مغربيات يقتحمن مهن الرجال في "أرما البيئة"

مغربيات يقتحمن مهن الرجال في "أرما البيئة"
صورة: هسبريس
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:55

المرأة مثل الفأس يمكنها الحفر أينما حلت.. هكذا ترى ميلودة المرأة المغربية وهي تحكي عن تجربة عملها في شركة “أرما البيئة” والتي تحوز فيها النساء مسؤوليات كانت حكراً على الرجال.

راكمت ميلودة 17 عاماً من العمل في مجال النظافة، وتتذكر بشكل دقيق أيامها الأولى لكنس النفايات في الشوارع وكيف أصبحت اليوم سائقة لشاحنة كبيرة وتلقى الترحيب والتشجيع من زملائها وكل الذين يصادفون في عملها اليوم.

وتقول ميلودة: “اللي داز من حدايا، سواء رجل أو أمراة، يقولي لي الله يعاونك، وهذا ما يجعلني فخورة وسعيدة جداً في عملي”.

نفس الشيء بالنسبة لزميلتها رزوق لبنى التي تشتغل أيضاً سائقة شاحنة في الشركة ذاتها، بعدما اشتغلت 7 سنوات تدرجت فيها في المناصب بكل جدارة واستحقاق.

وتقر زروق أنها صادفت في بدايات تعبيرات عدة بأن هذا المجال حكر على الرجال، وتضيف قائلةً: “حين يرونني أسوق شاحنة النظافة يتحول كل شيء إلى التشجيع، وهذا ما يجعل أسرتي مفتخرة بي كثيراً”.

وتجزم رزوق لبنى أن المرأة المغربية تفوقت في جميع المجالات ولم تترك أي مجال لم تدخله، بل لا يصعب أي شيء أمام عزيمتها.

المرأة المغربية شركة "أرما البيئة" مجال النظافة مهن الرجال

‫تعليقات الزوار

5
  • swiss
    الإثنين 8 مارس 2021 - 23:34

    ان اردن المساواة مع الرجال في شتى المجالات يجب عليهن دخول عالم الشغل من أبوابه العريضة يعني يجب أن نرى المرأة في البناء، النجارة، الحداد، الحراسة الليلية أمام العمارة او مراب السيارات…. الخ من المهن الجد قاسية ويمتهنها الرجل ولا يشكو أضف إلى إلى ذلك عنف المرأة الذي يتعرض إليه يوميا و مع ذلك المرأة تحب المساواة في البرلمان والمناصب العالية وتشكو من ما يسمونه عنف الرجال. حلل وناقش.

  • au commentaire 1
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 05:41

    ces femmes la sont mieux que la plupart des mendiants de luxe marocain qui postent des videos sur you tube et qui disent n importe quoi juste pour gagner de l.argents facile du pays de l,oncle Sam

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 09:12

    Bon courage, mais les exceptions ne font jamais de règles, et la femme n’a jamais été prophète et elle ne le sera jamais de sa vie dans la vie mondaine.

  • نورالدين المعتدل
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 09:47

    *المرأة فين ما مشات تحفر* اكيد ومليون في المية مكذبتش امنافقتش، هي كالفاس، فاين ما مشات مترجعش خاوية، هذي هي الحقيقة، عبرت عليها تلقائيا وبكل عفوية، يعني مكتفرزش بين الصالح والطالح ،خاصها المهم تحفر اوا راها كتحفر كتخفر كتحفر اكتحفر ولكن ننصحها متغرقش بزاف ،تضرب لحساب إلى جات وبغات تخرج ،تخرج بسهولة وبالطبع لا أعمم شكلا ومضمونا.

  • افقير
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 12:35

    المراة المغربية لها الحق في امتهان اي عمل تقدر عليه ولديها كفاءة فيه واكبر مثال هو اوروبا حيث تعمل في المجال الاقتصادي والسياسي والاجتماعي ولا ننسى ان هناك من نصبت رءيسة حكمومة مثل تيتشر في انجلترى والتي سميت بالمراة الحديديةوالسيدة ميركل في المانياوووو ملاحظة نسبة الفساد الاداري لدى النساءاقل بكثير عن نسبة الرجال

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 2

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 6

غرق في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية
السبت 10 أبريل 2021 - 17:41 6

جماعة "لوطا" تنادي بالتنمية

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13 9

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
تعزيز البنيات السياحية بتغازوت
الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:09 5

تعزيز البنيات السياحية بتغازوت

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 2

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية