مقتل طالب مغربي بأوكرانيا يُغضب الجالية ضد الشرطة والسفارة

مقتل طالب مغربي بأوكرانيا يُغضب الجالية ضد الشرطة والسفارة
الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:30

استفاقت الجالية المغربية في أوكرانيا، ليلة عيد الفطر، على وقع جريمة نكراء راح ضحيتها شاب مغربي يدرس بالسنة الثانية بكلية الطب في مدينة خاركوف، إثر طعنات غادرة وجهها إليه مجهولون، ليلفظ أنفاسه الأخيرة بسبب إهمال طاله من لدن السلطات الأوكرانية.

وحسب شهادات استقتها هسبريس من لدن بعض أبناء الجالية المغربية في المدينة، الواقعة شرق أوكرانيا وتعد أكبر مدينة طلابية في البلاد، فإن الأمر يتعلق بالطالب المغربي محمد المعتمد، الذي ينحدر قيد حياته من مدينة الصويرة والذي كان يدرس بالسنة الثانية بكلية طب أسنان، حيث اتفقت الروايات على تلقيه طعنات غادرة بواسطة سكين؛ فيما اختلفت حول الجاني بين شاب أوكراني وبين شباب يحملون الجنسية الروسية.

وعاش أبناء الجالية المغربية ليلة مشؤومة وهم يتلقون نبأ مقتل الشاب المغربي من مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن ينتقل عدد منهم إلى عين المكان، حيث تفاجؤوا، وفق روايات توصلت بها هسبريس، من إهمال المصالح الطبية للضحية، إذ تقول إحدى المغربيات إن الراحل ترك ممددا وسط الشارع لمدة طويلة: “لقد تركوه ينزف دون رحمة وهو ما تسبب في مقتله”.

استياء الجالية في مدينة خاركوف اشتد مع تسجيلهم لعدم تفاعل السفارة المغربية وممثلي الدبلوماسية المغربية في أوكرانيا، حيث قال أحد المغاربة القريبين من الحادث: “لقد طالتنا الحكرة ونحن نشاهد ابننا يقتل أمام أعيننا ويهان من لدن سلطات أوكرانيا؛ لكن الذي قتلنا في الحقيقة هو غياب أي مسؤول مغربي هنا.. وجدنا ضالتنا، للأسف، في السفير السوداني الذي حضر رفقة أبناء الجالية السودانية الذين تضامنوا معنا وساندونا في الإجراء لدى الشرطة الأوكرانية بأن علقوا أعمالهم وانشغالاتهم، بالرغم من فترة العيد”.

في سياق الفاجعة، نظم عدد من أبناء الجالية المغربية ومعهم طلبة سودانيون وقفة احتجاجية أمام مقر الشرطة بمدينة خاركوف، وسط حضور وسائل إعلام محلية، للمطالبة بإيقاف الجناة ومعاقبتهم، خاصة أن مكان الجريمة معروف بتوفره على كاميرات مراقبة جد حديثة، بجانب التنديد بالإهمال الطبي الذي طال الراحل بعدما ترك لفترة طويلة ممدا على الشارع دون تقديم الإسعافات الأولية اللازمة.

أبناء الجالية الغاضبة استعانوا بمحام قام بتقديم شكاية ضد شرطة المدينة، وقعها الطلبة المغاربة والسودانيون الحاضرون في الوقفة الاحتجاجية، في وقت شكلت فيه الجالية لجنة تكفلت في البدء بجمع تبرعات مالية بغرض التكفل بإجراءات إخراج جثة الشاب المغربي الراحل من مصلحة التشريح في انتظار إقامة صلاة الجنازة عليه ثم البحث في سبل نقل جثمانه إلى مسقط رأسه بالمغرب، فيما لا تزال الجالية تنتظر تفاعل السفارة المغربية في أوكرانيا، التي ما زالت خارج التغطية إلى حدود الساعة.

‫تعليقات الزوار

120
  • أحمد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:47

    لطالما شدد صاحب الجلالة على ضرورة تفاعل السفارات و القنصليات مع الجالية المغربية المقيمة في الخارج و لكن لا حياة لمن تنادي مسؤولون عديمي المسؤولية, رحم الله الشاب الفتي و أسكنه فسيح جنانه و الهم أهله الصبر والسلوان و إنا لله وإنا إليه راجعون

  • Adil Kenitra
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:49

    Rien n'oblige nos concitoyens à partir dans des pays archaïques et plus sous développés que nous…

  • ولد الشعب
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:51

    اين هم المسؤولون المغاربة مجرد اشباح او فضائيين ولبغا يموت يموت

  • rikelme
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:52

    إنا لله و إنا إليه راجعون الله يرحمو مسكين ويصبر والديه

  • غيور
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:53

    سفراء المغرب من ** فوق الكرة الارضيه.بمجرد ما يغادرون البلد يغيرون حتى تصرفاتهم.ويحسبون انفسهم نصارى او يهود. لايهمهم. امر ابناء الجاليه.ما داموا يعيشون عيشه الملوك. ولا من حسيب..وامر السفيره التي كانت بفرنسا. ليس ببعيد…هم يتحركون الا ادا. كان شخص من طينه حجيب او منتصر. وهلم جرى.وتلفاهم يفهم.

  • salem lmoghraby
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:57

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    كانوا سيقيمون الدنيا ولا يقعدونها لو كان
    من مغنيي المجون او من سلالة خدام
    الدولة.
    لم ولن يكونوا داخل التغطية حين يهم
    الامر أبناء الشعب ……(المحكور أشد
    حكرة)
    لا نملك الا الدعاء للمرحوم بالمغفرة
    و للاخوة السودانيين الشكر على نخوتهم
    وشهامتهم المعهودة.

  • abde
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:59

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم هذا منكر، رحم الله الفقيد،

  • مراقب
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:00

    السفير السوداني يحضر لمؤازرة الطلبة المغاربة رغم أنه لم يحضر حتى ٱصغر موظف في السفارة المغربية… و بعد ذلك يقولون الإحتجاج على السلطات في المغرب فتنة، كلا بل أنتم الفتنة بعينها.

  • ام شيماء
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:01

    إنا لله وإنا إليه راجعون…الله يربط على قلب إمه و أهله
    اما السفارات المغربية او القنصليات هي دائما و أبدا في مثل هده الأحداث خارج التغطية لا يمها من مات و من انسرق يشتغلون على كيف كيفهم يمثلون انفسهم خارج البلد لا حياة لمن تنادي يعيشون في البلدان التي يمثلون فيها المغرب كأنهم سياح و ليس بموظفين المملكة المغربية ……….لازم من اسلوب ردع ليستفيق هؤلاء من سباتهم …..

  • مراكشي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:02

    ااسفارة المغربية مشنغلة بكؤوس الشاي و الحلويات و تقديم و تلقي التهاني فقط . لقينا الخير فالسودان ما لقيناه فخوتنا

  • Haddou
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:02

    سبحان الله، المغاربة يقمعون بالداخل، ويهملون بالخارج، حقا نحن أفضل بلد في العالم… ماهذا الاستهتآر أيتها الدولة النموذج في المنطقة…سحقا للظاليمن المتكبرين … انا جد متشاءم بخصوص مستقبل البلاد. اللهم حضر السلامة.
    انشري يا هسبريس نحن أذكى الشعوب يتم استحمارنا

  • عبدو تودريست
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:03

    المغاربة يتوقون للكرامة . ولا يجنون غير المهانة والإذلال والتعسف والقهر في العالم بأسره .
    المصيبة هي أنهم يطالبون بالكرامة من المسؤولين المغاربة . والمغرب لا كرامة له بين شعوب العالم للأسف . لو كان للمسؤولين قلوب لحافظوا على كرامة الوطن على اﻻقل .

  • بوطيور تيفلت
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:05

    أين السفارة .**الديبلوماسية.اخير الزمن.قهرتو حتى الملك.عيا معكم.تعازي الحارةلاسرته.والشباب الحر.الغيور.في اوكرانيا.

  • عبد الغني
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:05

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم انتقم من الخونة والعملاء الذين باعوا وما يزالون يبيعون في الوطن
    ماهذا الإفلاس الذي وصلنا إليه
    مسؤولون دون المستوى يعينون في جميع القطاعات
    وخاصة القنصلية منها
    هل هذا محض صدفة ام متعمد

  • تافوكت شمس
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:09

    لاحول ولا قوة الا بالله .اللهم ارحم هذا الشاب قتل غدرا وربي اصبر اهلو فهاد المصاب الجلل.كنتمنى ميضيعش حق هاد الشاب انالو المجرمين الجزاء ديالهم .

  • ahmed
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:09

    لم يعترفوا بالمغاربة حتى في بلدهم ما بقى غا الخارج الله يرحم المرحوم اكبر دنب دا فدنيا تزاد بجنسية مغربية

  • ossama
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:15

    يا سلام …السفير السوداني هو من انتقل الى مكان الجريمة وليس "السفير المغربي" اما الزفزافي فهو مجرم وانفصالي ووو…فماذا نسمي اذن هذا السفير هههه …هما امران لا تالث لهما اما ان الطالب هو سوداني او ان السفير المغربي ليس بمغربي فمن يكون يا ترى ???!!!!

  • ام علي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:23

    رحمك الله يا اخي وأدخلك فسيح جناتك اللهم صبر عائلته واالله ان القلب ليدمي لسماع مثل هذه الأخبار خيرة شبابنا يطالها الإهمال داخل وخارج الوطن افيقوا يا مسوولي المغرب كفاكم سباتا أنكم تظهرون كل مرة قلة الاعتبار للمغاربة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كرام
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:24

    لله مااعطى وله مااخد نسأل الله تعالى أن يتقبله مع الشهداء وأن يلهم ذويه الصبر. .إنا لله وإنا إليه راجعون

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:25

    لماذا يحصل كل هذا ؟أليس في المغرب جامعات أحسن لتدريس الطب بمختلف أنواعه ؟ بلى لكن مكان هؤلاء الطلبة المهاجرين الذين حصلوا على نقاط البكالوريا ولم تشفع لهم إتمام الدراسة بالمغرب أعطيت لأبناء أكابر البلاد.بدون مناقشة.والعملية لا تتوقف.أما السفاراة في الخارج.جميع موظفيها في جميع المجالات يعتبرونك أجنبي رغم أنك تمنحه البطاقة الوطنية ويترفعون عليك ويريدون إدلالك.لا وألف لا.لن يحصل هذا ونحن نعرف ولن نرض به لأننا مقيمين في بلدان الدمقراطية الأوروبية.عجبا و أكثر العجب حتى عند العودة للمملكة الحبيبة و للأهل.في الباخرة يقابل شرطي الجوازات بنظراة الإشمئزاز و بإعطاء الأوامر للوقوف في الصف.لا أدري لما هذه العنصرية اتجاهنا من أبناء جلدتنا فبالأحرى بلدان الأجانب.أطلب من المسؤولين تطبيق ماجاء في خطاب الملك نصره اتجاه المهاجرين.ولا ننسى تضييق الخناق علينا حتى من طرف الجمارك و ما أدراك ما الج….ما….رك.

  • مهاجر للابد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:27

    عيد مبارك لكم شعب المغربي. لكن لا عيد لأهل المرحوم لأن سفراء همهم الدولار فقط وثروة و ازدياد رصيدك البنكي في باناما الله ياخد الحق فضالم غصبوه فشبابو و اه لو . حكوماتنا في المغرب . لها حكم الأدغال "غابة" الله يرحم الفقيد

  • نورالدين
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:28

    شكرا لإخوتنا لسودانيين على وقفتهم و الله العظيم فعلا رجال

  • الشرقي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:28

    اللهم ارزق اهله الصبر والسلوان .ليس بالامر الهين ان يفقد الابوين فلدة كبدهما في ريعان شبابه.

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:31

    إذا تبث ما صرح به الطلبة المغاربة.فيجب الضرب وبيد من حديد علي السفير والطاقم الذي يعمل معه.أي إعفاء البعثة الدبلوماسية المغربية نهائيا.بهذا البلد.وتعويضها بمن هم أهل لها.فالبعثاث الدبلوماسية وجدت اصلا لخدمة مصالح الجالية.تغمد الله بواسع رحمته فقيدنا العزيز .وألهم ذويه الصبر والسلوان.وانا لله وانا اليه راجعون.

  • yassin
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:31

    يا إخواني انا درست في هذا البلد سنة واحدة رجعت بعد أن كانت والله كابوسا تخاف ان تخرج بالليل كان احسن قرار هو الرجوع كما يقال هناك الاجنبي دولار يمشي على الأرض تقتل كأنك دبابة حتى من الشرطة تفتش في من طرفهم كأنك مجرم و تطلق بعد أن تدفع علما انك عندهم طالب تشتري حتى الدكتوراه لا تذهب اخي الطالب إلى هناك .اشارة أغلب الطلاب هناك ابواهم عندهم مناصب عليا في المغرب

  • عدول
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:38

    "لكن الذي قتلنا في الحقيقة هو غياب أي مسؤول مغربي هنا.. وجدنا ضالتنا، للأسف، في السفير السوداني الذي حضر رفقة أبناء الجالية السودانية الذين تضامنوا معنا وساندونا في الإجراء لدى الشرطة الأوكرانية بأن علقوا أعمالهم وانشغالاتهم، بالرغم من فترة العيد".
    كم قتلتني هذه الجملة… السفير السوداني يحضر للتضامن والمغربي غائب

  • محمد-المغربي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:38

    طببعي ألا تتحرك شعرة في السلك الدبلوماسي المعتمد بأكرانيا مادام حادث مقتل الطالب المغربي بالسنغال مر مرور الكرام !
    يجب على وزارة الخارجية تعميم بلاغ إلى كافة المغاربة المقبلين على السفر للخارج وتوزع نسخا منه عند جميع نقط العبور، تخبرهم فيه أنهم غير مكلفين بهم و بمصالحهم و بحمايتهم و أن يعتبروا أنفسهم مفقودين إلى حين عودتهم إن هم عادوا بسلام !
    أسلاكنا الديبلوماسية لا زالت تجهل أن قوتها تكمن في مدى رعايتها لمواطنيها و ليس مدى سكونها و تجاهلها لهم تحت دريعة عدم التشكيك بل و تمجيد نزاهة عدالة البلد المضيف و أن البلد المضيف و رعاية للعلاقات الدبلوماسية مع المغرب سيقيم الدنيا ولن يذخر جهدا لحماية الرعايا المغاربة !! نوضوا تخدموا باراكا من النعاس راه أكبر مبددين للمال العام هم السلك الديللوماسي ! أجور خيالية و تعويضات خرافية لخدمة من ؟ تنتقلون من بلد لبلد و تدرسون أبنائكم بالبعتات الفرنسية من مال المغاربة و تتنكرون لطالب أو مواطن صيانة حقوقه و سلامته من واجباتكم المهنية إن لم نقل أهمها !!

  • Sorrow
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:40

    انا ما فهمتش ماهو دور السفراء في الخارج الا ماكانش دعم الجالية والوقوف معها في هده الضروف الصعبة ولكن لا حياة لمن تنادي ما كاين غي لعرايض و البورطكول الخاوي والخدمة والو

  • حمو موحال
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:47

    هكذا عهدنا المسؤولين المغاربة.. التماطل و لا شيء غيره. التماطل في التطبيب والسكن و الخدمات وتوفير الامن و اجلاء المفقودين و معاقبة الفاسدين في كل هذا وذاك.. فكيف سنفاجأ برد فعل هؤلاء حتى وان كانوا خارج البلاد.
    التقصير في مسؤولياتهم راضعينو فالبزولة.

    يجب ان يعاقب الجناة الى جانب كل من سيتبث تورطه في هذه الواقعة بما فيهم المسؤولين الأكران الذين تفاعلو مع الحادثة بدم بارد ينم عن عنصرية مقيتة لهؤلاء اتجاه العرب و المسلمين بأوروبا.

    وشكرا للأشقاء السودانيين على تضامنهم ووقوفهم جنب مهاجرينا بأكرانيا في هذه المحنة.

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيج جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان.

  • مغربي سابقا
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:50

    الى بغيتو السفير يخرج كان عليهم يخلصو ليه فلوس المزوط. بالإضافة السفارة لا تشتغل أيام العطل الوطنية.
    اوكرانيا ما عندها والو و كتستقبل الطلبة المغاربة, و حنا بلادنا احسن من كالليفونيا و ماعندنا لافرص الدراسة و لا فرص العمل و محكوم علينا بالمنفى.
    الله بصبر اهل الفقيد.

  • مغربي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:50

    الله يرحمه ويغفر له يارب ان لله وان اليه راجعون .اين السفارة المغربية . قالوا لنا أن الملك بنفسه منشغل بأوضاع جاليته. إن لم يحاكم هدا السفير النكرة فلتعلمو أيها المغاربة انهم يضحكون عليكم من أعلى سلطة و السلام.ننتطر السفير السوداني الشقيق و ديالنا ممساليش.لا للفتنة أيها المغاربة فلتموتوا في صمت اتركوهم ينهبون و يخزنوا الثروات في الخارج ولا تزعجوهم. إنه مستاء من حكومته هههه الضحك على الذقون.

  • مغربي مصدوم
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:51

    سفارة المغرب توجد بمدينة كييف الاوكرانية التي تبعد عن مدينة خاركوف ب 450كلم وربما لم ينتقلو أعضاء السفارة المغرب في الحين لعين المكان نظرا لطول مسافة الرحلة وثانيا ماشي كل مرة وقعت مشكلة لأحد جاليتنا بالعالم نعلقوها على شماعة السفارات المغربية
    والغريب أن بعض المرضى بنتظرون بفارغ الصبر أخبار كهذه كي يُفرغو فيها مكبوتاتهم وحقدهم على المغرب ومسؤوليه وهذا لاحظته بجميع المواقع وكأن هناك جيش مًسخر من جهة معادية عمله اليومي ينحصر فقط لزرع الاحباط واليأس والقنوط في المغاربة وكذلك زرع الفتنة بينهم !! ووصلت الحقارة بهم أنهم لم يترحمو حتى على هذا الشاب المغدور ؟؟

    رحم الله أخونا المغربي وجعل مثواه الجنة ورزق أهله الصبر والسلوان والله ينتقم من كل من كان سببا في موته والله يعذبه كما عذبه وحسبنا الله ونعم الوكيل
    وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • اليعقوبي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:52

    بصرحه خاص تدخل لوزاره الخارجيه المغربيه في شخص سي بوريطه او الملك لاعفاء هاذ اشباه السفراء من مهامهم،.لانهم لاتهمهم سوي مصالحهم الشخصيه والعاءليه..متجاهلين المصلحه العليا للبلاد ولافراد الجاليه المقيمه بالخارج..هادشي علاش المغرب كيخسر القضايا المصيريه ديالو بحال قضيه الصحراء..لانه يعتمد علي اشخاص لاعلاقه لهم بالدبلوماسيه واستحضر هنا ماوقع بسفاره المغرب بايطاليا ومشكل بنعبد الله وماوقع بسفاره السعوديه وماتعانيه بعض المهاجرات المغربيات من مضايقات…الخ

  • محمد دوبي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:56

    سفاراتنا في الخارج من تمثل ؟تمثل الدولة المغربية ،يعني النظام وليس الشعب…ومكتوب عندنا في جواز السفر المغربي ان السلطات المغربية ممثلة في سفاراتها وقنصلياتها لا تتحمل اي مشاكل تحدث للمواطن المغربي خارج ارض الوطن.ولذلك اللي خرج لشي بلاد يتحمل مسؤوليته ،والدولة ما قايمة بالواجب حتى مع اللي في الداخل حراك اللي في الخارج…ومن اجل هذا وذاك اقول للشباب الذي يتوجه الى روسيا واوكرانيا للدراسة ،ان هذه الدول غير آمنة بل خطيرة جدا على حياة المسلمين حيث ان فيها اعلى نسبة للاجرام ضد المسلمين ،اذهبوا الى الصين واليابان وكوريا للدراسة احسن لكم وهي شعوب مسالمة.

  • يوسف
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:57

    غادي يبقى مواطن المغربي يعامل كا قمامة، سواء داخل أو خارج مغرب،

  • كميلي محمد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 00:58

    حسبنا الله ونعم الوكيل لاحياة لمن تنادي المسؤولين هناك مغيبون اللهم الهم أهل المرحوم الصبر والسلوان ونا لله ونا إليه راجعون

  • hassan
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 01:04

    انا لله و انا اليه راجعون انا طالب في خاركوف صحيح صديقنا تلقى طعنات غادرة من اوكراني اطالب تدخل السفارة و المسؤلين . و رسالة لمن يريد ارسال ابناءه لهده البلاد فليغير الوجهة فقد سجل تزايد الاعتداءات العنصرية مؤخرا .الله يخرجنا منها سالمين. فقد اصبحنا خائفين خصوصا ان المجرم لازال طليقا .

  • marocain
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 01:05

    C est ce qu on viens de dire chercher bien vous aller trouver les vrais et les Bon ambassadeurs

  • yassin
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 01:21

    وااا المغاربة لا تنتظر من الدولة شيئا شمر على سواعدك و اتكل على الله ثم عائلتك و جيبك و معارفك.الدولة تطبق فقط القانون طبقا ماكتب وصرخ في جواز السفر passport الدولة لا تتحمل أي مسؤولية في رجوعك إلى بلدك كونوا واقعيين على أية حال رحمه الله و أرزق ذويه الصبر والسلوان

  • محمد طنجة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 01:22

    عجبت لبعض التعقيبات. ..الكل يدعي ظلما وعدوانا انه محلل. ..
    فقبل أن نلقي الاتهامات جزافا على السفارة المغربية. .!!يجب معرفة الحقيقة. ..هل السفارة على علم بالحادث؟هل اتصل أحد من شهود عيان بالسفارة لاخبارها ولم تحضر؟ …فيا اخوان. .هناك مجموعة من أصحاب الرؤى السلبية التي هدفها تشويه سمعة الوطن. ..!! لقد كنت سابقا طالبا في دولتان اوروبيتان. ..واخبركم بصدق أن السفارات المغربية هي الأكثر تفاعلا مع قضايا المواطنيين. …فجريمة مقتل شخص في مدينة ليس بالضروري أن تسمعها في كل القنوات الفضائية. ..بل قد لا تذكر بتاتا. …فاتقوا الله فيما تقولون…

  • marocain
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 01:29

    est ce que quelqu'un peut me dire que fait cet étudiant à 3h du matin dans une discothèque la veille de l'aid? … allah irahmou quand même .

  • اmed
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 01:30

    الا صاحب التعليق 32 مغربي مصدوم اضحكني تعليقك 450. كيلومتر ولمادا قطع اكتر من 2000 كيلوميتر ليعمل في اوكرانيا اليس لخدمة الجالية المغربية فعمله يحتم عليه ان يكون في خدمة الجالية المقيمة هناك وهي اولويته وباراكا من كلمة اعداء الوطن اقسم ان العدو الاول للوطن هم المسؤولون الخونة الذين يرون افراد الشعب متل الحشرات تستحق السحق الم تستحي من نفسك وانت تقرء المقال تم حظور السفير السوداني هذا امر خطير يجب عودة السفير وليس بالطاءرة بل مشيا علا الاقدام كعقاب له علا هده الفعلة

  • majd
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 01:43

    ا لله يرحمو ويصبر والديه..لكن سامحوني ان تطرقت الى الموضوع بطريقة اخرى انا لا افهم كيف ترسل اسر مغربية ابناءها الى اوكرانيا للدراسة فقط لشراء دكتوراه في الطب والصيدلة خصوصا وقضاء خمس او ست سنوات من العيش البادخ والتجول مقابل ثلاثون اواربعون مليون سنتيم من العملة وكان مبلغا مماثلا في اي جامعة مغربية لن يجعل منه اميرا ولن يتخرج به مهندسا وطبيبا بل وربما اكثر انه الجهل بعينه…ماذا لو صرفنا على ابنائنا منذ الصغر ودعمناهم ماديا ومعنويا والاهم والاهم والاهم وجهناهم الاتجاه الصحيح لما بعنا شقة ولا عقارا لنرسله وهو الحاصل على اقل معدل وفي شعبة ربما ادبية لكي يعود لنا بدبلوم لا يساوي الا الورق المطبوع عليه وتسمية ذكتور في ميدان سيكون فيه خطرا الف مواطن يزوره فيه…هنا الوم وزارة الصحة الثي تعترف بكذا دبلومات

  • حاظي اتبركَيكَْ
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 01:49

    لو كلفو سفير السودان في اكرانيا ليكون قائم باعمال سفارة المغرب في اكرانيا لراينا منه خيرا كثيرا لصلح جاليتنا وطرد ومحاسبة المسؤولين المغاربة في السفارة المغربية في اكرانيا الذين تصرف عليهم مزانية من المال العام ليشتغلو لمصالحهم الخاصة واتبزنيس .

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 01:50

    قبل أن نلوم السفارة والانسياق وراء الانتقادات العدمية التي يجترها بعض المرضى بالنقد كلما قرؤوا مثل هذا الخبر، يجب طرح بعض الأسئلة وهي :

    1 ـ ما هي حيثيات وجود الطالب المغربي في ذالك المكان وفي منتصف الليل ؟
    (زعما) أش داه لتما وفي عمق الليل وأمام حانة خمر كما نشاهد في الصورة وفي دولة غير أمنة وخاصة في شرقها المضطرب الذي تختلط فيه الأجناس وخاصة من الانفصاليين الروس ؟ هذا من جهة، ومن جهة ثانية أريد أن أسأل هؤلاء الغوغائيين الشعبويين الذين يجترون ترسانة المفاهيم العدمية التي حفظوها عن ظهر قلب من قبل (الحقرة، الظلم، أولاد الشعب…) التي يلوكونها في تعليقاتهم :

    2 ـ هل السفير السوداني كان موجودا في عين المكان لقضاء مآرب تخص بلده أو تخصه هو، أم سافر من العاصمة الأوكرانية (كياف) إلى مدينة غاركوف، التي تبعد عن العاصمة ب 480 كيلومتر ويستغرق وقت الوصول إليها أزيد من 6 ساعات في السيارة وخمسة في القطار خصيصــا لمآزرة الطالب المغربي ؟
    جاوبوني يا الغوغائيين عن هذه الأسئلة !
    شخصيا لا أعتقد بأن سفير دولة أخرى سيتحمل عناء سر 6 ساعات للوصول لمكان حادث عادي لمآزرة مواطن دولة أخرى.. وللغوغاء واسع النظر.

  • Yinox
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 01:53

    شكرا لإخواننا السودانيين .هكذا تكون روح العروبة

  • محمد...
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 01:59

    نعم ممثلون الدولة سفراء وقنصولية مجرد ناس غاءبين وبعدين كل البعد عن الوقوف الي جانب الجلية المغربية اقول والله شاهد علي ما اقول كنت مرة في الدولة الفرنسية وأنا في زيارة سياحية هناك احد اقاربي يريد تبديل جوازه وكل المدينة مخضرة الا داخل تلك القنصلية قاحلة كأنها في جنوب المغرب وعند دخولنا المكتب هناك الغريب عصا غليظة (زرواطة) وراء الباب في مكتب الجوازات انهم يحملون معهم أفكار القمع والضرب حتي خارج البلاد أفكار لا إنسانية لا حضرية وليسوا في مستوي ثمثيل بلادنا كما يخجل الشيطان من أعمالهم هذه

  • amine36
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 02:09

    First our thoughts and sincere condolences to the family of the victim. May Allah bless his soul . I am very sad to learn that Moroccan authorities didn't intervene at all and their job was done by their counter part from Sudan. I feel that we are not Moroccan citizens neither in our home country nor abroad. Who are we exactly? what is the definition of citizenship according to our government? We all know the answer. I don't blame anyone who has lost the sense of belonging to our home country.

  • محمد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 02:46

    ان لله وان اليه راجعون.المواطن الوحيد في العالم الذي لا تتدخل سفارته هو المواطن المغربي.

  • Moose
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 03:04

    السفارة المغربية لا محل لها من الاعراب هم فقط موظفون اشباح لا يهمهم المواطن المغربي الذي يتجرع الام الغربة ومرارة العنصرية
    وما دام الامر يتعلق بمواطن عادي فلا تنتظر منهم خيرا
    رحمك الله اخي والهم ذويكم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون

  • Yousef
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 03:22

    تعليق 2
    واش كتعرف شحال من عائلة هازين دوك المهاجرين في المغرب…… تلاح

  • ابوعابد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 03:37

    شكراللسفيرالسوداني وشكراالجاليةالسوداية.

  • ياسين
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 04:06

    اكيد ان مسؤولينا غاضبون من السفير السوداني لانه قام باحراجهم.
    اخوتي الذين يريدون دراسة الطب لا داعي للسفر الى اوكرانيا فهي تعتبر دولة متخلفة في اوروبا ولديها مشاكل اقتصادية كثيرة بالاضافة الى العنصرية ضد الاجانب وانا لا انصح احد للذهاب الى هناك، هناك جامعات اوروبا الغربية بمستواها الراقي واذا كان لا بد من جامعات اوروبا الشرقية لاعتبارات مادية فهناك بيلاروسيا او روسيا البيضاء التي تنعم بنوع من الاستقرار والامن

  • ابو ايمن
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 04:24

    اين هو السيد ابن عتيق وزير الجالية المغربية بالخارج مول الهدرة و حلان الفم سابقا قبل ما يتحمل هاد المسؤولية.

  • ملاحض
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 04:25

    هادشي اللي حاذكين فيه غير الاستياء و الاحتجاج و الغضب
    قالك غياب المسؤولين وما دوركم انتم يا متفرجين
    الحاصول السكات احسن

  • مكللومة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 04:27

    يجب إقالة السفير المغربي في اكرانيا وكل سفير لا يعطي قيمة لأبناء الوطن أينما كان

  • nada
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 04:39

    حسبنا الله ونعم الوكيل في المسؤلين المغاربة اللذين لا يقومون بعملهم كما يجب

  • ahmad
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 04:54

    Doucement les amis doucement
    Ne vous laissez pas emporter par les émotions
    Tout d'abord invocons allah qu'il face miséricorde à ce jeune homme et qu'il accorde la patience à ses proches
    En ce qu concerne le crime il faut attendre l'enquête et ce que vont révéler les caméras ,les interogatoires et la vie intime du défunt.
    Pour les autorités consulaires marocaines nous savons tous qu'il sont en vacances pour laid alfitr donc peut être qu'ils sont même pas au courant. En plus sa magesté le roi quallah le préserve vient de nommer un nouvel ambassadeur en ukrain peut être qu'elle n'a même pas encore mit les pieds laba.
    De ma part je trouve incompréhensible d'aller faire des études de pharmacie et de médecin dans un pays plus sous développer que le nôtre et ils nous aiment pas soubhanallah.

  • العراقيل لدراسة الطب
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 04:57

    المغرب ليس به كليات الطب . يدهبون الطلبة الى الدول الشرقية لدراسة الطب والصيدلة لان الدولة العميقة وضعت عراقيل لدراسة هاته المواد ليس في تحسين دراسة خاته المواد ولكن خوفا من ان يحصل الطلب على هدا الدبلوم ويزاحم اباطرة الفساد من اطباء وصيادلة ووزراء وبرلمانييين و.. والائحة طويلة وبعبارة واضحة خوفا من الاغتناء وتحسين معيشته لدي يضعون 19/20 في معدل ولوج الكليات اتي تدر رواثب جيدة عند التخرج لهدا السبب يتجه الطلبة ابناء الطبقة المتوسطة للدراسة في هده الدول متحملين جميع المشاكل من تمييز عنصري ومن مشااكل مادية للتخرج منها فلما لا تعمل الدولة على السماح لابناءها المغتربين في هاته الدول لمتابعة دراستهما في بلدهما الاصلي المغرب لاصحاب الطب والصيدلة ؟ ولكن هيهات هيهات لان اصحاب القرار يحملون في انفسهم الفكر الدكتاتوري اااحتكاري للمهنة . ايوا اخويا كون جن او ديابل حتى تجيب 19/20 في المعدل لواوج جامعات المغرب . وغير الشنعة وصافي على تعليمنا الزين !!!!!!!!!

  • شريد الصحراء
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 05:33

    لا تتعجب فالسفير هناك وطاقمه ليسوا هناك إلى للسياحة والاستجمام. رغم أن العمل اللدي انيط بهم هو متابعة مطالب ومشاكل الجالية المغربية وكدلك المحافظة والدفاع عن مصالح الوطن وتمثيل المغرب احسن تمثيل. رحم الله الفقيد. على وزارة الخارجية أن تحاسب السفارة عن تقصيرها في عملها. ?

  • المغرب العربي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 05:55

    وراه سفير مكينش ياله عينو جلالة الملك واحد جديد غير بارح

  • خارقوڥ
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 05:56

    صعب أن نلوم موظفي سفارة المغرب بكييف لبعدها بسبع ساعات عن موقع الحادث ولكن ما أبهرني جداً هو حضور الأشقاء السودانيين وعلى رأسهم سفيرهم للوقوف والتضامن مع إخوانهم في الدين واللغة جزاهم الله خيراً

  • رضوان
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 06:03

    مغاربة الداخل ياكلون الزرواطة والهرمكة من طرف الدولة…………..ومغاربة المهجر يتعرضون لابشع الاهانات والتحقير من طرف هذه الدولة حتى وهم موتى ………..والله وتالله وبالله فساد هذه الدولة اصبح لا يطاق.

  • Amir
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 06:22

    عندنا حراك شعبي سلمي في المغرب يتظاهر يوميا من أجل تغيير أوضاع المواطن المغربي لكي يكون مواطن مكرم معزز في أي مكان والدفاع عنه أينما وجد فبدلا من نؤازره وننظم صوتنا إليه يقوم العديد باتهامهم بالانفصال والفتنة والتأمر علينا الخ. ….
    رقم 32
    إذا السفارة تتواجد على بعد 450كيلو على منطقه الحادث لكن هذا لا يمنعها من التحرك بشكل تلقائي على بعد عبر ممثل لها لأن خدماتها لا تنحصر على منطقة تواجدها بل يشمل أوكرانيا بأكملها وهذا يكون مدروس سلفا.
    حركت اسبانيا منذ شهرين جميع سفرائها وقناصلها واوفدت أشخاص من الداخلية إلى الشرق الأوسط بحثا عن مواطنه اسبانيه وصديقتها المصرية بعدما أن غرر بهما في الإمارات وبعد تقفي جميع دول المنطقة عثرت عليهم في تركيا وقامت باسترجاعهم.لا يهمها لا التكاليف ولا العناء ولا آلاف الكيلومترات. وانت تريد تبرير الكروش المنفوخه ببعد 450كيلومتر على موقع الحادث بالرغم ان هناك مقتل أحد مواطننا.

  • etudiant
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 06:40

    SM le roi vient de nommer une femme très compétente comme Ambassadeur en Ukraine, je ne peux que témoigner de sa proximité avec nous les étudiants en Roumanie. Elle a donné une très bonne image du Maroc . Nous regrettons le départ de cette femme modèle : professionnalisme, humanité , abnégation, discipline , engagement , serviable…. se sont des qualités qui vont nous manquer avec le départ de Mme l'ambassadeur. Tout le monde ici en Roumanie peut en témoigner . En tout cas dans les mois à venir l'image de la diplomatie marocaine en Ukraine changera radicalement avec la prise de fonction de cette femme exemplaire. Message à nous frères étudiants en Ukraine : le changement arrive avec la nomination du nouveau Ambassadeur.

  • محمد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 07:02

    "إن لله وإن إليه راجعون" اللهم ارزق أهله الصبر والسلوان.
    على السفارة المغربية:
    -التدخل في أقرب وقت لتسهيل إجراءات وصول جثمان الطالب إلى أهله
    -فتح تحقيق ومتابعة الملف عن كثب إلى أن تتبين الحقيقة ويحاسب المجرمون..

    !! (على فكرة أن الشوارع في أوكرانيا كلها مزودة بكاميرات مراقبة متطورة، من السهل جدا التوصل لهؤلاء المجرمين*)

    على الصحافة المغربية الضغط وبقوة على الوزارة الوصية(الخارجية /الجالية..) فإن لم تتم متابعة الملف كما ينبغي فستكون إهانة "وحكرة" لأسرة الهالك والطلبة المقيمين هناك والجالية المغربية بصفة عامة..
    اللهم ارزق الصبر لأسرة وأقرباء الهالك.

  • حسبي الله و نعم الوكيل
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 07:03

    الله يرحم الفقيد يارب و يصبر اهله ….. يعني مقتل و اهانة شاب مغربي يحرك انسانية سفارة دولة اخرى لكن السفارة المغربية لا تعطي للموضوع اي اهتمام … اريد ان افهم يعني لماذا وجدت هاته السفارات المغربية في بلدان العالم و ماذا يستفيدون منها المهاجرون المغاربة ؟؟؟متى سينعم المواطن المغربي بالكرامة من لدن سفارتهم متى سيتم احترام هذا المنتمي الى الدولة المغربية من طرف هؤلاء الناس ؟؟؟؟
    ما عساي ان اقول غير حسبي الله و نعم الوكيل فيهم

  • kamal
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 07:05

    السفراء المغاربة الا قليلا منهم لا تهمهم سوى كروشهم وطلب المال بالابتزاز ومضايقة الجالية . انها الثقافة المغربية التي رحلت معهم من البلد الام . كائنات ممسوخة مخزنية بامتياز . اللهم طهر بلدنا

  • ابراهيم اخوكم من المانيا
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 07:33

    انا لله ونا إليه راجعون، نشكر السفارة السودانية وتضامنها معنا. اين العلم الوطني ايتها السفارة? ام هو فقط قماش يرفرف فوق السطح?

  • محمد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 07:54

    حضر السفير السوداني للتضامن أما سفير صاحب الجلالة فهو خارج التغطية لحد الساعة . ويقوم افراد الجالية بجمع التبرعات لارسال الجثمان الى المغرب مع أن السفارة والبعثة الديبلوماسية لديهم ميزانية محترمة من أموال الشعب المغربي.

  • لطفي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 08:02

    الى التعليق رقم 32. ليس هناك جيش مسخر و لا شئ كل ما في الامر ان المغاربة سئموا من تعامل اغلبية الادارات المغربية سواء داخل المغرب ام خارجه

  • صراحة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 08:07

    المواطن المغربي مسكين لا حقوق له حيا او ميتا . المواطن المغربي محكور من السلطات المغربية لا خارج ولا داخل الوطن.
    الله يرحم الفقيد ويصبر اهله .

  • هدى
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 08:17

    نتاسف لهذا التصرف الشنيع الذي وقع لهذا الشاب ويجب اتخاذ الاجراءات في غياب السفارة المغربية في اوكرانيا كيف يعقل ان يقع لابننا هذا و نحن نعلم ان شبابنا الكثير في اكرانيا ذهبوا للعلم قلبنا مع اسرته ونطلب من صاحب الجلالة وملكنا الذي نفتخر به ان يقف معنا لان اهمال شاب هو اهمال جميع الشباب في اكرانيا ونشكر السفارة السودانية والرجولة من شيمهم عن موقفهم مع المغاربة وان لله وان اليه راجعون نريد اخذ حق هذا الشاب والبحث في القضية وشكرا

  • متابع
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 08:27

    في هده الواقعة حظر السودانيين و في وقائع أخرى حظرت قنصليات أخرى و الغائب الأكبر المسؤولين و المكلفين المغاربة و هكدا فإن الحكرة التي يتحدث عليها المغاربة اليوم إمتدت إلى الجالية هي الأخرى للأسف الشديد قنصليون لا يكثرتون للجالية و لا لهدفهم بهده البلدان

  • روح المغربي لا قيمة لها ...
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 08:37

    ان ارواح المغاربة لا تساوي شيئا ادا مات مغربي او مغربية كأنه ماتت حشرة يرسلون الشباب المغاربة لدراسة بيوكرانيا ودوّل روسيا لانه لا يتكلف كثيرا من المال وفي نفس الوقت الدراسة والخبرة المهنية ضعيفة وروح الشباب المغربي رخيصة لا قيمة لها ،يقولون بالولايات المتحدة الامريكية الروسيون يكرهون اي إنسان لن يشابههم في اللون وبالخصوص ادا يريد تربص بنسائهم يقتلون الهنود والأفارقة والآسيويي مند زمان .

  • ALINSAF
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 08:49

    المسؤولون في السفارة المغاربة يتقاضون اجورهم الشهرية من الخزينة

    العامة المغربية لكن مع الاسف هم فقط في عطلة في اوكرانيا لايبالون بمشاكل

    الجالية بشكل جدي

    كان على هؤلاء المسؤولين ان يحضروا بسرعة لينقذوا الطالب المسكين

    بدلا ان يسبقهم السفير السوداني الى عين المكان ولا حول ولا قوة الا بالله

  • mira
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 09:00

    لا فاىءدة من السب والاهانة فلندعوا له بالرحمة وانما هذا الا قدره وكل شيء بامر الله كما يقال انا لله وانا اليه راجعون

  • ثعلب الصحراء
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 09:31

    أحدر الاخوة السودانيين من التجمهر والاحتجاج مع المغاربة لانهم سيصنفون حسب القانون الجناءي المغربي بالانفصاليين وسيحرمون من المستشفى الذي هو في طور البناء في جنوب كردفان!

  • النورس
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 09:37

    رحمة الله عليه. و ما تدري نفس بأي أرض تموت. صدق الله العظيم. مات شهيدا مغدورا. أين السفارة . لو كان أمريكيا و الله الجبار القهار لتم استدعاء السفير و طلب المشاركة في التحقيقات و محاكمة القتلة أمام المحاكم الأمريكية. هيهات

  • محمد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 09:51

    أولا تعازينا لعائلة الفقيد أسكنه الله فسيح جناته
    أنا طالب مغربي بماليزيا وقد نظم السيد السفير حفل استقبال للجالية المغربية بكوالالمبور يوم أمس بمناسبة عيد الفطر المبارك، وهو إنسان متواضع وخلوق وكله آذان صاغية للجالية المغربية.
    للأسف الشديد كلما وقعت مصيبة لأحد أفراد الجالية، يقوم البعض بشن حملة شعواء على السفارات والقنصليات بدون وجه حق وكأن السفارة هي من استأجرت الأوكراني العنصري الحقير الذي قتل الطالب المغربي.
    لا أظن أن السفير السوداني سيقطع مسافة 450 كيلومترا من العاصمة كييف نحو مدينة خاركوف للتضامن مع القتيل المغربي، التفسير المنطقي هو أنه كان متواجدا هناك بالصدفة ونشكره على تضامنه وتعاطفه معنا في هذا المصاب الجلل. بطبيعة الحال دور البعثات الدبلوماسية هو رعاية والدفاع عن مصالح الجالية المغربية، لكننا لا نجد في الصحف المكتوبة والالكترونية من يتحدث عن المشاكل والكوارث التي يتسبب فيها بعض أفراد الجالية من نصب واحتيال وسرقة والتورط في تجارة واستهلاك المخدرات والدعارة….وجهود السفارات في حل هذه المشاكل، كفانا من ازدواجية الخطاب – الجميع مسؤول ويجب أن يتحمل مسؤولياته.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 09:52

    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ(كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالْمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا وَالْخَادِمُ فِي مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ)،يجب الاهتمام بهذا الحديث الشريف،و بما يسنده من القرآن الكريم،اهتماما كبيرا و بكل وسيلة ممكنة في المنزل و في المدرسة و في غيرهما حتى يعلم الجاهل مهما كانت رعايته أنه مسؤول عنها،

  • fdali
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 10:20

    أنصح أبنائي المغاربة الذين يودون متابعة دراستهم بالخارج بتجنب دول أوربا الشرقية أو الاتحاد السفياتي سابقا لأن في ذلك مغامرة كبيرة،سواء من الناحية المادية أو المعنوية،فكثير من الطلبة ضاع مستقبلهم هناك، اغلب الديبلومات ليس لها مصداقية كبيرة إضافة إلى أن المسؤولين عن التعليم هناك أهدافهم ربحية خالصة،فكيف يعقل طالب حاصل على بكالوريا أدبية يتخصص في الطب أو في الميكانيك، و أحيانا لا يطلبون حتى البكالوريا فقط المال…

  • علي الوزاني
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 10:26

    أظن أن كل ما يهم السلطات المغربية هو واردات الجالية المغربية من العملة الصعبة وليس الجالية في حد ذاتها.وبما أن الضحية طالب في بلد لا تأتينا منه أي عملة صعبة فلا داعي أن تتحرك السلطات،وللإشارة ليست المرة الأولى التي تقع فيها مثل هذه الحوادث في أوكراني أو في روسيا دون مبالات الدولة المغربية .لك الله أيها المواطن المغربي وتعازينا الحارة لعائلة الفقيد.إن لله وإن إليه راجعون.

  • Zakaria
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 10:27

    لا وجود للقنصلي لمغربي هم منشغلين باعمالهم و نزواتهم ولكن المسءول ليس هم بل من عينهم اله ايخد لحك فيه

  • الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 10:44

    لماذا يذهبولدراسه في اكرانيا او روسيا هل لا توجد لدى المغرب جامعات ؟ كارثة ان العيش في هذه الدول خطر ان المغرب و المغاربة عندهم يساوي 0 فقتل مغربي في اكرانيا كقتل ارنب اما السفارة فهمها الوحيد استخبراتي على الجالية المغربية لمذا لا يصلح التعلبم في المغرب لمذا هاذ لبلاد شادة الطربق الى كارثة كبرى

  • Malibo
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 10:44

    القنصل المغربي لا مسؤولية و لا دور له انه كباقي أشباه موظفي الدولة اعيش هنا في امريكا و اتصلت مرارا و تكرارا بالقنصلية المغربية بواشنطن لما يفوق على خمس اشهر و لا جواب الى حد الان و هذا هو حال الدولة الفاشلة و المتخلفة و الحمد لله على خروجي من بلاد الظلم و العبودية . الرجاء النشر و عيد مبارك سعيد …

  • Said Amazigh
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 10:46

    رحمه الله هد الطالب ضخية الهجرة والتشردم وعدم وجود مؤسسات ببلدنا تستوعب هؤلاء الطلبة
    انصح المغاربة بالدراسة في الدول العرپية الشقيقة حيت الاخوة يرحبون بكم بمجرد ان تتكملو العربية.
    ونصيحتي الطلبة اللدين يدروسون بالدول الافريقية واوربا الشرقية وامريكا تجنب ربط علاقات مع البنات التي قد تكون مستفزة للاخرين وعدم الخروج بالليل
    حادت مقتل شاب مغربي بامريكا، السنغال، واكرانيا

  • ali
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 11:07

    le contraire ces pays sont développés est ont un niveau scientifique mondial. il faut encourager les parents à définir notre système éducatifs qui ne valorise pas le savoir et la qualité des informations la note est devenu un critère mieux que le savoir je connais plusieurs étudiants très très intelligent mais les matières littéraires ne leurs intéressent pas et ne peuvent pas avoir 19 ou 18 pour décrocher une place dans nos écoles d'ingénieur ou médecine. imaginez presque 1 million de bachelier par ans est ce qu'on a la capacité pour donner la chance. Aussi les pays développés la note du bac n'est pas un blocage et andicap .ils donnent plusieurs chances aux citoyens l'élève peut donner plus de rendement et efficacité dans l'université que l'école. concernant le savoir faire et les compétences il faut laisser le citoyen juger et le privée n'est pas facile . et restant dans incident et allah yarham wi wissa3 3lih.

  • مزابي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 11:08

    هذا هو الإرهاب والتطرف بعينه ضد الاسلام والمسلمين
    وماذا ستفعل الحكومة ستندد أن تحتج ام تستدعي سفير أوكرانيا
    نتمنى من السفارة والحكومة التفاعل

  • محمد الخنيفري
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 11:08

    يجب إقالة السفير المغربي فورا !!!؟؟؟ النداء لوزير الخارجية. هنا تظهر المصداقية واحترام القانون واحترام المواطن المغربي

  • TAIKA
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 11:28

    Le marocain n'a pas le statut de citoyen dans son propre pays pays comment voulez vous qu'il soit considéré hors du MAROC. Quand aux corps diplomatiques ils représentent sa majesté et non pas les marocains et toute la différence est là. Inutile donc de s'étonner.

  • المهدي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:17

    رحمة الله على الطالب و نسأل الصبر لدويهز
    ردا على صاحب التعليق 32: ببحث جد سريع في محرك البحث google ستندهش ان سفارة السودان هي ايضا موجودة في العاصمة كييف. و لنفرض عبثا ان السفير كان موجود في المدينة مكان الحادث فما الدي يرغمه على مساندت الطلبة….انها الانسانية ايها….تلك التي من الظاهر انك تفتقدها.

  • Ali
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:31

    un commentaire pour ceux qui parle de notre cher patrie comme si elle est en tête des pays développés. aparaîment ils croient beaucoup à ce qu on dit dans la télé. note pays est classé dans les derniers rangs de l'enseignement, l'économie, la démocratie, le développement humaines et autres, la médecine on en parle pas . .nos universités produits des cadre stériles , l'école marocaine est en phase finale de destruction, il faut avouer et croire en ça si on veut du bien à notre pays. j'envoie ce message à tous les gents qui donne des commentaires anti études dans les pays de l'est, le marocain à le droit de partir la ou il veut heureusement ces pays on ouvrir à nos enfants les horizons pour réaliser leurs rêves. je connais beaucoup de cadres ingénieur médecin pharmacien et architecte lauréats des pays de l'est qui ont fait une belle carrière par compétences et ouverture d'esprit et amour du royaume . aucune différence avec les autres lauréats.

  • مغربي محلل
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 12:46

    شكرا للسفير السوداني الغيور على أبناء وطننا الحبيب.

  • Med
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:27

    الحاج عبد وما المشكل اذا ذهب الا الحانة المغرب فيه الحانات اللي مشا للحانة المصير ديالوا الموت مون المغاربة تقاداو والهضرة فراسم والحقرة والقمع الظاهر من تعليقك انت الي كنتيً عايش فيها لانك تتملق لهؤلاءالذين نعرفهم حق المعرفة وتدافع عنهم
    شكرا هيسبريس على النشر منبر من لا منبر له

  • Abdelhaq
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:34

    L'Ukraine est un pays dangereux
    Classé premier en Europe en matière de corruption , l'Ukraine est un pays où la sécurité fait énormément défaut.

  • karim
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:46

    pour l'auteur n 2qui s'appelle adil qu'est ce que tu as reservé a ces etudiants pour qu'ils puissent suivrent leurs etude dans le payé ils ont quitaient malgré eux

  • مغربي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:49

    كثيرا ما مدحت أوكرانيا و روسيا و رومانيا بفضل كليات الطب و طب الاسنان المتواجدة فيها و التي يسرت ولوجها في وجه الطلبة الاجانب, لكن الأمور لا تبشر بخير خصوصا بسبب ارتفاع معدل الهجمات العنصرية, تقرا في المغرب يتعداو عليك تقرا في الخارج يتعداو عليك.
    الله المستعان

  • HANAN
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:54

    السفير رجع المغرب للعيد الفطر في نفس الوقت تم تعويضه بالسفير الجديد بعد تمت نهاية السفير الاخر ولهذا مع من يكون الكلام

  • Sattouff
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:14

    Les Ukrainiens sont des gens racistes. j'ai travaille avec des instructeurs ici aux etats unis. Ils detestent les arabes, ils se croient qu'ils sont des europeens de la pure race.

  • بلاد الحكرة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:17

    المغاربة محكورين في الداخل والخارج عندما تدخل قنصليات المغرب في الخارج كأنك في الكميسرية

  • آبو نبيل
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:27

    ـ مكان الحادث يبعد عن السفارة بنحو 480 كيلومتر٫
    ـ ينبغي التأكد أولا هل تم إخبار السفارة بالجريمة،فهي ستتحرك حتما لو كانت على علم بالأمر،
    ـ تواجد السفير السوداني كان بمناسبة زيارة عمل لهذه البلدة، حضوره كان مجرد صدفة ومع ذلك يستحق الشكر والإمتنان لشهامته وإنسانيته ونبل أصله.
    ـ السفارات تقوم بواجباتها دائما مع المغاربة، لكن تظل عند البعض الحائط القصير بالرغم من الجهود التي يبذلها موظفوها بإمكانياتهم المحدودة.

  • دارا
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:29

    للفقيد الرحمة. تصرف السفير السوداني والجالية السودانية تصرف طبيعي. ناهيك عن أن البلدين شقيقات. يجب الوقوف مع اشقاينا عند الشديد

  • مصطفى كاراطيكا
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:38

    هذا هو الإرهاب ملي يقتلوك حيت انت مسلم عربي

  • كلاوة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 15:33

    نشكر السفير السوداني الشكر الجزيل..هذا يدل على ان الشعب السوداني العربي شعب واعي ومثقف ….دمرته الات الحصاد الصهيونة الامبريالية….وما موقف السفارة المغربية ؟ …المشكل الاكبر ؟،لم تتقدم باي بلاغ رسمي ؟؟؟

  • iliass
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 16:21

    واش فراسكم حنا المغاربة المقيمين في اوكرانيا ما كي عطوناش اهمية البوليس ما كحموناش حيت حنا عرب الا مات شي واحد كيف ما كانت الجنسية ديالو عربي المهم ان يكون اجنبي على اوكرانيا والله ما كي هتمو بيه أما السفارة خاص تكون تدخلات من جهة أخرى باش تحرك الاجانب تما ما عندهم قيمة في أوكرانيا

  • محمد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 16:22

    لو كان لك ابن حصل على معدل 15 او 14.5 وكانت امنيته دراسة الطب او الصيدلة وهو مجتهد لكن كليات المغرب لا تقبل لاجتياز مبارات الولوج الا معدل 16 وما فوق لحاملي الباكالوريا فزياء.رغم الخصاص المهول في عدد الاطباء.وهناك عدم تكافء الفرص بين جهات المملكة .هناك كليات تقبل 14 و اخرى اكثر من 15.مادا عليك ان تفعل.ابنى حاصل هده السنة على 14.75 ويريد دراسة الطب وكلياتنا ترفضة بداعي المعدل.الحل بالنسبة لي هو الاتجاه نحو روسيا او اكرانيا او السينغال .وهناك العشرات مثلي لان هنا بالمغرب كلية خاصة واحدة جد غالية اكثر من 10 ملايين اي 100000 درهم سنويا

  • هشام اكادير
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 16:47

    لا تنتظر من المسؤلين المغاربة شيء الحكومة المغربية وصل فيهاالفساد الى الحضيض كارثة لاندري الى متى سيستمر هده التصرفات التي لاتدل على الوطنية انما على الانانية والمصالح الشخصية فقط تحية خالصة الى الاشقاء السودانين شهادة في حقهم اناس طيبين من اطيب خلق الله السودان اخلاق

  • مواطنة غيورة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 16:50

    إذا أراد المغاربة الدراسة في الخارج فأرجوهم أن يختاروا بلدان أحسن من المغرب بكثير لا أقل مستوى و أقل أمنا. أوكرانيا، بلغاريا، رومانيا، و حتى روسيا، ينخرهم الفساد و الأعمال المافياوية المنتشرة في صفوف المسؤولين و الشرطة. لهذا يجب البقاء في بلادكم. كل المشاركين المغاربة في دول مختلفة في مجال الإختراع و الذين حصلوا على الجوائز الأولى درسوا في المغرب.
    انها لفاجعة كبرى و مصيبة أكبر اصابت هذا الشاب و عائلته. كما أنه شيء محزن و مؤلم و نحن نشاهد مواطن مغربي يعامل بهاته القساوة و الإهانة، و هو في حاجة ماسة للإسعاف العاجل لإنقاذه. رحمه الله و رزق الصبر لذويه.

  • من خاركوف
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 17:57

    اللهم ارحم الطالب الذي فارق الحياة وصبر دويه. في تعليقي هذا اريد ان أخبركم انه
    – السفارة على علم بالحادث وتقوم بواجبها من الدقائق الاولى بعد النازلة كما جاء في الصفحة الطلابية في اكرانيا والتي حصدت بدورها عدد مهم من الإعجابات والتعاليق في ظرف وجيز جدا حيث كانت هي متنفسهم الوحيد لافراغ شحنات الغضب رغم ان كل الهيئة الديبلوماسية مشغولة مع هذا الملف وتتواصل مع السلطات الأوكرانية والمغاربة في مدينة خاركوف ومن البديهي أنها لن تتحدث مع 2500 طالب في ان واحد تناقش معهم الموضوع يعني الناس دايريين شغلهم
    – تتحدثون على سفير دولة السودان صدقوني انه لم يحضر ولم يتدخل لانه حتى العرف الديبلوماسي لا يسمح له بالتدخل بشؤون الدول الأجنبية فهذا الامر يضحك بعدما نشر الخبر الذي لااساس له من الصحة ونتج عنه تعاليق.
    – السفارة لم تخرج ببلاغ لانها لا تقوم بالاشهار لانهم مسؤولين دبلوماسيين وليسوا اخصائيين غي الماركتينك فهم يقومون بخدمة المواطنين وياعدونهم على حل مشاكلهم بدون رياء لأن هذا واجبهم
    -النقد يجب ان يكون بناء ولنتوحد جميعا من أجل الوطن كل في مجاله وهنا أخاطب العقلاء أما من يعيش من اجل النقد فهو حر .

  • خالد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 18:52

    رحم الله الفقيد والعيب ليس في السفراء بل العيب في من عينهم و شكرا للاخوة السودانيين

  • ccv
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 19:45

    au commentaire 109 vous avez raison mais au Maroc malheureusement les diplômes sont pas contrôler il y a pas des lois; il y en a qui étaient dans les pays de l est pour 3 ans ils sont retourné médecins, pharmaciens etc.. la bas on peut même acheter les diplômes a 100USD

  • متقي الله
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:08

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،أود أن أتقدم بأحر التهاني لعائلة المرحوم وأن يرزقهم الله الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.حسبي الله ونعم الوكيل أما بخصوص القنصلية لدي تجربة كبيرة بحيث عانيت في نقل جثمان أخ توفي بالديار الإيطالية نفس المشكل لا من حرك ساكنا وجدت الخير في الإدارة الإيطالية والأطباء ما لقيت بموظفي الخنصلية(القنصلية)وا أسفاه إلى متى سيستمر هذا الحال…………….

  • أيوب من زاباروجي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 22:47

    الله يرحمو و يجعل متواه الجنة و الله يصبر والديه با رب .. و بالنسبة لناس لي كايقولو حنا عطينها غير لدوران و كنخلقو المشاكل تما و مكنقراو والو و حنا عندنا باك اداب بمعدل طايح و معرت شنو. الحمد لله شاد باك بميزة حسن و مجبتش معدل الطب فبلادي و كاين معانا لي جايب 17 لفوق و منجحش فكونكور. بزز منك تخرج من بلادك باش تحقق حلم ديالك و ديال والديك. و لي كيقول شواهد كيتباعو يعطينا باش نشروهم بلاما ندوزو كروك عام جاي لي هو امتحان صعيب و مكينجحش فيه اي واحد من غير الا كان يستحق. و كيدوزونا من عين الإبرة باش تڤاليدي موادك. متبقاوش تهدرو و تحكمو على شي حاجة ممجربينهاش. إرتقوا جزاكم الله خيرا.

  • touhami
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 22:56

    il faut licencié le consul du maroc en ukraine et le punir en retournant ou maroc pour travailler en plein soleil a zagora comme ca il va etre exemple a d'autres comme lui qui font pas leurs travaille comme il le faut

  • ali
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:26

    La plus parts qui font des commentaires contre les études en l'est c'est des jalous 90% ont amis lauréats de l'est et leurs jalousie caché qu'on ils observent la réussite des ces cousins et amis ou voisin et eux non. Pas saisi l'occasion à temps. Aussi les étudiants qui n'ont pas réussis leurs études à l'est et ont été refoulé. C'est ça le mal. Écouté cette modeste expérience. Un pharmacien très connu au Maroc n'a pas arrêté d'attaquer les lauréats entre 1995 à 2000. Maintenant il a trois enfants en Russie 2 pharmacien et un architecte. Pour quoi parce avec le temps il a vu les compétences et le niveau intellectuelle des lauréats. Soyez fière et ne laisser pas ces ** vous décevoir

  • Ali
    الخميس 29 يونيو 2017 - 01:00

    السفراء يجب أن يكونو وطنيين و يجب أن تخلق مدارس تكوين السفراء لكي يعلمهم ماهو دور السفير. في المغرب اختيار السفير بكون ب باك صاحبي والأحزاب هي التي تفتح لأنها وزيعة بحالها بحال المناصب الوزارية.

  • Simo
    الخميس 29 يونيو 2017 - 01:15

    اليوم لا نفقد طالبا مغربيا بالمهجر. اليوم نفقد طبيبا لم تستطع الحكومة من توفير مقعد له بكلية الطب حسب ميولاته ورغبته. و أستغرب من هذه الحكومة التي ضحى من أجلها هذا الشاب بالاستثمار في دراسته لتغطية احتياجات بلده من هذه الأُطر وهي لم تحرك ساكنا فيما حل به. شكرًا عائلة الفقيد على تضحياتكم الجسيمة لبلدكم الحبيب. ألهمكم الله الصبر والسلوان .إن قلوبنا معكم.

  • Om nassim USA
    الخميس 29 يونيو 2017 - 06:51

    اللهم اجعل الجنة مثواه وآتي اهله الصبر والسلوان. أنا لا اجد أي كلام أقوله من كثر حزني, غير أنني لا أعرف ماذا نعمل؟ هل نعيش في ذل في أحضان وطننا, أم نقتل خارجه؟ مثلما يقول المثل" البحر أمامكم والعدو وراءكم"

  • متتبع
    الخميس 29 يونيو 2017 - 18:46

    ما هو دور السفارة المغربية ان لم تتكلف برعاية شؤون الجالية المغربية باوكرانيا .تدخلت سفارة السودان بحكم العروبة والقواسم المشتركة بينما السفارة المغربية المفروض عليها أن تقوم بواجبها لم تحضر إلى عين المكان ولم تتكلف بالإجراءات الواجب القيام بها إلا بعد مبادرة الطلبة بجمع التبرعات والقيام بإجراءات ترحيل الجثة .أتساءل ما هو دور التمثيلية الديبلوماسية بالخارج اذا لم تهتم برعايا المملكة المغربية .فالسفارة لم تتنقل إلى مدينة خاركوف التي كانت مسرحا للجريمة إلا بعد استيفاء الإجراءات .وكان عليها أن تكون اول المتدخلين لحماية حقوق الهالك والوقوف على تقديم الإسعافات الضرورية.

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 14

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات