مغاربة فرنسا يطالبون الرئيس ماكرون بالاعتراف بسيادة المملكة على الصحراء

مغاربة فرنسا يطالبون الرئيس ماكرون بالاعتراف بسيادة المملكة على الصحراء
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 20 فبراير 2021 - 12:00

أطلق مغاربة مقيمون في فرنسا عريضة موجهة إلى الرئيس الفرنسي إيمناويل ماكرون، يدعونه فيها إلى الاعتراف بمغربية الصحراء، بعد الخطوة التي أقدمت عليها الولايات المتحدة الأمريكية باعترافها بسيادة المملكة على كامل أقاليمها الجنوبية.

وبلغ عدد الموقعين على العريضة سبعة وأربعين شخصا، مع طموح الوصول إلى مئة توقيع، بهدف حث الرئيس الفرنسي على الانتقال من الموقف المحايد الذي تتبناه بلاده حاليا إلى الاعتراف بمغربية الصحراء، باعتبار أنها من الدول المطلعة بشكل كبير على الملف وتعرف خباياه ولها علاقات وطيدة مع المغرب.

واستُهلت العريضة بالإشارة إلى قوة الروابط التي تجمع بين القبائل الصحراوية في المناطق المتنازع عليها بجنوب المملكة وبين الوطن الأم، وهو ما يزكّيه الولاء الذي ظلت تعبر عنه القبائل الصحراوية للسلاطين والملوك الذين حكموا المملكة.

وأضاف المصدر نفسه أن الاستعمار الإسباني حين غادر الصحراء المغربية تركها للمغاربة الصحراويين، وذلك بعد المسيرة الخضراء التي دعا إليها الملك الراحل الحسن الثاني عام 1975، وشهدت مشاركة 350 ألف مغربي حجوا إلى الصحراء من مختلف مناطق المملكة لتأكيد مغربيتها.

ولفت أصحاب العريضة نظر الرئيس الفرنسي إلى أن المغرب لم يتوانَ منذ المنعطف الحاسم الذي شهدته الصحراء المغربية عقب نجاح المسيرة الخضراء، في إعمار أقاليمه الصحراوية، وتحديث مؤسساتها، وتجهيزها بالبنية التحتية، لكن الجزائر تصر على عرقلة تسوية النزاع المفتعل، وذلك بدعمها المتواصل للبوليساريو.

وأشاروا إلى أن الجارة الشرقية للمملكة تعاند الحقائق التاريخية والجغرافية التي تقرّ بمغربية الصحراء، وتحاول تغطية هذه الحقائق عبر دعم البوليساريو التي فسحت لها المجال على ترابها في مخيمات تندوف، من أجل إنشاء جمهورية وهمية، منبهين إلى أن الجبهة الانفصالية تفرض سيطرة على المخيمات الواقعة على التراب الجزائري وتمنع الصحراويين المحتجزين هناك من الالتحاق بوطنهم الأم.

وتأتي عريضة دعوة الرئيس الفرنسي إلى الاعتراف بمغربية الصحراء، بعد النجاحات المتتالية التي حققتها الدبلوماسية المغربية خلال الآونة الأخيرة، والتي أثمرت سحب عدد من الدول لاعترافها بجبهة البوليساريو، وافتتاح دول قنصليات لها في العيون والداخلة، وتُوجت باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء وإنشاء قنصلية لها في مدينة الداخلة.

وأكد الموقعون على العريضة أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب التامة على أقاليمه الصحراوية، يقتضي أن تتحمل فرنسا مسؤوليتها، باعتبارها مطلعة على الملف، ولا يمكن أن تتجاهل حقيقة الوضع في المنطقة التي تؤكد أن الصحراء مغربية، داعين الرئيس الفرنسي إلى الاعتراف بمغربية الصحراء والمساهمة في نشر السلام بالمنطقة.

إيمناويل ماكرون الولايات المتحدة الأمريكية مغاربة فرنسا مغربية الصحراء

‫تعليقات الزوار

70
  • سكفاندري
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:09

    من سابع المستحيلات ان تعترف فرنسا بمغرببة الصحراء و نحن نعرف لماذا و لكننا مرغميين ان نحني الراس و نتعامل معهم، مرغم أخاك لا بطل.

  • حميد
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:10

    الصحراء مغربية بلا متنسناو شي واحد يعترف بها

  • Bassou de Rabat
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:11

    وكذالك الوثائق الموجودة في ارشيفاتهم الخاصة بالصحراء الشرقية المغربية

  • Said gamrne
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:12

    حسب ما نرى نحن ندلي باصواتنا ولا نرى اصلاحات تخص المواطنين كاصلاح التعليم والصحة والكرامة وبالتالي العزوف على التصويت يعد واجب وطني في ظل هذه الظروف الذي يعيشه المواطن المغربي للتعبير على عدم الاهتمام بمصالحه هل اصوت لأجد جميع القطاعات الحيوية التي تهم المواطن قد اصبحت مخوصصة

  • محمد جام
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:13

    اسبانيا أيضا مسؤولة بشكل مباشر في قضية الصحراء المغربية.

    فهذه الدول المستعرة لا تريد حل مشاكل الدول.

  • البهلول المصطفى
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:16

    يجب عليه إعتراف قبل أن يصبح من الخاسرين هاذ الرئيس لا يفكر
    إلا في مصلحته الشخصية يجب ضغط عليه من جميع الجوانب
    شكرا على استضافة هسبرس

  • سهيل وزاني
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:17

    ماكرون رجل دولة تحكمها القوانين وليس العواطف …

    ان ينتضر المغاربة اعتراف الدول بما هو مكتسب فهدا في حد داته فشل في اقرار شي بدون اقتناع…

    لربما المغرب قادر على فرض واقع اخر بتنزيل اطار قانوني وجعل الصحراء في خدمة المغاربة عوض ان يكون المغاربة في خدمة الصحراء كما حصل طوال هاته المدة 45 سنة..

    كيف دالك؟ لنجعل الصحراء يقتسم خيراتها المغاربة وليس فئة قليلة من القبائل الصحراوية والمجالس الحزبية الريعية والكوادر العسكرية…

    مادا سيخسر الوطن لو تم توزيع اراضي صحراوية للشباب قصد البناء والاستقرار هناك، وانشاء مقاولات في ميادين الصيد البحري والخدمات والتشييد…

    عوض تقديم طبق الصحراء( اتفاق الصيد البحري مع اوروبا) لاجنبي قصد الاعتراف به، فلنقدم هدا طبق لابناء الوطن لعله يكون رافع تنمية حقيقية…غير دالك فنحن لا زلنا على عادات القديمة نبيع اوطاننا وخيراتنا للغير..

  • ملاحظ
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:18

    احسن خطوة تقوم به الجالية المغربية كتعبير عن وطنيتها
    من الممكن أن يجمعوا اكثر.من 1000 توقيع عوض 100
    لا اضن أن هناك من تعرض عنه هذه العريضة لايبادر مسرعا في توقيعها.لانهم فعلا مغاربة حتى النخاع.
    اخي فيكم هذه الروح الخلاقة.

  • مغربي
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:20

    المغرب في سياسته الخارجية يتساهل كثيرا نمنح ثرواتنا وخيرات بلادنا لفرنسا واسبانيا ومع ذلك لايعترفان بوحدتنا الترابية قمة الإهانة والعبودية كل بلد لايعترف بوحدتنا فهو عدو لنا لانحتاج لتمثيليته السياسية ولا لعلاقات اقتصادية معه وأخص بالذكر فرنسا واسبانيا نمنح الكثير لأوروبا حتى البشر اعطيناه لهم ماذا يريدون اكثر هناك دول اخرى مستعدة للاتفاق مع المغرب

  • ملاحظ
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:20

    هناك مجموعة من النواب والوزراء وشخصيات سياسية معروفة في فرنسا وبلجيكا دعوا مؤخرا حكوماتهم والاتحاد الاوربي إلى الاعتراف بمغربية الصحراء لكونها تاريخيا وجغرافيا وثقافيا وسياسيا جزء لا يتجزء من الوطن, وكون المغرب الشريك الموثوق به في كل المجالات.أنا متؤكد أن بريطانيا ستكون أول دولة ستقوم بخطوة جريئة هاته السنة.

  • hitch
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:22

    la diplomatie française doit prendre une décision clair nette et précise..la politique de s assoir sur deux chaises chaise marocaine et chaise Algérienne et contre productif pour le Maroc et la France..et je pense que la France a fait son choix depuis longtemps en attend autant que marocain amis de la France une preuve de son choix et un peu d honnêteté intellectuelle et rendre ce qui est à César à César…cette mascarade doit s arrêter..le Sahara ne peut être que marocain…et rien d autre…

  • مصطفى العلام
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:25

    في نظري الشخصي اعتراف ماكرون لن نستفيد منه على اعتبار ان المغرب في صحراءه ومسلسل تنمية الاقاليم الجنوبية مستمرة .وكل الابواق المناوءة للوحدة الترابية تنزف وتتحتضر فالنصر ات سواء اعترفت فرنسا او اسبانيا ام لا نحن ساءرون على الدرب مواصلون.

  • فرصة ماقرون
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:27

    هذه فرصة تاريخية للرئيس الفرنسي ماقرون إذا اعترف بالصحراء كاقاليم مغربية وهي مغربية تاريخيا قبل أن يسبقه رئيس آخر

  • هند
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:30

    نحن كمغاربة لا نريد أن تتوسل من احد ان يعترف بصحراءنا. دول كثيرة تفهم فقط لغة المصالحاذا كان المغرب قويا داخليا منتجا هم يتقربون الى المغرب. دام المغرب موحدا

  • عز الدين الإفريقي
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:30

    فرنسا = النفاق …ليس من صالحها الاعتراف بالصحراء المغربية لكي تحافظ على مصالحها مع الجزائر ..وو….ففرنسا اليوم هي مثل المرأة العاشقة لرجلين تحاول أن ترضي كل طرف في الخفاء ..هذا هو مثال علاقتها مع المغرب والجزائر….وأصل المشكل كله من فرنسا هي التي عقدت صفقة مع اسبانيا في احتلال الصحراء وبالمقابل فرنسا تسيطر على الشمال …فرنسا ما رأينا فيها إلا الويلات والشر والتخلص منها ليس بالأمر السهل..يجب على الديبلوماسية المغربية العمل بحكمة وبصمت وبحنكة كبيرة للتخلص منها ومن تبعيتها…

  • أزغوذ
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:31

    فرنسا و إسبانيا الدولتان التي ساهمت بشكل كبير في مشاكل الحدود للمغرب هما الدولتان المستعمرتان اللذان قسما تراب المملكة إلى جزيءات شمالا و جنوبا و شرقا مع أزلام بوخروبة و تبون و شين الريحة . لكن الغريب أن المغرب ساكت على فرنسا و إسبانيا على الأقل كان خصو ايقدم بهما شكاية إلى المحكمة الدولية بسبب الأضرار التي سببتاه للمملكة المغربية .ها هما الآن يتفرجان من بعيد على ما لحق بالمغاربة من ويلات الحرب والانقسام .على المغرب أن يضغط في هذا الاتجاه المسؤولية تتحملها إسبانيا و فرنسا .

  • محمد جام
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:31

    على الصحافة المغربية الضغط يوما ببرامج و مقالات و مثقفين و أحزاب يوما في اتجاه اعتراف فرنسا و اسبانيا و فتح القنصلية.

  • م المصطفى
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:32

    هذه المبادرة المعبرة عن روح المواطنة الحقيقية التي تسري في شرايين المغاربة أينما حلوا وارتحلوا، هي صادرة من مواطن مغربي أستاذ بإحدى الثانويات بشمال فرنسا.
    إنه الأستاذ يحيى بن سعيد ، المعروف في هذا المنطقة من الشمال الفرنسي بحبه لأرض آبائه وأجداده ، وبحسه الوطني بدفاعه المرير عن قضية وحدتنا الترابية، وباندماجه بشيء إيجابي في المجتمع الذي يعيش فيه.

  • الحل عند الجزائر
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:35

    اذا اردتم الحل فهو عند الجزائر وبدون الجزائر ستبقون هكذا تستنزفون اموالكم وتبقون عرضة للابتزاز من طرف الدول ،،الحل هو ان تفعلوا مثل ما فعلتم مع موريتانيا اي تقسيم الصحراء مع الجزائر وهذا لن تكون هناك دولة اخرى بجنوبكم ،،وهذا الحل بحيث الكل يعرف بان الصحراء ليست لكم ولم تكن يوما لكم ،،ويتم ذلك عن عودة المغاربة الذين غزو الصحراء الى الجزء المغربي والصحراويين الى الجزاء الجزائري اما الخونة من الصحراويين فيتم التكفل بهم من طرف المغرب مثل الحركى الجزائريين الذين اخذتهم فرنسا

  • مواطن
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:35

    من لا يعجبه موقف فرنسا من القضية، فليترك الديار الفرنسية بما تقدم له من امتيازات و ليعد لبلده الأم !!! هيهات هيهات هههههههههههه

  • ٠ الصحراء مغربية
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:41

    و أنا بدوري ، أساند هذه الوثيقة و أوقع عليها ، و أناشد السيد ماكرون على الاستجابة لمطالب الجالية بفرنسا ، و أحثه على الموافقة على المطلب المقدم لكم ، خاصة و أنكم السيد الرئيس ؛ مطلع على خبايا هذا النزاع المفتعل الذي نسعى بمجهوداتكم ، الى وضع حد له ، و أن فرنسا دولة ديموراطية ،و دولة الحق و العدالة ، عاشت فرنسا و عاشت المملكة المغربية ، جنبا الى جنب من اجل الحرية و الدموقراية و العدالة و التقدم ٠٠

  • طارق بن رحال
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:47

    رسالة الى فخامة الرئيس الفرنسي ماكرون.
    الموضوع: الانتهاكات الخطيرة لحقوق المحتجزين بتندوف المحتلة.
    فخامة الرئيس،
    بصفتكم رئيسا لبلد يعمل على نشر العدل و المساواة و الكرامة، نود ان نخبركم من خلال هذه الرسالة بالانتهاكات الجسيمة لحقوف المحتجزين بتندوف المغربية المحتلة.
    تمتد الممارسات اللاإنسانية والمخالفة لكل الأعراف والقوانين في حق سكان المخيمات النازية إلى الاعتداء الجنسي على النساء والفتيات، وحسب تقارير منظمات حقوقية زارت مخيمات المحتجزين بتندوف المغربية المحتلة، من بينها منظمة هيومن رايتس ووتش، فإن المرأة الصحراوية تتعرض لظاهرة الزواج القسري وتغتصب براءتها وتُستغل في البغاء وفي أعْمال إباحية، وتُؤكد هذه المُعْطيات شهادات حية لعائدات من تندوف كشفن في تصريحات صحفية أنهن تعرضن للاغتصاب من قبل مسؤولي البوليساريو و جنرالات السفاح النازي شنقريحة، ولقد تعرضت فتيات كثيرات بعد بُلوغهن سن الرشد لنفس الاعتداء، وأكدن أن مسؤولي البوليساريو وجنرالات السفاح النازي يُرغمون الفتيات في كثير من الأحيان على الرضوخ لرغباتهم الجنسية مقابل تلبيتهم احتياجاتهن الأساسية.

  • شطيبة لغليمي
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:47

    فرنسا ….عليها الان ….ان تنطق بالحق ….اارءيس ماكرون عليه….ان يكون شجاع. ويدخل التاربخ من بابه الواسع قبل مغادرته للرءاسة…وبعترف بالصحراء المغربية…….

  • مغترب
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:52

    تطلبون من صاحب المشكل حل المشكل ههههههه من قسم افريقيا و العرب و جعل بينهم عداوة أكبر مشكل يهدد العالم هي فرنسا و أمريكا و تنضاف اليهم روسيا حاليا

  • حسان بونعاغة
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:52

    طبعا ينبغي لفرنسا الخروج للعلن و اعلان موقفها بصراحة تامة من مغربية الصحراء و الا تبقى تتخفى وراء ما يسمى بالاتحاد الاوربي و هو تجمع بيروقراطي سوفياتي غير منتخب… و متناقض لان دوله كل تتنافس و تتصارع من اجل مصالحها الخاصة الضيقة و عقد الصفقات هنا و هناك دون الرجوع او مشاورة الدول الاخرى مما يطرح اكثر من الف سؤال عن هذا التجمع الهلامي…كلنا يعلم ان فرنسا و اسبانيا متنافسة و متناقضة المصالح رغم الاتحاد الاوربي و لا تتوانى فرنسا في التحالف مع دول اخرى لمعاكسة اسبانيا الخ الخ و هكذا مع كل دولة فيه…و الا من الافضل اذا كان الاتحاد موجودا التعامل حصريا مع دولة واحدة فيه بما انها في الاتحاد الاوربي الخ…الرئيس ترامب اعلنها بصراحة و كان يجاهر علنا بتوجهاته بلا نفاق او مواربة او نزعة خطابية ميتافيزيقية و كان له الفضل في قلب الكثير من المفاهيم التي وضعت بعد الحرب العالمية الثانية و التي لم تعد صالحة اليوم و لهذا كان يكتفي بالواقعية و بعقد اتفاقيات ثنائية مباشرة مع دول صلبة مثل المانيا و انجلترا و روسيا و اليايان و ج افريقيا و البرازيل و كندا و استراليا و المغرب و تركيا و اسرائيل و الامارات.

  • مغربي لم ينْسَى
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:55

    و من خلق مشكل الصحراء غير الإستعمار الفرنسي و حليفه الإسباني حين وَزّعا الأراضي المغربية بينهما مثل الكعكة مُستغِلِّين ضعف الدولة المغربية أنذاك ؟؟؟؟؟……. الاستعمار الفرنسي أخطر استعمار ، تبقى آثاره المُدَمِّرة على مُستعمَراته السابقة ، حتى بعد خروجه ، مثل السرطان ، و ذلك عن سبق إصرار و ترصد ، حتى يَظَلّ يستنزف خيراتها……

  • الايادي البيضاء
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:56

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه .. لا ننتظر اعتراف احد .. ولكن ننتظر اعتراف فرنسا بالاراضي التي اقتطعتها وضمتها دون وجه حق الى مستعمرتها بلد العجاءز .. يجب على فرنسا ان تراجع ارشيفها وتراجع التاريخ والجغرافيا لتعيد الحقوق لاصحابها .. ونحن نطالب بالكشف عن الارشيف الفرنسي ليدعم حقيقة الاراضي المغتصبة ….

  • الحق ولو كان مر
    السبت 20 فبراير 2021 - 12:59

    سلام عليكم إني أرى عجبا تستعزون بالأعداء الله ورسوله وتنسون من بيده الأمر كله هكذا ستستمير الفتن فيما بيننا إلى أن يحدث الله أمرا في أنظمة العرب لأن الغرب ليس له نفعا أن نتحيد ونكون قوة واحدة فهذا أمر خطير عليهم يعز على نفسي والأسى يملأ الفؤاد أن أرى المسلمين يطلبوا ود الكفار الذين يتطاول على حبيبننا صلى الله عليه وسلام اذلكم الله في الدنيا والأخرة وحشركم معهم

  • brahimkaddouri765**
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:01

    حقا المغرب والمغاربة بالخارج يحثون على فرنسا ان تعترف رسميا بالصحراء المغربية الجنوبية وفرنسا أدرى بالتراب والمياه والجو

  • Abdel
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:06

    قتلنا الثعبان ! مئة مغاربة؟ هل هذا هو عدد المغاربة المقيمين بفرنسا؟ ومن هم؟ وما هو ثقل وضعيتهم الإجتماعية والثقافية؟ هل بهذا العدد سيضغطون على القرار الفرنسي ؟

  • حمزة
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:12

    في إعمار أقاليمه الصحراوية، وتحديث مؤسساتها

    هذي نفسها لما تطلب من أحد أوراق ثبوتية أرض بنى عليها بيت يقول لك أنظر بنيت طابقين و حديقة و في كل طابق 6 غرف.
    يا لها من وقاحة في القفز على الحقائق

  • متتبع من المهجر
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:13

    لا تتوسلوا إليهم للاعتراف بسيادة المغرب على أراضيه، حتما هم سيمدون أيديهم طوعا لفعل ذلك فالصحراء مغربية أحب من أحب وأبى من أبى.

  • الصحراء المغربية
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:27

    فرنسا دولة مؤسسات و دولة ديمقراطية
    لذلك مثل هذا القرار لا يمكن ان يأتي من شخص الرءيس بل من البرلمان الفرنسي
    من جهة أخرى اقول ان الدولة الفرنسية و الدولة الاسبانية هم من قسموا المغرب في معاهدة الجزيرة الخضراء و يعرفون الحقيقة
    لذلك عليهم الاعتراف بالاراضي التي انتزعت من المغرب و منها الصحراء الجنوبية الغربية و كذلك الشرقية

  • ولد بني ملال
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:30

    الإعتراف بمغربية الصحراء هو أقل واجب يمكن أن يقوم به الرئيس ماكرون الذي نكن له الاحترام والتقدير.

  • بن البصير احمد
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:37

    فرنسا كانت تلعب بوجهين وجه للمغرب في الامم المتحدة ووجه سري بينها وبين الجزاير وهي تعرف جيدا مشكل المنطقة لانها هي المستعمرة ولها ارشيف من التاريخ اكن الانقسام ينفعها بين المغرب والجزاير تلعب اقتصاديا من طرف الجزاير جدا والسلاح من طرف المغرب

  • الباز الأطلسي
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:43

    اطلقت الجارة الشرقيه البارحة كل معتقلي الحراك بما فيهم الناشط نكاز، فماذا اعن معتقلي حراك الريف و المناطق الاخرى في مملكتنا الحبيبة.
    مجرد سؤال ، هل من مجيب.

  • Mido
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:44

    احسن رد فعل يفعله المغاربه هو رجوع كل افراد الجاليه الى ارض الوطن بصفه نهاءيه وضرب الاقتصاد الفرنسي
    حتى يستجيب

  • max
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:50

    لنفس و تدمير جل خصوم المملكة هي:
    بناء اكبر ميناء في افريقيا للتجارة و الصيد البحري في اقاليم الجنوب في العيون او الداخلة.

    الاقتصاد عمود فقري في السياسة الخارجية اعداء الوظن سوف يراجعون حساباتهم و سباساتهم نحو المغرب.

  • اصريدي ستراسبورغ
    السبت 20 فبراير 2021 - 13:58

    هي الصحراء مغربية وستبقى كذلك رغم كيد الكائدين وهي كما قال صاحب الجلالة حفظه الله مسألة وجود وليست مسألة حدود وهي بالتالى ضمن هويتنا وتاريخنا وجغرافيتنا،فهل يمكن لأية قوة أن تقلع منا جذورنا؟؟؟
    أما فرنسا وإسبانيا باعتبارهما قوتين استعماريتين،عليهما أن يتحليا ببعض الأخلاق والشجاعة ويعترفا بما هو موجود في أرشيفهما ألا وهو أن الصحراء مغرببة.

  • اوشن
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:11

    فرنسا هي سبب مشاكل الحدود بين المغرب والجزائر التي توغلت في الاراضي المغربية بذرائع مستغلة
    عدة ظروف اذن عليها القيام بما يمكن البلدان الافريقية من التنمية بدل النزاعات .

  • نورالدين
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:32

    نفاق فرنسا…………………………

  • mbareksedraoui**
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:38

    التضامن الكامل مع الأشقاء المغاربة المطالبين من رئيس الدولة الفرنسية الإعتراف بسيادة المغرب على جميع أراضيه كما فعلت الولاية المتحدة الأمريكية

  • كلشي مغربي
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:44

    الصحراء والجزاءر وإسبانيا وفرنسا وجنوب أفريقيا وموريتنايا كلهم مغربية

  • الهاشمي
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:44

    على المملكة التعامل بقوة وحزم ولا مجال للمهادنة مع نظام الكبرانات فقط إعداد العدة العسكرية، إلى حين إعلان بايدن بصفة رسمية أنه لن يغير قرار سلفه ترامب آنذاك على المغرب التحرك عسكريا لتحرير صحرائنا من الإرهابيين.

  • KARIM FRANCE
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:48

    هذه هي الجالية المغربية التي تعرضت لأبشع أنواع السب والشتم والنعوث القدحية ، لدرجة أن بعض ضعاف النفوس الحاقدين شككوا حتى في وطنيتها ، ومنهم من طالب بمنعها من الدخول إلى المغرب لأنهم سيأتون لنا بالأمراض والفيروسات والجراثيم من أوروبا.
    أفراد الجالية مغاربة رغم حمل غالبيتهم لجنسيات مختلفة ، ظهرت مغربيتهم جلية في الأزمات ، من زلزال الحسيمة إلى كارثة كورونا إلى الفيضانات التي عرفتها بعض مناطق المغرب إلى حفر الآبار في المناطق النائية والتكفل بأسر بكاملها و إنعاش خزينة بمداخيل مهمة من العملة الصعبة وخلق استثمارات بالمملكة والتصدي للمرتزقة في كل بقاع العالم …
    هذه هي الجالية التي ظُلمت كثيراً .

  • المزابي
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:48

    معادة الحماية
    إن معاهدة الحماية أو معاهدة فاس 1912 م من جملة بنودها الحفاظ على أراضي الامبراطورية المغربية الشريفة ،
    معناه حسب شريعة العقد أن فرنسا مسؤولة مسؤولية تامة عن الحفاظ على أراضي المملكة المغربية ، لا أن تتصرف فيها وتوزعها يمينا وشمالا على كيانات جديدة اختلقتها لإضعاف المغرب.
    وعليه فإن المملكة المغربية تعرضت لأبشع أنواع من الاحتلال الصليبي :
    الاحتلال الدولي : في منطقة طنجة.
    الاحتلال الاسباني : في الشمال والجنوب
    الاحتلال الفرنسي : في الوسط ، وأقصى الشرق أي موريطانيا ،والشرق : أي منطقة تيندوف وواحات الساورة والداورة ، ….ركيبات الشرق في تندوف و جزء كبير من ساكنة مدن بشار، العبادلة، القنادسة ( دوي منيع-اولاد جرير-لعمور-اهل القنادسة- و اهل زاوية سيدي امحمد بن بوزيان- وبعض قصور واد الساورة….) هذه هي الجرائم التي ارتكبتها فرنسا في حق الامبراطورية المغربية الشريفة ، وأخلت ببنود المعاهدة مما يتطلب من المحتجين أن يرفعوا دعوى ضد الاحتلال الفرنسي لإرجاع الأمور كما كانت..

  • جمال
    السبت 20 فبراير 2021 - 14:51

    سواء اعترفت فرنسا أو لم تعترف وزد عليها حتى إسبانيا كل له اعذاره أو مصالحه المهم اننا في صحراءنا ونعمل جاهدين على ازدهارها ووقتاش ما جا الخير ينفع.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:04

    فرنسا تساند المغرب في وحدته الترابية سريا و احيانا علنيا لانها لا تريد اغلاق صنبور سوناطراك الذي تتدفق امواله في المصارف الفرنسية عبر لصوص عصابة المرادية و عائلاتهم فالمغرب و فرنسا يتفهمان الامر لذالك يبقى اعترافها بمغربية الصحراء ثابتا منذ 1975 الى اليوم حتى و ان كان سريا حفاظا على مصالحها فهي الادرى بتاريخ المنطقة و خرائطها الاصلية و بحكام الجزائر العجزة فالصحراء المغربية في نظر الساسة الفرنسيين مغربية و لن تكون الا مغربية و لن تصبح دولة وهمية مهما كان غباء و جهد زمرة المرادية لتفتيت وحدة المغرب الترابية لكن لعبة المصالح تقتضي الذكاء و البرغماتية و التظاهر بالحياد الماكر لاستنزاف النظام الجزائري اما هؤلاء المغاربة الاحرار الغيورين على وطنهم تبقى اصواتهم مهمة في العاصمة باريس لتذكير قاطن الاليزي و الساسة الفرنسيين باننا صفا واحدا وراء ملكنا للدفاع عن وحدتنا الترابية و ان الصحراء المغربية خط احمر بالنسبة ل40 مليون مغربي.

  • المكناسي
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:08

    مشكلة فرنسا هي أنها تحاول توازن مواقفها مع المغرب من جهة و اسبانيا و الجزائر من جهة اخرى، لاحضنا رد فعل اسبانيا عندما اعترفت أمريكا بمغربية الصحراء، و فرنسا لها علاقات ليست أقل أهمية مع اسبانيا، فهي تشترك معها في الاتحاد الأوروبي و العملة و مصالح اقتصادية و حتى عسكرية (حلف الناتو) و مصالحها في الجزائر أيضا عبر شركاتها النفطية طوطال التي لازالت تعمل هناك، كذلك مصالح اقتصادية لغالبا ما تستورد الجزائر مواد غذائية من فرنسا و الكثير من المسؤولين الجزائريين يحبدون العيش و الاستثمار و التداوي و الدراسة في فرنسا، فهي وجهتهم الأولى خارجيا، لكن للمغرب أيضا ثقله في علاقته مع فرنسا،إذا فعلا استطاع المغرب استقطاب اعتراف فرنسا على كامل ترابه سيكون فعلا نابغة العلاقات الدولية في السياسة و الديبلوماسية

  • مهاجر
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:20

    واش بصح واش هادشي حلم. هل تضنون ان رئيس دولة عضمى ومن اقوى دول العالم سيسمع لبعض المغاربة المهاجرين الذين يقيمون بفرنسا. لو كنا مغاربة سياح في فرنسا يمكن ان يسمع لنا اما ونحن فارين من الفقر والحكرة والضلم في مغربنا الحبيب وناتي مهاجرين نسعى ونطلب من الفرنسيين جازاهم الله خيرا ان يعطوننا الخبز والصدقة ربما كان سيسمع لنا. وعطيونا حقنا فبلادنا باراكا من الذل والسعاية في دول العالم وشكرا

  • عزيز
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:21

    الأخ سهيل الوزاني: التنمية هي إستراتيجية دولة لها أبعاد اقتصادية، اجتماعية. تقافيية و سياسية. آثار هده التنمية قد تتحقق على المدى المتوسط أو العبيد. المغرب و للاه الحمد له عقول مفكرة و آليات لتنزيل برامجه و خططه لجعل الصحراء قطبا اقتصاديا كما هي الآن الدار البيضاء و طنجة . أما إدخال مواضيع أخرى لا علم لك بها فأظنها لا تنفع القارىء في شيء. تنمية الصحراء سيستفيد منها المغاربة و العالم كله، إنها البوابة التانية بعد طنجة ان شاء الله.

  • Ahmed
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:24

    C est une bonne idée il faut la même chose ds tous les pays d europes .surtous en Espagne .

  • سعيد موحا
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:25

    الصحراء مغربية و ستضل مغربية به أو بدونه فما علينا إلا الاصطفاف وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله كرجل واحد و هذا من شيم المغاربة قاطبة، كما أن القوات المسلحة الملكية هي من خيرة القوات في المنطقة، لها من الحنكة و التجربة القتالية الشيء الكثير بالإضافة إلى كونها قوة منضبطة و صارمة في نفس الوقت و بالمناسبة أتوجه إليها بالشكر الجزيل هي و إلى جميع أفراد القوات الأمن الوطني و الدرك الملكي، و جمارك، و القوات المساعدة و رجال الوقاية المدنية.

  • الرأي المستقل
    السبت 20 فبراير 2021 - 15:47

    نسب مشاكلنا وما تقترف ايدينا من مصائب الى غيرنا..ليست بالفكره الجيده.
    الحاله التي نتواجد فيها الان هي من صنع ايدينا…. القبول بالاستقلال بدون الاراضي المغربيه كامله غير منقوصة في حينه.
    انتهى الموضوع.

  • Aziz
    السبت 20 فبراير 2021 - 16:20

    Je passe le massage à SKAFARANDI mais dans ta tête la France un jour ou l,autre elle va dire clairement SAHARA marocaine tu sais pourquoi le maroc ils tien bcp dossiers dans ses mains et tu va voir et toi te pas un marocain ,Et le maroc âpres le covid Il sera une puissance mondiale

  • MAGHREBI NAFSS
    السبت 20 فبراير 2021 - 16:21

    تحية للفنان صاحب الكاريكاتور الجد معبر.طورنوفيس .هههه

  • كاري حنكو
    السبت 20 فبراير 2021 - 16:31

    على المغاربة من كلتا الديانتين مسلمون ويهود أن يتوحدوا في عريضة واحدة وخصوصا منهم من يشغل مناصب في الدولة أو في الأحزاب الفرنسية ليكون الصوت مسموعا..
    فرنسا تلتزم بالقرار الجماعي الأوروبي ولكن لم لا يكون القرار الجماعي الأوروبي هو ذلك القرار الذي ستتخذه فرنسا بسيادة المغرب على صحرائه؟
    على مغاربة العالم ذوي النفوذ السياسي أن يستعملوا نفوذهم ويهددوا بالترحال لأحزاب أخرى في حالة عدم انصياع أحزابهم لمطالبة الحكومة بالإعتراف بسيادة المغرب.
    إليكم نمودج بريطانيا التي يوجد ضمن الحزب الإشتراكي بها عنصر واحد من المرتزقة من ذوي الجنسية البريطانية ومع ذلك في كل مرة يسائل الحزب الحكومة البريطانية عن الأوضاع في الصحراء ويخصصون جزءا من حملتهم الإنتخابية للقضية الصحراوية بل أكثر من ذلك فهم من كانوا وراء قرار المحكمة الأوروبية الذي حاول الفصل في الإتفاقيات مع أوروبا بين المغرب وصحرائه سنة 2016 أو 2018 بتقديم سؤال للمحكمة البريطانية في الموضوع.
    فأين هم مغاربتنا من هذا؟

  • من المانيا
    السبت 20 فبراير 2021 - 17:00

    اين الحليف الاستراتيجي. اين ماما فرنسا؟
    ام ان مصلحة فرنسا في المغرب سيتضرر بالاعتراف بالصحراء المغربية ؟ بيع السلاح و متصاص الدم المغربي والافريقي .

  • مواطن
    السبت 20 فبراير 2021 - 17:11

    فرنسا تريد المغرب يساعدها في محاربة الارهاب في دول الساحل جنوب الصحراء ( سرقة خيرات هاذه الدول ) ، وتريد حشر المغرب بالتضحية بالجنود المغاربة في هاذه ( الحرب على الارهاب ) ? وفي نفس الوقت لا تريد فرنسا أن تعترف بمغربية الصحراء وقطع الطريق عن جبهة البوليخاريو ؟
    إذن بقي على الحكومة المغربية التعامل مع هاذه المعادلة الفرنسية بدبلوماسية وذكاء ودهاء دبلوماسي حتى يخرج المغرب رابحا

  • مالي مفتاح اللغز
    السبت 20 فبراير 2021 - 17:17

    إدا أرادت فرنسا المساعدة من المغرب في حماية مصالحها بمالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا، فعليها البدء بمساعدة المغرب في حماية مصالحها من الإرهاب قبل تمديده إلى السينغال ومصالحها المتعددة في أفريقيا.

  • Vive le Roi
    السبت 20 فبراير 2021 - 17:39

    Si la France suit la voix de la raison et de l’histoire, elle doit reconnaître notre Sahara càd la marocanité du Sahara. et faire comme ont fait les USA.
    Mais dans tous les cas reconnaissance ou pas le Sahara ne peut être que Marocain pour l’ éternité . l’Algérie doit savoir aussi que jamais le Sahara ne sera Algérien ou pro Algérien. Je dis aussi que nous demanderons en tant que Marocains la récupération de nôtre Sahara de l’Est occupée par l’Algérie .
    Le Sahara est Marocain et l’Algérie est mon ennemi.
    Vive le Roi et vive le Maroc et les Marocains.

  • بشير
    السبت 20 فبراير 2021 - 18:00

    تغريدة ترامب والغاها بايدن وتبحثون على اعتراف فرنسا التي تعتبركم مازلتم تحت
    حمايتها

  • عزالدين
    السبت 20 فبراير 2021 - 18:05

    كل التعاليق إيجابية إلا القليل منها ،بالنسبة لي يجب على إسرائيل أولا أن تفتتح قنصلية بالداخلة وكذلك ألمانيا عليها أن تسبق فرنسا في إعلان فتح قنصلية بالجنوب المغربي ،وتدفع وحلفائها إلى نفس النهج
    حتى يمكنها أن تكسب ورقة مع الولايات المتحدة فيما يخص نيلها حق الفيتو انزله من فرنسا ، خصوصا وأن الدينامية المغربية في مجال الصناعات يجب أن ينفتح أكثر على بعض الدول القادرة على إزاحة فرنسا أو منافستها كل هذا من أجل تنمية البلاد وتقوية علاقاتنا مع دول العالم أما الصحراء وأقاليمنا الجنوبية فهي قلبنا وأمرها حسم بطرد المحتل الإسباني سنة 75. فالكل العالم يعرف المملكة المغربية الشريفة الإفريقية الشابة وهي الآن تناضل من أجل استرجاع أراضينا وصحراؤنا الشرقية وممتلكات المغاربة المطرودين من طرف عصابة حكام الجزائر ونهبوا ممتلكاتهم و أولادهم وزوجاتهم الجزائريات ومن هذا المنبر اكسبريس أطالب الهيآت والمنظمات ومجلس حقوق الإنسان والمنتظم الدولي النظر وإسماع صوت هؤلاء الذين اغتصبت الجزائر ممتلكاتهم واجورهم وفرقت بين الزوج وزوجته وأبناءه، اللهم عليك بالطغاة الظالمين أعداء هذا البلد الشعب الجزائري.

  • kac
    السبت 20 فبراير 2021 - 18:11

    dites nous comment participer a cette pétition !!!
    Il y ‘a 2 millions de marocains en France : nous pouvons tous signer mais comment faire : le rédacteur de l ARTICLE POURAIT NOUS INDIQUER LE LIEN pour signer : c est urgent !!

  • Salim bougadouma
    السبت 20 فبراير 2021 - 18:40

    فرنسا ستعترف بالصحراء عندما يتوقف النظام الجزائري على إرسال خيرات الجزائر الطبيعية إلى فرنسا بالمجان.

  • وحيد
    السبت 20 فبراير 2021 - 18:50

    من يكون هذا الرئيس ماكرو حتى نطلب منه أن يعترف بصحراء المغرب؟ الصحراء مغربية أحب من أحب و كره من كره
    لا يهمني رأي الآخر

  • صحراوي
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:17

    مجرد تساؤل.
    ما جزاء من اغتصب حقا وألحقه لنفسه بشهادات الزور !!!؟؟؟
    إن المغرب شأنه شأن الذي اغتصب شيئا لا يملكه بالقوة ويبحث عن شهود زور ليثبت أحقيته فيه.
    المغرب اغتصب الصحراء الغربية ولعجزه ضمها بالقوة راح يبحثعن شهود زور ليشهدوا له بأحقيته فيها خلافا للقوانين والمواثيق الدولية لاسيما التالية:
    – قرار محكمة العدل الدولية الصادر في: 16 أكتوبر/ تشرين أول 1975 أعلنت من خلاله أن المغرب ليس له أية سيادة على الصحراء والصحراويين لانعدام أي روابط قانونية، من شأنها أن تؤثر على تطبيق القرار (XV)1514 المتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، و على الخصوص تطبيق مبدأ تقرير المصير من خلال التعبير الحر و الحقيقي عن إرادة سكان المنطقة .
    – إن جبهة البوليساريو هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي المعترف به من قبل الأمم المتحدة وفقا لقرار الجمعية العامة رقم 34/37 المؤرخ 21 نوفمبر 1979.
    – قرار مجلس الأمن رقم: 691 المؤرخ في: في 6 أيار / مايو 1991 بموجبه تم إنشاء بعثة المينورسو لتنظيم استفتاء تقرير الشعب الصحراوي.
    ومن ينقر على ديسلايك فهو كالمرأة يحكم بعاطفته ويحجب عقله.

  • tarek ibn zyad
    السبت 20 فبراير 2021 - 19:20

    le Maroc et ces responsables ne doivent pas envoyé nos soldats au —-mali—– comme il a annoncer macron France ———– ce mafieux cacher cherche et a proche au roi gentiment sentimentalement pour que ce dernier envoi nos soldats au mali ———— car les soldats francais ce font tuer au sahara du mali je pense par des jihadistes fabriquer et financer par des généraux d’Alger ———pour tuer max des Français vue colonisation de 130ans cet …………. attention il faut pas faire comme au yamen pilote mort et avion détruite pour tuer des pauvres au yamen————–en plus macron francais ne reconnait pas le sahara comme marocaine comme usa ——————————————

  • خريبگي
    السبت 20 فبراير 2021 - 22:57

    لم يعد هناك شيئ اسمه مناطق متنازع عليها….
    عاش المغرب من طنجة إلى لگويرة….

  • anp alg
    الأحد 21 فبراير 2021 - 07:28

    رجوعكم لطلب الاعتراف بالصحراء بانها مغربية دليل أنها ليس مغربية ولو كانت كذلك لا تحتاجون لاعتراف احد لأن التاريخ سينصفكك ولكنكم تعرفون جيدا انها ليست ارضكم فتطالبون الدول بالاعتراف ولكن الصحراء الغربية تبقى لأصحابها

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 21

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة