مطلب عطلة "إيض إيناير" يصل إلى البرلمان في انتظار تجاوب الحكومة

مطلب عطلة "إيض إيناير" يصل إلى البرلمان في انتظار تجاوب الحكومة
منير امحيمدات
الجمعة 29 يناير 2021 - 15:00

منتقلا نحو وضع أكثر جدية هذه المرة، استقر مطلب اعتماد “إيض إيناير” يوما وطنيا وعطلة رسمية على مكتب لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، وذلك في أفق تداوله بين الأعضاء اللجنة الذين يراهن عليهم مساندو الترسيم لإرساء بداية الاعتماد.

ووضع فريق التجمع الدستوري مقترح قانون يدعو إلى الاحتفال بمناسبة فاتح السنة الأمازيغية وفق الضوابط التي يكفلها الدستور، في احترام تام لثوابت المملكة ومقدساتها، مطالبا باعتبار 13 يناير من كل سنة عطلة رسمية لمدة يوم واحد.

ومن المرتقب أن تتداول اللجنة مقترح القانون في غضون الأسبوع المقبل، بعد التنسيق مع وزارة إصلاح الإدارة التي لا تزال صامتة بخصوص الطلب الموجه إليها لطرح موعد يجري فيه بسط المقترح داخل اللجنة، في أفق نقاشه بينيا.

توفيق ميموني، رئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، قال إن “الموضوع سيناقش الأسبوع المقبل غالبا، بعدما تمت مراسلة وزارة إصلاح الإدارة، وننتظر ردها بهذا الصدد”، مؤكدا أن الموعد سيحسم بتنسيق معها، وقد يبرمج النقاش منذ الجلسة الأولى.

وأضاف ميموني، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “اللجنة توجد في وضع شبه إجماع بخصوص الترسيم”، مؤكدا أن “الأمازيغية تتجاوز مسألة العطلة، ولا يمكن إغفال جوانب عديدة منها”، معتبرا أن البلاد تمضي في مخطط الترسيم رغم الصعوبات الكثيرة.

من جهته، شقران إمام، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب عضو اللجنة، قال إن “ترسيم إيض إيناير مطلب للفريق، كما يعتبر ترسيخا لمضامين دستور 2011، واستمرارا في مخطط ترسيم اللغة الأمازيغية، كون الحدث يحمل دلالات رمزية كثيرة”.

وأضاف إمام، في تصريح لجريدة هسبريس، أن المغرب يحتفل بالسنتين الميلادية والهجرية، ولا مشكلة في الاحتفال بالسنة الأمازيغية، مسجلا مساندته الشخصية لاعتماد إيض ايناير عطلة رسمية مؤدى عنها، لكنه في المقابل يطالب بفتح نقاشي عمومي حول العطل.

واعتبر النائب البرلماني الاتحادي أن المغرب يجب أن يفتح النقاش في العطل الحالية والاجتهاد أكثر في هذا الصدد، موردا أن “كثرتها جعلت بعض المغاربة لا يعرفونها كلها، وبالتالي ينتظرون إلى غاية الاستفادة من العطلة لبحث تاريخ وأسباب النزول”.

إيض إيناير البرلمان الحكومة عطلة رسمية

‫تعليقات الزوار

68
  • حميد دكالة
    الجمعة 29 يناير 2021 - 15:26

    يجب اقرار رأس السنة الامازيغية عيدا وطنيا …اما الدين ضد الاحتفال بالسنة الامازيغية اقول لهم لمادا تحتفلون بالسنة الميلادية التي يكثر فيها الفسق .. او لمادا لم تفتحو ابواقكم وحناجركم عندا اعتراف و التطبيع مع اسرئيل …انتم عنصريون كلما طلب الامازيغ بحق من حقوقهم تقلبون السماء عن الارض..

  • هشام عربي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 15:33

    من حقك إخواننا الامازيغيين الحصول على هذه العطلة، و لكن لن أتفق ان تدرس الامازيغية في المدارس لكونها ليست لغة حية ولن تنفع التلاميذ والطلبة في شيء.

  • مغربي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 15:34

    التخربيق، نحترم اخواننا الامازيغ ونحترم عاداتهم وتقالدهم، لكن ان يطلبوا عطلة للسنة الامازيغية فهد ا ضياع للوقت والمواطن ومصالحه، ومصالح الدولة، لنحتفل بعطلة السنة الهجرية واحدة فقط بدون الميلادية او الامازيعية . لصالح البلاد العباد.

  • مواطن من المغرب
    الجمعة 29 يناير 2021 - 15:40

    شعوب دول العالم الغنية والفقيرة تضغط على حكوماتها لتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.. ونحن الشعب الفقير نطالب الحكومة باحداث عطلة أخرى تنضاف إلى عشرات العطل السنوية. وهذا يشبه قصة أصحاب القبيلة الذين جمعوا شجاعتهم وتوجهوا إلى دار الحاكم للمطالبة بتحسين أوضاعهم. فلما وصلوا أمام الحاكم. سألهم ماذا تريدون. ومن شدة خوفهم قالوا. لا نريدوا شيئا سوى أن تسمح لنا بشراء فيلة حتى لا يبقى الفيل وحيدا…

  • топ
    الجمعة 29 يناير 2021 - 15:43

    الإحتفال بالسنة مطلب شرعي للأرض للهوية الأمازيغية بتاريخها العريق 33 قرنا الذي عاصر حضآآآآآرآآآآت لازالت تتحذث عنها كتب التاريخ ومتاحف الحاضر المعاصر أما الأمازيغية فهي مازات خالذة في شعبها الأبي العظيم للقطر الشمال إفريقي تامزغا. تاريخنا العريق المجيد يُحْسَدُنا عليه العالم لكن البعض يريد التنكر لتاريخه وهذا أخطر مرض على العقول التي تريد التنكر لتاريخها القوي

  • يومية امازيغية
    الجمعة 29 يناير 2021 - 15:43

    من الجيد اقرار يوم للاحتفال بالتريخ الامازيغي…لكن مجرد سؤوال ماهو التقويم الامازيغي؟ و هل هو نفسه التقويم الميلادي؟ و كم يبلغ عدد الشهور عندهم؟ و كم عدد ايلام كل شهر؟ مجرد اسئلة نتمنى من اخوتنا الامازيغ توضيح ما يمكن توضيحه لاننا نجد في اليومية التقويم الملادي و التقويم الهجري وهما طبعا مختلفان فاحدهما يعتمد النظام الشمسي و الاخر يعتمد التقويم القمري…شكرا مسبقا

  • دكالي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 15:50

    إلى رقم 1 حميد دكالة.
    انت شلح واش جابك لدكالة انا دكالي عروبي او ما عنا حثى صلة بشلوح. حنا عروبية قحاح او تان فتاخرو بي اصلنا العروبي. دكالة عروبية و نفتخر بهدا امام العدو و الصديق. كتب حميد شلح او بعد من حميد دكالة. اولا انت ما راضيش انك شلح.
    ثانيا العيد الوحيد لي كاين فالمغرب هو العيد المولد النبوي الشريف.

  • أمازيغي مراكشي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 15:59

    الجزائر أقرت رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنا بينما الدولة المغربية تستمر في إقصاء الأمازيغ و تقافتهم… لا تتفاجؤو إن إستغلت الجزائر الأمازيغ المغاربة ضد المغرب إن إستمر هذا الإقصاء.

  • رأي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 16:03

    الأمازيغية قومية يجب الاحتفاء بها
    نجد الثقافة الامازيغية في المأكل والملبس ونجدها في العمران ونجد كلمات مقتبسة في دارجتنا اثلها امازيغي
    المغاربة سواء، كانوا متكلمين بالعربية أو امازيغ تجمعهم هوية “تمغرابيت”
    لا تفرقنا اللغة أو الثقافة
    أي عدوان من العرب على الامازيغ مرفوض وأي افتراء من امازيغي على عربي كذلك مرفوض
    تجد في دول اسيوية مثل سنغافورة اكثر من 6 قوميات ولكنهم منسجمون في دولة واحدة

  • مغترب
    الجمعة 29 يناير 2021 - 16:03

    لأن السنة البربرية لا وجود لها تاريخيا، أما 13 يناير فهو رأس السنة الفلاحية. هذا هو الجواب على سؤالك، و أضيف أن السكان الاولون للمغرب هم الأفارقة السود، فيجب علينا إحترام أصحاب الأرض و من يقول ذون ذلك فليأخذ طريق العودة عن طريق الحبشة و مصر

  • رأس السنة التطبيعية
    الجمعة 29 يناير 2021 - 16:05

    الحركة الأمازيغيونية تقطف بالتطبيع ما عجزت عنه بالنضال و الإبداع! لكن الذاكرة التراثية البيضاء لا دواء لها! من التسويق للتطبيع إلى لي الذراع! رأس السنة التطبيعية هو 9 دجنبر. 30 يناير للأمازيغ و الفلاحين المغاربة الأحرار! لا تتطفلوا ولا تدنسوا الرموز الشعبية

  • مهاجر يحب وطنه
    الجمعة 29 يناير 2021 - 16:13

    أنا أمازيغي أبا عن جد ولا أطالب بهذا المطلب لأنه أصلا لا
    يسمن ولا يغني من جوع أطلبوا شيئا آخر كاالامركزية مثلا كأن تخرج منطقة أمازيغ من المغرب الغير النافع إلى المغرب النافع أطلبوا حقكم من الإسثمارات لعل الشباب يجد شغلا لضمان العيش الكريم وو….. أما الإحتفال بالسنة الأمازيغية فهذا المطلب فوق الشبعة……..

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 29 يناير 2021 - 16:21

    السؤال المحير ،كيف ؟ومن؟ ومن طرف من؟ اوصل هذا المطلب إلى البرلمان؟ اتقوا الله في وطنكم ،أنكم تزرعون التفرقة والعنصرية والفتنة وتحيون الظهير البربري للمحتل الفرنسي.

  • تحديد التاريخ
    الجمعة 29 يناير 2021 - 16:28

    إذا كان الامازيغ يقولون انهم يعيسون الان ما يزيد عن2799…فكم هو عدد ايام السنة عندهم و كم عدد الشهور و كم عدد الايام في كل شهر؟…ان تاربخهم يبدا قبل ولادة المسيح عليه السلام…المىجو اثدار يوميةة للتقويم الاملزيغي .

  • Kassimi
    الجمعة 29 يناير 2021 - 16:28

    ما الفائدة والغاية من هذا اليوم..؟
    الأيام كلها لله وكلنا لله ومرجعنا ومردُّنا إلى الله.

  • مهتم جدا
    الجمعة 29 يناير 2021 - 17:00

    هذا هو المرض بشحمه ولحمه ودمه . شعب في وسط شعب

  • السنة الامازيغية
    الجمعة 29 يناير 2021 - 17:13

    باغي نعرف السنة الامازيغية من اين جاءت حتى نحتفل بها
    هذه السنة مجهولة عند عامة الناس وكيف تم عدها لابد انها لها تاريخ وان لها اسباب وان لها بداية
    نريد تعريفها أولا

  • وطن واحد علم واحد مغاربة واحد
    الجمعة 29 يناير 2021 - 17:13

    يجب ان نحترم الاخوان الامازيغيين هما منا ونحن منهم بمناسبة الاحتفال هدا يخصهم وحدهم ويحتفلون به لشخصيتهم وهم حر في دلك اما ادا ارادوا ان يجعلوه عيدا وطنيا هدا الشيء مرفوض بتاتا حتى الدراسة في المدارس مرفوض كليا 100/100 يجب علينا ان ندرس اجيالنا العلم الصحيح الدي ينفع الوطن لا في التفاهات التي ليس لها معنى هده فتنة قبح الله من جعلها في العقول هده فتنة بعينيها فيه شيء واحد في مغربنا الحبيب الغالي علينا مهما كانت الظروف انا وهو الله. الملك. الوطن وعلم واحد يجمعنا في دولة واحدة.

  • hassan
    الجمعة 29 يناير 2021 - 17:19

    الى صاحب التعليق رقم 7 دوكالي
    ليكن في علمك ان اغلب الدوكاليين امازيغ الا القليل منهم دو سعودية
    ثانيا عندكم تما موسم عبد الله امغار سير سول منين اصلوا
    ثالثا كلنا مغاربة كاتلقى سوسي فجميع المدن وكذالك الوكالي , غير حيد منك العنصرية مغتفيد بوالو غير الامراض النفسية لي تجيب لك

  • MAGHREBI NAFSS
    الجمعة 29 يناير 2021 - 17:43

    الى دكالي رقم 7:قبل أن تتهجم على الأخ بطريقة عنصرية عليك أن تعلم أن قبائل دكالة هي أمازيغية الأصل لكن عربت بعد دخول الاسلام

  • топ
    الجمعة 29 يناير 2021 - 17:44

    دكالي7

    دكّالة كلمة أمازيغية يسكنها قبائل أمازيغية بورغواطية من قبيلة صنهاجة أمازيغ الصحراء تعربوا عبر التاريخ الإسلامي .في دكالة هناك قبائل مازال لونهم أشقر البشرة والشعر …هل العرب أشقروا البشرة والشعر? لا … في سيدي بنور مازال قبر الفقيه الأمازيغي أبينورس وعرّبوه فأصبح محمد بن عبدالله سيدي بنور .عُدْ لتحليل جيناتك لتعرف من أنت وإقرإ التاريخ إن كان لذيك مستوى ثقافي يخول لك الفهم.

    6 يومية امازيغية

    التقويم الهجري ليس ما تعلمتَه وأنتَ طفل بل هو تقويم أخر طرأ في الشام أي بداية الحكم العربي الذي بذأ مع الأمويين العرب الهَجَرِيين the saracens بعد إنتهاء صراع الحكم الساساني الفارسي ضد الإمبراطورية البيزنطية في الشرق الأوسط . فكلمة الهِجري حرفوها من الهَجَرِي وأضافو لها طابع ديني للإستحواد والتجييش … إبحث تجد …
    شِيشَنْقْ هو بنفسه شكَّل بداية التاريخ الحكم الأمازيغي…

  • ابو سعد الراشيدي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 17:58

    انا كمسلم أطالب بإبطال يومي عطلة تنسب زورا لشرعنا الحنيف : اولها بدء السنة الهجرية و ثانيها بدعة المولد النبي الذي ما انزل الله به من سلطان ، فاستغرب هؤلاء البربر ما هذه المطلب السخيف و الناس تطالب بإنشاء مدارس و معاهد علمية و تحسين الظروف المعيشية ، على الأقل استحوا قليلا من انفسكم ، تريدون مزيدا من النوم و الخمول و انتم اصلا في الحضيض ، عربا كانوا او بربرا. العالم في تحول و سائر محو تذويب هذه النعرات الجاهلية و الطائفية . هب أنكم في يوم عطلة ماذا انتم فاعلون تلبسون جلودا و ترقصون كالهنود البدائيين ، تبذرون المال في أمور تافهة ناهيك عن الاختلاط و الفجور و المناكير ، تريدون مزيدا من غضب الله علينا و نحن بينكم ؟! ما هذه العقلية المتحجرة في قرن التكنولوجيا و البحث العلمي. استماتة غريبة من اجل النوم و الرقص و اللعب ، يكفينا أنكم في نظر الكثير مزاد علني متنقل: بوجلود، الرقص امام السياح، كتابات هيروغليفية ميتة، أكلات غريبة … قولوا بكل صراحة ماذا تريدون : إقامة دولة على انقاض الماضي البائد. لا تظنوا ان الناس بليدة ، الكل يفهم استراتيجية” تمسكن حتى تمكّن”.

  • مواطن
    الجمعة 29 يناير 2021 - 17:58

    كثرة الأعياد تنخر اقتصاد الدولة مثلا إلى زادوا هاذ النهار عطلة ستكلف خزينة الدولة عندنا مثلا 3.5 مليون عامل في القطاع الخاص والعام. 1.5 مليون قطاع عام .هي 5مليون ×150درهم
    تساوي 750مليون درهم هي 75 مليار سنتيم نبنيو بها كل عام 2 جامعات 2مستشفيات كبرى و10 مؤسسات تعليمية.
    من أحسن يوم عطلة أو ما سلف ذكره .
    من لم يفهم هذا فهو غير موجود اصلا.

  • ولد بني ملال
    الجمعة 29 يناير 2021 - 18:02

    إقرؤوا التعليق 21 يغنيكم عن باقي التعاليق لأن فيه جوابا شافيا وخاصة للقومجيين العروبيين.
    إنتهى الكلام.

  • واقع
    الجمعة 29 يناير 2021 - 18:12

    اللغة الامازيغية في الدستور بكل مكوناتها ومقومتها
    اللغة الامازيغية تدرس وراح تبقى في التعليم وتدرس
    الاحتفال بالسنة الامازيغية راح يكون كل سنة
    وهذا هو الواقع

  • مغربي وافتخر بمغربيتي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 18:21

    ردا وتوضيحا لبعض المعلقين سواءا المؤيدين أو الرافضين لليوم الوطني للسنة الامازيغية أولا ليس المغاربة كلهم يحتفلون بالعيد الميلادي المسيحي بل ليس حتى اغلبيتهم ثانيا بما أن الامازيغ يطلبون يوم وطني للسنة الفلاحية فهذا يخص المغاربة كلهم إذا وجب استشارتهم وموافقتهم عرب وامازيغ واجانب وذلك باستفتاء وطني عام هل يريدون ان يحتفلوا بهذا اليوم أم لا وهذا هو الحل الانجع للخروج من هذا النقاش العقيم الذي لا فائدة منه أما السنة الامازيغية فهي ليست موجودة تاريخيا هناك سنة فلاحية يحتفلون بها المغاربة قاطبة منذ عقود وكفى.

  • ملاحظ
    الجمعة 29 يناير 2021 - 18:21

    قرأت تقريبا كل التعاليق وهي تقريبا كلها بها شيء من العنصرية من الجانبين خاصة الذي يفتخر بأنه عروبي دكالي .. بالله عليكم ألستم مغاربة ؟؟؟ المغربي الحر لا يفتخر بقريته و لا بمدينته و لا بلغته و لا بثقافته و لا و لا و لا ………….. المغربي الحر يفتخر بمغربيته وبملكه وراية بلاده وبدينه ..كفاكم جدلا فارغا ..

  • الحسن
    الجمعة 29 يناير 2021 - 18:22

    الله اعفوا عليكم اش خاصك العريان الخاتم امولاي

  • Kissi
    الجمعة 29 يناير 2021 - 18:22

    اولا لا توجد سنة امازيغية هناك سنة فلاحية اصل لها الرومان: كفى من تحريف التاريخ وسرقة التقاليد.
    ثانيا لا يمكن لفئة محدودة ديمغرافيا وجغرافيا فرض رأيها على غالبية المغاربة: كفي من محاولة امزغة المغاربة.
    ثالثا لا يمكن لجيل الالفية مسايرتكم في افكاركم البائتة: كفى من تفريغ عقدكم القديمة والصاقها بالجيل الجديد جيل التكنلوجيا و الانجليزية .
    رابعا اصحاف هذه الافكار يعانون من الفراغ في حياتهم لا هم يستمتعون بالحياة ولا هم يتركوننا نستمتع بها يريدون منا ان نعيش كما عاشوا في الغبن والامراض الذهنية.
    خامسا من يريد فرض اي يوم على المغاربة فليفرض الكريسماس لمسيحيي المغرب وحانوكا ليهود المغرب واعياد افارقة المغرب : اليسوا مغاربة هم ايضا لماذا التركيز على رافد واحد في مغرب متعدد الروافد.

  • benha
    الجمعة 29 يناير 2021 - 18:25

    ليست العطلة في هذا اليوم هي التي تهم في حد ذاتها وانما رمزيتها هي الاهم ، لان الاحتفال بهذا اليوم وجعله يوم عطلة ، يعطي اهمية للامازيغ ويرد لهم الاعتبار الذي ضاع منهم لزمان بفعل ارادة تسعى الى طمس الامازيغ بلغتهم وثقافتهم وهويتهم لصالح اخرى دخيلة لتحقيق مخطط التوسع الذي تم الشروع فيه منذ الفتوحات الدينية ، مستغلين في ذلك اديولوجية المقدس ، وللبرهنة على الجدية في التعامل مع العنصر الامازيغي صاحب الحق في ارضه ، لا بد من القيام بما من شانه ان يرد لهم الاعتبار ، تطبيقا لمقتضيات الدستور الذي يحتكم اليه الجميع ، ولمن لا يعرف تاريخ الامازيغ ، وتقويمهم ، فعليه ان يبحث ويجتهد في ذلك ، فالمصادر متعددة ، منها ما هو وطني وما هو اجنبي ومن استعصى عليه الامر فليتوجه الى المعهد الملكي للثقافة الامازيغية بالباط فسينال مراده ، والبحث في الانترنيت يزودك بكل ما تحتاج اليه .

  • max
    الجمعة 29 يناير 2021 - 18:28

    رد على معلق رقم:21

    الفتوحات العرب في شمال افريقيا اتت في درجة الاولى على الغناءم و النساء الامازيغيات الجميلات
    لقد هجرهن الى الشرق اكثر من 80000 .
    ثم البهاءم من ابقار و اغنام و جمال.

    الكل مكتوب في التاريخ بلا كذب او تدليس.

  • الىTON
    الجمعة 29 يناير 2021 - 18:33

    سيدي العزيز من اجل اغناء الحوار و ايصال المعلومة الصحيحة لا باس بادراج يومية بالتقويم الامازيغي لانه لا يعقل مطالبة بيوم عطلة راس السنة الامازيغية و هذا حق مشروع مع ربطه بشهر يناير و هو تقويم ميلادي يبدا بميلاد المسيح علبه السلام…لانه لا يعقل احتكار يومية التقوبم الامازيغي من طرف الامازيغ ما دمنا كلنا مغاربة من حقنا ان نعرف كم عدد الايام و الشهور في السنة واسماؤها. و غير ذلك…..و لو من باب العلم بالشيء…شكرا على تفهمكم اخوكم العروبي و افتخر

  • ملاحظة
    الجمعة 29 يناير 2021 - 18:34

    الاحتفال بالسنة الميلادية هو احتفال عالمي لاعلاقة له لا بدين ولا بعرق بل بالرزنامة الجريجورية اي التقويم العالمي بشهوره الأثني عشر ومقبلاتها لدى المشارقة من قبيل آذار وشياط الخ والتقويم الهجري تقويم تم اعتماده لدى المسلمين و لا يتعدى الاحتفال بفاتح محرم في أغلب الدول الآسلامية التي تعتمد التقويم الجريجوري.
    اما الاحتفال ب13 يناير في عرف المغاربة منذ القدم فهو احتفال براس السنة الفلاحية والمغاربة كانوا ولا يزالون يحتفلون به ولم يدر بخلدهم أبدا انهم يحتفلون براس سنة تسمى امازيغة زورا وبهتانا واعتمادا على تاريخ مزور فلا وثيقة واحدة تأكده ماعدا الكذب والكذب والكذب الآ ان تصبح الكذبة حقيقة بل اخترعوا شهورا وأسماء لأيام الأسبوع علاوة على تبني خرافة نقوش مغارات جبال الهكار كحروف ولا وجود لوثيقة واحدة تدل على صدقية ما يقدمون
    نحن أمام بداية أتساع الشرخ والعنصرية والتفريق بين مكونات الشعب
    الالاه هو ياكوش
    شيشناق رمز الامبراطور الفاتح
    راية لاعلاقة لها براية المغاربة والتي لم يأت بها العرب من الشرق
    سنة وتقويم أمازيغي
    وغدا عملة أمازيغية للتداول بدل الدرهم
    كلها عناصر تم فرضها دون الاهتمام بباقي

  • من شرق المملكة
    الجمعة 29 يناير 2021 - 18:38

    انا أمازيغي ولكن لا أود تدريسها لأنها ليست بلغة دين او علم

  • Kacemi Mekki
    الجمعة 29 يناير 2021 - 18:57

    A Hassan 19 même le
    mot amghar est amazigh et désigné l’homme courageux et capable

  • الرأي السديد.
    الجمعة 29 يناير 2021 - 19:02

    بالرغم من أنني أمازيغي، فإنني أعارض مثل هذه المطالب باعتبارها عديمة الفائدة، وبالتالي ما يترتب عنها من نتائج سلبية للغاية.
    لذا، أرجو الابتعاد عن كل ما يوحي بالطائفية والاهتمام بكل ما ينفع الفرد والجماعة داخل المجتمع. بكل صراحة وبكل موضوعية، إن ما أصبحنا نلمسه الآن ليدعو إلى الدهشة والقلق بحيث سيفضي بنا الأمر مستقبلا إلى تشعبات تكتلية بحكم تنوع الشرائح الأمازيغية وتشبت كل شريحة بخصوصيتها،وهذا الاستقراء لم يأت من فراغ، إذ كان في البداية طلب اعتماد اللهجة الأمازيغية كلغة رسمية بعد اللغة العربية، بعدها المطالبة بتنزيلها ضمن المقرر الدراسي، ثم مطلب اعتماد “إيض إيناير” يوما وطنيا وعطلة رسمية، ولا ندري أبعاد هذا المسلسل.
    أضحت الشعوب اليوم تتطلع أكثر من أي وقت مضى إلى أفق يشع بالوحدة والتآزر والتضامن يمكنها من الصمود أمام أمواج التحولات والأزمات التي تهدد مصيرها ونبذ كل ما من شأنه أن يبدد أحلامها.
    إذن، لنستحضر الوعي والمنطق، ولنفكر بجدية في كل ما نهدف إليه ولنترفع عن الذاتية وننشغل بتكريس مبادئ التلاحم والتضامن والسير قدما نحو غذ أفضل، لا إلى ما يشتت جهودنا ويمزق نسيجنا ويكسر جناحنا.

  • ahmed
    الجمعة 29 يناير 2021 - 19:03

    il faut annule tous les jours féries de chaque premier années ces mieux pour tous

  • Bonne Annee Amazigh
    الجمعة 29 يناير 2021 - 19:05

    Azul et Bonne annee Amazigh
    Il faut faire attention aux commentaires des Algeriens, Polizario et
    Islamistes terroristes
    Ce trio est l’ennemi n1 de tous les Marocains

  • حمودة
    الجمعة 29 يناير 2021 - 19:13

    انا كامازيغي ابا عن جد لم اتعلم العربية حتى ولجت المدرسة و لحد الان كمتقاعد لا اتقن العربية الدارجة و اتساءل كيف تتعامل الدول الاسيوية و دول عديدة في افريقيا مع لغاتها التي تعد بالعشرات بل و المءات واتساءل عن التراث الفكري والعلمي الامازيغيو عن الوثاءق و الخطوطات الامزغية و عن اسهامها في رقي الحضارة المغربية الم تكفيكم يا عرب و امازيغ اربعة عشر قرنا للاندماج و حالكم يفسح المجال لليهود لاستغلالكم ابشع استغلال

  • دكالي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 19:18

    هادو لي بغاو اشلحو دكالة بزز هههههه.اوا اجي عندنا دكالة او غادي تشوفنا واش حنا شلوح أولا عرب هههههههه.اجي تسمع باش غادي اجاوبوك ناس دكالة يا بربري. ههههههه. الله اعز جميع قبايل مغربية العربية. دكالة عبدة تادلة شاوية صراغنة رحامنة شياضمة زعير غرباوة لعوامرة شرقاوة رحاليين لحياينة اسماعلة وجادة فاسة وكدلك اخواننا صحراوة ( عريبات) . وجميع قبايل صغيرة التي نسيتها.

  • hamid
    الجمعة 29 يناير 2021 - 19:38

    هناك أولويات كثيرة الحق في العمل والصحة والعيش الكريم وفك العزلة عن المناطق الوعرة خصوصا أيام البرد القارس وأكثر سكان هذه المناطق أمازيغ فلن يفيدهم الإحتفال بهذه المناسبة في شيء وكفانا من العطل لأنها مضيعة للوقت ومصالح المواطنين

  • الموري
    الجمعة 29 يناير 2021 - 19:43

    شوف من اللخر، أحب من أحب وكره من كره؛ السنة الامازيغية سترسم عيدا وطنيا مهما طال الزمن، واللغة الامازيغية ستدرس اجبارا للجميع .. وستصبح كذلك لغة أساسية رسمية مفروضة للولوج للوظيفة العمومية؛ الامر تحصيل حاصل، لسبب بسيط أغلب سكان هذه البقعة ان لم نقل أكثرهم أمازيغ، كانوا كذلك من زمن طويل عاصروا الكثير من الامم والاديان والثقافات وما زالوا متمسكين بإرثهم الثقاقي
    فدعوات القومية العربية وغيرها مهما طالت ستنقرض؛ لقد حاولت السلطات بكل ما أتت من قوة إجتثاثها، ففرضت التعريب، وسجنت أجدادنا وقت قليل بعد تحريرهم البلاد وقتالهم المستعمر في الجبال والمداشر، فقط لأنهم أصروا على الحديث بلغتهم، وسجنوا بعضهم في الثمانينات والتسعينات فقط لأنهم كتبوا بحرف تيفيناغ، ومر الزمان وهاهي الدولة تقبل مجبرة وأنتم أيضا ستقبلون، هذا هو الامر الواقع وانتهى

  • Med-dz
    الجمعة 29 يناير 2021 - 19:57

    والله عجيب أمركم ، من جهة ترفضون كل مطالب الأمازيغ المغاربة وهذا ما سوف يدفعهم إلى المزيد من التصعيد لإكتساب حقوقهم ومن جهة أخرى تدافعون على إستقلال الأمازيغ المتواجدين بالجزائر والذين أعطيت لهم كل الحقوق المشروعة بما فيها العيد الوطني الأمازيغي ودراسة اللغة الأمازيغية .
    حقيقة إذا كنت في المغرب فلى تستغرب !!!

  • الجمعة 29 يناير 2021 - 19:58

    اريد جواب علي هذا السؤال هل نحن مسلمون والقراءن كتابنا ومحمد صلي الله عليه وسلم رسولنا. اذا القراءن نزل بالعربية . يجب التفريق بين اللغة واللهجة الامزيغية لهجة وليس بلغة

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الجمعة 29 يناير 2021 - 20:02

    هذا التقويم يسمى بالتقويم الفلاحي لا غير،يعود إلى أصول عربية من فترة ما قبل الإسلام و اعتمد في المغرب منذ العهد الفينيقي و القرطاجي،من أولياته تقسيم دورة القمر السنوية حول الشمس 28 مسافة متساوية الأبعاد تقريبا قوامها 13 درجة للواحدة و هو طول كل منزلة قمرية،الصرفة العوا السماك الغفر الزبنان الإكليل القلب إلخ ،بعدد الأيام أي 13 يوما،هذا التقويم يعتمده الفلاحون و هو ما يفسر التفاوت بثلاثة عشر يوما،كفى تزويرا و تضليلا للناس،

  • топ
    الجمعة 29 يناير 2021 - 20:13

    الى 32

    شكرا على التفاعل ،نعم من حقك أن تفثخر بعروبتك وهذا حقك ولا نقَدّحه كلنا بشر ونحن نحب جميع الشعوب المسالمة، لكن إذا قمتَ بتحليل جيني ثتبت بنفسك لنفسك بينك وبين نفسك ليطمئن قلبُك على أنك مائة في المائة عروبي صافي j2 وليس E-M81 أو E-M78 .وليس الإيمان بأنك كلمةعربي تُذخِل الجنة ،إنتهت هاذه العقلية زمن المعلومة على المحرك البخاري ووو…….

    لذلك ف 96% من المغاربة الذين هم أصلا أمازيغ بدون منازع مع إختلاط ذابت فيه كل الشعوب الوافدة من ثلات جهات الشمال الأوروبي الأندلسي /المشرق..المختلط /والجنوب الإفريقي

    ولد بني ملال 24

    شكرا أخي الكريم بلغ سلامي لثانوية موح أو حمو الزياني حيث درست فيها بعض الوقت ،و كذلك إلى تصَمِّت والعين أسردون….

    دكالي 40

    أنا دكالي أصولي من أبينور سيدي بنور .ما قُلْتَه صحيح أنهم سيرفضون سماع أصول أخرى غير التي تعوّدوها لأن الجهل إختلط بالدين و هو أخِدٌ على أشُدِّه وأنا أعرف هذه المناطق جيدا أُناس طَيبون لكن الجهل ولكل لا شيئ غير الجهل وتريدهم فهم الواقع وأغلبهم مازال لم يقرأ حتى نْفُولَة هههه
    لا تنسى أن الجهل هو الذي يتكلم ويُجيب هناك وفي أغلبية

  • منير
    الجمعة 29 يناير 2021 - 20:28

    البارح امازيغ المغرب يريدون تقويم خاص بهم , و اليوم امازيغ ليبيا يريدون دولة خاصة بهم برغم أنهم لا يشكلون سوى 10 من مكونات البلاد و المنطقة برمتها ,
    لا نريد تقويما امازيغيا عنصريا سيخلق الفتنة في البلاد و يكون بابا لمن يريد ان يضرب إستقرار البلاد و العباد , المغاربة في الدستور متساوون في الحقوق و الواجبات و محاولة مكون من مكونات الشعب التميز بحقوق تمييزية دون غيره سيخلق فتنة عضيمة لا تنقطع أبدا, البرلمان يجب أن يكون اكتر حكمة و دو رؤية إستراتيجية لمستقبل البلاد بعيد عن الصراعات الإنتخابية القريبة , و إلا فيننا داخلون في نفق مضلم لا نعرف نهايته.

  • دكالي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 20:38

    الى رقم 42 الموري.
    شوف غير تهنا وخا اديرو رموزكم فالمدرسة راه قباءل المغربية العربية لي دكرت ليك ما غاديش اصوقو لديك رموزات ديال فرشيطة أو موس أو زيرو أو بوبريص. لي ما هيا سوسية ما هيا زيانية ما هيا ريفية. غير تهنا بلا ما تبقا تنقز. غير شد الارض. المعركة تحسمات فشمال افريقيا هي 1300 سنة أو لي دا شي حاجة دها اولدي. لبكى من مورا الميث خصارة.

  • سليل بني هلال الدكالي
    الجمعة 29 يناير 2021 - 21:17

    ما جدوى هذا الاحتفال؟ هل سيجعل المغرب ضمن مصاف الدول المتقدمة؟
    ثم هل بامكان احد نشطاء الحركة البربرية ذكر أسندماء الايام والشهور بلغتهم، ام ان سنتهم تتكون من شهر واحد؟
    وأخيرا وبما أن اليهود هم جزء من هويتنا المغربية المتنوعة ، يجب ادراج الاعياد والمناسبات الدينية للمواطنين المغاربة اليهود ضمن المناسبات والاعياد الوطنية والدينية التي نحتفل بها في المغرب.

  • خالد
    الجمعة 29 يناير 2021 - 21:23

    “الأمازيغ سكان المغرب الأولون” , لا اعرف صراحتا من إخترع هده الكدبة التي إنطلت على الجميع و أصبحت سبب للإبتزاز من طرف الحركة العنصرية الأمازيغية لدولة و لشعب المغربي , عن طريقها يردون الحصول على إمتيازات دون غيرهم , لكن هل هناك دليل ملموس و حقيقي يؤكد تلك الكدبة التي لا توجد دراسة محترمة تؤكدها , بدليل أن الإكتشافات الأنتربولوجية الأخيرة تؤكد بالملموس و الدليل القاطع ان من عاشو في المغرب أقدم بكتير من اول أمازيغي وطئة قدمه المغرب حيت ان اوائل الأمازيغ قد جاؤو من أتيوبيا حسب اخر دراسة بحتية و علمية حيت وجدو ان أصل اللغة المازيغية هوقبائل كانت تعيش في اتيوبيا قبل المسيح , و بالتالي فأنا اطلب البرلمان المغربي بترحيل كل الأمازيغ إلى دولتهم الأصلية اتيوبيا حتى يستفيدو من الغابات الموجودة هناك و تعطى لهم يوم في السنة لكي يحتفل به.

  • Badre
    الجمعة 29 يناير 2021 - 22:54

    إدا كان مطلب الحركة الأمازيغية العنصرية العرقي هو تقليد و منافسة السنة الهجرية التي يزعمون انها عربية فاقول لهم خبتم و خاب مسعاكم , السنة الهجرية لا علاقة لها بالعرب و لا بغيرهم فهي دكرى لحدت عضيم و كبير عليكم و على مطلبكم المرتبط بالتساقطات المطرية التي لا تملكون مفاتيحها , السنة الهجرية كانت بداية الإنطلاق الديانة الإسلامية التي لم تفرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى و لأخلاق التي لا تمتلكونها بسبب عنصريتكم تجاه كل ماهو عربي و إسلامي.

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 29 يناير 2021 - 23:06

    الإقرار بالسنة الأمازيغية أمر دخيل على مجتمعنا المغربي ،لا فائدة فيه ولا جدوى منه، وفيه من الضرر أكثر ما فيه من النفع و لا قيمة مضافة بقدر ما يثير إلبلبلة و التفرقة والعنصرية والقبلية ،هذا ومن ناحية اخرى يبدو أن الأمر لا يتعلق بإقرار هذا اليوم كيوم عطلة مؤدى عليه فقط بل الأمر يتعلق إلى المطالبة بأشياء أخرى وخطيرة مثل التدريس بالأمازيغية ورفع ذلك العلم المزركش مثله في ذلك مثل الحرباء يتغير لونها بمكان تواجدها ،أضف إلى ذلك أن التدريس باللهجة الأمازيغية هو ضرب للتعليم والرمي به إلى الهاوية. اللغة الرسمية للمملكة المغربية هي اللغة العربية وما تبقى فهي لهجات ،أضف إلى ذلك أن لغة القرءان أسمى دستور رباني هي اللغة العربية، ونرحب بجميع اللهجات سواء كانت ريفية أو زبانية أو حسانية أو شلحاوية، كلنا من طينة البشر ،مغاربة،مسلمون ،ونتعايش مع الكل في جو من الاحترام المتبادل.

  • جاهلية القرن 21.
    الجمعة 29 يناير 2021 - 23:31

    كلما قرأت تاريخ أمة وجدت أن تدهورها وانحطاطها قد ساهم فيه أبناء جلدتها. كيف ذلك؟
    بالطبع لن تتمكن أمة من استضعاف أمة واستعبادها قبل أن تنخركيانها من الداخل عبر زرع الفتنة والفرقة في أوساطها بدءا بقطع جذور هويتها ومرورا بنشر سمومها فتتفكك أواصرها وتعم الفوضى أرجاءها تحت مسميات حقوق الإنسان والعيش الكريم وما شاكل ذلك وانتهاء بإحكام قبضتها وإخضاعها وسلب إرادتها، ولن يتأت لها ذلك دون تسخير دعاة مأجورين من أهلها يخدمون أجندتها، فيطبلون ويزمرون تارة ويحرضون ويجيشون ذوو العقول البسيطة تارة أخرى، وما بوادر نار أتت على هشيم سوى شرارة صغيرة أذكتها ريح هوجاء.
    فالحمد لله على الإسلام الذي أخرجنا من الظلمات إلى النور وجمعنا على كلمة واحدة وجعلنا ننبذ كل أشكال الجهل والميز والتفرقة ونشرالفتن ونتمسك بعرى المحبة والتعاون والاتحاد وهذه مكونات قوتنا وصلابتنا أمام من يتربص بنا.

  • الشهبندر
    الجمعة 29 يناير 2021 - 23:33

    ما كان شيشناق أبا لأحد ولا جدا لأحد منكم..
    أوَتريدون الالتصاق غصباً بأب غير شرعي؟
    يعرف القاصي والداني ان السنة اكذوبة… سنة وهمية

  • العصيدة والهيروغليفية والرومان
    الجمعة 29 يناير 2021 - 23:39

    عند القبايليين اصحاب خرافة واسطورة الملك الافريقي النيجري الذي حكم مصر النيل سنة 971 ق م . حذث Event ايض يناير يعني عيد يناير (الروماني). حذث هذا في شمال شرق نوميديا ولم يقم المؤرخون الكهنة الكتاب الهيروغليفيين لا بتدوينه ولا الاعتراف بالحذث اصلا .

  • Ritaj
    السبت 30 يناير 2021 - 00:11

    انا ما فهمتش علاش الامازيغيين باغيين بزز يخلقو شي حاجة مختلفة، راه عرفناكم قدام او من بعد؟؟؟ احنا العرب كنشوفو المغاربة كيان واحد، اما هاد الناس كيقلبو على الفتنة باغين التفرقة على والو. راه الرسول صلى الله عليه وسلم قال : يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ، وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ، وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ، وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى.
    والله عز وجل يقول : واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون (سورة آل عمران)

  • السفوكاح
    السبت 30 يناير 2021 - 00:12

    نريد ان يصير يوم دخول التابعي عقبة بن نافع إلى شمال افريقيا فاتحا ، عيدا وطنيا و عطلة مؤدى عنها.. السنة الهجرية مناسبة دينية يخلدها جميع مسلمي العالم وغالبيتهم الساحقة غير عرب ودولهم غير عربية، هذا يقود إلى شيء واحد وهو رفع مطلب “سنة عربية” استنادا إلى الدستور الذي جعل المغاربة سواسية والزم وبتكافؤ الفرص.. يحق لي كعربي مغربي المطالبة باقرار سنة عربية تخليدا للفتح الحضاري العربي العظيم والقضاء على الاستعمار الروماني واستعادة أرض الفنيقيين من طرف الدولة الأموية..

  • عتيق من صفرو
    السبت 30 يناير 2021 - 00:21

    المضحك والغريب ان الأمازيغ يقولون باهم يحتفلون بسنة اكثر من السنة الميلادية 2021 و1442 هجرية.يعني شيء قديم ومنسي.
    واليوم لأن المغاربة فوضويون ويركبون على جملة حقوق الانسان فإنهم يفعلوا ويطالبوا بما يحلول لهم.
    السيبة والفوضى الى متى ؟

  • ASSOUKI LE MAURE
    السبت 30 يناير 2021 - 01:00

    اسي يان سين الفيگيگي . داكالا فضاء إفريقي وارض كانت تحت سيطرة الGETULES / الرگراگا وكل أولائك الرجال يختلفون عنك جذورا وفيزيولوجيا وانتوميكيا وحتى ثقافيا فلاداعي للحذيث عن تاريخي خرافي . البورغواثيون اصلهم وثقافتهم ومعتقداتهم افيرقية فهم وثنيون وليسواكما تدعي (دافونيا) ا م ز ي غ؟؟!! .في عهدهم لم يكن لهذا المصطلح وجودا وإلا لكانوا يعرفون بالا م ز ي غ عند المؤرخين المسلمين . ياهذا الامزيغية عمرها 1/4 قرن .من اين اتيت 33 (قرونة )؟؟؟ . لا مدينة Carthage سمعت بوجودكم ولا الفراعنة على حدودها الشرقية راقبوا نيران عصائدكم ولا الاغريق في حروبهم ضد قرطاج الى جانب الرومان سمعوا بأحواش رياسكم . لا انتم بافارقة ولا ب فنيقيين ولا نوميديين مهاجرين .فعن اي گرن أو أفنزي تتحذث !!! ياهذا . شي شناق زنجي افريقي ماسيناس اغريقي يوگرطان ببزينطي كاسياس وسقيبو رومانيين . كل هؤلاء عساكير انخرطوا في الحروب من أجل Mamia Roma ضد الانسان الافرو قرطاجي Hani Bael . شويا ديال الگريديبيلتي فاتعاليق ديالك ياامغار ن تگلا . جذورك ليست إفريقية ، مع كل التحية .

  • البيضاوي
    السبت 30 يناير 2021 - 02:05

    تيقلبو على نهار ديال الراحة فقط اما الى كنا عرب مسلمين وامازيغ مسلمين فالمسلمون جميعا لهم رأس سنة واحدة وهي السنة الهجرية الإسلامية أما الى جينا كل طائفة يكون عندها رأس سنة تحتفل فيه فلماذا لايوجد رأس سنة للكاثوليكيين ورأس سنة للبروتستانت فكلهم مسيحيين ويحتفلون برأس سنة واحدة بعض الأمازيغ – لمعيقين – يريدون إحياء الظهير البربري الإستعماري لخلق الفرقة بين العرب و إخوانهم الأمازيغ ذلك من خلال تدريس الأمازيغية بحروف تيفناغ التي تشبه العبرية وليس بالحروف العربية واختراع رأس سنة لهم بدل السنة الإسلامية الهجرية

  • JAMAL USA
    السبت 30 يناير 2021 - 05:13

    عطلة : أمازيغية + شلحية + سوسية + صحراوية + عربية + ريفية + وطنية + إسلامية + يهودية مغربية + مسيحية مغربية + إلحادية مغربية + بوذية مغربية + عطلة نسائية في كل من الديانات واللهجات والمواسم والليالي والنهار..+..+..يا بشراللهجات من سيخدم المغرب بشماله وصحرائه فكيف سيدرسون أولادنا بعطلكم فأين المستقبل أين مغرب الغذ, فالجزائر تستعد للحرب ضد المغرب وإسبانيا تريد محاصرة المغرب وخنقه وأخذ كل شيئ وصحراؤنا المغربية يجب تطويرها وتقويتها بالعمل والجد والكد لا بعطلكم المنحطة .ألم تتعلموا بجائحة كورونا :على المغرب أن يفتح صناعته التلقيحية والدوائية .أقسم برب السماء لما أخذ ملكنا العزيز اللقاح شعرت بشيئ حطمني وقلت في نفسي آه لو كانت عندنا صناعتنا التلقيحه لكان ملكنا أخذ اللقاح في السنة الماضية مع شعبه والأن نصدره لكل العالم. إشتغلوا وجدوا وكدوا فمغربنا قوي بشغلكم لا بعطلكم الضائعة للوقت.

  • said
    السبت 30 يناير 2021 - 09:01

    اطلب حقوقك واحترم الآخر أو اخرص و دع عنك من يطالب بحقوقه

  • said
    السبت 30 يناير 2021 - 09:15

    إلى 58 و 7 و…ليس من حق أي واحد منكم أن يتفوه بهذا الكلام تجاه حميد أو غيره ابحثوا عن اصاكم و اسألوا عن أجدادكم لتعرفو من أنتم أولا كما نحتفل بالسنة الميلادية و الهجرية ينبغي الاحتفال بالسنة الأمازيغية و إلا إلغاء جميع هذه الإحتفالات و السلام

  • alfa
    السبت 30 يناير 2021 - 09:34

    لاتوجد سنة امازيغية هناك سنة هجرية لنا جميعا كمسلمون ومن يرد سنة اخرى هم مخررين بهم باسم الامازيغ وهذا يدفع البلد لانقسامات وحروب مستقبلا .وجب على الذولة ان تجري تحليلات الحامظ النووي لكل من يقول انا امزيغي لتحديد هويته باش كل واحذ يبلع فمه نحن كلنا مسلمون وهدا ما يوحدنا ويجعل بلدنا امنا .

  • said
    السبت 30 يناير 2021 - 09:39

    إلى رقم 40 أولا احذف كلمة “بربري “فنحن لا نطيق من ينعتكم ب “ربطش” نحن أمازيغ . لديكم موسم “أمغار” ماذا تعني هذه الكلمة؟ ابحث عن الأسماء الأصلية للمناطق التي تم تغييرها و تمعن جيدا في معنى التي لم يتم تغييرها ابحث عن أصلك و اسأل عن أجدادك لتعرف من أنت قبل أن تتفوه بهذا الكلام. الاسلام وكذا المنطق و العقل السليم يدعو إلى السلم و التعايش و قبول الآخر واحترامه وهذا هو الصواب

  • سعيد
    السبت 30 يناير 2021 - 10:17

    المنهج والمنطق التاريخي يفرض توفر وثائق مكتوبة أوصامتة تؤكد :
    1ـ أن السنة الأمازيغية كانت متداولة منذ القديم أي منذ2971: في حين أن هذا الأمر غير متوفر ولم يتم الـتأريخ بها ، مع العلم أن المؤرخين الغربييين هم الذين استنتجوا أن أحد الليبيين من خدام الفرعون هو الذي تولى الحكم في فترة ضعف احدى الاسر الفرعونية المتاخرة،وكان يتكلم ويكتب باللغة والكتابة الفرعونيتين ، فتم السطو على الحدث لجعله نقطة انطلاق التأريخ الذي لم يؤرخ به أي حدث، مع تطبيقه على السنة الفلاحية المعروفة عند العرب
    2ـ أن كتابة تفناغ كتابة أمازيغية قديمة : وهذا غير صحيح ، فأغلب هذه الحروف توجد منقوشة على الصخور في شمال وشرق وجنوب شبه الجزيرة العربية وبكثرة،وانتقلت الى شمال افريقيامع الشعوب البربرية المهاجرة منها عبر باب المندب بين اليمن والحبشة وعبر شبه جزيرة سيناء:وأثار التشابه لا زالت بادية في البناء واللباس والحلي وطرق السقي والطبخ والرقص والملامح…
    3ـ أن الأمازيغ يطلق على سكان شمال افريقيا: وهذا غير صحيح فهم يعرفون بالبربرفي المصادر القديمة،وهو اسم غير قدحي ويعني عند الرومان الخارجون عن الحضارة الرومانية

  • مغاربي
    السبت 30 يناير 2021 - 10:39

    نحن العرب و المسلمون نريدمن صاحب الجلالة والحكومة جعل يوم الجمعة عيد وعطلة أسبوعية كيوم السبت لليهود والأحد للنصارى.

  • Yuba
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 17:44

    ،عندما نتكلم عن الامازيغية يبداون بالتكلم عن التفرقة وتبداون بالكلام عن الدين والسنة الهجرية،والاغلبية تتحدت عن الاستفاذة من هذا العيد وماذا استفدنا من عيد المولد او رأس السنة او عيد العرش.ولا تتكلمون عن التنمية الى بحضور الامازيغية يجب ان تعرف ذاتك قبل ان تفكر في التغيير كلكم مستعربون ومفرنسون للاسف،نحن لم نعترض على اعيادكم ولو لمرة،لماذا تعتبرون اعيادكم اكتر اهمية من اعياد الاخرين ومن يسال عن التقويم الامازيغي وعدد الايام الخ،ماعليك سوى ان تبحت في كوكل وستجد كل شيء لاكنكم تنتقدون فقط من اجل الانتقاد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 3

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 18

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 6

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 4

المصلي تلتقي المجتمع المدني