ملف الصحراء وعدم احترام المملكة يفجّران الخلاف بين المغرب وألمانيا

ملف الصحراء وعدم احترام المملكة يفجّران الخلاف بين المغرب وألمانيا
صورة: أرشيف
الإثنين 1 مارس 2021 - 22:53

لم تكشف الرباط عن “سوء التفاهمات العميقة” بين المغرب وألمانيا التي أدت إلى تعليقها كل أشكال التواصل مع السفارة الألمانية، إلا أن مصادر مسؤولة أكدت لجريدة هسبريس الإلكترونية أن العديد من النقاط “أفاضت الكأس” بين البلدين.

وكشف مصدر من وزارة الخارجية المغربية أن “القرار المتخذ جاء إثر تراكم عدد من القضايا التي تبين عدم وجود احترام للمملكة المغربية ومؤسساتها”. وكانت البداية من إقصاء برلين للرباط في المؤتمر الذي نظمته حول ليبيا في يناير 2020.

وأضافت مصادر هسبريس أن موقف ألمانيا الرسمي المنتقد لقرار دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء، “لم يكن في المستوى المطلوب”، مشيرة إلى أن الخارجية الألمانية اعتبرت قرار واشنطن الداعم لسيادة المغرب على صحرائه “يخالف الشرعية الدولية”.

وكانت ألمانيا أول دولة بمجلس الأمن الدولي تضع طلبا من أجل عقد اجتماع مغلق بهدف مناقشة قضية الصحراء، وذلك بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

وأكدت المعطيات التي توفرت لهسبريس أن الأمر يتعلق بتراكم أحداث عدة، ما دفع الرباط إلى إجراء “تقييم مرحلي” في علاقاتها الدبلوماسية مع برلين، وذلك عبر قطع الاتصالات مع سفارة ألمانيا بالرباط باعتبارها ممثل الدولة الألمانية.

ورغم وجود تعاون اقتصادي بين البلدين، إلا أن مصادر هسبريس أكدت أن الجانب السياسي والدبلوماسي يحكم علاقات الرباط مع عواصم العالم.

وتحدثت مصادر عدة عن طلب المغرب تسليم محمد حاجب، السلفي السابق المعتقل على قضايا الإرهاب المستقر بألمانيا، الذي يسب مؤسسات البلاد بطريقة “هستيرية”، لكن مصادر هسبريس نفت هذا الأمر.

وركز بلاغ وزير الخارجية المغربي على هيئات التعاون الألمانية والمؤسسات السياسية التابعة لها، وهو ما أكدته مصادر هسبريس بتشديدها على وجود بعض الأنشطة “المشبوهة” لهذه التنظيمات الألمانية في المغرب.

وقبل يومين، احتفت جبهة البوليساريو برفع “خرقتها” أمام البرلمان الألماني الجهوي في “ابريمن” بمناسبة الذكرى الـ 45 لإعلان “الجمهورية الوهمية”.

ألمانيا السفارة الألمانية المغرب قضية الصحراء وزارة الخارجية

‫تعليقات الزوار

239
  • زكرياء المغربي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 22:56

    يجب إبلاغ السفير الألماني في الرباط بأنه شخص غير مرغوب فيه وعليه المغادرة واستدعاء السفير المغربي في برلين

  • وجدي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 22:59

    جميل يجب تغيير كل سبارات المرسيدس و البي ام التي يملكها القصر و الحكومة الى سيارات dacia duster المحلية الصنع. نقاطع منتوجاتهم . و ندعم منتوجاتنا لتتقوى اقتصاد بلدنا . حتى يتعلموا ان يمسوا بوحدتنا الترابية.

  • عبدو المغربي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 22:59

    ألمانيا ليس لها الفيتو في مجلس الأمن كما أن المغرب لايشتري منها السلاح وبذلك فقطع علاقات الإتصال معها لن يؤثر على مصالح البلاد العليا

  • مغربي من وجدة
    الإثنين 1 مارس 2021 - 22:59

    قرار حكيم…
    المانيا تبنت موقف البوليزاريو وراحت تناكفنا في جميع المحافل…
    المغرب عرقل مصالح ألمانيا وأردوغان في ليبيا وبدأ الرد عليه في قضيته الوطنية التي لا تحتمل المزايدات…
    نرجو قطع أي نوع من أنواع التعاون مع الألمان…
    ونرفض تواجد جميع علاماتها في بلدنا…
    ونطلب من إخوتنا في دول الخليج نصرتنا بمقاطعة جميع بضائعها…

  • مغربي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:00

    مصلحة المغرب فوق كل اعتبار لا للمس بالوحدة الوطنية ونتمنى قطع العلاقة مع الجزائر أيضا

  • islama
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:00

    لكي تحترم يجب ان تكون قوي بالمال وسلاح والاقتصاد…طبعا وان كانت لك حكومة متهالكة شعب كسول بخرب الحصاد مسؤلين شفافررررة طبعا النتبجة واضحة

  • طز فيكوم ، المغرب بزاف عليك
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:00

    طز عليك باغي تخلط ليا المانيا مع جزاير مع حاجيب يا السلعة ديال الخونة ،، سمع سمع ،، عاش الملك و الصحراء مغربية و برافو اسراءيل و عليكم اللعنة ..

  • abid
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:00

    أحسن حاجة المغرب خاص اقطع كل دولة منافطة وتعمل من تحت الطاولة وتحاول خداعنا كي يكونو عبرة لمن لايعتبر

  • حسن
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:01

    المانيا مازالت تفكر بطريقة نازية فيها كثير من التكبر و العجرفة و هي نفس الطريقة التي تعاملت بها مع تركيا قبل مدة لكن الاتراك لم يسكتو لها و تحية للدبلوماسية المغربية الندية في العلاقات الدولية مطلوبة ضد دول دات فكر استعماري

  • محمد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:01

    يارب السلامة ، اعداؤنا كثر لا أعرف لماذا؟ المغرب تعاديه ياسبانيا هولندا الحزائر المانيا تركيا ايران السويد … بكل صراحة هناك خلل ما

  • بومليك
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:01

    مرحبا بالمقاطعة وبكيفية
    ماذا يمكننا والاقرب لمقاطعته بين المغرب والمانيا دعم المنظمات الشعبية الألمانية للمشاريع التنموية بالعالم القروي المغربي الفقير ام المرسديس ودوبليو وفولزفاكن التي هي وسيلة الفخامة والسعادة لوزراء حكومتنا المؤقرة ؟
    فكلنا وطنيين لكن الدبلوماسية فن الممكن
    تحية لجميع المغاربة قبل واترامنا لليبيا وبلدان اخرى

  • omar
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:01

    دبلوماسية الصرامة والحزم هي الحل لردع من تسول له نفسه التطاول على سيادة المغرب.اسلوب المهادنة والخنوع لم يعد له مكان،احترم تحترم

  • Fethi
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:01

    عندما ترى الرءيس الجزاءري المعين من طرف الكابرانات يتداوى في ألمانيا بدل فرنسا فأعلم ان الجزاءر راضية على ألمانيا…و عندما ترضى الجزاءر على دولة ما فأعلم أن هذه الدولة ضد المملكة المغربية…العرس باين من دفعو…على المملكة ان تراجع اوراقها ليس مع ألمانيا فقط و لكن مع الاتحاد الاوروبي ككل…اعتراف امريكا بمغربية الصحراء ابان عدة امور لم نكن نعلمها من قبل.

  • mohamed
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:02

    نتمنى أن نرى هذا الحزم مع فرنسا التي لم تعترف حتى الآن بالصحراء المغربية, والتي حتى الآن لا يزال إعلامها المشبوه يتحدث عن “الصحراء الغربية” وهذا لا يليق.
    فهل سنرى حزما مماثلا وجدية مع هذه الدولة المتعجرفة…

  • youssef rabat
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:02

    ألمانيا تدخل سوق راسها.أصلا ما عندنا حتى رباح من جهتهم.لي يخشي نيفو في خصوصيتنا نقطعوه ليه. قطع العلاقات بصفة نهائية أحسن.

  • حكيم dz
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:02

    ماذا ستقطعون عن المانيا بصلة طوماطيشة او بنانة هههههه

  • ملاحظ
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:02

    اعتقد ان الامر ربما اكبر من كل هذا…اثارتني جملة في هذا المقال عن وجود بعض الأنشطة “المشبوهة” لهذه التنظيمات الألمانية في المغرب.اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

  • من ألمانيا
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:03

    المانيا دولة ديمقراطية و مستقله و تحترم حقوق المهاجرين والمغاربه و هي دولة قويه تتحكم في كل قرارات اوروبا لدلك لا يجب العب معها راها ماشي اسبانيا باش نديرو معاها لعب دراري

  • محمد الفاسي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:03

    السياسة الخارجية للمغرب يجب أن تبنى على الاحترام المتبادل والمصالح المتبادلة لا غير . كفى من الانحناء للدول الكبرى تحت أي دريعة فالمغرب له رجاله وخيراته ولا يتوقف على المرسيدس الألماني ولا غيره.

  • khalil. nederland
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:03

    كرامةً المغرب ازكى واقوى من البقاء مع المانيا قطع كل اشكال التواصل منطقي لان بلدنا واراضيه غير قابلة للنقاش او المساوات المانيا تريد الحفاض على النزاع لاستغلال الحزاءر
    المغرب مطالب كذلك بقطع كل تواصل مع الصهاينة الحزاءريون ولا نريد اي تقارب مع هذه الدولة ولا نريد ان نسمع. عنها شيءا

  • بيكنباور
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:03

    ربما السبب ان احدهم كان معتقلا هنا .. ثم رحّل الى المانيا .. له اشرطة تنتقد المغرب .

  • Hicham
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:03

    صراحة أتمنى أيضا قطع العلاقات في جميع الميادين مع رأس حربة الشر وهي بالتأكيد حكومة الجنرلات الجزائرية ، مع طلب الصحف الألكترونية والرسمية المغربية بعدم ذكر أخبار وخطط جارة السوء ، أي الهجر الجميل .
    والله ولي التوفيق.!!!

  • عادل القنيطرة
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:03

    لا دخان بدون نار و المانيا تلعب بالنار و المغرب ابو الدنيا…

  • الدق و السكات
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:04

    المانيا، السويد و إسبانيا هم أعداء الوحدة الوطنية في أوروبا. يجب فرض تأشيرة على مواطني هذه البلدان و تقييد أي نشاط إقتصادي لهم في المغرب. إنجلترا، فرنسا و إيطاليا هم الشركاء الحقيقيين.

  • الوزاني
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:04

    صراحة اشتم راءحة جزاءيرية من وراء هدا الخلاف خصوصا الشهور الطويلة التي قضاها تبون بالمانيا مؤخرا ربما تم تنسيق بخصوص معاكسة مصالح المغرب

  • لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:04

    ##########################
    “”
    لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة. نقطة.
    “”.

  • نيشان
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05

    قرار شجاع …
    و ماذا نستفيد من ألمانيا ..،؟
    الصحرا مغربية من هتلر حتى لميركل .
    يجب ترحيل كل العاملين الألمان بالقنصلية الألمانية في المغرب إلى بلادهم .

  • عبدالحق
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05

    النازي يبقى داءما نازي و مؤيد لكل ماهو ديكتاتوري وفيه الشقاق و النفاق الا ان المانيا و ساستها هذه المرة اخطاوا العنوان فالمغرب و المغاربة بالمرصاد لكل من يريد ان ينال منهم.

  • Mounir
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:06

    هل يمكن المغرب كبلد افريقي اقتصاده متهالك و له ديون دوليه بمليارات الدولارات ان يقف امام المانيا العضمى و دوله عضمى من الدول الصناعيه الكبرى ؟ هادا هو الهبال. المخزن فقط يزيد من عزلته الدوليه بالأخص انه انفضح امام العالم في انتهاكات حقوق الانسان الخطيره اتجاه الصحفيين و نشطاء الرأي و المعتقلين السياسيين.

  • الإثنين 1 مارس 2021 - 23:06

    طز في برلين طزتين في المانيا مكي يعطيونا مكا نعطيوهم الماء والشطابة حتى لقاع لبحر

  • جواهر
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:06

    إن المغرب يذهب في الطريق الصحيح اتجاه قضاياه الخارجية فمزيدا من المواقف الشجاعة التي تعرب على أنه ذات سيادة كاملة وأن أعداءه يسبحون في الماء العكر.

  • المهراز
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:06

    انا في رأيي أن أكبر دعم لمغربية الصحراء هو السعودية والامارات العربية وقطر. قد يجدني البعض مخطيء ولكنه رأيي و أومن به و متشبت به .
    لانه في حالة العكس المانيا تدعم مغربية الصحراء . والامارات العربية وقطر والسعودية يعترفون ويدعمون البوليزاريو . انه سيناريو متخيل
    ولكنه دراماتيكي للمغرب.

  • احمد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:08

    للسياسة رجالها، فلا يأتينا حدثاء الأسنان وسفهاء الأحلام ليتهم رجالنا بالتسرع والتهور …تحليلات المقاهي وحلقات البهرجة والكلام الفارغ لا تُدار به الدول . فليبتلع كل لسانه وليترك الناس تشتغل . الكلام موجه للمصفرين والمسفهين لكل ما تقوم به المؤسسات الوطنية .

  • الراي الاخر
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:08

    الشعب يريد قطع العلاقات مع اي دولة تؤيد تقسيمنا واضعافنا

  • رائحة بايضن
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:08

    ألمانيا مزهوة بخسارة ترامب و تولي العجوز الماسوني بايضن للسلطة بأمريكا، ألمانيا بصفتها شبه مستعمرة أمريكية تقع تحت حماية الجيش الأمريكي تلمست وجود فرصة لتمرير سياستها المثيرة للقلاقل بالمنطقة العربية و منها المملكة المغربية، كل ما يقع بالمنطقة العربية من هجوم هو نتاج تولي الحزب الديموقراطي للحكم، على ألمانيا أن تلزم حدودها باعتبارها محمية أمريكية فاقدة للسيادة.

  • مواطن
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:09

    انا من المانيا، و مع القرار المغربي. الصحراء المغربية خط احمر.
    المانيا لها مواقف ضبابية مع المغرب. حتى اكثرية الاحزاب في المانيا لها مواقب تتماشى مع طرح الانفصال، و يلعبون على ورقة حقوق الانسان.
    السي بوريطا سير على الله، حنى معاك. و المغرب ديال بكري مابقاش.

    الله، الوطن، الملك

  • الشريف
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:09

    ألمانيا الغربية ما اتهنات حتى اتاحدات مع المانيا الشرقية واحنا باغيين ايقسمونا .اي منطق هذا .

  • maarrookkii
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:09

    كل من هو ليس معانا و لا يساندنا في قصية وجدتنا النرابية فهو ضدنا

  • Apocalypto
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:09

    ألمانيا دولة عظمة وديموقراطية وهي دائما تساند القضايا العادلة ،فما على المخزن سوى يسير يتكمش لأن ألمانيا ليست الموزنبيق التي تساند أطروحة مغربية الصحراء الغربية .

  • مغربي حر
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:09

    ولمادا لا تعامل جارة السوء بالمثل هي التي تحتضن الرتزقة وتسلحهم وتدعمهم دبلوماسيا ولوجستيكيا مند 45 سنة وتعمل ليل نهار لضرب ارزاق المغاربة بالتصييق على اقتصاده كما صرح بدللك ادناب العصابة

  • Chrome
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:10

    اعيش في المانيا منذ ثمانية عشر سنة واقول لكم بان معظم الالمان الذين سمعوا بنزاع الصحراء المغربية يتعاطفون مع التنظيم الانفصالي الارهابي وذلك بسبب اعلامهم الذي دائما يهاجم المغرب. والعجيب في الامر انهم ضد انفصال كتالونيا عن اسبانيا.
    خطوة شجاعة من صاحب المقص الاسطوري, لا خوف على الديبلوماسية المغربية…

  • الزمروق العظيم
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:10

    على المغرب ان يعرف ان المانيا هى التي تحكم اروبا والعالم وليس اسراىيل و امريكا.
    المانيا تحرك دمقراطي امريكا كالبيدق كيف ماشائت.
    وهي ترى الجزاىر كمصدر طاقة في المستقبل وتبيعه ايضا السلاح في سفقات سرية…كما ان كل مال الجزاىر وحتى المليارات المسروقة من الجزاىر وليبيا هى مخزونة في البنوك الالمانية.

  • ثورة الجياع
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:11

    غادي يعانيو بزاف مساكن فيما يتعلق بالبنان و مشتقاته هههههههههههههه

  • متتبع
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:11

    واش كل نهار غادي يخرج لينا عفريت من قمقوم الصحراء مغربيية او الاعتراف بيها من طرف الدول الشقيقة و الصديقة هو فقط تاكيد للشرعية التي ينهجها المغرب. اشنو زعما ولاد هتلر بغاو ايجبدو العار معا لمغاربة او لعمات لباباكم الدبانة ننصحكم لوجه الله تراجعو احسن ليكم راه قبة الشرفة صاينها الله او علام ولاد النبي حافضو الله

  • محمد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:11

    مؤسسات الدولة فوق كل اعتبار يجب قطع كل أشكال التعامل مع ألمانيا حتى ولو كان اقتصاديا دام العز لبلدنا ولملكنا

  • المارد النازي بدأ يفيق من سباته واحذرو منه ومن شره
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:11

    المانيا اصبحت تحت سيطرة اليمين المتطرف بعد تراجع ميركل . فاصبحت تتدخل في شؤون الدول الاخرى وتدعم بعض الكيانات لاغراض معينة .
    الالمان يريدون شيئا من المغرب لا يريد اعطائهم اياه . فسخرو اعلامهم لخدمة الجزائر وكلابها فهنالك علاقات مشبوهة بين النظام الجزائري والمانيا . التي لم يعجبها سياسة المغرب الوحدوية لتوحيد المنطقة . كما ان اليمين المتطرف الذي اصبح يتحكم في البلاد هو بلا كفائة سياسية وعديم المهنية في السياسات الخارجية بشهادة محللين سياسيين هذا المارد النازي بدا ينزع ثوب الارنب وسيرتديثوب الذأب قريبا وهذا ما دفع ابريطانيا للخروج من الاتحاد وهو ما يثير مخاوف واشنطن حاليا . المانيا اصبحت قوية وتريد خلط الاوراق ليصبح لها دور كقوة اقليمية تقود اوربا .

  • صلاح الدين
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:12

    السلام عليكم إخواني على الرغم من كون ألمانيا دولة ذات إقتصاد كبير إلا أن صحرأنا أهم و وحدتنا الترابية أهم من ما الدنيا أجمع و أضيف لقد كنت في ألمانيا و أوءكد لكم أنهم لا يرون إلا مصلحتهم و لا يبالون بمصالح الغير و شكرآ هسبريس.

  • aziz
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:12

    يجب الرد بقوة على هذا البلد و مقاطعة جميع منتوجاته و خصوصا أننا أعطيناه أكثر من حجه و علينا اسبدال منتوجاته بالمنتوجات اليابانية المنافسة له تكنولوجيا و أتمنى من الجميع أن يقاطع و ما أكثر المنتوجات التي نستهلكها من ألمانيا ( سيارات قطاع غيار أدوية فلاحية الات كهربائية منزلية……) و ألمانيا من ركائز الهجوم الجزائري علينا

  • ليست ألمانيا وحدها
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:13

    * ليست ألمانيا وحدها من دول أوروبا التي لا تحترم المغرب .
    و لهذا يجب التعامل معهم بشيء من الصرامة . و هنا على
    إسرائيل أن تبين تآزرها و مساندتها للمغرب في شأن صحرائه .
    و إلا ما الجدوى من التطبيع .
    * إسرائيل تتحكم في أقوى قوة في العالم ، فكيف أنها عاجزة
    أمام الأوروبيين الأقزام .

  • الإثنين 1 مارس 2021 - 23:13

    قطع العلاقة الدبلوماسية مع ألمانيا لن يؤتر على قرار اعتراف الولايات الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء وألمانيا ليست عصو في مجلس الأمن وليست عضو في نيتو كما يجيب على المغرب ات لا يستورد منها سيارة مرسديس ومن الأحسن قطع الاتصالات مع ألمانيا

  • Sogian
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:14

    المانيا مازالت تحلم ان تصبح امبراطورية العالم. المانيا دمرت العالم مرتين و قتلت و شردت الاف الناس تاريخ اجرامي بكل المقاييس. استنزفت العالم لولا الولايات المتحدة بمشروع مارشال. ابادة و اظهرت الهمجية حين دفعت الملايين من الابرياء الى افران الغاز بمجرد انهم يهود. لا و الف لا المانيا لن تتبرجي و تتزيني و تتجملي حقوقيا على ظهرنا. صحراؤنا هي وطننا. ممنوع ع

  • جرجي عبد العزيز
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:14

    اتمنا لكم كل التوفيق والنجاح في اعمالكم بما فيه الخير

  • الإثنين 1 مارس 2021 - 23:14

    الألمان بلد النازيين
    وعلى إستتمارها في الجزائر شيء آخر
    كل واحد إحك على العضة

  • مغربي غيور
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:15

    ألمانيا لا تكن احتراما كافيا للمملكة المغربية، وهي الدولة الوحيدة بأوربا التي يقتصر الاتفاق الثنائي معها على الغاء التأشيرة على الجوازات الرسمية سوى على الجواز الدبلوماسي مما يجعل حاملي جوازات الخدمة الممنوحة للبرلمانيين وللمستشارين وغيرهم في موقف حرج وغالبا ما يجد ممثلو الأمة أنفسهم في مأزق لأن جوازات الخدمة تستلزم التأشيرة لدخول التراب الألماني، فكان لزاما المعاملة بالمثل وحبذا لو نهج المغرب ما تقتضيه الفرصة من اتخاذ الاجراءات المناسبة، اضافة أن ألمانيا اةدولة الوحيدة التي عارضت دخول المغرب لمعاهدة البوستايل. فالعلاقات الدولية تسير على قدم المساواة وليست على سياسة القوي والضعيف.

  • medsghir
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:15

    المغرب كان عليه اول شيء القيام به هو يصفيها مع الصهاينة المجاورين لنا في الشرق لأنهم السبب في كل هده المشاكل التي نراها اليوم لولا هده الدولة الارهابية ااجزاءرية لما كنا في هدا الصراع في العلاقات الدولية لانهم الطرف الاساسي ولهدا أي خطوة مطلوبة تبدأ من هدا العدو الدنس المجوسي

  • محمدين
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:15

    ألمانيا هي أكثر الدول التي عانت من التقسيم ولم يهدأ لها بال إلا بعد استكمال وحدتها إلا أن الغريب فهي لا تريد ذلك للآخرين وخاصة المغرب الذي يعتبر شريكا اقتصاديا مهما لألمانيا ولكن مع الأسف فهي تعاكس مصالح المغرب وتتواطأ مع جارة الشر من أجل توجيه البوصلة الأوربية نحوها وتخلق العقبات لبلادنا حتى لا تستكمل وحدتها الترابية.. أظن أن ألمانيا الحالية ما زالت تحن الى العهد النازي وتنتقم من المغرب باعتبار أنها كانت من بين أسباب محاصرة النازيين

  • Nadori
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:15

    على المسؤولين القطع ايضا مع استعمال السيارات الفارهة الالمانية من Mercedes وAudiو BMW ليس فقط القطع مع السفارة الالمانية . وهذا ربما مستحيل فأغلب السيارات الرسمية للدولة من صنع المانيا واخفصهم ثمنا لا يقل على 100 مليون سنتيم .فعلى من تضحكون يا ترى ،؟

  • مغربي حر
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:15

    ألمانيا دولة عظمية قوية ومتطورة نهضت من تحت الصفر ..قولولي أنتم ماذا فعلتم أكتر من 60 سنة على الاستقلال لا صحة لا تعليم لا قضاء …المغرب غارق في الفساد والاستبداد ..ساعات اشك حنا النصارة وهم المسلمين

  • Moha LE CHEVALIER
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:16

    سبب سوء العلاقات مع ألمانيا لم يكن وليد اليوم، وغنما له تاريخ قديم يعود الى الحرب العالمية الثانية التي سحق فيها الجنود المغاربة الجيش النازي الألماني ونكل بالعديد منهم وعبث في مدنها وفي أللأمانيات وهو الشيء الذي لا تريد ألمانيا أن تنساه، وبحكم أنني اسكن على بعد بضعة كيلومترات من الحدود الألمانية وننها اشتري كل حاجياتي المعيشية والتي لا أكاد أجد في متاجرها اي بضاعة مغربة ما عادا بعض علب السردين (كمؤشر) على تنافر البلدين في كل المجالات، عكس المتاجر الفرنسية التي تهيمن فيها الخضر المغربية، وكذا فيها ممر خاص بمنتوجات الصناعات الغذائية المغربية.
    كما أن ألمانيا في ما يخص منح أوراق الإقامة واللجوء لا تتساهل مع المغربة كما تفعل مع الشعوب الأخري.
    بالإضافة الى هذا، الكراهية المتأصلة بين ألمانيا وفرنسا حليفة المغرب والذي انعكس على علاقات المغرب بألمانيا التي تتماها مع النظام الجزائري ضدا على المصالح المغربية وضدا وبصفة غير مباشرة على فرنسا، رغم أنها تعرف حق المعرفة أن نظام العسكر الذي يحكم الجزائر نظام غير شرعي وديكتاتوري فاسد، ومع ذالك تتعامل معه وتصطف بجانبه مما يفضح نفاقها وتناقض مواقفها

  • juste pour C. I. A.
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:16

    نائب عمدة الرباط يستنكر الطريقة التي خاطب بها بوريطة رئيس الحكومة.. ويدعوه “للوقوف أمام هذا الانحراف”

    وأضاف العمراني في تدوينة على صفحته بفيسبوك “التطبيع مع الانحراف انحراف. لست أناقش المضامين، والتي يحق للمسؤولين عن الملف اقتراح، أو اتخاذ ما يلزم بشأنها، حفاظا لكرامة البلد. واحترام المؤسسات، من كرامة البلد أيضا”.

    عابد عبد المنعم

  • حمودة
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:16

    واش حتى ألمانيا عندها شي تأثير في السياسة الدولية،، الأحرى بألمانيا أن تستعيد تاتيرها على أمورها السيادية، وان ترقى بمواقفها لتصل لحجم مكانتها الاقتصادية، فهي عملاق اقتصادي ومعوق سياسي، اعترفت ام لم تعترف، لن تغير شيئا، كيف لها أن تخالف أمريكا واكبر قاعدة أمريكية في أروبا تنفذ منها الضربات في أفغانستان والعراق وسوريا، وووو توجد على أراضيها،،،،

  • الإثنين 1 مارس 2021 - 23:16

    االالمان…يريدون دائما مخالفة الشعوب…….وقمع الحرية الدولية…..
    المهم…قطع العلاقات مع هذا البلد. هو من الاول وهو ميال لبوزبال لانه المستفيد من غاز ممولين بوزبال و بترولهم…امر عادي….دعه

    لكن غلق السفارة…امر جيد….سالينا….مخسنا لا مرسيديس ولا زبل
    نقاطع هم في سلعهم…..وخلي البولزاريو يركب المرسيدس والاودي….هههه

  • Said France
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:17

    هذا لا يفاجئني ، أنجيلا ميركل ، التي ولدت وترعرعت في جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة ، والتي كانت جزءًا من الكتلة السوفيتية السابقة ، قبل سقوط جدار برلين ، من الطبيعي أن تدافع عن البوليساريو التي هي أيضًا حركة شيوعية. يسارية
    كل اليساريين الشيوعيين يؤيدون جبهة البوليساريو الشيوعية اليسارية الملحدة…، بما فيهم الشيوعيين واليساريين المغاربة

  • رأي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:17

    حسب علمي ان مصلحة ألمانيا في بعض المشاريع داخل الجارة الشرقية التي اشترطت على برلين عدم الاعتراف بمغربية الصحراء .اذن على المغرب ان يكون صارما مع ألمانيا و امثالها . وان يبحت عن مصالحه .على المغرب ان يوضح لمن انتقدوا تطبيعه مع إسرائيل أن كل دول العالم تحسده على هذا الموقف . يكفي ان اسرائيل لهم دينهم و لنا ديننا و يكنون لنا كل الاحترام الذي لم نراه من بعض الدول العربية و الإسلامية و الافريقية.

  • المزابي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:17

    فلتتذكر ألمانيا مؤتمر برلين 1844وتقسيم الأمبارطورية المغربية …
    * حرب الريف والتي شاركت ألمانيا في الجريمة الشنعاء بمساندة اسبانيا ومدها بالغازات السامة التي لا زالت منطقة الريف تعاني من تبعاتها.
    ألمانيا لا تهمها إلا مصالحها
    وعليه فهي مدانة بتسليم ومساعدة الاحتلال الاسباني لارتكاب جرائمه ضد السكان والماشية والآبار بتسميمها
    كل دولة صليبية لها ملفات جرائم ضد الامبراطورية المغربية

  • Said
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:19

    كنا نظن بأن حائط برلين سقط و لم يعد هناك أي اثر لجمهورية ألمانيا الشرقية الشيوعية RDA لأن الإنفصاليين وأسيادهم الكبرانات من نفس الفصيلة.

  • Ben
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:20

    Toute la diaspora marocaine en Allemagne doit boycotter les produits allemand et surtout manifester devant la place à Berlin. Pour montrer que 1 millions marocain en Allemagne sont pour leur pays

  • flouka
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:20

    لا لازدواجية الآراء اما مع المغرب او مع العدو كلنا مع جلالة الملك ، طز في المانيا وفرنسا وإسبانيا وغيرهم ، لهدا أطال رئيس الجزائر المكوت في المانيا أموال الشعب الجزائري تعطى ببلاش

  • أزغوذ
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:20

    هكذا يجب ان نتعامل مع جميع الدول التي تعادي المملكة المغربية بأية طرق .
    لنا كامل الثقة في الدبلماسية الخارجية المغربية على راسها السيد المحترم بوريطة .
    حتى الجزائر ما فائدة علاقتنا معها ؟
    وزيدها حتى إسبانيا و فرنسا موقفهما لا زال غامضا .على الأقل تقليل الدبلماسية معهما .
    الصحراء مغربية أحب من أحب و كره من كره .

  • مغربي مر بجانب قمامة صحفية
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:20

    على الاعلام المغربي الترويج للهولوكوست الذي تسببت فيها ألمانيا على اليهود لما يشكل ذلك إهانة للانسانية.

  • caprice
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:21

    العديد من المعلقين يسالون لمادا لم يقم المغرب بنفس الشيء مع الجزائر الجواب بسيط. هاد النوع من الاجراء ليس المقصود به القطيعة و لكن الضغط لجعل الطرف الاخر يغير رايه. و قطع العلاقات مع الجزائر لن يغير من موقفها سيزيد فقط من مستو التوتر

  • شيئا من الاحترام يا بوريطة
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:22

    المشكل ليس في القرار الذي اثخده المغرب بل المشكل هي الاوامر التي أعطاها بورطة لرءيسه سعد الذين العثماني وهذا ليس من اللباقة السياسية ان يعطي المزؤوس الاوامر لرءيسه

  • Ali
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:23

    عدم احترام ألمانيا للمملكة المغربية و كراهية الألمان للمغاربة موجود منذ الحرب العالمية الثانية خاصة عندما احتضن المغرب يهود أوروبا الهاربين من بطش النازية و مشاركة المغاربة إلى جانب فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية.

  • SAA
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:23

    المغرب بلد ذو سيادة و كرامة، يحترم العلاقات الدبلوماسية مع جميع الدول، لكن عندما تحاول ألمانيا استفزازنا فلا يمكن الا أن نصفق للقرار المتخذ.
    ثوابتنا معروفة ، وحدتنا الترابية لا مزايدة فيها.
    نعم لقطع العلاقات الدبلوماسية إذا اقتضى الحال.
    يجب على الجالية المغربية في ألمانيا أن تعبر عن سخطها بوقفات حضارية سلمية.

  • احمد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:23

    المانيا سوف تفلس بدون المغرب المانيا هي اروبا كاملة يعباد ربي اول اقتصاد اروبي تتحكم في كمل الدول الا روبية ماد المغرب و مادة المانية

  • مفكر
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:26

    وذالك راجع ان المانيا لها علاقة كبيرة مع جنوب افريقيا وتريد ان تصبح هي القوة الاقليمية في القارة الافريقية وهذا لحضناه ايضا عند اختيار جنوب افريقيا لتنضيم كاس العالم في افريقيا بدل المغرب الذي كان يريد تنضيمها قبل ولادة جنوب افريقيا نفسها لذالك على المغرب دراسة العلاقات الالمانية مع جنوب افريقيا وعلاقة المانيا بالجزاءر وعلاقة القذافي مع حزب الخضر الالماني وذالك دراسة معمقة جدا لكي تتضح الامور .اما الانزواء وراء قطع العلاقات السياسية والاعتماد على سياسة اكل الكتف فهناك امور لاتاكل من الكتف بل تاكل من الفخد.

  • احمد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:26

    اخواني لاتنسو بان الجزائر تدفع الى المانيا الغاز والبترول بثمن رمزي من اجل أضعاف المغرب
    هناك حزب الخضر ومقره ببريمن الممول من اموال الجزائريين من اجل الدفاع عن البوليزاريو
    اين هي أحزابنا الموجودة بالمانيا ودور السفارة والقنصليات والمجتمع المدني
    المانيا والسوق الأوربية ليس من صالحها ان يتحرر المغرب من مشكل الصحراء وانما هي ورقة حمراء في يد الأوروبيين من اجل الضغط على المغرب في الفلاحة والصيد وووو

  • Mounir
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:27

    يجب عدم التسامح مع كل من يطعن في قضيتنا الصحراوية لأن الصحراء مغربية وستبقى مغربية عبرالتاريخ وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. أما لجماعة المافيا المسماة (بوليساريو)فهي جماعة إرهابية مسلحة يجب محوها. والسلام.

  • محمد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:28

    سينهار اقتصاد الألمانية هههههههه الخاسر هو المغرب وسيدفع ثمن غاليا لإن ألمانيا هي أوروبا فهمتم

  • يوسف
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:29

    كان على المغرب ان يقطع كل اتصال او اي شيء مع جار السوء العدو الاكبر للمغرب

  • maroki
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:29

    ليدهب الالمان الى الجحيم الله يخلي لينا امريكا واسراءيل

  • ح س
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:30

    حسب ما يقال بان السيدة الحديدية المصدأة لا تحترم المغاربة وبخاصة أولئك الشباب المتواجدون بألمانيا في ظروف غير قانونية بحيث اعتبرتهم قليلي التربية كونهم يتحرشون بالفتيات الالمانيات كما طالب باجلائهم الى بلدهم دون اترابهم من دول أخرى ، كما أنها تزغرت للسياسة الخارجية الهوجاء للنظام العسكري الجارة الشرقية . أنها تحن إلى التاريخ القريب الذي قايضت فيه بلادها فرنسا وإسبانيا مقابل استعمارها لمناطق أخرى في القارة الإفريقية . معروف أن أثار جارحة كورونا على بلادها وعلى الغرب عامة تريد تعويضه على حساب إذكاء الصراعات والحروب بين الدول المتخلفة في الجنوب وتحريك ماكينة الصناعات الالمانية لتسويق منتجاتها هناك وتحريك عجلة الاقتصاد بها ورفاهية شعبها . باعتبار أن مصائب قوم عند قوم فوائد .

  • OUSSAMA sbai
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:30

    نحن المغاربة أمام كل عدو لإكتمال الوحدة الترابية الوطنية،لأن إكمال الوحدة الترابية أول مبدأ من مبادئ سياسة إعداد التراب الوطني ولن تكون هذه السياسة فعالة إلا ووحدتنا الترابية مكتملة.

  • hassia
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:30

    Ce n,est que du nuage,l,allemagne et le maroc ont toujours des problemes meme dans l,ere de feu Hassan 2,l,allemagne a des relations etroites avec l,algerie et lybie a cause du gaz et petrole, aussi avec l,afrique du sud et le parti communiste allemand soutient le polisario

  • Nidal
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:33

    هناك من طالب بمقاطعة المنتوجات الألمانية للتندر والسخرية، لكنني أعتقد أننا كمغاربة قادرين على ذلك، بل من واجبنا أن نساند دولتنا في هذه القضية كيف نفهم لألمانيا وغيرها أننا كمغاربة على قلب رجل واحد.

  • من ألمانيا. تحليل بالعقل
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:33

    هذا ناتج عن جميع أنواع الدعم بالغالي و النفيس من جارة السوء التي تستفيد منها ألمانيا بملايين الدولارات إضافة إلى الجنرالات و كل من دعمهم بالمال من أثرياء دول الخليج للجزائريين الذين لا هم لهم في ألمانيا سوى السب و الشتم في ملك المغرب و إستحقار الشعب المغربي في قضية الصحراء. ألمانيا دولة براغماتية و لا يهمها إلا مصلحتها خاصة المادية. ولا أرى في ما تفعله الأن إلا محاولة إرضاء الجزائر لكن عندما يتضح لها الأمر كيف يعيش الضحايا في المخيمات بسبب حب التسلط من البوليزاريو و من يدعمهم سيتغير الوضع. فقط تحتاج لمن يوضح لها القضية. وهذا رد فعل حضاري جيد من المغرب و ستكون له نتائج إيجابية. لأن ألمانيا ستدرك أن مستقبلها الإقتصادي في إفريقيا رهين بحسن علاقاتها مع المغرب و ليس في الإستمرار مع الجزائر.

  • لاس بالماس
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:34

    صراحة موقف يحسب للمغرب ولكن كنت امن النفس ان يكون متل هاد القرار يتخد في بلد السوء والحقد الممول الاول للبولساريو الا وهي العدوة الجزاءر اللتي كما يعرف الجميع تدعم بالمال والصلاح لا لشيء الا لتقزيم المغرب في المنطقة ولهادا يجب كدالك على المغرب قطع جميع العلاقات مع هاد البلد الجار الحقود المكروه واي دولة كيفما كانت مرتبتها او وزنها يجب التعامل معها بحزم وكفانا من الدفاع و الجبن

  • ولد علي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:35

    هذا ما كنا نخشاه من كيد الجار حكام الجزائرالمنافقون الحساد
    يجب على الديبلوماسية المغربية ان تتحرك بسرعة لأنقاذ ما يمكن انقاذه ولو عن طريق الأصدقاء وكذالك على الجالية المغربية المقيمة في المانيا ن تفعل شيئ ولو عن طريق الأحتجاجات والمضاهرات
    والله لا نريد ان نخسر أكبر دولة أوروبية مثل المانيا، آسف جدا على هذا الأنزلاق الغير المتوقع

  • kader
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:36

    l allemagne ce n est pas l afrique.les Allemands connaisse tres bien les hommes.une puissance industrielle qui a cree le diesel c pas en s inclinant qu elle va ceder et les sioniste ne peuvent rien vous faire parceque hitler les a deraciner.pfff une monarchie de 12 siecle.les hommes libre reconnaissent les hommes libre.la machine diplomatique algerienne travail en silence.vous n avez rien a donner fini mama fransa a tout.comme il a dit tebboune les protege(protectorat) sont dans l ouest koun fa ya yakoun.المانيا و ما ادراك الماننيا.

  • Maroc
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:37

    يجب قطع العلاقة نهائيا مع المانيا أصلهم معروف بالعنصرية تجاه العرب من زمان ……

  • بنت الدار
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:39

    الكأس فائض من جهة ألمانيا منذ مدة وانا شخصيا كرهتم يوم شفت فيديو الخونة ازالوا علم بلادي في قنصلية برلين و دعيت من قلبي ان يوقف المغرب هذه المهزلة بصرامة
    جدا سعيدة بقرار بلدي واحترمه
    المخلصة والعاشقة لبلدها من فنلندا تحييكم ❤

  • اب سعد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:41

    قمة النفاق، ألمانيا حققت الوحدة لنفسها بعد عقود من التقسيم، لكنها تريد تقسيم المغرب وبلدان كثيرة…وكأن التاريخ يعيد نفسه، تم عقد مؤتمر أوروبي في برلين عام 1895, بهدف تقسيم كل إفريقيا، لتوزيعها فيما بينهم، أما الآن فهم يريدون خلق مزيد من الانقسام والتشرذم. واهمون المغرب مستعد للدفاع عن وحدته بكل بسالة…لن تفلح الامبريالية وأقزامها في تحقيق مآربهم الخبيثة..

  • عبد الرزاق من برشيد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:41

    ألمانيا الديمقراطية بدعمها للكيان الوهمي فهي بذلك أصبحت داعمة للإرهاب وداعمة لانتهاك حقوق الانسان وحقوق المرأة وحقوق الطفل، لأن كل هاته الانتهاكات تمارس في حق مغاربة عزّل محتجزين بتندوف … قرار قطع العلاقات الديبلوماسية مع ألمانيا هو قرار مبارك وحكيم.

  • اللصوص
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:42

    ألمانيا رفضت تسليم معارضين مغاربة طالب بهم النظام الملكي بتهم لا أساس لها من الصحة مما احرج و فضح مؤسسات المخزن الفاسدة لدى اهم المؤسسات الدولية لا في مجال حقوق الإنسان و مجالات أخرى تخص التعاون الأمني وتطبق ألمانيا مبدأ الولاية القضائية العالمية الذي يسمح بمحاكمة مرتكبي جرائم التعذيب بغض النظر عن جنسيتهم ومكان حدوث الجرائم ، قبل يومين تمت محاكمة عناصر من المخابرات سورية في برلين المانيا بجرائم التعذيب مما دفع النظام الملكي الآن بخطوة استباقية والهروب لتفادي المحاكمات .

  • الخميس
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:45

    من لم يحترم الوحدة الترابية لمملكتنا فهو غير مرغوب فيه ويجب طرده من المغرب بدون تردد ونحن هنا في المغرب نعرف جيدا أن الأوروبيون يتبادلون الأدوار فيما بينهم لأنهم فوجئوا بدخول أمريكا لبلدنا الذي يعتبر بوابة إفريقيا.

  • نورالدين
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:45

    حلال على المانيا ان توحد بلادها بعد أن قسمت في الماضي. وتسعى إلى تقسيم المغرب.
    فكر انتهازي نازي لن يزول ابدا.
    الميزان التجاري لصالح لمانيا سيارات محركات كبرى الات البناء والطرقات وأنواع الحواسيب.
    السؤال لمن؟
    طبعا لاغنياء المغرب.
    هل تستطيعون أن تكونوا في المستوى المطلوب؟

  • العربي
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:45

    قرار صائب في انتضار الانتخابات الألمانية ميركل تدعم العديد من الديكتاتوريات منها الجزائر وتبيع لها الاسلحة والتكنولوجيا في حين تحتقر المغرب وترى في تعاون المؤسسة الألمانية بالمغرب كفيل بحشر انفها وضرب مصالح المغرب وهنا اتدكر كيف ردت السعودية على التدخل الألماني في مجال حقوق الانسان مما دفع بالمستشارة التراجع وبيع أسلحة للسعودية وكدلك الحال مع مصر رغم قضية التجسس وحقوق الانسان الا ان المانيا تبيع الاسلحة والتكنولوجيا لمصر .

  • حفيد الامبراطورية
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:45

    و اخيرا المغرب يتكلم باللغة التي ستفهمها المانيا جيدا. اكيد ان الاحتجاج او حتى قطع العلاقات مع المانيا لن يؤثر عليها بشكل مباشر لأنها قوة اقتصادية ضخمة في غنى عن المغرب، و لكن ستكون له سلبيات كبيرة داخل الاتحاد الاوروبي الذي أصبح اضعف من قبل، و ذلك بتطاحن المصالح بين شريكي المغرب الاولين فرنسا و اسبانيا مع المانيا و تبعيتها من دول الشمال بشأن القرارات التي تخص المغرب عامة و صحراءه خاصة، و اكبر خاسر عند اي كبوة او توثر داخل الاتحاد الاوروبي يكون دائما هو المانيا.
    احيي هذا القرار من الخارجية، نقطة الضوء الوحيدة داخل الحكومة و كنت أتمنى لو اتى هذا القرار من قبل.

  • Adam bily
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:46

    يجب على ألمانيا أن تعرف أننا احفاد طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين واحفاد الجيوش المغربية أصحاب المقولة الشهيرة “عدو العدو صديقي ” ونحن تاريخيا لا ننسحبمن المعارك حتى آخر قطرة دم والسلام عليكم

  • هذا تقرير لابد ينشر على هيسبريس
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:47

    حدثونا عن التقرير الدولي الذي خرج مند ثلاثة ايام و الذي وضع المغرب تحت الرقابة الصارمة كون التقرير وضعه ضمن القاءمة السوداء للدول الراعية لتبييض الاموال و دعم الارهاب.
    قولوا لخدام جلالته منار السليمي يخرج لينا و يوضحنا هذا التقرير و الا ليس علم كهيسبريس.

  • رشيد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:49

    يجب تعليق كل المنتجات الألمانية والاعتماد على المنتجات البريطانية والأمريكية والإسرائيلية.

  • محمد طنجة
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:49

    نؤيظ هذا القرار السيادي الشجاع وإن جاء متأخرا…فهذه الدولة اكدت بالملموس ان سياستها الخارجية غير متزنة تماما وفائدة للمصداقية…ففي الوقت الذي تزعم المغرب الحوار بين الاخوة الليبيين بدون منازع تم اقصاؤه من إجتماع ألمانيا والذى لم بكن سوى ثشويشا على الصخيرات ولكن المغرب واصل المشوار …كما ان موقف ألمانيا من الصحراء المغربية هو موقف ذو رؤية امبريالية استعمارية حيث ان زعيمة ألمانيا التي ذكرت السوريين الاجءين بموقف النجاشي الذي يعود الى آلاف السنيين تجاهلت فترة تاريخية قريبة حيث الصحراء الشرقية مغربية ناهيك عن الغربية…فإذا كانت تعيش الحرب الباردة فالتعد القيم الشرقي لألمانيا إلى روسيا…!!..والتعلم اننا٦من اجل الوحدة الترابية أقوى من أي من سولت له تفسه التطاول علينا.

  • محمد
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:50

    المغرب لم يتعاون مع الألمان في مسألة ترحيل القاصرين المغاربة من ألمانيا فماذا تنتضرون، ألمانيا كانت دائما مع الوحدة الترابية للمملكة، المغرب هو من عليه إعادة النظر في علاقاته مع ألمانيا وليس العكس.

  • عبد ربه
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:52

    يظهر ان الرئيس الجزاءري خلال اقامته قدم ما تبقى من خيرات بلاده و مشارعها للألمان من دون شروط …الشرط الوحيد هو الوقوف مع لانفصاليين بوليزاريو ضد المغرب.

  • Samir almaghribi
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:53

    نحن بدورنا كمواطنين مغاربة نطالب التعامل بالندية مع كل من يمس بوحدتنا الترابية ومصالحنا الوطنية،يدعون الديمقراطية ويدعمون شردمة من الجنيرالات ومجموعة من المرتزقة على حدود المغرب تناقد راديكالي بإمتياز…

  • Haddou
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:54

    بغض النظر عن صوابية القرار المغربي ، أنا معجب جدا بمواقف الدبلوماسية المغربية لأنها لا تتردد في ردود فعل قوية أمام أي دولة مهما بلغت نظمتها وبدون أي تردد . وهذا محسوب لبوريطا ومن معه ….

  • وطني
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:55

    علينا بالعمل و الجد. علينا بتشجيع الكفاءات الوطنية و محاربة المفسدين. علينا بتقوية أنفسنا. فو الله لن يفيدنا أحد. لا ألمانيا و لا غيرها. ما حك جلدك إلا ظفرك.

  • المناضــــــل الحر
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:56

    من الندالة والحقارة أن تتواطأ دولة من حجم ألمانيا “الديموقراطية” مع نظام طغمة عسكرية ديكتاتورية غير شرعية، وتضرب “القيم” و”المبادئ” التي تدعي أنها تؤمن بها وذالك فقط وفقط من أجـــــــــــــــــــــــــــــــــل عقود نفط وبيع وشراء زهيدة جدا بالنسبة لاقتصادها.

    تذكروا يا من يقدس “ديموقراطية” الغرب ويعتبرها نموذج، كيف أن ألمانيا بحجمها الاقتصادي والسياسي تتآمر على الشعب الجزائري الذي يحاول التخلص من حكم العسكر، تذكروا كيف تتماها معه ضدا على إرادة الشعب وكيف تنحاز لنظام العسكر ظلما وعدوانا على مصالح المغرب.

    نحن لا نريد أن تكون ألمانيا بجانبنا أو أن تؤمن بأن الصحراء مغربية، فهي مغربية ورغم أنف ألمانيا وغيرها، ، إنما نريد منها فقط إن كانت فعلا تؤمن بالديمقراطية وحقوق الشعوب في تقرير مصيرها أن تفك ارتباطها بنظام العسكر لديكتاتوري الغير الشرعي وترفع دعمها لها وتترك الشعب الجزائري يقرر مصيره ويختار حكومته ورئيسه بصناديق الاقتراع.

  • Simohammed/rabat
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:57

    تحياتي الأستاذ الكبير ناصر بوريطة بالفعل الرجل المناسب في المكان المناسب من الأن فصاعدا يجب على أي دولة متطفلة أن تعرف بقيمة المغرب مع كامل احترامي عاش الملك الله الوطن الملك

  • moumen
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:58

    اقول لالمانيا انا مغربي و دولة الالمانيا تعلم جيدا مادا جرى بمؤتمر برلين لدالك ان كانت حقا دولة ديموقراطية فعليها أن تصلح ما فسدته فى تلك المؤتمر والا .دبموقراطية الورق كا الباقى .

  • مراقب
    الإثنين 1 مارس 2021 - 23:59

    ألمانيا تهادن الجزائر لأجل الغاز، و ذلك على شاكلة مهادنتها لروسيا لأجل الغاز كذلك، و غالب الظن أن الجزائر قد التزمت بتزويد ألمانيا بالغاز بأسعار أدنى من أسعار السوق بكثير، و هو أمر كاف لإسالة لعاب ألمانيا المستهلكة الشرهة لهذه المادة الحيوية..
    أما بالنسبة للبلاغ الصادر عن وزارة الخارجية فهو يكتم أكثر مما يصرح، و أقل ما يقال فيه أنه بلاغ غير احترافي حيث يطرح الأسئلة عوض طرح الأجوبة..
    و المرجح أن ما دفع المملكة لإتخاد هكذا قرار هو أكبر مما سرب حول الموضوع، و أما حقيقة الأمر فلن يكشفها سوى الزمن أو بلاغ من الطرف الآخر.

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:00

    المانيا وروسيا والجزائر لا ترغب ان في مشروع الغاز بين نيجيريا والمغرب لان هذا المشروع يهدد مشروع الغاز الروسي نحو المانيا نورد ستريم الذي تعارضه إدارة بايدن بشدة والفاهم يفهم.
    ولذلك فإن إدارة بايدن ستؤيد مغربية الصحراء سواء بالاعلان او السكوت.الموضوع استراتيجي.

  • دوقا دوقا
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:01

    Un calcul simple. La population de l’Allemagne est d’origine marocaine 180 000. L’Etat allemand dépense pour chaque personne 1 500 euros par mois, soit 270 000 000 euros par mois. Nous multiplions le nombre dans les mois de l’année. Nous en sortons avec un résultat de 3 240 millions d’euros, où est la logique
    ?

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:01

    المانيا تحتضن المتطرفين و تحميهم و في نفس الوقت تشتكي من الارهاب و اكيد المدعو حاجب يعمل مع مخابراتها و لهدا على المغرب ان يعاملها بالطريقة التي سيفهمونها

  • الفاسي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:04

    تحويل مدينة العيون عاصمة المملكة المغربية بدل الرباط انتهى وجع الرأس

  • Med
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:04

    اذا مقاطعة المنتوجات الالمانية .
    يا ترى ماذا انا فاعل بمرسيديستي ؟ هل مشتري ؟

  • عبدو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:04

    مصلحة المغرب فوق كل اعتبار عاش الملك وعاش الشعب المغربي

  • متتبع مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:04

    الالمان يعرفون المغاربة من خلال الحرب العالمية الثانية..واخراجهم من النورماندي وعبورهم الاراضي الايطالية ليدخلوا المانيا والنمسا…

  • Anonyme
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:06

    Vous devriez faire pareil avec l algerie pourquoi ces doubles standards

  • Karim
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:07

    اليس بالاحرى قطع العلاقة مع جيران السوء الجزائر؟؟ غريب هذا القرار

  • مغربي مسالم
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:08

    À IZEM 8: l’allemagne n’aime pas aussi qu’un pays soit gouverné par un mort vivant,handicapé et inconscient et n’aime pas qu’un pays soit gouverné par un président fantôme et l’armée en même temps

  • Nouri
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:11

    لو تتدكرو إنني قلت لكم ان المانيا .من أوائل الدول التي تقف في وجه المغرب مع انها كانت غير مكشوفة ودالك لان شركاتها وعلاقتها مع جار الشر مشتركة…ونقول لها لمدا لا تتكلمين عن حق كاتلونيا في تقرير المصير . ولا المغرب حايط صغير .الكل موجه سهام إلينا….يجب على المغرب يرخف شوي الهجرة..و توقيف موقتن تعاون الأمني وخاصة المهجرين وعدم استقبال أي مهجر من المانيا

  • شقيف الحي المحمدي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:12

    المغرب لا تحتقرونه…!!!!
    أي نعم ألمانيا قوية اقتصاديا و عسكريا و سياسيا و ….. نسائياً……..!! ولكن المغرب له أيضاً أوراقه و من بينها و ليس أهمها ورقة الفوسفاط !! هذه النعمة التي منَّ الله بها علينا تعتبر المحرك الأساسي لأي إقلاع إقتصادي لأي بلاد.

    ألمانيا و نخرجوا فيهم عينينا بقى لينا غير خوروطو نضربوا ليهم الحساب !!!

  • رضوان
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:14

    الى حكيم dz
    مع اني لا أظن أن هناك جكيم في الجزائر كولينا اش خبار الحراك مع كبرانات فرنسا نحن على نقطع العلاقات مع لي ما يديره بالرأي ديارنا اما انتم ياجبناء
    لم تستطيعوا حتى تجيبوا جماجم اجدادكم من مالكم
    فرنسا ههههه

  • الواقعي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:14

    الي التعليق 82 ألا تستحي وانت تقول الله يخلي لينا إسرائيل وامريكا وانتم دولة قليلة قزمة لا قيمة لكم وتحتامون في الآخرين هههههه

  • Garma
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:15

    اش تكون هذ المانيا واش هي لي شادة السماء باش ماطيحش
    كبرها تصغار غادي نشدو بابها في اعالي البحار

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:18

    التبرهيش
    هي دبا نقاطعو الامم المتحدة لي ممعتارفاش بمغربية الصحراء وكاع الدول العظمى الاخرى، قالك عدم احترام ههه. احترموا بعدا راسكوم وبراكا من التبرهيش.

  • امين
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:18

    يجب على المغرب ان يسحب ابناءه من هذا البلد الغبي وان يقاطع منتوجاته وان لا يدخل أحد من الامان إلى بلدنا ، لكي يعرفوا من نحن ، هل المغاربة رخاص الى هذه الدرجة

  • علي18
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:20

    لا يمكن لذلك ان يحدث من جانب ألمانيا دون سبب، يجب ان نكون جديين في التعامل مع دولة قوية كألمانيا، ألمانيا حليف قوي اقتصاديا و سياسيا ، المهمة على عاتق الرجل العظيم بوريضة هو الكفيل لجر هذا الحليف القوي الى جهة المغرب لا نريد ضياع هذه الورقة الثمينة

  • سعيد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:30

    شحال من واحد سمع قطع علاقات المغرب مع ألمانيا وجاتوا غريبا وبدا #كيضحك…. بغيت نقول ليهم ماتعرفوا بقيمت المغرب حتا تسمعوا أش كيتقال عليه وشناهية المكانة ديالوا عند #الأروبيين أو حتى تخرجوا برا البلاد…. خاصك تعرف المملكة المغربية رقم صعب بزاف… وهذا ماشي أول بلد غادي يقاطع معاه المغرب العلاقات راه قبل منوا #بلجيكا ومن موراها #فرانسا حتى ضربها الإرهاب عاد رجعات العلاقات ودار معاها المغرب زوين وعطاها المكان لي فيه مخبين دوك #الإرهابيين….. المملكة المغربية راها دولة عريييقة وقديييمة بغض النظر على الإقتصاد كتعتابر من الدول لي عندها واحد المرجع وكريزما .و متنساش بلي بلادك راها لأكثر من 1200 سنة وهي مملكة يعني #كاين_قديييييييم …… و راه ماشي غير أجي وقطع العلاقات راه خاصك تكن دبلوماسي محنك وعارف الإيجابيات والسلبيات من هدشي… وناصر بوريطة راه ماشي جنرال راه دبلوماسي وعارف أش كيدير… .. إلا كنتي نتا إنسان ناكر لدات ديالك حكم على راسك خلي عليك البلاد فالتيقار… حيت بلادك ماشي دولة لي ولداتها فرانسا…. نتا راك مغربي إبن مغربي عندك تاريخ قديم الجينات ديالك فيهم تامغرابيت

  • Mano
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:31

    اخويا غنقاطعوا المانيا مكان لا مرسيدس ولا bmw ولا golf
    مكاين غي امريكا ، المانيا فيها لعياقة ولكن خس لمغرب اخدم بزاف باش اوصل المانيا

  • أمازيغ
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:33

    نتمنى كون حبسو حتى استيراد السيارات و الالات و جميع المنتوجات اللي كاتصنع و نتاجهوا لأسواق أخرة و الدولة تجيب مستثمرين فالصناعة ومنها إدزادو مناصب الشغل

  • صحراوي مغربي حر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:34

    عاش الملك وعاش المغرب ولاعاش من خانه.
    العز والنصر للجيش المغربي العتيد ولرجال الأمن الاشاوس. وتحية مقرونة بالاعجاب للدبلوماسية المغربية التي تعودنا على الانتصارات في كل المحافل.
    عاش المغرب موحدا من طنجة إلى الݣويرة

  • مغربي صحراوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:42

    المانيا اكبر دولة منافقة تنادي بالديموقراطية وحقوق الانسان من جهة وتدعم الانقلابات و انتهاك حقوق الإنسان من جهة أخرى ولا غدا على ذلك هو دعمها للانقلابي السيسي رغم قتله المعارضين وانتهاكه حقوق الإنسان……
    على المغرب المعاملة بالمثل ……

  • محمد جام
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:44

    على المغرب اعادة السيارات و طلب تعويض من المانيا كما فعلت امريكا و عدة دول.
    لكن للاسف لم تفتح الحكومة تحقيق في قضية الغش في سيارات المانيا

  • Elmaroki
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:53

    غدي نقطعو عليها التعاون ضد الإرهابيين لي عندها لي جاوها كلاجءين او لي ساكنين عندها او تزيدك هداك الجندي الامريكي لي كان غدي يقنبل ميريكان و المخابرات المغربية كشفات عليه المخابرات الامريكيه راه كان عايش فألمانيا اسي الجزائري جمع سروالك راه المغرب كيشوف كلشي

  • benaissa
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 00:54

    الى حكيم dž وانت مامحلك من الاعراب انت وبلدك ونظامك المعتوه والمانيا لاشيء بالنسبة لقضية الصحراء تريد أن تعرف انها أمريكا وليس فنزويلا او جنوب إفريقيا اما عن البصلة الحمدلله البلاد فيه خير من الخضر ولكن انثم ليس عندكم خضر ولاحليب وحتى الدقيق والسردين وكان من الأحيان ان تنظر الا مشاكل بلادك ونظامك اصبحتم منبودين وعاش الشعب الجزاىري الحر

  • Amazigh
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 01:00

    قضية الوحدة الترابيزة للمغرب لا تقبل المساومة. قضيتنا قضية عادلة. يجب أن يفهم الألمان والاوربيون بصفة عامة ان المغاربة لا يساومون بهذا الشأن… يجب أن نكون صارمين مع إعطاء الفرصة للعمل المشترك والديبلوماسية المتزنة المدنية على الإحترام المتبادل.. على الأقل المغرب بعراقة تاريخه لم يرتكم جرائم ضد الإنسانية…

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 01:00

    ألمانيا تعادي الوحدة المغربية منذ زمان ولكنها البلد القوي اقتصاديا و ضعيف دبلوماسيا كباقي الدول المنهزمة في الحرب بدون ماضي إستعماري و مصالح خارجية ضعيفة بالمقارنة مع باقي الدول العضمى ذلك ما جعلها تفكر في التقرب من الجزائر بحثا لها عن موطئ قدم في جنوب البحر الأبيض المتوسط على حساب المغرب الذي تعتبره ملكية حصرية لفرنسا، التي مازال المغرب يؤدي ثمن تبعيته لها. فأقل ما يمكن أن تقدمه فرنسا اليوم هو الإعتراف بمغربية الصحراء و إلا وجب إعادة الحسابات معها.

  • Hassan hassan
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 01:01

    من لم يحترم سيادة المملكة المغربية يستحق قطع العلاقات الدبلوماسية معه بلا نقاش الحمد لله نحن في صحرائنا المغربية

  • joe
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 01:02

    ندعوا المواطنين المغاربة الأحرار لمقاطعة منتجاتهم ودعوة الإخوة العرب و الأمازيغ والأفارقة للإنضمام لهذه الحملة. ألمانيا دولة عدوة لمصالح المغرب الإسترايبجية.

  • mehdi
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 01:03

    il faut arreter d’achter les voitures allemandes.
    Il y’en a plusieurs au Maroc.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 01:10

    اعتقد انه لو كان السيد ناصر بوريطة رئيسا للحكومة لاكان المغرب يتقدم يوما بعد يوم في جميع المجالات لان هذا الرجل يعمل بجد ويتقن عمله كما انه يتخد دائمنا القرارات الصحيحة وفي الوقت المناسب واتمنا من الله ان يحفظه ويوفقه

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 01:20

    أظن أن قطع العلاقات مع رابع أقوى دولة إقتصادية في العالم ليس في محله، و الله يدير لي فيها الخير

  • عزيز
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 01:21

    محمد حاجب ليس سلفي
    بل هو خارجي
    السلفي هو الذي يدعوا الى الرجوع الى منهج السلف باتباع هديه ﷺ ،الكتاب والسنة
    السلفي لا يخرج على حاكمه ولا يسبه ولا يطعن فيه
    هذا هو منهج السلف
    اما الذي يطعن ويسب حاكمه او رئيسه أو ملك فهذا خارجي مجرم والسلفية منه براء

  • Hicham
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 01:23

    بوريطة عوض يركز على الدول الكبرى كألمانيا وكندا والصين وروسيا. بقى مقابل بوروندي وزامبيا اللي ماقضاو لينا تاوزة.

  • نسيم
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 01:26

    يجب استدعاء السفير المغربي من ألمانيا و قطع العلاقات الدبلوماسية مع هذا البلد الذي تطاول كثيرا على سيادة المملكة المغربية، لن نخسر شيئا هم من سيخسرون سيفقدون زبونا مهما في افريقيا المغرب يمكن أن يعوض المنتجات الألمانية بأخرى أوروبية أو أمريكية ذات جودة مماثلة.
    لا تربطنا علاقة قوية ثقافيا او عسكريا او سياسيا مع هذا البلد العنصري. إن قطعنا العلاقات معه لن نخسر شيئا.

  • غير معروف
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 01:40

    و الله امر دولتنا غريب الجزائر تدعم البوليزاريو نهارا جهار ا بالمال و السلاح و الدعاية و المكايد منذ ستين سنة و مع ذلك لم يحتج عليها المغرب و لو مرة واحدة بينما ألمانيا لا ناقة لها و لا جمل في قضية وحدتنا الترابية اقيم عليها هذا الاحتجاج كان احرى بخارجيتنا ان تقطع علاقتها الدبلوماسية مع عصابة النظام الجزائري الى حين نجاح الحراك القايم هناك ثم تنظر بعد ذلك في الامر

  • رشيد41
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 01:50

    كل دول العالم وخاصة كل دول أوروبا وكذلك أمريكا يعرفون حق المعرفة ومنذ زمن بعيد أن قضية الصحراء المغربية هي قضية مصيرية وقضية وجود بالنسبة للمغرب والمغاربة، ولكن مع شيء من المفهوم الفلسفي. أما اليوم الشيء الذي لا يكاد يعرفه أي واحد منهم وهو، وخاصة بعد الكركارات واعتراف أمريكا ترامب بسيادة المغرب على كل صحرائه، أقول الشيء الذي لا يكاد يعرفه أي أحد منهم وهو أن قضية الصحراء بالنسبة للمغرب هي قضية وجود بدون أي فلسفة. هي قضية أن نكون أو لا نكون بدون أي مفهوم فلسفي أو عاطفي. تراجع أمريكا أو طلبه من أطراف أخرى أو حتى الحديث عنه هو بمثابة اللعب بالنار ولو كان من طرف أمريكا نفسها. وهذا إن شاء الله ما ستفهمه صاغرة أنجيلا ميركل ومعها أوروبا كلها. وهذا ما ستفهمه الإدارة الأمريكية ولم يكن لها في الحسبان.

  • said
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 02:02

    للمعلق رقم 17 الطماطيش و البصلة من الضروريات اما المرسديس من الكمليات

  • Ahmed USA
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 02:14

    Germany is most hypocritical country on earth. They claim they are part of NATO but they contribute less than 2% of their GDP to NATO. They have import 70% of their energy from Russia. Germany eats all European union’s countries lunch. Germany getting Richer by sucking the blood of other European countries. All European countries are poor, in debt, in financial crisis even the ones that have been members for more that 30 years. United Kingdom did a smart move by getting out of Europe so they do not obey to Germany rules. They can go to hell and we should stop buying stuff from them and buy that from USA . God bless you all.

  • Joe
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 02:43

    ألمانيًا دولة متقدمة اقتصاديًا أم عسكريا فهي دولة ضعيفة تستطيع روسيًا احتلالها في 24 ساعة لولا الحماية الأميركية. انا أتحدث عن خبرة كضابط صف امريكي سابق خدم في القواعد الاميركية في رمشتاين و شتوتغارت. ألمانيًا قصت آمريكا اجنحتها العسكرية بعد هزيمة النازية في الحرب العالمية الثانية. كنا نسميها الولاية الأميركية 51 عندما كنت في الخدمة العسكرية. Japan had a better deal than Germany after WW2 with only one US base in Okinawa, Germany is still an occupied country until now. They should ask for their own self determination (حق تقرير المصير ) before asking for it to others

  • rachid
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 02:43

    اولا وقبل كل شئ لمادا لا يخرجوا الصحرويون المغاربة في مضهرات ضد الإستفتاء ولا تيكلو الغلا وتيعيرو الملا ؟

  • Salim bougadouma
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 02:56

    ماذا ننتضر من دولة تحمي إرهابي إسلامي يسب و يحرض ليلا و نهارا ضد المغرب.
    كل الأوروبيون لا يحترمون سياسة ميركل الحمقاء التي جعلت أوروبا مرتعا خصبا للإسلام المتشدد.
    لو كان ليمركل أي عقل لساندت المغرب لأن مصلحت الشعب الألماني هي مع المغرب.

  • Mustapha
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 03:04

    Salam mes compatriotes
    C est l Algérie le problème n oubliez pas que tebboune a passé 4mois en Allemagne!!! Je
    Je ne comprends pas qu est ce l ambassadeur de l Algérie fait encore au Maroc

  • Mohamed
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 03:09

    كل من تجرئ على ان يقف في طريق المملكة المغربية يجب ان تقطع معه العلاقة فصحراء المملكة المغربية خير من ألمانيا وعشرة من أمثالها ………….عاش الملك❤️❤️❤️❤️

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 03:10

    لا يمكن للمغرب ان يقطع العلاقات مع المانيا و هو لم يفعلها حتى مع الجزاءر و كدلك حتى المانيا لن تفعل دلك لان جالية مغربية عندها و لكن من الاحسن ان يقوي المغرب علاقاته مع امريكا و حتى اسراءيل فهما القادرتان على الضغط على الدول
    حسب رايي المانيا ستراجع موقفها لانها راهنت على حصان خاسر يركل حتى شعبه و لكنه وجد مرتزقة ارهابيين ليس عندهم وطن و كدلك خونة مدلولين و منهم واحدا دفنته مثل دابة في الخلاء بين العقارب و الافاعي لا يزور قبره اي احد اما خليفته فربما سيرمونه في البحر بعد مماته

  • مغربي حر.
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 03:13

    المانيا لم تستوعب الدرس من مما هو في مصلحتها ومما لايخدم مصالحها. نسيت المانيا ان مصلحتها تكمن في

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 03:18

    العجب هدا المغرب ما بقاش باغي حتى مساعدات منظمات المانية طلعو ليه الدم فالكرامة قبل كل شيء رغم انهم ادا اعطوا دولارا سيربحون عشرة

    المغرب خرج ليها نيشان مع بعض الدول المنافقة و احسن رد هو اقتراح ربط جسر بين المغرب و جبل طارق

  • محارب الاشرار
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 03:22

    حسب ما يروج في الاعلام الجزائري ان حكومة العساكر واعدت حكومة الالمان بان تمد لها انبوبا للغاز من الجزائر الى بون قاطعا المتوسط حسب ما اخرجته كواليس الدعاية الاعلامية

  • hassan
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 03:27

    ألمانيا تعتمد كل قوتها على الإقتصاد لذا يجب علينا مقاطعة المنتوجات الألمانية في المغرب بشكل راديكالي، لا مرسديس ولا فولكسفاكن حتى إعترافهم بمغربية الصحراء.

  • مغربي حر.
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 03:33

    على المانيا ان تعرف ان مصلحتها هي مع المغرب وليس مع كمشة من عصابة الإرهاب.وان تعلم كذلك ان المغرب تعامل معها في الميدان الأمني في تجثيت جذور الإرهاب الذي كان يهددها.
    لتعلم المانيا ان المغرب ليس له ما يخسره في قطع العلاقات مع المانيا .بل هم من سيخسرون في مساندتهم لعصابة إرهابية للبوليساريو .

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 03:37

    حسنا فعل بوريطة حنا خاسرين خاسرين فاما ربحة او دبحة اش غادي يوقع فلم نربح حتى عندما كان المغرب تاريخيا يصول و يجول في اوربا و افريقيا
    اظن المانيا لا تعرف تاريخنا عكس ترامب فهو رد لنا الجميل و كما قال المرحوم الحسن الثاني عن اليهود المغاربة بان المغرب فقد مواطنين و لكنه ربح سفراء سيردون لنا الجميل

    فعلا وصلنا لكلامه فاسراءيل هي امريكا و العكس صحيح اما من يراهن على تراجع امريكا فعليه ان ينتظر بان يقطع المغرب علاقاته مع اسراءي و هدا لن يتحقق للاعداء خوتنا المسلمين المفترضين

  • بنجلالي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 03:53

    أول خطوة ستضر بألمانيا هي تحسيس الألمان بعزم وزارة التربية المغربية على حذف اللغة الألمانية من مدارسها وجامعاتها

  • عبدالله
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 04:01

    الجنيرالات العصابة حاولو بيع الجزاءر بصفر دولار لامريكا ولن ينجحو وغيرو اتجاههم لالمانيا ونجحت لهم الورقة التي سوف تخربهم بالكامل.
    غاز الجزاءر سوف تحصل عليه المانيا لمدة خمسة سنين فابور للدفاع عن قضية البوزبال ( الجزاءر) في قضيتها المفتعلة وهاذا شيء جميل لانه سوف يقوي المغرب اكثر ويرجع الجزاءر الى خمسين سنة الى الوراء .
    المانيا ليست بغبية لانها تعرف في اخر المطاف انها ورقة خاسرة لانها لا زالت مستعمرة من طرف الامريكان العظيمة وكلمتها الاخيرة هي الصحراء مغربية لا شيء اخر وسوف تدخلها في غارها والطرف الخاسر هي فلوس اللبن اي غادين يمشيو كيف ما مشات خمس ماءة مليار دولار مع زعطوط.
    المغرب واجرك على الله يعرف بالضبظ مع من يلعب.
    اسراءيل امريكا إنكلترا كافية لإسكات الاعداء كيفما كانو .
    الله ينصر سيدنا والسيد بوريطة لانكم سوف تذخلون التاريخ انشاء الله.

  • khalid
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 04:54

    أخطردولة عندها عقوبات الإقتصادية هي أمريكا حمد الله هي صديقتنا أما أوروبيين فإقتصادهم في إنهيار بسبب الصين ، سيصبحون لصوص وينهبون دول الفقيرة.
    على المغرب أن يستعد لهذا الإنحطاط الأوروبي و الإعتماد على إفريقيا و دول أسيوية.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 04:58

    ألمانيا لا تعطي فيزا الدخول إليها إلا لانها تحتاج لليد العاملة لأنهم لم يعودوا ينحبون أطفالا.
    فهي لا تعطي الصدقات يكفي أن يكون أكبر عنصري في العالم تخرج منها هتلر .
    لقد قضى تبون الجزاءر فترة في ألمانيا للعلاج. ب 50000يورو يوميا والله اعلم الرشوة التي قدمها هناك. فتبون لا يهمه الشعب الجزائري الجائع بقدر ما يهمه البول زيرو (بولزاريو)

  • مندر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 05:17

    صدقوني وأقسم بالله ولا دولة فالعالم تحترمكم
    هو ليس بالتشفي او كلام زائد وانما الحقيقة
    الدول المحترمة لايتعامل معها بتويث(twitt)
    الدولة التي تحترم نفسها لاتعادي كل جيرانها اسبانيا الجزائر مريتانيا …(يعني الناس كلها مخطئة الا انتم على صواب يجب مراجعة النفس)
    الاحترام لازملك تربحه مايعطهولكش هدية

  • Rachid
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 05:32

    قبل يومين، احتفت جبهة البوليساريو برفع “خرقتها” أمام البرلمان الألماني الجهوي في “ابريمن” بمناسبة الذكرى الـ 45 لإعلان “الجمهورية الوهمية”.
    احسن نقطة تطرق ليها الكاتب ف المقال كامل ”الخرقة” هههههههه

  • bouhafajamal
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 05:52

    تغيير عصابة المرادية الوجهة مؤخرا لالمانيا مكشوف بعدما أصبحوا يحملون الرشاوي وخيرات الجزائر إليها تحت ذريعة علاج كبرناتها ورؤسائها.فالمانيا ليس لها موطئ قدم في أفريقيا ولايمكنها لعب أي دور لان نازيتها والمحرقة في حق البشرية لا يخولان لها ذلك وانتهت اللعبة.

  • يونس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 06:25

    80 % من المغاربة المويدين لبو توريطة لو أمكن لهم اليوم المجيى ااى ألمانيا لاتوا دون جمع اغراضهم، تتحدثون عن الكرامة و الشعب يموت من الجوع ولا كرامة لكم في بلادكم.
    الله اغالب

  • هشام من المانيا
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 06:40

    ألمانيا دولة عنصرية لكن لا يعلنون عنصريتهم للعموم، انا عايش معهم مدة طويلة، لم يستطيعو التخلص من ماضيهم الدموي مع هتلر، زايدون عندهم عقلية بحال الحجر، قوم ديما كيشكي. يحيى المغرب.

  • anp alg
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 06:45

    ماذا تقطعون على المانيا على ما أظن البنان هههه ياو المانيا لا تعترف بالماطيشة تاعكم من هنا تحيا الجزائر وتحيا الجيش الوطني الشعبي وتحية وتقدير للديبلوماسية الجزائرية والمتمثلة في السيد بوقدوم المحترم

  • يونس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 06:45

    اغلب التعليقات سطحية و عفوية ولا تنم على اي فهم او تصور عميق للواقع،
    لكي تخود حربا ضد عدو يجب أن تجهز جيشا قويا ليس بالمعنى التقليدي للجيش وإنما في جميع المجالات التعليم الصحة الصناعة .
    فعلى سبيل المثال تركيا كانت دايما تناور مع الغرب على الدوام وفي نفس الوقت كانت تجهز وتنشا جيلا وجيشا يقوم على الاعتماد على نفسه و أصبحت تصنع كل شيء كانت تستورده، انداك أصبحت تقف الند لعند ضد من يعارض مصالحها.
    فتركيا الان أصبحت من اقوى الدول في صناعة الدرون، والاسلحة دات البعد الالكتروني،….و تعمل على صناعة قمر الصناعي محلي الصنع 100%.
    انا هنا لا اقلل من المغرب بل يجب اخد العبرة و إجادة المراوغة وتكوين جيش قوي بالمفهوم الجديد

  • متتبع
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 06:57

    لحد الان لم اجد جوابا من يسير الحكومة في المغرب فهل بوريطة اصبح رئيس الحكومة التي عجزت عن ان يكون السيد العثماني اول من يتخذ هذا القرار بقطع العلاقة مع المانيا
    نحن مع وحدة بلادنا لكن من الاجدر والاحرى ان يقطع المغرب علاقته مع الذين يساندون الانفصاليين سرا وعلانية عسكريا لوجيستيكيا
    المستفيد الاول من هذا القرار اعداء المغرب والخاسر الاكبر الجالية التي تعيش هنا للاسف الشديد

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:24

    إذا رأت ميركل أن مصلحتها مع جمهورية الوهم وليس مع المملكة المغربية، فلها ذاك. ولكن على المغرب أن ينهج أقصى سلوك الصرامة والندبة مع ألمانيا يمكن أن يصل حتى إلى تقييم شامل للعلاقات معها مهما تكن النتائج المترتبة عن ذلك. لقد مررت ميركل مع التبون صفقات سياسية ،ضد مصلحة المغرب، خلال مقامه بألمانيا من “أجل العلاج”. ألمانيا دولة لا يؤثمن جانبها ،وعلى المغرب أن يتعامل معها بحذر شديد، ويعتبرها أقرب إلى صفوف الأعداء منها إلى صفوف الحلفاء في الإتحاد الأوروبي، ويتعامل معها على هذا النحو.

  • العربي غ
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:41

    يجب العمل على جميع الواجهات. ولكن ان القوة والنجاح على المدى.المتوسط والبعيد أساسها داخلي.حيث يجب وضع خطط مندمجة لإنجاح التعليم. وتطوير.البحث العلمي كما وكيفا .تخلبق الحياة العامة.و الضرب من حديد على أيدي المفسدين على جميع المستويات، و ضع سياسات لانصاف الكفاءات كل في.مجاله و وضع نهاية لاقتصاد الريع. و وضع آليات التنافسية. والمغرب مستقبل مزدهر.انشاء الله.

  • مولر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:55

    هل سيأتر هذا على طلابة ؟ الذين يرغبون بمتابعة دراسة الجامعية بالمانيا ؟

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:55

    والله امر عجيب هؤلاء الاوربيون! يدعون الديمقراطية ويساندون دولة الجزائر الفاشية التي تحملها عصابة وترتكب المجازر في حق الجزائريين الذين يتظاهرون ساميا واين حقوق الانسان التي يتشدقون بها وكيف لسفيرة المانيا في الجزائر تصف في صفحتها الجزائر بدولة عظيمة!؟كيف ؟ دولة دكتاتورية تم انشاؤها منذ نصف قرن فقط بشهادة الجنرال دجول نفسه.
    ثم كيف يدافعون عن مرتزقة الجزائر علما ان اسبانيا نفسها وبشهادتها في محكمة العدل الدولية أقرت بأنها وجدت الصحراء خالية من السكان واستوطنتها ،هكذا والان اصبح فيها شعب! أي منطق هذا.
    هذا ما يجب قوله الاوربيين صراحة.

  • سعْد السعْود
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:58

    الوحدة الترابية و استقرار البلاد خط أحمر أحب أو كره الجرمان. ألمانيا إن تطاولت على المغرب فهي الخاسرة و لتتفحص ميزانها التجاري مع المغرب.

  • HAKIM
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:01

    نفهم من هنا ان رئيس الجزائر قد كلفه العلاع في المانيا ثمنا باهضا ، حقا دولة عدوة ولا غرابة ان نربط صداقة مع اسرائيل بدل نفاق الجوار

  • مبارك
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:20

    على المغرب ان يقطع العلاقات بين ألمانيا لأنها تمس الواحدة الترابية للمملكة المغربية ،وأشكر الشعب المغربي الذي يحب وطنه واشكر الوزير بوريطا وكل المسؤلين الذين بذرو مجهود على حفظ الوطن الغالي

  • Tounsi
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:21

    انصح المغاربة بالاتصال والتاثير على الاحزاب الالمانية. هم يجهلون تاريخ المنطقة ويعتقدون انهم يساندون حقوق الانسان. يجب التوضيح لهم ان سكان الصحراء كانوا دائما جزءا من الشعب المغربي. المانيا دولة فيدرالية اتحادية وفيها حكم محلي واسع في المناطق وسيفهمون ان الصحراويين يستفيدون من وجودهم ضمن المغرب ولهم نفس حقوق بقية المغاربة. هذه ليست قضية تصفية استعمار او نظام ابارتايد. المانيا لا تساند الحركات الانفصالية في كاتالونيا والباسك وكورسيكا. ان فهموا الموضوع لن يقفوا مع الانفصاليين.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:23

    ألمانيا تتعامل مع جميع دول العالم أولا من هم زبناء ألمانيا في المغرب هم كبار المسوؤلين في الدولة و و و و كفى من الكذب على الذقون و الهروب إلى الوراء. السبب هو أن ألمانيا دولة ديمقراطية و القضاء فيها مستقل.

  • بالقوة والحزم.
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:49

    إن أسلوب المهادنة في السياسة قد يفسر في أغلب الأحيان إلى ضعف ويؤدي إلى الابتزاز.
    لذا، وجب تكييف تعاملنا حسب مواقف كل دولة تجاهنا.
    والظرف الآن يتطلب أكثر من ذي قبل وحدة الصف واليقظة، وتجنيد كل القوى الحية من أجل التصدي لخصوم المغرب.
    علينا بالوعي والتأهب كمواطنين وكمجتمع مدني، وعلى الحكومة وخاصة ديبلوماسيتنا أن تكون خنجرا في خاصرة كل الأعداء، وعلى البرلمان المواكبة والتتبع والمؤازرة، وجيشنا الباسل بربط الجأش والتصدي والمجابهة بقوة. والنصر دائما حليفنا بإذن الله.

  • مغربي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 08:56

    انا الا بغيت نقاطع المانيا خصني ما نشريش المرسديس او BMW لكن انا يالاه نقدر نشري بيكالا بلا ما نتسلف
    الا كنت غنقاطع غنقاطع الزيت لي زادو لنا فيها .اما المنتجات ديال الالمان ماتنلقاهاش عند مول الحانوت

  • Falcon
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:01

    C’est simple, perturber l’importation des produits allemands, notamment les véhicules de luxe, car elles ne sont achetés que par les voleurs et les escrocs au Maroc

  • حسن تاج
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:09

    شخصيا أعتبر هذا القرار حكيما اعتبارا لما يتطلبه الموقف من رد للاعتبار المغربي خاصة وأن الأمر يتعلق بمحطات سيادية تفرض الحرص على اعلاء مكانة المغرب دبلوماسيا .هذه خطوة تحسب لنا في اتجاه القطع مع الاحساس بالدونية والنفخ في صورة الٱخر بشكل يكرس الاحساس بعقدة التفوق الاجنبي …..المغرب يمكنه أيضا برجالاته أن يؤسس لمرحلة جديدة من الكرامة خاصة أمام عدم السماح بالمس بمقدساته وبوحدته الترابية من طنجة إلى الكويرة .

  • مرروكي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:13

    مصلحة المغرب تقتضي عدم التسرع و تفادي التصعيد مع المانيا و مع الدول المحايدة او الدول التي لديها توجه ضد مصالح المملكة
    بالعكس يجب التقارب مع هذه الدول و تحسيسها اكثر بتاريخ المنطقة و بشرعية مطالب المغرب الذي عانى الكثير من الاستعمار الفرنسي الاسباني و الذي جعله يخسر اراضي شاسعة و منها الصحراء الجنوبية و جزء كبير من الجزاءر الحالية دون الكلام عن بلاد شنقيط..

  • kala
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:27

    بيناتنا مشات فيها ألمانيا، هاذي اللخرة ليها

  • صحراوي امازيغي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:30

    لا ألمانيا وغيرها يريدون ان يتقدم المغرب اقتصاديا واجتماعيا ،سياسيا ،هولاء القوم لا يعرفون الا لغة القوة والمصالح ومن الأحسن التعامل مع دول أوروبا الشرقية وكم سأكون سعيدا يوم يفرض المغرب عليهم التأشيرة ليمرغ انوفهم في التراب ويمكن تعويض الشركات الاوروبية بالشركات الاسيوية اليابان وكوريا وكندا وأستراليا وإنجلترا و أميركا الشمالية ويمكن لدول الخليج العربي ان تضعط على مؤخرت ألمانيا بالضغط على شركاتها والصحراء مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها ومرتزقة البولي زبال الإرهابية في المرادية وفي الاتحاد الأوروبي إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها ونحن كما حاربنا النازية يمكننا أن نحارب احفادهم

  • صحراوي تحت الخيمة المغربية
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:35

    إذن حتى هما عاديين فخطى إسبانيا وصافي….حتى إسبانيا الشيء نفسه

  • صحراوي امازيغي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:38

    من يشطح لا يخبىء لحيته ،يحب التعامل مع كل دولة ضد مصالح المغرب بالمتل ونحن لا نخاف من اي كان وبدون لف ودوران يجب أن تكون موقفنا مع الأعداء صارمة وكان على المغرب استدعاء السفير المغربي لا في ألمانيا ولا في الخراير للتشاور حتى ترجع الأمور إلى نصابها وتحترم تلك الدول سيادة ومصالح المغرب ،واكررها مرة أخرى نحن لا نخاف من اي كان ويجب التعامل مع الأعداء بكل قوة وحزم ولا مكان للضعفاء في هادا العالم وترون كيف يتعامل أردوغان بكل عجرفة مع الاتحاد الأوروبي وهم يطلبون وده وكل ما اتمناه هو فرض التأشيرة عليهم لأنهم يدخلون ويخرجون من بلادنا كأنها الحديقة الخلفية لهم

  • صحراوي امازيغي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:43

    يحب مقاطعة المنتجات والجامعات الألمانية وفرض التأشيرة عليهم ،منافقين هم يحتفلون بوحدة ألمانيا وفي نفس الوقت يحاولون تقسيم بلادنا، عقلية نازية استعمارية استعلائية لم تفهم الا لغة القوة والمصالح وفرض التأشيرة عليهم

  • soumiakhattaoui
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:43

    الصحراء مغربية أمر محسوم وحق مكتسب ولا يختلف عليه اثنان ولكن اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء الغرض منه إرجاع الحق لأصحابه وهذا أمر مشكوك فيه أم بث الفتنة وإشعال النار بين البلدين أكثر مما هي شاعلة المحزن في هذا أن المسلمين أعطوا للغرب الفرصة لكي يزيدوا الطينة بلة فحبذا لو نوقش أمر الصحراء بالعقل والحكمة دون ان تكون هناك حزازات فمصلحة الشعوب العربية فوق اي اعتبار فالاختلاف في الرأي لا يتلف للود قضية والغريب مهما علا شأنه فليس له مكان بيننا لأنه لن يسند لنا خدمة إلا مقابل خدمة أكبر منها فلن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • ميلود
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:44

    كل من لا يحترم سيادة المغرب ما عندنا مانديرو بيه
    قرار حكيم

  • متتبع من خريبكة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:45

    خطوة ذكية من خلال رسالة قوية للدول الاوروبية والعالمية لتنبيهها في حالة المس بوحدتنا الترابية خصوصا عندما يتعلق الامر بوقف التعامل الدبلوماسي و السياسي مع دولة عظمى كالمانيا التي ستجد قطيعة تامة مع مصالحها خصوصا عند انضمام دول عربية حليفة في المغرب في المقاطعة برافو بوريطة بالتوفيق. المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها اللهم انصر ملكنا الهمام نصرا تعز به الدين و اجعل كيد الانفصاليين في نحورهم و اللهم احفظ بلدنا من شر الجزائر ووحلفاءها امين

  • طارق بن رحال
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:54

    المانيا تتناسى ماضيها النازي الحافل بالقتل و الدماء و تتباكى على حفنة من الارهابيين و الانفصاليين و تحتفل بيوم تكوين هذا التنظيم الارهابي المارق بتعليق خرقته على البرلمان، بالاضافة لمعاكستها المستمرة لوحدة المغرب في كل المحافل الاقليمية و الدولية، رغم توقيعها معه على اتفاقية مصيرية لها و لمستقبلها الطاقي في مجال الطاقة النظيفه: الهيدروجين الأخضر.

  • كمال
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:08

    أسقطوا جدارهم ويريدون بناءه على ظهور الشعوب عصر النازية قد ولى وسقطت الأقنعة الديمقراطية.

  • المغتربة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:13

    و هل ألمانيا غدي تبغي لنا الخير دولة عنصرية رقم 1 دولة متقدمة مثل ألمانيا لن تقبل أن يرتاح المغرب من هذه القضية حتى لا يتحرك قيد أنملة اكثر من أربعين سنة و نحن ملهيين مع الصحراء صعب علينا نساير التقدم لكن ادا انتهينا من هذه الشوكة سوف ننافس الدول العظمى لدينا مواد خام و لدينا شعب يتكون من يد عاملة قوية طبعا نتمناو تكون مجتهدة و ليس كسولة
    في اعتقادي المتواضع بمجرد أن نخلص من الصحراء لن يعود المغرب كما السابق الخير للقدام ان شاء الله الله يصوب

  • Abderrazak
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:24

    العيب ليس في المانيا ولكن في ممثل المغرب لدى المانيا . اعني بذلك السفير والقناصل الذين لا يقومون بعملهم لمواكبة ما يجري داخل المانيا من تحركات جبهة بوصندالة والتصدي لهم . تمثيل جلالة الملك في السفارة والقنصلية ليس فقط عقود الازدياد وجوازات السفر .اما عن استبدال سيارات المرسيدس بالخردة الفرنسية كمثل بنو اسرائيل الذين استبدلوا المن والسلوى بالبصل والعدس

  • visiteur
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:24

    ألمانيا لاتعترف بجمهورية الصحراء الوهمية، ولكن ألمانيا بلد ديموقراطي، ولم يكن بإمكانها منع شخص أو أشخاص من رفع علم يعتقدون أن يمثل بلد لهم، لأن ذالك سيكون ضد دستورها الديموقراطي الذي تسمح للناس بتعبير عن أرآئهم بكل حرية دون تخطي القانون.
    ثم إن المغرب هو الخاسر بكل تأكيد من قرار قطع العلاقات مع ألمانيا التي هي دولة منتجة و مصدرة ولا تحتاج المغرب في شيء، عكس المغرب الذي هو دولة مستوردة ومستهلكة وتحتاج للغرب في كل شي تقريبا.

  • احمد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:38

    حتى يصل صوت الشعب لاذان المسؤولين الالمان مدويا: “# الصحراء- المغربية-خط-احمر”٫ اعلن إطلاق حملة وطنية ل “# مقاطعة-المنتجات-الالمانية”.

  • anp alg
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:06

    برويطة انبطح لبنو صهيون فمبالك المانيا سنزع سرواله كليا للالمان لان المانيا هي الاتحاد الأوروبي شكرا للديبلوماسية الجزائرية وشكرا لبوقدوم شلشحة ببوريطة تحيا الجزائر وتحيا الجيش الوطني الشعبي ولعنة الله على الخونة

  • ولد علي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:21

    اتنمى من ان يقوم السيد بوريطة وزير خارجية المملكة بزيارة المانيا قصد مزيد من التوضيح والتباحث لعله يجيد آذانن صاغيا لدا المسؤلين الألمان
    وإنقاذ ما يمكن انقاذه

  • رشيد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:30

    لن يستطيع المغرب فعل “حتى وزة” لألمانيا. إقتصاد ألمانيا هو 3700 مليار دولار في حين المغرب لا يتعدى إقتصاده 110 مليار دولار. هذين الرقمين وحدهما يكفيان لذلك يجب على مدعي الوطنية و المذبلين التوقف عن العنتريات الفارغة لأنه في هذا العالم الدولة المحترمة هي من تملك القوة الإقتصادية و العسكرية و المغرب لا يمتلك أيا من هاتين لأنه بكل بساطة حكامه آثروا الفساد و نهب البلد على بنائه و النتيجة أننا أصبحنا نتذلل للدول الأخرى و نبيع كرامتنا بالتطبيع مع الكيان الصهيوني لنستجدي حقوقنا المتمثلة في صحرائنا. الحقيقة المرة هي أننا سنبقى نهان مرة بعد مرة ما دمنا ضعفاء و الفساد والإستبداد ينخر بلدنا

  • mounir
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:48

    boycottez les produits allemands . voila . ne conduisez plus les mercedes , bmw audi vw siemens bosh krupp thyssen etc

  • ALI
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:55

    Faites la même chose avec la France, ils n’ont toujours pas reconnu notre Sahara comme territoire nationale. L’offensive doit être globale contre ceux qui ne reconnaissent pas notre sahara

  • med
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:08

    وجب على الديبلوماسية المغربية التعامل مع هذه القضية بحدر وعقلانية

  • وحدوي حتى النخاع
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:14

    على ألمانيا ان تعود إلى تاريخها المظلم يوم استعمرت دولا دات سيادة ونهبت ثرواتها وابادت الشعوب من أجل إعادة اعمار ألمانيا بعد تدميرها في الحربين العالميتين الأولى والثانية… هذه الدولة لم تستطع ردع فرنسا التي قهرتها و استعادت منطقتي الالزاس واللورين فانحنت مستسلمة واختارت ان تعيد امجادها من خلال سرقة الأفارقة العزل … اذن على ألمانيا ان تعتذر اولا للشعوب التي تقدر بالملايين التي استعمرتها بالقوة وابادتها ونهبت ثرواتها و ترد لها الاعتبار من خلال المساهمة في بنائها و تطويرها من ثرواتها المنهوبة انذاك يمكن لها أن تتبجح بدعم مرتزقة من الانفصاليين يعدون على رؤوس الأصابع ام ان القضية فيها… اريد حقي من المحروقات الجزايرية؟ أليس حري بالمانيا ان تشفق على حال الشعب الجزايري المحروم الجائع تحت حكم الديكتاتورية المرادية… الا يمكن اعتبار ألمانيا أنانية تفكر فقط في مصالحها… تبا لمن يعتبر ألمانيا قوة حضارية

  • الادريسي الهاشمي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:16

    يجب تعيين سفراء مغاربة يهود في كل من ألمانيا و فرنسا و أمريكا و إنجلترا والإتحاد الأوربي والأمم المتحدة…

  • الباعمراني،
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:51

    كل من لم يحترم الوحدة الترابية للمملكة المغربية فاليدهب للجحيم مهما كانت مكانته او جنسيته،،
    اما المغرب فهو في صحراءه والصحراء في مغربها الى يرث الله الارض ومن عليها احب من احب وكره من كره،،

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:53

    اين كانت الدول الأوربية عندما كانت اسبانيا تحتل الصحراء المغربية؟ وما موقف المانيا من سبتة ومليلية؟ هل اصبح الاتحاد الاوربي يشمل أجزاء من افريقيا ؟ اذا كان الامر كذلك يمكن اعتبار المغرب جزءا الاتحاد الاوربي.
    عجيب امر هولاء الاوربيين !
    ما هو موقف المانيا الارهاب الذي يتعرض له المتظاهرين الساميين في الحراك؟

  • Med
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:05

    ومذا عن الجالية المغربية المتواجدة بعدد كبير نوعا ما لو يتم طردهم من ألمانيا ؟

  • التاقي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:11

    لا حول ولا قوة الا بالله.حذار من هاؤلاء الحاقذين يجب على الذولة اتخاد تلاجراءات الازمة في حقهم والله خير حفضا .

  • dr chafiqui
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:15

    les NAZIS, vous avez vu les terreurs et les génocides et les tueries qu’ils ont commis, un peuple animalier, qui a en tête uniquement la Race Arienne : détrompez vous le PoiliZäbal les allemands ne cherchent qu’à développer l’uranium du Sahara Marocain pour encore construire la Bombe Atomique qu’ils ne sont JAMAIS arrivés à la produire , et finalement ce sont heureusement les USA qui l’ont développée heureusement pour l’histoire : Allemand un peuple Raciste Xénophobe, sioniste et impitoyable, regardez les Camps de concentration regardez les Usines à Gaz les enfant les Mamans les Vieillards, les les, les, et ce peuple n’est que les Descendants donc Attention 1Millirad de fois et les USA ne sont pas dupe ils savent exactement d’où on attrape le Serpent hahahahahah

  • LE MAROCAIN
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:17

    JE RAPPELLE MES COMPATRIOTES MARICZINS QUE MERKERL EST ORIGINAIRE DE L’EUROPE DE L’EST , RDA,ET QU’ELLE A IMBIBÉ LE COMMUNISME DURANT TOUTE SA JEUNESSE. IL N’EST PAS SURPRENANT MAINTENANT QU’ELLE AIT LA NOSTALGIE DES COMMUNISTES ET VEUILLE VIRER VERS LE POUVOIR COMMUNISTE EN ALGÉRIE CAR ELLE Y TROUVE SES CAMARADES. QUE REPRÉSENTE L’ALLEMAGNE POUR NOUS ? RIEN NOUS SOMMES UN MARCHÉ JUTEUX OU ELLE FAIT COULER SES MARCHANDISES ET NOTRE BALANCE COMMERCIALE AVEC ELLE EST TROP NÉGATIVE ET VIRE AU ROUGE. ALORS SOIT ELLE EST AVEC NOUS ET DOIT RECONNAÎTRE NOTRE SOUVERAINETÉ SUR NOTRE SAHARA SOIT BYE BYE A JAMAIS. NOUS SOMMES ET RESTERONS DERRIÈRE NOTRE ROI BIEN AIMÉ SYMBOLE DE NOTRE UNITÉ. LONG MAY LIVE THE KING

  • حمزة
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:25

    عدم الإحترام. بلطجة في بلطجة.
    هذه ألمانيا و ليست الدول التي سقتموها إلى فتح سفارات في المدن الصحراوية المحتلة.
    هل المغرب احترم الشرعية الدولية. من لا يحترم الاخرين لا يحترمه البشر
    سرقتم الصحراء الغربية و بعتم القضية الفلسطينة و بتغريدة تريدون أخذ أرض الغير, بهذا المنطق يصبح العالم هرج و مرج

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:28

    على ألمانيا أن تهتم بأمورها الذاتية فهي لا زالت تحت هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة قواعدها العسكرية هناك… و ان أرادت أن تعطي الدروس فلتعطيها لنفسها…. أيها ااسفير الألماني بالرباط – و أنا متأكد بأن جميع التعاليق ستتم ترجمتها اليك – … ان كرامة المغاربة فوق كل اعتبار…. و تذكروا جرائم أجدادكم و هزائمهم خلال الحرب العالمية الثانية

  • مواطن
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:29

    واضح من خلال الذهاب والاياب والعلاجات بملايين الدولارات التي يدفعها العسكر طبيعي ان ترفع العلم الثاني للعسكر الحزائري المسألة تنبني على المصالح وضخ الاموال في الخزينة الالمانية مقابل كيل العداء للمغرب ولكن هيهات الايام بيننا

  • صحراوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:47

    ظهر الفشل على السياسة المتبعة من الخارجية المغربية

  • samir
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:54

    صراحة فكرة زوينة كل سيارات المانيا بسيارات صنع محلي عالي الجودة ص بة موجعة للنازيين الخبثاء ابناء الحلاليف… على المغرب ان يفعل كما يفعل الاسيويين الاعتماد على النفس… شوف الان الدول اسيا لها تكنلوجيا لايمكن لالمانيا حتى ان تحلم بها… كم كانت المانيا تعيب على المنتوجات الاسيوية دابا ضربات الطم حتى اللقاح ضد كرونا لقاه غير تر كي… كما تدين تدان المانيا سرقت كل الصناعات من الجوار وتدعي انها صناعتها كما انهم…. يكفي انك تسمع الالماني يقول شعب اري وكان الله اختارهم على الجميع في حين لايوجد لهم لاتاريخ ولاتقافة اللهم حر ب 1+2…وجايين باغين العبو مع سيادهم اامغاربة احفاد طارق ابن زياد

  • الوطن الجميل
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:04

    ألمانيا ليس لها سيادة أوربية بل بالعكس فهي قوية اقتصاديا وليس سياسيا وعسكري بحكم انها مازالت تنفذ املاءات فرنسا وبريطانيا وامريكا بحكم ويلات الحرب العالمية، وبالتالي فقضيتنا هي مع فرنسا وإسبانيا ونباح الألمان لن يغير شئ ولكن طع العلاقات يبقى شيئا محمود بحكم ان ألمانيا لم تحترم السيادة الوطنية، اظن ان موقف ألمانيا هو تعبير عن موقف أوروبا وخصوصا ماما فرنسا وإسبانيا، فرنسا وإسبانيا لن يستطيع الخروج بوقف رسمي ضد السيادة المغربية بحكم ان العلاقات الاقتصادية كبيرة ومصالح جمة في المغرب، وايضا بحكم الجالية المغربية الكبيرةفي البلدين، إضافة إلى أن أسبانيا وفرنسا يعانيان من مشاكل داخلية كتيرة والبخصوص أسبانيا، وبالتالي اقوا ان الوقت حان للضغط على فرنسا وإسبانيا الان عن طريق خطط سياسية ودبلوماسيةمدروسة، و المطالبة بسبتك ومليلية أيضا لعب الأوراق مع فرنسا وإسبانيا جد متاح بحكم ان البلدين يستفيدان كتيرا في المغرب، لكن هذا يوجب شجاعة وحكمة،.

  • حكم سابق
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:06

    الم يشهد العالم كيف خرقت المانيا الشرعية الدولية لحقوق المهاجرين و اللاجئين منذ سنة 2015 وهي تقوم بترحيل الالاف من المغاربة و باقي الجنسيات بطريقة مهينة للانسانية و الشرعية القانونية….في تصدي صارخ للدستور الالماني بعدما تم احتجازهم لشهور في مراكز أشبه بسجون الاعتقال ….و تلفيق التهم الجنائية من اجل طرد المهاجرين ….
    لاحسيب و لارقيب
    موضوع وجب على المهتمين التنقيب و البحث من اجل رد الاعتبار للمرحلين قسرا

  • حميد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:13

    قرار قطع العلاقات مع المانيا متهور وفيه خسارة كبيرة للمغرب. المغرب يحتاج الى المساعدات الانمائية من المانيا وله حصة كبيرة من العمال هناك الدين يجلبون له العملة الصعبة والاستتمارات…

  • Malik
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:14

    قرار قطع العلاقات مع المانيا متهور وفيه خسارة كبيرة للمغرب. المغرب يحتاج الى المساعدات الانمائية من المانيا وله حصة كبيرة من العمال هناك الدين يجلبون له العملة الصعبة والاستتمارات…

  • حكيم
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:25

    لا اعتقد ان هذا القرار يخدم مصالح المغرب والله أعلم.
    الثقافة السياسية الألمانية معقدة للغاية ويمكن فقط التأثير عليها عن طريق ابقاء الحوار وليس التصعيد. التصعيد يأتي بنتائح عكسية وسيقدم هدية على طابق من ذهب للجزائر وجنوب افريقيا, الشيء الذي لا نريده.
    ألمانيا هي القوة الضاربة في أوروبا بعد تلاشي قوة فرنسا والعلاقات المتوترة مع فرنسا.
    هناك جالية مغربية مهمة في ألمانيا يمكن أن تلعب دورا مهما في تنوير الرأي العام وكسب التعاطف لصالح المغرب مثل ما يفعل الأتراك.

  • بائع القصص
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:54

    المانيا بلد عظيم سياسته شفافة وتحتكم إلى القوانين والأخلاق، لا يوجد بلد في العالم خصص أكثر من 20 مليار يورو من أجل للاجئين في كل سنة…
    اما مستاعدات الدول العالم الثالث فهي لا تعد بالأرقام.
    الدولة الوحيدة التي انهت الحرب في اوكرانيا وخففت من حدة الصراع بين امريكا وروسيا.

  • ben
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 14:55

    مصلحة المغرب فوق كل اعتبار لا للمس بالوحدة الوطنية ونتمنى قطع العلاقة مع الجزائر أيضا

    654

  • ادريس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:43

    ان معظم الجرائد الالمانية قد صاغت الخبر بنفس الطريقة و فد تعمدت تكرار بعض العبارات الاستفزازية و التي تظهر اطماع المانيا في الصحراء المغربية مثلها مثل معظم دول الاتحاد الاوروبي التي تلعب بورقة الصحراء المغربية لتحقيق رغباتها واطماعها الاقتصادية في المنطقة ، اذ لا حطت ان هذه العبارة جاءت في 90٪؜ من الجرائد الالمانية :
    Die Region verfügt über begehrte Naturressourcen, darunter fischreiche Gewässer und Phosphat-Vorkommen
    و هذه الاساليب استعملتها المانيا مع تركيا كثيرا في السنوات الماضية ، ولكن صرامة اوردغان و التفاف الشعب التركي من حوله تغلب على تلاعبات الصحافة الالمانية التي تخدم اجندة الدولة الالمانية ، و بهذا اطلب من الشعب المغربي والاعلام المغربي ان يلعب دوره لدحر كل الاطماع الخارجية …

  • صحراوي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:05

    إلى صاحب التعليق رقم 11
    مجرد تساؤل.
    من هي الدولة التي تنتهج سياسة ديال الدراري الصغار !!! ؟؟؟
    سبق وأن طرحت هذا التساؤل الذي يشبه اللغز ونشرته الجريدة ولا بأس في الإعادة لأن فيها إفادة كما يقول أحد المعلقين الرياضيين الجزائريين.
    لمساعدتكم على حل اللغز هي دولة تشبه دراري صغار إن أعطيتها رضيت وإن أمسكت سخطت. في كل ساعة ينقلب الصديق إلى عدو والعدو إلى صديق.

  • Réda
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:28

    Le Maroc est très petit pour parler avec la Allemagne ce mieux pour les marconne reste tranquille son payé très chers le Maroc est peut parler avec la Tunisie ou Mali mais l’Allemagne ce la Folle

  • موحا
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:36

    العرب الجرب يرون النازية والعنصرية عند الالمان شيء عادي لكن عند البربر يرونها كفر وشيء يجب التخلص منه
    في هذا العالم ان لم تكن قوي لن تحقق ما تريد

  • مغربي(مغاربة العالم)
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 19:24

    نعم.لقطع العلاقات مع أي طرف ،او دولة التي تعارض مصالحنا المغربية،بل تحاول اضعاف المغرب.
    نعلم,ان المغرب ليس المانيا.لكن ليس المال هو كل شيء.في هده الحياة.اامال من صنع اابشر،وسياساته.هناك اشياء تشرى بالاموال واهرى لا.وزيدون أنا كمواطن مغربي اسءل مقاطع للمنتوجات الالمانية،ختى اشعار ايجابي.وانصح الأخوة بنفس الشيء.لقد اتاحت ليا الفرصة التعامل معهم.

  • كابوس
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 19:41

    عدم احترام ما هذه الاغنية التي ترددونها على مسامعنا ؟ اذا هناك عدم احترام معناه نحن لم نحترم انفستا

  • CHAROUANI Hassan
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:18

    هم يعلمون ان المغرب كان مترامي الاطراف عبر التاريخ ففي القرن التاسع عشر كان المغرب كان امبراطوية شاسعة من نهر السينغال الى تخوم السودان و ادغال افريقيا – حتى جزر الكناري (الخالدات) المقابلة للصحراء المغربية كانت تحت سيادة السعديين و عند مجيء المستعمر الاوروبي بعتر ألأوراق و اصبحوا الان يساوموننا على اراضينا زيادة على اقتطاع فرنسا جزءا كبيرا من الصحراء الشرقية و ضمها للجزائر و كانت تنوي البقاء في الجزائر لان فرنسا هي من سطرت حدودها الجديدة التوسعيةعلى حساب الاراضي المغربية و سمت الجزائر انذاك – فرنسا الجديدة- la nouvelle France- و لما استقلت الجزائر ارادت فرنسا ارجاع الصحراء الشرقية للمغرب و تعهدت الجزائر ان المشكلة ستسوى بين الاخوة و لكن كان لنقض العهود راي اخر- و لا يحيق المكر السيء الا باهله- فالمؤرخون يعرفون هذه الحقائق و لكن للسياسة رأي آخر.

  • يفجران الخلاف كاع
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:10

    المانيا ذات التاريخ العسكري الجبار يفجر معها المغرب ذو القدرات المتوسطة الخلاف هذا لايستقيم ابدا … المانيا احتلت نصف اوربا و جالت بجيشها الجرار بقاع الارض ولولا التدخل الامريكي والتحالف الدولي ضدها لكانت احتلت العالم انها النار تحت الرماد …

  • Mohamed
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 23:07

    المانيا و مركل رءيستها من واجبها تعويض اليهود بما فعل بهم هيتلر، الان مع تبون الجزاءر يفكرون بهولوكوست لاكن في المغرب، انا اطلب منها كيف سيكون فقط؟

  • Jalal
    الخميس 11 مارس 2021 - 11:09

    يرجى سداد قرض الاتحاد الأوروبي أولاً وإعادة المقاطعة والمغاربة إلى المغرب كطالبي لجوء وبعد ذلك سنتحدث سياسيًا ، وإلا فإن ما تفعله هراء 🙂

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 143

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة