اعتصام بـ"زاوية أسكار" يطالب ببرامج تنموية

اعتصام بـ"زاوية أسكار" يطالب ببرامج تنموية
صورة: هسبريس
الأحد 11 أبريل 2021 - 07:13

يخوض مجموعة من سكان زاوية أسكار بجماعة تكلفت بإقليم أزيلال، لأزيد من ثلاثة أيام، اعتصاما مفتوحا أمام قيادة تاكلفت، مطالبين بتعبيد مقطع طرقي وإصلاح سواقي الري وبناء سور ومرافق صحية لمدرسة تعليمية وربط المنازل بالماء الشروب ودعم الشباب الطموح إلى خلق مشاريع تنموية.

وتعهد المحتجون، الذين قضوا ليلتين بالمعتصم تحت سقف خيمة بلاستكية جرى تنصيبها أمام مقر قيادة تاكلفت في ظروف لا إنسانية، بالاستمرار في مسلسل الاحتجاج إلى حين الاستجابة لملفهم المطلبي، مؤكدين أن سياسة كسب الوقت واللعب على حبال الوعود لن تجدي نفعا.

أحمد الزاويت، واحد من سكان زاوية أسكار، أوضح أن السكان متضررون جدا وعلى أصعدة مختلفة، مؤكدا أن هذا الاحتجاج جاء من أجل مطالب اجتماعية بسيطة وبعدما طال ترقب السكان لمبادرة تنموية من المسؤولين قد ترفع مظاهر الإقصاء والتهميش عن المنطقة.

وشدد الزاويت، في تصريح لهسبريس التي زارت المعتصم، على أن قضايا السكان متعددة؛ لكن يبقى مطلب تعبيد الطريق الرابطة بين جماعة تاكلفت وتباروشت عبر أسكار، على طول حوالي 16 كلم، من الأهمية بمكان في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن “هذا المقطع الطرقي كان قد جرى إنجازه في سنة 1960 وتمت إعادة تهيئته في 2011 ليبقى على حاله إلى حد الآن في حالة يرثى لها”.

من جانبه، أوضح الحسين الزاويت، واحد من أفراد المعتصم، أن سكان زاوية أسكار يطالبون بالتدخل عاجلا لإصلاح سواقي الري بالنظر إلى دورها المهم في تحسين مردودية الزراعات التضامنية، مؤكدا أنها باتت “مهترئة وتتطلب التمديد”.

وعلى المستوى التعليمي، قال المتحدث ذاته إن “ثلاث حجرات دراسية حديثة بزاوية أسكار تشكو من غياب مرافق صحية ومن سور، وأن آباء وأولياء المتمدرسين يصرون على توفير خدمات النقل المدرسي بالزاوية، إسوة بباقي دواوير الجماعة الترابية للحد من الهدر المدرسي خاصة في صفوف الفتيات”.

ودعا عبد الرحمن القد، من المشاركين في الاعتصام المفتوح، سلطات أزيلال والمجلس الجماعي وباقي الشركاء في التنمية المحلية إلى التدخل لربط منازل زاوية أسكار بالماء الصالح للشرب، ودعم شباب المنطقة الطموح بمشاريع مدرة للدخل.

وأفاد القد بأن منطقة زاوية أسكار تتميز بمناظرها الخلابة وبفرشة مائية وبمؤهلات سياحية، لم يتم استثمارها بالشكل الجيد؛ ما جعلها تشكو من مختلف تجليات الإقصاء الذي كان وراء هجرة مجموعة من الشباب نحو المدن.

ورفع المحتجون خلال وقفة احتجاجية، التي جرى تنظيمها أمام مقر قيادة تاكلفت، شعارات تندد بواقع البؤس والحرمان الذي يسلط على بلدتهم، ووضعوا يافطات تلخص مطالبهم الاجتماعية، كما نددوا بلامبالاة المسؤولين وتجاهلهم للشكل الاحتجاجي السلمي.

إقليم أزيلال اعتصام جماعة تكلفت زاوية أسكار

‫تعليقات الزوار

3
  • مغربي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 07:32

    الاعتصام والاضرابات والوقفات والاحتجاجات، اصبحت موضة بالمغرب ولبعض المغاربة الدين يقومون بدلك بدون معرفة سبب النزول، ومن وراءهم اناس دو عقول حجرية همهم الوحيد هو الاستعداد للمرحلة الانتخابية المقبلة، هم من الفءات السياسية والحزبية والنقابية، الكل يريد الإضراب والكل يريد الاحتجاج لعلهم يفوزون، لكن الشباب والمواطن فاق باللعبة، انها مرحلة جديدة. بدون ضجيج.

  • زرعوا فأكلنا...
    الأحد 11 أبريل 2021 - 08:58

    العياق ..حتى احتياطات الوقائية منعدمة..!! راه السﻻلة الجديدة تصيب الشباب مادون الستين ﻻن الشيوخ تلقوا الجرعات اﻻزمة من التلقيح …لكنهم اﻻن مصدر نقل العدوى لغيرهم. .. أصبحت اﻻنانية الفردية سيدة الموقف… ﻻ الكبير بحترم الصغير ، وﻻ الصغير يوقر الكبير..

  • متضرر
    الأحد 11 أبريل 2021 - 09:56

    بإسم سكان زاوية اسكار نقدم الشكر والتقدير والإحترام لكل الغيورين والمناضلين الأحرار.كما نقدم الشكر لجريدة هسبريس الإليكترونية على زيارتها لعين المكان لفضح الفساد والمفسدين.
    كما نخبر الرأي العام أن هاته الوجوه لا إنتماء لها سياسيا فهم أناس بسطاء مستعدين للتضحية في سبيل مطالبهم المشروعة التي يخولها الدستور المغربي.
    أما فيما يخص التوجه السياسي فأنا مستعد لمقاطعة المهزلة السياسية من خلال الإمتناع عن التصويت.

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 32

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 3

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر