مطرح نفايات يغضب سكان أحياء في الجديدة

مطرح نفايات يغضب سكان أحياء في الجديدة
صورة: أرشيف
الخميس 8 أبريل 2021 - 09:11

حول المطرح العمومي للنفايات غير المراقب بمنطقة مولاي عبد الله أمغار حياة ساكنة الجديدة وسيدي بوزيد إلى جحيم حقيقي، بسبب الروائح الكريهة التي يتسبب فيها حرق النفايات بشكل شبه يومي.

وتسببت هذه الروائح، الصادرة من المطرح غير المراقب طوال السنوات الماضية، في التأثير على الساكنة المقيمة في مناطق مولاي عبد الله والأحياء المجاورة الواقعة بمدينة الجديدة.

واعتبر الناشط الجمعوي عبد الله بياضرة أن المطرح الحالي تحول فعليا إلى قنبلة بيئية موقوتة، يتوجب على الجهات المعنية الإسراع في إيجاد حل عاجل لها، لمحاصرة التأثيرات السلبية التي أثرت بشكل كبير على صحة الساكنة.

وأضاف بياضرة، في تصريح لهسبريس، أن الساكنة عملت طوال المدة الماضية على إيصال صوتها إلى المسؤولين المنتخبين، من أجل الانكباب بجدية على معالجة هذا الملف، الذي يشكل أحد أهم المواضيع التي تستأثر باهتمام كبير من المواطنين المقيمين في الأحياء السكنية القريبة من المطرح على وجه الخصوص.

وأعلنت سلطات عمالة إقليم الجديدة أنها ستعمل على إيجاد حل جذري للمشاكل البيئية المرتبطة بمطرح النفايات الحالي، والتي تقض مضجع ساكنة المنطقة منذ سنوات، من أجل السيطرة على نفايات المدينة.

وتم إعداد اتفاقية جديدة بين تسع جماعات، قروية وحضرية، بالإقليم، يتم بمقتضاها إنشاء مؤسسة للتعاون بين هذه الجماعات لتدبير مطرح النفايات الحالي بإقليم الجديدة، وإنشاء مطرح جديد بمواصفات تحترم المعايير البيئية.

ويتوقع أن يتم تخصيص مساحة كافية لاحتضان المطرح الجديد بمنطقة أولاد رحمون، من أجل حل مشكل معالجة الأزبال المنزلية بإقليم الجديدة.

احترام المعايير البيئية عمالة إقليم الجديدة مطرح عمومي للنفايات مولاي عبد الله

‫تعليقات الزوار

3
  • abdoberg58
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:12

    غريب امر هذه الجماعات التي ابتلانا الله بها داخل الوطن وهي سبب كل بلاء .. مع وجود بعض الاستثناءات القليلة :اختلاسات،سوء تدبير، عشواءية،قصر النظر…خاصة بمدينة الجديدة البئيسة فجماعة مولاي عبد الله من اغنى الجماعات في المغرب ولكن زيارة سريعة لهذه الجماعة وبناياتها ودواويرها العشوائية وطرقها المحفرة وبشاعة ازقتها وبناياتها الغريبة والتي اختلط فيها الفبلات مع الاكواخ الطينية يعطيك انطباعا انك في البعد الخامس اما منتجع سيدي بوزيد فحدث ولا حرج مقاهي قصديرية تتحول في” غفلة”من السلطات الى مقاهي ومطاعم وحانات اسمنتية تقدم خدمات رديئة وباثمنة خيالية ازقة لم تعرف الزفت منذ قرون ناهيك عن الدعارة المنتشرة بداخلها في “غفلة”عن الدرك.. المقهى الوحيد الذي له تاريخ بهذه المنطقة قاموا باقفاله منذ مدة وهو يتعرض الان للتخريب ..هكذا بجرة قلم .ونبتث بجانبه مقاهي اخرى قصديرية للمقربين اما المجلس البلدي للجديدة فكما هو الحال بمجالس هذا الوطن المغبون فهو عبارة عن وكالة عقارية لبيع البقع والتراخيص مع اهمال معالم المدينة والعمل على تخريب ماتبقى لاجل تمريره الى حيوانات العقار

  • مغربي غيور
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:26

    البلد الذي قام بتنظيم cop22 لا يستطيع حتى تشييذ مطرح عصري تكنولوجي للازبال يحترم البيئة و يقوم بتدوير النفايات و إعادة إستعمالها مرة اخرى،لكن الأكثر من ذلك أن في بعض المدن اصبحث غاباتها و وديانها مطرح للنفايات و مياه الصرف الصحي و المسؤولين يتملصون من المسؤولية رغم أنهم هم من مررو صفاقات للشركات النظافة للإستفادة من مساحات خضراء خارج المدار الحضري و إنشاء عليها مطارح عشوائية للنفايات،من الجيد الإفتخار بالمشاريع الإسمنتية لكن هذا لا يجب أن يكون على حساب الطبيعة الأم.

  • Lamya
    الخميس 8 أبريل 2021 - 19:02

    الحفاظ على البيئة و صحة المواطنين يجب ان تكون من اولى الاولويات للدولة. ما فائدة مخطط “المغرب الاخضر” و مطارح النفايات منتشرة في كل مكان, حيث اينما وليت وجهك تجد مطرح عشوائي و عصارات النفيات و المياه العادمة تلوث الوديان و السواقي و المياه الجوفية و الغابات و الدخان المنبعث منها يلوث الهواء.. عن اي مغرب اخضر تتحدثون?

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 4

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 142

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة