الهجرة السرية تغري نشطاء "حراك الريف" للوصول إلى الضفة الأوروبية

الهجرة السرية تغري نشطاء "حراك الريف" للوصول إلى الضفة الأوروبية
أ.ف.ب
الأحد 27 دجنبر 2020 - 09:00

في عزّ الشّتاء تتحرّك قوارب الموت حاملة عددا من المهاجرين المغاربة إلى الضفة الأخرى. وأفادت مصادر من الحسيمة أن ناشطا كان ضمن حراك الرّيف، يدعى خالد البركة، تمكن رفقة زوجته وشخصين آخرين من الوصول إلى إسبانيا، حيث تدخلت فرق البحرية الإسبانية التي كانت قبالة سواحل غرناطة لإنقاذهم.

وانطلق قارب المهاجرين السريين، الذي كان يحمل خالد البركة، وهو من “مجموعة ناصر الزفزافي”، وسبق له أن استفاد من العفو الملكي عام 2018، من الساحل المنتمي إلى قبيلة تمسمان.

وكتب البركة في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنّ “أغلب الشباب اختاروا طريق الهجرة لأنهم افتقدوا إلى أبسط حقوق العيش الكريم داخل وطنهم، لا لأنهم يكرهون وطنهم”، وواصل: “من منا يكره أرضنا نعتبرها أمنا وسنموت من أجلها؛ وسنغامر بأرواحنا وأهلنا من أجل كرامة أمنا”، بتعبيره.

ولا يتعلق الأمر بالناشط البركة وحده، بل إن موجات “الحريك” باتت تجذب عددا من نشطاء حراك الريف، حيث هاجر أخيرا، وفقا لما نقلته مصادر إعلامية محلية من الحسيمة، الناشط رشيد اعماروش، الذي كان أيضا ضمن مجموعة ناصر الزفزافي في سجن عين السبع المحلي بالدار البيضاء، الشهير بـ”عكاشة”، واستفاد هو الآخر من العفو الملكي.

ومعروف أنّ المهاجرين المغاربة من ذوي التوجّه السّياسي لمّا يبلغون التّراب الإيبيري يباشرون إجراءات اللجوء بملء مطبوع خاص باللجوء السياسي تقدّمه الشرطة الإسبانية، وهو ما يجعلهم محميين قانونياً ولا يتعرّضون للطّرد. لكن يجب عليهم تقديم الأدلة التي دفعتهم إلى هذه الخطوة، في ظرف لا يتعدى شهرا. ويمكن تقديم طلب اللجوء في أي مركز للشرطة بإسبانيا.

ووفقاً للمصادر ذاتها، فإنّ الشابين اللذين ينحدران من مدينة الحسيمة، كانا يقودان الاحتجاجات في الرّيف، وقد وصلا إلى إسبانيا بطريقة غير مشروعة، قبل أن يشرعا في إجراءات طلب اللجوء. وكما هو معروف، فإن المغاربة الذين يصلون بشكل غير قانوني إلى إسبانيا يُعادون فوراً إلى بلدهم، بموجب الاتفاقيات الثنائية التي تجمعُ الطرفين.

وينسق هؤلاء فور وصولهم إلى الديار الإسبانية مع أفراد آخرين من نفس العائلة أو من الأصدقاء، حيث يقومون باستقبالهم وإيوائهم، في أفق تمكنهم من فرصة شغل أو الهجرة صوب بلد مجاور. وتؤكد العائلات الريفية أن أبناءها حين يهاجرون يكونون في أياد أمينة ويصلون سالمين إلى وجهتهم.

إسبانيا البحرية الإسبانية حراك الرّيف قوارب الموت

‫تعليقات الزوار

33
  • مصطفى
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 09:35

    نتمنى لهم التوفىق .الله اعاونهم وييسر أحوالهم.

  • Amadel
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 09:36

    و الله انا حزين لهدا التعنت من طرف المسؤولين.لمادا سجن اصلا شباب الريف؟.انهم كانوا يطالبون بالحقوق الإنسانية وليس بقلب النظام.نحن لنا أعداء آخرون وليس شباب الريف.نحن محتاجون إلى لحمة داخلية لمواجهة الأعداء الحقيقيين.اتمنى من الملك أن يحل هدا المشكل فنحن في غنى عنه.نريد المغرب أن يصبح دولة يحس فيها جميع المغاربة انهم مرغوب فيهم وان كل واحد له دور للنهوض بهدا البلد من السبات العميق والمضي به إلى مسار الدول المتقدمة.نحن جميعا بدون اقصاء

  • oum joud
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 09:37

    هنيئا لهم رغم أنه حتى اسبانيا ليست بجنة

  • صلاح الدين
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 09:40

    وخا سيروا حتى نتوما لإسبانيا التي ستجد فيكم مآربها و اعلنوا عن الجمهورية الريفية الشمالية و الإستقلال و داكشي من فرط في بلده بلا رجعة يطلبون اللجوء لكي لا يعيدوهم الى المغرب هنا يبان العربون كون غير حركتوا و تخبيتوا حتى تقادوا وراقكم في اسبانيا حيث اسبانيا مكتردش لي خدامين في الفلاحة كيف دارو خوتكم لكن انتم اا تريدون البقاء في اسبانيا بل تريدون الإلتحاق بهولاندا و هذه الأخيرة هي لي صعيبة من ناحية الهجرة و اوراق الإقامة لذلك التجئتم الى هذه الحيلة ضانين انكم بسهولة ستعودن للمغرب بعد.امتلاك الأوراق و تجي بسيارة و دخل من الحدود و تبوزا كان شيء لم يكن اعلم يا اخي الإفرقي انه لن تطء قدماك الوطن بعد طلب للجوء سيطردون لأنه اسقطت عنك الجنسية المغربية …. معكم حفيد من احفاد عبد الكريم الخطابي ولد الباريو سكن الرباط العاصمة و شكرا.

  • المعلق
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 09:56

    هكذا الحال. تصلح المخزن مع “إسرائيل ” و لا يمتلك الشجاعة للتصالح مع جهة من جهات المغرب التي عانت و تعاني للآن.
    هكذا الاستبداد!

  • مواطن مغربي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 10:11

    هذه العملية جرت تحت أعين مراقبي الحدود وبمباركتهم وإلا فاين هو دور آلات المراقبة بما فيها قمر محمد السادس؟

  • معطل
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 10:14

    البطالة كتقتلنا عرق بعرق يوما بعد يوم الله يسهل على جميع الشباب….

  • hicham
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 10:18

    تعليق على صلاح الدين. بقا فيك حيت بقيتي في المغرب. الله يديهوم على خير. غادي يجيب ان شاء الله السيارة و انت بقى عايش تحت السباط. احسن و أرقى حراك هو حراك الحسيمة. بالحق ل حاكم في المغرب ديكتاتوري و مستبد.

  • Anversois
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 10:40

    للاسف مازالت اوروبا تستقبل مغاربة اميين .لم يدرسو وليست لديهم ديبلومات و يعلقون فشلهم على شماعة المغرب.ليس متل هجرة كندا و استراليا و امريكا..المهاجرون المغاربة في الخارج يعانون صراحة من قدوم مهاجريين سريين اميين لا يتقنون حتى كتابة اسماءهم.ويشوهون سمعة المغرب حتى يتخيل للبعض ان المغرب كله اميي.فشلك يا اخي انت المسؤول عنه و محيطك لان الريف منطقة غنية و بها مؤهلات جادة للعيش الكريم.فقط عقدة الاجنبي و الربح السريع و التسول هو من دفعك للهجرة السرية.

  • Nidal
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 10:49

    لا أجد من سبب مقنع لنشر مثل هذا الخبر غير التشجيع على الهجرة السرية في صفوف من يحمل فكر مخالف بدل إحتوائه والتأسيس لمصالحته مع وطنه.

  • البوهالي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 11:00

    لو وجدوا خيراً في بلدهم لما عرضوا أنفسهم للموت وهاجروا

  • الفاهم يفهم
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 11:05

    المهاجرين المغاربة من ذوي التوجّه السّياسي لمّا يبلغون التّراب الإيبيري يباشرون إجراءات اللجوء بملء مطبوع خاص باللجوء السياسي تقدّمه الشرطة الإسبانية، وهو ما يجعلهم محميين قانونياً ولا يتعرّضون للطّرد. لكن يجب عليهم تقديم الأدلة التي دفعتهم إلى هذه الخطوة، في ظرف لا يتعدى شهرا. ويمكن تقديم طلب اللجوء في أي مركز للشرطة بإسبانيا.

  • محمد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 11:05

    يا الحصرة…. بلد يفقد من خيرة شبابه.. وأي مستقبل إذا بهاذ البلد؟؟

  • الحقيقة
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 11:08

    في الحقيقة لولا أن المغرب أصبح كل ب حراسة لإسبانيا و أوروبا لما بقي شاب ولا شابة و لا طفل واحد لدى المخزن، هو الواقع المر، المخزن يمارس كل أنواع القهر و امتهان الكرامة للمواطنين و ينتظر منا التطبيل لإنجازاته في التطبيع مع الصهاينة أي وجه بشع هذا، أقطن نواحي الناظور؛ مئات الآلاف من الشرطة و الدرك و العسكر و القوات المساعدة لحماية حدود مليلية و الشواطيء القريبة خوفا من هروب الشعب الى الضفة الأخرى، حينها لن يجد المخزن شعبا يحكمه هههههه و يزرعوا فيها القصبر هو ولمخازنية دياولو.

  • الرأي المستقل
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 11:10

    وما هو ذنب الاسبان لكي يتحملو مشاكل واعباء المغاربه بجميع أطيافهم؟ العدد بلغ المليون الى حد الان.
    والطامه الكبرى تراهم يقصدون الاسبان من أجل الفوز بلقمه خبز. وفي نفس الوقت تراه يتحامل على اسبانيا بحده قل نضيرها في جميع تعليقاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
    قوم كهاذا من الصعب تحليل عقليته او فهمها اما الكرامه وعزه النفس يجهل معناهما بالكامل.

  • BARAKAT
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 11:23

    تحركت وزارة الخارجية وقامت بإنجاز مهم في الصحراء المغربية والأن على الوزارات الأخرى أن تقوم بمهامها هناك العديد من الشباب يعملون بدون حقوق وبدون تأمين لمحاربة البطالة فقط وعدم الضياع وهناك شباب لا يعمل لأنه لا يجد عمل فيبقى عالة على أسرته وعلى المجتمع . على الدولة أن تقوم بتسوية وضعية الشباب الذي يعمل وخلق فرص الشغل للشباب الذين لا يتوفرون على عمل هذا ان كنا نريد الإصلاح فعلا والنهوض بالبلاد .شكرا هسبريس

  • وجدي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 11:29

    ريافة رجال احرار لا يقبلون المدلة. الدولة فشلت هناك فشلا ذريعا . ما كان لا منارة المتوسط لا هم يحزنون. مرت 10 سنوات و كلشي في مكانه . وجدة و الشرق كذالك يحتضر . حتى الزيارات الملكية لم نعد نسمع بها . الله يلطف بالمغرب الغير النافع اللي يتصدر تحويلات الجالية من العملة الصعبة و الدولة ما دارت للشباب والو

  • مغربية متتبعة
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 11:56

    عذر اكبر من ذنب وهل اوروبا تفرق الاموال في الشوارع والله وما طحنت لا فورت غاديين ضربوا الكرفي الي ما رضيتوش تضربوه في بلادكم وشوف واش تلقاوه ولا لا وتعيشوا عيشة ضنكا

  • الزرموق العظيم
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 12:11

    كاينين ريافا ليتيصورو كتر من المزانية دلمغريب ود اسرائيل لي طبعتو معاها و غاضبين هلى المغرب متيهبطوليهش و الجيل التالت والرابع حتى هو هيقطع الزيارات….

  • الى المعلق 7 هشام
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 12:11

    لا يأخي هشام انا قريت و كافحت ووصلت بعرق جبني و لدي سيارة و سكن بدأت من لاشيء الحمد لله لم اكن يوما عالة على المجتمع و انتضر المانضة من عائلتي في اروبا لكي اعيش و تولفني لعجز حتى بان ليه الحراك عاد قال انطلب اللجوء الفقر و الحاجة لم يكونا يوما عيب فأغلب من حكموا دولا كبيرة كانوا يعيشون في فقر مدقع قراو و كافحوا وصلوا لم يركبوا على موجات الحراك لكي يصلوا الى مآربهم الشخصية السيد في عقده الرابع عاد بان ليه اللجوء سياسي مسكين.. تركب على الموجة ساهل .. مع انني مع تحسين اوضاع الريف غي جميع المجالات صحة تعليم عمل لاكن هذا ميخلينيش نطلب اللجوء باش نحرك ومايشدونيش كوارديا سيفيل عرف من اين تأكل الكتف و موعدنا في خبر آخر عندما يقولن انه ذهب الى هولاندا من أجل العيش الكريم لأن اسبانيا لا تتوفر فيها اسباب العيش الكريم انشري هيسبريس و لكي الأجر

  • rme1974
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 12:25

    qu Allah les protège et les aide .moi aussi j ai quitté le maroc depuis 46 ans et je ne le regrette pas. quand je vois comment est devenu notre pays invivable où la corruption et l insécurité de partout le danger permanent vous guette à chaque coin de rue .la mendicité grandiose du peuple .

  • المعطي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 12:45

    هادو لو كانو يدافعون حقا على تحسين اوضاع منطقتهم لبقو و استمرو في الدفاع عنها في اثار ما يسمح به القانون للحصول على الاوراق في اسبايا او اوربا اسهل طريقة طلب اللجوؤ و بما ان هؤلاء سبق لهم السجن في المغرب سيركبون على هده الورقة للحصول على الاقامة راه اوربا ما بقاش فيها ما يدار المغاربة اللي قدام هنا كيحلمو امتى ارجعو لبلادهم

  • إلى Anversois
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 12:47

    حبذا لو كتبت بلغة أخرى غير اللغة العربية كي نفهم قصدك بالضبط، هذا إن كنت تتقن لغة أخرى أصلا. أنت، بدون أدنى شك، و من خلال تعريفات الأمم المتحدة، دخلت بمصراعيك فيما يسمى ب “الأمي” لأنك لا تتقن أي لغة.
    عزيزي .. قبل أن ترمي الآخرين بالحجر، عليك أن تحصن بيتك المبني أصلا من الزجاج. بالطبع، هنا في أوساطنا أميون، و بالطبع هنا أيضا حملة شهادات عليا، منهم من يسرت له الظروف في إيجاد عمل راقي و منهم من لايزال يصارع الزمن من أجل بلوغ مرماه، و هنا كذلك من عرف قدره (العلمي و الثقافي) و شمر عن ساعديه. نحن مواطنو بلد واحد فينا المثقف و فينا غير ذلك و .. يد الواحد لا تصفق، لذلك وجب علينا التكاتف و التكافل من أجل الرفع من مستوياتنا، هنا و هناك، دونما اعتبار لجوانب قد تكون ثانوية. مرة أخرى .. عليك معرفة قدرك و فكر مليا قبل أن تكتب فكتابتك هذه تبعث على الغثيان. هل سمعت يوما بالمقولة “المش مكيهربش من دار العرس”؟. هاني من هولندا

  • عبدتلله
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 13:31

    بصحتكم العبودية ديال اسبانيا، الكسلاء ديما تا يقلبو على الساهلة ، دابا غادي دوقو مرارة اوروبا لي كنتو تا تحلمو بها وتعرفون ما هو الوطن ، الخوانة ديما تا يبقاو خوانة واخا تعطيوهم مال قارون.

  • محمد رضا
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 13:48

    وفقكم الله للأسف هذا حال المغاربة جميعا جميعنا نسعى للهروب لنحيا بكرامة لا نلوم الدولة فقط بل يعيش بيننا “حكارين”لا يؤمنون بالانسانية يؤمنون بفقط بما تملك وخير دليل عدم السماح بعمال النظافة مكناس دخول مقهى لاحتساء فنجان القهوة عار والله عار وأسفاه على قلوب تحجرت.

  • الى 24 عبد الله
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 13:57

    من يركب هذه القوارب في اتجاه اسبانيا أصلهم من.جميع الجهات المغربيه ولا يقتصر الأمر على جهه واحده دون الأخريات. واضح؟
    عاده قبيحه لاحظتها عليك دائما وهو وصفك للاخرين بالخونه واتهامهم بالخيانة لانه ببساطه يختلفون عليك في الرأيا. وانت من المحتمل جدا ان تكون من الذين يقطنون في دوله غربيه متقمصا جنسيتها بعد التنازل على جنسيتك المغربيه. او من الذين يعيشون في رفاهية بين أحضان السلطه المخزنيه لتقديمك لها خدمات جليلة.
    في تلك الحالتين لست مثلا يقتدى بك ولا شخصا مؤهلا لإعطاء دروس للاخرين في الوطنيه.
    بدل العقليه!!

  • Marocain
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 14:19

    عل الاخوة الذين يتحدثون عن اخواانهم المهاجرين بسوء ان يضعوا انفسهم في مكانهم ويستحظرون مخاطر ركوبه اعلى البحار في قلب قارب مطاطي رفقة عا ئلاتهم وسيجدون الاجابة لا محالة.اتسائل لماذا هذه الكراهية والحسد ولو ولو عند اختيار اخوانكم الموت ولا العيش في الذل والهوان؟

  • دكالي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 14:29

    مشية بلا رجعة يا رباعة الخونة. عندكم حقد في قلوبكم من بكري ضد المغرب. لجوؤ سياسي معنيتها باي باي المفرب وخا تطلع بودنيك فالحيط. ليهود لمغاربة طلعو رجال عليكم المغرب و دولة المفربية و ثراب المغربي و الملك نصره الله عندهم فدم. تدافعو على المغرب في جميع الدول. سير تغسل طواليطات عند نصارى أو دايمن اشوفو هاديك شوفة ديال عنصورية حقيرة. ما أو شطابة حثى قاع لبحر

  • عبد الصماد
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 15:00

    الإضراب له قوانين و الفوضى تصنع الفتن و النتيجة تكون مخيبة. االتطور كان اقتصادي او ااجتماعى ياخد الوقت و الدراسة و الميزانية. فاصبر ان الله يحب الصابرين. مشاريع ضخمة قادمة انشاء الله عن القريب.

  • Logo
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 15:53

    لا توجد وفرض عمل في اسبانيا كما يضن البعض سو ى في المزارع بتمن اقصاه 30 يورو في ضروف جد ماساوية و تكو ن معانات المقيمين غير الشرعيين اكتر .يمكنكم تصفح يوتوب . مثل افراد حراك الريف يذهبون و لا يرحلون للمغر ب بل تقدم لهم مساعدات تصل الى 300 يورو من ا جل استعمالهم ضد المغر ب و ضد وحدته الترابية. المثير من البوليزاريو تدعمهم اسبانيا . اي انهم مجرد دمى . الاسبا ن نفسهم مهاجرون في المانيا و دول اروبا للشمالية

  • دنيا
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 17:02

    لanversois..يبدو أنك لا تعرف شيئا عن الريف والريافة، راجع تاريخهم وستكتشف ان الريفي يفضل الموت على التسول، الريافة لا يتسولون مهما بلغ بهم الفقر، كل المتسولين في الناظور والحسيمة من الداخل.. لم كل هذا الحقد ؟ أفقط لانهم بطريقة غير مباشرة يكشفون عن جبنكم وذلكم؟ هم يبحثون فقط عن العيش الكريم والكرامة والحرية لا شيئ غير هذا، مستواك رديئ لا يمكنك من تقييم غيرك، عد لدفاترك ..مازلت بحاجة للتعلم.

  • عبدالله
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 18:03

    الأخ ألدي يقرا تعاليقي ولاحظ انني خطأت في ما كتبت، مع كل احتراماتي لن تعلق على تعاليقي الذين يدافعون عن وطني الا هادا واقول لك لن تخلط الأشياء وتبعتر آراء المواطنين ، ما عليك الا ان تنظر الى الفيديوهات ديال حراك الريف وسوف تفهم ما اعنيه والنص ليس له علاقة بالحريك ان مهما معناه ولافسيره لك انه يعني رووس الخوانة الذين عفى عنهم الملك لمدة سجنهم .
    الوطنية لا تشترى ولا تباع وكلنا مغاربة احرار الا البعض الدين غررت بهم ايادي خارجية وضحكو على الكثير من ابناء جلدتهم لأغراضهم الشخصية.
    اتمنى ان تكون فد فهمت ما اعني كتابته وشعارنا الله الوطن الملك ولا رجعة فيها احب من احب او كره من كره او لي بغى اسبانيا الله يعاونو يمشي عندها باش تستعمله كورقة ضغط على وحدته الترابية يا مغربي.
    انشرو من فضلكم حق الرد .

  • المزروعي
    الأحد 27 دجنبر 2020 - 18:34

    في حال استفتاء سكان سبتة ومليلية بالبقاء تحت الحكم الإسباني
    او الإنضمام الى المغرب سيختار مغاربة سبتة ومليلية الحكم الإسباني
    وربما سيطلب الريف الإنضمام الى المملكة الإسبانية في يوم من الأيام

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى