معهد "الطاقات المتجددة" يرى النور في ورزازات

معهد "الطاقات المتجددة" يرى النور في ورزازات
صور: هسبريس
الأحد 28 فبراير 2021 - 16:55

أشرف كل من سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي، وإدريس عويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، ونادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة، وعبد الرزاق المنصوري، عامل إقليم ورزازات، صباح اليوم الأحد، على الافتتاح الرسمي لمعهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بمدينة ورزازات.

المعهد الذي تم إحداثه وتجهيزه بكلفة مالية بلغت 139.5 مليون درهم، يوفر طاقة استيعابية تبلغ 400 مقعد بيداغوجي سنويا، وقد شرع برسم الموسم التكويني 2020-2021 في استقبال المتدربات والمتدربين الذين يتلقون تكوينهم في شعبة أنظمة الطاقة الشمسية وشعبة النجاعة الطاقية.

وكشف وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي، في تصريح لهسبريس، أن هذا المعهد تم إحداثه بموجب الاتفاقية الموقعة أمام جلالة الملك في 31 ماي من سنة 2011، للمساهمة في تنمية التكوين المهني في هذا المجال الحيوي، من خلال توفير الحاجيات من اليد العاملة والكفاءات المؤهلة في قطاع الطاقات المتجددة ووكالة التنمية للطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية والمكتب الوطني للكهرباء والوكالة المغربية للطاقة الشمسية.

وقال أمزازي إن هذا المعهد المتخصص في الطاقات المتجددة، “يعد واحدا من المعاهد الثلاثة التي عملت الوزارة على إحداثها في هذا القطاع الواعد بكل من وجدة، طنجة وورزازات، بشراكة مع مجموعة من الشركاء المتدخلين في القطاع”.

وبهذه المناسبة، تم الاطلاع على تصاميم مشروع المدرسة العليا للتكنولوجيا بورزازات، التي تعد المؤسسة الجامعية الثانية بالإقليم الرابعة على مستوى جهة درعة تافيلالت، وذلك لتخفيف التنقل على أبناء الإقليم والأقاليم المجاورة لمواصلة الدراسة في هذه الشعب الموجودة بالمدرسة العليا للتكنولوجيا.

وبالمدرسة الفندقية بمدينة ورزازات، أشرف كل من وزير التربية الوطنية، والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي، ووزيرة السياحة، وعامل إقليم ورزازات، والمديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية المغربية، على وضع الحجر الأساس لتوسعة المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية، وذلك بشراكة مع وكالة حساب تحدي الألفية المغربية الأمريكية.

ويهدف مشروع تأهيل هذا المعهد، الذي سيوفر سنويا أزيد من 450 مقعدا، إلى إحداث أربع شعب جديدة بقطاع السياحة والفندقة، وتكييف شعبة “مرشدي الفضاءات الطبيعية” التي تدرس في المعهد. وتبلغ التكلفة الاجمالية لهذا المشروع أزيد من 32 مليونا و800 ألف درهم.

الطاقات المتجددة سعيد أمزازي معهد التكوين ورزازات

‫تعليقات الزوار

2
  • sami
    الأحد 28 فبراير 2021 - 18:57

    خبر جيد وانجار هام ..نتمنى التوفيق للطلبة الذين سيختارون الدراسة بهذا المعهد الجديد…المغرب في تطور والاعداء في تقهقر…

  • ورزازات
    الأحد 28 فبراير 2021 - 23:21

    ورزازات

    ورزازات تعيش الاقصاء الممنهج من طرف المسؤولين

    حيث أن الطريق الرابطة مع مراكش تعرف أشغالا بطيئة جدا جدا على طول 180 كلم …والناس يعانون من تكاسل المقاولات والدولة في انجاز طريق وحيدة تخرج الجنوب الشرقي من عزلته .

    حرام أن تبقى الأشغال في هذه الطريق مدة 10 سنوات في حين نجد مدنا بطرق سيارة تتجدد كل شهر

    طريق تعرف ازدحام العربات وحوادث السير المميتة

    لك الله يا ورزازات

صوت وصورة
بين المرض وقلة ذات اليد
السبت 17 أبريل 2021 - 11:33

بين المرض وقلة ذات اليد

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 43

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 15

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 13

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا