مفهوم 'الثورة' في المغرب لا يخيف

مفهوم 'الثورة' في المغرب لا يخيف
الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:46

تعودنا على ممارستها باستمرار… فمرحى ب”شباب الفايسبوك” شرط تفضيل مصلحة الوطن


لما وجد”المواطن الفايسبوكي”، كاتب هذه السطور، نفسه، ورغما عنه، عضوا في مجموعة”حركة حرية وديمقراطية الآن”، لم يلجأ إلى “الحل السهل” المتمثل في مغادرة المجموعة تفاديا لكل ما قد يأتي من “صداع الرأس”، ولكنه فضل الاستمرار في متابعة مجريات نقاش افتراضي، فيه السمين وفيه الغث، وفيه ما يتضمن حمولة وعي سياسي و فيه ما يعبر عن مراهقة عمرية.


ليس الحيز مناسبا ولا كافيا لمناقشة مختلف الأفكار والدعوات التي عبرت عنها مساهمات أعضاء المجموعة، ولكن وجب التنبيه إلى مجموعة من المسلمات التي قد تغيب عمن يحلم باستنساخ تجربتي تونس ومصر وإسقاطها على المجتمع المغربي.


أولى هذه المسلمات هي أن النظام المغربي لم يتأسس ب”السيف” أو” على ظهر دبابة”، بل تأسس على تعاقد صادق بين المؤسسة الملكية والشعب المغربي، من خلال رباط البيعة الذي يعلو، شرعيا ووجدانيا، فوق حسابات الانتخاب ومصالح الأحزاب والفئات. وهذا الرباط هو الذي أهل الملكية المغربية، في تلاحمها مع الشعب، لتكون نموذجا فريدا في التاريخ. ففي أي نظام، ملكي كان أو جمهوري، تخلى ملك عن عرشه مفضلا الاستقلال وكرامة شعبه على كرسي مرتهن بالتبعية؟ لقد فعلها الملك المجاهد محمد الخامس، مؤسسا لثورة الملك والشعب، التي كانت أول ثورة مغربية في القرن العشرين.


الثورة الثانية كانت بعيد الاستقلال، حين تصدى القصر وقوى شعبية لمحاولة فرض خيار الحزب الوحيد، ذلكم الخيار الذي أدى إلى ما عرفته تونس ومصر، ولو بعد حين.


الثورة الثالثة هي التي قادها الملك الراحل الحسن الثاني، الذي أرسى لبنات الدولة المغربية الحديثة، مقاوما ضغوطات فترة الحرب الباردة وانقلاباتها، وهي الثورة التي توجت بالمسيرة الخضراء كحدث غير مسبوق في استرجاع البلدان لأراضيها المستعمرة، علاوة على الشروع في إصلاحات عميقة، من خلال العفو الشامل عن المعتقلين السياسيين، بمن فيهم من كان يحاول قلب النظام و الاستحواذ على السلطة بالعنف وسفك الدماء، وتأسيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان واعتماد التناوب التوافقي على السلطة من خلال تعيين الحكومة من المعارضة.


الثورة الرابعة الكبرى تمثلت في الانتقال المثالي للسلطة بعد رحيل الملك الراحل الحسن الثاني إلى نجله جلالة الملك محمد السادس، حيث هبت الجماهير الشعبية من كل الربوع صادحة ببكاء ملك عظيم والمبايعة التلقائية لخير خلف لخير سلف، هذا في الوقت الذي كان يراهن فيه الذين في نفوسهم مرض على سيناريوهات “أسوأ” هي من أضغاث أحلامهم، مسخرين لترويجها وسائل إعلام معادية وكتبة مأجورين.


لقد استمرت روح الثورة المغربية، بعد اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش، عبر تكريس مفهوم جديد للسلطة ومحاربة الفقر والهشاشة ونشر قيم التضامن ومصالحة المغرب مع ماضيه واعتماد مدونة جديدة للأسرة وقانون للجنسية وغير ذلك من المبادرات الثورية بامتياز.


إدراك هذه المسلمات و استيعاب حمولتها المطمئنة، ليس اطمئنان المتخاذل والمتقاعس عن فهم إشارات جيل جديد من المغاربة، يضعنا كنخبة سياسية أمام عدد من المسؤوليات، في صدارتها الحفاظ على مكتسبات هذه الثورات المتلاحقة التي أنجزتها الملكية مع الشعب، إذ لا تهاون في التفريط في مصادر قوتنا كأمة مغربية: ديننا الإسلامي المتسامح والمنفتح، وحدتنا الترابية و ملكيتنا المنبثقة من الشعب. غير هذه الثوابت، يجب علينا الإصغاء لطلبات و تطلعات شبابنا، ومن بينهم “شباب الفايسبوك”، دون تشنج أو “تخوين”.


وإذا كان هؤلاء الشباب يعتزمون القيام بمسيرة يوم 20 فبراير الجاري، فهذا من حقهم ولا يجب أن نخاف من الأمر أو نرتاب، لأننا تعودنا، في المغرب، على مسيرات مليونية، كان النضج فيها هو الحاضر.


لا ضير أن يخرج شبابنا، وإن كانوا أقلية، للتعبير عما يخالج نفوسهم، شرط احترام الأمن وعدم تحريف مبادرتهم عن جوهرها وغايتها المعلنة التي تظل مشروعة.


من حق شبابنا التعبير عن رفضه لبعض مظاهر الفساد وللزبونية والمحسوبية والقرابة في التعيين بالمناصب. من حقه الشكوى من تردي أوضاع الصحة والتعليم وتفشي البطالة وتدهور الأحوال المعيشية.


من حق شبابنا المطالبة بكل الإصلاحات الضرورية التي من شأنها تدعيم المكتسبات وليس إجهاض كل ما تحقق.


من حق شبابنا الخروج إلى الشارع بشكل حضاري دون إخلال بالأمن العام أو المس بالممتلكات العامة والخاصة، وعلينا كنخب سياسية في الحكومة أو المعارضة الجلوس معهم و الإنصات إلى مطالبهم.


وليطمئن هذا الشباب المتعطش إلى واقع أفضل بأن وطنهم المغرب، ليس دولة بوليسية، إذ لا قيود على وسائل الاتصال والانترنيت بما فيه مواقعه الإجتماعية. وتفيد الإحصائيات أن عدد رجال الأمن بمن فيهم عناصر المخابرات لا يتجاوز 60 ألف عنصر، مع احتساب المستفيدين من المغادرة الطوعية. رقم يؤكد ما سبق من كون قوة المغرب لا تكمن في منطق المقاربة الأمنية الفئوية، بل في مبادئ قيم تقاسمها عرش وشعب، جسداها في ثورات متلاحقة إلى اليوم.


إذا كانت هذه روح المسيرة المقررة في 20 فبراير 2011 لشباب “حركة حرية ديمقراطية”، فالشرف سيكون لمن يتصدر صفوفها، وهذه أمنية “المواطن الفايسبوكي”، صاحب هذه السطور.


غير ذلك، “على جثتي”، فلست أملك غير المغرب وطنا، إن ضاع بفعل الفتن، فالعيش بعد ذلك حرام.

‫تعليقات الزوار

29
  • عمر طاغيت
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:24

    ان الشعب لا يتفاوض،بل يأمر فيطاع،والشعب لا يقبل اوصياء عليه حتى تخرج عليه انت بوصاياك مدعيا وطنية زائدة قد تكون مصطنعة.
    ثوراتك التي سقتها في مقالك ثورات كرتونية ورقية للاستهلاك:
    التعاقد، ان لم يكن ديموقراطيا فهو باطل
    الاستقلال،الكل يعرف ملابسات اكس ليبان وما تلاها من تصفية لوطنيي جيش التحرير
    الحسن الثاني، يعرفه حتى الاطفال انه كان قامعا للحريات والديموقراطية وطمر معارضيه احياء في مقابر تازمامارت وغيرها
    عندما تكون اغلبية الشعب امية وجاهلة وهي سياسة ممنهجة في المغرب،يسهل قيادته بالخرافة والخداع والترهيب
    ليكف المطبلون عن تنصيب انفسهم اوصياء على الشعب ويدخلو سوق راسهم فحنا واعين بمطلبات المرحلة ولا نحتاج توجيهات بوليسية مشبوهة

  • مجد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:42

    بل يخيف ايها الكداب مادام الشغب والملك فى صف واحد فلا يهمهم لا حكومة ولا شرطة ولاجيش ولا برلمان ولا خائن ولا حتى امريكا وروسيا واتحاد اوربى ادن قل لحكومتك تنتظر العواقب وبعدها الطرد ويلهاالمحاسبة

  • Maryam
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:22

    شكرا لك طمأنتني، إذا كان الأمر كذلك سأخرج للدفاع عن المغرب معك وأخرون، الجميع مع التغيير، لكن حين ترى علي المرابط وجماعته تعرف أن الإصلاح ليس هدفا,,,

  • ما مسوقش
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:26

    أنا لا أفهم كثيرا الكلام السياسي ولكن أسمع من الفضائيات وكل مرة نسمع خبر منافي لغيره ما بقى بنادم فاهم والو شويا يقول لك الثورة راها عدوة شويا يقول لك للديموقراطية المهم هيا في الأول والأخير بالنسبة للمغرب في هاد الوقت راها خراب الله يستر وصافي نتمناو يبقى المغرب ينعم بالأمان والهنى يا رب. حقاش أنا شخصيا عندنا أخ يتقرقب وأعرف جيدا صحاب القرقوبي إلى لقاو السيبة آش يديرو را مصيبة كحلة لدلك ياربي تحفظنا من الفتنة خليونا هانين أودي آش بغينا بشي صداعات را بنادم عايش نحمدو الله . واخا ما كرهناش ينقصو أسعار السكن الإقتصادي والماء والكهرباء هدا ما كان ولكن بدون تخريب المغرب حقاش غالي علينا المغرب را الحوار العقلاني مزيان . وشكرا هسبريس . يمكن البعض يعجبه رأيي ويمكن البعض ما يعجبه كل واحد وأفكاره وظروفه وثقافته. وديما أحنا عندنا مظاهرات بالمغرب الحمد لله بلادنا ما فيهاش القمع علاش نايضين في هاد الوقت بالدات واش هدا زكام ينتقل بالهواء . الله يحفظنا أودي من الصداع ما قادين عليه الهنى أحسن من المشاكل. عاش الملك. وشكرا هسبريس وعدرا مستواي الثقافي ليس بالممتاز لكن أحاول أن أشارك في هاد الجريدة لأنها مغربية نشمو فيها ريحة البلاد. وشكرا

  • ninja facebook
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:28

    لمادا حكومة المغرب كلها فاسيون،هل هم فقط الدين يملكون عقول،لماذا هده التعددية في المناصب،ألا يشبه نظام المغرب نظام الطرابلسية في تونس ،أنا مع الملك لكن ضد حكومة الفاسي الشفار،

  • Mrrakchi
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:58

    Vas raconter tes mensonges aux enfants de moins detrois ans.De plus tu donne des ordres,tu crois que nous sommes tes agents. reveilles toi ya LMKHZNI les temps ont change´s ya dinosaure fossilise

  • HBIL
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:38

    والله تنحيدو الحكومة ديال الشفافير ابى من ابى وكره من كره

  • السملالي الساحلي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:50

    ادا كان ولا بد من التغيير فليكن في الحكومة اما الملكية فهي محل اتفاق جميع المغاربة والملك هو حامي الملة والدين

  • massy
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:52

    حزب الاستقلال حزب اسسته فرنسا بعد الاستقلال للحفاظ على مصالحها في المغرب
    و بغتيتو آل الفاسي مايشدووش كلشي؟

  • MAM
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:54

    Tu es un monteur mon vieux et tu sans aucun doute un perroquet du regime

  • محب لمحمد السادس
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:56

    التعاقد، ان لم يكن ديموقراطيا فهو باطل
    الحسن الثاني، يعرفه حتى الاطفال انه كان قامعا للحريات والديموقراطية وطمر معارضيه احياء في مقابر تازمامارت شكرا هيسبريس شكرا أخ عمر طاغيت

  • cabab alwatan
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:04

    مفهوم الثورة عندي هوانثروضدالحكومةوالبرلمان همااللي خرجوعلى ابلدنا,الملك كيضل يجري يعطي فالمشارع,هماكيتصرعوعلى المناصب,باش انهبو,اموال الشعب

  • karim
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:08

    amigos porque no salimos el dia 20 a pedir la indepencia de cueta y melilla y dejarnos de tonterias

  • cabab alwatan
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:10

    مفهوم الثورة عندي هوانثروضدالحكومةوالبرلمان همااللي خرجوعلى ابلدنا,الملك كيضل يجري يعطي فالمشارع,هماكيتصرعوعلى المناصب,باش انهبو,اموال الشعب

  • halimat
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:06

    ok sortez dans les rues pour voir les citoyens vagabond chaumeur des malfaiteurs sans travail …une famille il ya un seul personne qui travail qui subvenir une famille de 8 personne mxax et min 5 personnes …..sortez dans les hpitaux pour voir sortez dans les jamaatt mokataat pour voir bk de choses alrmantes au lieu de chanter et applaudir voir et countinuer a voir ce sont des marocains qui vivent dans la pauvreté et j esperes que vous n avez pas besion de sjumelles pour voir

  • السعيد
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:12

    سلام الله عليكم . حسب رايي ان المغرب بدا مسلسل الاصلاح مند المغفور له الحسن الثاني رحمه الله.ودلك باصدار عفوه الشامل على جمبع المعتقلين السياسيين وتم تعويضهمعن طريق هياةالانصاف والمصالة …..وكدلك العفو على من كانوا في المنفى امثال عبد الرحمان اليوسفي الدي تقلد منصب الوزير الاول.وكدا الاصلاحات التي همت جميع الادارات .وواصل الملك محمد السادس نصره الله هدة الاصلاحات هاهو نراه اليوم مازال لم بستقر بمكان معين فهو يشرف بنفسه على جمبع المنجزات والمشاربع في كل مدن واقاليم جهات المملكة الشريفة .انه يدكرني بجده الحسن الاول الدي كان عرشه على شرج فرسه…….حفظ الله مولانا .

  • بثينة فطواكي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:30

    السلام عليكم، لا نريد أي ثورة في المغرب، نريد إسقاط الحكومة بزعامة عباس الفاسي صاحب قصة النجاة المزعومة، وعاش الملك.

  • HHHHHHHHELP
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:32

    انا من بلدة في المغرب يحكمنا اقطاعي ظالم مند اكثر من 30 سنة كل السلط في يده سرق جميع الاراضي من اهل البلد ثم اخد يكتريها لهم مقابل اصواتهم في الا نتخابات, اهدا لا يحتاج ثورة, نحن نلتف حول ملكنا ومغربنا ولكن العيش صعب تحت هده الظروف ولا زال الخوف يلف اباءنا ويحيط بنا, فيا اهل البلد ثوروا على الظالم

  • مستغيث
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:34

    هل هدا الكاتب يعيش في المغرب ام في بلد اخرنعم اخي في التعليق اعلم عما تتحدث ارجوكم ثوروا على الظلم والعدوان هل يعقل ان تظل منطقة باكملها تحت رحمة طاغية مند 30 عاما لقد قهرنا الاقطاعيون سرقوا الاراضي من اصحابها واصبحوا يكترونها لهم مقابل اصواتهم في الانتخابات ساعدونا ارجوكم فليست هناك سلطة تعلوا على سلطته فقد جعل نفسه الوزير والرئيس وكل شيئ ,,,ونحن مع الملك والمغرب

  • ahmed sudest d maroc
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 17:48

    نحن مستعديين من أجل التضحية حتى يتحرر الشعب المغربي من الحكومة الأ ستبدادية الفاسية الفاسدة.نحن نريد العدالة الأ جتما عية نريد حقنا في تروة البلا د فهي ملك لجميع المغاربة .يقلون المغرب ليتوفر على البترول انه فقير ولكن العكس صحيح فالمغرب من أغنى الدول .المغرب يتوفر على الفسفاط والدهب والنقرة والنحاس والصيد البحري والفلاحة والسياحة ولكن قوة الشفار و المفسدين؛نهب البلد صدرها لسويسرة.ليكون فعلمكم بلي المغرب لكيتصدرة قإ مة الذول فا لفسدالمالي وفي المال المغشوش المتواجد في السويسرة و بحسابة سرية

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:18

    في امريكا انقسم الشعب الى قسمين متقاربين جدا حول تنصيب الرئيس الحالي اي ان هناك اختلاف في كل الدول حول توجهات الدولة نفسها لدى اليس من الغباء ان ندعي اننا متفقون على افكار معينة;اليس المغرب يسير في الاتجاه الصحيح;اليس لكل جماعة معارضين كثر;اليس الوضع الحالي افضل للمغرب بالنظر الى القوى الاقليمية;اليست مسيرة 20 فبراير مدعاة للتفرقة والتجزؤ وبالتالي العودة الى دولة الامارات .السنا نحن من صوت لاختيار الحكومة او تركنا الفرصة لدالك السنا ندعوا للثورة فقط للتقليد ولتبيان اننا ايضا نقدر على الثورة,?اليس هدا مدعاة للسخرية بالنظر الى ان الاغلبية لاتريد التظاهر.من المستفيد من تخريب المغرب او بالاحرى هل غير الفقراء من سيدفع ثمن الثورة بالمغرب لانها حتما ستخرج عن السيطرة بالنظر لموقع المغرب واقلياته?هل سارضى انا مثلا ان يقودني شخص اختلف معه كليا في الافكار خصوصا في هده الظرفية الى من ستؤول الامور بعدها وباية طريقة

  • أم عمر
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:16

    أنا شخصيا وما أراه في المغرب، أعتقد أن المغرب بحاجة إلى تغيير شعبه. ومعهم عائلة الفاسي.
    اللي نعطيوه شي مسؤولية إلا ويشفرها.
    تدخل المستشفى كلشي يشوف فيك بالحرف حتى تدير يدك في الجيب. تصيف ولدك للمدرسة يرجع ما فاهم والوا.
    تمشي تشري زعفران ترجع للدار بالملح ملون.
    إوا خوتي قولوا لي منين نبدوا نغيروا.

  • vive mohamed6
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:00

    les contestations prevues seron instrumentalisees par nos enemis /polizaio,algerie,espagne/notre aimable roi mohamed 6 fera tous ce qu il fallait pour regler les problemes des marocains.je vous conseille tous de rester chez vous dimanche prochain ,et vive le roi.

  • امغربي
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:40

    افهم من كلامك انك بعتي الماتش

  • khadijamaroc
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:20

    علينا ان نفكر بطريقة اخرى للاصلاح ولنبدا بانفسنا كل واحد منا يجب ان يكون امينا في عمله ومراقبا لله عز وجل في مصالح الناس فالمعلم مسؤول امام الله وسيحاسب على اي تقصير في تربية و تعليم تلاميذ قسمه والطبيب محاسب في مجاله ورئيس البلدية او الجماعة مسؤول عن كل درهم من اموال الشعب يصرف في غير محله
    والمواطن محاسب ان اخرج من جيبه رشوة قلت قيمتها او كبرت لاجل مصلحة سواء كانت من حقه ام لا
    الثورة ضد فساد الانفس هي جهاد في سبيل الله
    ولنا في رسول الله صلى الله عليه و سلم خير قدوة
    واخيرا اقول للوزراء واصحاب الحقائب الوزارية و العمال و الولاة اتقوا الله فمسؤوليتكم امام الله مضاعفة “كونوا قدوة صالحة”
    ادعوا شباب المغرب الى العمل الحزبي ان ارادوا تغيير الحكومة فالعمل السياسي في المغرب غير مقيد كما في مصر او تونس
    الانتخابات على الابواب اجعلوها ثورتكم الحقيقية من اجل نقلة نوعية و ذكية تعزز ريادة المغاربة واستقلاليتهم عن الرياح المشرقية,مثلما استثنى المغرب نفسه من الاستعمار التركي ومثلما كان تاريخه دائما متفردا ومتميزا كونوا يا شباب المغرب الاحرار
    اسال الله التوفيق و العافية لي وكل المسلمين الموحدين لله

  • houssam
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:14

    أنا رأيي الشخصي أن يتم تغيير الحكومة بأكملها أولهم الفاسي ثانيهم السارق المتوسط غلاب ثالثهم وزير الاسكان والتعمير

  • houssam et jamal
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:44

    1/عاش محمد سادس أطال الله عمره
    2/راه مهلي فينا ولكن الوزارة خارج علينا

  • كريمة
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:02

    لماد هذ كله ان الملك المغربي لا يجري على مصلحت الشعب ولكن يجري على مصلحت اولاده الناس في المغرب من غير سكن وهو له مئاة قصر وقصر بدون نبالغة اذا خرج لتدشين مشروع ب مليون ديال الدرهم يخسر عشرون مليون ديال الدرهم اليس هد بالضلم وحضر المغرب فيه الشغب كثير وتفق كثير من الناس انه اذا تدخل البليس بالقمع ستقتل ابناؤهم

  • khadija-fatima
    الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 18:36

    نحن بدورنا نشجع الثورة و لكن ضد الحكومة الضالمة والمنافقة نحن نعيش في بلدة اولوز تعرف التهميش و الفقر و كل دلك بسبب الحكومة و المسؤولين الدين لطالما يعيدوننا وعودا كادبة فمند نعومة اضافرنا ونحن نسمع عنها ولكنها لم تتحقق ليومنا هدا نحن نحب وطنناو ملكنا و نسال الله دوام نصره ونرجوا ان تفضي بنا هده الثورة الى نتيجة و عاش الملك.

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 2

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن