معلقون: استقالة "البيليكي" مناورة انتخابية تستبق غرق "سفينة البيجيدي"

معلقون: استقالة "البيليكي" مناورة انتخابية تستبق غرق "سفينة البيجيدي"
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 27 فبراير 2021 - 16:00

بخلاف استقالة المصطفى الرميد من الحكومة التي اعتبرت عادية بالنظر إلى حالته الصحية، اعتبر العديد من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي أن استقالة إدريس الأزمي الإدريسي من رئاسة المجلس الوطني والأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، مجرد “مناورة انتخابية” ومحاولة من الرجل لحفظ ماء وجهه قبيل الاستحقاقات المرتقبة في غضون أشهر.

وكان الأزمي المحسوب على “تيار بنكيران”، قال في استقالته: “نفد صبري ولم أعد أتحمل أكثر وأنا أترقب ما هو آت، لا سيما ونحن نسمع هل من مزيد؟”، قبل أن يضيف أن “المجلس الوطني ومكانته وبياناته ومواقفه أصبحت تستغل كمنصة للتهدئة وامتصاص الغضب عوض التقرير والاسترشاد والاتباع والتنزيل باعتباره أعلى هيئة تقريرية في الحزب بعد المؤتمر الوطني”.

وأكد القيادي في “البيجيدي” أنه “لا بد للحزب أن ينهض، وأن يراجع نفسه ومقاربته، هذا إن لم يكن قد فاته الأوان والقطار”، مبرزا أنه “لا بد من مثل هذه المواقف على صعوبتها كي يسائل الحزب وقيادته نفسها بالعودة إلى أصله لكي نستكشف هل ما زال الحزب يصلح لشيء ما باعتبار أنه لم يكن في يوم من الأيام دكانا انتخابيا أو هكذا كان يعرف نفسه”.

وذهبت أغلب المعلقين على جريدة هسبريس الإلكترونية ومنصاتها على الإنترنت إلى أنه لو كان الأزمي صادقا في نواياه السياسية لقدم استقالته من البرلمان وعمادة مدينة فاس، مستحضرين عبارته الشهيرة التي قال فيها ذات يوم: “وَاشْ بغِتيونا نْخْدْمُوا بِيلِيكي”.

وقالت معلقة على هسبريس تحمل اسم “خديجة” تفاعلا مع استقالة الأزمي: “غدا تسمعونه ينضم لحزب أخنوش، البيجيدي الآن يشبه مركبا يغرق، البعض يحاول بلا جدوى أن يفرغ الماء، والآخرون يبحثون عن طوق للنجاة والركوب في مراكب أخرى، انتهى الكلام، وكذلك انتهى الحزب”.

وكتب معلق آخر: “كلا وشرب هتا شبع عاد بان ليه هاد بلان الاستقالة.. الانتخابات على الأبواب هو عارف ما غادي يديرو والو نفاق”، فيما اعتبر معلق آخر يحمل اسم “كلكم واحد”، أن استقالة القيادي في حزب العدالة والتنمية في هذا التوقيت بالضبط، “مناورة انتخابية”، وقال: “عاقوا بكم”، في إشارة إلى غضب مواطنين من سياسة الحزب الذي يقود الائتلاف الحكومي.

ويرى معلقون على شبكات التواصل الاجتماعي أن استقالة الأزمي تدخل في إطار التدافع السياسي داخل “البيجيدي” قبيل الانتخابات؛ إذ ربط أحد المتابعين الأمر بـ”تنازع مصالح قبيل الانتخابات”، قبل أن يضيف قائلاً: “لا تصدقوا أهل السياسة بمختلف أحزابهم، فهم يشربون من عين واحدة”.

إدريس الأزمي الإدريسي استقالة المصطفى الرميد البيليكي مواقع التواصل الاجتماعي

‫تعليقات الزوار

82
  • youssef
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:06

    لما و الشطابة حتى قاع لبحر، مشيا بلا رجعة.

  • الخير إن شاء الله
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:08

    الماء أو الشطابةاكفس حكومة دازت فتريخ المغرب الحبيب

  • la vérité
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:10

    عودة شباط الى فاس و استقالة الازمي ،شيء يطبخ في الكواليس والله اعلم.

  • Said
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:11

    Les fasis espèrent qu’il renonce aussi à la mairie de Fès, sa gestion de la ville est désastreuse c’est un incompètent, médiocre et teteux qu’il obstacle des choses pour la ville juste pour entêtement debile

  • وباينة من طيارة
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:11

    نهاية حزب طلع شمعة من الشعب هده السنة واستقالة الرميد والأزمي ليست صدفة بل دراسة دقيقة وحكمة خبيثة

  • موظف مقهور
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:11

    مناورة مفضوحة لحزب اجهض على مكتسبات الموظفين وقهر الطبقة الفقيرة بزيادات الأسعار ما ربحنا منو والوا غير الشعارات الفضفاضة

  • brahim 67
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:15

    صحيح .. عجبتني مقولة الأخير ، لا تصدقوا أهل السياسة فكلهم يشربون من عين واحدة

  • mokrini
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:15

    نتمنى ان يستقيل بعجالة من عمودية فاس، ونتبعه خطوة وراء خطوة بالماء والمطهر والمكنسة.
    لن تنطلي على المغاربة هذه القفشات.
    عقنا بكم.

  • حمودة
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:16

    حتى سالى العرس عاد خرج غضبان الله يقل حيااك

  • بلورة
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:16

    ههههه راكم تحلموا بزاف.. قالك غرق البيجيدي. مادمتم تقولون هذا فلم تفهموا أبدا هذا المرجع الكبير. تتكلمون و كأنه الاستقلال أو الأحرار أ الحركة أو الاشتراكي و كلها هلكت الوطن و مازالت. أبناء البيجيدي لا يهمهم وضع يدهم على المال العام و الإغتناء بطرق أخنوش و من سبقه… لو كان في هذه الدكاكين خير لما أصبح موت الشباب في البحار يعد بالألاف و لما هجر الملايين خارج الوطن و لما تم القضاء على حياة الشباب و و و ….الخ…

  • صعصع
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:17

    راك مفضوح . اش ابقا ما يفضحو فيك . على الاوضاع المزرية التي اصبحت تعيشها مدينة فاس .مدينة العلم . في عهدك اصبحت مدينة الاجرام . احسن حاجة غديديرها هي تغبر عن الانضار .الما والشطابة . مشيا بلا رجعة

  • سارا
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:22

    بدون أدنى شك لا أحد من المغاربة ينتخب لعام 2021 لأن منذ سنين وأحوال المواطنين أزدادت سوءا وفقرا وبطالة. سواءا إنتخبنا أم لن ننتخب فإن النتيجة محسومة لصالح أخنوش لهذا نشاهد الهروب الجماعي لأعظاء الأحزاب الأخرى إلى حزب الحمامة. إذا لماذا أعباد الله تنتخبون وأنتم تعرفون أن لن يوفر لكم لا شغلا شريفا ولا مستشفى في المستوى،قاطعوا أيها المغاربة هذه المهزلة.

  • housni
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:24

    أتحداك تحديا مطلقا ان تستقيل من منصب عمدة فاس …. لن تفعل لأنك تستقيل فقط من مهام البيليكي …..

  • Reda
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:25

    يدخلون ويخرجون كما يحلو لهم ،ولا رقيب و لا حسيب ولا من اين لك هذا …..

  • حكيم
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:28

    حزب العدالة والتنمية ونفس الشيء يتطبق على حركة الإخوان المسلمين والإسلام السياسي تتكون إما من:
    انتهازيين تجار دين ، وينطبق هذا على الدائرة الأولى والقيادات
    أو سذج أغبياء لا خبرة لهم يعتقدون أن الدولة تسير بالأدعية وبالتمني أو بمنطق عفى الله عما سلف. هذا ما ينطبق على الأتباع وبعض النشطين على مستوى البلديات.

  • mostafa
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:30

    الى مزبلة التاريخ كنا كنترجاو فيكم الله ساعة هذي وتوبة

  • Benaissa
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:30

    ليس منهم غرقت سفينتهم بل الشعب هو من اغرقت سفينته هم استفادو وحققوا مشاريع واراضي عقارية وسكنية وابنائهم يدرسون خارج البلاد ويتعالجون بدون رقيب اوحسيب الجياع لما يتسلطون على الشعب يمصون دمه لا مدن الصفيح انتهت ولا ايجاد عمل للمعطلين واين ماحلوا وارتحلوا الا والكوارث تنزل على المكان الدي يوجدون به ينزل القحط

  • Nouri
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:31

    مع اني من مغاربة الخارج الدي لا يحق لنا متل الدوال .حتى المجاورة متل تونس ومصر … الانتخابات فإني لا اتق في حزب اخنوش ..فهو فقط متل ترامب يريد فقط أموال وتروة .. ولا يهمه لا مواطن ولا وطن .. اتمنى ان يصوة المغاربة على العدالة والتنمية..على أقل لتبقى قضية عادية هكا. واد استطعت تصويت سوف أصوت على حزب اليسار الموحد بقيادة دكتورة منيب و برلماني بلا فريج..على أقل نعطيهم فرصة وكدلك فرصة رئاسة للمرأة المغربية للحكومة….

  • زاءر غريب
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:33

    مشيا بلا رجعة.
    الما والشطابة.
    افسدتم الأخضر واليابس

  • متقاعد
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:34

    كان يجب على حزب العدالة والتنمية أن يستقيل كله من كل الإدارات العمومية وحتى من الحكومة لأن استقالته ستكون فيها خير للبلاد !!!! حزب انتهى عهده ولم يعد صالحا لتدبير وتسيير اي إدارة فبالاحرى البرلمان والحكومة ؟؟؟؟ حزب خدل المواطن باسم الدين !!! اذن كان على المواطن ان يستفيق من غيبوبته وان لا ينتخب عليه في العهدة الثانية وكان عليه ان ياخد العبرة من كبيرهم الذي غنم بما غنم وراح يتمسكن ثانية عله يسترجع المكانة الأولى معتقدا ان الشعب غافل عما قام به اتجاههم!!!لا للبيجبدي للمرة المليون!!! لانه طعننا من الخلف بطريقة هوليودية حتى تمكن لكن هيهات هيهات …؟لا مكانة لكم عندنا!!!! لكن يجب محاسبة كل واحد منهم اكان وزيرا اوبرلمانيا اوموظفا ساميا اوموظفا عاديا!!!! الحساب ثم الحساب!!!

  • med
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:36

    مشيا بلا رجعا يلاه كون فيكوم شويا ديال النفس عقبا لوخرين حتا هوما

  • غيورة على مدينة فاس
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:37

    اتمنى ان يستقيل كذلك من عمودية مدينة فاس لاننا لم نكتسب من وراءه سوى مشاريع فاشلة

  • amine
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:38

    البليكي عمر الخنشة واشبع ريع مع راسو بارك عليه اطهل فعائلة مزيان مزيان اعطيوه التساع

  • fouad
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:38

    فعلا مناورة يائسة و بئيسة السفينة ادا كانت على و شك الغرق فأخر فرد يغادرها هو الطاقم . هاد صحبنا تلاح من لولين و لكين الزودياك فاش راكب متقوببببببببب

  • عزيزة
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:39

    السياسة حيث ونجاسة. اذا دخلتها فلا تدعي الكمال و الطهارة.
    اطن ان من ابتعد أو أبعد عن السياسة ارتد الله له الخير. فهم اجتنبوا ذلا واذلالا كبيرا..
    ان التطبيع مع الصهاينة و تقنين مخدر الكيف ذل لكل الأحزاب و خاصة من يدعي الطهر و الصلاح.
    ابارك فقط لبن كيران عدم بقاءه لأنه نجا من ذل وحفظ ماء وجهه.

  • عثمان أمازيغ
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:40

    لي فيه الخير ويحب الخير للشعب المغربي.. الله يوفقو لذلك..
    أما من يريد الخير لنفسه فقط غير مهتم بمصالح وحاجيات المواطنين.. الله يبعده عنا ويشغله بنفسه..

  • كريم
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:40

    رفعت الجلسة.
    ضعف التسيير و كثرة الكلام

  • سعيد
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:41

    نحن نعلم ان جميع الاحزاب السياسية ان هي الا لعبة. فلا يهمنا من يستقيل او يتقدم فكلهم لن يفيدوا الشعب في شيء.
    وكل حزب يسالنا على من ستصوتون. اقول لهم ان المسرحية قد انتهت.

  • ملاحظ
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:43

    نيشان والله ما فيها لا ديبشخي ولا ديبتقي…

  • FENANE
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:44

    ردا على تدوينة يونس الماء والشطابة حتى البحر ،لجميع الأحزاب والغير المحزبة ،الحكومة كلها الى البحر لان اليابسة و ما عليها يتبرأ منها ولكن السؤال المطروح ابن هو المواطن الصالح ،هذه سينورياهات اقول و بكل تاكيد ان الانتخابات تحسم بالماء القذر والعكر ،حتى لو افترضنا أن الرميد لو تحسنت صحته وتقدم الى الانتخابات البرلمانية سوف يفوز لانه له المال ؟؟؟ فلا نضحك على انفسنا بالمال تشتري كل شىء الا الموت ،قاطعوا او لا تقاطعوا هذه هي فالحكومة مشكلة ،ولو حصل البلوكاج ؟؟؟ فالمصلحة العامة اختفت

  • متشائم
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:48

    لا بيجيدي ولا شباط ولا غيره سيغير البلاد .هكذا حكم علينا …ستبقى دار لقمان على حالها مادام الكل يفكر في الاغتناء على حساب بؤس الفقراء

  • بداية تصدع البيجيدي
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:48

    يبدو أن حزب المصباح بدأ يفتقد بعض الزعامات السياسية التي اتتت أركانه؛ ؛؛هده التصدعات جاءت نتيجة عدم قدرة الحزب مسايرة التطورات الأخيرة التي تعرفها المملكة المغربية خصوصا مسألة التطبيق مع إسرائيل اظف إلى دلك أن رئيس الحكومة المنتمي إلى البيجيدي أصبح منفتحا على كل تأثير خارجي يعرفه المغرب الشيء الدي اتار غضب حزبه لأن السيد العثماني في واد والحزب في وادي آخر.
    الآن السؤال المطروح هل سينقسم أصحاب المصباح إلى حزبين ؟؟؟؟؟ حزب يترأسه العثماني والحزب الآخر في دمية بنكيران، ،،،

  • محمد بلحسن
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:51

    أصاب اليازمي حين نادى بضرورة أن “يسائل الحزب وقيادته نفسها بالعودة إلى أصله لكي نستكشف هل ما زال الحزب يصلح لشيء ما” ليساعد أخاه في الأيديولوجية والحزب بنكيران على إعداد شريط أو نشر مذكرات حول حصيلة 45 سنة. أتمنى ألا يفتحوا المجال لأصحاب شكايات حول هدر المال العام في الصفقات العمومية لم تعالج معالجة بحزم وبمهنية عالية كما كان عليه الحال في عهد آخر وزير تقنوقراطي المرحوم عبد العزيز مزيان بلفقيه أنا شاهد على نقاء يديه وعلى شجاعته في الحد من شهوات الغنى السريع غير المنطقي.
    أنتظر أن يتزعم بنكيران حركة تصحيحية تلتزم بجمع ملايير الدراهم من عند الانتهازيين وضخها في الاقتصاد الوطني. مادامت قيادة حزب العدالة والتنمية والمنخرطين في صفوفه والمتعاطفين معه لم تلتزموا بمحاربة الفساد، تلك الحركة التصحيحية، بعد الإنصات لصوت الشعب وبعد إعادة قراءة الخطابات الملكية السامية وبعد الاطلاع على عدد من الشكايات والاقتراحات، ستعتبر %75 من الأجور والتعويضات التي حصلوا عليها طيلة 2 أو 3 ولايات غير مستحقة وجب إرجاعها لبيت مال المغاربة.

  • سعْد سْعود
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:52

    مصابيح حزب لا عدالة و لا تنمية و لا هم يحزنون بدأت تنطفئ تباعا الواحدة تلو الأخرى. هذا المصير كان منتظرا منذ زمان مضى مثل أحزاب سبقته كان لها باع في العناد. لأن المخزن يمهل و لا يهمل و يعرف من أين تؤكل الكتف مُطبِّقا المثل المغربي الذي يقول “بْ المهَل يَتْكال بذنجال”.

  • hassia
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:54

    he he he belle caricature,biliki et son theatre prend les marocains pour idiots

  • RADI
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:54

    اتقوا الله من شر انفسكم. الرجل معقول ونعم الرجال.قالوا زمان اللي قال الحق كيتحرق.لو اراد المال لكان من أغنى الاغنياء لكنه يعرف مآل مال الحرام وينأى عن ذلك.في هذا الزمان الشهامة والرجولة والمفعول لا مكان لها بيننا.حسبنا الله ونعم الوكيل.اعلم ان هذا التعليق لن ينال رضى الكثيرين لكن الله يعلم اني ليست لي معه لا قرابة حزبية أو اديولوحية او عرقية سنحاسب انام الله على كل كلمة كتبناه سواء لصالح او ضده.

  • hakam
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:55

    استقالة وهمية ومناورة سياسية الهدف منها التخلي عن مركب حزب سيغرق لا محالة والبحث عن مركب حزب اخر لا ثيقة في الذئاب الملتحية او الغير الملتحية

  • azizi
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:56

    الله ياخذ فيهم الحق وكيف كيف بحال بقى بحال استقل فينهيا الروح الوطنية؟

  • استقالة بالتراضي
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:58

    استقالة السيد الرميد أضنها لعنة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. أما السيد اليازمي ففهم أن لا حظوظ له في الانتخابات لأن البليكي أحرقت كل أوراقه. هده هي الديمقراطية. الأحزاب تتغدى على الأزمات. في العالم العربي كان هناك ربيع و في أوروبا هناك عنصرية، بطالة، إرهاب….. الأحزاب يجب ان تتجدد.

  • مغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:03

    هادي ما هي الا لعبة جديدة… من البيجيدي…طبعا.. . ويمكرون ويمكر الله. والله خير الماكرين.

  • بدوني وداع
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:12

    الحكومة كتحتضن ملاك الموت كيوجد السلاسيل..باش يربط المناففبن ويسوفهم.الى بيس القرار ؟؟….الرقية الشرعية مابقات تنغع امام. ملك الموت ..
    …..

  • أحمد الوفا
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:23

    لو كانوابالفعل جريئون لتنازلوا عن مناصبهم الرسمية كالجهة والبرلمان والبلدية،فهذا فصل الانسلاخ عن
    الجلد كما نفعل الأفاعي قبل دخول فصل الصيف
    ومنهم من يخطط للالتحاق بحزب الشكارة أو حزب
    الشاريو أو حزب العبار.

  • بلوكاج
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:26

    حزب العدالة والتنمية ينتظره الحساب والعقاب
    لا يمكن ان تمر 10سنوات مرور الكرام

  • مغربي حر
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:31

    إذا استقال انتهازيو حزب PGD كلهم من الحكومة فلا معنى لاستقالتهم حتى يحاسبو على غدرهم وخيانتهم لبسطاء وفقراء هذا الشعب الذين أوصلوهم للمناصب الزائلة.. لا بارك الله لهم فيما أخذوه وتلاعبو به من حقوق هذا الشعب المسكين و ليتقوا جميعا يوما يردون فيه إلى الله الذي يعلم سرهم ونجواهم.. فالتلاعب بالدين لمصلحة شخصية وعلى حساب مصلحة الآخرين يعتبر نفاقا بينا يجب التصدي لصاحبه برميه في مزبلة التاريخ وألا تعطى لصوته أدنى أهمية. إنتهى الكلام

  • ثورة الجياع
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:38

    من قال إن استقالة المدعو الرميد عادية؟
    أنتم من قال ذلك.
    على أي أين المحاسبة؟ لماذا لم يحاسب الرميد والمنسوب إلى الأزمة(الأزمي)، وباقي تجار الدين؟
    ليعطوا الحساب وليذهبوا إلى جهنم غير مأسوف عليهم وليس فقط الاستقالة

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:46

    ويظهر السيد العثماني ويقول بان الحساد يخافون من ولاية ثالثة..لحزب اللامبة .وان الحزب بخير وغير ممزق..
    الله الله….بقيت غي انت تدفع استقالتك..ويرتاح 40مليون مغربي…اما هذا الشخص الباسل بيليكي او بيكيني….الماء والشطابة مع الواد الحار حتى لشي حفرة نتاع بوخرارب فالطريق …استقل من الحزب..خصو يحط سوارت عمدة فاس…مبقاش محسوب على الحزب اللي زكاه…والبرلمان خصو يخرج منو…راه دار لاباس او لاباس بزاف كاع. فحزب اللامبة …صافي ..خصو دبا يطير مع الحمامة اخنوش راه كيقبل بحال berceau de placement ..اللي هرب من شي حزب ويكون gradé مرحبا به..حتى يرجع حزب الحمامة بحال الحكومة اليوم من جميع الاطياف….ها اللامبة ها لكتاب ها الوردة ها الخيل ها الزرع …غير شنو هو السي اخنوش .(..عندو لحمام عندو الزين دايرو في دارو .)..منضنش واش غادي يقبل المنافقين بحال هذا البيليكي ..

  • معلق
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:47

    كون غير كملتي جميلك واستقلتي حتى من فاس منهار دخلتي ليها وهي لور لور

  • مواطن مغربي،
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:51

    هده الحيل استنفدت مفعولها ولم تعد تتطلي حتى على بسطاء الناس،،
    اين كان هده سنوات؟؟
    لم يختار الاستقالة الا عندما اقتربت الانتخابات،،

  • عزيز
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:52

    يقول احد الفلاسفة السياسي كالعاهرة ينام في فراش من يدفع اكثر. لا ثقة في السياسيين يقولون ما لا يفعلون.

  • سلا سلا
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لا يوجد أي قنفذ املس أملس .

  • عتيق من صفرو
    السبت 27 فبراير 2021 - 18:02

    يا رب السلامة. كثيرون هم المغاربة الذين يقدمون على الاستقالة ليس حبا في النزاهة وليس كرها للمفاسد .ولكن يستقيلون عندما تبقى اشهر قليلة عن الانتخابات. فهم يضحون بملايين الاشهر القليلة من اجل الحصول على ملايين السنوات القادمة .
    فهذه حملة إنتخابية سابقة لاوانها حيث يظهر البرلمانيون الوجه الملائكي والوعود الخرافية ويخفون الوجه الوحشي الذي سيظهرونه بمجرد اعلان النتائج.
    يحب الغاء اجور البرلمانيين وكافة الامتيازات التي تسيل اللعاب حتى يتقدم لتلك المناصب الشرفاء من المغاربة فقط الذي يوثرون المصلحة العامة عن الخاصة.

  • abdelouahad louiz
    السبت 27 فبراير 2021 - 18:14

    ليس في القنافذ املس . اديت دورك كروبوت و الان مصيرك الى الخردة .

  • مواطن لا منتمي مغربي حر
    السبت 27 فبراير 2021 - 18:26

    في الحقيقة ” البيليكي ” مرفوض و غير مقبول، فالمقولة الشهيرة تقول: “لكل خادم أجرة” فكيف يعقل لمن يعارض جهرا داخل مؤسسة تشريعية خدمة الوطن و المواطنين بيليكي (فابور) و يتطوع للقيام بذالك مع فريق حزبه. فهذا تناقض بكل الأركان و الشروط المكونة له، وجب إجتنابه من باب الرجولة.

  • الرأي والرأي الآخر
    السبت 27 فبراير 2021 - 18:34

    يجب المحاسبة قبل الإستقالة . إن لم تكن في الدنيا ستكون في الآخرة

  • مواطن
    السبت 27 فبراير 2021 - 18:47

    لا يهمكم سوى الازمي وافراد حزب العدالة والتنمية، أما من نهبوا خيرات المغرب فلا أحد يتهمهم ولا يتكلم عنهم. الكل يعرف من هم، ولكن نحن المغاربة نعرف بعضنا البعض. هناك أحزاب وطنية وأحزاب مصطنعة، وهناك أحزاب من حكمت البلاد منذ الاستقلال والنتيجة نحن نعيشها. هناك رجال وطنيين نزهاء وهناك من خرب البلاد. سياسيين مخلصين وسياسيين مختلسين مرتشين لم يعاقبوا. سياسيين كانوا في زمن قريب فقراء والان أصبحوا من اغنياء البلاد، الكل يعرفهم. نريد سياسيين ومواطنين مصلحين لا صالحين لكي نلتحق بكوكبة الدول النظيفة، هذه هي امنيتي. أصبحت أكرم سماع كلمة اختلاس ورشوة وتلاعب وسوء التدبير وابن فلان، وصديق فلان. أحب سماع هذا جميل هذا شيء صالح الخ.

  • red1
    السبت 27 فبراير 2021 - 19:04

    اغلب المعلقين يرون اكفس حكومة هي ديال العدالة والتنمية في رأيكم ما هو الحزب الذي يصلح للحكومة ههه نفس الاحزاب والحكومات لا تتنتظرو شيء من اي حزب لانه شماعة فقط لدر الرماد في العيون

  • اسماء
    السبت 27 فبراير 2021 - 19:06

    في المغرب على وجه الخصوص، أن تكون مختبئا في المعارضة اريح واعز للنفس من أن تكون في الحكومة.
    ليس عيبا أن تعترف بخطءك،بل هو فضيلة. الانسحاب أراه مفيدا للحزب والأشخاص. أن عودة شباط لم تكن تلقائية و استقالة الازمي مدروسة لتحريك مياه السياسة الراكدة واستقطاب الناخبين. والا الانتخابات ستكون أكبر فضيحة بعزوف مطلق. فالمهم ليس من سيفوز ، بل لتحقيق أكبر مشاركة في الانتخابات. هذا هو دور الأحزاب…

  • متقاعد
    السبت 27 فبراير 2021 - 19:08

    اخوتي المغاربة وخصوصا الشباب و المثقفون .احذروا من البيجدي في الإنتخابات المقبلة .انهم يستفيدون كثيرا عند عزوف الشعب عن التصويت.لدي تجربة كبيرة كرءيس مكتب التصويت.واعرف جيدا قواعد و مريدي هذا الحزب الرهيب بحيله و مكره. انهم يتمنون عدم مشاركة المغاربة يوم الاقتراع بل يقولون انهم لن يصوتوا على أية لائحة.وبعد صلاة العصر يتوجهون بكثافة إلى المكاتب .علينا بالمشاركة حتى نضعف حظوضهم وتفشل مخططاتهم .

  • hassia
    السبت 27 فبراير 2021 - 19:09

    Com18 mounir
    Tu te prends pour RME,d, Afghanistan ou tindof,ce biliki est un oppurtniste,et ton mounib et partis de gauche n,ont rien a reclamer ou declarer en vrai Demokratie n,atteint pas le seuil de 5%ne representent pas les marocains sont pires que les barbus

  • مواطن
    السبت 27 فبراير 2021 - 19:11

    ما اقرا الا الحقد والكره والحسد من طرف بعض المعلقين. بعض الآخر يسعى لعودة المفسدين والمرتشين والمختلسين. ما أقوله هو لا حولة ولا قوة الا بالله. هل لا يعرفونهم؟ ابحثوا عن تاريخهم الأسود يا عباد الله. كيف كانوا وكيف أصبحوا من تريدون عودتهم كم اعمار المعلقين حتى يعرفوا حقيقة هؤلاء. راجعوا التاريخ قبل أن تحكموا. لماذا هذا الحقد والكراهية. أن من تكرهونهم أسيادكم وستندمون عليهم والزمن أمامنا وأن الصبح قريب.

  • إبن البلدة
    السبت 27 فبراير 2021 - 19:40

    وكأننا كنا نعيش في رفاهية وكانت لدينا ديمقراطية في يوم من الأيام وفقدنا كل شيء بعد مجيئ البيجيدي…
    إلى متى هاذا الغباءو الكل يعرف لا البيجيدي ولا غيره سيخدم في يوم من الأيام مصلحة هاذا الشعب أو الوطن، كيف و أن كل الأحزاب مجرد (بيادقة في الضاما) لا حول لهم ولا قوة.

    تعازي الحارة للسياسة و الديمقراطية في هاذا البلد الحبيب.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبدالرحمان
    السبت 27 فبراير 2021 - 19:57

    المرجو التأشير على الإستقالة بأسرع وقت ممكن و سحب جميع العضويات و الحوافز باش يحس ببيليكي نيت.

  • حكيم المرغادي
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:04

    البقاء لله انتهت مدة الصلاحية وكفى تجميد واستقالة لقد قدمته ما فيه الكفاية

  • الى اعضاء حزب القتل
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:15

    صافي وليتو تدويو بلا فرامل ،، صافي ،، ولات دابا مقاربة ،، يعني نغمستو فالمقاربة الامنية ،، وليتو مخزن يا كلاب العار ،، قاليك المقاربة قاليك ،، دابا تشوفو المقاربة كي دايرة ، وليتو مقاربات ياك ،، حتى حنا مقاربات ،، امنية مع السي اي يا عاقت بيكوم ،، يا قتلة الناس المواطنين و المغاربة

  • عابد
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:41

    ما يصرح به السيد الازمي من منظور اكاديمي منطقي من زاوية تكوينه .من زاوية بسيطة شعبية ومنظوري البسيط هاذي قوالب بالعلالي

  • لباازتت
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:42

    لماذا لا تتكلمون عن الاحزاب الأخرى بالسوء كما تتحدتون عن رجال العدالة والتنمية. وكان العدالة والتنمية هي التي تسير المغرب لوحدها. أما انتقدو الجميع واما تجاهلو الجميع

  • مواطن2
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:59

    ” وشهد شاهد من اهلها ” هذا كلام قيادي في حزب العدالة والتنمية ولا احد ةيستطيع تكذيبه. وقد عبر بصريح العبارة عن حالة الحزب وسلوك امينه. والاعتراف يعد سيد الادلة. الازمي في مقال سابق انتقد الحزب بكيفية صريحة ونسي اوتناسى بانه كان عنصرا قياديا في هذا الحزب وبالتالي مسؤوليته في كل ما جرى واردة.هذا الحزب سينتهي كما انتهت احزاب اخرى ولا داعي للقلق….كل آت قريب.

  • عثمان البصري
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:04

    لو كنت رجلا شريفا بمعنى الكلمة لقدمت استقالتك من البرلمان وباقي المسؤوليات واختفيت عن الانظار لانك اصبحت مكروها مثل كورونا !!! يكفي ان عاصمة العلم والعلماء تشكوك الى الله صباحا ومساءا نظرا الفضائح التي قمت بها انت وحزبك في المدينة والتي لن يغفرها لك المغاربة ابدا حتى يوم الحساب امام رب العالمين !!!
    احسن ما يمكن ان تقوم به انت وحزبك هو ان تدركوا زلافتكم كما يقول المغاربة . بالما والشطابة حتى لقاع البحر !!!

  • فلان
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:17

    لا يوجد من بين القنافد من هو املس. احذروا.لا يلدغ المرء مرتين من نفس الجرح.

  • صابرين
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:22

    عليكم لعنة الله و المغاربة أجمعين. لم نرى منكم لا تنمية ولا عدالة بل الاوضاع في تردي مستمر والبطالة في ازدياد. لم تنموا الا ثرواتكم لكن عند الله تجتمع الخصوم. مادامت ليست هناك محاسبة ومعاقبة ومن اين لك هذا فلا شيء سيتغير . والشعب المقهور يعاني في صمت …

  • المفضل العاجي
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:23

    البيليكي يلعب لعبة الديببشخي
    لانه إن لم يتتبدخش لن ينجح في الانتخابات

  • 2021
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:26

    هاد حزب خصو يتحل انا علاش هاد أحزاب سياسية كاملة 34 حزب هاد شي بزاف خصهوم يديرو اقصاءياة باش يبقوا غير شي 4 مربع دهبي باركا من مصان فلوس الدولة

  • كاري حنكو
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:26

    هي رسالة بالواضح وليس بالمرموز لمن تبقًي من المداويخ : لقد أكد مقولته المشهورة ” واش بغيتونا نخدمو بيليكي؟”
    لقد استقال من كل المناصب اللي كايخدم فيها بيليكي بينما تمسّك بالمناصب اللي يخدم فيها بمقابل وعضّ عليها باللنواجد.
    إذن أيها الشعب الأبي لا تبخًسوا أنفسهم وتستمروا في ثقتكم العمياء في وتجار. الدًين فوالله لو لم يكن يحصل على امتيازات في مناصبه داخل الحزب (حتى وإن كنا نحن لا نعلم ما هي تلك الإمتيازات أو كيف كان يستفيد) لما استمر فيها طيلة مساره لأن مقولته المشهورة تؤكد نوعية الشخص وقد يكون نمودج لكل تجار الدًين يبدون ما يدغدغوا به مشاعر الناس بينما يخفون ما يحققون به مصالحهم الشخصية

  • عبده المصحح
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:46

    استقالة البيليكي الديبخشي و قبله الرميد … ارى فيها مناورة انتخابية يائسة لبعث الروح في حزب فقد كل مصداقية امام الشعب المغربي … دابا بلا قوالب .. هادو بغاو يخرجوا من الباب و يرجعو من الشرجم في الانتخابات المفبلة… و لكن فاتهم القطار فاتهم القطار …

  • lahbil
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:56

    أريد من جميع المغاربة إعطاء درسا في السياسة لهدا الحزب الإنتهازي الدي يستغل الدين في السياسة وهم لاعلاقة لهم بالدين ولا حتى بالتدين وبالإسلام فهم جاؤو من تيار لامباديء له همه الوحيد القظاء على المواطن المغربي الحر بالفقر والتهميش والغلاء والزيادات والقمع لقد نسو مافات وأصبحوا يحكمون ويشرعون وينفدون بعدما كانوا رعاة ومنهم من كان خماسا لكن الزمان تغير فأصبحوا بورجوازيين يركبون السيارات الفارهة بعدما كانوا يمتطون الحمير والبغال نريد منكم مقاطعة هدا الحزب والتصدي له بكل الوسائل المتاحة للإنتقام منه كما انتقموا منا أرجوكم ثم أرجوكم أغلقوا الأبواب في وجهه فهو حزب غير مرغوب فيه ومكانه المزبلة فلاتثقوا فيهم فهم كالحرباء يبكون ويمسحون دموعهم قلاثقة فيهم فهم ينقلبون علينا ولايهمهم سوى مصالحهم والسلطة والمال نحن فقراء سنبقى فقراء أما أصحاب المال والمشاريع والمفسدين فالحزب يحميهم لأنه أصبح منهم وإليهم ولعل ماقاله زعيمهم خير دليل على دلك عنجما قال”‘ عفى الله عماسلف”

  • شيريهان
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:25

    الضربة القاضية التي ستقضي على مساره و جشعه السياسي هو أن جميع الأحزاب المغربية كبيرة كانت أم صغيرة أن ترفضه و ترفض الترشح بإسمها و بلونها لأنه أصبح كارت محروق بالنسبة للمغاربة بصفة عامة و لساكنة مدينة فاس العريقة بصفة خاصة.

  • متتبع مغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:46

    عشيرة البيليكي و الديبشخي الحزبية حزب برغماتي و انتفاعي بامتياز يبحث فقط عن منافع و امتيازات الريع السياسي الفاسد و يعج بكل صنوف الأفاقين و الانتهازيين و من لا أفق سياسي له في الشارع المغربي على شاكلة كبيرهم المخلوع الذي علمهم النفاق السياسي و ازدواجية الخطاب البرغماتي الانتفاعي، ولديهم قاعدة انتخابية ثابتة و صلبة من المؤيدين و المريدين و من ضمنهم الجماعة الحربائية الاي تجهر صوريا بمقاطعتها للانتخابات لكنها تمنح أنصارها و حوارييها مساندة بني جلدتهم من الباجدة، لدى لايمكن لمغربي عاقل أن تنطلي عليه مسرحيات هؤلاء المنافقين تحار الدين و ألاعيبهم.

  • بودواهي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:00

    استقالة الرميد و البيليكي هما استقالتان مشبوهتان و مخزيتان نظرا للسياق الدي جاءتا فيه و نظرا للظرفية المفضوحة التي اتخدا فيها هدا القرار الفض والفج …ان حزب العار المخزني الندالة و التعمية حزب باع كل شيء …باع الوطن و الشعب كما باع القيم و الاخلاق و عزة النفس و باع الضمير و الكرامة و باع حتى أتباعه و أنصاره الدين كانوا ضحية استغلالهم بالدين ….يجب على الشعب المطالبة بمحاسبة كل هؤلاء المجرمين الدين قادوا هده التجربة الحكومية و التي سبقتها لأنهم اوصلوا البلاد إلى الهاوية و حيث يصعب الخروج منها حقيقة….

  • البيضاوي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:26

    أظن أن الذين هم ضد حزب العدالة والتنمية إما أنهم ينتمون لأحزاب أخرى أو لنقاباتها أو يتعاطفون معها أو يسخرون من جهات أخرى في محاولة لهزم الحزب في الإنتخابات والذي لا يعرفه هؤلاء هو أن حزب العدالة والتنمية له مناضلين ومنخرطين وأتباع قارين ورسميين يصوتون عليه الشيء الذي لا نجده في باقي الأحزاب الأخرى أين مناضلي الإتحاد الإشتراكي أيام بوعبيد وبعده اليوسفي أين مناضلي حزب الإستقلال أيام علال الفاسي وبوستة أين مناضلي الأحرار أيام عصمان والإتحاد الدستوري أيام بوعبيد والحركة أيام أحرضان أغلبيتهم إما اعتزلوا أو رحلوا إلى أحزاب أخرى أظن أن حزب العدالة والتنمية سيعود لولاية ثالثة ولو أنني لا أريد له أن يعود ولكن من سيقف ضده باقي الأحزاب تولي كل اهتماماتها لمحاربة حزب العدالة والتنمية كإسم فقط وبواسطة الخطابات والجرائد دون إعطاء الأهمية للعنصر البشري لاستقطابه

  • مواطن مغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 04:32

    السياسة الكاذبة منذ،تاريخها وهذه الاستقالة شيء،يهم الحزب من داخله فإذا كانت الاستقالة من مركز الحزب شؤون داخلية للحزب ربما اذا كانت الاستقالة من منصبه حكومي او من رئاسة الجهة شيء،يهم المواطن ككل .انا هذا التلاعب منذ قولتك بيليكي كانت استقالتكم في موضعها اما اليوم فإن استقالتكم لا تهم أحد سواكم. والنصيحة هي أن تكمل مع اخوانك لأنكم في سفينة واحدة فلا تكون مسرورا باستقالتك من مكتب رئاسة القرارات الحزبية لأنكم في مشاكل داخل الحزب مع بعضكم لأن البعض استنفاذ والجبهة الأخرى التي لم ستنفذ تنادي بحقها فهذا السيناريو واضح للعيان .اتمنى ان تحاسبواا انفسكم قبل أن تحاسبوا عن الله .والسلام عليكم.

  • الأحد 28 فبراير 2021 - 08:32

    لكي تسمع صوتك وترصخ وجودك ونقطع الطريق على كل انتهازي عليك بالدهاب إلى صناديق الاقتراع وتدلي بصوتك ولو لورقة بيضاء إن لم يعجبك أي حزب حتى تتعرى كل الأحزاب وترى مكانتها النسبية في المجتمع
    عليكم بالتصويت المطاف لقطع الطريق عليهم وإن لم تفعلوا فسيفوزون باصوات منخرطيهم

  • شكوك حول وطنية الحزب
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:28

    حزب العدالة والتنمية في مكناس “ممثلا” في رئاسة واغلبية المجلس الجماعي بمكناس له ما يربو عن 18 سنة متتالية وهذه المدة كافية لتغيير معالم المدن نحو الافضل وقد بداء خلال السنوات الاولى من التسيير بحماس وتكتل وبحث عن الذات وعن ابراز القدرة على الاصلاح في العاصمة الاسماعيلية التي كانت تشكو من الخصاص في كل شيء الا انه ومع مرور السنوات بداء في اقتصاد الجهد رغم استطاعته وامكانيته لتحقيق اشياء كثيرة وكاءنه يخشى من ان يتم تهميشه والاستغناء عنه في حال بلغ بالمدينة درجة تقترب من الكمال .

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس