته المندوبية العامة لإدارة السجون بـ”التراجع فورا عن تشتيتهم، وإعادة تجميعهم مع تمكينهم بما كانوا يتمتعون به من حقوق”، محملا المندوبية “مسؤولية ما قد يمس المعتقلين الستة من أذى بسبب إضرابهم عن الطعام والماء والإجراءات الانتقامية ضدهم من طرف القائمين على الإدارات السجنية التي شتتوا عليها”.

وحملت جمعية “ثافرا” المسؤولية أيضا للمجلس الوطني لحقوق الإنسان “الذي من واجبه متابعة وضعية معتقلينا والتدخل للكشف عن أماكن تواجدهم وحمايتهم من تطاول المندوبية العامة لإدارة السجون على حقوقهم، بما في ذلك الحق في الحياة والصحة”.

ودعت إلى “التحرك العاجل لإنقاذ حياة المعتقلين السياسيين الستة، وإيقاف المتابعات في حق نشطاء حراك الريف التي ما تزال مستمرة لحدود الآن وراح ضحيتها مؤخرا الناشط في لجنة تماسينت المعتقل السياسي جواد أمغار الذي اعتقل يوم 13 يناير الماضي بمدينة إمزورن ويتابع في حالة اعتقال بنفس التهم التي يتم تلفيقها لنشطاء الحراك”.

كما دعت الجمعية في الأخير “الدولة إلى إطلاق سراح كافة معتقلي حراك الريف ومنحهم حريتهم، لأنهم أبرياء من التهم التي حوكموا عليها، ذنبهم الوحيد هو تشبثهم بعدالة ومصداقية الملف المطلبي واستنكارهم للسياسات الممارسة في حق منطقتهم. وهي السياسة التي تدفع أبناء المنطقة إلى ركوب قوارب الموت باتجاه الضفة الأخرى كما حدث يوم 18 يناير الماضي حين وصل مجموعة من أبناء المنطقة إلى التراب الإسباني”.

الزفزافي سجن معتقلي الريف مندوبية السجون

‫تعليقات الزوار

42
  • الدهبي مهاجر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:28

    حنا مكرناش هاد ناس اخرجوا الى اهليهم ويجتمع الشمل بين واليديهم عفى الله ع ما سلف إلا غلطوا راه الوطن غفور رحيم

  • مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:33

    لي بغا يتجمع ما يدير المشاكل يدخلوه.الحبس
    حتى الإرهابيين راهم باغيين يجمعوهم فسجن واحد باش شي يقري شي .
    الاختيار منين كان حر اما الآن الكلمة الأخيرة لإدارة السجون
    اذا حققتم لهم طلب واحد يعني إهانة لمؤسسات الدولة.
    المساجين سواسية لافرق .

  • بونبيل المانيا
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:39

    والله كبرتوليه شان أكتر من لقياس انثوم كذلك

  • متتبع
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:44

    كلهم أبرياء أتمنى إطلاق سراحهم في القريب العاجل، لأن كل التهم المنسوبة إليهم في محاضر الفرقة الوطنية تدخلت فيها أيادي حزبية ( بيع و شراء) لأنهم كشفوا وجه الأحزاب في خيانتهم للشعب ونهب ميزانية مشاريع مدينة الحسيمة التي دشنت من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده، وأتمنى إعادة النظر في حق هؤلاء الأبرياء.

  • مغربي قح
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:45

    يجب على المندوبية اشعار الضابطة القضائية بهذه الممارسات والسلوكات الغير قانونية وفتح تحقيق وتقديمهم للمحاكمة وعدم الخضوع للابتزاز والضغط الممارس من طرف هؤلاء المجرمين وأهاليهم والمنظمات الحقوقية التى تسعى الى رفع أسهمها النضالية بسبب سجناء الحسيمة.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:54

    كمغاربة سءمنا من سماع إضراب سجناء الريف عن الطعام .. كل مرة تخرج جمعية او فرد من أسر المساجين ( بتغريدة ) ، عن معاناة هؤلاء السجناء .. انهم سجناء كباقي السجناء المغاربة الآخرين.. كما أن إدارة السجون لها الصلاحية في تنقيل اي سجين الى سجن اخر لانها مسؤولة عن امن وسلامة السجناء …اما الاستقواء بالخارج او الجمعيات او استعمال الإضراب عن الطعام للضعط على الادارة بتجميع السجناء أو إطلاق سراحهم ، فتبقى مطالب مرفوضة وغير مقبولة من طرف المغاربة ومن الإدارة .. سجناء الريف ما زالوا يعتقدون أنهم سجناء فوق العادة، من النوع الممتاز .. حتى طلبات العفو رفضوها.. كما رفضوا رفع العلم الوطني المغربي رمز المملكة المغربية ..و رفضوا اخيرا الاعتذار للشعب المغربي والدولة المغربية عما صدر منهم من سب وشتم وإهانة.. وبالتالي يطلبون إطلاق سراحهم بصفة مباشرة أو غير مباشرة ودون قيد أو شرط … اللهم لا شماتة… رفعت الجلسة.

  • هشام
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:55

    خونة الوطن مكانهم السجن مع تشديد الحراسة عليهم ومنعهم من الاتصال في مابينهم

  • علوان
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:58

    هؤلاء يجب اعادة تربيتهم حتى يتعلموا ان القانون فوق الجميع وان من يخرقه يجب ان يعاقب فبالاحرى متمردين يعتقدون انهم فوق الجميع وان لهم الحق في كل شيء

    اما من يقول ان ابنه مختطف فما عليه الا ان يتوجه الى تيفلت ليجد مبتغاه لان الاختطفات يوم كانت بالفعل ايام سنوات الرصاص حيث يخرج المعارض السياسي والمناضل الحقيقي دون عودة تلك الفنرة التي يتحدث عنها هؤلاء ربما كانوا لا يقدرون حتى على فتح شفاههم فبالاحرى افواههم فلا تتحدثوا بما لا تغقهوا

  • هم.......هم
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:59

    لغاية في نفس يعقوب ……لدار ذنب يستاهل العقوبة…نقطة إلى السطر

  • محمد العيادي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:03

    ليس ابناء الريف وحدهم من يركب قوارب الموت واذا كانت منطقة الريف تعاني من التهميش والاقصاء فماذا عن مناطق بازيلال وخنيفرة الرشيدية وتنغير وووووو.

  • DAS
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:04

    في سجون العالم لا يتم تجميع السجناء من الحركة نفسها او التوجه نفسه لانهم سيخلقون المشاكل في السجن . وفي بعض الحالات يخططون من داخل السجن . هذا ما فعلته اسبانيا مع الانفصاليين الكاتالونيين .
    وحدها وزارة الداخلية تعلم السبب الذي دفع الدولة لاعتقالهم . وتعلم من حرك الحراك ومن اخرجه عن مساره الطبيعي وجعله فوضى وشغب .
    كان الحراك سلميا حتى خرجت ابواق تطالب بالانفصال تنشر الفوضى . وتلك الكلمة تنبذها كل الدول حول العالم . والضحية كان الحراك نفسه .

  • المتتبع
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:05

    انا اتساءل مع نفسي هؤلاء الذين يطلبون ان يكون سجناء حراك الريف في سجن واحد هل هم على علم انه سبق لهذا المطلب از تحقق ولكن افعال المعتقلين هي التي اتخذت القرار بتفريقهم على سجون اخرى لانهم لم ينضبطوا مع القانون الداخلي للمؤسسة لاجله من يطلب تجميعهم عليه ان يسايلهم لماذا لما كانوا مجموعين لم ينضبطوا وظنوا انهم فوق القانون

  • Ahmed
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:15

    هاد الناس عندهم الفلوس واللوجيستيك، إلى جمعتيهم ودبرو فشي خطة محكمة وشي متواطئين من داخل السجن ومن خارجه،
    والله تيهربو، وديك الساعة أراك للعـــــــار
    لا تراخي ولا امتيازات

  • مصطفى
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:20

    دابا السجين عندو الحق يتجمع معامن ما بغا فالزنزانة ديالو اوا مابقاش حبس هادا هدا علاش منين كيخرجو كيعملو جرائم كتر من الاول

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:25

    هادو لي تيطالبو يجمعوهم شنو هدفهم. خاص التحقيق معا هادو حتا يتبين الهدف لي ناويين. هاد المطالب غريبة و عجيبة و لا تتماشى مع الجرائم المرتكبة.

  • ٱرا. برع
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:26

    ياك بغيتو الإستقلال و دابا الإدارة عطات لكل واحد فيكم إستقلال ديالو . يلاه شكون بحالكم.
    إذا اللي بغا الإستقلال يتدرب عليه بعداك.

  • التيباري
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:35

    وما الغاية من جمعهم في سجن واحد.؟؟؟؟…لاشعال الفتنة والاضطرابات وتقوية التجمعات الحل هو ابعادهم بما يكفي لكي لا يكون هناك اتصال

  • غير دايز
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:12

    و طلقو عباد الله … ااى بغيتو تعمر الحباسات هالشفارة و المشرملين غامشتتين، بهاد الفعايل راكن غير كتزيدو تكبرو الشان للزفزافي

  • drissboutaghla
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:19

    بسم الله الرحمنالرحيم مما لاشك فيه كما نعلم ويعلم جميع المغاربة مافعله الزفزافي وماقاله الزفزافي والمشاكل التي فعلها الزفزافي هو ورفاقه مانريده من المحكمة العليا المغربية وهي اعادة النضر في حكم صادر في حق هدا الشخص وهو المأبد مع الاشغال الشاقة

  • عبدو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:21

    لا ادري لم الإصرار على تسميتهم معتقلين سياسيين وهم في الأصل مم ارتكبوا يعتبروا مجرمين( قتل،حرق،إتلاف ممتلكات عمومية…الخ).
    الإصرار كذلك على تسمية الحراك بحراك الريف خطأ لأن الريف ليس هو الحسيمة ونواحيها لان الريف اكبر من ذلك بكثير

  • مواطن
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:27

    أطلقوا صراح هدا المعتقلين وانهوا الملف .هؤلاء هم ابناء الوطن والوطن غفور رحيم كيف ماقال الملك الحسن التاني الله يرحموا.

  • محمد الوطن
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:36

    فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه .على هؤلاء الناس أن يرجعوا عن غيهم ويعلموا أن الحياة ماهي الاأيام وشهور وتمضي .الزفزافي كان حرا طليقا وكان سينفع لو اسس حزبا أو هيئة قانونية للنضال حول العدالة الاجتماعية ولكن بوصلته أخطأت الوجهة فضل وأضل.

  • مهتم جدا
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:47

    الآن فقط ظهرت النوايا السيئة لهذه الفئة واتضح ان المغرب كان عادلا بمحاكمتهم وزجرهم ، وهاهو شغبهم يستمر من داخل السجون . نتمنى ان تكون ادارة السجون حازمة ولا تستجيب والمضرب على الطعام منتحر ..

  • khalil
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:51

    أولا لا شماتة فأتمنى أن يطوى هذا الملف بعفو ملكي و باعتذار من المعتقلين عن بعض السلوك و ليس عن المطالب المشروعة لهم، ثم تحقيق مصالحة بين الأطراف المتعصبة و الدولة.
    أما بخصوص تجميع المعتقلين فهم ليسوا في رحلة بإيفران أو في مخيم صيفي. كفى صبيانية

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:02

    (لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)صدق الله العظيم حب الأوطان من الإيمان لمنذوبية السجون الحق في نقل أي معتقل إلى أي سجن
    أما التهديد بالإضراب عن الطعام هذه مناورة لا فائدة منها جميع المساجين لهم نفس الحقوق لماذا أنتم فوق رؤوسكم ريشة
    الخونة لا يستحقون أي إمتياز لا تهمنا حياتكم الوطن أولا

  • حسين
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:02

    هؤلاء ليسوا معتقلين سياسيين إنما هم بلطجية وفوضويين مغرورين ومتكبرين .الزفزافي تهجم على مسجدا في خطبة الجمعة وانتزع المكرفون من يد الإمام ثم بدأ بسب وشتم ماءات المسلمين المصلين ولم يحترم حرمة المساجد .هدا الإنسان غبي ومستبد .لو حصل هذا في العراق أو سوريا أو في دولة خليجية لقطعو رأسه.

  • abdelali zizi
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:02

    le jour ou le père de Naceur Zafzafi ferme sa bouche ou change de stratégie le problème du Rif trouvera des solutions c’est a cause de lui que ses braves hommes sont toujours en prison l’état ne peut pas laisser cette brebie galeuse chante a sa guise
    la politique se joue avec plusieurs méthodes

  • خواريزمي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:06

    انا نسكن في هولندا أو تشوفو الحقد والكراهية و العنصورية لي كاينة فهاد صحاب زفزافي. شفتهم بعينية تي حرقو العلم المغربي في اوتريخت امام الهولنديين أو تحرقو صور الملك أو تي سبو المغاربة. ما شفتش شي حقد بحال لي فهاد ناس. معقدين لي اكثر درجة. انا في أول كان تي صحابني مغرب ضلمهم ولكن منين شفت داكشي لي تي ديرو قلت لا المغرب ما ضلمهمش هما بغاو اديرو لفتنة.

  • العابر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:31

    شاهدت امس فيديو لاحد الريفيين يعيش بالمهجر، تدخلات هذا الشخص تحمل الكثير من اللوم لزعماء الحراك، فهو كان قد نبه منذ البداية أن اسماء مثل:الحراك،سلمية،مطالب اجتماعية……كلها مفردات مفروضة و كان وراءها اشخاص في خدمة الدولة و لا علاقة لهم بالريف!!!! و يستشهد صاحبنا بما حدث هذه الأيام حين تم اعتقال مهاجرين على متن قارب بجنوب مورسيا، اطلق صراحهم جميعا باستثناء شخص واحد و هو من كان ينشر كل اخبار الريف و اهل الريف ينشر كل صغيرة و كبيرة عن عائلات المعتقلين و الغريب أنه لا تربطه بالريف آية علاقة!!!فهو من مدينة فاس و اهله ليسوا من ساكنة الريف!!!!
    صاحبنا هذا يقول بان ماحصل كان وراءه غرباء عن المنطقة لضرب حزب كبير غير أن الأمور تطورت الى ما وصلت اليه!!!!
    اما المعتقلون وهذا رأيي فيجب تجميعهم كما كان معمولا به حتى في سنوات الرصاص، الإجراء التشتيتيي يعطي الانطباع أن هناك نية لتعذيبهم و ذويهم و الانتقام منهم!!!!!
    أما الحقوقيون فلم يعد لهم وجود في هذه القضية!!!!

  • اطلقوا سراح الأبرياء...
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:43

    اطلقوا سراح المعتقلين السياسيين الابرياء، انهم اسد مغربية وجب على الدولة ان تفتخر بهم عوض الزج بهم في ظلمات السجون ظلما وعدوانا. لقد صرنا اضحوكة الاعداء في مجال حقوق الافراد والجماعات…

  • طنجة مدينة اطلس وليست مدينة هرقل
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 12:55

    المكان الطبيعي للزفزافي وجميع المعتقلين السياسيين لحراك الريف ليس هو الإعتقال او السجون بل المراكز القيادية في الاحزاب السياسية المغربية الوطنية لان الوطن يجيب ان يتقبل اراءهم السياسية وان يشركهم في اعداد السياسات العمومية التي خرجوا من اجل المطالبة بالتمثيلية و تحسينها لتستفيد جميع المناطق منها في ظل وطن يتسع للجميع ووطن المؤسسات تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة حفظه الله.

  • عمر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:44

    مطالب هده المجموعة اكبر من مطالب العروسة في زفافها، لا حول ولا قوة الى بالله… والله الى عيقو بكترت المطالب والاضرابات حتا مليناهم او ملينا حتا من التعاطف معاهم

  • abdo casa
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:47

    لقد سءمنا ومللنا من هذا الموضوع ليكن في علمكم المعتقلين ليس
    بسياسيين انهم مذنبين والمحكمة قالت كلمتها لماذا كل هذا اللغط لكي تغالطون الراي العام سوف يضربون عن الطعام
    هذه هي وسيلتكم سيضربون عن الطعام سيضربون عن الطعام سيضربون عن الطعام سيضربون عن الطعام ومنهم سكان الريف
    مثلهم مثل باقي مناطق المغرب

  • amin
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:53

    هاد الخونة الذين لم يرضوا برفع راية المغرب بل و تم منع أي واحد يرفعها ليستحقون النفي و السجن و الحرمان من كل حق مدني .إياكم ثم إياكم

  • خولة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:58

    يجب اطلاق صراح الابرياء .شباب طلبو مستشفى و جامعة وبعد تم تلفيق تهم و زج لهم في السجن في حين سارقي اموال الشعب و اصحاب الصفقات هم احرار

  • medmod
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 15:41

    هاذ الطبقة بغاو اخلقوا قانون جديد بغاو اتحكموا فقاونين ادارة السجون . دسارة . داروها كبر من راسهوم او زيدينها تصنطيح .

  • العمارني
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:19

    كم مرة سمعنا انه طالب اباه او أن اباه قد هيأ الكفن لأبنه. لأنه سيبدأ اضراب عن الطعام. كل مرة يوقفون الاضراب. يعني انهم لا يستطيعون اكمال اضرابهم للاخير. حتى سئمنا منهم.

  • احمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:25

    لا تساهل مع مثيري اعمال الشغب و العنف ، هؤلاء يجب ان يعاملو كباقي السجناء فقد اجرمو في حق وطنهم ، و لن ننسى ابدا انه ازهقت ارواح شرطة مغاربة بسبب افعالهم التحريضية ، فجل احتجاجاتهم لم تكن سلمية بل كانو يحملون سيوفا و حجارة و يرددون مطالب انفصالية غبية تم تحفيضها لهم من قبل جهات مدفوع لها من الخارج ، و هذا واضح وضوح الشمس .

  • Hassane
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:29

    سبحان الله تحقق الكثير في الحسيمة بسبب هؤلاء والتعليقات اغلبيتها ضضهم لا كن المسامح كريم نطلب لهم الصبر والخروج من السجن هناك من عمل اكتر و اكتر واكتر وهم يستمتعون هنا وهناك. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:55

    الرئيس الامريكي متابع في قضية التحريض ،في بلد الديموقراطية ،وهؤلاء حرضوا وكسروا وقاوموا الامن بكل وحشية وسمحوا لانفسهم بنعت المغاربة بشتى النعوت ،الى الجمعيات التي تطالب بالافراج عنهم ،اتقوا الله من هب ودب يريد الركوب على مطية حقوق الانسان وحق التظاهرات السلمية،كلنا مع التظاهرات السلمية للمطالبة بحقوقنا ،من دون جعلها غطاء ،للتخريب والتعدي على ممتلكات الغير والدولة ،اتروكونا من تلك الاسطوانة المشروخة الريف مضتهد ؟ كلنا مغاربة وكلنا مسؤولين عن أفعالنا ،لا فرق بين سجين وسجين ،لماذا الامتياز لاحد على آخر ؟ (حمدوا الله )هؤلاء لم يعيشوا سنوات الرصاص حتى اصبح من هب ودب يطعن في رمز البلاد وضمان استقرارها (لمعحبوش الحال يشوف شي بلاد أخرى) والعبرة في حيراننا الذين يصطفون طوابير طويلة لنيل كيس حليب والبطاطس وحتى البنزين !؟

  • الحلم البعيد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:44

    التراجع فورا هههه انثم من تقررون ويجمعوهم كاملين في سجن واحد هههه راكم كتحكمو وكتامرو هههه وخاصهم ينفذو فورا فيقو باراكا علينا قهرتونا بهذ شي ملي تعتاقلو وانثمزخالقين المتاعب مادوزو حتى ثلث المدة المحكوم بها عليهم زتو فيه راه العالم كلو فيه معثقلين والسلطات من تحكم ماشي فئة معينة

  • SAMIR
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 22:00

    صراع شمالا وغربا مع الاسبان. شرقا مع الجزائريين .جنوبا مع البوليزاريو وموريتانيا.
    ولم تكتفو بذالك كله الان فتحتم جبهه اخرى داخليه مع ريافا.
    الله ابارك. اراكم غاديين في الطريق الصحيح. هكا غادي تخليو واحد لبلاد ماشالله الاحفاد ديالكم. الى الامام.

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 5

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 4

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40 7

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44 4

ليل عروس الشمال