معركة "الدبلوماسية الخرائطية" تخدم قضية الوحدة الترابية في المغرب‎

معركة "الدبلوماسية الخرائطية" تخدم قضية الوحدة الترابية في المغرب‎
الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:00

اعتبر الباحث في القضايا الجيواستراتيجية موسى المالكي أن أول ما ينبغي الحرص عليه في المقام الأول “هو استناد المواطنين المغاربة داخل الوطن وخارجه من الجاليات بكافة بقاع العالم حصريا إلى خرائط رسمية صادرة عن مؤسسات حكومية مغربية ذات الاختصاص والمؤهلة لإنتاجها، خاصة مع كون المغرب مازال يخوض معركة استكمال وحدته الترابية”.

وأكد الباحث، في مقال له حول “دبلوماسية الخرائط في خدمة قضية الوحدة الترابية الوطنية”، على ضرورة تشكيل خلية رسمية لليقظة الخرائطية على مستوى أجهزة وزارة الخارجية، “لمكافحة ومقاومة نشر الخرائط المبتورة أو المشوهة أو المخلة بوحدتنا الوطنية، خاصة على المواقع الرسمية للمنظمات الدولية ووكالات الأسفار العالمية والإعلام الأجنبي، ممثلا في القنوات التلفزية والمواقع الإلكترونية والصحافية ووسائل التواصل الاجتماعي”.

وهذا نص المقال:

أضحت معركة الخرائط تلعب دورا دبلوماسيا موازيا على قدر كبير من الأهمية، خاصة مع تصاعد وتيرة النزاعات الحدودية على المستوى الدولي، فتعمل البلدان على تأكيد سيادتها على الخرائط أولا قبل الميدان لاحقا. وقد تأكدت حساسية نشر الخرائط بشكل قوي ضمن فصول التنافس الإقليمي حول الحدود البحرية بالبحر الأبيض المتوسط على سبيل المثال (تركيا، مصر، اليونان، لبنان، “إسرائيل”، الجزائر، ليبيا…).

وتزايدت أهمية خرائط السيطرة والنفوذ ضمن الحروب الأهلية (سوريا، اليمن، إثيوبيا) والبينية (أرمينيا وأذربيجان). وفي هذا الإطار، وخدمة للقضية الوطنية الأولى المتمثلة في استكمال الوحدة الترابية للمغرب، تظهر أهمية دبلوماسية الخرائط في إقناع الرأي العام الدولي بعدالة قضيتنا، ومكافحة الخرائط الوهمية التي ينشرها خصوم المملكة في وسائط متعددة.

محركات بحث دولية تعترف ضمنيا بمغربية الصحراء

سجلت الدبلوماسية المغربية انتصارا كبيرا على مستوى وسائط الخرائطية العالمية، بحكم الحصول على “اعتراف ضمني” من أحد أكبر المحركات البحثية العالمية بمغربية الصحراء، حيث اختفى الخط الوهمي الذي كان يفصل أقاليمنا الجنوبية عن المغرب.

وتظهر صور الأقمار الاصطناعية المعروضة على كل من موقعي “Google Maps” و”Google Earth” الخريطة المغربية كاملة غير منقوصة، وهو انتصار دبلوماسي كاسح ضمن ساحة معركة الخرائط، نظرا لأن مثل هذه المحركات يطلع عليها مئات ملايين المستعملين على المستوى العالمي، ينتمون إلى مختلف الجنسيات واللغات والأعراق؛ ولذلك يستمد هذا الإنجاز أهميته من اتساع رقعة المستعملين، واعتماد جانب معتبر من الصحافة الدولية على معطياته.

أهمية اليقظة الخرائطية في الدفاع عن الوحدة الترابية وكسب التعاطف الدولي

إن تشكيل خلية رسمية لليقظة الخرائطية على مستوى أجهزة وزارة الخارجية واجب لمكافحة ومقاومة نشر الخرائط المبتورة أو المشوهة أو المخلة بوحدتنا الوطنية، خاصة على المواقع الرسمية للمنظمات الدولية ووكالات الأسفار العالمية والإعلام الأجنبي، ممثلا في القنوات التلفزية والمواقع الإلكترونية والصحافية ووسائل التواصل الاجتماعي.

ويمكن لهذه الخلية أن تعتمد على توضيحات مسندة بوثائق تاريخية وحجج رسمية، وتبني منهج علمي موضوعي في الإقناع والحجة والرجوع للأصول والأرشيف، بل والخرائط التاريخية للمملكة المغربية الشريفة قبل التدخل الاستعماري الأجنبي بشمال إفريقيا، الذي عبث بحدود بلدانها واقتطع من بعضها ليضم إلى أخرى.

وهي وسيلة ضرورية للترافع وكسب ود المجتمع الدولي وضمان تأييد الرأي العالمي المؤثر، لمساعدتنا في كفاحنا من أجل استكمال وحدتنا الترابية وتصفية تركة الإرث الاستعماري، وتكذيب الادعاءات والتضليل الذي ينشره الخصوم.

وبكل تأكيد، فإن الدبلوماسية المغربية الدولية تمتلك من الأدوات والطرق والإمكانيات والطاقات والعلاقات والوسائل الكثير مما يمكنها التصرف مع كل حالة بما يناسبها، وفقا لموقعها وأهميتها والسياق والمحيط المؤثر فيها، واللغة التي تفهمها.

الدبلوماسية الموازية في خدمة نشر وتعميم الخريطة المغربية بجميع اللغات

إن أول ما ينبغي الحرص عليه في المقام الأول هو استناد المواطنين المغاربة داخل الوطن وخارجه من الجاليات بكافة بقاع العالم حصريا إلى خرائط رسمية صادرة عن مؤسسات حكومية مغربية ذات الاختصاص والمؤهلة لإنتاجها، خاصة مع كون المغرب مازال يخوض معركة استكمال وحدته الترابية.

ولتسهيل العملية، يمكن للمصالح المغربية الوصية على قطاع إنتاج الخرائط توفير سيل غزير من الخرائط ذات الجودة العالية وبمقاييس واضحة ومختلفة، وبمعطيات محينة ومتجددة وذات مصداقية على مدار السنة، وبمختلف اللغات العالمية، ونشرها على نطاق واسع، وتيسير وصول المواطنين والصحافة الوطنية والدولية والمنظمات الحكومية والمدنية إليها.

وفي هذا الإطار، يفضل أن يحرص كل موقع حكومي مغربي على توفير نافذة ومنصة لتحميل الخرائط المغربية السليمة بمختلف اللغات والعمل على نشرها على أوسع نطاق، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، وإحداث صفحات متخصصة في ذلك.

ويمكن لمثل هذه الخرائط أن ترسم المسارات السياحية وتوطن المدن المغربية، وتوضح جهود المغرب في التنمية، وتبرز مواقع المشاريع والبنيات التحتية ذات الأهمية الكبرة (الموانئ، المطارات، خطوط السكة الحديدية، منصات الطاقة المتجددة…).

وهنا، يمكن أن نسجل بكل افتخار واعتزاز الجهود والغيرة التي عبر عنها المواطنون المغاربة في مناسبات عديدة، حينما تسرب بعض البرامج التلفزية -عن قصد أو دون قصد- أو على مستوى بعض المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، خرائط مبتورة للمغرب، حيث سجل غضب شعبي مغربي وتنديد بمثل هذه الأخطاء، أجبر أصحابها على تصحيحها في أكثر من مرة والتراجع عنها بفضل هذا الضغط الشعبي القوي.

وفي الميدان العلمي والأكاديمي والثقافي، لا ينبغي التسامح مطلقا مع الباحثين والمتدخلين، خاصة ضمن الندوات والمؤتمرات الدولية، في عرض خرائط مبتورة للمغرب أو تسيء لوحدته الترابية، سواء كانت الندوة رسمية أم أكاديمية محضة.

وهكذا، ستختفي نهائيا تلك الخرائط الوهمية والخطوط المصطنعة، وتنتشر عوضا عن ذلك الخرائط الشرعية والقانونية والتاريخية التي تعكس حدود المملكة الحقيقية، سواء في مراحل تاريخية سابقة أو حاليا.

ويمكن لمؤسسات وطنية رسمية كالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ومؤسسة أرشيف المغرب ووزارة الثقافة ووزارة الخارجية والسفارات المغربية في مختلف أنحاء العالم، تنظيم معارض دورية تعريفية بالخريطة المغربية بلغات مختلفة، حتى تتشبع بها الأجيال الحالية والمستقبلية، ويسهل استعمالها وتعميمها، والاطلاع على المقررات والبرامج التربوية والتعليمية المعتمدة بتلك البلدان.

ولعل دعم الأبحاث الجغرافية، وتوسيع مجال المستفيدين من دورات نظم المعلومات الجغرافية، يمكن أن يكسبنا جيلا من الطلبة والباحثين المتحكمين في إتقان الخرائطية الآلية واستخدامها في خدمة القضايا الوطنية العادلة، والجهود التنموية الحثيثة التي يقوم بها المغرب.

وتتزايد أهمية تحيين النسخ الرقمية والورقية من الخريطة المغربية مع إقدام المغرب على الترسيم القانوني لحدوده البحرية كخطوة سيادية ذات مغزى قوي، وفي تدعيم ترافعه دوليا بتشاور مع شركائه الإقليميين وجيرانه، من أجل تسجيل هذه الحدود لدى منظمة الأمم المتحدة، وهو ما أكده عاهل البلاد الملك محمد السادس في خطابه الأخير، وربطه مع الإمكانيات الكبيرة التي سيتيحها توجه المغرب نحو تعزيز اقتصاده البحري، كتوجه جيواستراتيجي جديد.

‫تعليقات الزوار

42
  • Cartographe
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:21

    إن انتاج خرائط للمملكة المغربية بكامل حدودها السياسية و البحرية كان مطلبا لنا دائما ، ففي الوقت الذي يستغل خصوم الوحدة الترابية للمغرب خرائط تفصل
    الصحراء عن الوطن و اخرى تعتبر الجدار الامني للمغرب كحد جنوبي -شرقي وغيرها من الخرائط الناقصة كان على المصالح الرسمية و غير الرسمية الوطنية السهر على تيسير نشر الخريطة الكاملة للمغرب فهذا عمل يدخل في إطار الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب .

  • يونس
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:49

    الخرائط الرسمية التي تعتمد هي تلك الصادرة في الامم المتحدة قانونيا والتي وثقتها الدول المعنية ولاسف عندما قدم المغرب ملف الى الامم المتحدة بضم الصحراء رفضته هيئة الامم المتحدة

  • mstitou
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:51

    من الأن فصاعدا كل من موقعه، الحزم والصرامة، لكل إخلال متعمد ،أو عن جهل ، يخص موضوع الخريطة المغرببة، الأمر وجب الإنتباه اليه قديما، ولو كان مجرد حالة تافهة تخص وضعية المملكة المغربية ، موطن وأما ضاربة في التاريخ، هذا العمل يعتبر عين العقل، لأن أعداء الوطن ولو أنهم قلة قليلة، فإنهم بهاكذا تدليس للحقاءق، مستعينين خاصة بالنساء لتكرير المغالطات بطريقة سلسة وتعاطفية، نفس الشي بالنسبة الأمة المغربية وجب استعمال المغربيات الحشرات المدافعات عن الوطن بشراسة، أقول هذا، لأنني وجدت جل البرامج التي تخص قضيتنا يستعمل فيها الخصوم المكون النسوي، لتكرير المغالطات.

  • atmed
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:59

    اتذكر ان الخريطة المغربية كانت ضمن الامتحان ونأخذ عنها نقطة جيدة هذا مايجب تلقينه للتلاميذ

  • المحب لوطنه /ع.
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:04

    جميع دول العالم تقر بمغربية الصحراء ومنها من شارك بوفد في المسيرة الخضراء مسيرة سلمية شعارها القران والراية المغربية هندس طريقها بعد تفكير عميق المغفور له سيدي مولاي الحسن ماعدا دولتين كانتا تابعتين للمعسكر الشرقي الاشتراكي الشيوعي وكان لهما ايمانا راسخا بالحرب الباردة حسدا من عند انفسهم فخلقوا كيان وهمي لم يكن موجودا اصلا اطلقوا عليه البوليزاريو – لا ادري له وجود في اللغة العربية ولا الامازيغية . جميع دول اعترفت بالشرعية الدولية وبدأت تفتح لها قنصليات بالصحراء المغربية وحتى محرك البحث بالنسبة للخرائط يقدمنا للعالم بخريطة كاملة دون نقصان كما كان يفرح لذلك الحساد . الليقظة مطلوبة في جميع الميادين . كنت مسافرا عبرشركة للطيران عالمية وكان في جانب المقعد كتيب يضم خدمات هذه الشركة عبر العالم وبالخرائط وخريطة المغرب مبتورة فأخدت قلمي وشطبت على الحدود الوهمية وكتبت باللغة العربية المملمة المغربية والصحراء مغربية . وكنت اعلم ان هذه الشركة لها خطوط بالبلد الحاضن للمرتزقة . علينا ان ندافع عن الارض وكذلك على الخريطة المغربية كاملة كما جاء في هذا المقال …
    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها .

  • منطق
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:08

    مند 2013 وأنا أتساءل عن عدم تنبي الدولة هذا الطرح، خصوصا أننا في عصر التكنولوجيا الرقمية وقوة الإعلام المرئي.
    هل، أنا، كمواطنة في نهاية عقد العشرينات أنذاك لا تفقه في السياسة، أذكى من المسؤولين الذين تعاقبوا مند 2013؟

  • Abderrahmane
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:17

    الخط اختفى في المغرب فقط و لازال مرءي في الخارج

  • ملاحظ عابر سبيل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:28

    بالنسبة ل "Google Maps" و"Google Earth"، فهما يعرضان خريطة المغرب كاملة لزواريهما من المغرب فقط.

  • دحمان
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:40

    كل هذه الاعمال لا تؤتي اكلهاالا على المدوخين او تخليق جيلا مدوخا آخر داخل حدود معينة اما سكان العالم فهم خارج مجال تغطيتها ومصادرهم مستقلة .

  • mhgr
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:48

    صحيح إذا اعتمدنا على الخرائط المغربية التاريخية الرسمية،سوف لن نتكلم على عودة اللاجئين بل سنتكلم على إسترجاع الصحراء الشرقية بما فيها تندوف بارضها والمغاربة الموجودين فيها .

  • حمو
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:51

    Google تظهر الخريطة كاملة للمغاربة داخل الوطن اما الجاليات فتظهر لها خريطة مبتورة.

  • عبدالمجيد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:52

    على صانعي الخرائط لبلادنا أن يلونوها بالاخضر من طنجة إلى الكويرة للدلالة على أن ارض المغرب أصبحت كلها مخضرة بفضل سياستنا الحكيمة والمبنية على بناء السدود وهكذا ستظهر لكل سكان العالم لما يتفحصوا الكرة الأرضية الفرق بين ارضنا وارض جيراننا القحلاء الجرداء كالجنة بجوار جهنم

  • Karim
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:56

    Il faut que le Sahara soit reconnu marocain par le conseil de sécurité et l'ONU. Les cartes ne régleront pas le problème. Ou alors récupérer toute la zone dernière le mur de sable de force et s'y installer.

  • حسن
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:02

    يجب نقل العاصمة لآكادير وسط المغرب.
    وكتابة Maroc Morocco المغرب في وسط الخريطة لا في الأعلى لا مثل ما نشرتم.
    المعركة مهمة على كل الجوانب.

  • Sami
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:03

    Salamou alaykoum
    Il ne faut pas se mentir
    Il faudrait que le Maroc commence par les pays "amis" comme la France, qui représente toujours dans les médias le Sahara séparé du reste du Maroc. Une simple recherche sur Google et vous verrez.
    Je nai pas compris ou est la diplomatie marocaine. Elle se vexe uniquement quand cest les pays arabes qui ne représentent pas la carte du maroc en entier avec le sahara marocain

  • معتز ببلدي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:05

    ان كل من يتتبع الشأن الدبلوماسي ببلادنا يلاحظ الصحوة القوية لهذا الجهاز على جميع المستويات بما يخدم قضايا الوطن الحبيب فمزيدا من التوفيق والنجاح للدبلوماسية المغربية في كافة المجالات وفي كل الاتجاهات لكسب جميع الرهانات ومواجهة كل التحديات بقيادة الملك المحبوب .

  • ولد علي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:07

    معركة "الدبلوماسية الخرائطية" تخدم قضية الوحدة الترابية في
    المغرب‎،
    اكيد الكل يجب ان يتعبأ ويدافع على هذا الوطن الوحيد الحبيب الذي بين أيدينا، كل واحد من موقعه،
    كما يجب على الدولة ان تشجع على هذا من قبل المسؤولين والموضفين بمعلومات وتوزيع الخرائط على بعض المؤسسات والمنظمات الخارجية مجانا مثلا، لخ

  • عبد الرحمن
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:09

    في غوغل مابس وغوغل أرث الخريطة المغربية تبدو غير مبثورة ادا دخلت للموقع من داخل المغرب اما ادا دخلت من دولة أخرى لا زالت صحراؤنا مفصولة على المغرب وتحمل اسم الصحراء الغربية

  • تنوير لكاتب المقال.
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:14

    google maps لم تعترف بصحراء المغرب. اذا استعملت انترنت المغرب ترى الخريطة كاملة وذلك لدغدعة مشاعر المواطن المغربية ضمان استعمل و عدم مقاطعة google maps او اي شيء متعلق بgoogle. و لكن ان كنت خارج المغرب او استعملت vpn او proxy خارجي فستصدم بان الخريطة غير معدلة.
    اذن هذا ما هو إلا سياسة "احلم و سترى حلمك حقيقة" و ذلك حسب موقعك الجغرافي.
    فربما يرى الفلسطيني فلسطين بدون اسرائيل على مواقيع الانترنيت …..الذكاء الاصطناعي يسيطر
    المرجوا نشر التعليق.

  • خريبكة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:15

    ربما المشكل عندي، لكن خريطة الوطن تظهر عندي مبتورة بخط متقطع، هل لهذا علاقة بتواجدي في الخارج ؟ فكما اعرف الشركات الكبرى بارعة في الكذب على مستخدميها، فهي لكل تظهر ما يحلو له حتى لا يضجر و يبقى مرتاحا، و لن افاجأ اذا كانت غوغل تظهر للجزائريين ان الصحراء المغربية هي جزائر.

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:21

    مقال جميل لكن هنالك مغالطات
    قضية الوحدة الترابية كتهمنا كاملين و مستعدين نموتو على بلادنا اكن ديك لعبة ديال الخط الوهمي و انتصار دبلوماسي هيا غير تخربيقة
    غوغل قررات بأن كل دولة غدي تشوف الحدود ديالا كيف ماهيا مقتنعا بها و هاد اللعبة بدات فاش الهند قررات انهاء الحكم داتي فكاشمير و ناضت باكستان كتندد جات غوغل قاتلك أنا خاطيني الصداع كل واحد غيشوف الحدود كيف ما بغا ادا كنتي فالهند مكاينش كاشمير و ادا كنتي فشي دولة من غير الهند كاينة حدود كاشمير و هدا هو نفس المنطق لطبقو غوغل مع الصحراء المغربية
    الله يرضى عليكم تأكدو من المعلومات لبل كتابة المقالات و أكيد نحن مع المساهكة في تصحيح الرأي العالمي على حساب الخرائط المزورة
    عاش المغرب ملكا و شعبا

  • مواطن حر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:24

    المغرب و بعد الانتصارات الباهرة والتي حققها على جميع المستويات و آخرها تطهير منطقة الكركرات من جرثومة مرتزقة البوزبال وصنيعتها كبرنات الحركي في جارة السوء إلى غير رجعة.الان فقد طوى المغرب صفحة مهمة في ملف قضية الصحراء المغربية.وعليه فيجب على المغرب سحب مايسمى بالكم الداتي نهاءيا لانه أصبح متجاوزا ولا يساير الأوضاع الحالية مع عصابة الكبرنات وملشياتهم مرتزقة البوبال
    كمشة من قطاع الطرق ليس إلا. وحتى لا نريد رجوعهم للوطن ولو بدون الحكم الذاتي لأنهم لايستحقون العيش بين المغاربة.فالتعين لهم جارة السوء قطعة من ارضها ولكن ليس من الصحراء الشرقية المغربية والتي سيسترجعها أن شاء الله .

  • هشام
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:27

    ومن هذي شحال وانا تنهدر في هذا الموضوع، يجب تكليف فريق او لجنة اعلامية لتتبع واقراح افضل الحلول

  • احمد الله
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:31

    يجب مقاطعة france 24 لانها تنشر يوميا خريطة المغرب مبتورة….على الدولة التحدير…الصحراء مغربية و في دمنا منذ القدم.

    Sahara is Moroccan…

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:59

    لازالت قنوات تلفزية دولية مثل فرانس24 و قنوات أمريكية تظهر المغرب مفصولا عن صحراءه و بالتالي وجب تدخل صانعي القرار بالمغرب لدى هذه القنوات لتغيير موقفها، الصحراء كانت مغربية قبل احتلالها من طرف الإسبان و كانت حدود المغرب تصل إلى نهر السنغال، ولم يكن أي كيان باسم جمهورية الوهم التي خلقها نظام بوخروبة في السبعينيات من القرن الماضي، من أجل إيجاد منفذ له إلى المحيط الأطلسي، و لايوجد في الأرشيف التاريخي الدولي ما يشير إلى جمهورية الوهم و على فرنسا و إسبانيا المستعمرتين للجزائر و الصحراء المغربية أن تتحمل مسؤولياتها في هذا الملف و الأرشيف الفرنسي يبين حدود المغرب كاملة قبل الاحتلال الفرنسي و على فرنسا الكشف عن ذلك.

  • HAMID
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:18

    المغرب اصبح يذكرني بسياسة اسرائيل التي نزعت اسم فلسطين من الخرائط وحتى سياسة التفاوض و الاستطان
    في نفس الوقت ونية التوسع الى نهر النيل و نهر الفراث،
    لكنها وجدة ايران تسلح المقاومة والمغرب وجد الجزائر …

  • Ammar dégat
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:40

    Il faut aussi joindre sebta et Melilla et les îles n'es pas mais au terrain ne fonctionne même pas regarder bien le problème du Sahara est toujours sur la table n'est pas réglé par contre l'Espagne a réglé avec sebta et Melilla et les îles la seule action qui a fait le maroc pour reprendre l'île il c'est trouvé les militaires marocains avec les menottes et couvert lesvisages

  • Vpn
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:47

    Le ligne separant le Maroc de son Sahara est encore là. Il faut que Google arrête avec cette blague. Entrez à google maps avec un vpn et vous verrez.

  • ياسين
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:52

    نحن كمغاربة ندافع عن الخريطة المغربية كاملة من طنجة الى الكويرة و هذا موضوع لا مزايدة فيه. كلن من المؤسف ان المقال منسوب لخبير في الشؤون الجيوستراتيجية يتحدث عن انتصار الدبلوماسية بفرض خريطة المغرب كاملة على محركات البحث. الا يعلم الخبير ان كوكل انما ازال الحدود الوهمية بعد طلب السلطات المغربية و ذلك داخل نطاق المغرب فقط لكن اي متصفح خارج المغرب سيرى هذه الحدود؟ الا يعلم الخبير ان سياسة كوكل فيما يتعلق بالحدود المتنازع حولها هي ارضاء كل طرف داخل نطاقه؟ الا يعلم الخبير الجيوستراتيي ان المنظمات الدولية يحظر عليها وضع الخرائط الغير المصادق عليها من طرف الامم المتحدة؟ معركة المغرب في قضية الصحراء ليست بالشعارات و معاكسة التيار بل العمل على تغيير مسار التيار بالاقناع الدبلوماسي و التنمية الاقصادية بالمناطق الجنوبية لان التنمية تقطع الطريق على الانفصال و تدخل الاعداء في خانة النسيان الدولي.

  • نضال
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:59

    أشكركم على التنبيه إلى هذه القضية الحساسة والمهمة جدا والتي أهملتها الدولة لعقود حتى ركبها الأعداء واستغلوها أيما إستغلال للترويج لأطروحتهم الكاذبة. إن معركة الخرائط معركة ضمن معارك وجب على الدولة بحكومتها مواطنيها العمل عليها أكثر لسد كل الثغور التي يتسرب لنا منها الريح تماما كما فعلنا في الكركرات ولعل أن المعارك التي يجب إعادة النظر فيها هي المعركة الإعلامية، فالصحفيين عندنا في معظمهم غير متمكنين لا ثقافيا ولا سياسيا مما يجعل الواحد منهم يتكلم عن قضيته الأولى وهو خائف متوجس ويبدأ في عجن ولك المصطلحات مما يجعل المتابع العادي ينفر بل تتكون عنده قناعة زائفة عن القضية. فالمرجو فتح الإعلام المرئي بالخصوص بطاقات جديدة ومتجددة بتحمل مشغل القضية من جديد.

  • Massinissa
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:00

    Au numéro 11
    ليست مبتورة بل هي الخريطة الرسمية

  • مصطفى
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:00

    إلى 26 – HAMID

    لكنها وجدة إيران… ههههههههه
    اولا سير ا ولدي عاود مراجعة دروس محو الأمية من بعد هضر في السياسة….
    ثانيا حتى يحصل الشعب الإيراني و زريبة فرنسا على حريتهما و استقلالهما و حقوقهم من بعد هضرو على فلسطين و الصحراء الشمالية
    أصبحتم مسخرة الأمم
    و في الاخير ملي دخلتي راسك في معمعة السياسة انا نعطيك مهمة تعنيك أكثر بدل حشر انفك في هموم الآخرين
    سير بحث على موظف شبح مجيدو حشى السامعين
    شي كيقول مات شي كيقول قتلوه و من يقول أصيب بسكتة قلبية بعد تدخل الجيش المغربي في الكركرات المغربية

  • عادل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:19

    الحمد لله الصحراء مغربية، والإيمان الراسخ بقضية مغربية الصحراء هو اللي تايعطيها المصداقية ماشي جوجل أو غيرو..
    بالنسبة لجوجل فهي شركة تجارية وتاتهدف للربح بدرجة أولى، وبالنسبة ليها السوق المعلوماتي المغربي مهم باش تربح فيه لأنها تتبيع الخرائط ومايمكنش الشركات المغربية.. تشري من عندها خريطة تتقسم المغرب وتعطيها للمتلقي المغربي بهاد الشكل….وعليه دارت حل باش ماضيعش هي (وماشي حبا فينا) وهو منين تاتكونيكطا وتاطلع عندهم أنك من المغرب فتاتبين ليك لي بغيتي، وإلا فالعكس..

  • دحمان
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:01

    للذين ينتقدون الخبير نقول :
    تعرف احسن من الخبير؟اسكت اسكت خير لك . الخبير قال .
    كنا في تكذيب الاعلام اصبحنافي تكذيب الخبراء.
    الم يقل لكم الخبراء ان الجزائر غير متستعدة للحرب ولن تسمح للبوليساريو باطلاق رصاصة واحدة وها هي البوليساريو قد خبأت اسلحتها وسكتت .
    ثقوا في خبرائكم

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 13:51

    انا من اكبر المدافعين على الصحراء المغربية ولكن الصراحة لازم تقال.. انا دابا فتحت google وقلبت على Morocco والخريطة مقطوعة بخط متقطع ..
    ويمكن لاي واحد يتاكد.. ممكن من داخل المغرب كاتبان كاملة ولكن انا فاوربا وكاين خط متقطع فالوسط

  • مواطن مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:00

    أحَيِّي هذا المنبر الإعلامي لتنبيهِه لهذا الموضوع المهم و الحسَّاس بالنسبة لقضِيّتنا كمغاربة ، فهناك كثير من المُؤثِّرين على مواقع اجتماعية كانوا يعتمدون على خرائط مبتورة للمملكة المغربية عندما يتكلمون على الصحراء المغربية ، مع العلم أنهم كانوا يُبْدُون تعاطفاً ، مع قضيتنا ، ( ظاهريا ) ، و هذا كان يستفِزُّني ، خصوصا أنّ بعض المغاربة كانوا ينخدعون بهذا التعاطف المشبوه ، الذي كنت أعتبره أنا ، دَسُّ السُّمّ في العسل ، فمن يدعم قضيتنا حقّاً ، عليه أن يعتمد خريطة المغرب كاملة من طنجة إلى الگويرة………. « شكرا هسبرس على النشر » …..

  • حسن السويظ
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 15:10

    خطأ. الخط الوهمي بين المغرب و صحرائه ما زال موجودا على خرائط گوگل. بحك إقامتي بأوروبا فأنا لا زلت أراه.
    أعتقد أن گوگل يجعل المقيمين بالمغرب فقط لا يرونه لإرضاء الجميع.
    هذا ما اعتقد.

  • الجزائر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 18:18

    كم هي جملية خريطة الجزائر في الصورة

  • سفيان الهولندي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:15

    بعد قرأة هذا الخبر دخلت على موقع غوغل من هولندا وإذا ب ارى الخريطة المغربية بدون صحرائه وانتم في هذا الخبر تقولون بأن غوغل يضع خريطة المغرب كاملة هذا غير صحيح
    للمعلومة فقط فإذا دخلت على موقع غوغل في المغرب فسترى المغرب بصحرائه وإذا كنت في اي بلد اخر فالعكس اي بدون صحراء.

  • وماذا عن فرانس 24
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:20

    وماذا عن المساند الرسمي للمغرب، لماذا فرانس 24 تقسم خريطة المغرب الى نصفين، اقسم بالله لو كان الحسن الثاني رحمه الله ما سمح لهذه القناة بالظهور في المغرب ولاعتبر كل من يتخدث اليها خاذنا للوطن ولالح على اي رئيس فرنسي ان يضع خارطة المغرب كاملة.

  • المحب لوطنه /ع .
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 19:58

    38 – الجزائر

    جميلة لكنها تكون اجمل لو يتنحاو كاع كما يقول الحراك بالشارع / جميلة لو لم يكن هناك فقاقير / جميلة لو تم اقتسام الثروة / جميلة لو قدموا جميعا للمحاكمة / … جميلة لو يشتم سكانها رائحة شواء السردين .

  • رفيق
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:58

    بالنسبة لي لا تزال الخريطة الموضوعة من طرف قوقل مبثورة مع العلم انني اسمع اخبار هنا وهناك ان اىخريطة تضهر بشكل كلي
    ربنا قوقل وضعت الخريطة كاملة فقط للمغاربة
    انا اعيش بإيطاليا لازالت تضهر عندي ناقصة
    اتمنى اي استفسار

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30

حماية الأطفال من التسول