معزوز: الجالية المغربية بالخارج أكثرُ الجاليات انضباطا واندماجا

معزوز: الجالية المغربية بالخارج أكثرُ الجاليات انضباطا واندماجا
الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 21:00

المغرب يُريد الاستفادة من الكفاءات المغربية المقيمة في المهجر، والتواصل معها قصد تعبئتها في تنمية بلدها الأصلي والدفاع عن مصالحه في الخارج. هذا هو الهدف الذي سطرته الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج للقاء التواصلي الذي نظمته أمس الاثنين بالرباط، وشارك فيه مغاربة قدموا من 42 دولة.

عبد اللطيف معزوز، الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج قال خلال كلمة ألقاها بالمناسبة، إنّ مغاربة العالم، المتواجدين في 112 دولة، يُعتبرون أكثرَ الجاليات اندماجا وانضباطا، حسب ما يؤكّده مسؤولو بلدان الاستقبال، مضيفا أنّ الحكومة تعمل على الاستفادة من كفاءة المغاربة المقيمين بالمهجر من أجل المساهمة في تنمية المغرب.

وردّا على تدخّلات أفراد الجالية خلال اللقاء التواصلي الذي نُظم تحت عنوان “مغاربة العالم: رافعة للتنمية بالمغرب”، والذين اشتكوا من وجود تهميش يطال أفراد الجالية، قال معزوز إنّ “كلمة تهميش لا توجد في قاموس الوزارة، إذ أننا نعتبر أفراد الجالية مواطنين مغاربة أينما كانوا”.

وبخصوص ما تقوم به الحكومة للنهوض بحاجيات أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، اعترف معزوز بأنّ مجهودات الحكومات المبذولة تبقى غير كافية، في ظلّ ارتفاع حاجيات أفراد الجالية، قائلا “لم نصل بعد إلى مرحلة الكمال، رغم وجود مجهودات مبذولة”.

على صعيد الإمكانيات المتاحة أمام أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج للاستثمار في المغرب، قال وزير الاقتصاد والمالية نزار البركة، إنّ الحكومة عملت على تخفيض نسبة الضريبة على الشركات من 30 إلى 10 بالمائة، وكذلك المقاولات التي تحقق أرباحا تساوي أو تقلّ عن 600 ألف درهم.

في مجال الصفقات العمومية، قال البركة إنّ هناك تنصيصا على استفادة المقاولات المتوسطة والصغرى من نسبة 20 بالمائة من الصفقات العمومية، وكذا وضع صناديق جديدة لتمويل المقاولات الصغرى، داعيا مغاربة العالم المستثمرين في المغرب إلى الاستفادة من برنامج وضعته الحكومة خلال هذه السنة لتعزيز الثقة بين الإدارة، ويقضي بإلغاء الغرامات والزيادات وصوائر التحصيل والدعائر عن جميع الضرائب المستحقة قبل يناير 2013، بما فيها الجبايات المحلية، والتي يستلزم الاستفادة منها مباشرة الإجراءات الإدارية للاستفادة من العملية قبل فاتح دجنبر من السنة الجارية.

في مجال الضريبة دائما، أوضح البركة أنّ الأداء الالكتروني للضرائب أصبح مجّانيا، “وذلك لتقريب الإدارة من المواطنين، خصوصا مغاربة العالم”.

من جهته قال يوسف العمراني، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إن الجالية المغربية المقيمة بالخارج تلعب دورا مهمّا وأساسيا لدى شركاء المغرب في أوربا وغيرها، وأنها تقوم بدور سياسي في الخارج، وليس المساهمة في التنمية الاقتصادية فحسب، وأشار إلى أن الحكومة قامت “بعمل لا بأس به خلال السنوات الماضية، متمثلا في فتح عدد من القنصليات المغربية بكل من إسبانيا وإيطاليا”، وأنها ستضاعف مجهوداتها من أجل الاستجابة لمتطلبات أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، في أفق أن تكون الخدمات المقدمة لها في المستوى.

رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، قدّم بعض الأرقام بخصوص الجالية المغربية المقيمة بالخارج، حيث أشار إلى أنّ 80 بالمائة من أفراد الجالية، التي يصل تعدادها إلى أربعة ملايين نسمة، والتي تتوزع على القارات الخمس، تقيم في دول الاتحاد الأوربي.

وأشار اليزمي إلى أنّ الجالية المغربية المقيمة بالخارج عرفت في السنوات الأخيرة عدّة تحوّلات، من ناحية النموّ الديمغرافي، وازدياد نسبة “التأنيث”، إذا وصلت نسبة الإناث في صفوف الجالية إلى 50 بالمائة في الوقت الراهن.

التحوّلات التي عرفتها الجالية المغربية المقيمة في الخارج، يضيف اليزمي، أفضت إلى بروز أجيال جديدة، وُلدتْ وتربّت في بلدان الإقامة، ما يستلزم بذل مزيد من الجهود في مجال التأطير المدرسي لأبناء الجالية، الذين يواجهون مشاكل في مدارس التكوين.

إلى ذلك، وفي مجال الدور الذي يمكن أن تلعبه الجالية المغربية المقيمة بالخارج في التنمية الاقتصادية بالمغرب، قال اليزمي إنّ ارتفاع مستوى الثقافة في صفوف أفراد الجالية يجعلها تزخر بعدد من الطاقات والكفاءات والموارد البشرية المؤهّلة، وهو ما يستلزم الاعتناء بهذه الكفاءات والاستفادة منها، خصوصا في ظل وجود أوراش بحاجة إلى هذه الكفاءات في المغرب، “وهذه إحدى القضايا التي تصارع عليها البلدان، من أجل جلب الكفاءات، التي لا تعني بالضرورة الرجوع النهائي، ولكن ابتكار طرق للاستفادة من خبراتهم”.

على صعيد تأطير أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، قال اليزمي إنّ من بين الإشكاليات التي يجب العمل على معالجتها، كيفية إيصال الثقافة المغربية إلى الأجيال الجديدة، وهو ما يفضي إلى طرح إشكالية أخرى، وهي التأطير الديني، خصوصا في ظل انتشار الاسلاموفوبيا، مضيفا “يجب بلورة خطاب ديني عصري يأخذ بعين الاعتبار كل هذه التحوّلات”.

‫تعليقات الزوار

36
  • handala
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 21:30

    معزوز: الجالية المغربية بالخارج أكثرُ الجاليات انضباطا واندماجا
    ومن بعد…؟؟
    كلام للإشهاروليس الإستهلاك بل هوعسرالهضم والتقيء…
    بالله عليكم هل هناك من يحب الهجرة والتغرب عن الوطن والأحباب؟؟؟
    هناك ضروف قاهرة ومبرمج لها سلفا من حكومات التهجيروتصديرالمشاكل للآخرين…
    الحق والإنضباط والإندماج يستحسن أن يناله الإنسان في وطنه ليس في بلدان الغير…

  • العربي de
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 21:40

    السلام عليكم،
    الا يكفيكم الاموال التي نضخها في المغرب؟
    عوض تقوية اضهرنا كما تقوم به تركيا كدولة مصداقية ودولة تحتضن أطرها وتقدرهم تريدون ان نهديكم سمعتنا لتلطخوا بها الارض في المغرب. لو كانت للمغرب مصداقية لجا زفت باسمي ونصحت كل العملاء التجاريين بالعمل في المغرب.
    المرجو النشر والسلام عليكم

  • maazouzi
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 21:41

    رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، قدّم بعض الأرقام بخصوص الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ……………….
    et pourquoi ce conseil depuis des annees ne s'est pas reuni ?
    est ce que les membres de ce conseil sont elus par les MRE?
    nous voulons des representents elus et pas parachutes?

    transparence et egalite des chances s'il vous plait

  • moha
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 22:04

    "الجالية المغربية بالخارج أكثرُ الجاليات انضباطا واندماجا"
    عش رجبا ترى (وتسمع) عجبا.هذه اكبر كذبة اقراها منذ زمن.كيف لايستحي السيد معزوزمن قول هذا الكلام الذي ليس فيه ذرة من الصحة.انا عشت شخصيا في هولاندا واقيم الان بالديار الاسبانية واقول للقراء مايلي:
    ما شوفتشي شي جالية مكلخة, معمية,غارقة في المشاكل ,خايفة من الحضارة,
    فاقدة الثقة في نفسها متخبطة في الجهل والخرافات,عصية على الاندماج والتواصل مكروهة ومنبوذة (الاوروبيون يتجنبون المغاربة كما يتجنب المرض المعدي)….ماشوفتشي شي جالية دايرة الفضيحة اللي دايرين المهاجرين المغاربة.

  • magda
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 22:07

    la question qu il faut plutot se poser pour il ya dans le monde plus de marocains que d'algeriens et de tunisiens et de lybiens alors que le maroc est le dit-on le plus prospere et le plus democratique de l'afrique du nord.

  • يوسف
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 22:10

    وهي الجالية ﻷكثر تهميشا من طرف بلدها ﻷم.( أتكلم فيما يخص الطلبة مساكن)

  • dadda
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 22:19

    من سيترك وظيفته في بلاد العدالة والتمتع بكل الحقوق والمسؤولية المهنية ككندا و ألمانيا ليغامر برأسماله أو كفاءته في بلاد تركها بسبب غياب العدالة وتفشي الفساد؟٬ أنصح كل من ينوي هذه المغامرة أو المقامرة أن يتابع تكوين ليتعرف على مصطلحات مهنية جديدة التي هي خليط من "الدهون" و"أنواع القهوة" و "هاك أرا" و "كيفية ترتيب الأوراق في الملف" وماذا يعني" ذكر وجبة معينة في غير وقتها"٠ كل هذه المصطلحات وغيرها هي المفتاح السحري "للنجاح" لمن يريد أن يلبي نداء نزار بركة ومعزوز.
    إذا أراد بركة أن يعمل خيرا فليعيد النظر في تعشير السيارات.

  • obs toubkal
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 22:33

    L' on ne sait si on peut croire le ministre demissionnaire de la communauté marocaine à l'etranger mr Maazouz lorsqu'il dit que cette communauté n'est pas marginalisée Le dernier debat au parlement reservé à cette communauté en presence du chef du gouvernement prouve le contraire puisque tous les partis de l'oppostion n'ont pas jugé necessaire d'y prendre part y compris le parti de mr Maazouz preferant se livrer à des calculs politiciens sans aucun rapport avec les interets de cette communauté

  • حسن أبوعقيل - صحفي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 22:35

    للإسف الشديد الوزير الإستقلالي أبان عن عدم اهتمامه بالجالية في أمريكا , فالحادث المفجع الذي دهب ضحيته أسرة بكاملها بولاية تكساس الأمريكية لم يعر له الوزير ولا مجلس الجالية أي اهتمام وحتى بكلمة تعازي او بدقيقة صمت ترحما على موتانا في المهجر (…)
    أما الدعاية الإعلامية التي تروج حضور 42 دولة تقطنها الجالية فمن قام بدعوتهم للقاء الذي غاب عنه الإعلان وأين دعوات اللقاء ويبقى السؤال من حضر من أبناء الجالية ؟
    نتمنى أن تلغى هذه الوزارة نهائيا في الطبعة الثانية لحكومة بن كيران لتداخلها مع مجلس الجالية المنتهية صلاحيته ولكون الوزارة الوصية لا تقدم أي شيئ يجعل البسمة على وجوه مغاربة الخارج .

  • مهاجر
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 23:05

    كلمة تهميش لا توجد في قاموس الوزارة= الكذب ……ارجو من الحكومة (Bis)المجددة.ان تحذف هذه الوزارة وتوظف اموالها في تنمية البلد.اما نحن
    فدعونا نستمع الى اغنية الرغاية لناس الغيوان و نقاوم مرارة الهجرة والفراق عن الاهل ..الاحباب…والوطن الغالي .

  • حسيمي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 23:11

    عن اي عناية بالجالية تتحدث وانا من الجالية لما وصلت الی المعبر الحدودي باريو تشينو ببني نصار في الساعة الواحدة نهارا ضل رجال الجمارك يبهدلونني حتی الساعة العاشرة ليلا اهكذا تستقبل الجالية يا سيدي الوزير والله لقد ندموني علی ذالك اليوم الذي قررت فيه العودة لوطني والله شاهد علی ما اقول

  • هدهد سليمان
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 23:12

    ـ أوضح البركة أنّ الأداء الالكتروني للضرائب أصبح مجّانيا، وذلك لتقريب الإدارة من المواطنين، خصوصا مغاربة العالم.

    ـ التعليق:متى كان هذا الأداء في العالم بالمقابل؟ ألا يعني أن المخزن يستنزف المهاجر والمقيم؟

    ـ بروز أجيال جديدة، وُلدتْ وتربّت في بلدان الإقامة، ما يستلزم بذل مزيد من الجهود في مجال التأطير المدرسي لأبناء الجالية.
    ـ التعليق: من هواجس المخزن خوفه من أبناء الجالية الذين ترعرعوا في بيئة لا تعرف الإستكانة ولا تقبيل الأيادي مثلما كان آباؤهم من الرعيل الأول من المهاجرين.

    ـ من أجل جلب الكفاءات، التي لا تعني بالضرورة الرجوع النهائي، ولكن ابتكار طرق للاستفادة من خبراتهم.
    ـ التعليق:هذا هو الهاجس الأكبر للمخزن، ولعله سيختصر الطريق و يسدها على المهاجرين بإسقاط الجنسية المغربية عنهم بإختلاق أسباب من شأنها تطبيق مثل هذا الإجراء تحسبا و تفاديا للتغييرات التي سيحدثها المهاجر العائد لوطنه الأم.

    ـ كيفية إيصال الثقافة المغربية إلى الأجيال الجديدة، وهو ما يفضي إلى طرح إشكالية أخرى، وهي التأطير الديني.
    ـ التعليق: سبب وجيه وقوي في إسقاط الجنسية بدعوى كفر المهاجر وخروجه عن طاعة ولي الأمر.

  • 1 Chibani
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 23:13

    كنت عائداً من تركيا إلى بلدي المغرب،
    وعلى الحدود أعطيت جواز سفري المغربي إلى موظفة الجمارك ففتحته وقرأت :
    مكان الولادة : المغرب / الجنسية : مغربية،
    – فقالت : "كيف هو المغرب ؟".
    – فقلت : "بخير والحمد لله.. ونرجو الله أن يبقى كذلك".
    – منذ متى وأنت تعيش في تركيا ؟
    – منذ سنة تقريبا.
    – متى زرت المغرب آخر مرة ؟
    – منذ شهور فقط.

    فنظرت إلي وهي تبتسم وسألتني : "أيهما تحب أكثر المغرب أم تركيا" ؟
    فقلت لها : "الفرق عندي بين المغرب وتركيا كالفرق بين الأم والزوجة…
    فالزوجة أختارها، أرغب بجمالها، أحبها، أعشقها، تخدمني،… لكن لا يمكن أن تنسيني أمي…
    الأم لا أختارها… ولكني أجد نفسي ملكها، أخدمها، لا أرتاح إلا في أحضانها، ولا أبكي إلا على صدرها، وأرجو الله ألا أموت إلا على تراب تحت قدميها".

  • Chibani 2
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 23:41

    فأغلقت جواز السفر ونظرت إلي باستغراب وقالت : "نسمع كثيرا عن ضيق العيش في المغرب، فلماذا تحبها ؟".
    قلت : "تقصدين أمي ؟".
    فابتسمت وقالت : "لتكن أمك…".
    فقلت : "قد لا تملك أمي ثمن الدواء ولا أجرة الطبيب، لكن حنان أحضانها وهي تضمني ولهفة قلبها حين أكون بين يديها تشفيني".
    قالت : "صف لي المغرب".
    فقلت : "هي ليست بالشقراء الجميلة، لكنك ترتاح اذا رأيت وجهها… ليست بذات العيون الزرقاء، لكنك تشعر بالطمأنينة إذا نظرت إليها… ثيابها بسيطة، لكنها تحمل في ثناياها الطيبة والرحمة… لا تتزين بالذهب والفضة، لكن في عنقها عقد من سنابل القمح تطعم به كل جائع… سرقها اللصوص ولكنها مازالت تبتسم ..!!".

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 23:53

    آسي معزوز، اكثر الجالية المغربية طالع لها الدم ..حاولت الاتصال بالقنصلية في واشنطن…لا من يجيب التلفون…تركت اسمي ورقمي…لا زلت انتظر…والله العظيم وأنا صاءم، عشت هنا لمدة جد طويلة…اعتز بكوني مغربيا، وأعتز بجنسيتي…والآن وبعد ٣٠ سنة في المهجر …افكر في تغيير جنسيتي مرغوما، بسبب التماطل في أداء الواجب من طرف موظفيكم…
    I really was against applying for the American citizenship , but now , I'm all for it…in DC nobody answers their extension, in New York , they have the nerves to put a voice message saying they only answer the phone between 3-5 pm, when called at their choice of hours, nobody is there …it's a shame …and now, all these talk about the Moroccan immigrants in foreign land !!!! leave us alone …and have your employees do their jobs at least by answering the phone for those of us who are still holding to our nationality ….btw: the phone number on the New York embassy website as a contact number for DC's consulate is not on service …what a shame ….

  • Mouhajir
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 00:00

    هذا دليل قاطع على أن الحكومة المغربية همها الوحيد هو استقطاب أموال المغاربة المقيمين بالخارج. يدعونهم للإستثمار في المغرب بدون ضمانات تخول لهم استرجاع أموالهم إذا ما كانوا عرضة للعراقيل و التعقيدات الإدارية المعهودة في بلدنا العزيز. أما الأرقام اللتي أتى بها السي اليزمي فلا تفيدنا في شيء،والسي معزوز خاصو يحشم شوية، قال مؤخرا في إحدى الجلسات البرلمانية أنه تم حل 90 في المئة من مشاكل الجالية، أتحداه إذا تم أبسط مشكل من المشاكل لحد الساعة.

  • المجد الخالد
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 00:36

    لعل حكام المغرب الماسكين بزمام الأمورـ تسلطا وعربدة في إستغلال خيرات البلاد لصالحهم الخاص، ولصالح المستعمر الأجنبي القديم الجديد ـ لعلهم صاروا يحسون اليوم بخطر عودة المهاجرين المغاربة لوطنهم الأم.
    لذا نرى إضطرابهم في تزايد مما جعلهم يعتمدون على وسائل الإعلام بأنواعها لقلب الحقائق، والحقائق شمس لا يمكن إخفاءها بغربال. فكل ما يعلنونه من عناية واهتمام بالمهاجر هو تلفيق و كذب و بهتان وتزوير يعرفه الجميع.
    كذبهم مفضوح وخوفهم اكبر وأكثر إفتضاحا، لإحساسهم وعلمهم بأن تراكمات القهر و الإذلال و الحكرة عانى منها الشعب المغربي بكامله على مر عقود طويلة، وأن التغيير والثورة قادمان لا محالة، و أن المهاجر سيلعب دور الصاعق في تفجير الوضع من حيث لا يمكن للقوى الداخلية العميلة للأجنبي السيطرة عليه؛ لكون المهاجر المغربي العالمي صار قادرا على إيصال صوته بكل سهولة.
    تاريخيا لم يكن للثورة الفرنسية نجاح لولا تدخل الحامية الفرنسية المهاجرة المقيمة بكندا(أما المغاربة فقد إكتنزو خبراتهم من كل صقيع على وجه المعمورة).
    وحتى تعبئة المهاجرـ أي تدجينه مخزنيا ـ لم تعد ممكنة لسقوط المصداقية الشامل على المخزن بالمغرب.

  • Nj usa
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 00:37

    ذهبت إلى القنصلية المغربية في نيويورك لتجديد بطاقة التعريف الو طنية ، لاحظوا معي العراقيل :طلبو مني – 2عقود ازدياد بالعربية و الفرنسية ، لم يقبلو مني واحد قديم بالرغم انه يحمل نفس معلوماتي
    – ثم قالو لي يجب ان انتظر لمدة شهر للحصول على البطاقة الجديدة. بالرغم ان بطاقة التعريف في أمريكا نحصل عليها في بضع دقائق ولا يطلبو سوى مكان السكنى preuvre address
    – هده سوى بطاقة التعريف دليل على تخلف الإدارة المغربية و أنها لازالت تقليدية .
    لا توجد نية المسؤولين المغاربة في تحديث الإدارة و إسراع أداءها ، هل ستثقون أيها المغاربة في هده الإدارات ، كيف ستتعاملون معها في حالة رغبتكم الاستثمار في المغرب؟ هده هي الحقيقة في المغرب ، اما كلام المسؤولين عن تسهيل المساطير الإدارية فهو غير كلام فارغ.

  • مواطن من ألمانيا
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 01:07

    أردت أعرف على من يكذب هذا على نفسه أم علينا
    هذا هو اتْبَلْعِيطْ
    رأيي كمهاجر منذ 42 سنة: الجالية المغربية بالخارج مهمشة ومكروهة وتعيش فقط في المشاكل مرمية في شوارع أوربا كالكلاب الضالة
    جالية مكلخة، غارقة في المشاكل، فاقدة الثقة في نفسها متخبطة في الجهل والخرافات، الاندماج بعيد كل البعد عن المغاربة
    وكذلك ممثلين الجالية هم تحت سيطرة مخابرات القنصلية ومعظمهم جهلة ويزيدون في تعميق الأزمة ويساهمون في تشتيت الجالية أكثر فأكثر
    خلينا نكون واقعيين نبدأ من أسبانيا، فرنسا بلجيكا هولندا ألمانيا ووو… في هذه الدول المكروهين والمهمشين هم المغاربة وخاصة في هولندا واسبانيا

    قال المتنبئ الشاعر العباسي: ذو العلم في النعيم يشقى بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  • oui
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 01:10

    Cette communauté à donné beaucoup à la mère patrie il donne encore malgré tous ca pas de reconnaissance et de respect, ce qu’il faute si des effets pas des parole les gents là veule pour le peu de temps qui passe parmi les leurs, un peu de tranquille et de leur éviter de passer leurs jours dans les tribunaux et dans les administrations comme d’habitude, effectivement les générations pas les mêmes, soyons le bien venue cher citoyens dans votre pays vive le Maroc Salam 3alikoum.

  • Hichamfechtali
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 02:14

    الجالية بخير وعلى خير انتم المتتبعون لشؤون
    الجالية تريدون استغلال ما لم يتم بعد الحصول عليه أدعو ا المغاربة المقيمين بالخارج وأنا واحد منهم أن لا يدفعوا ولو فلسا واحدا للخونة عش في مكان إقامتك حاول أن تحصل عن جنسية ثانية شارك في ازدهار بلد إقامتك اجعل من وجودك سيدا ولا تترك لغيرك سيادتك يأتي من
    مكان انت فررت منه ليسلط عليك نفسه ثانية انا شخصيا في ألمانيا لدينا وزراء المان وفي غنا عن
    كلاب النظام الذي يتتبع عورات الناس نحن في غنا عنكم انا اعتبر الملايين التي صدرت إلى المغرب ذهبت إدراج الرياح والله عايشين حسن
    من وزراء الخلاء (ابن آوى) ضاع منك الأمان يا
    من يريد استغلال ما أم يتم بعد استغلاله .
    لا نريد منكم جزاء ولا شكورا نحن ننكركم ولا نقبلكم

  • قنصل عام سابق
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 02:24

    أتمنى أن يأتي هذا التعديل المرتقب بشيء جديد لوزارة الجالية ولمغاربة العالم من خلال وضع الرجل الملائم في المكان الملائم، لأن فاقد الشيء لايعطيه ، والأمل كل الأمل أن تسند هذه الوزارة هذه المرة لأحد التقنوقراط من الخبراء المختصين في مجال الهجرة بعيدا عن الحزبية حتى يمكن تحقيق المهام والرسالة التي وجدت من أجلها ، مع التأكيد على أن وزارة الجالية لايمكنها أن تنجح في المهام المسندة إليها دونما تنسيق وتعاون كاملين مع وزارة الشؤون الخارجية

  • atifsom
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 02:32

    بسم الله الرحمان الرحيم وبعد اعتراف من السيد الوزير بان الجالية المغربية اكثر انضباطا واندماجا في الخارج والسبب معروف ولكن اين جقوقنا وحقنا في الدستور للمشاركة في السياسة الداخلية في ارض الوطن الحبيب مشاركتنا في الانتخابات التشريعية مثل اخواننا البلدان الجوار ما هو الفرق بينهم و بيننا عجبا عجبا ليس الا حقيبة الجيب وما يتبعها اطلب من رئيس الحكومة ان يتدخل في هذا الامر العجيب ولا ينشغل فقط في الجيب مشحال جابو ولاى غبرو اما اسي معزوز فقد انتهت مهمته ولكن الجالية باقية وغادية وزايدة والسلام

  • samadino
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 07:50

    ا وافقك في كل ماكتبته نعيش نفس المتاعب فيالما نيا

  • مواطن
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 08:46

    لقد تحدث الاخوان على كل شيء جزاهم الله خيرا واعاننا واياهم على هذه المحن العصيبة واقول لهذا الوزير المغفل انك تعيش في كوكب اخر غير الذي نعيش فيه واين هي الجالية التي تتحدث عنها وماذا ستستفيدون من اناس ينامون في شوارع اوروبا بالله عليك اخبرني ان كنت مغربي تهمك شؤؤن ابناء وطنك على الاقل وحدو صفوفننا نحن المغاربة لقد اصبحنا شعبا مقموعا في هته البلدان جراء اهمالكم لنا ضاع معظم الشباب هنا كلهم سرقة مخدرات ذعارة سجون شوارع ادمان علا الكحول والمزيد المزيد اهاؤلاء هم من تودون منهم ان يرسلو لكم التبرعات اااااااووووووووف

  • مغربي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 09:36

    قمة النفاق ،يمارسه أي مسؤول ،عند الحديث عن الجالية …لأنه ينطلق من القفز على أهم حق ،ألا وهو حق اختيار من يتحدث باسمها…عن طريق المشاركة في الانتخابات أين يوجد المرء…بدون ذلك …فأي مسؤول ،يتحدث عن الجالية لايمثل الا نفسه …ويمارس النفاق والتجميل للواقع….حتى الشكايات والرسائل لا جواب عنها…فما بالك عن الحقوق الأخرى….يا وطني المسجون بالفساد واللانتهازيين والوصوليين لك الله،

  • الخزاني
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 12:41

    آسي الوزير أجي أتشوف الجالية في المانيا في دوسلدورف مكاين غي لحي وهارتس فيا سيفتو عيالتهم يخدمو اليهم وألمان تكرهو المغارب بخصوص. ريافه جهلين حرمو. كولشي الي هارتس فيا. حللوها

  • Matlouf
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 12:55

    Mr le ministre devrait donner des statistiques officielles.
    Le chômage, les prisons, les agressions de rues, les vols, les échecs scolaires et autres, le ghétos…
    Ya habibi, tourne ta feuille de classement

  • MOhamed Pays Bas
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 13:20

    غير صحيح. مثلا: أرقام رسمية للنسبة المأوية المحكوم عليهم قضائيا وهم في حالة إعتقال, نسبة
    المغاربة منهم: هولندا 38%, فرنسا 32%, ألمانيا 30%.
    إذن هناك إحتمالين. إما الوزير يخفي الحقيقة وإما لا دراية له بالموضوع.هذا غي

  • عبدالاله
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:23

    سلام فيه مثل مغربي مكيحس بالمزود غير لمدكوك فيك كيف ان يعرف سي معزوزي معانات الجالية المغربية.وعندما يتكلمون عن الجالية المقيمة بالخارج فالكلام موجه للناس المقيمين في اوروبا.وتناسوا وتجاهلوا ان فيه مغاربة في قارات ثانية مثلا انا في دبي .اتحدى سي معزوزي ان يتصل هاتفية بالقنصلية او السفارة وان يرد عليه احد في احد ايام كنت في زيارة لصديق .فدهب لينام قلت له ليسة بدري على النوم .قال لي بكرا داخل للحرب كيف قال رايح للقنصلية هنا في دبي كل الدول عندها نوادي الصومال عندها الا المغرب

  • canadiens
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:53

    الدل في الوطن غربة و الكرامة في الغربة وطن
    الفقر في الوطن غربة و الغنى في الغربة وطن
    ….. في الوطن غربة و ….. في الغربة وطن
    بعدومنا هعار الله

  • مهاجر ان شاء الله
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:24

    اللهم اجعلني من المقيمين بالاتحاد الاوروبي آميــــــــن

  • الله يعفوا علينا
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:38

    اسي معزوز الله يرحم الواليدين سيفطو لينا الروجيسترات ديال الحالة المدنية للقنصلية ديال اورلي 94 ORLY راه من شهر ابريل و الناس كيتسناو .واتافينك ا عمي معزوز .و الشفوي10/0.حنا غادي ناخدو الجنسية او نتهناو من القنصلية ديالكم.بغيت نعرف الله يرحم الواليدين منين كدبروا علئ هادوك الموضفين وا راهوم كرف من الوظفين ديال المقاطعة والجماعة.خاصهم اديرو المقدم هنا فالقنصليات.ان لم تستحي فقل ما شئت.

  • rifien
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:47

    يجب فتح ماز لتعيم اللهجة المغربية بالمجان لان ذلك يجعل الجل لقادم يحب
    ا لمغرب ويحب المجيئ الى المغرب لانه يكون لايعاني من مشكل اللغة

  • samir
    الخميس 1 غشت 2013 - 11:47

    أخواتي، إخواني المهاجرين،

    السيد معزوز أظهر منذ سنتين من خلال زياراته وخرجاته التلفزية أنه بعيد كل البعد عن ملف الجالية.
    قد يكون أسوء وزير في تاريخ الجالية ولعل سوء اختيار المستشارين والديان الخاص قد افسد الأمر.

    هناك غياب لبرناج دقيق يرتكز على دراسة عميقة؛ هناك حلول ترقيعية بالجملة، هناك محسوبية غير مسبوقة تجلت بشكل كبير في فرنسا ، ألمانيا و إيطاليا، هناك أخطاء خطيرة جدا في ملف تأطير الجمعيات و متابعة الإستثمارات بلإضافة إلى غياب استراتيجية إعلامية لفائدة الجالية اللهم بعض الخرجات المرتجلة لتلميع صورة الوزير بخطابات خشبية دون نتيجة على المهاجرين. ناهيك عن عشوائية تدبير المنح للجمعيات الصديقة ومحاولة 'استقللت' الجالية

  • Mohamed
    الإثنين 12 غشت 2013 - 11:55

    السلام عليكم وبعد ان ملف الهجرة والمهاجرين بعيد عن الواقع تماما لان حال المهاجر لايبشر بخير منذ الازمة العالمية ولا احد يسال عن حاله فهو التائه بين شوارع أوربا بعد فقد العديد منا لمنصب عمله فأين السيد معزوز ؟ وغيره ممن يدعون مساعدة الجالية هل قام سيادته بزيارة ميدانية الى محطات القطار كل من اسبانيا وايطاليا للوقوف على حقيقة الواقع المرير فكل هذا لايعني حسبنا الله ونعم الوكيل.‏‎ ‎

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال