‫تعليقات الزوار

28
  • من السودان
    السبت 3 مارس 2018 - 10:44

    نصيحة لوجه الله تعالي ،، للاخوات المغربيات والاخوة المغاربة معاً
    انصحكم للسفر الي الخليج فقط من اجل الحج والعمرة، غير ذلك إلتزموا بيتكم واحفظوا كرامتكم وصونوا شرفكم وهيبتكم وكبرئاكم!
    واذا ضاق بكم سبل الرزق في وطنكم، احسن تكون عامل نظافة في اروبا وامريكا واستراليا، افضل من تكون طبيب او مهندس في الخليج!
    ولكم الاحترام والتقدير
    عن تجربة

  • Mouatene
    السبت 3 مارس 2018 - 11:01

    ا لمرئة المسلمة لا يجوز لها السفر لوحدها لبلدان الخليج خصوصا سواء للعمل او غيره . هذا هو راي بلدان الخليج اتجاه المرئة المسلمة ايضا .

    اذن كيف سيتم احترامها هناك???????????????????

  • الامازيغي
    السبت 3 مارس 2018 - 11:04

    أن اهاجر إ لى ديار الكفر أحب إلي من الهجرة إلى بلاد الأعراب. في الخليج، وحده الإنسان الأوربي يحظى بالاحترام و الاعتبار، اما الاخرون فليسوا في نظرهم إلا حثالة او اناس من الدرجة الثالثة.

  • khaledtop
    السبت 3 مارس 2018 - 11:45

    لاحولۃ ولاقوۃ الابالله
    نتمني من المسوولين ان ياخدو بتجربۃ الفلبيين حيث منعت علي الكويت استراد اليد العاملۃ الفلبينبۃ الابشروط اعطاءهن حقوق الحصول علي جواز السفر وان يكونو احرار في اختيار الشغل وتغييره الشركۃ بدل قانون الكفيل
    هدا كان سببه مقتل فلبينيۃ من طرف عاءلۃ لبنانيۃ اثم هربو الي لبنان لكن تمت متابعتهم من الفابيين

  • كلمة حق
    السبت 3 مارس 2018 - 11:58

    انا مغربي ، وبحكم مهنتي، انتقلت بين عدة دول بالشرق الأوسط و الخليج و لم ألمس او اشاهد هذه الصورة السلبية المرسومة عند أغلبية المغاربة عن المرأة المغربية المهاجرة لدول الخليج. كما جاء في التقرير ، فئة كبيرة من النساء اللواتي يشتغل بشكل مهني و شريف و منهن من تمتهن وظائف مرموقة بوزارة الصحة او الأشغال العمومية ناهيك عن الوظائف التقنية التي توفر رواتب عالية و عيش كريم افضل مما هو بدول الغرب .

  • احمد
    السبت 3 مارس 2018 - 12:33

    كلهن يعرفن المصير المحتوم وسوء المعاملة والاستغلال هناك… فمن غرتها الحياة الدنيا وتغزل المتغزلين بجمالها. فلا تلومن احدا ان اصابها مكروه هناك

  • المجيب
    السبت 3 مارس 2018 - 12:45

    اثارت هجرة المغاربة ردود فعل سلبية لما توجهت الى الغرب، وحدث الامر نفسه عندما توجهت الى الشرق، لكن في الحالتين استعملت ضدهم اسلحة مختلفة. ففي الغرب أشهر اليمين المتطرف سلاح العنصرية وادعى ان العمال المهاجرين ياخذون مناصب الشغل لاهل البلد، انما في الشرق (خاصة دول الخليج) أشهرت الاوساط المتزمتة المكبوتة سلاح التظاهر بالتدين العفيف و التشويه بالممارسة الجنسية المحرمة. ففي الماضي كانت دول الخليج تطغى عليها هجرة اللبنانيات والمصريات والسوريات والفلسطينيات والاردنيات واليمنيات، لكن حينما التحقت المغربيات بالركب متأخرة واكتسحن كل المجالات، اختل التوازن واحتدت المنافسة وثارت ثائرة الشرقيات ولم تجدن ما يحاربن به من سلاح سوى الاشاعة المغرضة للتشهير وتلطيخ سمعة المغربيات بخلق صورة مشوهة. فحتى النساء المحليات الخليجيات سقطن في اللعبة بحجة ان المغربيات ساحرات ياخذن لهن رجالهن. فاللي خانو دراعو يقول مسحور .

  • غيور حتى النخاع
    السبت 3 مارس 2018 - 12:59

    سمعة المغربيات في الخليج. مثل. سمعة بنات رومانيا اي الغجر في اوروبا السرقة والتسول حياة على الهامش ، البنت التي تخرج من بيتها سوف تكون مستعدة لكل المغامرات انا استغرب كيف الاب او الاخ او الزوج يودع ابنته او اخته او زوجته عند باب المطار ويقول لها اهتمي بنفسك كيف يغمض له جفن ، التقيت عدد كيبر من المغربيات في تركيا قبل 18 سنة ، يريدون الهجرة الى اوروبا ، ماذا تتوقع ان يصير مع امرأة بدون رفيق ، سوف تكون فريسة سهلة اولا لصاحب الفندق ثم يتسلمها الحراق هو بدوره يستغلها الى ان تصل اوروبا تكون اعتادت على ظروف عيشيها فتتجه في نفس الطريق الخطأ

  • الرد على التعليق 1
    السبت 3 مارس 2018 - 13:33

    الى معلق 1 السوداني هل تعرف يا اخي ان النظافة الدي احتقرته يتقاضى اعلى رواتب الموظفين في امريكا.وفي اليابان يسمى مهندس نظافة

  • من السودان
    السبت 3 مارس 2018 - 14:30

    العيازبالله اخي الكريم، بان احتقر مهنة النظافة او آي مهنة شريفة
    كل المهن الشريفة والحلال واحد عندي، من الغفير الي الوزير !
    ولكن نحن كمجتمع ننظر دائماً للمهن القمة والمرموقة حسب الشهادات والاجازات والشواهد الجامعية !!
    انا شخصياً خريج جامعة من السودان، وبكل فخر اعمل عامل نظافة في هولندا، والحمدلله مرتاح وميسور وبساعد دائما اهلي في السودان شهرياً
    راتبي احسن من وزير سوداني ههههه

  • مواطن غيور
    السبت 3 مارس 2018 - 14:33

    للاسف اصبحت سمعة المغربيات في حضيض بسبب عدم الوعي الاخلاقي والديني والطمع وشبكات الدعارة الخليحية المنتشرة بكترة في كل المدن المغربية للاسف وانتشار هواتف الدكية التي تساعد علي دالك لا حول ولا قوة الي بالله

  • ماسين
    السبت 3 مارس 2018 - 16:36

    مادام تلك البلاد غير صالحة للشغل والإقامة فهي لا تصلح أيضا لا للحج ولا للعمرة.
    لا يمكننا أن ندخل في تناقضات مع انفسنا. والسلام

  • rachid
    السبت 3 مارس 2018 - 18:30

    هناك مافيا عقود عمل كذبا تكذبا على نساء يستغلن ضروفهن المعيشة اما قوام قريش لايخفون الله

  • مغربي غيور حتى الموت
    السبت 3 مارس 2018 - 19:38

    ياحصرة على صمعة وطني ورجاله ونسائه العفيفات الشريفات،ياأسفاه على ماوصلت له بلادنا من إهانة ورخص بسبب بعض المغربيات الرخيصات الواتي باعونا عرضهم وشرفهم بموافقت أولياء أمورهم أو بدون موافقة للخليج وللشيعة والمسيح والعجزة بإسم الزواج من أجل محاربة الفقر أو العيش في الرفاهية،الله يرحمك يامغرب من طنجة الكويرة والله يرحم المغاربة الأحرار الدين هاجر من أجل الجهاد في سبيله ولاغير دالك رغمة الفقر والطاعون وغيرهم من المبتليات الإلاهية

  • ع.بوجمعة
    السبت 3 مارس 2018 - 20:19

    ان العقلية الخليجية رجعت بهم الى ما قبل الاسلام العهد الجاهلي, امة لا زالت تتخبط في حياة البدو والقبيلة فتذفق عليهم النفط قبل بلوغ وعيهم ورشدهم فكثر المال وهم لا يدركون اين وصلت الامم بحضارتها وثقافتها وعلمها فظنوا حسب عقليتهم ان بالمال سيسيرون ملوك الارض فبدروا وطغوا في السبعينيات والثامانينيات في البلدان الاروبية كفرنسا وفي برطانية فاكثروا فيها الفساد والفحش والمنكر وتبدير المال حتى فضحوا من طرف الصحف الغربية من بعد انتقلوا الى لبنان بيروت والى مصر ثم تونس والمغرب وفعلوا فيها اكثر ما فعلوه في الغرب, ان الانسان الخليجي تكبر وتجبر ونسي خالقه وسار عنصريا ضد كل غريب عربي او غير عربي يظنون ظن الجاهلية اما النساء الاجنبيات فيتصرفون معهم كعابد لا حق لهن يفعلون فيهم ما يريدون

  • Ighoud Mountain
    السبت 3 مارس 2018 - 21:08

    many of my family are from bani hilal, but I do not like them to move there, they are entirely Moroccan, and they are like me
    if any Moroccan want to immigrate she should go to Europe or America at least she will have her full right
    so proud to be Imazighan

  • بوعرفة المعقلي
    الأحد 4 مارس 2018 - 11:28

    السلام ااشاطر الآخ في دولة السودان لي غير الحج ة لا تتوجهو الى الخليج رجاء

  • مغربية حرة
    الأحد 4 مارس 2018 - 13:31

    سبحان الله الاسلام ما حرم شي الا فيه ضرر ولو عرف انه في مصلحة الانسان ما حرمه ، مثال على ذلك سفر المرأة بدون محرم ،الله سبحانه حرم ذلك لصالحها وخوفا من ان تتعرض المرأة للأذى والاستغلال من ذوي النفوس الخبيثة ، وهذا ما يحدث غالبا مع النساء اللواتي يسافرن سواء للخليج او للدول الغربية، فالرجل يبقى واحد سواء مشرقي او مغربي. بحكم تكوينه ضعيف امام المرأة وخصوصا ما نراه اليوم نساء كاسيات عاريات بكامل زينتهن وهن من يغوين الرجال بنظراتهن وغمزاتهن ، بلا حياء الله المستعان
    اسأل الله ان يهدي نساء المسلمين لما فيه خير في دينهم ودنياهم.

  • يوم الحساب
    الأحد 4 مارس 2018 - 13:45

    الآراء تختلف هناك فئة من المغاربة الذين يسافرون إلى دول الخليج من أجل العمل وهم أصحاب شهادات عليا وخبرة هؤلاء لهم عقود عمل بشروط يتقبلها العقل ولكن الفئة المهمة والكبيرة تستغل استغلال العبيد والبداية من نقطة الانطلاقة من المغرب حيث نجد شبكات متخصصة لها علاقات مع شبكات أخرى في دول الخليج يخلقان شراكة تصدير واستيراد لانها تجارة مربحة للطرفين وهنا نجد فئة بسبب الفقر والحاجة بالإضافة إلى الجهل لا يهمها شروط العقد حيث تجد نفسها مجبرة على ممارسة الدعارة على أساس أنها بعيدة عن الوطن والأهل فهي محمية ولا أحد يراقبها وهناك فئة متخصصة ومحترفة لايهمها أي شيئ سوى الكسب السريع وهنا أكبر خطأ ترتكبه الحكومة لانها لاتراقب عقود العمل والمصادقة عليها حتى يمكنها حماية المواطن في حالة أي مشكل و التأكد من صلاحية العقد المبرم لأن ماتتداوله الصحف في غالب الأحيان عن المهاجرين إلى دول الخليج لايبشر بخير فهل يرضون لمواطنيهم نفس الشيء الذي يقومون به مع الأجانب؟ ام انهم لهم كرامة وعزة نفس ولا يهمهم الباقي حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • kamal
    الأحد 4 مارس 2018 - 18:03

    انا رجعت من دبي هادا الاسبوع حيث شاركت في المعرض الدولي للاغدية واقسم بالله انني شاهدت بام عيني وفي نفس الفندق ملهى عربي قيل لي انه يعج بالمغربيات فقط ولم اصدق ودخلت ورئيت بعيني وسمعت اللغة الدارجة وتكلمت مع واحدة وسئلتها لمادا تمتهن الفساد وتسيئ الي سمعة المغرب والمغاربة فانفجرت ضحكا قائلة ان 70 % من المغربيات المقيمات في كل دول الخليج يمارسون الدعارة بشكل علني وباتون عن طريق مافيات وقوادات مغربيات مقيمات بالخليج
    خاصة بالامارات والبحرين وينجزن لهم عقود عمل وهمية حلاقة طباخة مربية نادلات ولكن
    العمل الحقيقي والمتفق عليه هو ممارسة الدعارة

  • سيمو
    الأحد 4 مارس 2018 - 22:04

    الخليجي بالنسبة له المراة هي فقط عورة تنشى فوق الارض
    وفي اعتقادي يجب منع المغربيات من السفر للعمل في هذ دول الخليج هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان سلامة المواطن المغربي

  • ami
    الإثنين 5 مارس 2018 - 09:55

    Le problème, ce n’est pas la région du Golf, le vrai problème c'est notre mentalité et nos envies et notre fantaisie illimitée et irréaliste avec laquelle nous partons là-bas…

  • مغربي
    الإثنين 5 مارس 2018 - 17:15

    يا أخي يكفي أن تركب مع أي صاحب طاكسي و تسأله ماذا تعرف عن المغربيات للأسف الشديد لم أعد أنزعج من الجواب لأنني رأيتهن بأمي عيني و في بعض الحالات لا ألومهن لأن التقصير من موطنهم الأم .

  • البقالي
    الثلاثاء 6 مارس 2018 - 22:51

    لماذا يرتفع الطلب في دول البترودولار على النساء دون الرجال؟ هذا المعطى غير قابل للطعن فيه. ولماذا هذا الاختيار بالضبط من طرف الخليجيين للعنصر النسوي بدلا من الرجال؟ ألأن النساء أكفاء وماهرات في آداء الواجب على الرجال؟ أم أنهن يقبلن بأجور زهيدة؟ أو يعملن أكثر من اللازم. بكل موضوعية الاجابة عن هذه الأسئلة تدلنا عن واقع الحال. هناك شبكات لانتقاء الجميلات من المغربيات الرغبات في الهجرة الى دول الخليج, وهن لا يمارسن أية منهة وليس لهن أي دبلوم أو تكوين, فماذا يعني هذا؟ فكفى من ذر الرماد في الأعين والتستر على واقع لا يجهله حتىالأصم الأبكم, وأنا لا أريد بهذا جرح أحد وانما تشريح واقع الحال كما هو بكل ما يلزم من حياد ونزاهة.

  • الحقيقة المره
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 03:51

    الي السوداني؟
    1 بلدك من عشرات السنيين يعتمد علي الخليج بأنواعهم المساعدات كبنية تحتية ومشاريع وأغاثة لكي لاينهار اقتصادكم فتوقفو مد اليد بلانهاية وحفضو كرامتكم
    =
    2 ماذا يفعل 3مليون سوداني بالخليج؟ 2مليون بالسعودية ولم يعود منهم الا 40ألف فقط؟ ومليون في باقي الخليج رغم سودانيين ممنوعين من دخول عمان والكويت
    =
    3 أنت ببلدك السودان بلاكرامة وأدخل مواقع السودانية وتجد أنواع الفساد والأهانات لسودانين ضد بعضهم ومن الحكومة. كمواقع سودانيزأونلاين +الراكوبة +النيلين +الشروق
    =
    4 شاهد باليوتوب سودانيين بأوربا وأنواع العنصرية وأحتقارهم وبكائهم
    =
    5 شاهد باليوتوب سودانية أسمها سارة تفضح فساد سودانييات بالامارات والسعودية وبأوربا وأمريكا. أوأكتب دعارة سودانيات
    =
    6 أم المغرب هل تعلم من يعمل بالزواية الحمراء بأوربا وبأمريكا شاهد بنفسك حتي بأسيا قبض عليهم يعملون بالدعارة بتايلند. غير السياحة الجنسية بالداخل
    ===
    الي الأمازيغي
    اذهب الي اسرائيل الصهاينة أصحابك فالغرب لايرحب بأمثالك ألابهجرة غير شرعية وتطرد
    ===
    رقم4
    الفلبين جمدت عمالة منزلية جديدة فقط ومن لة فيزة لم يمنع. ممنوعين عن لبنان والاردن والمغرب

  • بصراحة
    الأربعاء 7 مارس 2018 - 04:35

    معلومة فقط , يحتل العنصر النسوي ءاكثر من الثلتين 2/3 من قيمة التحويلات من الخارج وءاصحاب البطون السمينة واللحي يسترزقون بهذه التحويلات بطريقة غير مباشرة

  • mohand
    الخميس 8 مارس 2018 - 06:35

    معظم المداخلات هنا ينطبق عليها المثل الشهير " حق يراد به باطل " ؛ فالذين يدعون على فتيات المغرب بأنهن يمارسن الدعارة في الخليج ؛ فهذا كلام مرفوض لأن من يريد ممارسة هذه الأمور يستطيع فعلها حتى في وطنه … أما من يركز على نقد دول الخليج ووصفها بمثل ما ذكر من قبائح ؛ فإن هذه البلدان فيها مثقفين ومتعلمين ؛ يأبون الرد على مثل هذه الأمور … كما أن النظم والتشريعات تحاسب على نشاطات الدعارة ؛ وهناك حملات لإيقاف بل والتصدي لمثل هذه الظواهر ؛ فكيف توصف بلدان الخليج بمثل ما ذكر من قبل البعض هنا …. والحقيقة أن المسألة هولت كثيرا ؛ وحملت أكثر مما تحتمل ؛ لأن ظاهرة وجود فتيات مغربيات موجودة في معظم البلدان حتى شرق آسيا بها مغربيات يعلمن كنادلات في الفنادق ؛ فمن أتى بهن إلى هناك ؟؟ سؤال أعرف إجابته لكني لن أتطرق لها … والمغربيات فتيات نشيطات وذكيات يعرفن كيف يحققن الربح في الأماكن السياحية ؛ وليس شرطا أن يتهمن بأنهن غير شريفات ؛ لأنهن يجرين وراء لقمة عيشهن ؛ وتوفير الدخل لأسرهن ؟! تلكم هي الحقيقة … …. و" بركة من هذه الهدرة " ؛ التي كتفرقنا ولا تجمعنا ؟!

  • QzOz
    الخميس 8 مارس 2018 - 11:56

    أعوذ بالله من بعض الردود
    أسأتوا للمغرب والخليج وعلى ايش
    والله العظيم أتمنى أزور المغرب من زمان والسبب الكلام الحلو اللي أسمعه عنها من زملائي المغاربة عندنا في مكة,,, يعني حتى لوظروف الحياة صعبة تبقى بلدك عزيزه وجميلة

    كل واحد يهتم بنفسه والحياه مستمره

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم