مقطع طرقي يغضب ساكنة أيت عبدي بإملشيل

مقطع طرقي يغضب ساكنة أيت عبدي بإملشيل
صورة: هسبريس
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:23

قطع العشرات من المواطنين المتحدرين من جماعة إملشيل، بإقليم ميدلت، حوالي 45 كيلومترا مشيا على الأقدام وسط تضاريس جبلية وعرة، في اتجاه عمالة ميدلت، مطالبين بالتدخل لإنجاز مقطع طرقي يربط بين خمسة دواوير بجماعة إملشيل، ورفع مختلف مظاهر الإقصاء والتهميش التي تميز المنطقة.

وفي منطقة قصر أوديدي رفع المشاركون في المسيرة الاحتجاجية، التي انطلقت شرارتها منذ السابعة صباحا من يوم الثلاثاء، شعارات تندد بـ”أسلوب المماطلة والتسويف”، وتستنجد بالعاهل المغربي، قصد “التدخل لرفع الحيف الذي طالهم منذ ما يزيد عن 20 عاما”، وفق تصريحات محتجين.

وقال محمد كريم، وهو من سكان المنطقة، إن عددا من المسنين وبعض النسوة ومجموعة من الشباب قضوا ليلة الثلاثاء في العراء رغم برودة الطقس ودون حماية أمنية ووسط تضاريس محفوفة بالمخاطر، وأكد أن الغاية من الاحتجاج “ليست بناء فضاءات للترفيه أو متنزهات أو الوظيفة، وإنما من أجل مقطع طرقي يربط بين أوديدي وإغالن عبر تيزي نوانو، تيميشا أنرغو تيدرت تمزاغرت إغالن، على مدى مسافة تقدر بحوالي 45 كيلومترا”.

واعتبر المتحدث أن “الاحتجاج آخر خيار بقي لدى الساكنة في ظل اجترار الخطابات الجوفاء نفسها لأكثر من ربع قرن”، مشيرا إلى أن “الوعود التي تلقتها الساكنة عام 2000 هي التي يتم تكرارها اليوم عام 2021، ما جعل مئات الأسر تحس بـ’الحكرة’ وتترقب مبادرة ملكية لا أقوالا مهدئة”، وفق تعبيره.

وتابع كريم: “إن منطقة آيت عبدي، بإقليم ميدلت، هي البقعة الأرضية الوحيدة في المغرب ربما التي مازالت تحتاج إلى مروحية لنقل مرضاها ونسائها الحوامل؛ وهي الأرض التي ولد فيها الإنسان ليحيا ميتا في ظل هذه المآسي اليومية، إذ تغيب كل الحقوق وتتهاوى طموحات الشباب في خلق مشاريع تنموية في غياب شريان التنمية (الطريق)”.

وأوضح أحمد الزواوي، وهو من ساكنة تمزاغرت: “في وقت كانت تنظر الساكنة حلولا واقعية، فوجئت مرة أخرى بوعود جاءت لتعمق جراح المتضررين وتزيد من مسافة هذا الزمن القاسي، حيث تغيب أبسط شروط العيش الكريم، ما يوحي بأن المنطقة ستبقى محكومة بأقدار النسيان والتهميش”.

وزاد المتحدث ذاته: “إن الدواوير الخمسة تعيش حقا على هامش الزمن المغربي، وتشكو غياب شبكة الكهرباء والصحة والتعليم والمشاريع المدرة للدخل والمرافق الاجتماعية، من دار الأمومة، ودار الصانعة، ودار المرأة والفتاة، ورياض التعليم… وكل ما يؤسس لمفهوم الإنسانية وكرامة العيش. لكن رغم كل ذلك يبقى المطلب الأساسي للساكنة في الوقت الراهن هو فتح هذا المقطع الطرقي”.

كما أبرز الزواوي أن الطريق المذكور، الذي يستهدف ساكنة خمسة دواوير، “بات يشكل عائقا أمام استقرار العشرات من الأسر، جراء غياب وسائل النقل، وسيارات الإسعاف، وارتفاع سعر المواد الغذائية، خاصة في موسم التساقطات الثلجية؛ ناهيك عن المعاناة في عملية التلقيح، إذ يتم نقل مسنين على البغال في ظروف لا صحية”، وفق تعبيره.

وفي السياق ذاته، أشادت تصريحات مشاركين في المسيرة بجهود الدرك الملكي والسلطات المحلية، خاصة على مستوى التدخلات لإنقاذ المرضى والنساء الحوامل، ودعم مسلسل التنمية المحلية عبر نقل صوت الساكنة إلى المسؤولين، واصفين إياها بـ”المهمة”؛ لكنها “تبقى مقارنة مع حجم الإكراهات غير كافية”.

من جانبها أوضحت مصادر رسمية، لهسبريس، أن عامل الإقليم يتفهم مطالب الساكنة، وعلى أساس ذلك قام بعدة مبادرات، آخرها خلال الأيام القليلة الماضية، إذ تم استدعاء لجنة لتقييم تكلفة الطريق المذكورة.

وأضافت المصادر نفسها أن تكلفة المشروع بلغت حوالي 12 مليار سنتيم، وأن إجراءات البحث عن التمويل جارية على مستوى عال، مرجحة إنجاز المشروع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالنظر إلى الفترة الحالية، حيث يرتقب المغاربة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وكشفت المصادر ذاتها أن منطقة أيت عبدي ستستفيد قبل موسم الصيف من برامج مدعمة لقطاع التعليم الأولي، والابتدائي، ومن مستوصف صحي معزز بالموارد البشرية، فضلا عن مشاريع أخرى لا تقل أهمية.

يشار إلى أن المسيرة جرى تطويقها من طرف القوات العمومية، ممثلة في عناصر من الدرك والقوات المساعدة والسلطة وأعوانها بمنطقة قصر أوديدي، على بعد أمتار من مركز إملشيل، ما أسفر عن فتح حوار مطول مع الساكنة، أبرز من خلاله رئيس دائرة إملشيل الجهود المبذولة من طرف السلطات الإقليمية لحل مختلف المشاكل المطروحة في الدواوير الخمسة.

أيت عبدي إقليم ميدلت احتجاج جهات مقطع طرقي

‫تعليقات الزوار

12
  • Sarghini
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:26

    لماذا يتسلل العرقيون للمسيرات الاجتماعية؟! يجب على الدولة ان تتدخل وتمنع حمل الرايات والاعلام العرقية! وعلى القضاء ان يتدخل ايضا..

  • مواطن مغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:57

    في موطننا الحبيبب❤️علم واحد ليس بإثنين احب من احب وكره من كره ان لم تدافع عن موطنك ليس لك وطن كلنا مغاربة من الشمال الى الجنوب ومن الغرب الى الشرق نعم لمغربنا راية حمراء ونجمة خضراء لا دون دالك

  • مسافر
    الخميس 8 أبريل 2021 - 05:47

    سبق لي وان زرت هذه المناطق وقطعت هذه المسافة مشيا سنة 2006 والله ان هؤلاء الناس يعيشون في اصعب الضروف واشد ما يمكن ان يتصوره العقل من صعوبة المناخ والتضاريس والطرق وكذا اسلوب الحياة،فعلى الاقل كان على الدولة ان تعينهم بالطرق وبعض التجهيزات الضرورية.

  • علم بوبريص
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:44

    وما الغاية من رفع خرقة تحمل (بوبريص) كدليل على جهلهم واستغلالهم من طرف عصابة عنصرية مقيتة .من لا يعرف الراية المغربية .فهو ليس مغربي .وليبحث عن وطن اخر يحمل راية بوبريص العنصرية من القبائل الجزاءىرية ابناء فرنسا.

  • Rachidi
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:01

    ربط المسؤلية الكاملة بالمحاسبة والمساواة في التروة الوطنية وتقسيمها
    على كل جماعات الترابية بتساوي بين المواطنين
    ودعم اللغة الأمازيغية والعربية وعدم التميز العرقي بين الشعارات خاصة شعار النضال والحرية والعدالة الاجتماعية
    وهو العالم الوطني الأحمر
    وشعار الهوية الوطنية العريقة لشمال افريقيا
    الملون ازرق اصفر أخطر
    ومحاربة الميز العنصري بكل أشكاله وتطبيق الديمقراطية
    والوقوف جميعاً صفا واحدا من وراء قائد البلاد ووحدتها الوطنية والأرضية لتطوير التعليم والصناعة والخدمات العامة
    هادا هو الحل مع إقصاء أعداء الإسلام والامة

  • abdoberg58
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:39

    اريد ان اعرف ما محل تلك الراية الغريبة داخل تلك المسيرة وهي تشبه الى حد كبير راية المثليين بالوانها الغريبة وما راي السلطات في راية داعش وهي ترفرف داخل المسيرات و الاحتجاجات …..على الاقل راية داعش تحمل رموز اسلامية نقولها جميعا ليل نهار اما من يريد التظاهر والاحتجاج بسبب مطالب اجتماعية معينة داخل هذا الوطن ويحمل راية غير رايتنا العزيزة فليذهب ليحتج ويطالب عند /الكاهنة/المجوسية

  • محمد بلحسن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:42

    إقليم ميدلت أعطى عدد من المهندسين والتقنيين والمقاولين المتخصصين في القناطر والطرق لم يستطيعوا كسر الصمت على ووعود مؤرخة في سنة 2000 لم تتحقق الى يومنا هذا !
    أين يكمن الخلل ؟
    فعالية النخب المحلية ؟
    فعالية الادارات العمومية ؟
    المشكل مطروح على الصعيد الوطني لا فقط بإقليم ميدلت. أتمنى أن يتطرق تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد لحلول وتوصيات تعالج مشكل التعطيل في إتخاذ قرارات وازنة ومعالجة شكايات المواطنين.

  • من يحمل تلك العلم الجزائري يجب أن يعاقب
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:06

    راية أو علم بوبريص
    صنعها جزائريون و يهوووودي في المهد البربري في فرنسا
    للقبائل .

    تلك العلم لا يمثل المغرب
    بل هو تقليد أعمى للجزائريين
    من يحمل تلك العلم الجزائري يجب أن يعاقب

    المغابة لا يقلدون الجزائر .

  • الفلالي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 10:53

    يجب معاقبة من يحمل ذلك العلم اليهودي المنشأ برموزه الغريبة العنصرية…لماذا لم تتدخل السلطات لمعاقبة هؤلاء…؟
    سلطاتنا لا تجيد إلا ضرب الأساتذة…وتضييق الخناق على المسلمين…

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • معلم 2001
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    كنت معلما في إغالن لموسم واحد 2001.
    النساء يتنقلن لمدة 5 ساعات ذهاب و ايابا بحميرهن لجلب بعض لترات من الماء و ما ادراك ما هي الماء.
    الساكنة تعيش حياة جدة قاسية ذ، ف البيوت عبارة عن حفر في هضيبات و بعض الاغصان فقط، لستر حياتهم الحميمية فقط فالمطار و الرياح تدخل من كل جهة.
    البغل و الحمار وسيلة النقل بامتياز.
    يعشون رحلة الشتاء و الصيف بين الهضاب و الجبال.
    اول جهاز تلفاز و لوحة الطاقة الشمسية وصلت بها إلى هذه البقعة 2001. تخيلوا فرحة النساء و الأطفال أناذاك.
    حافظ المعلم

  • محمد المغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:52

    وطننا الحبيب المغرب له راية واحدة حمراء ونجمة خضراء في الوسط ،احب من احب و كره من كره،افتخر بوطني المغرب العربي الكبير من المحيط الأطلسي الى الخليج العربي.

  • Rachidi
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:37

    شعار شمال افريقيا بتنوعه الأمازيغ الاسلامي
    ويبقى شعارا خالدا
    وسابقى الراية الحمراء
    مغربية ورمز الإستقلال والملكية
    ويبقى الكلاب تنبح

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة