معارضون للبوليساريو يقترحون "لا غالب ولا مغلوب" في الصحراء المغربية

معارضون للبوليساريو يقترحون "لا غالب ولا مغلوب" في الصحراء المغربية
منير امحيمدات
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:00

مازال الخناق يشتد على جبهة البوليساريو بعد الانتصارات الدبلوماسية التي حققها المغرب في ملف النزاع حول الصحراء، إذ أصبح مطلب الانفصال الذي تُطالب به الجبهة مرفوضا حتى من طرف من كانوا محسوبين عليها، وتبيّن لهم أن هذا الخيار مستحيل.

حركة “صحراويون من أجل السلام”، التي أسسها منشقون عن جبهة البوليساريو، وجهت رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تطالب فيها الإدارة الأمريكية الجديدة بالضغط من أجل إيجاد حل لنزاع الصحراء يُرضي أطراف النزاع.

وتأتي مراسلة حركة “صحراويون من أجل السلام” للإدارة الأمريكية في ظل استمرار جمود عملية التفاوض التي ترعاها الأمم المتحدة، الذي دام زهاء عامين، إذ لم يتم الاتفاق على تعيين مبعوث خاص جديد للأمم المتحدة إلى الصحراء بعد استقالة المبعوث السابق، الألماني هورست كوهلر.

وأشارت الحركة ذاتها، ومقرها في العاصمة الإسبانية مدريد، إلى أن قضية الصحراء قد لا تكون من القضايا ذات الأولوية للإدارة الأمريكية من بين كمّ القضايا العالمية الأخرى، “ولكنها ليست أقلها ألما، خاصة بالنسبة للصحراويين”، داعية إدارة بايدن إلى بذل كل جهودها من أجل حلّ هذا النزاع.

وأعربت الحركة التي تتبنى خيارا ثالثا لنزاع الصحراء، بعيدا عن العنف الذي تسعى إليه جبهة البوليساريو، عن أنه لا يمكن تصوُّر حل للنزاع في الصحراء المغربية بدون تدخلٍ مباشر من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت واشنطن اعترفت، قُبيْل نهاية ولاية الرئيس السابق، دونالد ترامب، بسيادة المغرب الكاملة على أقاليمه الصحراوية، كما قررت فتح قنصلية في مدينة الداخلة، وهو ما رأى فيه مراقبون اقتراب حسم النزاع لصالحه، بعد أن حصل على التأييد الكامل من القوة العالمية الأولى.

وأكدت حركة “صحراويون من أجل السلام”، باعتبارها فاعلا جديدا في الساحة السياسية بالمنطقة، في الرسالة الموجهة إلى وزير الخارجية الأمريكية، رغبتها في أن تمارس إدارة الرئيس بايدن نفوذها وسلطتها المعنوية لحسم وتسوية نزاع الصحراء.

وقال الحاج أحمد باركلا، سكرتير الحركة، مخاطبا وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بأنه متأكد أن تجربة الولايات المتحدة الأمريكية في حل المشاكل وحتى الصراعات الأكثر تعقيدًا في بقاع أخرى من العالم ستسمح للإدارة الأمريكية بالتوصل، بدون صعوبات كبيرة، إلى حل مشرّف لنزاع الصحراء.

وجددت الحركة ذاتها تأكيدها أنها لن تدّخر جهدا في المساهمة في السلام، آملة أن “تسود العقلانية والواقعية من أجل إيجاد حل سلمي”، للنزاع، ومضيفة أن الحل ينبغي أن يقوم على أساس “المنفعة المتبادلة، أو حل لا يوجد فيه مهزومون ولا منتصرون (رابح- رابح)”؛ كما أشارت إلى أنّ هذا هو الخيار الممكن الوحيد الذي تتلاقى فيه مصالح وحقوق الأطراف.

وختمت الحركة رسالتها بدعوة الإدارة الأمريكية إلى بذل أقصى جهودها لتعزيز وإحراز تقدم في العملية السياسية، “بدل إضاعة المزيد من الموارد والفرص، وبالتالي إنهاء وضعية اللجوء والسماح للصحراويين بالتمتع بالحرية والعيش بكرامة ورفاهية”.

الإدارة الأمريكية البوليساريو صحراويون من أجل السلام نزاعِ الصّحراء

‫تعليقات الزوار

70
  • kkk
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:05

    اشمن لا غالب و لا مغلوب الصحراء مغربية ⁦⁩ بالدماء. صحة و لا خاطر الجزائر الخاسر الأكبر

  • BIG DATA
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:13

    ان الوطن غفور رحيم ، نقول الصحراويين المغاربة بتندوف ، ان يرجعوا للعيش في المملكة المغربية ( رغم ان تندوف مغربية).

  • مغربي فقط
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:14

    لا غالب ولا مغلوب هي إقامة جمهورية في تندوف وبشار بعيدا عن المغرب و مستعدون لاقامة علاقات مع الدولة الجديدة

  • caprice
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:14

    لا غالب ولا مغلوب هو الحكم الداتي و حتى هادا الاقتراح يجب اعادة النضر فيه لاا نريد رجوع مليشات لداخل يمكنها ان تزعزع الامن و الاستقرار

  • ali
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:14

    لا تهمنا لا بوليساريوا و لا حركة من أجل السلام من يريد الولاء للأمة المغربية فمرحبا و من لا يريد فذاك شأنه
    الصحراء مغربية و الدق تم

  • هشام
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:15

    إيجاد حل يرضي طرفين ليس هناك طرف أخر هناك مملكة المغربية إسترجعت أقاليمها صحراوية ونطالب بإطلاق سراح المحتجزين في مخيمات تيندوف من قبل جماعة إرهابية تسمى بوليزاريو وصنيعتها الدولة الباءسة عدوة

  • تالف فهاد الدنيا
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:18

    وما هو هذا الحل الذي سيرضي الجميع ويكون سبب خروج جميع الأطراف رابحة؟ في أي صراع على الأرض لا بد من وجود منهزم وهو البوليساريو في هذه الحالة.
    فالمغرب لن يتفاوض من جديد لو لم تتراجع أمريكا عن اعترافها بالسيادة المغربية على الصحراء، كما أنه ولو قبل المغرب بالتحاور فأقصى ما يمكن منحه هو حكم ذاتي يالمفهوم المغربي بطبيعة الحال. أما الحديث عن انفصال الصحراء أو تقسيمها بين المغرب والبوليساريو فيبقى ضربا من الخيال. إذن ما هو الحل الذي تتكلم عنه هذه الحركة؟

  • hamid
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:18

    مكاين لا مفاوضات ولا هم يحزنون حتى الحكم الذاتي نرفضه الحل الوحيد لي موجود هو لي بغا ادخل مرحبا به ومحاكمة المجرمين والارهابيين والمغتصبين والسلام انشري يا هسبريس

  • boob_67
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:19

    عجبتوني بزاف ههههههههههه الحل الوحيد هو ترجعوا لبلادكم تحت السيادة المغربية وتحت راعي الأمة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وبراكة من هاد الفيلم ديالكم ، وخلي جنرالات السوء يتفقصوا هههههههه

  • Aziz
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:21

    كلام فارغ…..وتأويلات وتمنيات أكل الدهر عليها وشرب….
    المغرب لن يجد نفسه إلا بالإستعداد الجيد الدقيق
    وبالعدة والعتاد…..والدفاع عن أرضه وعرضه من طنجة إلى
    الكويرة…..ويستوجب عليه الهجوم بكل دقة وبالضربة
    القاضية..لأن أفضل طريقة كي تدافع هو الهجوم وبدقة
    أبو زبال والعدوة الشرقية الحاقدة لا يعتبران أن حل الحكم
    الذاتي هو المعقول وأن استقلال الصحراء هو مستحيل..
    لا يعتبران ذلك حجة كافية لترك السلاح والحرب…بل هما
    يخططان للفتن الكبيرة والصغيرة ولمهاجمة مصالح المغرب
    ولو حكمت الامم المتحدة أن الصحراء مغربية ….هم لا يعتبرون ما تقوله الأمم المتحدة…بل تربوا وتكونوا بثقافة
    معاداة المغرب (ولو طارت معزة)..!!!!!!!!!!!!!!
    إذن فالمغرب يجب عليه أن يعول على الله تعالى لا على
    مصالح أمريكا المنافقة …..

  • من وجدة
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:21

    نا؛ب رايس مجلس الامة الجزا؛ري في خطاب له بمناسبة ما سمي بالاحتفال بذكرى تاسيس جمهورية الوهم اكد على ان الحكومة و الشعب و الجيش مع كفاح الشعب الصحراوي…. البولياريو هي لانجري..

  • احمد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:22

    لماذا تتجهون الى امريكا تقدموا فالحل امامكم ولا غيره قبل فوات الاوان الا وهو الحكم الذاتي تحت السيادة للمملكة هذا هو الحل الوحيد قبل اسدال الستار لقد قلتم العيش في رفاهية والسلم والامان اضمن لكم ذلك فتقدموا واسرعوا والسلام.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:22

    الحل الوحيد والأمثل في قضية الصحراء المغربية المستجرعة والذي يلتحم فيه الشعب المغربي كله قاطبة من طنجة إلى الكويرة والعرش العلوي المجيد هو السيادة الكاملة في صحرائنا التي اغتصبها المستعمر لسنين طويلة ، وقاوم لأجل استردادها واسترداد كل أرجاء التراب الوطني رجالات هذا البلد الأمين الأوفياء، منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر؛إن الوطن غفور رحيم، كما قال الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله؛ فمن أراد العودة إلى بلده ليعيش بين ظهرانينا بمواطنة كاملة ويساهم في رقي الوطن من إخواننا المغرر بهم فمرحبا به في بلاده،أرض الأجداد والآباء الموحدة؛ فالمغاربة كلهم بشعار واحد هو عدم التنازل عن شبر من أرض المملكة المغربية؛بل ومستعدون للكفاح لأجل استرجاع ما تبقى من أجزاء الوطن في يد المستعمر الغاشم؛ والصحراء صحراؤنا بخير خلف لخير سلف.

  • مغربي قح
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:24

    اخترتم، الجزاءر وتنكرتم لوطنكم المملكة المغربية، وأضعتم جميع الفرص التي أتيحت لكم للعودة إلى رشدكم ووطنكم، والآن بعد 45سنة، قضيتموها في حضن الجزاءر، وأضعتم علينا نحن الشعب المغربي مشاريع التنمية لعقود من الزمن، بحيث الدولة طوال هذه السنين ركزت على الاستثمار وتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، وبعد اعتراف و أ م بسيادة المغرب على صحراءه، تريدون حل سلمي، أنا كمواطن مغربي، أقول لكم ،ابقوا في حضن الجزاءر، واطلبوا منها أن تقتطع أراض من صحراءها، وأسسوا هناك دولتكم الكارتونية، وتحابوا مع عسكر الجزاءر الذي ضحك عليكم لأكثر من 45 سنة.
    انتهى الكلام.

  • rodeo
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:24

    نداء لإخواننا المحتجزين بمخيمات تندوف كيف تستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير كيف ترضون العيش في خيام بدون أبسط شروط العيش الكريم و المغرب بلدكم يفتح لكم دراعيه و يدعوكم للعيش وسط إخوانكم بسلام دون ميز دون قيد دون شرط هل هذا ما وعدكم به غالي المغرب يدعوكم للحكم الذاتي هذا هو ميدأ لا غالب ولا مغلوب أما من يرغب غير ذلك فهو حتما يحلم

  • ولد حميدو
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:24

    سيتساءل البعض
    لمادا لم يحاول المغرب طرد البوليزاريو من الاتحاد الافريقي
    الجواب
    عندما يطبق الحكم الداتي امميا فالعصابة ستنسحب من تلقاءيا
    و كدلك من يتساءل لمادا المغرب لم يطالب بالصحراء الشرقية
    الجواب
    ادا دفع ضحية شكاية بلص فالحظوظ قليلية و مجرد وقت عندما تجتمع شكايات من الدول المتضررة و هي خمسة فالحجة ثابتة على السارق بالتحايل مع المستعمر
    المهم
    بعد اقل من خمس سنوات عندما تدخل استثمارات ضخمة سيصبح المغرب هو مريكان افريقيا فعليهم ان يركبوا القطار قبل فوات الاوان كما قال وزير

  • Tarik
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:25

    Comment ça Ni vainqueur vaincus hhh ;elle est bien bone la blague

  • Mosi
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:25

    اولا دعوني اوجه رسالة مباشرة الى كل الذين يتبنون خيار الانفصال:
    المغرب لم يعد يتعامل مع البوليزاريو…المغرب اصبح يقدم للعالم حقيقة تاريخية لمنطقة الصحراء قوامها ان تلك الارض ملك للأمازيغ و بالتالي البوليزاريو لا حق لهم فيها لأنهم لا يضمون بينهم اية قبيلة امازيغية بل هم شتات من القبائل العربية المستقرة في المنطقة في فترات تاريخية متفرقة وبالتالي لا يمكن القبول بمنح الارض لاشخاص محتبون لها من الناحية التاريخية و الانتربولوجية..
    المغرب يتوجه الآن للدول الافريقية ليشرح لهم ان البوليزاريو ليسوا هم السكان الاصليون للمنطقة ( وانتم تعرفون الافارقة في الوقت الراهن)
    هذه الحركة تقترح حلا دون ان توضحه…ماذا تعني بحل يرضي جميع الاطراف وكلهم رابح رابح..؟؟
    المغرب طرح حلا واحدا و وحيدا اما ان تقبلوه اما ان ترفضوه..
    ملاحظة بسيطة: نحن الشعب المغربي و خصوصا الأمازيغ لا يرضينا هذا الحل و لا نريده و لا نقبله..ولكن نحن نخضع لما يراه ملكنا مناسبا للوطن و لن نخرج عن قراراته ونحن نعلم علم اليقين ان حل الحكم الذاتي في حد ذاته حل قاسي جدا و لم يكن من السهل تقديمه للطرف الآخر..ولكن مادام ذلك سيحقن الدماء فليكن.

  • السعدي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:25

    بلاشك المشكل عندنا مع الجيران الجزايرين الخونة نكرين الخير والمعروف المغرب داءما عبر العصور كان داعما ومحتضنا لهم ولكن خيرنا يغلب شرهم والمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله تعالى الارض ومن عليها وسنقطع يد كل طامع في بلدنا الغالي أسد إفريقيا الاطلسي العضيم المغرب السريف من طنجة العالية الى الكويرةةالغالبة

  • مهتم
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:26

    الحل سهل هو عودة الصحراويين المحتجزين واقول الصحراويين فقط لأن المخيمات اصبحت تعج بعدة جنسيات لا وطن لهم بحيث ان المغرب يستطيع بناء مدينة متكاملة في غضون شهور بجميع مرافقها ويعيش الجميع في سلام تحت راية الوطن وبشعار الله الوطن الملك وينتهي الموضوع

  • السعيد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:28

    بعد الانتصارات التي حققها المغرب لم يعد هناك مكان للمفاوضات مع الجزائر .. قلت مع الجزائر لأنني متأكد أنه لو كان القرار فعلا بيد البوليزاريو لكان الحكم الذاتي مقبولا .. لكن المؤكد أن ميليشيات البوليزاريو ما هي إلا أداة بيد جارة السوء …
    المغرب اليوم تجاوز المفاوضات بكثير والمجتمع الدولي فهم أن الجزائر تريد نصيبا من الصحراء وبذلك سيصبح أيضا مطلب الحكم الذاتي في خبر كان وهذا ما سيعمل عليه المغرب بقوة
    فاعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء لا يعني بالضرورة الحكم الذاتي ..
    اعتقد ان المغرب ينتظر اعتراف الأمم المتحدة والدول الكبرى رسميا بالحكم الذاتي الذي يعني مغربية الصحراء ثم بعد وقت سيسحبه من على الطاولة …

  • NOUR
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:29

    أولا إنهاء وضعية الإحتجاز وليس اللجوء والسماح للصحراويين بالتمتع بالحرية والعيش بكرامة ورفاهية تحت السيادة المغربية.عاشت المملكة المغربية

  • امغار
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30

    الصحراء الغربية والشرقية هي اراضي تابعة للمملكة الشريفة قدم التاريخ واستجداء الجن والانس لن ينفع الروافض وعملاء سايسبيكو في شئ فاتكم القطار.

  • ع.الحميد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30

    الولايات المتحدة الامريكية اعترفت بان الصحراء مغربية. اذا كنتم تودون ان تضغط
    كان عليكم ان تطالبوها بالضغط على الجزاءر
    لانها هي من تجعل المشكل يطول دون
    الوصول الى حل.

  • صحراوي من تندوف
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:33

    لا غالب ولا مغلوب………هذه رغبات المغرب اوحاها لمن يروجها من اتباعه فقط
    المعارك متواصلة

  • مذكر
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:33

    كل البلدان العربية والمغاربية لديها صحراويون..بالجزائر صحراويون وتونس بها صحراويون وليبيا يسكنها صحراويون وموريتانيا تعج بالصحراويين وحتى مصر كذلك وهلم جرا…الصحراويون من يسكنون الصحراء..والصحراء توجد حتى بنواحي الرشيدية وزاكورة و ورزازات وطاطا وووو..أ هؤلاء ليسوا بصحراويين..بشار وتمنراست بالجزائر تزخر بالصحراويين..أليسوا هؤلاء منهم!!!أتريد الجزائر أن تنشى دولة “صحراوية” تضم جميع هؤلاء الصحراويين..أم دولة صحراوية تنفصل عن شمال المغرب والدول الأخرى ليست معنية بصحراوييها!شيئا من التعقل والرشد..الرسول محمد ‘ص’ صحراوي وكذلك الصحابة ،لأنهم نشؤوا وترعرعوا بالصحراء ونشروا الدعوة الاسلامية انطلاقا من صحراء مكة والمدينة وجوارها..الصحراء ليست حصرا على جنوب المغرب،والصحراويون ليسوا بجنوب المغرب فقط…وفي الواقع كل العرب صحراويون في للأصل،وجاز لنا أن نسمي الإطار الذي يجمعنا بجامعة الدول العربية الصحراوية..والجزائر أولى بعا أن تحتاط من توظيف هذه التسمية،لأن 72% من أراضيها صحراوية،وبالتالي فالجمهورية الصحراوية القادمة لديها ستبترّ أغلبية أراضيها لتبقى الدولة الجزائرية عند حدود 28%.أفلا تعقلون…

  • غريب
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:37

    بماذا تهلوس هاته الحركة ؟الحل واضح و ضوح الشمس هو ان الصحراء مغربية و من اراد العيش فيها فهو مواطن مغربي تحت السيادة المغربية ،وليس هناك حل يرضي جمع الاطراف ما تدعي هاته الحركة المدفوعة من اسبانيا و الجزائر ،هناك حل وحيد هو ان الصحراء مغربية تحت السيادة المغربية كما شهد التاريخ بذالك قبل وجود الجزائر او مملكة اسبانيا ،و من اراد العيش فيها من الصحراويين الاصليين وليس من يخالطهم من المرتزقة فمرحبا به في المملكة المغربية ،و من اراد غير ذالك فهو عدو و ليذهب للعيش في الجزائر البائدة او اسبانيا الخبيثة او ليذهب الى شواطئ الجزائر وليشرب ماء البحر مع القليل من الطحالب .

  • Ramzi
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:39

    سدو علينا هاد الموضوع الباسل، تا انا راه صحراوي مغربي و كنموت على المغرب و هدي بلادي و أرض جدادي، دبا كون مشينا بهاد المنطق ديال القبلية، راه كل بلاد فالعالم غتقسم على 7، و غينوضو الامريكيين من أصل الهنود الحمر يطالبو بجمهورية ديالهم، و غيجيو قبائل الزولو فجنوب إفريقيا يديرو دولة،و غيتبعوهم البيغمي، و من ثم الأكراد فتركيا، و الفايكنغ فسكانديناڤيا و زيد و زيد، راه دوك الصحراويين اللي بقاو عند بني خرخر راه مفيهمش ريحة المغرب، هدوك خاصهم ادخلو لجمهورية شنقريحة، و الباقي اللي كيدوي السبانيش إرجعو هم لبلدان اجدادهم، فنزويلا و كوبا، و اللي شاط اعيش فموريتانيا، و ها حنا سدينا هاد الفيلم، صافي سالات الهضرة، لا تفاوض مع قلة تريد لاتمثل حتى 0.00001 من ساكنة الإمبراطورية المغربية الشريفة. راحنا لمسامحين فنص مساحة جار الشر مؤقتا و حتا فموريتانيا، حنا لخسنا نتوسعو.. و هادشي لخاصو يكون، نيت باش مدوزش ريحة المحيط الأطلسي

  • متتبعة
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:40

    في كل الاحوال الجزائر هي الخاسرة 1800مليار دولار ضاعوا في 10 سنوات ؟؟ كانت تبني بهم عشرة جزائر…لهلا يعمي لنا البصيرة نحن المغاربة. ويجب المغرب مراجعة مقترح الحكم الذاتي مبقاش واكل… المغرب في صحرائه و الصحراء مغربها والخونة غير مرحب يهم.

  • خريبگي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:40

    المحتجزون في تندوف من طرف حكام الجزائر يجب إطلاق سراحهم والتأكد من هوياتهم قبل عودتهم… فالمغاربة منهم مرحبا بهم في وطنهم معززين مكرمين…. أما من ليسوا مغاربة فيتكلف بهم حكام الجزائر…. وبعدها فتح ملف الصحراء الشرقية… والله ثم الله لن نسمح في شبر من ارضنا مهما كلفنا ذالك والسلام….

  • السعيدي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:44

    أظن أن الحل واحد و وحيد، و هو الاقتراح المغربي، وليس هناك حل ثالث و لا رابع، انتهى الكلام.

  • ouadie
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:51

    لا يوجد حل لن تخسر فيه الجزائر هذه القضية هي الشيئ الوحيد الذي يجعل الجزائر مستقرة نسبيا اتريدون حرمان الجزائر من عدو خارجي تسكت به المعارضين لا حل الا بسقوط النظام و لن يسقط النظام الا ان تخلت عنه روسيا . و هذا ممكن فالجزائر ليست مهمة لروسيا مثل سوريا .

  • مريريكشي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:54

    الرجوع إلى الوطن بدون شرط مرحب به للمواطنين الذين أيديهم بيضاء لم يتورطوا في القتل والتعذيب أوالإرهاب .

  • ahmed
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:54

    la solution n est pas entre les mains des sahraoui; si non la solution sera trouvé.donc tant que l Algérie na pas lâchée prise ;il y aura pas de solution dans l immédiat, ils ont un virus, une maladie incurable; et même avec une arme nucléaire leur virus ne fait que se propager

  • Mohamed
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:55

    عندي حل،وهو إعطاء الصحراوبين ،مليون دولار لكل صحراوي في تندوف،أو حتى الدين يريدون العيش خارج الصحراء المغربية،على أن يتخلو نهاءيا عن المطالبة بالإستقلال أو العيش في المغرب.أظن أنه حل رالح رابح.ربما الدولة المغربية ستدفع 200 مليون دولار على أقصى تقدير.

  • علي نايت عمر
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:56

    معارضون للبوليساريو يقترحون “لا غالب ولا مغلوب” في الصحراء المغربية……هههههه ولاو تيطلبوا غير التعادل

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:58

    …بالنسبة للحل…فالشعب المغربي حل نزاع الصحراء.منذ 75 من ق/م.اي منذ المسيرة الخضراء المظفرة التي حررت الصحراء.أما ما تطالب به العصابة الانفصالية ومن انشق عليها فلا يعدو أن يكون متاهات لا يأبه بها 45 مليونا مغربي.نزاع الصحراء المغربية انتهى من غير رجعة.والرابح هو المملكة المغربية العظمى صاحبة الحق الذي يعلو ولا يعلى عليه..أما الخاسر الأكبر فهو النظام الستاليني الجزائري الذي بذر 500 مليار دولار على قضية خاسرة.لم يجن منها إلا الريح والشيح ومن زرع الرياح يجني العواصف.وتحية مني للجيش المغربي البطل.حامي الديار. وصمام الأمان.وقاهر الأعداء في كل الأزمنة. ..

  • مغربي فقط لا غير
    الإثنين 1 مارس 2021 - 17:58

    حل قضية الصحراء المغربية لن يكون إلا إذا أزاحت الجزائر تحكمها في دميتها “البوليساريو” وحل هذا النزاع ليس في صالح الجزائر خصوصا في هذه المرحلة بالذات، لذلك أدرك الكثيرون ذلك واعترفوا بسيطرة المغرب على أقاليمه، ومسألة التفاوض أصبحت بعيدة جدا لأن المغرب لم يعد يرى حاجة لها أصلا. بعبارة أخر الجزائر ودميتها في موقف حرج ولا مخرج له.

  • صحراوي من العيون ينتضر الفرحة
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:02

    انتم دكرتم لاغال ولا مغلوب ان كنتم اصلا صحراوبون…ابا عن جد ولكم عاءللت فالاقاليم الصحراوية نحن نرحب بكم ماءة الف مرجبة انتم وجميع عاءلتكم….نحن ننتضركم في اول طاءرة تنقلكم الى العيون عند اهاليكم واقول لكم ان الوطن غفور رحيم لكم وكل الصحراوين الاحرار المعتقلين في تندوف

  • احمد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:02

    كيفما تريدون الحل لا يهمني انما تبقى الصحراء المغربية تحتى السيادة المغربية

  • عادل
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:02

    وختمت الحركة رسالتها بدعوة الإدارة الأمريكية إلى بذل أقصى جهودها لتعزيز وإحراز تقدم في العملية السياسية، “بدل إضاعة المزيد من الموارد والفرص، وبالتالي إنهاء وضعية اللجوء والسماح للصحراويين بالتمتع بالحرية والعيش بكرامة ورفاهية”.

    معنى ذلك أن الصحراويين الأن ليسوا متمتعين بالحرية والعيش و الكرامة أنا شخصيا غير مرتاح لهذه الحركة التي تناور هي الاخرى وتزيد الوضع سوءا بمغالطاتها العديدة . ثم من حرم الصحراويين من الالتحاق بوطنهم ،سوى أنفسهم وتكبرهم على وطنهم ،لوضع حد لألامهم.

  • المغرب ربح الرهان
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:08

    يبدو أن شعبية البوليزاريو بدأت تندتر نظرا لنجاحات المغرب الديبلوماسية في قضيته الوطنية الصحراء المغربية ::::حركة رابح رابح الصحراوية المنتمية للبوليزاريو في آخر المطاف ومن غير تردد ستوافق على الحكم الذاتي للاقالبم الجنوبية المغربية الصحراوية.

  • مواطن عادي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:12

    لا غالب ولا مغلوب يعني دخول المحتجزين الى المغرب وانهاء النزاع المفتعل…رغم ان المغرب أدى ثمنا باهضا من جراء النزاع وهو ما يعني انه مغلوب بمعنى من المعاني…ورغم ذلك زاد في التنازلات واقترح الحكم الذاتي…
    على المغرب في حالة مواصلة البوليزاريو لحماقاته ان يقوم بسحب مقترح الحكم الذاتي…وكفى من التنازلات…

  • أزغوذ
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:15

    الكثير من الناس غالطين عندما يصفون المقترح المغربي هو لصالح المغرب .المملكة المغربية و حفاضا منها على تجنب الحروب والإقتتال بين الأشقاء تنازلت عن حقها بعدما اغرقتنا دولة الجارة الجزاىر في ويلات لا نهاية لها باستضافة انفصاليين من الأقاليم الجنوبية لتكوين دويلة لا تخدم لا مصلخة الجزائر و لا مصلحة المغرب والدول المغاربية ولا تخدم حتى الإنفصاليين نفسهم .لانهم سيكونون محتلين من طرف دول أخرى لأغراضهم الشخصية .في هذا الصدد اقترح المغرب حلا واقعيا لا غالب و لا مغلوب و هو إعطاء الحكم الداتي للصحراويين .فهذا تنازل وفيه مصلحة الجميع أفضل من الإقتتال .فهي فرصة ذهبية لا يمكت تضييعها أبدا و أضن أن الولايات المتحدة فطنت و قبلت واعترفت بهذا المنطق و ايدته لصالح الصحراويبن اولا ولصالح الدول المغاربية جمعاء .

  • متتبع
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:19

    بل غالب ومغلوب وبدون شروط .
    الوطن غفور رحيم بعد البيعة والطاعة والولاء لأمير المومنين.
    انتهى الكلام.

  • saad164
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:30

    كاي مقاومة في اي بلد تجاهد من اجل وطنها وليس كما تعتقد البوليزاريو كل من يضحي من اجل شبر يجوز له امتلاكه فهذه لصوصية وليست جهادا؟ كانت الجبهة لتحرير الصحراء منذ نشأتها في 1960 تدعى فريزاريو وكان هدفها تحرير الصحراء لصالح المغرب كما كانت قبل دحول الاسبان اليها 1884. كان السيد البصري وكذلك السيد مصطفى السيد في بداية تضحياته كانا يجاهدان من اجل استرجاع الصحراء لصالح المغرب وبالتالي لصالح الصحراويين.استطاعا المقبورين القذافي وبوخروبة ان يؤترا على السيد مصطفي السيد في بداية الامر ولما احس هذا الاخير انهما منافقين واراد اعادة النظر في الامر قتلاه في الحرب بموريطانيا سنة 1976.على البوليزاريو ان تراجع تاريخها المظلم وبكل شفافية وبعيدا عن التأتيرات الخارجية التي تزيد في النار وقودا ولنذكرهم ان من يحكم المغرب منذ 400 سنة تقريبا هم العلويون الصحراويون وايضا قبل العلويين مرابطون وهم ايضا صحراويون .فقطع الصحراء من المغرب يعني موة المغرب وهذا لم ولن يكون.

  • مغربي مبوق
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:31

    أطالب الدولة المغربية التنازل عن جزئ من المغرب لإخواننا الصحراويين لتكوين الجمهورية الصحراوية العربية العظمى ليتمكنوا من استقبال القنصليات. واقترح ان يكون هذا الجزئ هو تيندوف (الله يسامح)

  • abdou
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:34

    المملكة المغربية أعطت بحسن النية أقصى ما يمكن كما قال جلالة الملك الصحراء مسألة وجود لا حدود. قضية ٱفتعلها النظام الإشتراكي بقيادة بعض الجمهوريات لكن لم تفلح بتقسيم المملكة. أما هؤلاء الذين يتلاعبون بالألفاظ إما مع أو ضد .كما هو معلوم ان معركتنا كانت ولا تزال مع النظام الجزائري أما الصحراويين فهم واجهة في يد النظام المعلوم

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:38

    الحل الوحيد في اعتقادي البسيط هو الرجوع الى المغرب لمن تتوفر فيه شروط الاثبات انه مغربي.
    ثانيا لا مفاوضات مع المرتزقة ولا مع الجزائر التي تسلحهم وتاويهم وتتسول بهم
    ثالثا سحب مقترح الحكم الذاتي الذي لم يقبله احد من هولاء ولا نقبل الابتزاز من اي دولة وشكرا

  • hassan
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:42

    نصيحتي للبوليزاريو ان تقبل بالحكم الذاتي قبل ان يتغير النظام بالجزائر وتصبح بدون ماوى

  • حلم صحراوي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:52

    الحل بسيط لو اعترفت الجزائر باحتلالها الغير شرعي لتندوف… هذا الحل هو إعادة منطقة تندوف الى وطنها الام بما فيها من ساكنة صحراوية… و سيجدون في المغرب و المغاربة ما لم يكونوا يحلموا به

  • جلال
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:57

    جلالة الملك محمد السادس نصره الله قال بوضوح والصراحة في خطابه الى شعبيه دقت الساعة الحقيقة والعمل اما تكون المغربي الوطني اما تكون خاءن الانفصالي لا الطرف الثالت الرابع بالسلام والحرب الصحراء المغربية تبقى المغربية الى ان يرث الله الارض وما عليها ليس امام مرتزقة البوريساريوا الا النداء الملك الحسن التاني رحمه الله ان الوطن غفور غفور من يريد عودة وطنه الام المغرب مرحبا بيه يساهم في بناءه من يريد او يستمر الخيانة وطنه يكون بيدق النظام كابرانات الجزاءر افظل له البقاء في المخيمات الرابوني الى الابد لا داعي عودته غير مرحب بيه هذه الجمعيات مشبوهة والمنشقيين البوريساريوا يحددوا مواقفهم اما الوطني المغربي اما خاءن الانفصالي العميل الجزاءر ان ياكل الغلة يسب الملة

  • مجرد ملاحظ
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:06

    هذه الحركة مناورة من الخصوم، وهي الوحه الآخر للعملة ننفسها، يريدون أن يأخذوا بالسلم ما لم يأخذوه بالحرب، وقد صرح زعيمهم من قبل أن الاستقلال الذاتي ليس هو سقف مطالبهم، يطمحون إلى ما هو أكبر من ذلك ..وهيهات هيهات..فحذار من الذئب المستنعج فإنه يظل ذئبا ولو لبس ثوب النعاج

  • hassan
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:06

    الواقع المكشوف ،هو أن البوليزاريو ليست إلا مصطلح و قناع تستعمله الجزائر لتحارب و تزعج المغرب على أرضه . انكشف كل شيء .

  • أحمد شموندا
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:14

    هذه الحركة حربائية بوليزاريو من نوع آخر …ما كانش لا غالب ولا مغلوب الصحراء تاريخيا وجغرافيا مغربية وكسبها المغرب بتضحيات جسام . لا ولن نقبل بإي صفقة لا تقر بمغربية الصحراء المطلقة ولاا ولن نقبل بعد خمسين سنة من حروب ميدانية ودبلوماسية كسبناها أن نقزم إنتصارنا أو نقسمه مع جزائر العسكر ومرتزقة بوليزاريو …

  • ملاحظ
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:16

    إن أرض الصحراء مغربية تماما بالتاريخ والجغرافيا ولا لبس في ذلك عند كل منصف، اما ساكنة الصحراء فقسمان: قبائل أصلية في المنطقة تأكدت روابطها بالتركيبة البشرية للمجتمع المغربي وروابط البيعة مع سلاطين المغرب عبر التاريخ، فهذه لا لبس في مغربيتها، وفي المنطقة قبائل أخرى من الرحل الذين يرتادون مجالاتنا الصحراوية وغيرها من الصحاري المجاورة بحكم نمط عيشها المبني على الترحال وتتبع المراعي الخصبة أينما كانت، فهؤلاء ليست لهم جنسية محددة، يتنقلون عبر الحدود باستمرار، فهؤلاء ينبغي إحصاؤهم والتأكد من أصولهم، ويمكن أن يدرس المغرب توطينهم إن شاء في جزء من صحرائه تحت سيادته. ولا يجوز أن توضع الصحراء كلها بيدهم.

  • مهاجر مغربي اسباني
    الإثنين 1 مارس 2021 - 19:26

    كيف لا غالب ولا مغلوب؟ الصحراء مغربية وستبقى مغربية اللي بغي يرجع للوطن فإن الوطن غفور رحيم. واللي مبقاش يمشي يقلب على شي مدينة بعيدة على الحدود الغير المسطرة بعد مع الجزائر لأنهم يخافون من أنه تندوف؛ مغنية ؛بشار وتلمسان إلى غيرها من المدن التي فوتها الاستعمار الفرنسي إليه إبان الحقبة الاستعمارية والسلطات المغربية على دراية بذلك.

  • ضد الضد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:10

    قضية لا غالب و لا مغلوب هو مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية. يعني يتكلف الصحراويون المغاربة من تسيير شؤون الأقاليم الصحراوية تحت الراية المغربية. أليس هذا مقترحا لا غالب و لا مغلوب. و من غير هذا الاقتراح تأكدوا أنكم بعد بضعة سنوات تشتاقون لهذا الاقتراح و لم تجدوه.

  • الرجاء البيضاوي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:22

    استرجاع تندوف من الجزائر + الغاء انبوب الغاز بين المغرب و نيجيريا = لا غالب ولا مغلوب

  • بدون مراوغة
    الإثنين 1 مارس 2021 - 20:25

    البوليساريو وجمهوريتها تكونت خارج الصحراء الغربية المغربية في ارض الجزائر واللي بغى يرجع لبلاده المغرب تحت شعار الله ثم الوطن والملك فأهلا وسهلا به واللي بغى الجمهورية الصحراوية اراها في ارض الجزائر واللي قرب لبلادنا بسوء اراه عارف اش كينتظره

  • نورالدين
    الإثنين 1 مارس 2021 - 21:01

    من الأجدر بعث الرسالة الى الجنرالات في الجزائر
    جذور المشكلة وفروعها.

  • وطني
    الإثنين 1 مارس 2021 - 21:06

    الحل الوحيد الواقعي والعقلاني هو الحكم الذاتي، بشرط أن يعود من لهم عائلات، في الصحراء المغربية ، لأن عدد كبير من البوليساريو مرتزقة، من دول الجوار

  • مراديوس
    الإثنين 1 مارس 2021 - 21:43

    اضحكتني عبارة (رابح- رابح)، ترى ماذا ستربح امريكا من كل هذا؟

  • إنها حركة للسلم لا جبهة
    الإثنين 1 مارس 2021 - 22:03

    أعجبت بالحماس الكبير الدي أبان عنه المغاربة و هادا هو المأمول فينا جميعا، غير أن الحماس الزائد قد يفسد علينا القضية. إنه مجرد إقتراح من إخوة لنا تفطنوا إلى أن البوليزاريو غرر بهم و باعهم أحلاما و اوهاما لن تتحقق. حركة للسلام و الحرية. يجب ألا ننسى أنه الصوت الوحيد الدي يجنح للسلام مند عشرات السنين.
    أما للصحراوي من تندوف فاساله من أين لك بالويفي wifi في تندوف. جنرالات الجزائر لا يمكن أن تسمح به هناك لأنه سيفظحها في العالم و يعري المآسي و الحرمان لأناس محتجزون قهرا.
    زيادة على أن الويفي في الجزائر فهو قطرات ، حسب حتى مسؤولي جامعاتهم .
    المملكة المغربية وضعت إستكمال الوحدة الترابية على رأس أولوياتها و تعرف ما يجب القيام به.

  • الصحراء الغربية
    الإثنين 1 مارس 2021 - 22:08

    جميعا من أجل عودة المغاربة المحتجزين في تندوف ولا كلام مع عصابة البوليزاريو التي هي جزء من عصابة المرادية بالجزائر.

  • M. KACEMI
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:23

    أجي كود أ الجزائر و ما كاين مشكل راحنا خوت فآخر المطاف وساهل باش نتفاهمو

  • لحسن
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:39

    لم يشيروا في رسالتهم الى الحكم الذاتي
    ماذا يقصدون بالحل الثالث
    دائما هناك ضبابية

  • touhali
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:58

    إن الانفصاليين الصحراويين الذين يشكلون جبهتهم الحالية مخطئون بعد أن أصبح كل شيء شفافًا أمام أعينهم وآذانهم. المساعدة المباشرة من النظام الجزائري لهم ليست مجانية. هذا النظام الخطير الذي لا يعرف مواثيق ولا عقود. إذا أستمرارتم مع هذا النظام ، فستكونون ضحية. لديكم حاليا خيارات خاصة بكم. العودة إلى المغرب مع الحكم الذاتي أو بدونه. أو البقاء في تندوف دون مساعدة مفتوحة. أنتم مغاربة مند قرون وانتم تعرفون ذالك. الصحراء مغربية قبل الفتوحات ﻷندالوس وبعدها وستظل كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. أنتم في عين نظام الجزائري ﻻ تساون إﻻ الحصة في حذاء المغرب؛ النظام الجزائري ضدكم وضذ وطنكم بدون أن تشعرون.

  • touhali
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:26

    Les séparatistes sahraouis qui façonnent leur front actuel ont tort après que tout soit transparent devant leurs yeux et leurs oreilles. L’aide directe du régime algérien pour eux n’est pas gratuite. Ce système dangereux qui ne connaît ni chartes ni contrats. Si vous continuez avec ce système, vous serez victime. Vous avez actuellement vos options. Retour au Maroc, avec ou sans autonomie. Ou rester à Tindouf sans assistance ouverte. Vous êtes marocains depuis des siècles et vous le savez. Le Sahara est marocain avant et après les conquêtes de l’Andalousie et le restera jusqu’à ce que Dieu hérite de la terre et de celles qui s’y trouvent. Aux yeux du régime algérien, vous n’égalez que la ganule de graviers mise dans la chaussure du Maroc; Le regime algérien est contre vous et votre pays sans vous en rendre compte.

  • الصابر محمــد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:30

    الانفصاليون الصحراويون يبحثون عن فخ يوقعون فيه المغرب،وهم لايفقهون أن المغرب لن تنطلي عله حالة البحث عن حل وسط، كيف ذلك؟
    لقد عرف الانفصاليون أن امريكا صادقت على الحكم الذاتي وعرفو ان الجيش المغربي صفى كل اراضي المنطقة المنزوعة السلاح وعرفوا ان الاتحاد الافريقي ومعه المنتظم الدولي بدأ يهمش البوليزيرو وبدأو يعرفون أن الجزائر ومعها جنوب افريقيا لايقدرون على شن الحرب ، ولذلك لم يتبق لهم سوى أمرين:
     اما تنظيم احتجاجات وعمليات ارهابية لتخويف المغرب ومعه المنتظم الدولي،وهذا يمثل خروجا للعيب واللاأخلاق وله جوابه.
     واما التلويح بالسلم مع تجاهل الحكم الذاتي، وبداية مسرحية بالتباكي والتمسكن والجلوس على الطاولة لتثبيث الحكم الذاتي ،بالشروط التي يرسمونها أي الارتداد واقامة البلبلة والمظاهرات في الاراضي الصحراوية والمطالبة بالتسيير الذاتي خارج الشرعية ـ كما يتصورون ويخططون ـ وجر المغرب الى سيناريو طويل ولسنوات.
    ولكن كما يقول المثل المغربي: اللي في رأس الجمل، في رأس الجمال ، ولعل الدزاير قرأت اللعبة غلط، والسبق للمغاربة لانهم يفكرون أحسن وأسرع و…….

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات