ملتقى التصوف يستقبل حملة طبية في مداغ

ملتقى التصوف يستقبل حملة طبية في مداغ
صور: عز الدين ميساوي
الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 01:19

يستفيد مئات الأشخاص، على مدى أيام الخميس والجمعة والسبت، في مقر الزاوية القادرية البودشيشية، من حملة طبية متعدّدة الاختصاصات، من تنظيم اللجنة الاجتماعية للزاوية، بشراكة مع الجمعية الإقليمية للدعم الصحي والمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة، والمستشفى الجامعي بالدار البيضاء، ومؤسستي الشيخ زايد والشيخ خليفة؛ وذلك على هامش الدورة الـ17 من الملتقى العالمي للتصوف.

وتستهدف هذه القافلة الطبية المتنقّلة الفئات الهشة والمعوزة من مختلف مناطق المغرب، للتخفيف من الأعباء المادية ومصاريف الفحوصات والعلاجات والعمليات الخاصة بالأمراض التي تعاني منها.

وتهم الحملة الطبية الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم لدى النساء، وقياس النظر وفحوصات الطب العام والجهاز الهضمي وأمراض القلب؛ فيما سيعرف يوم السبت حملة واسعة لإعذار الأطفال وعمليات طب الأسنان.

في هذا السياق، قال محمد القادري بودشيش، رئيس اللجنة الاجتماعية للزاوية القادرية البودشيشية، إنه من المقرر إجراء 90 عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء بالنسبة لطب العيون، بواقع 45 عملية في اليوم الواحد، مبرزاً أن لائحة المستفيدين مهيأة مسبقاً من طرف المستشفى الإقليمي لبركان الدراق.

وأضاف بودشيش في تصريح لهسبريس: “وبمناسبة الشهر العالمي لمكافحة داء السرطان (أكتوبر) ستقوم الأطر الطبية المشاركة في القافلة بتشخيص السرطانات لدى النساء، ثم سيتم تتبع حالاتهن والتكفل بجميع المصاريف الضرورية لعلاجها”.

من جانبه، قال الدكتور لوجيدي جمال، الطبيب المكلف بالقافلة الطبية، إن “ما يميّز هذه الحملة الطبّية هو أن المشرفين عليها سيتكفّلون بمصاريف العلاجات والفحوصات القبلية والبعدية للمرضى المستفيدين، سواء في مدنهم أو في المستشفيات القريبة منهم، أو نقلهم إلى مستشفيات إقليمية وجهوية”.

وتأتي القافلة الطبية في إطار الدورة السابعة عشرة من الملتقى العالمي للتصوف، المنظمة من طرف الطريقة القادرية البودشيشية ومشيختها، ومؤسسة الملتقى، بشراكة مع المركز الأورو-متوسطي لدراسة الإسلام اليوم “CEMEIA”، تحت رعاية الملك محمد السادس، بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

‫تعليقات الزوار

3
  • فاخوري
    الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 03:05

    يعني أن الصوفية هيا التي تساعد المساكين و المحتاجين، يركبون على الأمواج القافلة الطبيبة، صأصبح صوفي. ولاكن لا أعرف القواعد و عقيدتهم على أي شئ مبنية

  • متتبع
    الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 09:52

    يريدون جعل الزوايا و التصوف أهم من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف المخلوقين، لكن الحقيقية ان هذه الزوايا مجرد بدع لا اساس لها

  • حسام
    الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 10:02

    من المحزن أن نرى ونسمع مثل هاته الأخبار…. العلم والطب في خدمة الزاوية…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة